مناقشة أطروحة ماجستير في قسم هندسة المساحة الموسومة ب (الدقة البلانيمترية للخرائط المنتجة من صور الأقمار الصناعية عالية الدقة ) 


تم انجاز رسالة الماجستير للطالب علي هلال ناصر  في قسم هندسة المساحة عن بحثه الموسوم ” الدقة البلانيمترية للخرائط المنتجة من صور الأقمار الصناعية عالية الدقة ” وبأشراف أستاذ مساعد خضر خشن العبادي و  د مزاحم عبد الكريم علوان       وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د.أياد عاشور حمزة وعضوية كل من د.أسماء ثامر ابراهيم و د.صلاح عبد الحميد صالح  وتلخص بحثه في ما يلي :
 من خلال التطور السريع الذي حصل في نوعية بيانات صور الاقمار الصناعية ومنظومات معالجة الصور الرقمية والترسيمية اصبح شائعا استخدام الخرائط التصويرية المأخوذة من بيانات الاقمار الصناعية (Satellite Image Maps)  التي يعتمد انتاجها على تقنيات رقمية يختلف عن الانتاج الكارتوكرافي التقليدي لغرض الحصول على وفرة من المعلومات الحديثة والدقيقة التي يمكن استثمارها للاغراض العسكرية والمدنية .
يقدم هذا البحث محاولة لدراسة الدقة البلانيمترية التي يمكن الحصول عليها من صور القمر الصناعي (WV02 ) . من اهم المشاكل التي يعالجها هذا البحث هي ايجاد تلك الدقة المناسبة التي من خلالها يمكن انتاج خرائط من صور القمر الصناعي (WV02 ) ومن خلال هذه الخرائط المنتجة،  سوف يتم تحديد مواقع النقاط بشكل دقيق وايضا امكانية الاستفادة منها في المشاريع المدنية والهندسية لاغلب المؤسسات الحكومية .
تم اختيار سبعة وعشرون نقطة مميزةوزعت  بشكل يغطي جميع منطقة الدراسة  التي تقع جنوب شرق بغداد .الصورة الفضائية ذات قدرة تحليلية ٤٦ سم . قيست احداثيات النقاط المشارة  في الصورة باستخدام احدى برامج معالجة الصور الرقمية ( ERDAS, GIS )  وقيست الاحداثيات الارضية  للنقاط  بأستخدام جهاز تحديد المواقع العالمي( GPS( نوع  (TOPCON – GMS2) 0 بأستخدامالمعايير (NMAS) , ( NSSDA )  و  ASPRS) ) التي تعتمد بشكل رئيسي على RMSE) ) , واظهرت  النتائج المستحصلة ان الدقة الافقية 90% عندما كان عدد النقاط المختارة 27 نقطة = 1,751 حسب معيار (NMAS)  ومن خلالها يمكن انتاج خرائط بمقياس 1:5000 من فئة 1 و مقياس 1:4000 من فئة 2 ومقياس 1:2000 من فئة 3 وحسب معيار . (ASPRS)  وان الدقة الافقية 90% عندما كان عدد النقاط المختارة 24 نقطة = 1,540 حسب معيار (NMAS)    ومن خلالها يمكن انتاج خرائط بمقياس 1:4000 من فئة 1 و مقياس   1:2000 من فئة 2 ومقياس 1:2000 من فئة 3 وحسب معيار (ASPRS)  . اما الدقة الافقية 90% عندما كان عدد النقاط المختارة 26 نقطة = 1,633 حسب معيار (NMAS)  ومن خلالها يمكن انتاج خرائط  بمقياس  1:4000 من فئة 1 و مقياس 1:4000 من فئة 2 ومقياس 1:2000 من فئة 3 وحسب معيار (ASPRS)   .




Comments are disabled.