ورشة عمل مشتركة لهيئة البحث و التطوير الصناعي وبين كلية الهندسة بجامعة بغداد قسم الهندسة الكيمياوية

اقيمت ندوة مشتركة بين كل من هيئة البحث والتطوير الصناعي وبين كلية الهندسة بجامعة بغداد قسم الهندسة الكيمياوية ليوم الخميس المصادف 3/9/2017 وعلى احدى قاعات الهيئة إذ حضر الى هذه الندوة كل من السيدة عميدة كلية الهندسة الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة و رئيس قسم الهندسة الكيمياوية و اعلام الكليةفضلاً عن بعض من اساتذة قسمي الهندسة الكيمياوية و هندسة النفط  و منتسبي هيئة البحث و التطوير الصناعي.

افتتحت الورشة بالنشيد الوطني و من ثم وقفة صمت وقراء سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ومن ثم كلمة الدكتورعبد الغني ال جعفر مدير عام الهيئة ذكر فيها بصورة مختصرة نبذة تاريخية عن الهيئة و كذلك قدم شرحا مفصلا عن دور الهيئة في تطوير الصناعة الوطنية العامة و الخاصة بما يخدم المجتمع  عن طريق التعاون مع الجامعات و الكليات العراقية إذ ذكر ان الهيئة تمتلك من المختبرات و الكفاءات التي تشمل الاختصاصات العلمية كافة و مشيرا الى ان الهيئة حصلت على الكثير من براءات الاختراع ووضعت العديد من الصيغ من حيث التطبيق الاداري فضلا عن  رفد الاسواق بالعديد من منتجات الهيئة.

 وبعد ذلك تقدمت السيدة عميدة كلية الهندسة لتلقي كلمتها بهذه المناسبة استهلتها بتقديم الشكر الى الهيئة و من ثم بالترحيب بالتعاون بين كلية الهندسة و بين هيئة البحث و التطوير الصناعي ثم ذكرت الدور الريادي لكلية الهندسة في رفد المجتمعات بكفاءات هندسية فضلا عن حل كثير من المعضلات العلمية و العملية و تحدثت عن براءات الاختراع التي حصل عليها تدريسيي الكلية بمختلف فروعها الهندسية لاسيما ان الكلية تعد من اعرق الكليات في الوطن وتعد الكلية الام على صعيد العراق و الوطن العربي .

ثم تقدم الدكتور عمار صالح عباس ليقدم نبذة تاريخية عن كلية الهندسة التي يرجع تاريخ نشاتها الى سنة 1921 ميلادية و كذلك شرحا مختصراعن اقسام كلية الهندسة ونشاطاتها العلمية و الانجازات العلمية التي تم تحقيقها وذلك عبرعرض احصائيات بيانية عن البحوث و الرسائل الجامعية و باختصاصات مختلفة .

القى بعده الخبير المهندس  طالب حسن علي معاون مدير الهيئة كلمة وضح فيها نبذة عن اعادة تاهيل الهيئة منذ عام 2007 ذاكرا ان تاسيس الهيئة يعود الى تاريخ 1981 ميلادية وعرض مهام الهيئة عبر اقامة الدورات و المؤتمرات و الاصدرات الدورية للهيئة و عرض بيانات عن اعداد البحوث المنشورة خلال السنين الاخيرة المنصرمة فضلا عن ذلك قدم شرحا عن الاختصاصات التي تتعامل فيها الهيئة مبينا ان الهيئة رائدة في استخدام احدث التقنيات في الفحوصات افضلا عن استخامها في صناعة المنتجات التي يحتاجها السوق المحلي بما يتناسب مع الضروف المحلية و المناخية .

ورقة عمل الحاضنة التكنولوجية لهيئة البحث والتطوير الصناعي القاها السيد شعاع صفار احد منتسبي مركز ابن البيطار تحدث عن دور الحاضنة للمشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة .

ثم اختتمت ورشة العمل بمدة استراحة قدمت فيها ضيافة للحضور تلتها جولة ميدانية للتعرف على مختبرات الهيئة و منتجاتها الصناعية .

ان هدف الورشة هو زيادة التعاون بين كلية الهندسة و بين الهيئة وهذا سوف يتم من خلال الزيارت  التي سيقوم بها الطلبة للهيئة واقامة بحوث مشتركة لترسيخ الجسور البحثية بين المؤسستين.

















 

Comments are disabled.