شكر و تقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الرسول المحترم
الكاتب:Dr. Ammar AbdulHassan
التاريخ:07/07/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 4 قراء (Not rated)

حصول المدرس الدكتور ( بسمة اسماعيل ويسي ) التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة المحترم وذلك لجهودها المتميزة في انجاز ونشر البحث الموسوم :

شكر و تقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الرسول  المحترم

حصول المدرس الدكتور ( بسمة اسماعيل ويسي ) التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية  على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة المحترم وذلك لجهودها المتميزة في انجاز ونشر البحث الموسوم :

(دراسة حول مصادر المياه الموجودة في المطلوبة للاغراض المختلفة في محافظات جنوب العراق(

تناولت هذه الدراسه تقدير مصادر المياه الموجودة في المطلوبة للاغراض المختلفة في اربع اغنى محافظات بالنفط في جنوب العراق. مساحة هذه المحافظات تمثل 23% من مساحة العراق وكثافتها السكانية تشكل 18 % من المجتمع العراقي وتحتوي على 88 % من الانتاج  النفطي العراقي. كمية شحة المياه في هذه المناطق تم تخمينها بحوالي 430 *106 م3/سنة في سنة 2010 وتشكل نسبة شحة مياه الري الى 81% من هذه النسبة. محافظة ذي قار هي من اكبر المحافظات المنتجة للمحاصيل الزراعية والاستهلاكية لمياه الري تحديدا بينما محافظتي البصرة والمثنى لديهما اكبر شحة مياه بين المحافظات الاربعة. في هذا البحث تم دراسة علاقة طاقة-مياه انتاجا استهلاكا وتوازن المياه السنوي المستعمل لغراض الري, الصناعة , الاستخدام المحلي , ولاغراض الثروة الحيوانية في المحافظات المختلفة.

خلاصة هذا البحث توصي بمعالجة واستخدام المياه الملوثة الناتجة باستمرار في هذه المناطق من الابار النفطية  واعتبارها كمصدر مهم للمياه  

وقد تم نشر هذا البحث في مجلة Journal Of Water Reuse and Desalination المصنفة ضمن المستوعبات الاربعة.