تعــدّ الهندسة الميكانيكية واحدة من اكثر فروع الهندسة أهمية من حيث تنوع وكثرة تطبيقاتها المهمة في حياتنا اليومية. وقد تمكن المهندسون الميكانيكيون من خلال عملهم ضمن هذه التطبيقات بشكل كفوء ان يسهموا بشكل فاعل في تنمية وتطوير الحياة البشرية … ولعل من اهم هذه التطبيقات التي يمكن ذكرها، على سبيل المثال لا الحصر، التكييف والتثليج، توليد الطاقة ونقلها، النقل البري والمائي والجوي، الرفع والتوصيل، المعدات الميكانيكية، المراجل البخارية، المبادلات الحرارية ، شبكات وخطوط الانابيب والمستودعات، المفاعلات النووية، الهندسة الطبية ومعداتها، هندسة خدمات المشاريع وتلوث البيئة ومعداتها، هندسة الاهتزازات وضوضاءها، هندسة السيارات، المكائن التوربينية، استكشاف الفضاء، استكشاف البحار، وغيرها من التطبيقات الاخرى …

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية التي تمنحها اقسام الهندسة الميكانيكية للطالب تعدّ المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر ويسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والشيء المهم الذي يجدر التركيز عليه  هو ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا ميكانيكيا ناجحا، وانما هذه الشهادة تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها وخزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة.

ونحن هنا في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد نحاول بشكل جدي وفعال وكفوء ان نلتزم بهذه الفلسفة، وان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية    ومادية، هدفنا في ذلك تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع ودوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، وخصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 

نشاطات القسم

هندسة بغداد تقيم ندوة بعنوان المهارات الناعمة وعلاقتها بسوق العمل

تحت رعاية السيد عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور غسان حميد عبدالمجيد، وبإشراف السيد رئيس قسم هندسة الميكانيك، الأستاذ المساعد الدكتور كريم حسن علي، نُظم قسم هندسة الميكانيك وبالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف في كلية الهندسة ورشة عمل بعنوان "المهارات الناعمة وعلاقتها بسوق العمل"وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024 القاها أ.د فتحي عبدالصاحب الشماع، أحد أعضاء هيئة التدريس.

تناولت الورشة أهمية المهارات الناعمة ودورها الحيوي في تأهيل الخريجين لسوق العمل، حيث تمثلت المهارات الصلبة في المؤهلات والخبرة بنسبة 15%، بينما تمثلت المهارات الناعمة في 85% من متطلبات سوق العمل.

واستعرضت الندوة عدة محاور منها: التعريف بالمهارات الناعمة، وأبرزها، وكيفية تنميتها، بالإضافة إلى التطرق إلى الفروقات بين المهارات الناعمة والصلبة.

وفي ختام الورشة، قدّم المحاضر أهم الوسائل التي تسهم في تنمية المهارات الناعمة وتطويرها، منها:

  • تحديد الفرد لنقاط الضعف في مهاراته والتركيز على تطويرها.
  • الاطلاع على المهارات المستهدفة من خلال القراءة والبحث.
  • الانخراط في البرامج والدورات التدريبية التي تهدف إلى تطوير المهارات.
  • التفاعل مع الأشخاص الذين يتمتعون بتلك المهارات والاستفادة منهم.
  • الممارسة المستمرة والتدرب على المهارات الجديدة.
  • نشر وتعليم هذه المهارات للأفراد المحيطين بهم.
والجدير بالذكر ان هندسة بغداد تولي اهتماماً بالغاً في تنظيم ندوات وورش عمل تستهدف طلابها  بهدف تعزيز وتطوير مهاراتهم الناعمة،وتأهيلهم  للاستعداد لتلبية متطلبات سوق العمل المتغيرة.
اعـــــــــــلان: هندسة بغداد تقيم ورشة بعنوان منهجية كتابة الملخص والاستنتاجات في الرسائل والاطاريح الجامعية

برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد المحترم يقيم قسم الهندسة الميكانيكية

ورشة الكترونية بعنوان  (منهجية كتابة الملخص والاستنتاجات في الرسائل والاطاريح الجامعية) يلقيها أ.م.د. سرمد عزيز

وذلك يوم الاحد المصادف 2024/7/4 في تمام الساعة التاسعة مساءً عبر منصة meet google

الدعوة عامة للجميع 

الهندسة الميكانيكية ينظم زيارة علمية الى شركة الفارس العامة

برعاية السيد رئيس  قسم الهندسة الميكانيكية أ.م.د. كريم حسن علي  وبالتعاون ما بين عمادة كلية الهندسة وقسم شؤون الديوان في جامعة بغداد, نظّمَ قسم الهندسة الميكانيكية يوم الاربعاء الموافق 27 مارس 2024 زيارة علمية لطلبة المرحلة الثالثة الى شركة الفارس العامة للصناعات الحديدية الثقيلة التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن وقد رافق الطلبة مجموعة من اساتذة القسم  وكان في استقبالهم نخبة من المهندسين في الشركة.

