قسم هندسة الطاقة

قسم الهندسة المدنية Civil Engineering Department

نبذة مختصرة عن قسم الهندسة المدنية
يعد قسم الهندسة المدنية أقدم الأقسام الهندسية في العراق فقد تشكل عام 1921 من نواة بسيطة هي مدرسة الهندسة التي أسست لتدريب خريجي الدراسة الابتدائية على أعمال الري، ثم تطورت عبر سنوات عدة لتتحول المدرسة الى اول قسم في كلية الهندسة عند افتتاحها عام 1942، واصبح القبول في القسم لخريجي الدراسة الثانوية في دراسة امدها اربع سنوات يمنح المتخرج في بداية الامر شهادة الدبلوم ثم تحولت بعد فترة وجيزة الى شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية.
يهدف القسم الى إعداد المهندس الكفوء القادر على الخلق والإبداع، ومتابعة التطورات الهندسية والعلمية، وقد شهد على مر السنين تطورا كبيرا في السعة والإمكانات العلمية افقيا وعموديا، حيث شهد توسعا كبيرا في اعداد الخريجين وفي الاختصاصات الفرعية.
اما في ميدان الدراسات العليا فيعتبر قسم الهندسة المدنية اول من منح شهادة الماجستير والدكتوراه للهندسة المدنية في العراق حيث افتتحت الدراسات العليا فيه عام 1960 لسد حاجة العراق من الباحثين والمختصين في فروع الهندسة المدنية، من خلال منح الشهادات العليا. مما يشار اليه ان اول منتسب لدراسة الماجستير في الهندسة المدنية كان الاستاذ المساعد المتقاعد حاليا زهير ميخائيل ساكو الذي التحق بالدراسة عام 1963 وتخرج عام 1965 وباشراف الاستاذ يرفانت اوزنيان، اما اول شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية فقد منحها القسم باختصاص هندسة الموائع في عام 1978 الى المتخرج المهندس فاضل علي وباشراف الأستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة.
خلال مسيرة قسم الهندسة المدنية تعاقب على رئاسته عدد من أعلام الهندسة المدنية وروادها في العراق ابتداء من العالم الجليل الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش منذ تأسيس القسم ثم تتابع على رئاسة القسم أربعة عشر من الأساتذة الذين ساهموا في دعم مسيرته وإرساء دعاماته العلمية ومنهم من يعد من رواد الهندسة المدنية امثال الاستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة والاستاذ الدكتور فرج تاجريان والاستاذ الدكتور خالد شاكر محمود واخرون سيشار اليهم لاحقا.
أهداف القسم
يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية التي اختطها عبر 90 عاما من تأسيسه وحتى اليوم الى مايلي:
1. اعداد الملاكات الهندسية القيادية ذات التميز العلمي والمهني، وبكفاءة تؤهلهم لتقديم الخدمة العلمية الشاملة لمسيرة البناء وادارة المشاريع الهندسية باختصاصات واسعة في هندسة الإنشاءات والجسور، وهندسة الاسس، والطرق والمواصلات، والادارة الهندسية، وتكنولوجيا المواد، والهندسة الصحية، وشبكات الصرف الصحي، وشبكات الماء، ووحدات ومجمعات التصفية والمعالجة.
2. بناء قاعدة علمية رصينة للمهندس تؤهله لمسيرة البحث العلمي، من خلال الدراسات العليا التي تشمل شهادتي الماجستير والدكتوراه لستة فروع في الهندسة المدنية وهي:
• الهندسة الإنشائية.
• هندسة التربة والأسس.
• هندسة الطرق والمواصلات.
• هندسة المواد.
• الهندسة الصحية.
• هندسة ادارة المشاريع.
اضافة الى ذلك فأن القسم يهدف الى رفد جامعات العراق الفتية والرصينة منها بالملاك التدريسي، حيث ان خريجي قسم الهندسة المدنية في جامعة بغداد من حملة الشهادات العليا ساهموا في رفد المسيرة العلمية لجميع جامعات العراق ومنهم رؤساء اقسام وعمداء ورؤساء جامعات اضافة الى ملاك تدريسي واسع.
3. اعداد الاستشاريين والمساهمة في تقديم الاستشارات العلمية والهندسية، من خلال قنوات مختلفة منها مكتب الاستشارات الهندسية في جامعة بغداد، وآلية التعاون في كلية الهندسة، اضافة الى العمل الاستشاري المباشر مع جميع وزارات الدولة ولعدد كبير جدا من المشاريع البنائية والخدمية والاستثمارية في العراق ومؤسساته المختلفة، ويشمل ذلك اعمال التصاميم والاشراف والادارة.
4. ابتدأ قسم الهندسة المدنية منذ خمسة عشر عاما بتقديم خدمات تنفيذية لمشاريع المؤسسات الرسمية عن طريق اجراء الفحوصات المختبرية والموقعية للمواد الداخلة في التشييد والمنتجات البنائية المختلفة، وتقييم صلاحية هذه المواد والاعمال المنفذة من خلال الاف الفحوصات المختبرية.
وبذلك فأن لقسم الهندسة المدنية دور فاعل في الحياة العلمية والمهنية والحضارية للعراق.

السادة رؤساء قسم الهندسة المدنية

   
تاسم رئيس القسمالفتره
1الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1942 – 1953
2الاستاذ يوفانت اوزانين1953 – 1955
3الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1955 – 1960
4الاستاذ الدكتور فرج تار جيران1960 – 1963
5الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1963 – 1973
6الاستاذ الدكتور ناجي محمد   .1973 – 1976
7الاستاذ الدكتور ليث نامق1976 – 1981
8الاستاذ الدكتور خالد محمد1981 – 1985
9الاستاذ الدكتور ليث  نامق1985 – 1987
10الاستاذ الدكتورارتين ليفون1987 – 1989
11الاستاذ الدكتور مفيد السامرائي1989 – 1991
12الاستاذ الدكتور خالد دنو1991 – 1992
13 الدكتور احمد دبدب1992 – 2000
14الاستاذ الدكتور عمر الفاروق سالم الدملوجي2000 – 2004
15الاستاذ الدكتور ثامر خضير محمود العزاوي2004 – 2007
16الاستاذ الدكتور رافع السهيلي                         2007- 2010
17الاستاذ الدكتور عدنان  فالح2010-2011
18     الاستاذ الدكتور نزار كامل             2011-2013
19الاستاذ المساعد الدكتور عامر عزت 2013-2016
20الاستاذ سعد عيسى سرسم 2016-2017
21الاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي2017- لحد الان

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

تعنوان النشاط المقترحموعد الانعقاد  مدة الانعقادمكان الانعقادالجهة المنظمةجهات مشاركة ان وجدتالبريد الالكتروني
يومشهرسنة

