تأسست النواة الأولى لكلية الهندسة بجامعة بغداد والتي كانت تمثل دورة ملحقة بمديرية الري على شكل مدرسة للهندسة في سنة 1921 بعد ان كان العراق خاليا من المدارس العالية او الكليات عدا كلية الحقوق التي تأسست في سنة 1908 وخلال الفترة اللاحقة من الزمن حدثت تغييرات متتالية عليها لحين إنشاء كلية الهندسة في سنة 1942 والتي اقتصرت الدراسة فيها على الهندسة المدنية بادئ الامر وتم افتتاح اقسام علمية جديدة وارتبطت بجامعة بغداد وبوزارة التعليم العالي . فيما يلي ادناه اهم التطورات التي شهدتها كلية الهندسة منذ نشأتها وحتى الان :

•    سنة 1921 تم افتتاح دورة ملحقة بمديرية الري على شكل مدرسة للهندسة لقبول خريجي المدارس الابتدائية وتدريبهم على الاعمال الهندسية البسيطة وخاصة اعمال الري لتخريجهم (ملاحظين فنيين) في الري والاشغال والسكك الحديدية .
•    سنة 1922 تم تبديل اسم الدورة الى (كلية الري التدريبية) وجعلت مدة الدراسة فيها سنتان .
•    سنة 1923 تم توسيع كلية الري التدريبية وسميت (بمدرسة الهندسة) وتم الحاقها بوزارة المواصلات والاشغال وجعلت مدة الدراسة فيها سنتان بعد الدراسة المتوسطة ويتم تدريب الخريجين سنة اضافية في دوائر الدولة قبل تعيينهم في الوظائف الحكومية .
•    سنة 1925 التحقت كلية الهندسة بوزارة المعارف .
•    سنة 1935 افتتحت مدرسة الهندسة مرة اخرى من قبل وزارة المواصلات والاشغال وكانت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات بعد الدراسة المتوسطة، وكان الطلبة يثقفون ثقافة هندسية بحته فقط .
•    سنة 1938 تم انشاء بناية لمدرسة الهندسة العراقية والتي تمثل بناية الادارة لكلية الهندسة بجامعة بغداد واصبحت مدة الدراسة فيها اربع سنوات بعد الدراسة المتوسطة .
•    سنة 1942 تم افتتاح كلية الهندسة العراقية من قبل وزارة المواصلات والاشغال وصدر نظام كلية الهندسة رقم (39) لسنة 1942 والذي قبل بموجبه ما يقارب (60) طالبا سنويا من خريجي الدراسة الاعدادية والحاصلين على معدل (70%) في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وكانت مدة الدراسة فيها اربع سنوات يمنح خريجوها شهادة الدبلوم في الهندسة المدنية .
•    سنة 1944 اصدرت وزارة المواصلات والاشغال نظام كلية الهندسة رقم (49) لسنة 1944 وبموجبه الغي النظام السابق واصبحت مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات تسبقها سنة تحضيرية بعد التخرج من الاعدادية .
•    سنة 1946 تم التحاق الكلية بوزارة المعارف .
•    سنة 1951 تم افتتاح الدراسة بقسمي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية .
•    سنة 1958 انضمام كلية الهندسة الى جامعة بغداد بعد تشريع قانون الجامعة رقم (28) لسنة 1958 وبدء منح شهادة البكلوريوس للخريجين بدلا من منحهم شهادة الدبلوم .
•    سنة 1959 افتتحت الدراسة باقسام الهندسة المعمارية، هندسة النفط والمعادن والهندسة الكيمياوية .
•    سنة 1962 افتتحت دراسة الماجستير بقسم الهندسة المدنية .
•    سنة 1966 تخرج اول طالب ماجستير في الكلية من قسم الهندسة المدنية .
•    سنة 1969 تم التحاق طلبة جامعة الحكمة بعد الغائها بقسم الهندسة المدنية في الكلية واصبحت مدة الدراسة خمس سنوات بدلا من اربع سنوات .
•    سنة 1970 تم افتتاح الدراسة في قسم الهندسة الزراعية وتم استحداث وزارة التعليم العالي ليتم توحيد امور جامعات العراق كافة .
•    سنة 1974 عودة مدة الدراسة اربع سنوات بدلا من خمس سنوات وتوزيع الطلبة حسب الاختصاصات المختلفة للاقسام بدءا من السنة الاولى .
•    وفي هذه السنة تم تخرج الدورة الاولى لنظام الخمس سنوات .
