مناقشة أطروحة الماجستير في قسم هندسة المساحة الموسومة ب (ترسيم وتحليل الخرائط الكنتورية لمناسيب المياه الجوفية لجزء من مدينة بغداد )

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة رسل خالد طاهر في قسم قسم هندسة المساحة  عن بحثها الموسوم “- ترسيم وتحليل الخرائط الكنتورية لمناسيب المياه الجوفية لجزء من مدينة بغداد ” وبأشراف أ.م.د. علاء سعود مهدي  و م. حسين علوان مهدي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. رياض زهير الزبيدي  وعضوية كل من أ.د. أياد عاشور حمزة  –  أ.م.د. خضر خشن خيون . وتلخص بحثة 
تعتبرالمياه الجوفية من أهم موارد المياه البديلة في المناطق الجافة وشبه الجافة، ونظرا للطلب المتزايد على المياه في أغراض مختلفة فإن إدارة هذه الموارد مهمة جدا لكافة الاستخدامات المدنية والزراعية. وعليه فإن التنبؤ بعمق المياه الجوفية وارتفاعها عن السطح مفيد لإدارة تلك الموارد.  
    في هذا البحث، تم إنتاج الخارطة لمنسوب المياه الجوفية (  (G.W.T.بثلاث طرق للتخمين. اخذت مجموعة بيانات لمنسوب المياه الجوفية المقاسة حقليا من 43 بئر مختارة في شهر الخامس 2010 في منطقة الدراسة لمساحة 1350 كم مربع لجزء من مدينة بغداد.
تم في هذا البحث تطبيق  تقنية التخمين الاحصائي الكريكنك (kriging) في التخمين المكاني لمنسوب المياه الجوفية. تم عمل تقريب ملائم (fitted) لعدة موديلات من (semivariograms) منها (Linear, Spherical, Gaussian, Exponential) وبعد إجراء الاختبارات لعدة موديلات تم أختيار الموديل النهائي من هذه الموديلات لتخمبن مستوي المياه الجوفية في المنطقة وكذلك مقدار التباين ( الذي يعبر عن دقة التخمين في منسوب المياه الجوفية ) ورسم خارطة كنتورية لمنسوب المياه الجوفية.
    كذلك تم تخمين منسوب المياه الجوفية لمنطقة الدراسة بطريقة وزن المسافة المعكوس وطريقة التحويل من الرتبة الثالثة، تمت مقارنة وتقييم طرق التخمين باستخدام تقنية الCross-Validation . حيث وجد ان نتائج طريقة IDW  تحوي على نسبة خطأ اكبر اذا ما قورنت بنتائج التخمين بطريقة الكريكنك (kriging) , كذلك وجد طريقة التخمين بالتحويل من الرتبة الثالثة تحوي على خطأ اكبر من ال IDW & Kriging. تم تنفيذ الطرق اعلاه باستخدام برمجيات جاهزة وبرامج كتبت ببيئة الماتلاب.
    تم تحليل تقلبات مناسيب المياه الجوفية باستخدام  بيانات ل14 بئر تم قياس منسوب المياه الجوفية في كل بئر شهريا للفترة الدراسية من شهر الخامس 2010 الى شهر الرابع 2011، بالاضافة الى  تحليل تقلبات منسوب نهر دجلة  


Comments are disabled.