انجاز رسالة الماجستير في قسم هندسة الموارد المائية الموسومة ” تقييم كفاءة المرشحات ذات الحصى المكسر المحيطة بالمبازل الحقلية ”


      تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة (ضحى محمد نور الدين محمد مهدي) في قسم هندسة الموارد المائية عن بحثه الموسوم  ” تقييم كفاءة المرشحات ذات الحصى المكسر المحيطة بالمبازل الحقلية ” باشراف أ.م. د. عامر حسن صالح الحداد من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :

الاستاذ الدكتور صفاء نوري حمد 
الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الامير الثامري 
الاستاذ الدكتور عبد الهادي احمد الدلوي 
وتلخص البحث بما يلي : 


        استخدم المهندسون العديد من الوسائل لحماية المبازل من دخول الرواسب بمختلف درجات النجاح التي تحققت لهم.  لذلك تم استعمال العديد من المواد الحديثة لمنع انسداد المبازل في مختلف مجالات استعمالها.
       تهدف هذه الدراسة إلى تقييم و مقارنة أداء وكفاءة نظام البزل من الناحية الهيدروليكية عند استخدام الحصى الطبيعي المدرج والحصى المكسر في المرشحات,  والمقارنة بين النوعين لغرض معرفة إمكانية استعمال الحصى المكسر بدلا من الحصى المدرج في المرشحات.  لذا استخدم لهذا الغرض نموذج للطبقة الجوفية الحاوية على المبزل و على شكل خزان بعرض 70 سم,  طول 50 سم وارتفاع 80 سم وباستعمال أنبوب بزل بقطر 50 ملم.  أجريت الدراسة المختبرية باستعمال نوعين من الترب هي: التربة المزجية والرمل الناعم (المزجي).  استخدمت التربتين مع نوعي المرشح في أربع حالات وبعد معرفة توزيع حجم الدقائق لكل تربة,  من خلال إجراء فحص المناخل للترب المستخدمة.  مع كل حالة،  كان تزويد الماء إلى النموذج من خلال طريقين: الأول يكون التزويد من السطح (لتمثيل حالة جريان الماء من سطح التربة خلال عملية الإرواء) والثاني من الجوانب (لتمثيل حالة جريان الماء تحت سطح التربة وتأثير المياه الجوفية).  
       نفذت الدراسة على عشر مراحل وللحالات المذكورة أعلاه,  و في كل مرحلة تم تسجيل بيانات التصريف الداخل والخارج لنموذج المبزل،  الفقدان الكلي للشحنة،  إضافة إلى كمية الرواسب الخارجة.
       تم التوصل إلى النتائج عن طريق تحليل البيانات المقاسة من النموذج.  ووجد إن المرشح من الحصى المكسر يعمل بطريقه مشابهه لعمل المرشح من الحصى الطبيعي المدرج.  تم التوصل إلى النتيجة بعد مقارنة النتائج المستحصلة من النموذج مع كل نوع من المرشحات ولنوعي التربة المستعملة،  وذلك من خلال قياس كمية التصاريف الخارجة من المبزل.
      وشملت الدراسة حساب قيم التوصيل الهيدروليكي و الانحدار الهيدروليكي عند المخرج بين وسطين مختلفي النفاذية.  ووجد إن قيمها تكون مختلفة وتتأثر بنوع المرشح في بداية التجارب،  إلا إن قيم التوصيل الهيدروليكي كانت متقاربة و لكلا المرشحين وبمرور الوقت،  أما الانحدار الهيدروليكي للمخرج فقد كان اقل مع الحصى المكسر (في هذه الحالة يفضل استعمال الحصى المكسر على استعمال الحصى المدرج).
        وكنتيجة نهائية، من الممكن استعمال الحصى المكسر كمرشح حول أنبوب البزل بدلا عن الحصى المدرج،  مما يوفر مبالغ ووقت في عملية تنفيذ المبازل وخاصة المبازل الزراعية.





هندسة الموارد المائية

Comments are disabled.