•    كما وتم فتح دورات سريعة ومركزة لخريجي كلية العلوم لتأهيلهم للحصول على شهادة هندسية للحاجة الى المهندسين من كافة الاختصاصات في حينه .
•    سنة 1975 افتتاح الدراسة في قسم هندسة المساحة .
•    سنة 1976 تخرجت الدورة الاخيرة لنظام الخمس سنوات مع دورة اخرى لنظام الاربع سنوات بعد ان ابتدأ التخصص اعتبارا من السنة الاولى نظرا لتقليص الدراسة من الخمس الى الاربع سنوات .
* كما وتم في هذه السنة بدء القبول لدراسة هندسة الغزل والنسيج في قسم الهندسة الميكانيكية .
* كما وتم انتقال مركز التخطيط الحضري والاقليمي الى الكلية واناطة رئاسته وكالة الى عميد كلية الهندسة .
•    سنة 1980 تم تأسيس مكتب الاستشارات الهندسية في كلية الهندسة. وهو يعتبر واحدا من اقدم المكاتب الاستشارية في العراق وفي الوطن العربي وقد ساهمت الهيئة المشرفة عليه في جمع الخبرات العلمية والفنية والعملية والجامعية لاعضاء الهيئة التدريسية لخدمة الخطط التنموية في البلد ولتوفير مستوى عال من الاستشارات والخبرات الوطنية المتخصصة في القطاعات المختلفة. حيث من اهم اهداف المكتب وتطلعاته المستقبلية هي
* وضع امكانيات الهيئة التدريسية العلمية والنظرية والتطبيقية في خدمة خطط التنمية الاقتصادية .
* توفير المجالاات العلمية-التطبيقية لاعضاء الهيئة التدريسية لتأمين عكس العلوم النظرية الحديثة على الواقع العملي والتطبيقي ولرفع خبرات اعضاء الهيئة التدريسية كل في مجال اختصاصه .
* تقديم الاستشارات العلمية والفنية الى القطاعين العام والخاص والمواطنين وبمستوى مناسب من الاجور .
* العمل على التنسيق مع المكاتب الاستشارية العربية المشابهة في الاختصاص بما يؤمن زيادة تبادل المعلومات والخبرات والعمل على التعاون لمنافسة المكاتب الاستشارية الاجنبية في تقديم الاستشارات العلنية والتطبيقية في جميع انحاء الوطن العربي .
•    سنة 1982 تم استحداث وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة، حيث هدفت الكلية من تأسيس هذه الوحدة رفد المهندسين العاملين في مؤسسات الدولة بكل ما يستجد في حقل التخصص وبكل ما ظهر من تقنيات حديثة ومتطورة في مجال عملهم عن طريق تقديم دورات وبرامج تطويرية .
•    سنة 1986 تم استحداث قسم الهندسة النووية بعد ان كان فرع ملحق بقسم الهندسة الكيمياوية والذي تغيرت تسميته بعد ذلك الى قسم هندسة الطاقة كما هو معروف به حاليا .
•    في العام الدراسي 1987/1988 بدأت الدراسة في قسم هندسة الحاسبات .
•    في شباط 1988 استحداث قسم الهندسة البيئية .
•    سنة 1990 بدء الدراسة في فرع هندسة الطيران ضمن قسم الهندسة الميكانيكية .
•    سنة 1992 افتتاح دراسة الدكتوراه في قسمي هندسة النفط والهندسة النووية ، وافتتاح دراسة الماجستير في قسم هندسة المساحة .
•    سنة 1996 بدء الدراسة في قسم الهندسة النووية من الصف الامل وغيرت تسميته الى قسم هندسة الطاقة بتاريخ 2007 / 2008 .
•    سنة 1997 تم استحداث ثلاثة اقسام علمية وتم التحاقها بكلية هندسة الخوارزمي عام 2003 وهي قسم هندسة المعلومات ، قسم هندسة الطب الحياتي ، وقسم هندسة الميكاترونيك . وفي هذه السنة ايضا تم استحداث المكتب الاستشاري البيئي .
•    سنة 1998 تم استحداث تخصص الهندسة البيئية للدراسات العليا وهو صيغة متطورة لبرنامج الدراسات العليا في الهندسة البيئية الذي كان قد استحدث عام 1986 .
•    ومنذ عام 2000 لغاية 2010 تم ستحداث عدة شعب ووحدات ادارية في الكلية وهي :
شعبة المكتبة ، والشعبة القانونية ، وحدة المتابعة ، وحدة الانترنيت ، وحدة التوثيق الالكتروني ، وحدة السيسكو ، ووحدة ضمان الجودة والاعتمادية

