تقرير الندوة النقاشية لمدونة (كود) التهوية الميكانيكية

تحت عنوان مشروع تطوير وتحسين مواصفات ومدونات االبناء في العراق تقوم وزارة الاعمار والاسكان وبالتنسيق والتعاون مع الجهازالمركزي للتقييس والسيطرة النوعية واستكمالا للعقد المبرم والموقع بين مكتب الاستشارات الهندسية- في كلية الهندسة / جامعة بغداد  ووزارة الاعمار والاسكان حول اعداد مدونة ( كود ) التهوية الميكانيكية عقدت الندوة النقاشية لمدونة التهوية الميكانيكية في يوم الخميس الموافق ( 23/ 6/ 2011 ) في تمام الساعة العاشرة صباحا و على قاعة الدكتور مهدي حنتوش الكائنة ضمن حرم كلية الهندسة في جامعة بغداد في الجادرية.

 و قد كان الحضور طيبا قارب الخمسين شخصا معظمهم من المتخصصين في مجال موضوع المدونة ومن مؤسسات مختلفة لها خبرة وعمل في مجال الكود كوزارة الاعمار والاسكان متمثلة بالدكتور عبد الجبار حمزة المدير العام للمركز الوطني للاستشارات الهندسية ،الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية،الجامعة التكنولوجية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة  حيث اديرت الندوة من قبل قبل السادة المدرجة اسمائهم ادناه:-

           ا.د.خالد احمد الجودي/ممثل اللجنة الفنية

           ا.د.نجدت نشات عبدالله/رئيس لجنة الاعداد

           م. استشاري خماس فرج خطاب/رئيس لجنة التدقيق

تم عرض و مناقشة العديد من الآراء والملاحظات القيّمة التي تسهم في اغناء المدونة واظهارها بالشكل الافضل  والتي يمكن تلخيصها كما يلي :

1.                  ضرورة ادخال تصنيع مجاري الهواء مع العزل الصوتي وا سس المعاينة و وضع ضوابط محددة للاعمال.

نوقشت هذه الملاحظات في الندوة وتوضيحها بان المدونة تحتوي على جداول تتضمن اسس اختيار المجاري والسمك المطلوب  والسرع المقبولة في الاستخدامات المختلفة وكذلك مستوى الضوضاء المقبول في التطبيقات المختلفة. لذلك ليس بالضرورة اضافة هذه الفقرات في المدونة. اما تحديد 75 لتر/ثا  اعتمدت كمعدل للتهوية للغسالات العادية بغض النظر عن وزن الملابس المستخدم. بخصوص تعريف الناشرات وشبابيك الهواء ضمن الحيز فيعتقد وحسب النقاش الذي دار بان هذه الملاحظة تدخل ضمن موضوع تكييف الهواء وليس في التهوية.

2.                  تعديل، توضيح ،توحيد وتدقيق بعض المصطلحات والعبارات والمعادلات والوحدات في بعض فقرات المدونة، حيث سيتم الاخذ بنظر الاعتبار هذه الملاحظات من خلال مراجعة هذه النقاط في المدونة.

3.                  توضيح بعض الفقرلت الواردة في الكود وتعديلها منها على سبيل الذكر، استرداد الطاقة في الفقرة 1-6/3 ، التهوية المطروحة في الفقرة 2-3/1، نظام السيطرة في الفقرة 2-6 ، الاشكال 2-6/2 لغاية 2-6/4، تدقيق المعادلة في الفقرة 5-4/1، الحرارة المتحررة من المكائن في الجدول 5-4/6 وكذلك تدقيق الوحدات وتدقيق بعض المعادلة في الفقرة 6-1. سيتم الاخذ بنظر الاعتبار جميع هذه النقاط.

 

4.                  طلب ذكر الكود الاردني في قائمة المصادرلانه قريب الشبه لما يلائم الجو العراقي حيث تم الاعتماد عليه في بعض فقرات المدونة. سيتم ذلك.

 

5.                  مراجعة الملاحق.سيتم ذلك.

           

           


Comments are disabled.