تدريسيمن قسم هندسة المساحة يشارك في مؤتمر الاتحاد الاوربي لعلوم الارض

European Geosciences Union, GeneralAssembly

و تعتمد المؤسسة الخدمية للاقمار الاصطناعية العالميةIGS بحثه رسمياً

شارك الدكتور عدي ياسين محمد في مؤتمر الاتحاد الأوربي لعلوم الأرض الذي أقيم في فينا  النمسا عن بحثه الموسوم

” نمذجة الساعات الذرية للأقمار الاصطناعية GNSS لإغراض المراقبة الدقيقة لحركة القشرة الأرضية”

وقد تم اعتماد البحث رسمياَ في المؤسسة الخدمية للأقمار الاصطناعية العالمية IGS لغرض تقييم دقة البيانات المنتجة من مراكز تحليلها.و كذلك حصل الباحث على دعم مادي من BritishIsles GPS archive Facility (BIGF) لغرض إجراء بحث اضافي في نفس المجال وعرضه في المؤتمر الامريكي لعلوم الارض (American Geophysical Union ) و تلخص بحثة ” ان إمكانية استخدامالاقمار الاصطناعية GNSS  لإغراض المراقبة طويلة الامد لحركة المواقع الأرضية تعتمد بشكل كبير على إنتاج السلاسل الزمنية لتغيّر مواقع النقاط خلال الفترة المحددة للدراسة. هذه السلاسل الزمنية يمكن الحصول عليها بشكل فعال عن طريق استخدام أسلوب تعين المواقع المطلقة لارصادات الأقمار الاصطناعية GNSS عن طريق بعض البرامج العلمية مثل برنامج GIPSY/OASIS-II و Bernese GPS Software . لكن إلية تطبيق أسلوب تعيين المواقع المطلقة يعتمد بشكل أساسي على توفر معلومات دقيقه عن ساعة قياس القمرالاصطناعي و مداراته.

منذ عام 1992, قامت المؤسسة الخدمية للأقمار الاصطناعيةالعالمية IGS بإنتاج معلومات دقيقه عن مدارات الاقمار الاصطناعية وتصحيحات الساعات الذرية المزودة بها الا ان هذه المعلومات كانت غير متجانسة على فترات وقتيه طويلة مما يؤدي الى عدم الإمكانية في استخدامها لإغراض المراقبة على فترات طويلة. في هذه الدراسة,تمت أعادت تحليل ارصادات الاقمار الاصطناعية GNSS المأخوذة من اكثر من100 محطه أرضيه وذلك لغرض نمذجة توقيت الساعات الذرية الاقمار الاصطناعية والتي تم استخدامها بعد ذلك لإغراض تعين المواقع الأرضية و تحليلها على شكل سلاسل زمنيه.اظهرت النتائج مستوى عالي من الدقة و كذلك قد أثبتت كفاءة بياناتساعات القياس المنتجة من 6 مراكز تحليلات و التابعة الى المؤسسة الخدمية للاقمار الاصطناعية العالمية IGS .

الدكتور عدي حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام انكلترا من قسم هندسة المساحه و جيوديسيا الفضاء للعام 2012 عن اطروحة الموسومة ” انتاج المدارات الدقيق و ساعات التصحيح للاقمار الاصطناعية  GNSSلاغراض المراقبة طويلة الامد لحركة القشرة الأرضية”.

و بذلك تفخر كلية الهندسة جامعة بغداد بان تدريسيها  يمتلكون الكفاءة والعقلية  العلمية التي ميزتهم لتصبح بحوثهم معتمدة عند دول متقدمة .


Comments are disabled.