الرؤية

تسعى الكلية لتكون من الكليات المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة . كما و تسعى لتعزيز المسؤولية المجتمعية من أجل الإسهام في التنمية المستدامة، والاستثمار الأمثل للتعاون داخليا وخارجيا.ً

 

الرسالة

1-    تخريج كوادر هندسية ذات مهارات واخلاقيات مهنية عالية .

2-    بناء الشخصية القيادية المتكاملة للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القيادة والبحث عن اساليب حل المشاكل والعمل الفرقي والالتزام بالجودة والسلوك المهني.

3-    غرس روح اكتساب المعرفة عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.

4-    المساهمة في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع و بانجاز البحوث المتميزه من خلال التشكيلات التابعة للكلية.

5-    رعاية المتفوقين والموهوبين واستثمار طاقاتهم.

6-    الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.

7-    توفير بيئة عمل للطلبة والهيئة التدريسية والمنتسبين الاخرين مع الالتزام بالقيم المهنية العالية الخاصة بالحرم الجامعي مع حرية ابداء الراي واحترام الرأي الاخر والسخاء في تبادل المعلومات.

 

الأهداف

  1. اعداد الخريجين من المهندسين في مختلف الاختصاصات للعمل في كافة مجالات الصناعة والبناء وغيرها.

  2. تجويد العملية التعليمية والادارية وبما يتناسب ومعايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤيا و رسالة الكلية.

  3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية وجذب الكفاءات الجيدة للكلية.

  4. تحسين قدرات الملاكات الادارية والفنية وجذب الجيدين عند التعيين.

  5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجاتها.

  6. الاستثمار الامثل لمواردها وامكانياتها.

  7. التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات شراكة مع الجامعات والمؤسسات المكعرفية في الدول المتقدمة.

  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين والذي يتضمن معرفة جيدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.

1942 عميد كلية الهندسة وكالة د. داوود القصير
1944 عميد كلية الهندسة وكالة السيد علي رافت
1944 عميد كلية الهندسة وكالة السيد ويليام مارش
1945 عميد كلية الهندسة وكالة السيد كبارن
1946 عميد كلية الهندسة وكالة داوود القصير وشريف يوسف
1948 عميد كلية الهندسة السيد ريجي
1956 عميد كلية الهندسة د مهدي حنتوش
1958 عميد كلية الهندسة د ناجي عبد القادر
1969 عميد كلية الهندسة د خالد شاكر محمود
1975 عميد كلية الهندسة د نزار خليل وفي
1979 عميد كلية الهندسة السيد عصام العاني
1981 عميد كلية الهندسة وكالة السيد حامد محمود حمدو
1982 عميد كلية الهندسة وكالة السيد حسام سلمان الراوي
1985 عميد كلية الهندسة د ليث اسماعيل  نامق
1994 عميد كلية الهندسة د محمد علي الاوسي
2001 عميد كلية الهندسة د عبد الستار رشيد الدباغ
2003/5 عميد كلية الهندسة د موسى جواد الموسوي
2003/10 عميد كلية الهندسة د علي عبد الصالح الكليدار
2009/4 عميد كلية الهندسة وكالة د قاسم محمد دوس
2009/10 عميد كلية الهندسة وكالة أ.د رافع هاشم شاكر
2011/3 عميد كلية الهندسة وكالة أ.د قاسم محمد دوس
2013 عميد كلية الهندسة وكالة أ.د احمد عبد الصاحب محمد علي
2016 عميد كلية الهندسة وكالة أ.د ودود طاهر محمد
2016 عميد كلية الهندسة أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي
2023 عميد كلية الهندسة أ.د. غسان حميد عبد المجيد

