مناقشة طالبة الماجستير رسل فالح حسن

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة رسل فالح حسن  في قسم الهندسة  المدنية عن بحثها الموسوم ” الخصائص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة المحدولة بالرص ” باشراف ا.د.ندى مهدي فوزي ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
ا.د.علاء ناصر حريب      رئيساً
ا.د محمد مـصلـح          عضوا ً
 م.د.محمد قادر اسماعيل  عضوا  


وتلخصالبحث بما يلي : 
الخرسانة المضغوطه والمحدوله تعتبرمن التكنولوجيا الحديثهحيث اكتسبت شعبية في السنوات الأخيرة بسبب انخفاض التكلفته  والبناء السريع . ويستخدم على نطاق واسع في جميعانحاء العالم . وبالاضافة الى  انخفاضالحراره المنبعثه  أثناء  عملية الانشاء ، لذلك تستخدم  في انشاء السدود .
في هذا البحث ، تماستخدام سمنت  بورتلاند اعتيادي ، نوعين من الموادالبوزولانية ، الركام الخشن (مقاس اسمي 40 ملم ) ، الركام الناعم ، مضافات كيميائي( SP ) .قبل القيام بالاختبارات، تم فحص جميع المواد الانشائية المستخدمه و تحديد الخصائصالكيميائية والفيزيائية لها ومقارنتها مع المواصفات العراقيه  .
البحث يشمل دراسة تاثيرنوعين من المواد البوزلانيه , بـوزلانه مـحـليه (ميتاكؤولين) وبـوزلانه مستورده(الرماد المتطاير) بنسب استبدال ( 20, 40, 55) % من محتوى السمنت ,على الخواصالميكانيكيه للخرسانه المضغوطه والمحدوله . كذلك تم  دراسة تاثير المضافات الكيميائية (SP ) على هذا النوع من الخرسانه ,وتمت مقارنه بين خواص الخرسانهالحاوية على الرماد المتطاير والخرسانه الحاوية على الميتاكؤولين في حالة وجود SP  او عدم وجوده .
تــضمن الجـزء العمـلي نماذج اسطوانية من الخرسانهالمضغوطة والمحـدولة بابـعاد (300 ملم ارتفاع  ,150 ملم قطر  ) تم تحضيرها في المختبر ثم وضعت في احواضالانضاج لمدة 28 و90 يوم وتم ايجاد الخواص الميكانيكية لها .
هـذه الخواص تتمثل في فحص مقاومة الانضعاط , مقاومة الشد الغير مباشر (الأنشطار) ,معاملالمرونه ,نسبة باسون , الكثافة الكلية, الأمتصاص, والفجوات. وقد تم اجراء فحص غيراتلافي هو فحص الأمواج فوق الصوتية .
من خلال  نتائج البحث تبين ان هنالكتأثير ايجابي عند استخدام المواد البوزلانية في الخرسانه المضغوطه والمحدولة عندنسبة استبدال 20 % مع وجود (SP )لكل الخواص الميكانيكية .الرماد المتطاير له تاثير ايجابي اعلى من الميتاكؤولينعلى الخرسانه لكن هذا الارتفاع يكون اقل ويبداء بالتقارب عند نسبة 20 % استبدالجزء من السمنت بمادة البوزلانة  .