انجاز أطروحة الدكتوراه في قسم هندسة البيئية الموسوموة ب (  ازالة الكادميوم والفينول من الترب الملوثة بالطريقة الكهروحركية الصاعدة )


تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالبة آمال حمزة خليل شديد في قسم هندسة البيئة  عن بحثه الموسوم ” ازالة الكادميوم والفينول من الترب الملوثة بالطريقة الكهروحركية الصاعدة ” وبأشراف أ. م. د. اياد عبد الحمزة فيصل و د. طالب رشيد عباس وتألفت لجنة المناقشة برئاسة ا. د. عباس حميد سليمون وعضوية كل من ا. م. د. قاسم حميد جلعوط و  ا. م. د. رسول مجبل خلف  و ا. م. د. زينب زياد اسماعيل و ا. م. د. احمد محمد عبد  وتلخص بحثة بما يلي: تهدف الدراسةِ الى تُقييّمَ أمكانية استعمال الطريقة الكهرو حركية صاعدةِ (UESR) باستخدام  تقنية أبار الحقن الحامضية المبتكرة التي  اقترحت في هذه الدراسة  لتَحسين القابلية الحركية لأيون الكادميوم Cd+2 و الفينول في التربةِ المُشبَعةِ تحت تأثيرِ مجال كهربائي منتظم.

تم اجراء 15 اختبار مختلف على تربةِ غرينية ملوثة بأيون الكادميوم Cd+2 والفينول بتركيز 500 و 250 ملغم/كيلوغرام، على التوالي، ليمثل عمليةَ التلوّثِ. وبتسليط انحدار جهد كهربائي ثابت بمقدار 1.5 فولت/سنتيمتر على طول نموذج التربة، جميع هذه الاختبارات تمت خلال مدة المعالجة التي استمرت أربعة أيام.
اظهرت النَتائِجَ التجريبيةَ بأنّ كفاءةَ الإزالةِ الكلية لأيون الكادميوم Cd2+للاختبارات التي أجريت باستخدام 0.1M HNO3 كسائل تغذية وبدون استعمال آبار الحقنِ الحامضيةِ كَانتْ منخفضَة نسبياً إلى 11 و 9% على التوالي. بينما بينت التجارب التي تم فيها إدخال تقنية أبار الحقن الحامضية باستخدام 0.1M HNO3 كسائل تغذية ادت الى زيادة كفاءةَ الإزالةَ بشكل ملحوظ لتصل إلى 38.6 و30.5% على التوالي, فعلية فان إزالة الملوث المنجز تكون عالية نسبيا. اظهرت النتائج المختبرية بان هذه التقنيةِ عملت على زِيادة كفاءةَ إزالةَ الفينول مِنْ 5.3 و 6.4% للاختبارات التي اجريت بدون استخدام ابار الحقن الحامضية إلى 82 و 77% للاختبارات التي تم استخدام ابار الحقن الحامضية تحت نفس الظروف التشغيلية. بالإضافة إلى ذلك، فان النَتائِجُ الحالية بينت ان هجرةَ الكادميومِ لَمْ تتأثر بوجود الفينول في نموذجِ التربةَ والعكس بالعكس وهذا يوكد أمكانية الإزالةِ الآنيةِ للمعادنِ الثقيلةِ والملوثِ العضويِ مِنْ التربةِ الملوثةِ باستعمالُ عمليةَ معالجةِ التربةِ الكهرو حركية الصاعدةِ، وبناء على ذلك فان اعلى كفاءة ازالةِ للملوثِ أُنجزتْ للتجاربِ ذات الارتفاع الأقصرِ.
من ناحية اخرى, فقد تم تطوير نموذج عددي لتَمثيل انتقالِ الكادميومِ تحت مجال كهربائي باستخدام معادلة انتقال الملوث ذو البعد الواحد لانتشار-الحمل من خلال الانحدار الكيميائي والكهربائي في التربةِ أثناء المعالجةِ الكهرو حركية كدالة للزمن والمسافة. استطاع البرنامجُ ذو البعد الواحد من التنبؤ بنجاح لقيم الرقم الهيدروجيني   pHوالتركيز الكلي لأيون الكادميوم Cd+2. ان القيم المخمنة للرقم الهيدروجين  pHوتركيز ايون الكادميوم Cd+2 في التربةِ الغرينية أثناء عملية المعالجة كانت متوافقة إلى حد معقول مع النَتائِجِ التجريبية  لنموذج كهروحركية التجريبي.





Comments are disabled.