تم انجاز رسالة الماجستير للطالب فارس عبد الزهرة مصطفى الصراف في قسم الهندسة الكهرباء عن بحثه الموسوم ” تخمين موقع المستخدم في نظم الهاتف الخلوي بواسطة الشبكة العصبية (Neural Network)”وبأشراف م.د. ضياء جاسم كاظم , م. تغريد محمد علي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. نصر نافع العاني وعضوية كل من أ.م. نهى عبد الصاحب علوان, م.د. محمود عبد القادر عبد الستار. 
 وتلخص بحثة بما يلي :
إن الهدف من هذه الأطروحة هو الحاجة لتقليل كلفة إدارة الموقع ولذلك تم عرض موضوع إدارة التنقل والتركيز على موضوع إدارة الموقع لمعرفة موضوع التنبؤ بالموقع (Location Prediction) ومقدار التقليل من كلفة إدارة الموقع بأستخدام التنبؤ بالموقع. عند خزن حركة المشترك لفترة معينة ثم إستخدام هذا المخزون للتنبؤ بالموقع الجديد لهذا المشترك في أي وقت سوف يقلل من إستخدام الطرق التقليدية لإدارة الموقع وبالتالي يقلل من الكلفة الأجمالية.
هذه الأطروحة ركزت على نمط الحركة للمشترك. بمعرفة تأريخ حركة المشترك, يمكن تدريب شبكة عصبية (Neural Network) للتنبؤ بموقع هذا المشترك في أي وقت خلال ساعات اليوم بدل إستخدام الطرق التقليدية في تحديد الموقع. إعتمادا على نمط حركة المشترك ومقدار العشوائية في حركة المشترك يمكن تمييز ثلاث أنواع من المسارات وهي: المسارالمنتظم والمسار العشوائي والمسار العشوائي بالكامل. هناك نقطة اخرى تم افتراظها في هذا العمل وهي الحركة اليومية, حيث تم افتراض حركة المشترك ل(24) ساعة. تم افتراض نهج اخر لمعالجة مسارالمشترك حيث تم استخدام أكثر من شبكة عصبية لتدريبها حركة مشترك معين إعتمادا على نمط حركة المشترك حيث إن كل شبكة عصبية تتعامل مع جزء من مسار المشترك إعتمتدا على الوقت ورقم الخلية وإحداثيات الخلية.
لقد قمنا بأستخدام طريقة الأنتشار العكسي (Back Propagation Neural Network) لتدريب الشبكة العصبية بكامل مسار المشترك ثم استخدمنا المقترح بتخزئة مسار المشترك الى عدة مسارات أصغر ومن ثم تدريب شبكة عصبية لكل جزء باستخدام التدريب المباشر (Online training) ومرة اخرى بأستخدام التدريب بالحزمة (Batch training) وفي الأخير استخدمنا معدل تدريب ثابت وأخر متغير.
لقد أظهرت نتائج المحاكاة باستخدام البرنامج (MATLAB) مقدار جيد من التنبؤ بموقع المشترك وفي أي وقت. إن أسوأ حالة تنبؤ تجاوزت ال (90%) للمسار المنتظم و (69%) للمسار العشوائي أخيرا (97%) للمسار العشوائي بالكامل حيث تم تجزئة المسار العشوائي بالكامل الى عدد كبير من الأجزاء بلغت 13 جزء.

Comments are disabled.