مناقشة أطروحة الماجستير في قسم هندسة الموارد المائية الموسومة ب (Scheduling of Leaching Requirements to Prevent the Secondary Salinisation in the Root zone)


مناقشة أطروحة الماجستير في قسم هندسة الموارد المائية الموسومة ب
 (
Scheduling of Leaching Requirements to Prevent the Secondary Salinisation in the Root zone) 

    تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة خلود عدنان حسين في قسم هندسة الموارد المائية  الموسومة ب (Scheduling of Leaching Requirements to Prevent the Secondary Salinisation in the Root zone. 
وبأشراف أ.م.د.عامر حسن صالح. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. صباح محمود حسين-وعضوية كل من أ.م. خضر ابراهيم خضر, أ.م.د. قاسم حميد جلعوط.

 وتلخص البحث بما يلي :

تعتبرترب مابين النهرين من الترب الرسوبية المتكونة من ترسبات النهرين العظيمين دجلة والفرات أو نتيجة أنحسار مياه البحر عبر أزمان سحيقة.

يستهلك ماء الري  المضاف الى التربة من خلال أستخدامه من قبل المحصول أو من خلال تبخره مباشرة من التربة الرطبة تاركا خلفه الملح المتجمع داخل التربة, وأذا لم يزال هذاالملح فسوف يؤدي ذلك الى تراكمه, وتدعى هذه العملية بالتملح.

 في هذا البحث, تم أختيار خمس مشاريع ري واقعة على حوض نهر دجلة والتي تتوفر فيها معلومات وافية عن طبيعة ترسبهاوصفاتها الفيزياوية والكيمياوية ونسبة الملوحة الموجودة فيها وكذلك نسبة ملوحة مياه الري يضاف الى ذلك معلومات وافية عن الدورات الزراعية لمطبقة في هذه المشاريع وقيمة طاقة التبخر والنتح لكل مشروع.

 نتائج البحث أظهرت,أن أستخدام هكذا نوع من جدولة الغسيل (جدولة مياه الغسيل المتوقعة)بخصائصه التي تجعله قابل للتطبيق, يتطلب عناية شديدة عند أستخدام نمط توزيع النباتات والمساحات المزروعة بهذه النباتات لكل منطقة مناخية, كما وجدأن هذا البرنامج يمثل أداة مفيدة للحفاظ على المياه أذا ما أحسن أختيار الدورة الزراعية الملائمة. وهذا يعني أن عمق مياه الغسيل بالأمكان  اضافته عند الحاجة فقط وليس بالضروري مع كل رية وكنسبة من عمق مياه الري. 



هندسة الموارد المائية

Comments are disabled.