مناقشة رسالة الماجستير للطالب سعد محسن فارس السعدي في قسم الميكانيك بكلية الهندسة

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير المسومة ((الخواص الايروديناميكية لنموذج سيارة بيجو 405)) للطالب سعد محسن فارس السعدي في قسم الميكانيك بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة أ. د. احسان يحيى حسين.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م. د. محمد ادريس محسن (رئيسا)، أ.م. د. لمى فاضل علي (عضوا) و م. د. انمار حامد علي (عضوا). وبعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

خلاصة البحث:

يقدم البحث الحالي دراسة نظرية وعملية للخصائص الايروديناميكية لنموذج سيارة بيجو 405.

تم استخدام برنامج (ANSYS 17.0) مع النمذجة بواسطة (SolidWorks 2012) لمحاكاة جريان الهواء حول نموذج السيارة. وتم اجراء الحل العددي عند سرع جريان الهواء (10, 20, 30, 40, 50م/ثا) والذي يتناسب مع رقم رينولدز للمائع غير الانضغاطي محسوب على اساس طول نموذج السيارة 2.51×105 , 5.02×105 , 7.54×105 , 10.05×105 , 12.56×105) (Re= على التوالي.

تم دراسة الخصائص الايروديناميكية، توزيع الضغط ومجال الجريان حول السيارة عدديا. وتم أيضا دراسة استخدام أجهزة خارجية عدديا لتقليل قوة السحب مثل الناشر في الجزء الخلفي تحت أسفل السيارة ومولدات الدوامة.

تم تصنيع بيجو 405 النموذج العملي من الخشب واختباره بمقياس (1:12). وتم اهمال المرايا الجانبية للسيارة والتفاصيل تحت الجسم لغرض تبسيط مجال التدفق. تم استخدام نفق هوائي واطئ السرعة وبمقطع اختبار ابعاده (0.7mx0.7mx1.5m) واقصى قيمة للسرعة (55m/s) لغرض الاختبار. وتم استخدام طريقتين للقياس في الجانب العملي (pressure taping, one component balance).

قد أظهرت النتائج العددية والعملية ان زيادة سرعة جريان الهواء تؤدي الى زيادة الضغط على السطح وزيادة معامل الرفع. وانخفاض معامل السحب قليلا مع زيادة السرعة. الخصائص الايروديناميكية تتأثر نسبيا بتغير سرعة الجريان. ومن خلال استخدام الناشر تبين انه يمكن ان يقلل من معامل السحب للسيارة بنسبة (6.146%) ومولدات الدوامة يمكن ان تقلل معامل السحب بنسبة (2.284%).

Comments are disabled.