الوحدات والشعب الادارية التابعة للمعاون الاداري

اولا:

يعتبر مكتب معاون العميد للشؤون الاداريه والماليه من المكاتب المهمه اذ من ضمن اهتماماته الامور الاداريه والماليه للكليه وتتشعب هذه الامور والتي تشمل شعب ووحدات متعدده وهي كالتالي

1-  مكتب سكرتارية مكتب معاون العميد للشؤون الاداريه والماليه وهو توصيف لاي مكتب سكرتاريه للقيام بالاعمال الضروريه من استلام وتسليم البريد واستقبال الضيوف والشكاوي من منتسبي الكليه والمواطنين اضافه الى ارشفة الكتب الصادره والوارده من المكتب ومتابعة جميع امور التعيينات.

2-  شعبة الحسابات الماليه: وهذه الشعبة تعنى بصرف رواتب منتسبي الكليه وتنظيم شؤون لجان المشتريات للاقسام كافة اضافه الى ذلك القيام باعمال تبويب صرف الميزانيه المخصصه للكليه وكذلك صرف استحقاقات التدريسيين من اجور محاضرات اضافيه وصرف رواتب طلبة الدراسات العليا من غير الموظفين وبالضافه الى ذلك فان هذه الشعبة تضم وحدة الميزانيه ووحدة الرواتب والعقود.

3-  شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة: وتتخصص هذه الشعبه بكل ما يعنى من احصائيات وبيانات متعلقه بالكليه ومنتسبيها وانشاء قاعدة بيانات للهيكليه الوظيفيه للعماده وجميع تشكيلاتها اضافه الى الاقسام العلميه وايضا تعنى بمسئولية اعداد الطلبة المقبولين ونتائجهم الامتحانيه للدور الاول والدور الثاني واعداد الطلبة المتوقع تخرجهم وتشمل هذه الشعبة ايضا وحدة الاحصاء ووحدة قاعدة البيانات

4-  شعبة ادارة الموارد البشريه: وتشمل هذه الشعبة الوحدات التاليه

أ‌-    وحدة الملاك – وتعنى بكل ما يتعلق بالموظفين والتدريسيين بخصوص الامور الماليه

ب‌- وحدة الملفات – تحوي هذه الوحده الملفات الكامله لجميع منتسبي الكليه وتهتم هذه الوحده بتجديد المعلومات التي تخص منتسبي الكليه ( تعيين مباشره انفكاك تقاعد الخ …)

ت‌-    وحدة الطابعة من مهماتها الاساسيه تحرير وطباعة الكتب الاداريه والتي تخص عمل الكليه

ث‌-   وحدة الصادره والوارده ومن خلال عنوانها توثيق الكتب الصادره والوارده والتي تخص عمل الكليه بصوره شامله

ويشمل مكتب معاون العميد للشؤون الاداريه والماليه الوحدات التاليه

شعبة الصيانه والخدمات  وهذه تتضمن وحدة الاستعلامات ووحدة السواق ووحدة البدالة والوحدة الزراعية اضافه الى وحدة الصيانه والاخيره تهتم بصيانة كل مرافق الكليه

أ‌- وحدة المتابعة والتسيق  ومن مهمات هذه الوحدة القيام بالمهمات الامنيه والتي تخص امن منتسبي ومنشات الكليه كافه

ب‌-    وحدة العلاقات العامة والاعلام والتي تعنى بانشطة الكليه من اقامة ندوات ومؤتمرات علميه واي نشاط اجتماعي واصدار مجلة ( هندسة بغداد)