“اكتشاف تزوير المتحكم بالوصول للوسط في شبكة الواي فاي المحلية “
الكاتب: بشيرة محمدرضا محمود
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة آمنة محمد عباس في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات عن بحثها الموسوم “اكتشاف تزوير المتحكم بالوصول للوسط في شبكة الواي فاي المحلية “وبأشراف أ.م.حامد محمد علي , أ.د. قيس سعيد اسماعيل وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. عماد حسين الحسيني وعضوية كل من أ.م.د. سركوت نامق عبد الله, د. عماد الحميري
وتلخص البحث بما يلي: 
الهجمات عن طريق تزوير المتحكم بالوصول الى الوسط  (MAC)  تشمل تغيير المهاجم العنوان المصنعي للMAC الى اي قيمة اخرى. هجمات التزوير للMAC في شبكات  الواي فاي بسيطة بسبب سهولة الوصول الى الادوات التي تزور الMAC على الانترنت مثل MAC Makeup  وبالاضافة الى ذلك نستطيع تبديل عنوان الMAC يدويا بدون برنامج. هجمات تزوير الMAC تعتبر من اخطر الهجمات في الشبكات الواي فاي; ونتيجة لذلك, عدة انظمة لكشف التزوير بنيت, جميعها لها نقاط قوة ونقاط ضعف. هذه الرسالة تعرف وتميز نقاط الضعف ومسارات الاختراق لانظمة الاكتشاف الموجودة. بعد ذلك يتم استخلاص المميزات المؤثرة لانظمة الاكتشاف الموجودة, تعديلها ودمجها مع بعض لتصميم وبناء نظام الاكتشاف اكثر قوة.
نظام الاكتشاف في هذه الرسالة يتضمن ثلاثة اطوار; جميعها تشترك بتحسين انظمة الاكتشاف الموجودة. الطور الاول هو نافذة تسلسل الارقام; هذا الطور يكشف عن الرسائل المشكوك بتزويرها في الشبكة. الطور الثاني هو تحليل سرعة الارسال; هذا الطور يقلل من كمية الرسائل المشكوك بها في الشبكة. اخيرا, الطور الاخير هو قوة الاشارة المستلمة; هذا الطور هو طور القرار وذلك لانه من خلالها يتم التقرير ما اذا كانت الرسالة المشكوك بها مزورة ام لا. النتائج التي تم الحصول عليها من التجربة العملية تبين ان نظام الاكتشاف الجديد لهجمات تزوير الMAC تنتج اداء افضل من انظمة الاكتشاف الموجودة.   





Comments are disabled.