مناقشة طالب الماجستير رغد عبد الجليل عبد الكريم

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة رغد عبد الجليل عبد الكريم في قسم الهندسة الميكانيكية عن بحثها الموسوم ” تطبيق مبادئ تقليل الفاقد في مناولة المواد والخزن لمصنع الاحبار “وبأشراف أ.م.د.زهير عيسى احمد الداوود وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د.حسين سالم كيطان وعضوية كل من د.محمود عباس محمود, د.احمد عبد الرسول.  
 وتلخص بحثها بما يلي :
هذا البحث يدرس احد اهم المواضيع في الوقت الحاضرخاصة بالنسبة الى شركات وذلك بتطبيق  فلسفة تقليل الفاقد(lean philosophy )و تحقيق امثليه في العمليات مما يزيد في كفاء ة الانتاجية وتطوير النوعية وزيادة الدقة.
 ان تقليل الفاقد يركز على تقليص الضياع في سبعة انواع وبالتالي سيتم دراسة نوعين منها متمثلة بمناولة المواد والسيطرة على الخزين     
تعتبر طريقة  مناولة المواد  في مصنع الاحبارقديمة وغير متطورة حيث يقضي العامل جهد ووقت طويل اثناء حركة المواد من  استلام المواد الاولية الى حين اكمال عملية تصنيع . 
في هذا البحث تم تطبيق مبادئ تقليل الفاقد لغرض زيادة الانتاجية من خلال ترتيب جديد لاحد القاعات الانتاجية في مصنع الاحبارقيد الدراسة .
اعتمد برنامج Auto Cad-2010)) في رسم التخطيط الداخلي الحالي والمقترح للقاعات الانتاجية والمخازن. 
طبق برنامج(Pro-Model (في المقارنة بين الواقع الحالي والمقترح وتم حساب الانتاجية حيث زادت بمقدار48.4%   من خلال تقليل الضياعات للمناولة في القاعة الانتاجية الاولى . 
اقترح استخدام انظمة مؤتمتة لنقل المواد والخزن وكما ياتي :
.AS/RS systemانظمة الخزن الالية الاسترجاعية (المعادة) .١
.AGV systemالانظمة الالية للمناولة .٢
في المخطط المقترح للقاعات الانتاجية من حيث  ترتيب المكائن حسب نوع  الحبرالمراد تصنيعه سواء كان زيتي اومائي .وتغيير نظام التخزين باستخدام (AS/RS)  ونظام مناولة المواد((AGVS مما يجعل حركة المواد سهلة وسريعة  .