 هدفت الزيارة الى الأطلاع على أهم الصناعات المنتجة في المبادلات الحرارية والبويلرات والخزانات ووحدات تصفية المياه .

و شملت الزيارة الميدانية أغلب أقسام الشركة والتي أثمرت بالأتفاق على التعاون والتنسيق بين الطرفين  في مجال الزيارات وتبادل الخبرات العلمية والصناعية .

  وتأتي هذه الزيارة ضمن مساعي كلية الهندسة لتطوير مهارات الطلبة وإغناء الجانب العملي لديهم واطلاعهم على مجالات العمل الفعلية بما يُسهم في تحفيزهم وبذل أقصى طاقاتهم خلال دراستهم الجامعية.

 

طلبة الهندسة الميكانيكية يبادرون بحملة تطوعية خدمة للقسم

برعاية السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية  أ.م.د. كريم حسن علي قام عدد من طلبة المرحلة الرابعة يوم الثلاثاء المصادف 27 مارس 2024 بحملة عمل تطوعي للقسم شمل  طلاء ابواب بناية القسم وبناية القاعات الدراسية مع بوابة الخدمة في البناية.

تعكس هذه المبادرة روح التطوع ومدى التزام الطلاب بخدمة مجتمعهم الجامعي وإظهاره بأبهى صورة، مما يسهم في تعزيز الروح الجماعية والانتماء للمؤسسة التعليمية.

من جانبةعبّر الأستاذ الدكتور كريم حسن علي، رئيس القسم، عن امتنانه وتقديره للجهود التي بذلها الطلاب، مشيدًا بأخلاقهم العالية ومسؤوليتهم المثالية في تجسيد صورة رائعة للقسم.

قسم الهندسة الميكانيكية يعقد اجتماع الهيئة العامة

عقد السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم أ.م.د. كريم حسن في يوم الاحد المصادف 17\3\2024 قي قاعة الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين في قسم الهندسة الميكانيكية اجتماع الهيئة العامة مع اساتذة قسم الهندسة الميكانيكية

هذا وقد جرى خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من الامور ومن اهمها الامور التي تتعلق بطلبة المراحل الاولية والعليا وكيفية تقييم وتطوير مسار بولونيا المطبق لهذه السنة على طلبة المرحلة الاولى. كما اكد السيد رئيس القسم على حضور وانصراف الاساتذة وحث الاساتذة على انجاز الاعمال المناطة بهم من خلال اللجان المشكلة في القسم، وايضا تم مناقشة بعض المواضيع الاخرى التي لها علاقة بالقسم والكلية وفي ذات السياق القت أ.م.د.ايمان قاسم رئيس لجنة ضمان الجودة في القسم محاضرة عن اعتمادية ضمان الجودة والمستجدات التي حصلت خلال الفترة المنصرمة والتي يجب اعتمادها وتطبيقها في البرنامج الاكاديمي للقسم والكلية.

قسم الهندسة الميكانيكية ينظم زيارة علمية الى محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية

برعاية السيد رئيس  قسم الهندسة الميكانيكية أ.م.د. كريم حسن  وبالتعاون ما بين عمادة كلية الهندسة وقسم شؤون الديوان في جامعة بغداد, نظّمَ قسم الهندسة الميكانيكية يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس 2024 زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة الى محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية التابعة إلى وزارة الكهرباء. وقد رافق الطلبة كل من أ.د. كريمة اسماعيل عموري و أ.د. عبد الله ضايع عاصي وكان في استقبالهم السيد مشرف المحطة المهندس أ.م. قصي عبدالله رسول وجمع من مهندسي ومسؤولي المحطة.

تضمنت الزيارة محاضرة نظرية قيّمة عن مكونات وعمل المحطة التوربينية الحرارية البسيطة والمركبة، تلتها زيارة إلى منظومة الضاغط وغرفة الاحتراق وغرفة السيطرة في احدى الوحدات التوربينية والتي تم من خلالها التعرف على الوحدات الأنتاجية في الشركة بالاضافة لشرح شامل عن التوربينات الحرارية والمبادلات الحرارية وآلية عملها وأعمال الصيانة الدورية التي تتم عليها.

 وتأتي هذه الزيارة ضمن مساعي عمادة الكلية لتطوير مهارات الطلبة وإغناء الجانب العملي لديهم واطلاعهم على مجالات العمل الفعلية بما يُسهم في تحفيزهم وبذل أقصى طاقاتهم خلال دراستهم الجامعية

 

 الهندسة الميكانيكية يحرز بطولة دوري الاقسام الهندسية لكرة القدم للطلاب

ضمن الانشطة الرياضية التي ينظمها قسم النشاط الرياضي لكلية الهندسة وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم أ.د. غسان حميد عبد المجيد, جرت يوم الاحد المصادف 10 مارس 2024  مباراة نهائي بطولة دوري الاقسام الهندسية لكرة القدم بين فريقي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم هندسة الطاقة على ملعب كلية الهندسة وبحضور عميد كلية الهندسة المحترم أ.د. غسان حميد عبد المجيد و رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم أ.م.د. كريم حسن وجمع من اساتذة ومنتسبي وطلبة القسم لمؤازرة وتشجيع فريق قسم الهندسة الميكانيكية.

هذا وقد انتهت المباراة بفوز فريق قسم الهندسة الميكانيكية بنتيجة 4-1. حيث انتهى الشوط الاول بتقدم فريق الهندسة الميكانيكية بهدفين مقابل لاشي وفي الشوط الثاني استطاع اسود الميكانيك من تسجيل هدفين اخرين في حين تمكن فريق هندسة الطاقة من تسجيل هدفهم الوحيد وبهذه النتيجة تمكن فريق الهندسة الميكانيكية بالظفر بالنتيجة والحصول على كأس  البطولة مهدين الطلبة ومدربهم القدير المهندس امجد فتحي ومساعده المهندس اسامه ابراهيم هذا الفوز الى روح الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين.

 مبارك الفوز لفريق قسم الهندسة الميكانيكية وحظ اوفر لفريق قسم هنسة الطاقة.

تدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية يترأس لجنة مناقشة طالبة ماجستير في الجامعة التقنية الوسطى

ترأس الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع عاصي التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية يوم  الخميس    المصادف 7 مارس 2024  لجنة مناقشة رسالة طالبة الماجستير نور الهدى حيدر علي  تخصص هندسة تقنيات القوالب في الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الهندسية  عن رسالتها الموسومة "An Investigation of the Mechanical Properties of a Belleville Spring Design and Manufacturing Made by Die Stamping"   تحت اشراف أ.م.د. خضير جعبول جديع   .

و تثمينا للجهود المبذولة في تقييم رسالة  طالبة الماجستير  حصل أ.د عبدالله ضايع على كتاب شكر وتقدير من قبل السيد عميد كلية التقنية الهندسية وكالة أ.د. نبيل جميل ياسين. 

تدريسي من هندسة الميكانيك يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الاول لجامعة اوروك

شارك التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع عاصي في المؤتمر العلمي الدولي الاول لجامعة اوروك وتحت شعار ( بالعلم نضمن المستفبل ) للفترة من 6-7 مارس 2024 والذي أقيم في جامعة اوروك برعاية عميدها الاستاذ الدكتور قيس الصباغ وبمشاركة عدد من الجامعات العراقية.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم أ.د عبد الله ضايع بوسام الابداع الذهبي مع كتاب شكر وتقدير وذلك عن براءة الإختراع التي تقدم بها والموسومة بتطوير لمصعد كهربائي يعتمد على الخزانات والاثقال

حيث يتميز النموذج الصناعي بأنه يستخدم محركًا يعتمد على ضواغط وخزانات بدلاً من المحرك الكهربائي التقليدي.

يهدف هذا الابتكار إلى التغلب على تحديات التزود بالكهرباء وتسهيل عملية التصنيع باستخدام مكونات متوفرة في الأسواق وبتكلفة منخفضة.

حيث تعتمد فكرة المصعد على إنشاء توازن بين الوزن الفعلي للكابينة وقوة الجاذبية الأرضية يتم التحكم في حركة المصعد عن طريق ضخ أو تفريغ الهواء من الخزانات ويمكن لكافة الجهات الحكومية والمؤسسات الخدمية والغير خدمية الاستفادة من هذا الابتكار، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

تساهم هذه الابتكارات في  تطوير الحلول التقنية الرائدة التي تعمل على تحسين جودة الحياة وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المجتمع.

هندسة بغداد تشارك في معرض النتاجات العلمية للجامعات العراقية

شاركت عمادة هندسة بغداد في معرض النتاجات العلمية للجامعات العراقية الذي افتتحه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي بحضور أعضاء اتحاد الجامعات العربية ورؤساء الجامعات المشاركين في الدورة السادسة والخمسين لمؤتمر اتحاد الجامعات العربية المقام في العاصمة بغداد وذلك بجناح تحت اشراف ورعاية عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد ضم اهم اعمال ونتاجات طلاب كلية الهندسة  .

وأكد وزير التعليم بصحبة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمرو عزت سلامة اثناء تجوالهم في المعرض على أهمية تطوير البيئة البحثية في الجامعات العراقية وتعزيزها عبر التعاون مع الجامعات العربية لانتاج بحوث علمية مشتركة واستثمارها في رفد متطلبات سوق العمل، لاسيما في الاختصاصات الطبية والهندسية والذكاء الاصطناعي لمواكبة مؤشرات المسار العلمي والتقني الحاصلة في العالم.

يذكر ان جناح كلية الهندسة ضم عددا من الابتكارات العلمية وبراءات الاختراع التي قدمتها الاقسام العلمية في الكلية، فضلا عن الإصدارات العلمية والأجهزة والمعدات التقنية المبتكرة  لمشاريع تخرج الطلبة

حيث تمثلت مشاركة طلبة هندسة الموارد المائية بمشروع دراسة تأثير نسيج التربة على الري بالتنقيط تحت السطح  باشراف  ومتابعة د. زينة كامل رشيد  ويهدف هذا المشروع الى دراسة تأثير نسيج التربة على الري بالتنقيط تحت السطح لما لها من فوائد تتمثل بتوصيل المياة مباشرة الى الجذور  دون تبدد المياة في غير اماكن السقي

وكذلك مشروع  تأثير مادة التحشية في نموذج السدود الترابية المختبرية على الخط الهوائي ومعدل التسرب تحث اشراف ومتابعة د علي خيري إبراهيم ويهدف هذا المشروع قياس معدل الترشيح في السدود الترابية المتجانسة من خلال استخدام ترب مختلفة

 بينما شارك طلبة هندسة البيئة بمشروع الاستمطار الصناعي  بالتأين  بأشراف ومتابعة أ.م.د. حيدر محمد عبدالحميد يهدف هذا المشروع إلى استخدام تقنية التأيين في الاستمطار الصناعي للسحب باستخدام الطاقة الشمسية وتختلف هذه الطريقة عن الطرق التقليدية بأنها أكثر كفاءة، ولا تسبب انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون، ولا تعتمد على الوقود الأحفوري، ولا تستخدم أي مواد كيميائية ضارة. بفضل هذه المزايا، فهي تعتبر ملائمة للاستخدام في الأجواء العراقية بهدف تعزيز وتحسين الموارد المائية العراقية بطرق غير تقليدية وعدم الاعتماد على دول المنبع.

بينما شارك طلبة هندسة الميكانيك بمشروع  جهاز تنظيف انابيب وقود التورباين في محطات توليد الطاقة الكهربائية الغازية تحت اشراف ومتابعة أ.د عبدالله ضايع ويهدف المشروع الى صنع جهاز يعمل على تنظيف الانابيب نتيجة استخدام ( الوقود الثقيل ) في المحطات الغازية لغرض توليد الطاقة الكهربائية ، حيث تعاني انابيب تغذية الوقود الى التورباين من مشكلة وجود الترسبات الكاربونية والتي تترسب داخل الاقطار الداخلية للانابيب  ونتيجة الضغط والحرارة والتشغيل المستمر للوحدة التوليدية تعمل الترسبات الكاربوينة على تقليل و تضييق القطر الداخلي للانبوب عن القطر التصميمي مما يؤدي الى حدوث مشاكل كثيرة.

تدريسي من هندسة الميكانيك يشارك في المعرض الدولي الثاني لبراءات الإختراع والإبداعات والإبتكارات المقام في اربيل

شارك التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع عاصي للفترة 28-29-فبراير-2024 ، في المعرض الدولي لبراءات الإختراع والنماذج الصناعية والإبتكارات والذي أقيم في جامعة سوران في محافظة أربيل بالتعاون مع كلية المعارف الجامعة،وبمشاركة عدد من الجامعات العراقية بالإضافة للمشاركة الدولية.

وعلى هامش المعرض تم تكريم أ.د عبد الله ضايع بالوسام الذهبي مع كتاب شكر وتقدير وذلك عن براءة الإختراع التي تقدم بها والموسومة بتطوير لمصعد كهربائي يعتمد على الخزانات والاثقال

حيث يتميز النموذج الصناعي بأنه يستخدم محركًا يعتمد على ضواغط وخزانات بدلاً من المحرك الكهربائي التقليدي.

يهدف هذا الابتكار إلى التغلب على تحديات التزود بالكهرباء وتسهيل عملية التصنيع باستخدام مكونات متوفرة في الأسواق وبتكلفة منخفضة.

حيث تعتمد فكرة المصعد على إنشاء توازن بين الوزن الفعلي للكابينة وقوة الجاذبية الأرضية يتم التحكم في حركة المصعد عن طريق ضخ أو تفريغ الهواء من الخزانات ويمكن لكافة الجهات الحكومية والمؤسسات الخدمية والغير خدمية الاستفادة من هذا الابتكار، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

تساهم هذه الابتكارات في  تطوير الحلول التقنية الرائدة التي تعمل على تحسين جودة الحياة وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المجتمع.

فريق الهندسة الميكانيكية يحقق الفوز ويتأهل لنهائي بطولة كرة القدم

ضمن الانشطة الرياضية التي ينظمها قسم النشاط الرياضي لكلية الهندسة وبرعاية السيدة عميد كلية الهندسة أ.د. غسان حميد عبد المجيد المحترم جرت يوم الثلاثاء المصادف 27 فبراير 2024 مباراة نصف النهائي لكرة القدم بين فريقي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم الهندسة المدنية على ملعب كلية الهندسة وبحضور رئيس قسم الهندسة الميكانيكية أ.م.د. كريم حسن وجمع من اساتذة ومنتسبي وطلبة القسم لمؤازرة الفريقين هذا وقد انتهت المباراة بفوز فريق قسم الهندسة الميكانيكية بنتيجة 3-2.

 تبارك عمادة الهندسة فريق قسم الهندسة الميكانيكية والى مدربه القديرالمهندس امجد فتحي صعودهم الى المباراة النهائية وتتمنى حظ اوفر لفريق قسم الهنسة المدنية.

مركز احياء التراث العلمي العربي وهندسة بغداد يتفقان على تصنيع الساعة الشمسية كأول آلة تراثية

وفق التعاون ما بين مركز احياء التراث العلمي العربي وكلية الهندسة بجامعة بغداد عقد يوم الاحد الموافق 2024/2/25 إجتماعاً في مركز احياء التراث للتباحث حول اعادة تصنيع بعض الالات الميكانيكية.

وضم الاجتماع كوكبة من الشخصيات المهمة في المجال الأكاديمي متمثل بمديرة المركز أ.د. آلاء نافع جاسم وعدد من أعضاء فريقها، بالإضافة إلى معاون العميد للشؤون العلمية في كلية الهندسة، أ.د. ضياء جاسم كاظم، ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية السابق، أ.د. فتحي عبد الصاحب الشماع، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى ممثلين من قسم هندسة العمارة أ.م.د. شذى عباس حسن وطالب المرحلة الثانية في قسم الهندسة الميكانيكية موسى زين العابدين.

تم خلال الإجتماع مناقشة بعض الاقتراحات المطروحة مسبقاً من قبل المركزلاختيار اهم الالات الميكانيكية حيث نتج عن هذا الاجتماع المثمراختيار الساعة الشمسية كأول آلة تراثية سيتم المباشرة بتنفيذها على ارض الواقع في جامعة بغداد وفق المعطيات التراثية العلمية.

هذا التفاهم يمثل خطوة هامة نحو الحفاظ على التراث العلمي العربي ودمجه في العلوم الحديثة، ويعكس التزام الجامعة والمركز بتعزيز التعاون الأكاديمي والتقني لتحقيق الأهداف الثقافية والعلمية المشتركة.

