تدريسي في قسم هندسة المساحة ينشر بحثا في مجلة عالمية

نشر التدريسي في قسم هندسة المساحة الدكتور المهندس حسين صباح الحسني بحثا  والموسوم

)نمذجة الأمطار والسيول وتحليل التوازن المائي لقناة سدة الهندية ، العراق باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية(

في المجلة العالمية  البريطانية الرصينة( Geocarto International))  ضمن المستوعب THOMASON REUTERS وبمعامل تاثير(Impact Factor=1.646) ودار النشر( Taylor and Francis) .

 

Geocarto International, 2017 VOL. 32, NO . 12, 1407–1420

https://doi.org/10.1080/10106049.2016.1213889                                 

 

مستخلص

يعد التحقيق في نمذجة هطول الأمطار موضوعا هاما لتطوير أي وسيلة متاحة لإمدادات المياه، التي تحافظ على حياة الإنسان مثل طريقة الاستفادة من السيول . تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وفهم علاقة هطول الأمطار و السيول في جزء من مدينة بابل في العراق. 

تم استخدام المتغيرات الاتية في هذه الدراسة و هي منحني العدد إذ يمثل استخدام الأراضي، نسيج التربة، رطوبة التربة والمنحدر الأرضي. وتم استخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية لتحليل البيانات ولإعداد خريطة تفصيلية لمناطق الدراسة في منطقة الدراسة. ثم تم استخدام عمق الجريان مع هطول الأمطار للتحقيق في العلاقة بينهما باستخدام الارتباط الخطي.

      وأظهرت هذه الدراسة وجود علاقة خطية قوية بين هطول الأمطار والجريان السطحي (R2 = 0.992). وهو يشير إلى انه في حالة عدم وجود بيانات عن هطول الأمطار، يمكن استخدام بيانات الجريان لتقدير كمية هطول الأمطار. كما كشفت الدراسة من خلال تحليل توازن الماء أن هناك تغير شهري في المخزن.

Comments are disabled.