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة المدنية فقط

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة طالبة الماجستير (اية وليد نقي) من قسم الهندسة المدنية
تمت مناقشة طالبة الماجستير (اية وليد نقي) في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 14/9/2020  وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص الإنشاءات  لرسالتها الموسومة :“تقوية العتبات الخرسانية المسلحة الحاوية على فتحات كبيرة بااستعمال ألياف التسليح كاربون- بوليمر”.وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:
  • أ.د. عبد لمطلب عيسى سعيد            رئيساً
  • أ.د. عادل عبد الامير                    عضواً
  • م.د. مهدي حميد الفرطوسي           عضواً
  • أ.م.د. علاء حسين علوان              مشرفاً
تناولت الدراسة المتطلبات الخدمية الضرورية التي يجب توفرها في المباني الإنشائية الحديثة مثل القنوات والأنابيب حيث تؤثر بشكل او اخر على قوة وتحمل الاجزاء الانشاية التي تحتويها  ، و على هذا الاساس فقد تمت دراسة العديد من الفتحات في العتبات الخرسانية (الدائرة والمربعة) بمواضع وأحجام مختلفة.في هذه الدراسة ، تم إجراء عمل تجريبي للتحقق من سلوك القص الى مرحلة الفشل لثلاثة عشر عتبة من الخرسانة المسلحة ذات المقطع العرضي المستطيل بأبعاد عرض 250 مم ، وعمق إجمالي 450 مم ، وبطول إجمالي يبلغ 2500 مم . تم تقسيم هذه النماذج إلى مجموعتين حسب نوع التقوية (داخلي وخارجي). يعتبر نموذج واحد منهم بدون أي فتحات وتقوية بمثابة حزمة مرجعية. تتكون المجموعة الأولى من ستة عتبات ذات تقوية داخلية باستخدام حديد التسليح ، والمجموعة الثانية من ستة عتبات مع تقوية خارجية باستخدام ألواح البوليمر المقوى بألياف الكربون.شكل الفتحة المستخدمة في هذا البحث عبارة عن فتحة دائرية بقطر (110,160,225) مم تم وضعها في مواقع مختلفة وبأرقام مختلفة في فضاء القص وفتحة مربعة مكافئة مع مقطع عرضي (200 × 200) , (140 × 140), ( 100 × 100).تم استخدام نموذج رقمي لتحليل العناصر المحدودة باستخدام برنامج الكمبيوتر ABAQUS )الإصدار 17.0) لتحليل النموذج ثلاثي الأبعاد للنماذج التجريبية المقترحة. نتائج هذا البرنامج لها مؤشر هام يستخدم للمقارنة مع نتائج الاختبار التجريبي للنماذج واعتماد الأفضل من حيث سلوك القص الخارجي ، والانفعال الخرساني ، وانفعال حديد التسليح والهطول الخرساني للعتبات.أظهرت النتائج أن الفتحات الكبيرة تقلل من هطول الخرسانة المسلحة للعتبة العميقة المعتدلة باستثناء العتبة ذات التقوية الداخلة والفتحات الاربعة الموجودة  في كل جانب من جوانب العتبة وكذلك تقلل من قدرة تحمل العتبة العميقة المعتدلة بنسب متناقصة من (4.2 إلى 50) ٪ مقارنة بالعتبة المرجعية. أيضًا ، تكوت التقوية الداخلية أكثر كفاءة بنحو 12٪ من استخدام التقوية الخارجية الذي يستخدم لتقوية نماذج العتبات العميقة المعتدلة. يؤخر استخدام البوليمر المقوى بألياف الكربون ظهور التشقق حول الفتحات. أيضًا ، الفتحة الدائرية أكثر كفاءة بحوالي  16٪ من الفتحة المربعة. تشير النتائج إلى أن النموذج الأفضل استخدامًا هو العتبة العميقة من الخرسانة المسلحة المقواة داخليًا بأربع فتحات دائرية في كل جانب من العارضة بنسبة متناقصة قدرها 4.2٪ مقارنة بالعارضة المرجعية. أضعف الأنواع في العتبات الخرسانية هي العتبة ذات الفتحة المربعة الواحدة الموجودة على كلا جانبي العتبة وذات التقوية الخارجية  بسبب حمل الفشل النهائي (175) كيلو نيوتن مع نسبة متناقصة (50) ٪ في الحمل النهائي.مقارنة نتائج برنامج ABAQUS العددي الناتج عن الأحمال النهائية التي كانت أعلى من الأحمال النهائية الناتجة عن الاختبار التجريبي بنسبة (1 إلى 12.7٪). هذه الاختلافات مقبولة. لذلك ، يمكن إعادة استخدام تحليل العناصر المحدودة لإجراء مزيد من الدراسات عن طريق تغيير المعلمات المختلفة. 
مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) كلية الهندسة
مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) كلية الهندسة (قسم الهندسة المدنية / تربة واسس) تمت مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 20/10/2020 وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص التربة والاسس لرسالته الموسومة:EVALUATING THE PERFORMANCE OF NEW TECHNIQUES FOR OPEN-ENDED PIPE PILES IN DRY SANDY SOIL(تقييم أداء تقنيات جديدة للركائزالأنبوبية المفتوحة النهاية في الترب الرملية الجافة) تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
  • أ.د. محمد يوسف فتاح   رئيساً
  • أ.د. عبد العزيز عبد الرسول الكفائي    عضواً
  • أ.د. عباس عبد المجيد علاوي   عضواً
  • أ. د. عامر فاروق عزت عضواً
  • أ.م.د. محمود ذياب احمد عضواً
  • أ. د. بشرى سهيل زبار                  عضواً ومشرفاً
 تناولت الدراسة اقتراح أنواع جديدة من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات إضافة الى اقتراح جيل جديد من الركائز الانبوبية المسبقة الهبوط المفتوحة النهايات.تضمنت الدراسة جزئين: جزء عملي أجريت فيه تجارب مختبرية، واخر نظري أجريت فيه تحليلات عددية، لاحد الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات الجديدة لمعرفة تصرف تلك الركيزة وتصرف التربة المحصورة داخل تلك الركائز.في هذه الدراسة تم فحص (102) موديل من الركائز الجديدة المقترحة بقطر (40 mm) تم تنفيذها عن طريق طرقها في تربة رملية جافة ذي كثافة مفككة وبكثافة نسبية (RD=25.5%) وتم فحص تلك الركائز تحت تسليط حمل انضغاط عمودي ساكن. تم فحص اطوال مختلفة من الركائز وذلك من خلال الاعتماد على نسبة القطر الى طول الركيزة (L/D=15 and 20) في هذه الدراسة تم تقسيم الموديلات الجديدة للركائز المقترحة الى خمسة اقسام من اجل دراسة تصرف تلك الركائز وتقييم قابلية تحملها ومقارنتها مع الركائز الانبوبية التقليدية المفتوحة النهايات والمغلقة النهاية. القسم الأول يتمثل بفحص (4) ركائز انبوبية تقليدية (مغلقة ومفتوحة النهايات). اما القسم الثاني يتمثل بفحص (32) نوع جديد من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات حيث تتميز تلك الركائز بإضافة (اجنحة خارجية، اجنحة داخلية، اجنحة مزدوجة (خارجية وداخلية)، اجنحة خارجية متعاكسة الاتجاه، حلقة خارجية على مسافة (2D او 3D) مع اجنحة خارجية). القسم الثالث يتضمن فحص (32) ركيزة جديدة عن طريق اقتراح جيل جديد من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات من حيث تطوير طريقة انتقال الاحمال من الركيزة الى التربة وهي عبارة عن ركائز انبوبية مسبقة الهبوط. ويتمثل القسم الرابع فحص (8) ركائز جديدة عن طريق تطوير الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات المسبقة الهبوط (OE-PSP) من خلال اعتماد التطوير المستخدم لتطوير الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات في القسم الثاني، اما القسم الخامس يتمثل بفحص (26) ركيزة جديدة وهي عبارة عن تطوير كل من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات والمطورة في القسم الثاني وكذلك الركائز المفتوحة النهايات المسبقة الهبوط والمطورة في القسم الرابع عن طريقة إضافة طرف مدبب مفتوح النهاية في نهايات تلك الركائز.النتيجة التي توصلت اليها الفحوصات المختبرية في القسم الأول والثاني في هذه الدراسة ان الركائز الجديدة المقترحة لها قابلية تحمل اعلى من الركائز الانبوبية التقليدية المفتوحة النهايات والمغلقة النهاية بنسبة تتراوح (50% - 366%) حسب نوع التطوير.شملت الدراسة اعداد نموذج عددي لاحد الركائز المقترحة (OE-2DRW3D) التي تم فحصها في المختبر إضافة الى اعداد نموذج عددي لركائز بأقطار كبيرة تستعمل في الموقع وتم استخدام برنامج (MIDAS GTS 2019) وأعطى التمثيل العددي للركائز التي تم تمثيلها بالبرنامج قيم متطابقة مع الركيزة التي تم فحصها في المختبر مع نسبة خطاء قليلة تتمثل بنسبة (11.4%), إضافة الى ذلك وضح الموديل العددي للتربة المقيدة داخل الركيزة الانبوبية المفتوحة النهايات ظاهرة تشكيل التقوس في الركائز المفتوحة (ِPassive arching and Active arching) داخل الركائز.  
مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالبة زينب علاء صالح
مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالبة زينب علاء صالحتمت مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالبة زينب علاء الكترونيا بتاريخ 9/08/2020 و الموسومة:(Chemical Composition of Asphalt Cement, Influence on Rheological Properties)(الخواص الكيميائية للاسفلت الاسمنتي , تأثيرها على الخواص الريولوجيا)و تكونت لجنة المناقشة من الذوات:أ.د. أمجد حمد خليل البياتي (رئيس اللجنة)أ.م.د. زينة خضير عباس (عضو لجنة)أ.م.د. ميامي محمد هلال  (عضو لجنة)أ.م.د. محمد قادر إسماعيل (مشرف الدراسة)يميل هذا البحث إلى أيجاد الخواص الريولوجيا ٬  الفيزيائية و الكيميائية لاربعة انوع من الاسفلت الاسمنتي ذات درجات الاختراق المختلفة (20-30) ٬ (40-50) ٬ (60-70) و (85-100) والتي تم الحصول عليها من مصفى الدورة. تم تحليل الاسفلت لمركباته الكيميائية بأستخدام جهاز ايجاد الاسفلتين في النفط الخام ومشتقاته (Asphaltene analyzer) و جهاز الاشعة تحت الحمراء (Fourier Transform InfraRed). حيث تم اعتماد طريقة كاربت (Corbett method) لفصل كل نوع من انواع الاسفلت الاسمنتي لمركباته الاربعة (الاسفلتين٬ عطريات قطبية٬ عطريات نفاذة٬ المشبع). من اجل الحصول على الخواص الريولوجيا  تم استخدام جهاز فحص اللزوجة الدورانية (Rotational Viscometer)  و جهاز فحص القص الديناميكي (Dynamic Shear Rheometer) . اما فيما يخص الخواص الفيزيائية  فقد تم الحصول عليها بأستخدام جهاز فحص النفاذية ٬ جهاز فحص نقطة التلين  وجهاز  فحص المطاولة.أظهرت النتائج أن العلاقة بين الخواص الكيميائية والفيزيائية لنسبة الاسفلتين علاقة عكسية مع قيم النفاذية والمطاولة بينما أظهرت علاقة طردية مع نقطة التلين حيث ان انخفاض نسبة الاسفلتين بمقدار 44.67%٬  48.71 % و51.39% يؤدي الى ازدياد قيمة النفاذية بمقدار 72 %٬ 152 % و 272 % بينما ادى التغير بقيمة المطاولة من 60 سم الى اكثر من  158.5 سم الى انخفاض نسبة الاسفلتين بمقدار 44.67%. كما لوحظ تحول المشبع والعطريات النفاذة الى عطريات قطبية واسفلتينات نتيجة التقادم وقد لوحظ ان الاسفلت الاسمنتي ذو درجة الاختراق (30-20) يمتلك اعلى نسبة اسفلتينات و عطريات قطبية و مشبع ولكن يمتلك اقل نسبة من العطريات النفاذة في كلتا حالتيه الاصلية والمتقادمة اما الاسفلت الاسمنتي ذو درجة الاختراق (85-100) اظهر عكس ذلك.  
مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالبة سحر حسين علي
 تمت مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالبة سحر حسين عليوذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق   22/9/2020 في قاعة الدكتور خالد شاكر /قسم الهندسة المدنية / جامعة بغداد والموسومة“ Improving the Moisture Damage Resistance of HMA by Using Ceramic Fiber and Hydrated Lime ”تحسين مقاومة ضرر الرطوبة لخلطة الاسفلت الحار باستخدام الياف السيراميك والنورة المطفأةوتكونت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :1-  أ.د. امجد حمد خليل البياتي  / جامعة بغداد – كلية الهندسة                 رئيسا2-  أ.د. علاء حسين عبد  / جامعة النهرين – كلية الهندسة                      عضوا3-  أ.م.د. زينه خضير عباس  / جامعة بغداد – كلية الهندسة                   عضوا4-  أ.م.د. محمد قادر اسماعيل  / جامعة بغداد – كلية الهندسة                 مشرفا يميل هذا البحث الى دراسة لتعديل مقاومة الرطوبة من الخرسانة الإسفلتية باستخدام ألياف السيراميك كتعزيز مع وبدون الجير المطفأ. تم عمل مجموعة من العينات باستخدام 0.50 و 1.0 و 1.5 و 2.0 من ألياف السيراميك. لكل من هذه المحتويات ، تم تشكيل مجموعة أخرى لاحقة من العينات مع النورة المطفأة  بنسبة 0.0 و 1.0 و 1.5 و 2.0. تم تصنيع سلسلة أخرى من العينات باستخدام نسب 1.0 و 1.5 و 2.0 و 3.0 من النورة المطفأة بطريقتين للإضافة. اعتمد في إضافة ألياف السيراميك إلى الخلائط على الطريقة الجافة ،  ولإضافة النورة المطفأة إلى الخليط ، تم اعتماد طريقتين ، الطريقة الجافة والطريقة المشبعة الجافة السطح .أظهرت نتائج هذه الدراسة أن وجود ألياف السيراميك على الرغم من إضافة النورة المطفأة زاد بشكل ملحوظ من استقرار مارشال مقارنة بمخاليط التحكم. سجلت إضافة 1٪ من ألياف السيراميك ،1.5٪ النورة المطفأة  بالطريقتين ، و1٪ من ألياف السيراميك مع1.5 ٪ من النورة المطفأة أعلى مستويات الزيادة. علاوة على ذلك ، أظهرت نتائج هذه الاختبارات أن استخدام الألياف السيراميك ,النورة المطفأة, والياف السيراميك مع النورة المطفأة ادى الى زيادة في قيمة نسبة قوة الشد ومقاومة الانضغاط المتبقية مقارنة بخليط التحكم .
مناقشة طالب الماجستير  فراس فاضل حسن  من قسم  الهندسة المدنية / الإنشاءات
  تمت مناقشة طالب الماجستير (فراس فاضل حسن) في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء  الموافق 29/9/2020  وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص الإنشاءات  لرسالته الموسومة :Behavioral Investigation of Reinforced Concrete Inclined Columns(تحري سلوك الاعمدة الخرسانية المسلحة المائلة)تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه:
  • أ. م.د. احسان علي صائب الشعرباف رئيساً
  • أ.م. د. رافع محمود عباس  عضواً
  • م.د. حيدر عامر احمد  عضواً
  • أ.م.د. صلاح رحيمة عبيد              مشرفاً
