الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم من قسم الهندسة الكهربائية ينشر أربعة بحوث في مجلات عالمية رصينة

الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم من قسم الهندسة الكهربائية ينشر أربعة بحوث في مجلات عالمية رصينة

 قام الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم من قسم الهندسة الكهربائية بنشر أربعة  بحوث خلال هذا العام في مجلات عالمية  مشهورة ومرموقة ذات معامل تأثير عالي وحققت البحوث المنشورة  معايير الجودة بالمقاييس العالمية.

 كان عنوان البحث الاول الموسوم

“تصميم مسيطر نشيط وبالاعتماد على تقنية فضاء الحالة”

“State-Space based H­∞ Robust Controller Design for Boiler-Turbine System”

الذي نشر في المجلة العربية للعلوم والهندسة (AJSE)  , جامعة الملك فهد  للبترول والمعادن, المملكة العربية السعودية. وشاركه البحث كلا من الدكتور اسماعيل عبد الله محمد والسيد رامي عبد القادر ماهر. هذا البحث يدرس تصميم منظومة السيطرة لوحدة التوربين – الغلاية. كمسائل مثل التغييرات الزمنية, اللاخطية, و الاقتران الديناميكي للمنظومة اللاخطية اخذت بنظر الاعتبار اثناء التصميم للمسيطر النشيط لهذه الوحدة. طريقة السيطرة تضمن الاستقرارية الداخلية, وتحقق متطلبات مجالي الزمن والتردد وتنتج اقل معيار اداء  للمنظومة المغلقة. المسيطر المقترح تم فحصه بتسليط اشارات خطوة على قنوات الادخال وبرهنت الطريق المقترحة سيطرة مضمونة واداء  للمنظومة المغلقة. نتائج المحاكاة عرضت اداء الاخراج للمنظومة الكلية يمكن ان يتحسن بسكل واضح باستخدام المسيطر المقترح. 

اما البحث الثاني الموسوم” استخدام الحل الترديي لتصميم حاكم سرعة للمنظومات المائية”

“On the Frequency Domain Solution Of The Speed Governor Design Of Non-Minimum Phase Hydro Power Plant”

نشر هذا البحث في مجلة البحر المتوسط  العالمية للسيطرة والقياسات, المملكة المحتدة وتضمن البحث استخدام طريقة جديدة للسيطرة على عمل المنظومات المائية في عملية توليد الطاقة الكهربائية حيث تم الاخد بنظر الاعتبار اللاخطية, والعشوائية والتغير في قيم المتغيرات الموجودة في النظام. تم تصميم المسيطر بأستخدام مبادئ السيطرة النشيطة اللامتناهية حيث اثبت المسيطر المصمم كفائته في تحقيق الاسقرارية المطلوبة كما اثبت ادائه بوجود التغيير والعشوائية المتلازمة في النظام.

والبحث الثالث الموسوم ,” احتساب سريع مشكلة المسار الاقصر من خلال برمجة ديناميكية امامية وخلفية آنية”

“ Fast Computation of the Shortest Path Problem through Simultaneous Forward and Backward Systolic Dynamic Programming”

والذي نشر في المجلة العالمية لتطبيقات الحاسوب, الولايات المتحدة الأمريكية شاركة البحث الست نهى العلوان والست صابرين محمود شكر وتضمن البحث استخدام منظموه متوازية بالاعتماد على البرمجة الديناميكية الامامية والرجعية هي الطريقة المعتمدة في هذا البحث المنشور لحل مشكلة المسار الاقصر, فائدة هذه الطريقة هي جدا مهمة خاصة في تطبيقات شبكات الحاسوب على سبيل المثال, ميزة هذه الطريقة تصبح جدا واضحة حينما يكون عدد المراحل المطلوب ايجاد اقصر مسار  من خلالها فردي. كما يمكن تطبيق هذه الطريقة عندما يكون عدد المراحل زوجي.

والبحث الرابع الموسوم ,” مشكلة البرمجة الديناميكية المتعددة التحديدات من وجهة نظر  التوجيه لشبكات الحاسبات”

“ The Multi-Constrained Dynamic Programming Problem in View of Routing Strategies in Wireless Mesh Networks”

نشر البحث في المجلة العالمية للمعلوماتية وبحوث تكنولوجيا الاتصالات وشاركه البحث الست نهى العلوان والست صابرين محمود شكر وتناول البحث مشكلة تحقيق عدة تحديدات في مشكلة المسار الاقصر بأستخدام طريقة البرمجة الديناميكة. قمنا بحل هذه المسكلة وتطبيقاتها على شبكات الحاسوب, عملنا يقتصر على قياسات معينة مثل عرض الحزمة والتأخير وعدد القفزات بين عقد الحاسبات. العمل المقدم في هذا البحث يعتمد على ايجاد افضل قيمة بالاعتماد على قياس معين بينما نقوم بتحديد بقية القياسات. بشكل عام اسمينا الطريقة المقترحة في هذا البحث  الخوارزمية الشاملة, كما الظهرنا من خلال برامج المحاكاة الحاسوبية والبرامج التي تمت كتابتها افضلية هذه الطريقة المقترحة والتي تتناول عدة تحديدات مقارنة ببقية الطرق التي تتناول كل تحديد على حده.