تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة قبس فؤاد طالب في قسم الهندسة الكيمياوي عن بحثها الموسوم ” تثبيط تأكل معدن الحديد بواسطة مثبط الPolyvinyl Alcoholو الCurcuma Extract في المياه المصاحبة للنفط الخام”وبأشراف ا.د. ابرائيل سركيس يارو وتألفت لجنة المناقشة برئاسة ا.م. بسمه عباس عبد المجيد وعضوية كل من ا.م. مالك مصطفى محمد, د. كمال شاكر عبد المسيح .
 وتلخص بحثة بما يلي :
تم دراسة السلوك التآكلي للحديد المعتدل في المياه المصاحبة للنفط الخام بتراكيز مختلفة (0.05% – 2% نسبة وزنيةMgCl2) بأستعمال مثبطين للتآكل و هما  بولي فينايل الكحول و صبغة الكركم في درجات حرارة  (30, 35 و 40) سيليزي باستخدام طريقة فقدان الوزن و طريقة تاكوجي.
النتائج اظهرت ان تثبيط التاكل لمستخلص الكركم افضل من بولي فينايل الكحول. أيضا النتائج أظهرت ان وجود وعدم وجود مثبط بولي فينايل الكحول ليس له تأثير واضح على معدل التأكل لمعدن الحديد ( اعلى معدل تثبيط تم الحصول عليه كان 13% واقل معدل تثبيط كان 4%).
من جهة اخرى وجد أن 1.2% نسبة حجمية من مستخلص الكركم يعطي نسبة تثبيط 84% أشارة الى فعاليته على تثبيط تأكل معدن الحديد في المياه المصاحبة للنفط الخام, الى جانب عملية الأمتزاز على سطح معدن الحديد حيث وجدت انها تتبع Longmuir adsorption isotherm. من خلال هذا البحثتم دراسة تأثير كلا من العوامل درجة الحرارة و تركيز ملح MgCl2 وتركيز المثبط مستخلص الكركم على معدل تأكل معدن الحديد من خلال تقنية الأستقطاب الكهربائي.
تم استخدام تقنية Taguchi في تصميم التجارب, واستخدامorthogonal arrays لتقنية Taguchi, وأيضاsignal to noise ratio و regression analyses لأيجاد أفضل تركيز لمثبط التأكل ولتحليل تأثير هذه العوامل على معدل تأكل الحديد, حيث وجد أن معدل التأكل الكفؤ كان عند درجة حرارة40 oC وتركيز 1.025 لملح MgCl2 نسبة وزنية وتركيز المثبط مستخلص الكركم 3.6 نسبة حجمية.

Comments are disabled.