تم انجاز رسالة الماجستير للطالب احمد ماهر محمد في قسم الهندسة المدنية  عن بحثه الموسوم “تأثير النورة المطفأ على خصائص الاداء للخلطات الاسفلتية”وبأشراف أ.م.د امجد حمد خليل البياتي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د سعد عيسى سرسم,وعضوية كل من أ.د ندى مهدي فوزي , أ.م.دنمير غني احمد . 
وتلخص بحثه بما يلي :
لوحظ في السنوات الاخيرة ان البعض من رصفات الخلطات الاسفلتية في بغداد و مدن العراق الاخرى التي تعاني ظهور فشل مبكر و ما قد يترتب علية من اثار سلبية على الناحيتين الاقتصادية و الامان للطريق .غالبأً, ماتكون الاحمال المصحوبة بالفشل ( التخدد) والتي احيانأ  ماتكون مصحوبة بالدور المخرب للماء (الرطوبة) والتي هي احد الاسباب الرئيسية الموجودة في طبقات التبليط المرصوفة حديثاً.                                                  
ان استخدام مادة النورة المطفأة في الخلطات الاسفلتية المنشأة قد يكون احد الخطوات الممكنة و المتخذة نحو تحسين اداء هذه الخلطات و جعلها مطابقة للمواصفات القياسية .                                                       
في هذا البحث تم اضافة مادة النورة المطفأة  الى نوعين من خلطات المزيج الاسفلتي والتي تمثل طبقتين هي الطبقة السطحية و الطبقة الرابطة من خلال اتباع طريقتين للاضافة ,  الاولى باضافة نورة جافة الى الركام الجاف و الثانية باضافة نورة جافة الى ركام رطب السطح (مشبع بنسبة 2.0-3.0% ) بالماء وتم كذللك خلط خمس نسب مختلفة كنسب استبدال جزئية من المادة المالئة (الفلر) و هي 1.0,1.5,2.0,2.5,3.0 من وزن الركام الكلي , وكذلك تم عمل مزيج أعتيادي خالي من المادة المضافة النورة لغرض مقارنة النتائج .                                                                                                                            
ولغرض تحقيق اهداف هذا البحث فقد تم استخدام طريقة مارشال في التصميم بالاضافة الى الخصائص التي من خلالها يتم تقييم الاداء و التي تشتمل على الضرر المصاحب للماء ,معامل المرونة الاستردادي, التشوهات الدائمية و عمر الكلل , حيث اشتمل البرنامج المختبري على تقييم هذه الخصائص من خلال استخدام فحص الشد غير المباشر , فحص الحمل المتكررللاسطوانة والعتبات الاسفلتية  من خلال 616 نموذج تم تهئيتها باشكال و ابعاد لتغطية البرنامج العملي لهذا البحث , اضافة الى ذللك تم استخدام برنامج 
 و الذي تم اختياره لتقيم الاداء للخلطات الاسفلتية من خلال احتساب عمق التخدد و مساحة التششقات للكلل لمنشأ تبليط اسفلتي تقليدي .                                                            
ان النتائج و الاستنتاجات المترتبة على هذا البحث اظهرت بأن استخدام نسبة 2.5% بالطريقة الجافة و الطريقة  الرطبة يمكن ان تؤدي الى تحسين خصائص مقاومة الكلل و التشوهات الدائمية  بالاضافة الى تقليل الحساسية تجاة الدور المخرب للماء واظهار قيم عالية لمعامل المرونة الاستردادي.          

                            





Comments are disabled.