أطروحة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية تقدم حلا لمشكلة تعاني منها الصناعة النفطية 


أشرفت الدكتورة سوسن عبد مسلم على أطروحة ماجستير عالجت مشكلة عانى منها القطاع النفطي لفترة طويلة وقد قالت  عند سؤالها عن هذا البحث : ( البحث يخص مشكلة في الصناعة النفطية  نواجهها وهي وجود ماء مصاحب للنفط الخام أثناء الاستخراج ، يتم دراسة هذا الماء على مدى سنوات للتخلص من أكبر نسبة ممكنة منه والسبب في الامر أنه اذا كانت نسبة  الماء المصاحب اكثر من 1 بالمئة يسبب مشاكل كبيرة  في وحدات تكرير النفط الخام ويسبب تآكل وتسمم للعامل المساعد ويسبب صعوبة في نقل النفط الخام لانه يزيد من لزوجة النفط ، لذا  تم دراسة كيفية  التخلص من المستحلبات المصاحبة للنفط الخام . تستخدم في العراق طرق حرارية من اجل فصل الماء عن النفط الخام غير ان هذه الطرق  مكلفة اقتصاديا ،في حين ان العالم المتطور  يتوجه الى الطرق الحديثة و منها استخدام أشعة المايكروويف بديلا عن التسخين بالطرق  التقليدية وقد تم  تطبيق هذه التكنلوجيا الحديثة على نفط ميسان بالذات لأنه مستحلب قوي ومستقر ويتميز بصعوبة الفصل ولهذا تم تطبيق تقنية التسخين بالمايكروويف على نفوط ميسان وحققت نجاح كبير والحمد لله وإذ أن  هذه الطريقة تحتاج ال طاقة قليلة  فهي اقتصاديا ناجحة ويمكن تطبيقها على النفط في العراق )

وقد تم انجاز رسالة الماجستير للطالب   مرتضى سعدون محمد  في قسم الهندسة الكيمياوية وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم بـ ( أفضلية استخدام التسخين  بالمايكرويف في كسر استحلاب مستحلب الماء في النفط بالمقارنة مع الطرق التقليدية) بإشراف  أ.م. د. سوسن عبد مسلم وقد تألفت لجنة المناقشة من الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد رئيسا و عضوية كل من الدكتورة ندى صباح الزبيدي من قسم هندسة النفط والدكتور خالد عجمي سكر من الجامعة التكنولوجية وقد دار البحث حول  تكون المستحلبات خلال انتاج النفط  إذ أن معالجته تعد مشكلة مكلفة , سواء من حيث المواد الكيمياوية المستخدمة او خسائر الانتاج. لأسباب اقتصادية وعلمية فمن الضروري فصل الماء تماما من النفط الخام قبل نقله او تصفيته.

      الطرق التقليدية لكسر الاستحلاب باستخدام الحرارة والمواد الكيمياوية غير مجدية من النواحي الاقتصادية والبيئية. في هذا البحث , تم استخدام طاقة  المايكرويف في كسر استحلاب الماء في النفط الخام قد تحققت. ونفذت سلسلة من تجارب كسر الاستحلاب لقياس الماء المتبقي في نماذج المستحلبات بعد تعرضها لأشعة المايكرويف. النتائج العملية وجدت ان طريقة المايكرويف تعزز كسر استحلاب الماء في النفط خلال وقت قصير جدا مقارنة مع الطرق التقليدية. النتائج المستحصلة في هذه الدراسة تكشف قابلية تكنلوجيا المايكرويف في كسر استحلاب مستحلبات الماء في النفط.

      تم اجراء دراسة عملية لإيجاد تأثير  المتغيرات التشغيلية على كفاءة كسر الاستحلاب حيث نفذت عدة  تجارب  من كسر الاستحلاب بالمايكرويف بطاقات اشعاع مختلفة (W  900,800,700), وذلك باستخدام نماذج من المستحلبات تحتوي على نسب مختلفة من الماء (20,30,50%) ومحتويات ملح    Nacl  (ppm 10000,20000,30000) ودرجة حموضة مختلفة (5,6,7,8) وحيث ثبت ان افضل كفاءة فصل تم الحصول عليها في 50% كمحتوى مائي ودرجة حموضة متعادلة (7) وppm   30000 المحتوى الملحي وطاقة اشعاع

 W  900 عند زمن اشعاع s  160 .

      اجريت تجارب كسر الاستحلاب والفصل ايضا باستخدام الطريقة الحرارية والطريقة الكيمياوية والطريقة الحرارية الكيمياوية والطريقة المايكروية الكيمياوية والتي تجمع بين المايكرويف والمواد الكيمياوية حيث ان كفاءة الفصل اعلى وافضل مما كانت عليه باستخدام المايكرويف وحده.

بالإضافة الى ذلك تم معالجة البيانات باستخدام  (piecewise linear regression method  ) وتم الوصول الى معادلة متعددة المتغيرات وهذه المعادلة التجريبية قادرة على وصف كفاءة الفصل بشكل جيد.


Comments are disabled.