مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اداء الاعمدة المحشوة في ازالة عكورة المياه ) في قسم الهندسة البيئية

مناقشة رسالة  الماجستير  الموسومة (اداء الاعمدة المحشوة في ازالة عكورة المياه ) في قسم الهندسة البيئية

تم انجاز رسالة الماجستير  للطالبة سهير لؤي زكي في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم ” أداء الاعمدة المحشوة في ازالة عكورة المياه ” وبأشراف د. عبير ابراهيم موسى. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د. عباس حميد سليمون وعضوية كل من د. احمد عبد محمد و د. طالب رشيد عباس . وتلخص بحثة بما يلي :
دراسة امكانية استخدام النفايات الصلبه مثل نشارة الخشب وبرادة الالمنيوم كماده مرشحه احادية. تم اختبار كفاءة المرشح من خلال تقييم تاثير التغير في عكورة الماء الداخلة ونوع المادة المرشحة ومعدل الترشيح وارتفاع الحشوة على مقدار العكورة الخارجة وعلى ارتفاع عمود الماء ومقارنتها مع مرشح الرمل التقليدي . 
    تم بناء منظومة لاختبار امكانية استخدام النفايات الصلبة المتوفرة محلياً (نشارة الخشب وبرادة الالمنيوم) في عملية ترشيح المياه وتتكون المنظومة من عمود ترشيح قطره  7.5 سم من الداخل وارتفاعه 150 سم.
    تم استخدام مستويات عكورة مختلفة (10، 20 ،30 وحدة عكورة) ومعدل جريان (30، 40، 60) لتر/ساعة وادخلت الى وسط الترشيح وبارتفاعي (30، 60سم) وبحجم حبيبي (0.6-1) ملم لكل انواع المرشحات المستعملة.
    لغرض تقييم اداء كل مرشح تم اجراء التحليل المنخلي للمواد المستعملة لحساب الحجم المؤثر و معامل الانتظام كما تم قياس عكورة الماء المعالج بالاضافة الى حساب ارتفاع عمود الماء على الوسط مع الزمن لكل تجربه.
   بينت النتائج ان كفاءة كلا من نشارة الخشب وبرادة الالمنيوم اعلى من كفاءة المرشح الرملي في ازالة العكورة حيث تراوحت كفاءة ازالة العكورة بين (76-87%) ، (72-83%) ، (67-82%) لكل من (نشارة الخشب و برادة الالمنيوم و الرمل) على التوالي عند ارتفاع وسط الترشيح 30 سم، وحوالي (81-92%) ، (76-89%) ، (74-86%) عند ارتفاع وسط الترشيح 60 سم ولمستويات مختلفة من عكورة الماء الداخل ومعدلات ترشيح.
   ان الارتفاع الابتدائي لعمود الماء للمرشح الرملي كان اعلى من كلا المرشحين الاخرين وكذلك الحال عند حساب ارتفاع عمود الماء الكلي حيث اظهرت النتائج ان ارتفاع عمود الماء لكل من نشارة الخشب وبرادة الالمنيوم كان اقل مماهو عليه في حالة المرشح الرملي بحوالي ( 47-55%) ، (28-39%) على التوالى عند ارتفاع الوسط 30 سم ، وحوالي (17-39%) ، (8-32%) على التوالي عندما كان ارتفاع الوسط 60 سم ولمستويات مختلفة من عكورة الماء الداخل ومعدلات ترشيح.