البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

دليل المواقع

               نبذة تاريخية عن كلية الهندسة وتطورها:

تأسست النواة الاولى لكلية الهندسة بجامعة بغداد والتي كانت تمثل دورة ملحقة بمديرية الري على شكل مدرسة للهندسة في سنة 1921 بعد ان كان العراق خاليا من الدارس العالية او الكليات عدا كلية الحقوق التي تأسست في سنة 1908 وخلال الفترة اللاحقة من الزمن حدثت تغييرات متتالية عليها لحين انشاء كلية الهندسة في سنة 1942والتي اقتصرت الدراسة فيها على الهندسة المدنية بادئ الامر وتم افتتاح اقسام علمية جديدة وارتبطت بجامعة بغداد وبوزارة التعليم العالي.  فيما يلي ادناه اهم التطورات التي شهدتها كلية الهندسة منذ نشأتها وحتى الان:

·        سنة خريجي 1921  تم افتتاح دورة ملحقة بمديرية الري على شكل مدرسة للهندسة لقبول خريجي المدارس الابتدائية وتدريبهم على الاعمال الهندسية البسيطة وخاصة اعمال الري لتخريجهم (ملاحظين فنيين) في الري والاشغال والسكك الحديدية.

·        سنة 1922 تم تبديل اسم الدورة الى (كلية الري التدريبية) وجعلت مدة الدراسة فيها سنتان.

·        سنة 1923 تم توسيع كلية الري التدريبية وسميت (بمدرسة الهندسة) وتم الحاقها بوزارة المواصلات والاشغال وجعلت مدة الدراسة فيها سنتان بعد الدراسة المتوسطة ويتم تدريب الخريجين سنة اضافية في دوائر الدولة قبل تعيينهم في الوظائف الحكومية.

·        سنة 1925 التحقت كلية الهندسة بوزارة المعارف.

·        سنة 1935 افتتحت مدرسة الهندسة مرة اخرى من قبل وزارة المواصلات والاشغال وكانت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات بعد الدراسة المتوسطة، وكان الطلبة يثقفون ثقافة هندسية بحته فقط.

·        سنة 1938 تم انشاء بناية لمدرسة الهندسة العراقية والتي تمثل بناية الادارة لكلية الهندسة بجامعة بغداد واصبحت مدة الدراسة فيها اربع سنوات بعد الدراسة المتوسطة.

·        سنة 1942 تم افتتاح كلية الهندسة العراقية من قبل وزارة المواصلات والاشغال وصدر نظام كلية الهندسة رقم (39) لسنة 1942 والذي قبل بموجبه ما يقارب (60) طالبا سنويا من خريجي الدراسة الاعدادية والحاصلين على معدل (70%) في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وكانت مدة الدراسة فيها اربع سنوات يمنح خريجوها شهادة الدبلوم في الهندسة المدنية.

·        سنة 1944 اصدرت وزارة المواصلات والاشغال نظام كلية الهندسة رقم (49) لسنة 1944 وبموجبه الغي النظام السابق واصبحت مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات تسبقها سنة تحضيرية بعد التخرج من الاعدادية.

·        سنة 1946 تم التحاق الكلية بوزارة المعارف.

·        سنة 1951 تم افتتاح الدراسة بقسمي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية.

·        سنة 1958 انضمام كلية الهندسة الى جامعة بغداد بعد تشريع قانون الجامعة رقم (28) لسنة 1958 وبدء منح شهادة البكلوريوس للخريجين بدلا من منحهم شهادة الدبلوم.

·        سنة 1959 افتتحت الدراسة باقسام الهندسة المعمارية، هندسة النفط والمعادن والهندسة الكيمياوية.

·        سنة 1962 افتتحت دراسة الماجستير بقسم الهندسة المدنية.

·        سنة 1966 تخرج اول طالب ماجستير في الكلية من قسم الهندسة المدنية.

·        سنة 1969 تم التحاق طلبة جامعة الحكمة بعد الغائها بقسم الهندسة المدنية في الكلية واصبحت مدة الدراسة خمس سنوات بدلا من اربع سنوات.

·        سنة 1970 تم افتتاح الدراسة في قسم الهندسة الزراعية وتم استحداث وزارة التعليم العالي ليتم توحيد امور جامعات العراق كافة.

·        سنة 1974 عودة مدة الدراسة اربع سنوات بدلا من خمس سنوات وتوزيع الطلبة حسب الاختصاصات المختلفة للاقسام بدءا من السنة الاولى.

-         وفي هذه السنة تم تخرج الدورة الاولى لنظام الخمس سنوات.

