ورشة عمل تدريبية لضمان الجودة

 

 

 

ورشة عمل تدريبية لضمان الجودة


 

تمت مشاركة كلية الهندسة / جامعة بغداد في برنامج اليونسكو كنموذج لكتابة تقرير التقييم الذاتي من خلال ورشة عمل  تدريبية بعنوان ” نحو تقييم ذاتي لاثنتي عشر كلية هندسية عراقية”   اقيمت في دولة قطر- الدوحة بتاريخ 6-10 حزيران 2011 في اطار التعاون والعمل المشترك بين مكتب سمو حرم الامير وبين مكتب اليونسكو-عراق والممول من قبل سمو الشيخة موزة بنت ناصر، السيدة الاولى لدولة قطر.

 

لقد تم اجراء مناقشات مكثفة حول الاتي:

1- العمل على ضمان الجودة على مستوى النظام المتكامل للمؤسسة الاكاديمية للتعليم العالي (جامعات وكليات ومعاهد) ، كعملية اساسية للرقي بهذه النظم التعليمية وكاساس لابد منه للوصول الى الاعتمادية العالمية.

 

2- طرح سلسلة من انظمة الاعتمادية المعتمدة كمعايير لقياس اداء الكليات الهندسية في بعض اهم الدول المتقدمة علميا وهي :

امريكا-  نظام  ABET  

انكلترا- نظام EAB

استراليا- Engineers Australia

كندا- CEAB

وان جميع هذه النظم للاعتمادية تركز على مبدأ عمل واحد وهو ضمان الجودة (Quality Assurance; QA ) كخطوة اولى في الوصول للاعتمادية العالمية.

 

3- تم عرض تجارب فعلية لضمان الجودة والتقييم الذاتي اجريت في الاقسام الهندسية للجامعات العالمية التي  التي يعمل فيها الخبراء المحاضرين في هذه الورشة كرؤساء اقسام هندسية في تلك الجامعات ومنها:

         تجربة قسم الالكترونيك والحاسبات- Newcastle University; U.K (قدمت من قبل د. بيان سالم شريف ، رئيس القسم)

         تجربة قسم الهندسة المدنية- California State University, U.S.A  (قدمت من قبل د. رمزي محمود، رئيس القسم)

         تجربة قسم الهندسة الكيمياوية- Missouri University, U.S.A  (قدمت من قبل د. مثنى الدهان)

         تجربة قسم الهندسة المدنية- Swinburne University, Australia  (قدمت من قبل د. رياض المهيدي)

 

4- تم التعريف والشرح المفصل للمعايير المعتمدة في نظام الاعتمادية ABET  والمعتمد في الكليات الهندسية للجامعات الامريكية .

 

5- التركيز على عملية التقييم الذاتي للمنظومة الاكاديمية على مستوى الكلية الهندسية وبدءا ببرامجها الاكاديمية (الاقسام الهندسية) المكونة لها. وعلى ضوء ذلك تمت مناقشة كيفية الشروع بعملية التقييم الذاتي وكتابة التقرير التقييمي الشامل والذ يسمى ب (Self-Assessment Report; or Self Study Report) .

 

6- ولقد تم وضع جدول زمني للبدء في العمل على هذا التقرير على ان يتم اكماله وارساله الى الجهة المنظمة لهذه الورشة ليتم تدقيقه من قبلهم وبالتالي ارسال خبراء مقيمين منهم ليقوموا بالتدقيق الميداني على محتويات هذا التقرير وتسجيل ملاحظاتهم ومن ثم رفع تقرير حول اداء الكلية وفق ماجاء بالتقرير وبالتالي رفع توصياتهم الى وزارة التعليم العالي كجهة ادارية عليا تنتمي اليها كلياتنا. وبعد ذلك سيكون هنالك برنامج تدريبي اخر لاستكمال العمل على تدقيق جودة اداء هذه الكليات.  

 

7- نظرا للعدد الكبير للاقسام المكونة لكلية الهندسة – بغداد ، اقترح خبراء الورشة اختيار بعض من الاقسام الهندسية لتكون كعينة للتحليل في التفاصيل المتعلقة بالبرامج الاكاديمية المتخصصة ضمن كلية الهندسة وهذا اعتمادا على ما ستختاره كليتنا من هذه الاقسام كنماذج للتقييم ضمن تقرير التقييم الذاتي.

 

6- وضع تاريخ 1/7/ 2011 بداية للجدول الزمني في العمل بهذا التقرير وذلك بعد اقرار لجنة ضمان الجودة التي سيتم اخيتيارها من قبل الكلية والتي يفترض ان تعمل كفريق مكون من:

         رئيس اللجنة (رئيس وحدة الجودة)

         عضو من كل قسم من الاقسام الهندسية (الاقسام المعتمدة كنماذج للتقييم)

         استاذ خبير من داخل الكلية

         مدير ضمان الجودة في الوزارة

 

7- بعد ان تتم كتابة التقرير من قبل لجنة الجودة ووفقا للجدول الزمني المحدد مسبقا اثناء ورشة العمل (والمرفق طيا) سيتم عرضه على لجنة المراجعة ، هذه اللجنة ستتشكل وفقا للجدول الزمني والتي قرر ان يتكون اعضاءها من:

         رئيس اللجنة من داخل الجامعة

         رئيس وحدة الجودة من داخل الكلية

          عضو من كلية هندسية من جامعة عراقية اخرى

         اعضاء من جامعات اجنبية

حيث يمكن اختيار الاعضاء من الجامعات الاجنبية باستشارة خبراء اليونسكو المنظمين لهذه الورشة.

 

 

 

 

مسؤولة وحدة ضمان الجودة / كلية الهندسة

                                                                             أ. م. د. سرور خضر حسين