  تناولت الدراسة تحري السلوك الهيكلي للأعمدة الخرسانية المسلحة  المائلة من خلال العمل التجريبي والمحاكاة الرقمية للعناصر المحددة.في الجزء التجريبي ( العملي) ، تم فحص أحد عشر عمودًا مصغرأ وتم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات. احتوت المجموعة الأولى منها على عمودين شاقوليين بطول 1000 مم و 1250 مم ، واعتبرت أعمدة مراجعية. احتوت المجموعة الثانية على ستة أعمدة مائلة بزاوية ميل 5 درجات و 7.5 درجة و 10 درجات وكانت بطول 1000 مم و 1250 مم على التوالي. احتوت المجموعة الثالثة على ثلاثة أعمدة رأسية بطول 920 ملم تم استعمالها للتحقق من إعداد الفحص   والحصول على خطوة تحميل مقبولة للاختبارات الرئيسية. تكونت جميع الأعمدة من مقطع دائري بقطر 100 مم تسلحت بستة قضبان فولاذية طولية بقطر 6 مم وروابط افقية قطرها 4 مم بمسافات بلغت 45 مم في مناطق الاسناد و 85 مم في منطقة منتصف الارتفاع.تم اختبار جميع الأعمدة باستعمال هيكل تحميل مصمم لهذا الغرض وتعريضه إلى حمل رتيب حتى الوصول إلى مرحلة الفشل. اظهرت النتائج انخفاضًا في مقاومة الأعمدة وجساءتها مع زيادة النحافة وزاوية الميل.بسبب تأثر النحافة ، تراوحت قيم الانخفاض في مقاومة الحمل للعمود بحدود 5٪. هذه القيمة كانت قريبة من  قيمة مدونة المعهد الامريكي للخرسانة ليتم تصنيفها كاعمدة نحيفة. من ناحية اخرى وبسبب تأثير الميل ، اظهرت النتائج اختلافات تصل إلى 3.6 ٪ و 7.9 ٪ للمقاومة والجساءة ، على التوالي . تم استعمال عينات الاعمدة لاحقًا لتطوير والتحقق من نموذج العناصر المحددة ثلاثية الأبعاد من خلال مقارنة منحنيات ( الحمل-الانحراف ) وأنماط الفشل للحالات المختلفة. تم اعتماد النموذج الضمني والصريح عند نمذجة العناصر المحددة لإظهارمدى التوافق بين النتائج التجريبية والعددية. اظهرت نتائج التحقق توافقاً جيدًا مع وجود الاختلافات تراوحت بين5.9٪ و 12٪ للمقاومة والصلابة على التوالي بين الاستقصاء التجريبي وتحليل العناصر المحددة . كما أنها اظهرت توافقًا جيدًا في أنماط الفشل في ظل نفس الظروف.أخيرًا ، نمذجة العناصر المحددة استعملت للتحقق من دراسة حالتين كاملة الابعاد. تم الاخذ بنظر الاعتبار دراسة هيكلين بأعمدة شاقولية ومائلة. يشمل التحقيق تحليل الالتواء المرن وتحليل المقاومة للهياكل المدروسة. في تحليل الالتواء المرن ، تمت المقارنة بين أحمال الالتواء المستحصلة من تحليل العناصر المحددة مدونة المعهد الامريكي للخرسانة لتظهر اختلافات بنسبة 7.5٪ و 2٪ للحالات غير المتمايلة والمتمايلة ، على التوالي ، للهيكل ذي الأعمدة الشاقولية . علاوة على ذلك ، تظهر النتائج اختلافات بنسبة 5٪ و 90٪ للهياكل الشاقولية والمائلة ، على التوالي ، للهيكل ذي الأعمدة المائلة.عند اجراء تحليل المقاومة ، فان الهيكلين الانشائيين  فشلا عند مقاومة قصوى بلغت  4000 كيلو نيوتن ، وكان التصلب للهيكل  ذو الأعمدة الشاقولية أكبر من الهيكل مع الأعمدة المائلة لحالة الحمل المحوري أو الجانبي. بالنسبة للهيكل ذي الأعمدة الشاقولية ، بلغت الجساءة حوالي 685 ميجا باسكال و 20 ميجا باسكال ، لحالة الحمل المحوري والجانبي على التوالي. من ناحية اخرى ، بالنسبة للهيكل ذي الأعمدة المائلة ، بلغت الجساءة حوالي 210 ميجا باسكال  لحالة الحمل المحوري ، وحوالي 14 ميجا باسكال لحالة الحمل الجانبي. 
مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث (ماهر مراد جبر الجبوري) في قسم  الهندسة المدنية
تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث (ماهر مراد جبر الجبوري) في قسم  الهندسة المدنية في اختصاص هندسة ميكانيك التربة وهندسة الاسس  عن البحث الموسومEXPERIMENTAL INVESTIGATION AND NUMERICAL ANALYSIS OF DYNAMIC BEHAVIOR OF UNDER-REAMED PILESتحت اشراف أ.م.د محمود ذياب احمد في يوم الاثنين الموافق 13-2-2020 في قاعة المناقشات/قسم الهندسة المدنية. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:أ.د. حسين حميد كريم  – رئاسة جامعة بغداد \ جيوفزياء هندسية – رئيسا–  أ.د. محمد يوسف فتاح – الجامعة التكنولوجية \ قسم الهندسة المدنية – عضواأ.د. حيدر سعد الجبير – جامعة البصرة \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضواأ.د. قاسيون سعدالدين محمد – جامعة النهرين \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضواأ.د. مهدي عبيد كركوش – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضواأ.م.د. محمود ذياب احمد – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – مشرفا
  • أ.م.د ارام محمد رحيم –جامعة كركوك \كلية الهندسة\ قسم الهندسة المدنية- المقوم العلمي
هذا البحث استعرض نتائج دراسة مختبرية وتحريات عددية اجريت على نماذج لركائزخرسانية ذات توسعات قاعدية وعلى طول الركيزه لدراسة سلوكها في الترب غير المتماسكة وتحت تأثير احمال مختلفة.النتائج الاساسية لهذا البحث هو حساب مقدار الحمل الواصل لكل توسعة والى اسفل الركيزه وحسابقوى الاحتكاك للركيزة ومقدار هبوط قبعة الركيزه وعليه معرفة الجزء المسبب لزياده قابلية تحمل الركيزه في كل حاله تم دراستها حيث وجد ان النتاىج في الرمل قليل الكثافة وتحت تأثير الاحمال الساكنة ان مكان التوسعة يمكن ان يزيد من قابلية التحمل للركيزة بزيادة تصل الى 99.2% وجسائة الركيزة تصل الى 559.53 N/cm عند مكان التوسعة L= 0  ومقدار قوة الاحتكاك تزداد الى  5%  في مكان التوسعة المساوي الى L/4. من جهه اخرى فان قابلية تحمل الركيزة ازدادت الى 125% وجسائة الركيزة وصلت الى  978.26 N/cm في مكان توسعة مساوي الى L= 0   ومقدار قوة الاحتكاك تزداد الى  8%  في مكان التوسعة المساوي الى. L/4 كذلك اظهرت النتائج في الركائز ثنائية التوسعة ان قوة الاحتكاك ازدادت الى 8% في الرمل القليل الكثافة والى 15% في الرمل متوسط الكثافة وفي الركائز ثلاثية التوسعة ازدادت الى 11% في الرمل قليل الكثافه والى 20% في الرمل متوسط الكثافة. حيث لوحظ زيادة الجسائة بين الركيزة ذات التوسعة مع التربة بشكل اكبر من الركيزة ذات المقطع المنتظم.وفي التحليل الديناميكي لمقدار القوة العمودية المتذبذبة اظهرت تأثير متغاير في تحديد المكان الامثل للتوسعة اعتمادا على مقدار الهرتزية المسلطة. اخيرا اجري تحليل عددي على ركيزة ذات توسعة بابعاد حقيقية وتحت ثأثير حمل ديناميكي مقدارة 70 kN. وهنا بدورنا نبارك للطالب وعائلته هذا النجاح والدرجة العلمية وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل تدريسي قسم الهندسة المدنية لدورهم الفاعل في هذا النتاج العلمي الزاخر بالعطاء والشكر موصول الى الأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة  لما بذلوه من جهد وتفاعل لابراز اهمية البحث العلمي ودوره في بناء المسيرة العلمية.
مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب صفاء قيس عبد الرحمن من قسم الهندسة المدنية
مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب صفاء قيس عبد الرحمن من قسم الهندسة المدنية / انشاءات-  جامعة بغدادتمت في قسم الهندسة المدنية فرع الانشاءات مناقشة أطروحة الدكتوراة للطالب صفاء قيس عبد الرحمن والموسومة:الأداء الأنشائي للأعمدة الخرسانية المسلحة النحيفة ذات المقاطع الخاصة والمعرضة لحمل انضغاط احادي المحاوريوم الخميس 3/9/2020 وعبر المنصة الالكترونية حيث اشرف على  الرسالة الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين علوان الزهيريوكانت لجنة المناقشة متكونة من:أ.د. عامر محمد ابراهيم المهداوي / المساعد العلمي لرئيس جامعة ديالى   (رئيساً)أ.د. عامر فاروق عزت / جامعة بغداد (عضواً)أ.م.د. علي حسين علي / جامعة بغداد ( عضواً)أ.م.د. سرمد شفيق  عبد القادر / الجامعة التكنولوجية ( عضواً)أ.م.د. صلاح رحيمة عبيد / جامعة بغداد ( عضواً)بالاضافة الى تشريف كل من الاستاذ الدكتور ودود طاهر محمد معاون العميد للدراسات العليا والاستاذ المساعد الدكتور رافع محمود عباس مقرر الدراسات العليا.تضمنت الدراسة اقتراح استخدام أنواع حديثة من الأعمدة تسمى "الأعمدة ذات الأشكال الخاصة" في البناء للتغلب على العيوب المعمارية والخدمية المصاحبة للاعمدة التقليدية. حيث تناولت الدراسة ثلاثة انواع من الاعمدة النحيفة ذات الشكل الخاص وهي : الاعمدة المتقاطعة + والاعمدة على شكل حرف T واعمدة حرف L  ومقارنة نتائجها بنتائج الاعمدة ذات الشكل المربع المكافئ. نتائج الدراسة استندت على ثلاث اقسام: الدراسة التحليلية والدراسة العملية والدراسة العددية. ففي الدراسة التحليلية  تم تصميم برنامج كمبيوتر لتقييم مقاومة الاعمدة ذات الاشكال الخاصة. تمت مقارنة النتائج التحليلية مع النتائج العملية لستة عشر نموذجاً تم اختبارها حتى الفشل. أخيرًا, تم تحليل جميع النماذج الستة عشر، بالإضافة إلى اثني عشر نموذج بمتغيرات اضافية باستخدام نظرية العناصر المحددة بواسطة برنامج Abaqus. متغيرات هذه الدراسة هي شكل المقطع العرضي ونسبة النحافة  وانحراف الحمل عن مركز المقطع العرضي.تمت مقارنة المقاومة القصوى التي تم الحصول عليها من خلال العينات العددية التي تم تحليلها بواسطة برنامج الكمبيوتر المقترح و برنامج Abaqus مع نتائج الفحص وأظهرت النتائج تقارباً ممتازاً بين القيم المتوقعة عديديا والقيم المسجلة تجريبا. إلى جانب ذلك ، أظهرت الدراسة أن استخدام الاعمدة ذات الاشكال الخاصة يؤدي إلى تحسين المقاومة ولاسيما مع ارتفاع قيمة نسبة النحافة وكذلك تقل التشوهات مقارنة بالنماذج المكافئة ذات الشكل المربع. أيضًا تؤدي زيادة نسبة نحافة العمود إلى تقليل المقاومة في جميع أنواع النماذج بثبوت شكل المقطع العرضي. إذا لم تتجاوز نسبة نحافة العمود عن 40 لوحظ ان المقاومة تتأثر قليلا, فعلى سبيل المثال,  الحد الأقصى لفقدان المقاومة بحوالي 10 ٪ ، بينما يصبح هذا التأثير اكبر مع نسبة نحافة اكثر ليصل الى 35% عندما تساوي نسبة النحافة 80 . وفي نهاية الدراسة, تم اقتراح معادلتين لتقيم مقاومة الاعمدة الخرسانية ذات الاشكال الخاصة تحت الحمل المركز.ملخص القول ، أظهرت النتائج استجابة هيكلية جيدة للأعمدة ذات الاشكال الخاصة بالمقارنة مع الأعمدة ذات الشكل المربع ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات سلوك هذه الأنواع من الأعمدة ، لاسيما مع حالات التحميل المختلفة.
مناقشة رسالة الماجستير للطالية مها ولهان جمعة/ تخصص أدارة مشاريع من قسم الهندسة المدنية
  نظم قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالبة مها ولهان جمعة تخصص ادارة مشاريع عن رسالتها الموسومة(تأثير تنفيذ تقنية النانو في مشاريع التشييد العراقية) (Impact of Nanotechnology in Implementation of Iraqi Construction Projects) باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية  (Google Meeting)وتكونت اللجنة المناقشة من السادة الافاضلأ.د. سوسن رشيد ( كلية الهندسة /جامعة بغداد) رئيساأ.م.د. عبد الرحمن المشهداني ( كلية الهندسة/ جامعة تكريت) عضواًأ.م. اكرام مولى ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) عضواً أ.م.د. ميرفت رزاق الطائي ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) مشرفاًتناول البحث امكانية استخدام تقنية النانو باعتبارها الثورة العصرية لمشاريع الاستدامة في العراق كفرصة كبيرة لصناعة البناء وتطوير منتجات جديدة عالية الأداء وبجودة تمتاز بكفاءة الطاقة من خلال طرق مستدامة واقتصادية وذلك من خلال الموازنة بين المتطلبات البيئية وتقليل كلف الصيانة .واشارت الباحثة من خلال المسح الميداني الاول مستوى المعرفة بتقنية النانو وفوائدها واهميتها من قبل مجموعة من العاملين في الصناعة الانشائية في العراق، كما تم إعداد مسح ميداني اخر خاصة بخبراء تكنولوجيا النانو في العراق حصرا واستخدام طريقة دلفي في ثلاث جولات واستبعاد العوامل التي ليس لها أهمية احصائية ..تم من خلالها الوصول الى العوامل المثلى في تطبيق تقنية النانو من خلال فرضيات مسبقة لإيجاد العلاقة الإيجابية في مشاريع البناء وتكلفة الصيانة وتقليل الوقت اللازم لاكمال المشروع بالاضافة الى علاقتها بجودة المشاريع ولاسيما المشاريع المستدامة....وفي حصيلتها تم ايجاد العلاقة الرياضية للأثر الإيجابي لتطبيق تقنية النانو في العراق اعتمادا على معايير مبادى ادارة مشاريع البناء والكلفة والوقت والجودة ومعايير الاستدامة ايضا  ..وفي نهاية البحث قدمت الباحثة مقترحا كاملا  لتصميم وتنفيذ منزل باستخدام تقنية النانو الذي يناسب البيئة العراقية والذي بمكن اعتماده في انشاء المجمعات السكنية وعدم اضاعة الموارد والوقت وبجودة وتقنية عالية.
كلية الهندسة / جامعة بغداد تقيم ندوة علمية دولية الكترونية
كلية الهندسة  بجامعة بغداد تقيم ندوة علمية دولية الكترونيةبرعاية السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذة الدكتور صبا جبار نعمة المحترمة وبالتعاون بين الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الاسس وقسم الهندسة المدنية في جامعة بغداد والجمعية العالمية لميكانيك التربة والهندسة الجيوتقنية تقام الندوة العلمية الدولية المعنونة (التطبيقات التاريخية والحديثة في الهندسة الجيوتقنية) يومي الخميس والجمعة الموافقين الاول والثاني من شهر تشرين الاول 2020 وبمشاركة محاضرين من الولايات المتحدة الامريكية واليابان والهند واليونان وكازاخستان والعراق بواقع سبع محاضرات في تخصص الهندسة الجيوتقني .ستقام الورشة على منصة المايكروسوفت تيم ويكون الانضمام الى الورشة عن طريق الكود المرفق ادناه او عن طريق الكود المرفق مع بوشور الندوه و حسب التوقيتات المعلنه. https://teams.microsoft.com/l/meetup-join/19%3ameeting_ZGVjMDY3Y2QtOWYzYy00MTY4LThkNDItZTJiYWE4ZWZmOTlh%40thread.v2/0?context=%7b%22Tid%22%3a%22ff7b1026-ac30-46ea-a578-4251348c5e39%22%2c%22Oid%22%3a%22ec53e43d-f22f-4884-bbf9-5609d4e3997c%22%7d
Webinar: HISTORICAL AND MODERN APPLICATIONS IN GEOTECHNICAL ENGINEERING