-         كما وتم فتح دورات سريعة ومركزة لخريجي كلية العلوم لتأهيلهم للحصول على شهادة هندسية للحاجة الى المهندسين من كافة الاختصاصات في حينه.

·        سنة 1975 افتتاح الدراسة في قسم هندسة المساحة.

·        سنة 1976 تخرجت  الدورة الاخيرة لنظام الخمس سنوات مع دورة اخرى لنظام الاربع سنوات بعد ان ابتدأ التخصص اعتبارا من السنة الاولى نظرا لتقليص الدراسة من الخمس الى الاربع سنوات.

-         كما وتم في هذه السنة بدء القبول لدراسة هندسة الغزل والنسيج في قسم الهندسة الميكانيكية.

-         كما وتم انتقال مركز التخطيط الحضري والاقليمي الى الكلية واناطة رئاسته وكالة الى عميد كلية الهندسة.

·        سنة 1980 تم تأسيس مكتب الاستشارات الهندسية في كلية الهندسة.  وهو يعتبر واحدا من اقدم المكاتب الاستشارية في العراق وفي الوطن العربي وقد ساهمت الهيئة المشرفة عليه في جمع الخبرات العلمية والفنية والعملية والجامعية لاعضاء الهيئة التدريسية لخدمة الخطط التنموية في البلد ولتوفير مستوى عال من الاستشارات والخبرات الوطنية المتخصصة في القطاعات المختلفة. حيث من اهم اهداف المكتب وتطلعاته المستقبلية هي:

-         وضع امكانيات الهيئة التدريسية العلمية والنظرية والتطبيقية في خدمة خطط التنمية الاقتصادية.

-         توفير المجالاات العلمية-التطبيقية لاعضاء الهيئة التدريسية لتأمين عكس العلوم النظرية الحديثة على الواقع العملي والتطبيقي ولرفع خبرات اعضاء الهيئة التدريسية كل في مجال اختصاصه.

-         تقديم الاستشارات العلمية والفنية الى القطاعين العام والخاص والمواطنين وبمستوى مناسب من الاجور.

-         العمل على التنسيق مع المكاتب الاستشارية العربية المشابهة في الاختصاص بما يؤمن زيادة تبادل المعلومات والخبرات والعمل على التعاون لمنافسة المكاتب الاستشارية الاجنبية في تقديم الاستشارات العلنية والتطبيقية في جميع انحاء الوطن العربي.

·        سنة 1982 تم استحداث وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة، حيث هدفت الكلية من  تأسيس هذه الوحدة رفد المهندسين العاملين في مؤسسات الدولة بكل ما يستجد في حقل التخصص وبكل ما ظهر من تقنيات حديثة ومتطورة في مجال عملهم عن طريق تقديم دورات وبرامج تطويرية. 

·        سنة 1986 تم استحداث قسم الهندسة النووية بعد ان كان فرع ملحق بقسم الهندسة الكيمياوية والذي تغيرت تسميته بعد ذلك الى قسم هندسة الطاقة كما هو معروف به حاليا.

·        في العام الدراسي 1987/1988 بدأت الدراسة في قسم هندسة الحاسبات.

·        في شباط  1988 استحداث قسم الهندسة البيئية.

·        سنة 1990 بدء الدراسة في فرع هندسة الطيران ضمن قسم الهندسة الميكانيكية .

·        سنة 1992 افتتاح دراسة الدكتوراه في قسمي هندسة النفط والهندسة النووية ، وافتتاح دراسة الماجستير في قسم هندسة المساحة.

·        سنة 1996 بدء الدراسة في قسم الهندسة النووية من الصف الامل وغيرت تسميته الى قسم هندسة الطاقة بتاريخ 2007 / 2008 .

·        سنة 1997 تم استحداث ثلاثة اقسام علمية وتم التحاقها بكلية هندسة الخوارزمي عام 2003 وهي قسم هندسة المعلومات ، قسم هندسة الطب الحياتي ، وقسم هندسة الميكاترونيك . وفي هذه السنة ايضا تم استحداث المكتب الاستشاري البيئي .

·        سنة 1998 تم استحداث تخصص الهندسة البيئية للدراسات العليا وهو صيغة متطورة لبرنامج الدراسات العليا في الهندسة البيئية الذي كان قد استحدث عام 1986 .

·        ومنذ عام 2000 لغاية 2010 تم ستحداث عدة شعب ووحدات ادارية في الكلية وهي :

شعبة المكتبة ، والشعبة القانونية ، وحدة المتابعة ، وحدة الانترنيت ، وحدة التوثيق الالكتروني ،  وحدة السيسكو ، ووحدة ضمان الجودة والاعتمادية .



كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "