المعيار الخاص بمخرجات البرنامج التعليمي للكلية

  1. المعيار الخاص بمخرجات البرنامج التعليمي للكلية: 

(Program Outcomes Criterion)

4-1- تحديد مخرجات البرنامج الاكاديمي للكلية :    (Program Outcomes Identification)

نتائج البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة يفترض ان تثبت كون الطلبة المتخرجين منها لهم القابلية على تحقيق المخرجات الاتية :

أ‌-       تطبيق المعرفة العلمية في الرياضيات والعلوم والهندسة.

ب‌-   القابلية على التصميم واثبات التجارب مع التحليل وتفسير البيانات.

ت‌-   قابلية على تصميم منظومة، او جزء او عملية ما ومعالجته ضمن المحددات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، البيئي، الاجتماعي، السياسي، الاخلاقي،  الصحي مع ضمان توفر الامان والقابلية التصنيعية والاستمرارية.

ث‌-   قابلية المتخرج على التفاعل والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات.

ج‌-    القابلية على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.

ح‌-    ادراك وفهم للمسؤولية المهنية والاخلاقية.

خ‌-    القابلية على التواصل مع محيطه بشكل الفعال.

د‌-      ان يمتلك مستوى واسع من التعليم الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية على العالم، الاقتصاد، البيئة والسيق الاجتماعي.

ذ‌-      ان يكون له قابلية على فهم اهمية الثقافة الواسعة والتعليم المستمر.

ر‌-     معرفة وادراك بالقضايا والتغيرات المعاصرة.

ز‌-     القابلية على استخدام التقنيات والمهارات والوسائل الهندسية الحديثة في التطبيقات الهندسية المختلفة.

  

4 -2- قياس مدى توافق مخرجات البرنامج الاكاديمي للكلية مع معايير نتائج نظام   :(ABET)  

(Measuring the Academic Program Outcomes According to ABET Results)

ان المعايير الخاصة بنتائج البرنامج الاكاديمي وفقا لنظام ABET يفترض ان تتوافق مع المتطلبات الاتية:

  1. فهم النظريات الاساسية المحتواة ضمن الاختصاصات الهندسية .
  2. ربط مفاهيم النظريات الاساسية مع التطبيقات الهندسية والمهارات العملية والتعليم المستمر.
  3. فهم التجارب المختبرية ومهارات العرض مرئيا وشفهيا او بالكتابة .
  4. فهم مبادئ الممارسة الهندسية من حيث الاحتراف ، الاخلاق ، التفاعل مع المجتمع ، التخطيط والاقتصاد .
  5. المشاركة في برامج متعددة القياسات ضمن فريق عمل متنوع الاختصاصات في مجال التصميم او التطبيق العملي .
  6. قدرة الحصول على المعلومات وتحليل البيانات وتقييمها وترجمتها هندسيا .
  7. فهم المسائل الهندسية للنظم المتكاملة والمركبة .

الجدول الاتي يبين نتائج قياس مخرجات البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة (الفقرات السابقة من أ الى ز ) وفقا لمعايير نتائج برنامج ABET (الفقرات 1 الى 7) :

 

الجدول (4) : قياس نتائج البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة وفقا لمعايير نتائج برنامج ABET

نتائج البرنامج

نتائج (ABET)    (أ – ز)

أ

ب

ت

ث

ج

ح

خ

د

ذ

ر

ز

1

2

3

4

5

6

7

 

من اعلاه يتضح ان اهداف البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة مبني على اساس ضمان تحقيق المخرجات المخطط لها  والمبينة في اعلاه مع  القيام بالمراجعة والتقييم المستمرين للعملية التعليمية وتوثيقها .