Description and Objective of Webinar

The Iraqi Scientific Society of Soil Mechanics and Foundation Engineering (ISSSMFE) and Civil Engineering Department at University of Baghdad in collaboration with the International Society of Soil Mechanics and Geotechnical Engineering (ISSMGE) are delighted to offer a new online international webinar on (Historical and Modern Applications in Geotechnical Engineering). Nowadays, sustainable development of old-cities around the world and using sustainable materials and techniques are the main theme of design and construction of projects. One of the biggest challenges facing these projects are geotechnical problems. The geotechnical problems may arise from poor subsurface soil conditions, the presence of nearby structures, high water table levels, and improper selection of underground construction techniques. An important goal of this webinar is to offer networking opportunities and promote debate among geotechnical engineers around the world.

مناقشة طالب الماجستير مصطفى عبد المهدي ياسين من قسم الهندسة المدنية
تمت مناقشة طالب الماجستير مصطفى عبد المهدي ياسين  يوم الاحد الموافق  21/6/2020 الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة التربة والاسس  لرسالته الموسومة :(  رد فعل التربة الرملية المتوسطة الكثافة المحشاة بمواد رابطة مختلفة  )تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
  1. أ. د بشرى سهيل زبار               رئيسا
  2. أ.م. د محمود ذياب احمد         عضوا
  3. م.د غصون صادق حمودي عضوا
  4. أ.د علاء ناصر حريب          مشرفا
في هذه الدراسة، تم استخدام العديد من الطرق لتحسين التربة في الموقع ، واحدة من هذه الطرق هي الحشو. تتكون التربة المحشوة بالاسمنت من جزيئات وسط التربة وعوامل اسمنتية. وقد استخدمت هذه التربة على نطاق واسع لتحسين قوة القص وصلابة التربة الضعيفة ولمنع تسرب المياه عبر التربة. قد يعطي معامل رد الفعل مؤشرا جيدا لقدرة تحمل التربة وصلابة. يمكن قياس هذه المعاملات الجيوتقنية باستخدام اختبار تحميل اللوحة.في هذه الدراسة ، يتم العمل التجريبي لتقييم التحسن في صلابة التربة الرملية عن طريق حقن اثنين من عوامل الأسمنت المختلفة (الأسمنت والسيليكا الغروية). يتم ضغط مواد الحشو باستخدام جهاز الحقن وحقنها في التربة الرملية.يتضمن العمل اختبارات تحميل الألواح بأقطار مختلفة (150 مم و 250 مم). تم دراسة آثار حجم الصفيحة وعمق منطقة الحشو (0-B و B-B2 ) وكذلك تأثير نوع مادة الحشو على أداء التربة المحشوة.تم إجراء تحليلات عددية من خلال تبني طريقة العناصر المحددة من خلال برنامج PLAXIS-3D ، 2013 ، مع نفس حدود وأبعاد العمل التجريبي. أظهر التحليل العددي والنموذج التجريبي في هذه الدراسة أنه تم التوصل إلى توافق جيد بين النتائج التجريبية والعددية.تظهر نتائج العمل التجريبي أن الحشو بالسيليكا الغرواني أكثر فعالية في زيادة معامل رد الفعل للتربة السفلية  من الحشو الأسمنتي. بالنسبة للصفيحة التي يبلغ قطرها (150) مم  تصبح قيم معامل رد الفعل للتربه الرملية المحسنة بواسطة السيليكا الغروية مع العمق (0-B) حوالي (360٪) من تلك التربة غير المحشوه, بينما لنفس حجم اللوحة ونفس عمق المنطقة المحشوة ، فإن قيم معمل رد الفعل للتربه الرملية المحسنة بواسطة الأسمنت هي فقط (125٪)أيضا ، فإن استخدام صفيحة قطرها 150 مم يعطي قيمة أعلى معامل رد الفعل للتربه السفلي من تلك التي يبلغ قطرها 250 ملم حتى اذا ازداد عمق الحشو بصوره مستمرة. بالنسبة للتربة الرملية المعالجة بالإسمنت ، فإن قيم الزيادة معامل رد الفعل للتربه السفلية للعمق المحسّن للتربة الرملية (0- B) حوالي (125٪) لقطر (15سم) من الأساس ، بينما (25سم) قطر الاساس معامل رد الفعل للتربه السفلية  القيم هي (70 ٪).علاوة على ذلك ، يعطي حقن الحشو في العمق (0- B) قيمة أعلى معامل رد الفعل للتربه السفلية من تلك الموجودة في منطقة الحشو العميقة. تبلغ قيم الزيادة معامل رد الفعل للتربه السفلية للتربة الرملية المحسنة بواسطة السيليكا الغروية ذات العمق (0- B) حوالي (360٪) ، بينما يبلغ العمق (B-2B) حوالي (250٪) لقطر الأساس (15 سم)
مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

” Influence of iron filings on Micro Crack healing of asphalt concrete

التي أعدها طالب الماجستير في قسم الهندسة المدنية– كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة المدنية هشام محمد صاحب وبإشراف أ. سعد عيسى سرسم يوم الاثنين المصادف 20/7/2020. تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من أ.د. محمد عباس الجميلي من جامعة الكوفة رئيسا وعضوية أ.د. امجد حمد البياتي من جامعة بغداد وأ. م.د. سحر صفاء هادي من معهد التقني في كربلاء

في هذه الرسالة

تم استبدال أربعة نسب من برادة الحديد بجزء من الركام القريب من حجم برادة الحديد (الركام المار عبر المنخل رقم 8 والمتبقي على المنخل رقم 50) في عينات مختلفة (2٪، 4٪، 6٪، و8 ٪) مع العينة التقليدية. تم حساب المحتوى الأمثل للأسفلت باستخدام طريقة مارشال، وكذلك المحتوى الأمثل لبرادة الحديد التي تلبي مواصفات مارشال. ثم تم تحضير العينات بنسب مختلفة من برادة الحديد (3٪، 5٪ و7٪) وتم حساب التشوه الدائم والمعامل المرن تحت دورات تحميل ITS المتكررة قبل وبعد عملية الشفاء باستخدام الجهازين الميكروويف والفرن الكهربائي. تم إجراء اختبار تأثير الرطوبة وكذلك فحص العينات بعد LTA وSTA، وأخيرًا، تم التحقق من مقاومة العينات للتخدد، حيث وجد أن استخدام برادة الحديد يؤدي إلى زيادة كفاءة الاسفلت في عملية الشفاء الذاتي باستخدام الميكروويف والفرن الكهربائي.  كان تأثير برادة الحديد سلبيا على التحسس بالرطوبة، احدى عناصر الديمومة بينما مقاومة التخدد والتعمر ازدادت بإضافة نسبة معينة من برادة الحديد. أخيرا المحتوى الأمثل لبرادة الحديد التي تحقق أفضل النتائج للفحوصات التي أجريت في هذه الرسالة هي 5 ٪ من الوزن الكلي.
مناقشة طالب الماجستير  سناء مهدي اسماعيل  قسم الهندسة المدنية
تمت مناقشة طالب الماجستير  سناء مهدي اسماعيل  يوم الثلاثاء الموافق  14/7/2020 الساعة التاسعة صباحا باستخدام المنصة الالكترونية  ( Google meet ) من قسم الهندسة المدنية بكليه الهندسة جامعة بغداد للحصول عل شهادة الماجستير في تخصص ادارة المشاريع الرسالته الموسومة : "تحسين القدرة التنفيذية للمشاريع الاستثمارية في القطاع العام في العراق  " تكونت اللجنة المشرفه من السادة المدرجة اسمائهم ادناه: 4ا.د حاتم خليفة بريسم                      رئسيا 0ا.م.د كاظم رحيم ارزيج                   عضوا 3ا.م.د حاتم عبد الكريم رشيد               عضوا 1ا.م.د عباس محمد برهان                  مشرفا تناولت الدراسة ( تطوير نظام فعال لتحسين كفاءة التنفيذ خلال دورة حياة المشروع فيا لقطاع العام في العراق بناء على تسليط الضوء على العوامل المسببة لضعف التنفيذ والعلاجات المقترحة لها .البرنامج يتضمن مشكلات ضعف التنفيذ في المشاريع العامة كمدخلات والعلاجات المقترحة لها كمخرجات ثم تم تطوير البرنامج ليتضمن كل معلومات المشروع من البداية وقبل ادراجه في الميزانية العامة للمساهمة في تقديم تقرير مفصل لجميع الاطراف المشاركة في المشروع لتحسين كفاءة التنفيذ وتجنب تكرار الاخطاء السابقة.
تدريسي في قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة بجامعة بغداد ينشر بحثا في مجلة عالمية
نشر ا.م. د. أحمد محمد رؤوف التدريسي في قسم الهندسة المدنية و الباحثة  زهراء رائد احمد  بحثا بعنوان: استخدام طريقة الميل المقاسة لتحديد الخسارة الكمية في انتاجية العمالة لموقع انشائي في العراق"Using measured mile method to quantify the loss of labor productivity in Iraqi construction site" في مجلة الهندسة المدنية الاسيوية (Asian Journal of Civil Engineering)ضمن دار النشر العالمية سبرنغر ((Springer Nature Switzerland AGتناول الباحثان استخدام طريقة الميل المقاسة (MMM) لتقدير وتحليل خسارة الإنتاجية (LOP) بالاعتماد على بيانات حقيقة حيث تم حساب LOP للعمال ، وتحديد العوامل التي تسببت في LOP للعمالة استنادًا إلى تحليل السبب والنتيجة واقتراح حلول لتقليل تأثير LOP ولتحقيق هذه الأهداف ، تم اختيار دراسة حالة مشروع انشائي كبير وكشف التحليل عن العوامل الأولية والثانوية التي تؤثر على إنتاجية العمالة وهي إدارة موقع البناء ، ضعف التواصل والتنسيق بين اطراف المشروع ، وعدم كفاية جدول العمل ، والفيضانات ، وحجم المشروع ، وحجم الطاقم وجدوله الزمني ، ونوع المعدات المستخدمة.ملخص البحث باللغة الانكليزية هو The construction sector in Iraq has faced many challenges. One of the major challenges is the lack of measuring the productivity of the labors who are working in the construction projects. Although many studies have been conducted to investigate, explore, and identify factors influencing labor productivity in the Middle East region, there are a few studies which address the labors Loss of Productivity (LOP). This study adopted the Measured Mile Method (MMM) to estimate and analyze the loss of productivity (LOP) that had occurred in the construction projects. The main objectives of this paper are to calculate the LOP of labors, identity the factors that caused the LOP of labor based on cause and effect analysis and suggest solutions to lower the impact of the LOP. To achieve these objectives, a case study was selected, which was the dismantling of the main girders of a continuous steel bridge located in the north of Iraq. The analysis revealed the primary and secondary factors that affect labor productivity which are management of the construction site, lack of communication and coordination, inadequate work schedule, floods, size of the project, size and schedule of the crew, and type of equipment. وللمزيد حول البحث من خلال الروابط ادناه: https://link.springer.com/article/10.1007/s42107-020-00277-5To see full text, visit the following link: https://rdcu.be/b5hCQ   
مناقشة رسالة طالبة الماجستير "زهراء رائد احمد" / تخصص ادارة المشاريع
تم في قسم الهندسة المدنية مناقشة رسالة طالبة الماجستير "زهراء رائد احمد" / تخصص ادارة المشاريع الانشائية رسالتها الموسومة "استخدام طريقة مقايسة الميل لأمثليه إنتاجية العمالة داخل الهياكل التنظيمية المختلفة" يوم الاثنين الموافق 4/5/2020 داخل قاعة الاستاذ الدكتور حامد شاكر بقسم الهندسة المدنية  والتي تم إنجازها بأشراف أ.م. د. أحمد محمد رؤوفتألفت لجنة المناقشة من أ.م. د. كاظم رحيم ارزيج رئيسا وعضوية كل من أ.م. د. ميرفت رزاق ولي  و أ.م. د. حاتم عبد الكريم رشيدتناولت دراسة الباحثة تحديد العوامل الرئيسية التي تسبب خسارة في إنتاجية العمال (LOP) من خلال عدة هياكل تنظيمية هي (Matrix، projectized, functional) حيث تم إجراء استبيان باستخدام طريقة تقنية دلفي Delphi، اضافة الى ذلك تحديد كمية الخسارة (الوقت) وتحليل الخسارة في الإنتاجية باستخدام طريقة الميل المقاسة (Measured Mile Method) وبالاعتماد على بيانات حقيقية لمشروع انشائي كبير في العراق.تم انجاز البحث بالتعاون مع مختلف الوزارات (وزارة الاعمار والإسكان والبلديات -المركز الوطني للاستشارات الهندسية - الاعمار الهندسي - مديرية الاشغال العامة والصيانة - مديرية الطرق والجسور، وزارة الكهرباء) وشركات القطاع العام (شركة حمورابي للمقاولات الانشائية، شركة سعد العامة، شركة اشور للمقاولات العامة الانشائية،) وشركات القطاع الخاص الاجنبية والمحلية (جنرال الكتريك GE، Petrofac، شركة الاصيد للمقاولات العامة ...الخ)ومن الجدير بالذكر ان الطالبة نشرت بحثين:
  • البحث الأول: تم نشره في المجلة البريطانية IOP من مستوعبات سكوبس (Scopus) بعنوان:
تحديد العوامل الرئيسية المؤثرة على إنتاجية العمالة ضمن الهياكل التنظيمية المختلفة في قطاع البناء العراقيIdentify the main factors affecting labor productivity within differentorganizational structures in the Iraqi construction sector
  • البحث الثاني: تم نشره في دار نشر سبرنغر (Springer) بعنوان:
استخدام طريقة الميل المقاسة لتحديد الخسارة الكمية في انتاجية العمالة لموقع انشائي في العراقUsing measured mile method   to quantify the loss of labor productivity in Iraqi construction site      
مناقشة طالبة الماجستير هيفاء عبد خضير قسم الهندسة المدنية
 تمت مناقشة طالبة الماجستير هيفاء عبد خضير يوم الاربعاء  الموافق 24/6/2020  الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص ادارة المشاريع الانشائية لرسالتها الموسومة :تقليل الوقت الضائع في المواقع الانشائية باستخدام منهجية التنفيذ الانسيابيReducing Wasted-Time in Construction Sites by Lean Implement Methodologyتكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه 
  • الاستاذ الدكتور وليد مصطفى خماس  رئسيا
  • الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم فاضل محسن     عضوا
  • الاستاذ المساعد الدكتور كاظم رحيم ارزيج عضوا
  • الاستاذ الدكتور حاتم خليفة بريسم  مشرفا
تناول البحث الاسباب الكامنة وراء مشكلة الهدر بوقت التنفيذ وقلة الكفاءة في المواقع الانشائية  وتم استخدام مبادئ التنفيذ الانسيابي للتغلب على هذة المشكلة . من خلال  نشر الوعي  بادواتها واهدافها وتحديد اهم فوائدها في زيادة الانتاجية ورفع مستوى الاداء . وقد تم التوصل الى نتيجة مفادها ان منهجية التنفيذ الانسيابي يمكن ان توفر حلولا" كثيرا" لمشكلات الصناعة الانشائية في العراق ومن ضمنها تقليل الانشطة الغير ذات قيمة والغير ضرورية لاستغلالها باخرى ذا قيمة مما يزيد مستوى كفاءة المشروع ولكل العملية خلال مرحلة الانشاء . طرحت المشكلة من خلال استبيان ضم اربع وثمانين مستبين يعملون في القطاع الانشائي العراقي منهم القطاع العام والخاص  متمثلين بثلاثة عشر منظمة. طرحت محاور الاستبيان الاربعة وصف كامل لمشكلة الهدر بالوقت وحددت اهمية العوامل المساهمة فيه ليحصل سوء ادارة الموقع من قبل المقاول وتسكع العمال وعملية انتظار المواد  على الاولوية الاعلى بينها واكد جميع  المستبينون ان التنفيذ السلس مقبولا" به في مؤسساتهم وان بعض التعديلات على المنهجية ستكون فعالة بما يتلائم مع الواقع الانشائي العراقي .عمل الباحث على حالتين دراسيتيين الاولى مشروع مجمع سكني متكامل بوابة العراق والثاني مشروع اكساء وتبليط شوارع في محافظة بغداد لاخذ الملاحظات منها باستخدام استمارات مطورة من الباحث صممت خصيصا" لهذا الغرض بالاعتماد على اساسيات دراسة الطريقة وقياس العمل  ومنها استمارة نمذجة الفعاليات واستمارة مخطط العملية الخاص بالمعدة واستمارة  استطلاع مسؤول العمال لقياس التاخير والهدر بتنفيذ الفعالية الانشائية داخل الموقع وتم ادراج الاسباب التي تم الحصول عليها من تحليل نتائج الاستبيان وبعد ذلك اعتمدت تقنيات 5 واي لتحديد اصول المشكلة والشبكة العصبونية لعمل نموذج انحدار متعدد للتنبؤ بمستوى اهمية الاعلى من هذه الاسباب للسيطرة علية بالاعتماد على ادوات وتقنيات التنفيذ السلس .تم تطبيق الحلول المقترحة واستخدم الباحث مجموعة ادوات التنفيذ الانسيابي الفعالة ورصد ملاحظات حقلية  لاستخراج النتائج االتي اثبتت قدرا عال من الكفاءة والواقعية  وصل الى 84%تم الحصول عليه باعتماد منهجية تتعامل مع مشاكل التنفيذ بواقعية ودقة عالية . على الرغم من ذلك فان المزيد من الجهود البحثية تدعم منهجية التنفيذ الانسيابي  يجب ان تنجز كما يمكن تعييم نتائج البحث على مختلف المواقع الانشائي وبالاخص الاستراتيجية منها . 
عمادة كلية الهندسة تنعى وفاة الطالبة امنة رافع محمود   بقسم هندسة العمارة
 

بمزيدا من الاسى تنعى عمادة كلية الهندسة

وفاة الطالبة امنة رافع محمود و  جنينها

بقسم هندسة العمارة

وتعزي ذويها و والدها الاستاذ المساعد الدكتور رافع محمود التدريسي بكلية الهندسة بمصابهم الجلل سائلين الله عز وجل الصبر على الفراق ولا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم ونسال الله ان يتغمد الفقيدة برحمته الواسعة ويسكنها جنة الفردوس و ان تكون من الشهداء

ويلهم اهلها و ذويها و محبيها و نحن معهم الصبر و السلوان

وكل من عليها فان

مناقشة رسالة الماجستير للباحث مهدي سوادي سالم
نظم قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد يوم الاربعاء الساعة التاسعة صباحاً الموافق  17/06/2020 مناقشة رسالة الماجستير للباحث مهدي سوادي سالم / تخصص ادارة مشاريع لرسالته الموسومة :( تحسين اداء المشاريع الانشائية باستخدام منهجية التسليم المتكامل للمشروع في مرحلة التصميم)(Improving Construction Project Performance Using Integrated Project Delivery (IPD) Approach in the Design Phase) وتألفت لجنة المناقشة المشكلة بموجب الامر الإداري 15/1/713 في 26/04/2020 من الاساتذة المدرجة ادناه:
  1. أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي رئيسا
  2. أ.م.د. طارق عبد المجيد خليل عضوا
  3. أ.م.د. عباس محمد برهان عضوا
  4. أ.م.د.أحمد محمد رؤوف           مشرفاً
 تناول البحث استخدام منهجية جديدة في تحسين اداء المشاريع الانشائية وهي منهجية التسليم المتكامل للمشروع  IPD(Integrated Project Delivery) والتي تعتمد على اشراك جميع الاطراف الرئيسية من المراحل المبكرة للمشروع من خلال ابرام عقد بينهم والعمل بشكل تعاوني في جميع المراحل وكذلك امكانية تنفيذ هذه المنهجية مع تقنية نمذجة معلومات البناء (BIM) وايجاد العلاقة بينهما من خلال تطبيق تقنية BIM على دراسة حالة معينة في مرحلة التصميم مما يؤدي الى انتاج نموذج افتراضي للبناية خالى من اي تعارضات وبجودة عالية مما سيوفر الوقت والكلفة في مرحلة انشاء البناية. كما تم انشاء استبيان لمعرفة حالة منهجية IPD ومدى تطبيقها في المشاريع الانشائية في العراق وماهي المعوقات التي تحول دون تنفيذ هذه المنهجية وماهي العوال المحفزة لاستخدامها.
مناقشة طالب الماجستير حيدر عبد الواحد خلف  قسم الهندسة الهندسة المدنية 
تمت مناقشة طالب الماجستير حيدر عبد الواحد خلف يوم الخميس  الموافق 18/6/2020   الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة  الإنشاءات   لرسالته الموسومة :تأثير شكل الفتحات الخرسانية على أداء العتبات الخرسانية المسلحة(     Effect of openings configuration on the performance of reinforced concrete beamsوقد تشرفت اللجنة المنعقدة بتواجد الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر معاون العميد للشوون العلمية في كلية الهندسة  جامعة بغداد وكذلك رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي. اضافة الى ذلك تواجد م العلاقات العامة و الاعلام في الكلية المدرس الدكتور عمار عبد الحسن شيخة.تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه:
  • أ. م.د. اياد كاظم صيهود رئيسا
  • أ.م. د. شذى ضياء محمد عضوا
  • م.د. ماجد محمد خرنوب عضوا
  • أ.د. عامر فاروق عزت مشرفا
تناولت البحث دراسة العتبات الخرسانة المسلحة البسيطة الاسناد ذات المقطع المستطيل مع فتحات متعددة بمقاسات واعداد واشكال هندسية مختلفة. تتمثل مزايا العتبات الخرسانية المسلحة ذات الفتحات المتعددة بشكل أساسي من الناحية العملية، بتقليل من ارتفاعات الادوار بسبب مرور الخدمات من خلالها بدلاً من المرور أسفلها، اما من الناحية الإنشائية فقد تمثلت بتقليل الوزن الذاتي للهيكل الخرساني مما يؤدي إلى التقليل من الاحمال الميتة والذي بالتالي سوف يحقق التصميم الاقتصادي. ولتحقيق ذلك الهدف واخذ بنظر الاعتبار المقاومة القصوى الذي سوف تتحملها تلك الاعتاب الخرسانية متعددة الفتحات، تم تصنيع عشرة اعتاب خرسانية مسلحة بطول 2700 مم وعرض 100 مم وعمق 400 مم واختبارها كأعتاب خرسانية مسلحة بسيطة الاسناد تحت حمل مركز في منتصف العتب واختبارها الى حد الفشل. المتغيرات الذي اعتمدت بالتصميم هي شكل ومقاسات الفتحات. حيث اعتمدت ثلاث اشكال رئيسية للفتحات في الدراسة وهي المستطيلة والمعينية والدائرية.وقد صنفت الى ثلاث مجاميع رئيسية كل مجموعة تحتوي على ثلاث اعتاب خرسانية متعددة الفتحات مع مساحة ثابتة للفتحة ولكن بأشكال مختلفة. اشارت النتائج المختبرية إلى أن الاعتاب الخرسانية المسلحة ذات الفتحات الدائرية أكثر قوة وفاعلية من الاعتاب الخرسانية ذات الفتحات المستطيلة والمعينية في مقاومة التحمل الأقصى وكذلك الجساءة، في حين أن الاعتاب ذات الفتحات المعينية كانت أفضل من الاعتاب ذات الفتحات المستطيلة.كذلك لوحظ أن الانخفاض في مقاومة التحمل النهائي مقارنة مع العتب الخرساني المسلح بدون فتحات (المرجعي) تراوحت بين (65 ٪ -93 ٪) اما من ناحية الجساءة فقد تراوحت (54 ٪ -104 ٪) في حين المطيلة فقد تراوحت بين (60 ٪ -94 ٪). بالإضافة إلى ذلك، فقد اشارت النتائج المختبرية عند زيادة عدد الفتحات وبمقاسات صغيرة تكون أكثر فعالية في تطوير اداء العتبات الخرسانية المسلحة متعددة الفتحات وكذلك زيادة عرض الدعامات الخرسانية بين الفتحات يؤدي الى زيادة مقاومة القص لتلك الاعتاب. في نهاية الاختبار، فشلت جميع الاعتاب الخرسانية متعددة الفتحات بالقص مع تكوين مفاصل لدنة في النهايات الخارجية العليا للأعتاب وكذلك قرب منطقة تسليط الحمل. تم التحقق من النتائج المتحصلة من الفحوصات المختبرية بواسطة طريقة العناصر المحددة وباستخدام برنامج الاباكوس (ABAQUS.CAE).أوضحت المقارنات توافق جيد بين النتائج المختبرية وتنبؤات طريقة العناصر المحددة في سلوك الانثناء وانماط الفشل للعتبات الخرسانية المسلحة المتعددة الفتحات، لذلك يمكن اعتبار طريقة العناصر المحددة نظام موثوقا لمحاكاة العتبات الخرسانية المسلحة متعددة الفتحات اختصارا للوقت والجهد والمال.
مناقشة رسالة الماجستير للباحث أمير عواد ناظم من قسم الهندسة المدنية
نظم قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد يوم الاثنين الساعة التاسعة صباحاً الموافق  15/06/2020 مناقشة رسالة الماجستير للباحث أمير عواد ناظم / تخصص ادارة مشاريع رسالته الموسومة : ( نموذج استثمار مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية في العراق)(Investment model of electric power generation projects in Iraq) باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية  (Google Meeting) وقد تشرفت اللجنة المنعقدة بتواجد الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر معاون العميد للشوون العلمية في كلية الهندسة  جامعة بغداد وكذلك رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي.وتألفت لجنة المناقشة المشكلة بموجب الامر الإداري 15/1/746 في 03/05/2020 من الاساتذة المدرجة ادناه:
تاللقب العلميالأســـمالأختصاص الدقيقمحل العملالمنصب في اللجنة
   1                  أستاذ مساعدأ.م.د. وضاح عامر حاتمادارة المشاريعالجامعة التقنية الوسطى/المعهد التقنيرئيس اللجنة
   2                  أستاذ مساعدأ.م.د. أحمد محمد رؤوفادارة المشاريعجامعة بغداد / كلية الهندسةعضو
   3                  مدرسم.د. إبراهيم فاضل حسنادارة المشاريعجامعة بغداد / كلية الهندسةعضو
   4                  أستاذ مساعدأ.م.د.كاظم رحيم ارزيجادارة المشاريعجامعة بغداد / كلية الهندسةمشرفاً
 تناول البحث استخدام الاسلوب العلمي في تحديد أولويات تنفيذ مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية في العراق وإمكانية تنفيذها فضلاً عن تحديد نوع المحطة المناسبة واختيار المستثمر الملائم، وذلك باستخدام تقنية التحليل الهرمي (AHP)  و (ANP)  من خلال تحديد العوامل وتحليلها وانشاء النموذج الرياضي الحاسوبي المقترح لأنجاز الخطوات الفنية والعلمية لأحتساب حجم الخارطة الاستثمارية السنوية ولمدى 10 سنوات بعد دراسة الطاقة الأنتاجية السنوية للمحطات والضائعات وفقاً لمنحني نمو الطلب لغاية سنة 2030، مما سيوفر أولويات التنفيذ والفترات الزمنية المتوقعة واختيار المستثمر الأفضل وحسب الرؤيا الوطنية للاستثمار في قطاع الكهرباء.تم انجاز البحث بالتعاون مع وزارة الكهرباء وبالتنسيق مع الجهات المختصة والجهات المستفيدة من النموذج الاستثماري وآليات التطبيق وتم اعداد سمنرات مختلفة لا ستعراض النتائج ومشكلة البحث وبحضور السيد وزير الكهرباء السابق الدكتور لؤي الخطيب ونخبة من الأكاديميين والمختصين.
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  سارة احمد عبدالرسول / تخصص ادارة مشاريع من قسم الهندسة المدنية
 نظم قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  سارة احمد عبدالرسول / تخصص ادارة مشاريع عن رسالتها الموسومة(تحسين تكلفة الترقية لتحقيق متطلبات تصنيف المباني الخضراء العراقية ) (BIM for Optimizing the Upgrade Cost to Achieve the Green Building Rating Requirements for Existing Buildings in Iraq)باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية  (Google Meeting)وتكونت اللجنة المناقشة من السادة الافاضلا.م.د.فراس خيري جابر   رئيساا.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي عضواا.م.د. ميرفت عبد الرزاق عضواأ.م.د. احمد محمد رؤوف  مشرفاتناول البحث استخدام الاسلوب العلمي الحديث في تحسين امثلية للأبنية الحالية التقليدية في العراق من خلال ايجاد وتطبيق استراتيجيات اقل تكلفة لتحسين اداء الطاقة مع الحفاظ على مستويات الخدمة من خلال المقارنة بين البدائل المختلفة باستعمال التحليل الاقتصادي كمؤشر لتحديد البديل الاكثر كفاءة وفعالية ..مع استخدام اُسلوب نمذجة معلومات البناء (BIM) وانظمة تصنيف الأبنية الخضراء العالمية للحد من التأثير السلبي على البيئة باستخدام حالة دراسية تمثل نموذج للبناء  التقليدي في العراق.
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رند شاكر محمود من قسم الهندسة المدنية
 تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رند شاكر محمود من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 13/6/2020   والموسومةاستخدام عملية التخثيرالكهربائي و الكهرومغناطيسي لأزالة المواد العالقة الصلبة والكدرة من المياهElectrocoagulation and Electromagnetic Field for The Suspended Solids  and Turbidity Removal From Water وقد تالفت الجنة من السادة الافاضل ::
  • أ.د. ودود طاهر محمد جامعة بغداد     رئيساُ
  • أ.م.د. سرى كريم علي جامعة بغداد     عضواُ
  • م.د. مروة فائق عبد الجبار جامعة النمهرين   عضواُ
  • أ.م.د. نوار عمران الموسوي جامعة بغداد      عضواُ ومشرفأ
تناولت الدراسة موضوع معالجة مياه  الانهار و التخلص من المواد الصلبة العالقة و كدرتها باستخدام التخثير الكهربائي وهذه العملية تحتاج الى شروط مثالية و ليس من اليسير تقديرها  ،لذا تم استخدام طريقة التحليل والنموذج الإحصائي (RMS) لتقييم أكثر العوامل تأثيراً على فعالية الإزالة. كما تم دراسة تأثير المجال المغناطيسي.لقد بينت النتائج ان القطب الحديد المقاوم للصدأ لديه أقصى كفاءة إزالة وهي 95 ٪ للكدرة و 100 ٪ للمواد العالقة الصلبة لمسافة بين الاقطاب 1 سم. من ناحية أخرى ، بالنسبة لقطب الألومنيوم ، كانت كفاءة الإزالة القصوى 92٪ للكدرة و 95٪ للمواد العالقة الصلبة عند 2 سم مسافة بين القطبين. النموذج الذي تم الحصول علية من نظرية سطح الاستجابة( RMS ) لقطب الألومنيوم كان بعامل تصحيح بنسبة 94.7 ٪ للكدرة و 94.85 ٪ للمواد العالقة الصلبة. أظهرت النتائج المثلى أنه تم الحصول على أقصى كفاءة إزالة 96٪ للكدرة و 97٪ لـللمواد الصلبة العالقة في وقت التشغيل 60 دقيقة ،فرق الجهد 30 فولت والمسافة بين القطبين 1.7 سم. بالنسبة لقطب الحديد المقاوم للصدأ ، كان نموذج الكدرة بعامل تصحيح 94.85٪ والثاني للموالد العالقة الصلبة بعامل تصحيح 93.85٪. كما أظهرت النتائج المثلى أنه تم الحصول على كفاءة إزالة قصوى تبلغ 95٪ للكدرة و 100٪ لـلمواد الصلبة العالقة في وقت التشغيل 55 دقيقة ، وفرق الجهد 20 فولت المسافة بين الاقطاب 1 سم.وتوصلت الدراسة الى ان التخثير الكهربائي تزداد كفائته  باستخدام المجال المغنطيسي. حيث كان الوقت اللازم لوصول كفاءة ازالة الكدرة  إلى 95 ٪ هو 55 دقيقة في حالة عملية التخثير الكهربائي باستخدام القطب الحديدي المقاوم للصدأ بدون استخدام المجال المغناظيسي في حين احتاج 30 دقيقة فقط للوصول إلى 96 ٪ و 10 دقيقة للوصول إلى 100٪ ككفاءة ازالة للمواد العالقة الصلبة عند استخدام 4 مغانط. بالنسبة للألمنيوم ، كان الوقت اللازم للوصول إلى 95٪ هو 60 دقيقة بدون استخدام المجال المغناطيسي، بينما كان يحتاج إلى 30 دقيقة فقط حتى تصل كفاءة ازالة المواد العالقة الصلبة إلى 100٪ عند استخدام 4 مغانط.كان من الضروري مقارنة نتيجة التخثير الكهربائي بنتيجة التخثير التقليدية (التخثر الكيميائي) ، حيث تم الحصول على عملية معالجة ناجحة وكانت نسبة الكدرة النهائية 3.17 وحدة NTU باستخدام 3 ملجم / لتر من الشب. في عملية التخثر الكيميائي كانت كفاءة ازالة الكدرة  94 ٪ بينما في عملية التخثر الكهربائي تصل كفاءة الإزالة إلى 96 ٪ بعد 30 دقيقة باستخدام المجال المغناطيسي و 97.5 ٪ بعد 55 دقيقة دون المجال المغناطيسي. وبالتالي يعد التخثير الكهربائي أفضل من التقليدي من الناحية البيئية والكلفة.
شكر من مجلة عالمية  الى الاستاذ المساعد الدكتور باسم حسين خضير العبيدي من جامعة بغداد
 تم تقييم بحث من قبل الاستاذ المساعد الدكتور باسم حسين خضير العبيدي من جامعة بغداد/كلية الهندسة-قسم الهندسة المدنية في اختصاص الهندسة البيئية والصحية في مجلة (Journal of Engineering Science and Technology (JESTEC)) ضمن المجلات المعتمدة ضمن (Scopus Index & Clarivate Analytics Index) وهي من الدرجة الثانية (Q2) وكان البحث بعنوان:مياه  ري الصرف الصحي لمقاطعة تيماساسينكو بولاية المكسيكPhreatic Wastewater from Temascalcingo Irrigation District, Mexico State, Mexicoتناولت الدراسة مياه الصرف الصحي المستخدمة للري و من المعروف بان الاراضي الزراعية يمكن ارواءها بمياه الصرف الصحي بعد معالجتها واذا ما كانت نسبة الاملاح المتواجدة فيها اكثر من نسبة معينة فمن المتوقع تحول الاراضي الصالحة للزراعة الى اراضي مالحة و هذا يتطلب كلف باهظة للمعالجةوبموجبه تم منحه رسالة شكر (Letter of Appreciation) من ادارة المجلة 
قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد يعقد مجلس قسم افتراضي بحضور اكثر من 55 تدريسي من القسم
 ضمن التوجيهات الصادرة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المتعلقة  باستخدام التعليم الالكتروني كبديل لاستمرار الدراسة في ظل الظروف الراهنة وحرصا من قسم الهندسة المدنية على اتمام اجراء امتحانات طلبة الدراسات العليا للكورس الثاني للعام 2019-2020 بصورة سلسه و بانسيابية عالية الدقة  فقد أقام القسم و برعاية السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي  والسيد مقررالقسم الدكتور حيدر البغدادي وكذلك مقرر الدراسات العليا الاستاذ المساعد  الدكتور رافع محمود  و بحضور السادة تدريسي القسم كافة  مجلس قسم استثنائي  تم خلاله مراجعة كافة الاجراءات و التدابير التي تم اتخاذها و مناقشتها والتوقعات الممكن حدوثها اثناء العمل والية التعامل معها .تم عقد المجلس  في يوم الخميس  المصادف 11-6-2020 الكترونيا وباستخدام منصة Google  Meeting  في الساعة السادسة مساءا . قدم السيد مقرر القسم  المحترم خلالها  شرحا مفصلا حول اسلوب صيغة وضع الأسئلة على منصة كوكل التي تم إعدادها من قبله وحسب التعليمات المقرة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي كما تم اعداد دليل مفصل حول اللجان الامتحانية. و تضمنت الجلسة  العديد من المداولات والمناقشات والملاحظات بما يخدم المسيرة العلمية والوصول للمستوى الذي ترتقي به كلية الهندسة في جامعة بغداد.وفي ختام الجلسة اثنى السيد رئيس القسم على الجهود المبذولة من قبل تدريسي القسم  كافة لجهودهم لانجاح هذه العملية في ظل ظروف استثنائية و معقدة  متمنيا للجميع الصحة و السلامة .
مناقشة طالب الماجستير سعد نايف عواد من قسم الهندسة المدنية
 تمت مناقشة طالب الماجستير سعد نايف عواد يوم الاثنين الموافق 8/6/2020 الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص الهندسة الصحية لرسالته الموسومة :تقييم أداء المرشح التقطيري البايولوجي لمعالجة مياه الصرف الصحي البلدية بأستخدام برنامج (GPS-X)اسم الرسالة باللغة الانكليزية:Performance Assessment Of Biological Trickling Filter For Treating Municipal Wastewater Using GPS-X Modelلجنة المناقشة:
1أ.د. جبار حمود البيضاني.جامعة النهرينرئيسا
2أ.م.د. عواطف سؤدد عبدالحميدجامعة اوروكعضوا
3أ.م.د. سرى كريم عليجامعة بغدادعضوا
4أ.م.د باسم حسين خضير العبيديجامعة بغدادمشرفا
 تناولت الدراسة محطات معالجة مياه الصرف الصحي كونها وسيلة لمنع أو تقليل أضرار مياه الصرف الصحي ، فقد أجرى الباحثون في هذا المجال دراسات تتعلق بتقييم أداء المحطات وكذلك استخدام أساليب النمذجة الحديثة للمساعدة في مجالات البحث. يهدف البحث الى تقييم الأداء و التصميم و التشغيل لمحطة البراكية لمعالجة مياه الصرف الصحي العاملة بمرشحات التقطير  (Trickling filters) وكذلك نمذجة المحطة باستخدام برنامج (GPS-X) من خلال تطبيق أربعة سيناريوهات. تعتبر محطة البراكية لمعالجة مياه الصرف الصحي الواقعة في محافظة النجف بوسط العراق واحدة من أقدم المحطات في تلك المنطقة وقد تم تأسيسها في عام 1979  وتم إعادة تأهيلها في عام 2004 .أظهرت نتائج تقييم الأداء التشغيلي للمحطة  أن تراكيز بعض الملوثات الناتجة بعد المعالجة لم تفي بالمعايير العراقية. لقد وجد أن المعدل السنوي لتراكيز كل من COD) و TSS و (NH3 هو 127 مغ\لتر و 76 مغ\لتر و 11 مغ\لتر على التوالي ، وهو ما يتجاوز معايير الجودة العراقية المطروحة الى النهر (IQS)   بينما الملوثات الأخرى مثل BOD) و (PO4 كانت مقبولة ولكن مع القيم الحرجة  35 مغ / لتر و 2.8 مغ / لتر على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كفاءة إزالة جميع االملوثات منخفضة وخاصة بالنسبة للمواد العضوية والصلبة الكلية العالقة. وفيما يتعلق بالعمل الاحصائي فقد تم تطوير نموذج رياضي للتنبؤ بقيمة (BOD)  الخارجة من المحطة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) والانحدار متعدد الخطوط  (MLR) بحيث يكون معامل التحديد) (R2 للنماذج 84.6% و 87% على التوالي باستخدام البيانات للفترة  (2015-2018).أظهرت نتائج تقييم تصميم المرشحات في المحطة تحت الظروف التصميمية (بأستخدام الصخور كمادة مالئة والتهوية الطبيعية) أن المرشح المتدفق ذو المعدل العالي الأنسب هو بوجود منظومة ضخ الهواء بشكل ميكانيكي نظرا لأن قيمة الحمل العضوي هي 0.7 كغم\م3.يوم. من ناحية أخرى ، في ظل ظروف التشغيل ، أظهرت النتيجة أن المرشح المتدفق ذو المعدل العالي (بأستخدام البلاستك كمادة مالئة) يكون اكثر كفاءة في حالة وجود منظومة ضخ الهواء بشكل ميكانيكي نظرا لأن قيمة الحمل العضوي في الظروف التشغيلية هي 0.95 كغم\م3.يوم. أظهر تقييم التصميم تحت الظروف التشغيلية أن تركيز BOD  الخارج من المحطة يكون عالي وهذا يتعلق بتركيز BOD العالي الداخل لوحدات المعالجة وكذلك نسبة أزالة BOD المنخفضة في وحدات Trickling filters والتي تقدر بحوالي 66% بسبب بعض المشاكل التشغيلية وكذلك النسبة العالية للحمأة المعادة من حوض الترسيب الثانوي.أظهرت نتائج تقييم الأعمال الميدانية في ظل ظروف التشغيل الحقيقية لوحدات المرشح المتدفقة في محطة البراكية خلال الفترة من مارس إلى أبريل 2019 أن كفاءة إزالة المواد العضوية منخفضة بسبب بعض المشكلات المتعلقة بكمية الأكسجين المنقول بايولوجيا. بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن المادة المالئة للمرشح تحتوي على كميات كبيرة من المواد الصلبة العالقة بسبب عدم وجود عملية التنظيف.أظهرت نتائج النمذجة والمحاكاة الخاصة بـ (Albarrakiya WWTP) باستخدام GPS-X) (أداءً جيدًا مع كفاءة عالية وفقًا لمعايير المدخلات والمخرجات وفق سيناريوهات حقيقية وفعلية. وأظهرت السيناريوهات الأربعة التي طبقت على النموذج في السيناريو الأسوأ زيادة في COD) و (TSS الناتجين من 60 مغ / لتر و 31 مغ / لتر إلى 79 مغ / لتر و 53 مغ / لتر على التوالي بسبب التأثير السلبي لمشاكل التشغيل. بينما أظهرت المحاكاة في ظل الظروف الحالية الفعلية ، أن TSS الناتجة تبلغ 76 مغ / لتر (اعلى من IQS) و COD يبلغ 97.6 مغ/ لتر (حرج وفقًا لـ IQS). 
مناقشة طالب الماجستير كرار علي جواد من قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد
  تمت مناقشة طالب الماجستير كرار علي جواد                 يوم    الاحد           الموافق          7/6/2020 الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة التربة والاسس                         لرسالته الموسومة :(         سلوك الركائز الحبيبية المرتكزة عند السحب ومقاومتها للانتفاخ في التربة الطينية الرخوة       )تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:1- أ. د بشرى سهيل زبار               رئيسا
  • أ.م. د مهدي عبيد كركوش             عضوا
  • أ.م. د محمد حسين كاظم               عضوا
  • أ.د علاء ناصر حريب                 مشرفا
( في هذه الدراسة، تم انجاز عمل مختبري على ركيزة واحدة وأيضا على مجموعة من الركائز التي تم تثبيتها في تربة طينية رخوة لا تزيد مقاومة القص فيها عن( 25 kPa) تم فحص عدد من الركائز الحبيبية المرتكزة بنسب مختلفة من الطول الى العرض (L/D) . مجموعة الركائز الحبيبية المرتكزة التي تم نمذجتها هي عبارة عن ركيزتين بمسافات مختلفة، وثلاثة ركائز بترتيب مثلثي وأيضا أربعة ركائز ذات ترتيب مربع.المتغيرات التي تم التحقق منها في هذه الدراسة هي: نسبة الطول الى القطر لركيزة منفصلة (L/D) ،المسافة بين الركائز الى قطر الركيزة (S/D) وعدد الركائز ضمن المجموعة.الجانب النظري لهذه الدراسة تضمن استخدام تحليل عددي لركيزة حبيبية مرتكزة باستخدام طريقة العناصرالمحددة من خلال استخدام حزمة برنامج . (ABAQUS 6-19)نتائج طريقة التحليل العددي للعناصرالمحددة تم مقارنتها مع نتائج العمل المختبري لركيزة واحدة تحت احمال السحب. تم إيجاد ان نتائج الجانبالنظري والعملي متقاربة بالنسبة لنتائج الحمل الأقصى وأيضا القيمة الحرجة لنسبة .(L/D)من خلال هذه الدراسة، تم ملاحظة تأثير الانتفاخ على سلوك الركيزة الحبيبية المرتكزة حيث تم ملاحظة كفاءة هذه الركيزة لمقاومة وتخفيف تأثير الانتفاخ الناتج عن التربة الانتفاخية. فيما يتعلق بكفاءة هذه الركيزة لمقاومة الانتفاخ الناتج عن الترب الانتفاخية، تم ملاحظة ان استخدام هذه الركيزة بأطوال مختلفة ممكن ان يزيد نسبة النقصان الحاصلة بالانتفاخ بشكل ملحوظ) .
مناقشة طالب الماجستير وسام عادل شاكر في قسم الهندسة المدنية
 تمت مناقشة طالب الماجستير وسام عادل شاكر في قسم الهندسة المدنية والتي اجريت اليكترونياً يوم الاربعاء الموافق 3/6/2020. باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية (Google Meet) لرسالته الموسومة :( تقييم زحف الترب المثبتة بالقطران )وكانت اللجنة الامتحانية من الاساتذة المدرجة ادناه:الاستاذ سعد عيسى سرسم              رئيساأ.م.د. ابتهاج طه جواد                   عضوام.د. فارس صادق مصطفى           عضوام.د. عباس فاضل ابراهيم            مشرفا شارك بالتواجد في منصة المناقشة الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر (معاون العميد للشوون العلمية) في كلية الهندسة وأ.م.د. رافع محمود عباس (المقرر العلمي في قسم الهندسة المدنية).تناولت الدراسة موضوع زحف الترب المثبته بالقطران حيث يشير تشوه زحف التربة إلى حالات شاذة تحدث في العديد من المجالات، وبالتالي فإن الدراسات قطعت شوطاً كبيراً ومتطوراً باستمرار في هذا المجال من العلوم.تُستخدم تقنيات تثبيت التربة على نطاق واسع في الإنشاءات عندما نحاول تحسين بعض خصائص التربة أو زيادة الاستدامة لفترة طويلة ، عندما تم تثبيت التربة باستخدام مستحلب الأسفلت ، توقعنا حدوث تحسن في الخواص الجيوتقنية للتربة بما في ذلك الزحف.الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير تثبيت التربة بالمستحلب المائي على سلوك زحف التربة السطحية، وتاثير الاسفت باستخدام ثلاث تقنيات اختبار (الأحمال الأحادية، الأحمال التراكمية، والأحمال الدورية) بواسطة جهاز الاودومميتر. بالاضافة الى ذلك تم تحليل النتائج باستخدام برنامج ABAQUS لمعرفة سلوك الزحف في الترب المثبتة بالاسفلت تحت تاثير احمال متحركة بسرع مختلفة.تم فحص الخصائص الفيزيائية وتحديد التركيب الكيميائي للتربة المتماسكة. تم تصميم مزيج خليط التربة االمائي والحصول على المحتوى الأمثل للسوائل من خلال تنفيذ خمس تقنيات للاختبارات (حدود اتربيرغ، اختبار الضغط ، فحص الانضمام احادي المحور، اختبار الضغط اللامحوري، فحص الضغط ثلاثي المحاور) ، تم اختيار محتوى السائل الانسب هو 4٪.تم استخدام الضغط الثابت لإعداد العينات وتحقيق الكثافة المطلوبة. تم قياس الزحف بواسطة جهاز الاودوميتر بواسطة ثلاثة طرق. الطريقة الاولى باستخدام الحمل الثابت لكل عينة ، أظهر انخفاضًا (77 ٪ - 90 ٪) في الانفعال الناتج من الزحف في ظروف جافة ، في حين أظهر انخفاضًا (80 ٪ - 88 ٪) في الانفعال الناتج من الزحف في ظروف رطبة عندما يتم تسليط ضغط مقداره 25 كيلو باسكال و 50 كيلوباسكال على التوالي. زيادة الضغط إلى 100 كيلو باسكال أظهرت انخفاضًا من (2٪ - 7٪) و (0٪ - 3٪) للعينات الجافة والرطبة ، على التوالي. زيادة الإجهاد إلى (200 ، 400 ، 800) كيلو باسكال أظهرت انخفاضًا في الانفعال الناتج من الزحف تصل إلى 26٪ لكل من العينات الجافة والرطبة. وانخفاض الانفعال الناتج من الزحف بتطسليط الأحمال التراكمية بنحو (23٪ و 25٪) للعينات الجافة والرطبة على التوالي ، ينخفض معدل الانفعال الناتج من الزحف مع زيادة مستوى الاجهاد عبر الوقت. كذلك تم دراسة تاثير الانفعال الناتج من الزحف تحت تاثير الاحمال الترددية ، و اوضحت النتائج للتربة الجافة المثبتة بالاسفلت زيادة في الانفعال الناتج من الزحف تصل إلى 233 ٪ ، 666 ٪ ، و 1033 ٪ عندما تكون نسبة الانضمام من 8 ، 16 و 32، على التوالي. فضلاًعلى ذلك ، فإن الترب في حالة الجفاف ستعاني زيادة في الانفعال الناتج من الزحف يصل إلى 142 ٪ ، 357 ٪ ، و 542 ٪ للعينات ذات نسبة الانضمام 8 و 16 و 32 على التوالي.كما اثبتت الدراسة أن التربة المثبتة بالاسفلت في ظروف رطبة شهدت زيادة في الانفعال الناتج من الزحف حوالي 257 ٪ ، 357 ٪ ، و 464 ٪ للترب ذات نسب الانضمام من 8 و 16 و 32 على التوالي.في حين شهدت الدراسة زيادة في الأنفعال الناتج عن الزحف للترب الطبيعية وفي ظروف جافة تصل إلى 132 ٪ ، 219 ٪ ، و 283 ٪ لعينات الترب ذات نسبة الأنضمام 8 و 16 و 32 على التوالي. يزداد الأنفعال الناتج عن زحف التربة بزيادة نسبة الأنضمام، حين ان قيمة الأنفعال الناتج عن زحف التربة تقل للترب المثبتة بالأسفلت في جميع الفحوص مقارنة بالتربة الطبيعية.تم عمل موذج رياضي للترب المثبتة بالاسفلت والترب الطبيعية بواسطة برنامج ABAQUS لتقييم انفعالات الترب الناتجة عن الزحف والتشوهات مع الزمن و تحت ضغط مسلط مقداره 400 كيلوباسكال وبسرعتين مختلفتين ( 30 كم / ساعة. و 100 كم / ساعة). حيث تم استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد مع تعريف خواص اللدونة والمرونة للتربة، وقد تم استخدام 26 خطوة لتمثيل الحمل المتحرك مع الزمن. وقد توصلت الدراسة الى ان التشوهات قد تحسنت لغاية (16 ٪ و 58 ٪) للترب المسلط عليها ضغط بسرعة (30 و 100) كم / ساعة. على التوالي. وكذلك بينت أنخفاض الانفعال الناتج من الزحف بمقدار يصل إلى (66 ٪ و 62 ٪) للتربة المسلط عليها ضغط بسرعة (30 و 100) كم / ساعة. على التوالي.