قسم الهندسة الميكانيكية يعقد حلقة نقاشية لطالب دكتوراة

برعاية رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم الاستاذ الدكتور فتحي عبد الصاحب الشماع واشراف مقرر الدراسات العليا أ.م.د. منذر عبد الله،عقد قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية لطالب الدكتوراه مصطفى صبيح عبود في اختصاص موائع وحراريات وذلك  يوم الثلاثاء الموافق 20-2-2024 في قاعة الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين . بحضور عدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

قدم الطالب عرض تقديمي ببرنامج (Power Point) بين من خلاله عما تم انجازه خلال هذه المرحلة والصعوبات والمعوقات التي واجهها  وكيفية ايجاد الحلول لتلافيها خلال الفترة المتبقية من خلال النصائح والمقترحات التي قدمها الاساتذة الحاضرون لهم

تدريسي في قسم الهدسة الميكانيكية يحصل على شهادة تقديرية

حصل التدريسي قي قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع عاصي على شهادة تقديرية تثمينا لمشاركته في معرض الابداعات والاختراعات العراقية ضمن مهرجان اسبوع المستقبل للاستدامة الذي اقامته جامعة المستقبل على رحابها للفترة من 17-22 شباط 2024 . ويأتي هذا من خلال مشاركته ببراءة الاختراع الموسومة بتطوير لمصعد كهربائي يعتمد على الخزانات والاثقال.

هندسة جامعة بغداد تحقق مراتب متقدمة في التصنيف العراقي للأقسام الهندسية العلمية

اعلنت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج التصنيف العراقي للإقسام العلمية في الجامعات لعام 2023 حيث تبوأت خمسة أقسام هندسية بجامعة بغداد مراتب متقدمة في التصنيف فقد تصدر قسم هندسة النفط والعمارة والالكترونيك، والمساحة والكيمياوي المراتب الأولى على مستوى كليات الهندسة في العراق، في حين حلت أقسام الهندسة المدنية والحاسوب والموارد المائية والبيئة وهندسة الطاقة في المراتب الثانية. بينما حقق قسم هندسة الكهرباء والميكانيك المرتبة الرابعة ضمن التصنيفات

و يعكس هذا الانجاز التطور والتقدم الهائل الذي شهدته اقسام الهندسة في الكلية مقارنة بالسنوات السابقة.

وتتقدم عمادة كلية الهندسة بأحر التهاني والتبريكات لكافة الاقسام الهندسية بهذا الإنجاز المميز، مع التمنيات بمواصلة التفوق والتألق الدائم في المسيرة العلمية

ويمكن الاطلاع على التصنيف الكامل عبر الرابط التالي:https://www.iru.gov.iq/dep 

كلية الهندسة جامعة بغداد تناقش تحسين جودة عمليات الإنتاج من خلال تطبيق مخططات التحكم الضبابية

 شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ريام رحيم جبار من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالتها الموسومة بــتحسين جودة عمليات الإنتاج من خلال تطبيق مخططات التحكم الضبابية وذلك يوم الخميس 28/ 12/ 2023 وعلى قاعة د احسان يحيى حسين في قسم الهندسة الميكانيكية باشراف أ.د. احمد عبد الرسول احمد

تضمنت الدراسة اللوحات الضبابية التي تعالج المشاكل المذكورة في اللوحات التقليدية حيث ان لوحات الضبط الضبابية تدرس التغيرات التي تعتبر نظامية بين مفردات لذا تم بناء برنامج لتضبيب البيانات ورسم وتحليل اللوحات الضبابية للمتغيرات (X ̅-R, X ̅-S, I-MR) باستخدام برنامج (MATLAB-20) .

وقد خرجت الرسالة بمجموعة من النتائج منها ان حدود الضبط الضبابية كانت أكثر مرونة من حدود الضبط التقليدية من حيث عدد المحاولات وعدد العينات المحذوفة للوصول الى حدود الضبط المعتمدة مما يقلل كلفة ووقت سحب عينات جديدة لغرض الفحص والدراسة ويساعد البرنامج  متخذي القرار في هذا المجال على اعتماد حدود الضبط المضببة للعمليات الإنتاجية اللاحقة على لوحات الضبط التقليدية لغرض تحسين نوعية الإنتاج.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشةوالاستماع لدفاع الباحثةوتقييم الرسالة حصلت الباحثة على درجة الماجستير في هندسة الميكانيك

تدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية يحصل على شهادة تسجيل نموذج صناعي

حصل أ.د. عبد الله ضايع عاصي التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة بغداد على شهادة تسجيل نموذج صناعي بعنوان ( الة تحويل مياه الامطار الى تيار كهربائي) من وزارة التخطيط/الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ مديرية براءات الاختراع والنماذج الصناعية وفقا للشروط المنصوص عليها في المادة (38) من قانون براءات الاختراع والنماذج الصناعية.

