مناقشة طالب الماجستير “إعادة تقييم الجس في حقل الناصرية النفطي لإكتشاف مناطق نفطية غير مكتشفة” 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب حيدر علوان فليح في قسم هندسة النفط عن بحثه الموسوم “إعادة تقييم الجس في حقل الناصرية النفطي لإكتشاف مناطق نفطية غير مكتشفة” وبأشراف أ.م.د. أياد عبد الحليم عبد الرزاق و أ.م أنطوان مهران أفيديسيان وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. أكرم حمودي عبد الوهاب وعضوية كل من د. وفاء مصطفى حسين و د. سمير نوري علي  وتلخص بحثة بما يلي :
إن أعادة تقييم بيانات الجس في معظم الحقول العراقية بقيت من التحديات في الوقت الحالي, وذلك يحتاج الى توظيف الجهود والاموال لكي نتجنب عملية التفسير الخاطئة لبيانات الجس , ان عملية التفسير الخاطئة تؤدي الى فقدان تكوينات هيدروكاربونية او اختيار مناطق تثقيب غير صحيحة: فأن ذلك سيؤدي الى خسارة الوقت والمال لذلك فأننا نحتاج الى زيادة جودة البيانات المستحصلة باستخدام أجهزة حديثة ومتطورة ومن جهة أخرى تحديث عملية التفسير عن طريق الربط المتكامل بين طرق التفسير المألوفة والغير المألوفة ,نتائج الفحص الطبقي, نتائج فحص الجريان والتقارير اليومية وهذا هو غرض الدراسة. 
                  .                                                                                                    
     إن الحقل الذي تم اختياره في هذه الدراسة هو حقل الناصرية, والذي هو أحد الحقول العراقية ويقع في الجزء الجنوبي منه, البئر N-3 هو البئر الذي تمت الدراسة عليه, والدراسة شملت كل التكوينات الكاربونية والفتاتية في الحُقبة الطباشيرية للتكوينات الجيولوجية أبتداءاً من تكوين المُشرف (1929م) وانتهاءاً بتكوين السُلي(3419م), بِهدف تحديد مناطق نفطية غير مكتشفة سابقاً.    
     إن برنامج ال IP (Interactive Petrophysics-V3.5) لسنة 2008 هو البرنامج المستخدم لتقديم نتائج التفسير بواسطة الكومبيوتر وهو البرنامج المُستخدم في  الوقت الحاضر من قبل الجيوفيزيائيين لدى شركة الخدمة شلمبرجر منذ سنة 1995.                                                                                                               
                                                                                      
       تمَ إجراء عمليات التصحيحات البيئية للبيانات إعتماداً على مخططات شركة شلمبرجر لسنة 2005, تم إحتساب قيمة المقاومة النوعية لماء التكوينات, حساب المقاومة النوعية للصخرة والمسامية من تسجيلات السرعة والنيترون والكثافة .تمَ تفسير العمود الجيولوجي بطرق التسقيط البياني والتي أعطت نتائج متوافقة مع الوصف الجيولوجي لحقل الناصرية.                                                                                         
      تمَ إستخدام أربعة طرق غير مألوفة لتفسير بيانات الجس وهي )طريقة المقاومة النوعية الظاهرية, مقارنة نتائج عوامل المقاومة النوعية للمنطقة المكتسحة وغير المكتسحة, الطريقة السريعة لمقارنة المقاومة النوعية للمنطقة المُكتسحة والمنطقة الغير المُكتسحة و مقارنة نتائج المسامية من جهاز تقدم الموجة الكهرومغناطيسية والمسامية المحسوبة من جهاز النيترون والكثافة(, إن النتائج تُشير إلى وجود        مناطق هيدروكربونية في كل من تكوين المَودود في الجزء الكاربوني وكذلك  في الجزء العلوي     والسفلي من  تكوين نهر عُمر وفي تكوين الزُبير بالإضافة الى المكامن المألوفة في تكوينات المُشرف واليَمامة.                                                                        
      تم حساب قيم المتغيرات  الحقيقية لمعادلة Archie(أس التشبعn , أس المساميةm , وعامل التمعجa ) بطريقتي Picket  وGomes, تم حساب الحجم السجيلي وتوزيعه وتأثيره على جميع التكوينات, تم حساب كثافة الهيدروكربون وبالنتيجة تم حساب قيم  المسامية الفعالة , ان التشبع المائي تم حسابه بأربعة طرق مألوفة وهي  (Simple Archie, Dual Water Model, Modified Simandoux Model and Modified (Indonesian Model.                               
     وكأستنتاج ان جميع الطرق تم أستخدامها بنجاح لتقييم جميع التكوينات وأدت الى أكتشاف مناطق نفطية جديدة في تكوينات ( المودود,نهر عُمر والزُبير) وكذلك الى أختيار مناطق تثقيب جديدة . أن من أهم التوصيات هو تطبيق هذه الدراسة على الابار الأخرى او في اياً من الحقول النفطية العراقية الاخرى. 


Comments are disabled.