مناقشة رسالة الماجستير للطالب امير جبار عبد الكريم من قسم الهندسة المدنية جامعة بغداد
تمت في قسم الهندسة المدنية فرع الانشاءات مناقشة رسالة الماجستير للطالب امير جبار عبد الكريم والموسومةالاستجابة الزلزالیة اللاخطیة للابنیة الفولاذية العالیة معزولة القواعد والمتضمنة لتاثیرات الدرجة-الثانیة في التحلیل يوم الخميس 4/6/2020 وعبر المنصة الالكترونية حيث اشرف على  الرسالة الأستاذ المساعد الدكتور رافع محمود عباسوكانت لجنة المناقشة متكونه من:أ.م.د. علاء حسين علوان (رئيساً)أ.م.د. عمر شمال فرحان(عضواً)م.د. حيدر عامر احمد( عضواً)بالاضافة الى تشريف الاستاذ الدكتور ودود طاهر محمد معاون العميد للدراسات العليا المحترموتلخص البحث بما يلي:تهدف هذه الدراسة إلى بحث الاستجابة الزلزالية للمباني الفولاذية المعزولة القواعد ذات الارتفاعات الشاهقة مع التركيز على التأثير اللاخطي للازاحات من الدرجة الثانية ل بي-دلتا. لتحقيق هذا الهدف، تم تحليل نماذج ابنية فولاذية بارتفاعات مختلفة (من 10 إلى 30 طابقًا) تحت تاثير شدة مختلفة للقوى الزلزالية بما في ذلك الزلزال المعتدل وحتى الزلزال القوي أو الشديد باستخدام طرق تحليل مختلفة تتضمن: تحليل انماط الاهتزاز (Modal Analysis)، القوة الجانبية المكافئة، تحليل طيف الاستجابة،  وتحليل الاستجابة مع الزمن. تم استخدام عدة أنواع من عوازل القواعد بما في ذلك: FPB و LRB و HDRB وعوازل متعددة الانواع. تم استخدام التحليل الاصطناعي للاستجابة مع الزمن الناتج عن المطابقة مع طيف الاستجابة المحدد في المجال الزمني للتحقق من صحة الاستجابة الديناميكية بسبب الحركات الأرضية المختلفة الخاصة بالموقع. تم استخدام برنامج ETABS v18 و ABAQUS 6.13 في التحليلات العددية لجميع دراسات الحالة المشمولة في هذه الدراسة.أظهرت نتائج التحليلات أن الفترات الزمنية لاهتزاز الابنية تتسع بسبب عزل القواعد مع زيادة قصوى تبلغ حوالي 94٪ للمبنى المكون من 10 طوابق عند استخدام عوازل HDRB، في حين أن تضمين اللاخطية للازاحات بسبب تأثير بي-دلتا قد سبب زيادة الفترة الزمنية الأساسية حوالي 2 ٪ إلى 6 ٪ للمباني المعزولة والثابتة القواعد بارتفاع 10 و 30 طابقًا، على التوالي. أوضحت النتائج أن طريقة القوة الجانبية المكافئة (ELF) لا تبين فائدة استخدام العازل لأنها لا تملك القدرة على التقاط خصائص العازل الأساسية ، وبالتالي لا يمكنها تعريف أداء العازل من حيث قدرته على الحد من قوى الزلازل وبيان تأثير بي-دلتا بدقة. من ناحية أخرى، كشفت الدراسة أن كلاً من طرق تحليل طيف الاستجابة (RS) وتحليل الاستجابة مع الزمن (TH) يمكن أن تعكس بكفاءة الخصائص الأساسية للعوازل وإظهار تأثيرها في نتائج الاستجابة الديناميكية. بشكل عام، تم الحصول على قيم أعلى للاستجابة الديناميكية بواسطة طريقة RS مقارنةً بما تم الحصول عليه من التحليل الديناميكي باستخدام تحليل الاستجابة مع الزمن الذي يوضح الكفاءة المهيمنة لطريقة تحليل الاستجابة مع الزمن على طريقة RS. فيما يتعلق بتأثير الدرجة الثانية ل بي-دلتا ، أظهر التحليل للمباني الشاهقة المعزولة القواعد أن تأثير بي-دلتا  يقلل من قوى القص في القاعدة ، وتعجيل الطوابق بأقل من حوالي 5٪ ، وبالتالي يقلل من التسارع الزائف للطوابق والقوى في الهيكل الناجمة عن الزلزال، في حين تم تسجيل زيادة بنحو 5 ٪ في قيم عزوم الانقلاب. علاوة على ذلك ، أظهرت نتائج بي-دلتا أن شدة الزلازل في الموقع (SDC) لها تأثير ضئيل على النسبة المئوية للاختلاف في قوى القص للطابق، عزم الانقلاب، وتسارع الطوابق. أثبت تحليل الاستقرار للبناية أن جميع أنواع عوازل القواعد، فضلاً عن العوازل متعددة الانواع ، انها تساعد ولجميع الارتفاعات على تقليل قيم مؤشر الاستقرارية “θ” وتساعد على إبقاء قيم المؤشر ضمن الحدود المسموح بها للمواصفات ASCE 7-0.في الختام، أوصت الدراسة بأن أفضل أداء لتقنيات عزل القاعدة التي تم تحقيقها هو للمباني ذات الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة حيث يكون لها "ازاحة الفترة الزمنية" هو الأكثر كفاءة، وبالتالي، اقل القوى الناجمة عن الزلزال في هيكل البناية. علاوة على ذلك ، توصى الدراسة بإجراء التحليل الاصطناعي للاستجابة مع الزمن الناتج عن المطابقة مع طيف الاستجابة المحدد في المجال الزمني للتحليل الديناميكي للمباني العالية المعزولة القواعد حيث قد تكون بيانات الاستجابة مع الزمن محدودة في موقع المبنى. أخيرًا ، يجب التحقق من قرار استخدام أنواع عوازل محددة او متعددة الانواع لمبنى في موقع معين من خلال مراعاة الأداء للعوازال والاقتصاد.
مناقشة طالب الماجستير صادق عبد الحمزة حسن من قسم الهندسة المدنية جامعة بغداد
تمت مناقشة طالب الماجستير صادق عبد الحمزة حسن / تخصص ادارة مشاريع ,من قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية ( Microsoft team) لرسالته الموسومة : (Analysis the Implementation of Standard Bidding Documents and Their Impacts on Contractors and Contracting Entities) وكانت اللجنة الامتحانية من الاساتذة المدرجة ادناهالاستاذ الدكتور حاتم خليفة رئيسا أ.م.د. ميرفت رزاق الطائي عضوا الدكتورة ازهار حسين صالح عضوا أ.د. سوسن رشيد محمد مشرفا شارك بالتواجد في منصة المناقشة الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر معاون العميد للشوون العلمية في كلية الهندسة . تناول البحث الاسلوب العلمي الافضل في إدارة تطبيق الوثائق القياسية وتاثيرها على القطاعين العام والخاص لمشاريع البناء ضمن المتطلبات المحددة من قبل القطاع العام ، حيث تم تحديد أسباب صعوبة تنفيذها العطاءات من كلا القطاعين ،حيث تم إجراء المسح الميداني الكبير الذي شمل مجموعة كبيرة من المستبينين في كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لمختلف محافظات العراق . ومن اجل الحد من الاجتهاد أثناء عملية تقديم العطاءات وتحليلها ، قام الباحث باعداد دليل لمستخدم القطاع الخاص لتنفيذ وثائق العطاء القياسية ،وتصميم برنامج حاسوبي مهم سيدخل تنفيذه في كافة مؤسسات الدولة لتحليل العطاءات من اجل ازالة أو تقليل المشكلة القائمة في مشاريع البناء العراقية.
 مناقشة ماجستير الماجستير للطالبة مروة محمد علي  في قسم الهندسة المدنية
 تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة: مروة محمد علي  في قسم الهندسة المدنية /إختصاص هندسة صحية / جامعة بغدادعن رسالتها الموسومة (Treatment of Greywater using different Filtration Media) (معالجة المياه الرمادية باستخدام وسائط ترشيح مختلفة) يوم الأربعاء الموافق 2020/5/6 في قاعة الدكتور خالد شاكر وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماءهم أدناه الاستاذ المساعد الدكتورة اسرار عبد الله حسن ...  جامعة بغداد ... رئيسًاالمدرس الدكتور  حسين علي حميد ... جامعة النهرين ... عضوًاالاستاذ المساعد الدكتورة سرى كريم علي ... جامعة بغداد  ... عضوًاالاستاذ المساعد الدكتورة نوار عمران علي ... عضوًا ومشرفًاالمدرس الدكتور مهدي شنشل جعفر ... عضوًا ومشرفًا وقد نالت الطالبة درجة الماجستير في الهندسة المدنيةتناولت الدراسة إعادة استخدام المياه الرمادية كمصدر بديل او مساند للمياه  من خلال  إستخدام  منظومة مختبرية لمعالجة مياه رمادية   مصرفة    بحجم    100 لتر،وهذه العملية  تتكون من عدة مراحل بدأً بالمعالجة الفيزيائية، التي تشمل الغربلة، لتخليص المياه الرمادية من الدقائق الصلبة الخشنة  < 1.0 ملم، ثم التهوية، وأخيرا الترسيب بإستخدام خزان منفصل بحجم 100 لتر، ثم مرحلة الترشيح التي تتكون من ثلاثة مرشحات و ابعاد كل مرشح (أرتفاع 24 سم وقطر 9 سم) مرشح تصفية أحادية، ومرشح تصفية مزدوجة ومرشح رملي من أجل مقارنة كفائتهم به، تم إستخدام ثلاثة مجاميع كل واحدة مع وسائط ترشيح معينة تم أختيارها والتي هي صخور البورسلينايت المكسرة، والكربون الحبيبي المنشط، والزجاج المكسور المعاد تدويره، ولقد تبين أن التهوية الخارجية الاصطناعية لمدة ساعة واحدة يزيد تركيز الأوكسجين المذاب بدرجة مؤثرة، وهذا يعمل على خفض المتطلب الكيميائي للأوكسجين حوالي 20 ٪ -28  ٪ في بعض الحالات، في حين أن زيادة وقت تجهيز التهوية الخارجية لأكثر من 3.0 لم يؤدي الى تأثير ملموسبينت  النتائج الى أن استخدام  المرشح المزدوج هو الأكثر فاعلية في خفض هذه الملوثات، بينما يشير المرشح الرملي إلى أدنى كفاءة إزالة. بشكل عام، كانت النتائج المستحصلة من أستخدام المرشح الكربوني هي الافضل في الاداء لتحسين جودة المياه الرمادية من حيث انخفاض المواد العضوية، لذلك يمكن استخدام المياه المُعالجة الناتجة في الاستخدامات العامة لتنظيف الشوارع و غيرها من الاستخدامات المختلفة ، والاستخدامات الصناعية، وكذلك الإستخدامات في المجال الزراعي كونه مقبول نسبيا من ناحية SAR التي كانت بحدود (1.35-1.34) عند مقارنته بالمواصفات العراقية للمياه المستخدمة للري. وفقا لذلك، قد تكون هذه التكنولوجيا موثوقة لمعالجة المياه الرمادية في منطقة سكنية. تم تسجيل أعلى كفاءة إزالة لمجموعة الزجاج المكسر المعاد تدويره في المرشح الرملي مع 2.0 ساعة للهواء الداخل ومعدل تدفق 50 مل / دقيقة, للمياه الرمادية الداخلة الى المرشح. حيث كانت النتائج 71 ٪ و 68 ٪ و  70٪ للعكارة، المتطلب الكيميائي للأوكسجين، والدهون على التوالي. وفي نفس هذه الظروف التجريبية، وجدت كفاءة أزالة وسائط المرشح المزدوج من الزجاج المعاد تدويره والرمل 66.7 ٪ ، 64.4 ٪ و 63.8 ٪ للعكارة ، والمتطلب الكيميائي للأوكسجين ، والدهون على التوالي.AbstractFor many years until today, Iraq suffering from an urgent water crisis, and it is seriously affected by this, because there are no alternative sources of water corresponding with consumption. Particularly after recent environmental, and climatic changes, the water scarcity in water river, dams, and the shortage of rainfall with a time of increasing water demand through increased consumption. The agricultural sector is the most water consumer, therefore, attention going to the reuse of greywater as an alternative water resource. Greywater in this work, collect from bathrooms, washbasins, kitchen sink, and laundry, by that, the average production rate was found  161 L/c.d during the winter season and 181 L/c.d during the summer season, which reflects the reality of the situation in local area in the city of Baghdad.This study presents the design of small scale greywater treatment, that is a combination of physical methods including screening of 1.0 mm, (aeration, sedimentation) using separate tank of about 100 L volume, and filtration system contains three filters of 24 cm in high and 9 cm in diameter for each (mono filter media, dual filter media and compares it with sand media) using three sets each set with one selected filter media which are Crushed Porcelanite Rock, Granular Activated Carbon, and Recycled Crushed Glass. Artificial aeration for more than 1.0 hr significantly increase Dissolved Oxygen concentration which enhances the reduction in COD about 20%-28% in some cases. Results from Natural Iraqi Material “Crushed Porcelanite Rocks” set was shown in expression of some greywater pollutants removal efficiency as Chemical Oxygen Demand 85.4%, Oil 86.8%, and Turbidity 84.6%, this highest removal efficiency was found in the dual media filter, and the duration of aeration was 2.0 hr with 50 mL/min influent flow rate. In Granular Activated Carbon set, removal efficiency of Turbidity 94.5%, Chemical Oxygen Demand 93.7%, and Oil 91.4% in the dual filter, while the duration of aeration was 2.0 hr with the flow rate influent to the filter is 50 mL/min, accordingly it was the most effective filter for decreasing these pollutants, while sand filter indicates the lowest removal efficiency in this set. In general, granular activated carbon media was the most proper media to improve greywater quality in terms of organic matter decrease, so its effluent can be used for municipal uses, industrial uses, and mainly for agricultural uses since it is acceptable to a certain extent compared with Iraqi standards for irrigation. Therefore, this technology may be reliable for greywater treatment in a residential area.The maximum removal efficiency using Recycled Crushed Glass set was recorded in the Sand filter and the duration of aeration was 2.0 hr with the flow rate influent to the filter of 50 mL/min. which is 71.4%, 68.5% and 70.6% for Turbidity, Chemical Oxygen Demand, and oil respectively. In the same condition, dual filter of Recycled Crushed Glass and sand media removal efficiency was 66.7%, 64.4% and 63.8% for Turbidity, Chemical Oxygen Demand, and oil respectively. 