ويوصف النموذج الصناعي بانه عبارة عن اله لتحويل مياه الامطار الى طاقة كهربائية, مصنوع من مادة بلاستيكية ويتكون من الاجزاء التالية ( 1- صندوق توربيني 2- العنفه 3- مولد تيار كهربائي 4- فتحة دخول الماء 5- فتحة خروج الماء) بارتفاع 15 سم وعرض 7 سم وطول 15 سم. الصندوق شفاف يحتوي على مروحة (عنفة) ذات زعانف عريضة مثقوب من الوسط لربط المروحة بمولد صغير يستخدم لتوليد التيار الكهربائي مثين على صفيحة من الالمنيوم مثيتة على الصندوق بطول 12 سم وعرض 10 سم.

 

مباراة كرة القدم جمعت فريقي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم هندسة الحاسبات
ضمن الانشطة  والمسابقات الرياضية التي ينظمها قسم النشاط الرياضي لكلية الهندسة وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم أ.د. غسان حميد عبد المجيد, جرت يوم الثلاثاء المصادف 2024/1/9  مباراة ربع النهائي  لكرة القدم بين فريقي قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الحاسبات على ملعب كلية الهندسة. انتهت المباراة بفوز فريق قسم الهندسة الميكانيكية بنتيجة 6-0. وبهذا الفوز يصل فريق قسم الهندسة الميكانيكية إلى دور نصف النهائي في رحلة البحث عن لقب بطولة كلية الهندسة. مبارك الفوز لفريق قسم الهندسة الميكانيكية والى مدربه القديرالمهندس امجد فتحي وحظ اوفر لفريق قسم هنسة الحاسبات .            
رئيس جامعة بغداد يوجه كتاب شكر وتقدير لتدريسية في قسم الهندسة الميكانيكية لنشرها بحث علمي
حصلت التدريســـه أ.م.د. سهير غازي حسين في قسم هندسةالميكانيكية على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د منير حميد السعدي وذلك لدورها الفاعل والمتميز في النشر العالمي من اجل رفع تصنيف جامعة بغداد ضمن ترتيب الجامعات العالمية الرصينة من خلال نشرها البحث الموسوم بـــ Analytical Thermal Modeling and Energy Considerations of the Friction Stir Welding والمنشور في المجلة العلمية الرصينة Journal of the Balkan Tribological Association   لسنة 2023
الميكانيك التطبيقي في كلية الهندسة يعقد حلقاتة الدراسية لطلبة الدراسات العليا

عقد قسم الهندسة الميكانيكية حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا (ماجستير و دكتوراه) اختصاص ميكانيك تطبيقي لطلاب مرحلة البحث وذلك يومي الثلاثاء الموافق 26 /12/ 2023 في قاعة الاستاذ الدكتور منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية. هذا وقد حضر الحلقات الدراسية رئيس قسم الهندسة الميكانيكية ا.د. فتحي عبد الصاحب الشماع وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

وقدم كل طالب عرض تقديمي ببرنامج (Power Point) بين من خلاله عما تم انجازه خلال هذه المرحلة والصعوبات والمعوقات التي واجهووها وكيفية ايجاد الحلول لتلافيها خلال الفترة المتبقية من خلال النصائح والمقترحات التي قدمها الاساتذة الحاضرون لهم.

عقد حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية

عقد قسم الهندسة الميكانيكية حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا (ماجستير و دكتوراه) اختصاص موائع وحراريات  مرحلة البحث وذلك يومي الاربعاء والخميس الموافق 27-28 /21/ 2023 في قاعة الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين في قسم الهندسة الميكانيكية. هذا وقد حضر الحلقات الدراسية رئيس لجنة الموائع والحراريات ا.د. كريمة اسماعيل عموري ومقرر الدراسات العليا أ.م.د. منذر عبد الله وعدد من اساتذة القسم  وطلبة الدراسات العليا

حيث تم تقديم عرض تقديمي ببرنامج (Power Point) لكا طالب بين من خلاله عما تم انجازه خلال هذه المرحلة والصعوبات والمعوقات التي واجهووها  وكيفية ايجاد الحلول لتلافيها خلال الفترة المتبقية من خلال النصائح والمقترحات التي قدمها الاساتذة الحاضرون لهم.

