تم يوم السبت المصادف 24/9/ 2011

اطلاق وتوقيع كتاب مدينة الحكايا الذي قامت بتاليفه الاستاذ الدكتورة غادة موسى رزوقي السلق , من قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة , جامعة بغداد .

 

والكتاب الذي رعته الجمعية العراقية لدعم الثقافة يتكلم عن مدينة بغداد وتاريخها الحضري فتبدا الكاتبة بمقدمة عن تاريخ مدينة بغداد منذ بدء الاشارة الى الموقع في عهد حمورابي مرورا بحقبة المستوطنات الزراعية المزدهرة ونشوء سوق بغداد في ضفة دجلة الغربية وسوق الثلاثاء في ضفة دجلة الشرقية , ومن ثم تاسيس المدينة المدورة في عهد ابي جعفر المنصور , ولاحقا انتقال المركز الحضري الى الجانب الشرقي من دجلة في عهد المامون وحتى تسويرها في نهاية الحقبة العباسية , وخضوعها لاحتلالات متعاقبة الى حين تاسيس الدولة العراقية في مطلع القرن العشرين .

 

 

وبعد هذه البداية التاريخية تقدم المؤلفة 40 مبنى لاتزال قائمة من بغداد التاريخية منذ تاسيسها وحتى القرن العشرين قاصة حكاية كل مبنى , مشيرة الى موقعه واسلوب بنائه ووالوظائف التي مر بها ووضعه الحالي وامكانيات الحفاظ عليه .

الكتاب باللغتين العربية والانكليزية وهو معزز بالكثير من الصور التريخية والمعاصرة .

قدم الكتاب والمؤلفة الاستاذ مفيد الجزائري رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مشيرا الى اهميته في تقديم مدينة بغداد بتاريخها الحضاري وتكلمت الؤلفة عن دوافع تاليف الكتاب مشيرة الى غياب المعلومات عن مدينة بغداد والمعلومات عن عمارتها الباقية عبر العصور .

 

وقد حضر حفل الاطلاق والتوقيع عدد كبير من الشخصيلت الثقافية والمسؤولين كان ضمنهم وكيل وزير الثقافة الذي صرح بان الوزارة مستعدة للقيام بالطبعة الثانية للكتاب ومستعدة لطباعة الجزء الثاني منه .