قسمي الهندسة الالكترونية و الاتصالات و الهندسة الكهربائية يشاركان في ورشة العمل الموسومة (الاتصال والتواصل في بيئة أمنة) لهيئة الاعلام والاتصالات

شارك تدريسيون من قسمي الهندسة الالكترونية و الاتصالات ( أ.م. سليمان مرتضى – رئيس قسم الالكترونيك والاتصالات  ) و  الهندسة الكهربائية (د. ضياء جاسم – رئيس القسم  د. حنان ميخائيل، م.م. سيف الدين عبد الامير) في ورشة العمل التي أقامتها هيئة الاعلام والاتصالات تحت عنوان (الاتصال والتواصل في بيئة أمنة) التي عقدت في قاعة قرطبة – فندق منصور ميليا. حيث ناقشت هذه الورشة بالتفصيل الاثر البيئي والصحي لابراج وهوائيات الاتصالات وبالاخص شبكات الموبايل. علماً انه هذه الورشة استضافت محاضرين أجانب ومن منظمات انسانية مختصة أضافة الى مهندسين اختصاص من وزارة العلوم والتكنولوجيا ومنهم الاستاذ جواد العبودي والمهندس مصطفى كمال الدين.

وتهدف هذه الدراسة المقدمة في الندوة اعلاه إلى استعراض تأثير المجالات الكهرومغناطيسية الناتجة من أبراج الخليوي على صحة الإنسان والبيئة ، وكذلك الإجابة على الاستفسارات المتزايدة من قبل المواطن . فقد تكون الهواتف الخلوية تقنية حديثة نسبيا ولكن أساس هذه التقنية وهو المذياع (الراديو) والذي استخدم في الاتصالات منذ أكثر من مائة عام.

ومن اهم النقاط التي وصلت اليها الندوة مايلي:-

1- قد يؤثر حمل جهاز الموبايل بصورة ملاصقة للجسم على القلب أو الدماغ إذ تعد هذه الأعضاء أكثر حساسية لموجات الهاتف النقال ويفضل حمل الجهاز في حقيبة يد صغيرة بعيدا عن جسم الإنسان كما لابد إن تكون المسافة بين هوائي الجهاز والأذن أكثر من (2سم) أثناء فترة الاستعمال .

2- يعد استعمال الهاتف أثناء القيادة احد اهم اسباب حوادث الطرق , لشغل الدماغ وتقليل التركيز مما يسبب الحوادث المؤسفة .

 3- يؤثراستعمال الهاتف على للنساء الحوامل حيث تحظر المكالمات الطويلة ولا يجوز وضع الجهاز بالقرب من منطقة الرحم نظرا لتأثيرات الموجات الكهرومغناطيسية على خلايا الأجنة لاسيما في الشهور الأولى .

4- تعد البطارية المستهلكة ملوثة للبيئة بعنصر الزئبق وهو من العناصر الثقيلة الذي يمكن أن يمتص من خلال الكبد .

5- تؤكد احدث الاحصائيات ان عملية شحن الهاتف المحمول تسهم بزيادة معدل انبعاث الكاربون في الجو حيث ان نسبة انبعاث الكاربون سنويا للفرد الواحد في الولايات المتحدة 18,5Kg   و 16,5 Kg  في دول الاتحاد الاوربي .


Comments are disabled.