انجاز رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة الموسومة ” نموذج اختيار المواقع المثلى لسدود حصاد المياه )

تم انجاز رسالة الماجستير الطالبة (رغد هادي حسن) في قسم هندسة المساحة عن بحثها الموسوم ” نموذج اختيار المواقع المثلى لسدود حصاد المياه
 ” وباشراف أ.د. رافع هاشم السهيلي من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من : 
 
 أ.د. رياض الزبيدي          – رئيسا
أ.م.د. اسماء ثامر              – عضوا
أأ.م.د. رسول مجبل          – عضوا
وتلخص البحث بما يلي :
تم بناء نوذج تكاملي باستخدام برامجيات نظم المعلومات الجغرافية وبرمجة فيجوال بيسك لاغراض التطبيق (VBA) حيث يمكن استخدامه لايجاد الموقع الامثل لسدود حصاد المياه من المواقع العديدة المحتملة في جابية معينة . يقوم النموذج بحساب دالة هدف موزونة بمقادير معينة ولمواقع عديدة لوديان الجابية و لعدة ارتفاعات للسدود في كل موقع بطريقة دقيقة وسريعة . يتضمن النموذج (VBA)المدمج مع برامجيات (GIS)نموذج امثلية يحوي دالة هدف فيها معايير ايجابية (موجبة) واخرى سلبية (سالبة) خاضعة لاوزان يمكن للمستخدم ان يختارها حسب اهمية كل معيار . من هذه المعايير الموجبة قابلية الخزن المتوفرة ، ارتفاع الممكن للسد كمؤشر لقابلية انتاج الطاقة الكهربائية ، معدلات الامطار كمصدر للمياه . ومن المعايير السالبة التي استخدمت بمثابة جزاء مثل المساحة السطحية لانها كلما زادت اعطت ضائعات تبخر اكبر بالاضافة الى معدلات التبخرتم اخذها بعين الاعتبار لانها تزيد من التبخر. ومن المعايير الموجبة مثل نوعية التربة من ناحية الانتاج الزراعي والمعايير السالبة الاخرى هي نوعية التربة من ناحية معامل التوصيل الهيدروليكي لانه بزيادته تزداد ضائعات التغلغل . كذلك معايير توفر الطرق للوصول الى منطقة السد .
      للنموذج قابلية لاعطاء المستخدم امكانية اختيار المواقع باستخدام فأرة الحاسوب بطريقة سهلة ومباشرة على خريطة الجابية وبمجرد اختيار موقع السد يقوم البرنامج باعطاء نتائج صورية عن مساحة الخزان وحدوده ونتائج عددية تتعلق بحساب كل معيار من المعايير المشار اليها آنفا وحساب دالة الهدف الموزونة لكل موقع وكل ارتفاع من ارتفاعات السد المقترحة من قبل المستخدم لغرض ان تكون النتائج اكثر دقة .تم بناء نموذج اخر هو نموذج الشبكات العصبية الذي يجب تطبيقه على  نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM) لتصحيح مناسيب النقاط اعتمادا على العلاقة بين الارتفاعات الحقيقية والارتفاعات التي يعطيها (DEM) لنقاط الضبط الارضي المتوفرة في الجابية .
تم اختيار عمل النموذج باستخدام حالة دراسية لجابية تمتد بين محافظتي ديالى وواسط . ثم تعديل ملفات (DEM) لهذه المنطقة بتصحيح مناسيب النقاط باستخدام نموذج الشبكات العصبية المعد لهذا الغرض .وبدوره يستخدم هذا الملف المصحح كملف ادخال الى النظام التكاملي GIS-VBA لايجاد وتصنيف المواقع حسب دالة الهدف لاايجاد افضل موقع. كان معامل الارتباط بين قيم المناسيب التي يعطيها نموذج الشبكات العصبية مع قيم المناسيب الحقيقية (0.9) مما يشير الى قابلية النموذج على التصحيح . وكان عدد العقد في الطبقة المخفية للنموذج هي (3) عقد ودالتي التفعيل هما دالة الشكل الزائدية والدالة الخطية للطبقتين المخفية وطبقة المخرجات على التوالي . 
بتطبيق النموذج التكاملي على ملفات الجابية للحالة الراسية المشار اليها اعلاه وباستخدام سيناريوهات مختلفة للاوزان الخاصة بمعايير دالة الهدف كما يسمح النموذج لانه مصمم لذلك مع خرائط مساعدة لكميات الامطار والتبخر وحسب توفرها .حيث لهذه الحالة الدراسية لاتتوفر خرائط تصنيف التربة من الناحية الزراعية او من ناحية قيم معامل التوصيل الهيدروليكي تم اعطاء اوزان صفرية لهذة المعايير .
 اظهرت النتائج بان النموذج سهل التطبيق وسريع الاستجابة في اعطاء النتائج كما اظهرت بان تغيير الاوزان له تأثير كبير على دالة الهدف وبالتالي على المواقع المثلى المختارة . كما اظهرت النتائج لبعض حالات السيناريوهات للاوزان بان الحلين الامثلين الاول والثاني لهما قيم دالة هدف متطابقة ولكن قيم الخزن والمساحة السطحية مختلفة مما يشير الى حالة توازن في الفائدة المكتسبة من زيادة الخزن مع الجزاء الحاصل من زيادة المساحة السطحية .