الجدول (5) يوضح ملخص المناهج الدراسية لكافة المراحل موزعة حسب مراحل الدراسة، ورمز المقرر التعليمي مع اسم عضو هيئة التدريس وكذلك توزيع النسب المئوية للمقررات التعليمية ولعام التقييم (2009-2010) .

الجدول (5) ملخص مناهج البكلوريوس وحجم القسم/ قسم الهندسة المدنية

رمز المقرر التعليمي

عنوان المقرر

العضو المسؤول من الهيئة التدريسية

عدد الشعب المأخوذة بنظر الاعتبار خلال السنة الحالية

معدل المسجلين في الشعبة

توزيع النسب المئوية للمقررات التعليمية (%)

المحاضرة

(نظري)

المختبر

(عملي)

اخرى

(تطبيقي)

المرحلة الاولى : 4 شعب للمرحلة لحضور كافة المقررات بمعدل 28 طالب في الشعبة الواحدة

GE 101

الرياضيات

م.بلقيس عبد الواحد

م.م علياء حسين

4

28

75

25

CE 102

الميكانيك الهندسي

م.د.اسماء خلف

م.م.علي حسين

4

28

75

25

CE 105

مواد البناء

م.د.عبير عبد القادر

م.م.زينة خضير

4

28

34

33

33

GE 109

البرمجة الحاسبات

م.د.علي أحسان

م.م. شذى ضياء

م.م.مشرق فؤاد

4

28

50

50

CE 103

الرسم الهندسي

م.هيفاء عبد الرسول

م.ميسم ثامر

م.م.أحمد سلمان

4

28

20

80

CE 108

الاحصاء الهندسي

م.م.مصطفى عبد الله

م.م.عباس محمد برهان

4

28

50

50

CE 104

الجيولوجيا الهندسية

م.م.محمد عبد الجبار

4

28

34

33

33

CE 107

الورش

4

28

100

GE 110

اللغة الانكليزية

م.م.نور دحام

4

28

50

50

GW 113

حقوق الانسان

4

28

50

50

المرحلة الثانية : 4 شعب للمرحلة لحضور كافة المقررات بمعدل 27 طالب في الشعبة الواحدة

CE 201

المساحة الهندسية

م.د.عذراء هاشم

م.م.سرى كريم

4

27

40

40

20

GE 201

الرياضيات

م.م.ليلى هاشم

4

27

75

25

CE 203

ميكانيك المواد

م.د.علاء حسين علوان

م.د.عامر فاروق

4

27

75

25

GE 204

برمجة الحاسبات

م.د. عمار عبد الحسن شيخة

4

27

50

50

CE 205

ميكانيك الموائع

م.د.باسم حسين

م.م.محمد راشد

م.م.بشار جبار

4

27

50

25

25

CE 206

أنشاء المباني

م.م.رنا محمد أمين

م.د.أحمد جبار

4

27

34

33

33

CE 207

تكنولوجيا الخرسانة

4

27

25

50

25

GE 206

الحرية والديمقراطية

4

27

50

50

المرحلة الثالثة: 4 شعب لحضور كافة المقررات بمعدل 26 طالب في الشعبة الواحدة

CE 301

نظرية الانشاءات

م.د.رافع محمود عباس

4

26

75

25

CE 302

ميكانيك التربة

ا. م.د.مهدي عبيد

4

26

40

40

20

CE 307

الادارة و الاقتصاد الهندسي

ا.م.م.احمد رؤوف

ا.م.م.ميرفت رزاق

4

26

100

CE 303

تصاميم الخرسانة

أ.د.نزار كامل

م.د.صلاح رحيمة

4

26

75

25

CE 304

الموارد المائية

م.د.نوار عمران

م.د.فارس صادق

4

26

67

33

CE 305

التحليلات الهندسية

ا.م.د.محمود ذياب

م.م.شذى ضياء

4

26

100

CE 306

هندسة المرور

أ.سعد عيسى سرسم

م.د.محمد قادر

4

26

34

33

33

CE 309

الطرق العددية

م.د.عامر فاروق

م.م.حيدر عامر

4

26

34

33

33

CE 308

تطبيقات حاسوبية في الهندسة المدنية

م.م.مهند أبراهيم

م.م.عباس محمد برهان

4

26

50

50

المرحلة الرابعة : 4 شعب للمرحلة لحضور كافة المقررات بمعدل 22 طالب في الشعبة الواحدة

CE 401

تصاميم الحديد

أ.م.حسن أياد

أ.م.رعد كريم

4

22

50

50

CE 402

هندسة الاسس

م.د.أمال غني

م.د.بشرى سهيل

4

22

50

50

CE 403

هندسة المواصلات

م.د.محمد قادر

م.د.أمجد حمد خليل

4

22

50

50

CE 404

هندسة الصحية و البيئية

م.د.عواطف سؤدد عبد الحميد

4

22

50

25

25

CE 405

طرق الانشاء و التخمين

أ.م.د.سوسن رشيد

م.م.كاظم رحيم

م.م.عباس محمد برهان

4

22

67

33

CE 406

تصاميم الخرسانة

أ.م.د.عبد المطلب عيسى

م.د.مهند حسين

4

22

50

50

CE 410

المنشاءات الهيدروليكية

أ.م.د.عباس عبد المجيد

م.م.قصي أسعد

4

22

67

33

CE 409

الهيدرولوجيا الهندسية

م.د.نوار عمران

4

22

67

33

CE 408

المشروع الهندسي

عضو هيئة تدريس

4

22

33

67