البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

البحث

دليل المواقع

"نبذة تاريخية عن مكتبة كلية الهندسة"

تأسست مكتبة كلية الهندسة مع بداية تأسيس كلية الهندسة عام 1941 كانت عبارة عن غرفة صغيرة اقتصرت اعمالها بتوزيع الكتب الدراسية على الطلبة ولعام واحد كانت اشبه بمخزن للكتب لما تحويه من اعداد كبيرة من الكتب الدراسية في عام 1956 تقرر بيع تلك الكتب القديمة والبالية على الطلبة. اضافة الى ذلك لم تكن هناك دارخاصة للكتب لغاية 1961, اذ تأسست دار للكتب تابعه لجامعة بغداد أخذت على عاتقها أستيراد الكتب وبيعها للطلبة ومنذ ذلك الحين بداءت المكتبة تنمو وتزداد مجاميعها وبجهود منتسبيها ساهمت بتهيئة واقتناء ماهو جديد من  الكتب والمصادر والمجلات العلمية للتدريسين والطلبة للمراحل كافة لتضع بين يدي الباحثين أهم المصادر واحدثها اضافة الى تهيئة بحوث المقررات العلمية المنعقدة في الدول الاخرى, ومن هنا نوجز وبوقفه قصيرة اهم مؤسسي المكتبة والتى بنيت على كاهلهم وبجهود  لايمكن ان تنسى منهم"حميدحديد, مارينا الكاتب, فائزةاديب عبد الواحد, ليلى عبد المنعم داود ",هؤلاء هم النموذج القيادي والرائد الذي لن يتكرر بسهولة هذة الأيام اذ حافظوا على استقرارها وادائها بشكلها الحالي متفانين بعملهم الدؤب لتغطية احتياجات رواد المكتبة طيلة هذة الأعوام رغم الظروف الصعبة المتعاقبه التي مر بها بلدنا الحبيب,اخذت المكتبة تتوسع بمجموعتها العلمية الهندسية اذ تم تأسيس مكتبة خاصة بقسم الهندسة المعمارية عام1959تابعه لمكتبة الكلية المركزية. ازدادت مجاميع وبدعم المسؤولين حتى اصبحت من امهات المكتبات في العلوم الهندسية فهي على اكثر من (74,951 )ألف كتاب عربيآ واجنبيآ بضمنها مجموعة القسم المعماري,أما الدوريات العلمية فتحوي أكثر من (1450)عنوان لمختلف العلوم الهندسية.

خدمات المكتبة:-

1. خدمة أعارة الكتب: تلبية طلبات رواد المكتبة من المصادر البحثية اضافة الى منحهم الهويات الخاصة بها لتسهيل عملية الأعارة والأرجاع مع تحديد نوع الأعارة "داخلية أو خارجية".
2. الخدمة مرجعية: خاصة بكيفية استعمال المراجع (الأدله والفهارس)وارشاد المستفيد في كيفة البحث والحصول على المصدر المطلوب بالأستعانه بالفهرسه البطاقي او الاستدلال عن طريق الكشافات المتوفرة لهذا الغرض.
3. خدمة الأنترنيت: اتاحة الحاسبات للأستعمال المباشر من قبل الطلبة لغرض تسهيل مهمه البحث والحصول على مصادر حديثة وسيتم تنصيب مايخص المكتبة الأفتراضية في القريب العاجل.

أقسام المكتبة:-

1. قسم الفهرسه: يعني استلام الكتب وتسجيلها ووضع ختم خاص بكل كتاب وبعدها يتم تصنيفها حسب نظام ديوي العشري(( DDC     وذلك بأعداد بطاقات البيانات الوصفية للكتاب حسب" العنوان, المؤلف,الموضوع" وترتيبها ضمن الفهرس لأتاحتها للمستفيد لأغراض البحث.
2. قسم الدوريات: هواستلام وتسجيل وترتيب الدوريات والنشرات التي تصدر بشكل دوري ويقدم خدمات الأعارة والخدمة المرجعية لطالب البحث.
3. قسم الأعارة: هو المسؤول عن اعارة الكتب وارجاعها وتنظيمها على الرفوف أضافة الى خدمة تنظيم الهويات والخدمة المرجعية الخاصه بها والاجابة عن استفسارات المراجعين.

الدوريات:-
1. خدمة الأعارة: تلبية طلبات رواد المكتبة من الدوريات المتوفرة فعليآ واعتمادآ على توفير هوية المكتبة من قبل المستفيد.
2. الخدمة المرجعية: وهي ارشاد الباحث على كيفية الأستعانه بالكشافات والمستخلصات المتوفرة لغرض الوصول الى معلومة معينه او البحث المطلوب تعتبر نظام احاله الى المصدر الأصلي.
3. خدمة المايكروفيلم: يخص المصغرات العلمية للدوريات المتوفرة فعليا بهذا الشكل(مايكروفيلم, مايكروفيش,سلايدات, اقراص)والتي تكمل المجموعة الورقية الموجدة في القسم.
4. الخدمة الألكترونية: وهي عبارة عن مجاميع المكتبة الموثقة من دوريات على نظام(Winisis)الألكتروني والتي يمكن من خلالها عمل بحث للطلبة الكترونيآ اسنادآ للفهارس التقليدية.
5. خدمة الأسترجاع الألي: تخص مجموعة من القواعد العلمية المتوفرة على اقراص مثل(BS, SPE, ASTM)أضافة الى اقراص الأطاريح والرسائل الجامعية.

الخدمات المستقبلية:-
1. المكتبة الأفتراضية: ((IVSLسيخصص جزء مهم في المكتبة لهذه الخدمة لما لها من أهمية لمواكبة البحوث والدراسات الأكاديمية في العالم.
2. خدمة البريد الألكتروني: الأستعانة برمز خاص بالمكتبة لتلبية طلبات المستفيدين لغرض الأستفسار وتسهيل عملية الأعارة لحد ما خصوصآ مع الجامعات خارج نطاق المحافظة.
3. تطوير خدمة الأسترجاع الألي: رفد المكتبة بمزيد من قواعد المعلومات التي تدعم المناهج الدراسية الأولية والدراسات العليا.
4. موقع خاص بالمكتبة: سيتم تحديد موقع خاص بالمكتبة يتم من خلالها توثيق نشاطات المكتبة وأخبارها وبتواصل مستمر ودائم لرفده بأحدث الأنجازات والنشاطات العلمية .

النشاطات:-

1. دليل الدوريات: هو فهرس للدوريات الأجنبية والعربية الموجودة مرتب هجائيآ حسب عنوان الدورية مع الأشارة الى مكان تواجدها على الرف ويحوي الدليل على (1450)عنوان كما مبين ادناه:
الدوريات العربية:150
الدوريات الأجنبية: 1183
مجلات الأفلام: 125

2. دليل الكتب الحديثة : عبارة عن قائمة عن مايرد حديثآ الى المكتبة من كتب ومطبوعات كإحاطة جارية لغرض تعريف المستفيد بها بشكل أني.




كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "