الدكتورة عذراء هاشم محمد من قسم الهندسة المدنية تشترك في البرنامج الخاص بزيارة اساتذة الجامعات العراقية الى الولايات المتحدة الامريكية

الدكتورة عذراء هاشم محمد من قسم الهندسة المدنية تشترك في البرنامج الخاص بزيارة اساتذة الجامعات العراقية

Fulbright visiting scholars for Iraq

 

اشتركت الدكتوره عذراء من قسم الهندسة المدنية  برنامج فولبرايت الخاص بزيارة أساتذة الجامعات العراقية “Fulbright visiting scholars for Iraq” في الولايات المتحدة / ولاية أوهايو / مدينة كليفيلاند / جامعة ” Case Western Reserve University” هي من الجامعات الأمريكية العريقة حيث تأسست في عام 1826 م , و ترتيبها 37 من أصل اكثر من 2600 جامعة و كلية في الولايات المتحدة. وهذا البرنامج هو برنامج التبادل التعليمي الدولي الرائد برعاية الحكومة الأميركية. صمم لزيادة التفاهم المتبادل بين شعب الولايات المتحدة وشعوب الدول الاخرى. يوفر برنامج فولبرايت للمشاركين الذين تم اختيارهم لجدارتهم الأكاديمية وإمكانياتهم القيادية  مع فرصة لدراسة وتعليم وإجراء البحوث وتبادل الأفكار والمساهمة في ايجاد حلول للمخاوف الدولية المشتركة. تتوافر المنح لمواطني الولايات المتحدة للذهاب إلى الخارج وللمواطنين غير الأمريكيين بدون إقامة دائمة في الولايات المتحدة . يشكل برنامج فولبرايت عنصرا هاما من علاقات الولايات المتحدة الثنائية مع البلدان في جميع أنحاء العالم.

تضمن  البرنامج اجراء العديد من النشاطات العلمية و البحثية و الثقافية ومنها المشاركة في عدد من الدورات وهي

·     دورة طرائق التعليم (Teaching and Learning for Today and Tomorrow )

·     دورة وسائل الإيضاح الحديثة (New Media workshop )

·     دورة التعامل مع المعلومات (Data Acquisition Boot camp )

والقت الدكتورة  عذراء محاضرة لطلبة المرحلة الثانية في قسم الهندسة المدنية مع التدريسية في القسم Kattie Weaton, وكانت المحاضرة حول التصحيحات المختلفة للمسافات المقاسة بأشرطة القياس.وتضمن البرنامج أيضاً زيارة عدد من المختبرات المتطورة و الاستماع الى شرح وافي عن الأجهزة من الأساتذة المسئولين عن المختبرات وهذه المختبرات هي :

·        مختبرات الهندسة المدنية (surveying lab. Construction material lab.)

·        مختبر علوم المواد (Materials Science labs: Frank Ernst )

·        مختبر هندسة و علوم الجزيئات (Macromolecular Science and Engineering: Stuart Rowan )

·        مختبرت الهندسة الطبية (Biomedical Engineering: Horst von Recum )

·        مختبرات الهندسة الميكانيكية (Mechanical Engineering: Rich Bachmann )

·        مختبرات الهندسة الكيمياوية (Chemical Engineering : CC Liu, Bob Savinell )

كما تم تعيين عضو هيئة تدريسية من الجامعة الأمريكية كنظير ( Mentor ) لكل مشارك بالبرنامج. وتضمنت الزيارة ايضا لقاءات عديدة مع مسئولين في الجامعة الأمريكية  منهم نائب رئيس مجلس الجامعة ونائب رئيس الجامعة و رئيس مجلس نواب الجامعة وعميد كلية الهندسة و رؤساء كل من اقسام الهندسة المدنية والميكانيكية والكيمياوية .ولقاء عدد من المسئولين في الحكومة الامريكية ومنهم عمدة مدينة شرق كليفلاند و عمدة مدينة كليفلاند و النائبة عن كليفلاند في مجلس نواب ولاية أوهايو و قاض فيدرالي بالاضافة الى حضور عدد من الحلقات الدراسية منها تاريخ الفيزياء و الحصول على جائزة نوبل في الجامعة وحلقة عن علم السياسة و حلقة عن بعد عن أخلاقيات مهنة التدريس. كما تضمن البرنامج حضور ملتقى جمعية الكيمائيين الأمريكية (American Chemical Society Meeting ) و المقام في مدينة فلادليفيا وتضمن الملتقى معرض لنشاطات ناسا NASA  والشركات العالمية للأجهزة المختبرية و الكيمياوية و دور النشر وكذلك حضور عدد من المحاضرات الدراسية و لمختلف المراحل في الجامعة لغرض التعرف على أسلوب التعليم وطريقة  إلقاء المحاضرات. ونظمت الجامعة المستضيفة عدت زيارات لمدن واشنطن  و فيلادلفيا و نيويورك زيارة المتاحف و الأماكن السياحية و حضور مباريات رياضية و حفلات اوركسترا موسيقية.