تم في قسم الهندسة البيئية مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه ابتهاج عبد الوهاب والموسومة التحلل البيولوجي للنفط الخام باستخدام المفاعل البيولوجي ثنائي الطور” بأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة زينب زياد اسماعيل. وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عادل احمد عوض- قسم الهندسة البيئية/ جامعة بغداد (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عبد الحليم عبد الكريم- قسم الهندسة الكيمياوية/ جامعة بغداد، والاستاذ الدكتور جبار حمود البيضاني – قسم الهندسة البيئية / جامعة بابل (عضوا). والاستاذ المساعد الدكتورة عواطف سؤدد الصقار،  قسم الهندسة المدنية/ جامعة بغداد (عضوا)، ورئيس باحثين الدكتور طالب رشيد- وزارة العلوم والتكنلوجيا.

قامت الباحثة بدراسة المعالجة البيولوجية للمياه السطحية الملوثة بالنفط الخام الذي يتسرب الى المياه السطحية نتيجة حوادث تفجير الانابيب والصهاريج او انقلاب السيارات الحوضية الناقلة له. تم في هذا البحث تطوير المعالجة البايولوجية بتطبيق تقنية جديدة بأستخدام المفاعل البيولوجي ثنائي الطور (TLPPB ) الذي يتضمن حدوث عمليتين مشتركة في آن واحد وهي الاستخلاص بأستخدام مذيب عضوي والتحلل الاحيائي بوجود البكتريا في محيط مائي لاهوائي في داخل المفاعل (TLPPB ) الذي يتكون من طورين سائلين احدهما مائي والاخر عضوي (Silicon oil ) لمعالجة التراكيز العالية من النفط الخام والتي تصل إلى 5000 ملغم / لتر. تم استخدام نماذج حقيقية من مياه نهر دجلة ومياه الخليج العربي وبينت النتائج انه قد تم تحقيق ازالة كاملة للنفط الخام تصل الى 100% عند استخدام المفاعل البيولوجي ثنائي الطور (TLPPB ) مقارنة مع كفاءة معالجة تصل الى 75-80٪ في المفاعل البيولوجي التقليدي احادي الطور، مما يدل على كفاءة المفاعل البيولوجي ثنائي الطور مقارنة مع الأنظمة التقليدية احادية الطور. كذلك بينت النتائج أن معدل سرعة المزج وخواص المياه، خصوصا تركيز الاملاح (TDS ) تؤثر على معدل التحلل البايولوجي للنفط الخام من خلال تأثيرها على فاعلية الاحياء الجهرية. تم تحقيق معالجة تامة للنفط الخام في عينات مياه النهر والبحر بعد 10 و 20 يوم عند استخدام سرعة مزج 250 دورة في الدقيقة، على التوالي، بينما تم تحقيق معالجة تامة من النفط الخام بعد 21 و 49 يوم عند استخدام سرعة مزج 120 دورة في الدقيقة، على التوالي.

تم اقتراح موديل رياضي يجمع بين معادلات انتقال الكتلة ونمو الخلايا البكتيرية لوصف العملية كاملة، والثوابت التي تم استخدامها في الموديل الرياضي تم ايجادها عن طريق تجارب منفصلة أو الحصول عليها من المصادر. وتبين من خلال النتائج أن الموديل المقترح قد وصف العملية كاملة بشكل جيد ومقبول. ان تحقيق معالجة تامة للنفط الخام في فترة زمنية مناسبة من دون استخدام أي مواد كيميائية ضارة، عدا أستخدام مادة صديقة للبيئة كزيت السليكون والتي يمكن إعادة استخدامه في معالجات لاحقة وكذلك عدم وجود مطروحات ضارة يتم إطلاقها الى البيئة مما يجعل هذه التقنية متفوقة في فاعليتها وكلفتها المنخفضة مقارنة بتقنيات اخرى.

Comments are disabled.