انجاز رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية الموسومة ” دراسة تأثير حجم الثقوب على مقاومة العتبات والصفائح الشطيرية “

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة نوال فلغوص إشعيوط في قسم الهندسة الميكانيكية عن بحثها الموسوم “ دراسة تأثير حجم الثقوب على مقاومة العتبات والصفائح الشطيرية ” وبأشراف أ. م. د. حاتم رحيم وسمي. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة  أ. د. محمد قاسم عبد الله وعضوية كل من أ. م. د.باسم عجيل عباس و د. كريم حسن علي  وتلخص البحث بما يلي :

هذا البحث تهدف الى دراسة مقاومة العتبات والصفائحالشطيرية المثقوبة لدى تعرضها الى احمال ميكانيكبة مختلفة , كما يهدف الى دراسةتأثير مادة البشرة على مقاومة العتبات والصفائح الشطيرية المثقوبة عن طريق استخداممادتين مختلفتين  هما الاستيل منخفض الكربونوسبيكة الالومنيوم 7075-T6 حيث تمت المقارنة بينهما.

المواد الشطيرية التي تمت دراستها تتكون من اللب الذيتمثل ببلاستيك البولي فينيل كلوريد (بسمك 6 مم) بينما البشرة فقد أستعمل الاستيل منخفضالكربون (بسمك 1.2 مم) وسبيكة الالومنيوم 7075-T6 (بسمك 1 مم). كانت العتبةالشطيرية المدروسة بطول  (150مم) وعرض (15مم) سليمة أو تحتوي على ثقب مركزي دائري بقطر (7 او5 او3 مم) معرضة لأحمال شد أوحناية تم تحليلها عملياً, نظرياً وعددياً وبينما حللت عملياً وعددياً عند تعرضهالحمل الانبعاج. أما الصفيحة الشطيرية المدروسة فهي بطول (150 مم) وعرض (100 مم)سليمة أو تحتوي على ثقب مركزي دائري بقطر (20 او 15 او  10مم) معرضة لأحمال شد أو حناية تم تحليلهانظرياً وعددياً وبينما حللت عملياً وعددياً عند تعرضها لحمل الانبعاج. بينما أماالصفيحة الشطيرية المعرضة لحمل الانحناء فهي بطول (100 مم) وعرض (100 مم) سليمة أوتحتوي على ثقب مركزي دائري بقطر (20 او 15 او 10مم) تم تحليلها عملياً, نظرياً وعددياً.

كانت نظرية المواد الشطيرية النظرية الاساسية قي اشتقاقالمعادلات الرئيسية لعتبة وصفيحة مسلط عليها حمل شد و عتبة معرضة لحملإنحناء.  بينما استعملت مع Levy Solutions لتحليل الصفيحة المعرصةلإنحناء بواسطة حمل على شكل خط.

التحليل العددي تم استخدام طريقة العناصر المحدودة لتحليلجميع الحالات من قبل برنامج ANSYS .كما تمت الاستفادة من التحليل العددب في دراسة تأثير الشروط الحدية على مقاومةالعتبات والصفائح الشطيرية المثقوبة تحت تأثير حمل الشد أو الإنحناء. إتجاة تسليطالحمل على الصفائح الشطيرية المثقوبة قد حرت دراسة تأثيرة على مقاومها

أما الجزء العملي فقد تم على عدة مراحل بدءاً من إختيارالمواد الاساسية لتكوين المواد الشطيرية وذلك يعمل إختبارشد لها. ثم تمت عمليةالقطع الى الابعاد المطلوبة. الخطوة التالية هي أُجراء إختبار شد لإختيار اللاصقالافصل وبعد الإختيار جرت عمليت اللصق. المرحلهة الأخيرة كانت الإخنباراتالميكانيكية.

الاستنتاجات الأساسية لهذا العمل يمكن تلخيصها بأن وجود الثقبيضعف المواد الشطيرية. وكانت مقاومة المادة الشطيرية ST /PVC /ST أعلى من المواد الأساسية المكونة لها بنسبة (149.06٪) فيما يتعلق الصلبمنخفض الكربون.بيتما وكانت مقاومة المادة الشطيرية AA7075-T6/PVC/AA7075-T6  أعلى مقاومة من المواد الأساسيةبنسبة (114.44٪) فيما يتعلق AA7075-T6 .لقد استنتج أن العتبات والصفائح الشطيرية AA7075-T6/PVC/AA7075-T6 اكثر مقاومةمن العتبات والصفائح الشطيرية ST /PVC /ST تحت تأثيرحمل الشد، بينما ST/PVC/ST العتبات والصفائح الشطيرية ST /PVC /ST أكثر من قوة العتبات والصفائح الشطيرية AA7075-T6/PVC/AA7075-T6 تحت حمل الانحناءوالإنبعاج.