مناقشة أطروحة الماجستير في قسم الهندسة الكيميائية الموسومة ب (تحسين الرقم الاوكتيني للكازولين العراقي بواسطة امتزاز البرافينات الخطية باستخدام المناخل الجزيئية زيولايت)”

 مناقشة أطروحة الماجستير في قسم الهندسة الكيميائية الموسومة ب (تحسين الرقم الاوكتيني للكازولين العراقي بواسطة امتزاز البرافينات الخطية باستخدام المناخل الجزيئية زيولايت)”


تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة أروى صلاح الدين مهدي في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثها الموسوم ” تحسين الرقم الاوكتيني للكازولين العراقي بواسطة امتزاز البرافينات الخطية باستخدام المناخل الجزيئية زيولايت)” وبأشراف أ.م د. ندى سعدون احمد زكي. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د. بسمة عباس عبدالمجيد وعضوية كل من ا.م.د. خالد مخلف موسى  وأ.م.د.  جليل رهيف عكال وتلخص بحثة بما يلي : تركز هذه الدراسة على تحسين نوعية الكازولين وتحسين رقمه الأوكتيني بالحد من البارافينات الخطية  باستخدام الزيولايت5أنكرستوم  5A. وتمت هذه الدراسة باستخدام الطريقتين الدفعة و المستمرة. تمت دراسة العوامل التي تؤثر على كفاءة إزالة البارافينات الخطية لكل طريقة. وقد تم التحقيق اختبار في طريقه دفعة درجتين حرارية (30 و40) oم ووقت الخلط لحد 180 دقيقة لكميات مختلفة من الزيولايت تتراوح (10-60( غم. تم الحصول على كفاءة إزالة ن -هبتان الحد الأقصى 64٪ لاستخدام 60غم من الزيولايت في 30 درجة مئوية بعد 180دقيقة من الخلط. ودرس أيضا في الطريقة المستمرة تأثير معدل تدفق تغذية (0.3- 0.8) لتر/ساعة وارتفاع الطبقة (10-20) سم. وذكرت الدراسة التوازن الأيسوثرم باستخدام كميات مختلفة من الزيولايت (2-20)غم وثم محاكاة لل ن- الهكسان  و ن-هبتان  التي تستخدم الأيسوثرم انجميور فروندليتش. وكان التحقيق الحركية الامتزاز لل ن-الهكسان ون-هبتان التي تستخدم الدرجة الأولى الزائفة و الدرجة الثانية الزائفة وموديل الانتشار داخل الجسيمات. تم قياس عدد الأوكتان البحثي (RON) لبعض العينات المختارة لإظهار تأثير إزالة على تحسين نوعية كازولين.النتائج تظهر زيادة قدرها 5.5 وحدة من RON باستخدام الزيولايت 40غم في 40oم وبعد 180دقيقة كما تم الحصول على زيادة في 7 وحدات في وضع مستمر بعد 30دقيقة  باستخدام معدل تدفق 30.0 لتر/ساعة وارتفاع الطبقة 10سم. تم العثور على البيانات التجريبية ل ن -الهكسان ون-هبتان لتناسب الأيسوثرم انجميور مع معامل الارتباط 92.7٪ و 88.8 ٪ لكل من ن-هبتان ون-الهكسان على التوالي. تم الحصول على امتزاز ن-الهكسان ون-هبتان تتبع الحركية الدرجة الثانية مع معامل الارتباط 99.9٪ و 99.8٪ لكل من ن-هبتان ون-الهكسان على التوالي. كشفت هذه الدراسة على وظروف امتزاز من النوع المفضل للبارافينات الخطية على الزيولايت 5A كما يدل على ذلك عامل الفصل حوالي 0.6 و 0.44 لكل من ن-هبتان ون-الهكسان على التوالي