تدريسي من قسم هندسة المساحة ينشر بحثا في مجلة عالمية International Journal of Geographical Information Science

تدريسي من قسم هندسة المساحة ينشر بحثا في مجلة عالمية
 International Journal of Geographical Information Science

قام الدكتور ميثم البكري   بنشر بحثة الموسوم :

” Assessing similarity matching for possible integration of feature classifications of geospatial data from official and informal sources”

في مجلة International Journal of Geographical Information Science التي تعد من المجلات العلمية الرصينة وتحمل معيار جودة مقداره 1.473  وقد تلخص بحثه الذي عالج فية الاختلاف الحاصل في التصنيفات الاسمية والدلالية لبيانات الجغرافية المكانية بما يلي:
ان واحدة من اهم الصعوبات في دمج المعلومات المكانية المستحصلة من مصادر بيانات جغرافية مختلفة هو الاختلاف الحاصل في التصنيفات الاسمية والدلالية لهذه المعلومات المكانية. واحدة من الحلول العملية نحو تحقيق التوافق الاسمي والدلالي بين هذه المعلومات المختلفة هو تقييم التشابه الاسمي بين العوارض الجغرافية ضمن مجموعات البيانات المختلفة. هذا البحث يركز على قياس الدلالية الاسمية والبنيوية بين فئات البيانات المستخلصة من مصادر المعلومات الرسمية مثل  Ordnance Survey (OS)  والمصادر غير الرسمية وخصوصا تلك التي يتم جمعها وتحميلها على الانترنيت من قبل متطوعين Volunteered Geographic Information (VGI) مثل Open Street Map (OSM) مع التركيز على تقييم امكانية تكامل او دمج هذه المعلومات مع بعض. الموديل او النموذج الذي تم تطويره في هذا البحث ينطوي على تطبيق ‘tokenisation’ للبحث اوتوكاتيكيا عن جذور الكلمات والتعابير الاسمية المستخدمة في تصنيفات العوارض الجغرافية ومن ثم يتم برمجة هذه التصنيفات لخلق مخطط التحليل الهرمي لهذه التصنيفات والمسمى XML schema. التشابه الاسمي بين XML schema تم قياسه باستخدام Word Net :Similarity ، ان التشابه الهيكلي بين XML schema ايضا تم اضافته ومعاملته في الموديل المقترح. بالاضافة الى ماتم مناقشته اعلاه ، فان نوع البيانات الفئوية التي تكون XML schema نفسها متفاوتة ايضا لذلك تم شمولها في موديل هذه الدراسة. ان قياس التشابه العام بين XML schema  يستند على المزج او الجمع المعايير لهذه التشابهات الثلاثة. لقد بينت نتائج هذا البحث الى ضعف او صعوبة التكامل او اندماج المعلومات الاسمية لتصنيفات العوارض الجغرافية المستحصلة من المصادر الرسمية وغير الرسمية. لقد استنتج البحث ان تطوير وتحسين قدرة اندماج هذه المعلومات يمكن ان يتم من خلال تقييم بيانات VGI مابين التطوعين انفسهم قبل رفعها على شبكة الانترنيت من خلال تطوير algorithm متخصص لانجاز هذه المهمة وكذلك يمكن ان يتم من خلال زيادة اعداد المتطوعين لجمع هذه المعلومات مع التاكيد على مطابقة المعلومات الشخصية للإفراد اللذين يقومون بمهمة جمع المعلومات وتحميلها. بالاضافة الى ضرورة استخدام برامج حاسوبية خاصة لاختبار وتقييم جودة المعلومات ضمن المعايير العالمية المتبعة قبل رفعها ونشرها على شبكة الانترنيت.
ومن الجدير بالذكر ان الدكتور ميثم  شارك في مؤتمر باريس وحصل على جائزة افضل بحث وله بحثان منشورة في مجلات عالمية رصينة كما انه كان من الطلاب المتميزين واستطاع اكمال دراسة والحصول على شهادة الدكتوراه في اواخر السنة الماضة من جامعة