تم انجاز رسالة الماجستير للطالب أشرف حميد خلف في قسم الهندسة المدنية  عن بحثه الموسوم ” التحريات النظرية لتأثير أحمال الرياح على أداء البنايات العالية المتعددة الطوابق “وبأشراف م.د. صلاح رحيمة عبيد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. نزار كامل علي وعضوية كل من أ.م.د. اياد كاظم صيهود, أ.م.د. عباس عبد المجيد ذياب.
 وتلخص بحثه بما يلي :
تهتم هذه الدراسة بالتحري عن تصرف الأبنية العالية المتعددة الطوابق تحت تأثير حمل الرياح الممثل بشكل محدد أو بشكل عشوائي.
في الفصل الثاني وبعد مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بالأنواع المختلفة من الأنظمة الأنشائية التي تستخدم عادةً في الأبنية العالية المتعددة الطوابق لمقاومة الأحمال الجانبية، كان نظام الأنابيب المجمعة هو الأنسب لمدى الأرتفاع في هذه الدراسة (مدى 300م).
أما في الفصل الثالث فقد تمت دراسة تأثير الرياح في معدلاتها ، والذي اعتبر كظاهرة محددة ، على اختلاف معامل الحمولة الديناميكية لأقصى ازاحة واكبرقوة قص في القاعدة اخذين بنظر الأعتبار المعاملات التالية: ارتفاع البناية ، خشونة تضاريس المنطقة، طور الأهتزاز، نسبة الطول الى العرض بالنسبة للبناية و زمن العصف.
استُعرضت النتائج على شكل مرتسمات وجداول بالنسبة الى معامل الحمولة الديناميكية لأقصى ازاحة واكبر قوة قص في القاعدة مع تلخيص ومناقشة الاستنتاجات المهمة. 
معظم النتائج في الفصل الثالث فسُرت من خلال العلاقة بين تردد الرياح و ترددات  البناية. حيث لوحظ ان معامل الحمولة الديناميكية يزداد عند اقتراب تردد الرياح من أحد ترددات البناية والعكس بالعكس.
اضطراب حمل الرياح ذو الطبيعة العشوائية دُرس في الفصل الرابع من البحث. حيث مثُل التغاير في اضطراب حمل الرياح من خلال جذر متوسط المربع (RMS) وبعد استخدام التحليل العشوائي المناسب اُظهر التغاير في الأزاحة القصوى بدلالة جذر متوسط مربعها للمعاملات التالية: ارتفاع البناية ، خشونة تضاريس المنطقة، اختلاف نسبة الطول الى العرض بالنسبة للبناية. 
 لوحظ من خلال دراسة الظاهرة العشوائية لحمل الرياح المرتبطة مع جذر متوسط المربع (RMS) ان معاملات التصميم المختلفة  تتطلب هامش أمان مختلف بأختلاف جذر متوسط مربعاتها.
كل النماذج العددية التي درست في هذا البحث تم بنائها من خلال برنامج ساب 2000 في اصداره الرابع عشر.



Comments are disabled.