البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

البحث

دليل المواقع


الجمعية العلمية لكليات ومعاهد الهندسة في الجامعات أعضاء اتحاد الجامعات العربية في الوطن العربي

دأب اتحاد الجامعات العربية، ضمن مسعاه لترويج العمل العربي المشترك على تكوين جمعياتمهنية تخصصية تجمع تحت مظلتها الكليات المتناظرة في الجامعات العربية وذلك بموجبقرار صادر عن الدورة الثلاثين لاتحاد الجامعات العربية. وتهدف هذه الجمعيات تبادلا لآراء وتنسيق الجهود ورسم ملامح وتوجهات كلياتنا الرامية الى اعداد  الانسان العربي القادر على مواكبة مسيرة التطور العالمي وتحقيق تطلعات امتنا العربية فيالنمو والارتقاء  وقد كانتجمعية كليات الهندسة في الجامعات العربية في طليعة هذه الجمعيات حيث تم بمشيئةالله، وبالتنسيق مع الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، وبتظافر جهودبعضالخيرين من عمداء الكليات الهندسية عقد مؤتمر تأسيسي في بغداد للفترة من 18-20-تشرين الثاني نوفمبر 1997، الموافق 18-20 رجب 1418 هجري في رحاب   كلية الهندسة في جامعة النهرين. وقد اعلن عن قيام الجمعية في بيان تأسيسي صدر عنالمؤتمر واقر نظام اساسي للجمعية  يرسممعالم اهدافها وتطلعاتها وتكويناتها  الادارية. وتعّين مقر الامانة العامة للجمعية في كلية الهندسة- جامعةبغداد حيث مكان صدور مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية.

وقد حضر الاجتماع التأسيسي 19 عميدا من العراق والاردن والسودانوفلسطين والجماهيرية الليبية واليمن. وسمي أ.د. محمد علي عبد الرزاق الاوسي اميناعاماللجمعية كما تشكلت لجنة تنفيذية مؤقتة لمتابعة انضاج الجمعية والتعريفباهدافها وخططها المستقبلية. وقد ضمت اللجنة التنفيذية عمداء كلية الهندسة بجامعةالنهرين في العراق، وكلية الهندسة بجامعة الخرطوم في السودان، وكلية الهندسةبجامعة الاسراء في الاردن، وكلية الهندسة بجامعة التحدي في الجماهيرية، وكليةالهندسة في جامعة حضرموت في اليمن وكلية الهندسة في جامعة بير زيت/ فلسطين،  وقدمارست اللجنة التنفيذية مهامها ونشاطاتها اثر انتهاء المؤتمر التأسيسي، حيث عقدتاللجنة اجتماع متابعة في رحاب جامعة الاسراء في الاردن في 12 مايو (أيار) 1998 اقرخلاله مشروع اللوائح الداخلية للجمعية ووضعت بعض الملامح والتوجهات لمسار الجمعيةالمستقبلي. وقد اقر خلال اجتماع اللجنة التنفيذية دعوة الهيئة العمومية للاجتماعفي رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية – كلية الهندسة في 19-20 اب (اغسطس)1998.  
وقد عقد الاجتماع فعلا برعاية كريمة من رئيس الجامعة الدكتور سعدالحجازي. وحضره عدد من عمداء كليات الهندسة من العراق، الاردن، السودان، فلسطين،البحرين، الكويت، وجمهورية مصر العربية
وقد تم خلال الاجتماع رسم ملامح عمل الجمعية ونشاطاتها العلمية واقرارموازنتها السنوية وانتخبت لجنة تنفيذية لمتابعة تنفيذ قرارات الهيئة العمومية. وقدتقرر خلال الاجتماع عقد ندوة علمية عربية في اطار "الجامعة والمجتمع".وفي اطار سعيها لترويج التفاعل العلمي بين الكليات الهندسية العربية فأن الهيئةالعمومية للجمعية قررت ان يكون مطلع القرن الحادي والعشرين باكورة مؤتمراتهاالعلمية الموسعة. كما تشكلت خلال اجتماع الهيئة العمومية لجنة تنفيذية بموجبالمادة (16) من النظام الاساسي وعلى النحو التالي

أ.د.محمد علي عبد الرزاق الاوسي عميد كلية الهندسة/ جامعة بغداد- العراق

أ.د.النعمة ابراهيم النعمة عميد كلية الهندسة/ جامعة الخرطوم – السودان

أ.د.مازن عبد الحميد كاظم عميد كلية الهندسة/ جامعة النهرين– العراق

أ.د. عبدالمنعم عبد الحميد البسيوني عميد كلية الهندسة/ جامعة المنيا – مصر

أ.د.تيسيرالخديوي عميد كلية الهندسة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا –الاردن

د. نصرالدين المزيني عميد كلية الهندسة/ الجامعة الاسلامية – غزة / فلسطين

أ.د.يوسف عبد الغفار عبد الله عميد كلية الهندسة / جامعة البحرين - البحرين

وبعدهاتوالت مؤتمرات الجمعية وكالاتي:

المؤتمرالثالث : جامعة المنيا /جمهورية مصر العربية         8-10/11/1999

المؤتمرالرابع : كلية الهندسة/جامعة النهرين /بغداد/ العراق    21-23/11/2000

المؤتمرالخامس: كلية الهندسة والعمارة/ جامعة الخرطوم/ السودان    13-15/3/2001

المؤتمرالسادس : جامعة عدن / اليمن       14-16/12/2002

المؤتمرالسابع:  جامعة عين شمس / القاهرة   19-21/2/2006

المؤتمرالثامن:  جامعة البحرين / مملكة البحرين  30-31/3/2008

المؤتمرالتاسع:  جامعة دمشق كلية الهندسة المدنية/ سوريا   14-15/4/2009

المؤتمرالعاشر:  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/بغداد/العراق      8-9/4/2013



كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "