تدريسي في قسم الهندسة المدنية و طالبة دكتوراه ينشران بحثا في مجلة EUROPAN JOURNAL OF SCIENTIFIC RESEARCH

قام الدكتور الاستاذ الدكتور نزار كامل علي رئيس قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد و طالبة الدكتوراه عبير حسين  بنشر بحثهما الموسوم ” النمذجه بأستخدام طريقة العناصر المحدده لعتبات خرسانيه مسلحه ذات مقطع (T) حاويه على فتحات متعدده ” 
Finite Element Modeling of Reinforced Concrete T-Beams with Multiple Web Openings
في مجلة EUROPAN JOURNAL OF SCIENTIFIC RESEARCH والتي تعد من المجلات العلمية الرصينة وتتمتع بمقياس معيارية .
ويتضمن البحث دراسه اجراء تحليل نظري ثلاثي الابعاد لاخطي بأستخدام طريقة العناصر المحدده من خلال برنامج التحليل ANSYS 12.1 لعتبات خرسانيه مسلحه بسيطة الاسناد ذات مقطع بشكل حرف T حاويه على فتحات متعدده في الوتر (web). تم دراسة ثلاث متغيرات والتي تتضمن: عدد الفتحات (4 , 6), شكل الفتحات (دائريه, مربعه, معينيه), قطر الفتحات الدائريه (50, 70, 90, 110, 130) ملم. تم تحليل 15 نموذج من العتبات تحت تأثير نقطة تحميل تزايديه مركزيه واحده لغرض الحصول على النتائج التاليه: منحنيات الحمل- الهطول, اقصى تحمل للعتبات, مسارات الشقوق, ومقارنتها مع نتائج النموذج المرجعي غير الحاوي على فتحات.
     تم اعتماد ثلاثة نماذج عمليه من العتبات الخرسانيه المسلحه في هذه الدراسه وبنفس أبعاد النماذج النظريه وذلك لغرض تحقيق عمل البرنامج وتم الحصول على توافق جيد. قطر الفتحات الدائريه التي تم دراستها عمليا هو 110 ملم. الفتحات المربعه والمعينيه التي تم دراستها نظريا هي مكافئه لدائره قطرها 110 ملم (اي بطول ضلع = 97.5 ملم).
    تبين النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسه أن العتبات ذات الفتحات الدائريه بقطر 50 ملم (22% من عمق الوتر web) كان تاثير الفتحات فيها قليل جدا على تحملها. أما الفتحات ذات ألاقطار التي تتراوح بين 90 ملم-130 ملم (30%-40% من عمق الوتر web) فأنها تؤدي الى انخفاض مقاومة العتبات بنسبه تتراوح بين 21%-34% حسب عدد و قطرالفتحات. كذلك وجد بأن العتبات ذات الفتحات المربعه لها تحمل اقل من نظيراتها ذات الفتحات الدائريه أما العتبات ذات الفتحات المعينيه فلها تحمل أعلى. 
الاستاذ الدكتور  نزار حاصل على شهادة الدكتوراه في هندسة الانشاءات- جامعة موسكو للهندسة المدنية – روسيا، 1991
ماجستير في هندسة الانشاءات- جامعة موسكو للهندسة المدنية – روسيا، 1988 له عدة بحوث في مجال اختصاصة ويعمل استشاري في المكتب الاستشارات الهندسة لكلية الهندسة جامعة بغداد .


Comments are disabled.