مباراة كرة القدم جمعت فريقي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم هندسة الطيران

ضمن الانشطة  والمسابقات الرياضية التي ينظمها قسم النشاط الرياضي لكلية الهندسة وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة المحترم أ.د. غسان حميد عبد المجيد, جرت يوم الاربعاء المصادف 2023/12/27 مباراة لكرة القدم بين فريقي قسم الهندسة الميكانيكية وقسم هندسة الطيران على ملعب كلية الهندسة. انتهت المباراة بفوز فريق قسم الهندسة الميكانيكية بنتيجة 2-0.هذا وقد اهدى مدرب ولاعبي قسم الهندسة الميكانيكية هذا الفوز الى روح الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين احد تدريسي القسم.

مبارك الفوز لفريق قسم الهندسة الميكانيكية والى مدربه المهندس امجد فتحي وحظ اوفر لفريق قسم هنسة الطيران.

ترقية علمية لتدريسية من كلية الهندسة جامعة بغداد 
حصلت  أ.م.د وداد ابراهيم مجيد التدريسية في قسم الهندسة الميكانيكيةعلى ترقية علمية الى مرتبة الاستاذية في تخصص (هندسة ميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي)  بعد استيفائها متطلبات الترقية المنصوص عليها في قانون الترقيات ومُنحت اللقب العلمي من تاريخ تقديم الطلب  بناءا على قرار مجلس الجامعة/ الجلسة السابعة  وبأمضاء رئيس الجامعة المحترم الاستاذ الدكتور منيرحميد السعدي.وبهذا أصبحت تتمتع بالحقوق والامتيازات التي تخوله لممارسة الصلاحيات العلمية. و تتقدم اسرة كلية الهندسة متمثلة بعميد كلية الهندسة  أ,د غسان حميد والكادر التدريسي والاداري بأسمى آيات  التهاني والتبريكات للتدريسية بمناسبة ترقيتها متمنين لها المزيد من التقدم والعطاء.
مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية تقيم ندوة تعريفية في قسم الهندسة الميكانيكية

ضمن إطار الجهود الاجتماعية والإنسانية، نظمت مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية وبرعاية جامعة بغداد قسم الهندسة الميكانيكية ندوة تعريفية عن نشاطاتها وخدماتها وذلك يوم الثلاثاء 2023/12/26  على قاعة أ.د.احسان يحيى حسين في قسم الهندسة الميكانيكية بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم أ.د.فتحي عبد الصاحب الشماع وعدد من أساتذة ومنتسبي  الكلية

وقد حظيت المؤسسة بدعم كامل من المرجعية العليا في العراق، حيث تعمل المؤسسة جاهدةً على توفير حياة كريمة لأيتام العراق من خلال تقديم الإيواء الآمن، وتوفير الوجبات الغذائية، وتغطية تكاليف دراستهم

عقد اجتماع الهيئة العامة في قسم الهندسة الميكانيكية

عقد السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم الاستاذ الدكتور فتحي عبد الصاحب الشماع في يوم الاثنين  25\12\2023 قي قاعة الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين في قسم الهندسة الميكانيكية اجتماع الهيئة العامة مع اساتذة قسم الهندسة الميكانيكية. هذا وقد جرى خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من الامور المهمة والتي تتعلق بطلبة المرحلة الاولى من حيث نفسيم الدرجة الكلية وفقا لمسار بولونيا المطبق لهذه السنة وحضور وغيابات الطلبة وكذلك اكد السيد رئيس القسم على حضور وانصراف الاساتذة وحث الاساتذة على انجاز الاعمال المناطة بهم من خلال اللجان المشكلة في القسم، وايضا مناقشة بعض المواضيع  المتعلقة  بالقسم والكلية.

 كلية الهندسة جامعة بغداد تناقش الأداء الحراري لنظام تبريد ألارضيات المشعة مع ماده متغيرة الطور

شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد تمت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه قصي كامل جاسم من قسم الهندسة الميكانيكية عن اطروحته الموسومة بــــالأداء الحراري لنظام تبريد ألارضيات المشعة مع ماده متغيرة الطور يوم الاحد الموافق 19 / 11 / 2023 وعلى قاعة  د.منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية. بأشراف  أ.د. نجم عبد جاسم

تناولت الاطروحة نظامًا جديدًا مقترحا لتبريد الأرضية المشعة باستخدام مواد تغيير الطور (PCMs) باستخدام نوعين (الهندسة الحلزونية والعاكسة) لتخزين الطاقة الحرارية (TES)، باستخدام (PCM)، وتكييف الهواء (A / C) لإعادة التبريد بين عشية وضحاها و توفير الطاقة والتبديل الليلي لنموذجين أوليين كاملين من غرفتي اختبار (2.25 لتر × 2.95 عرض × 2.95 م) تقعان في كركوك، العراق، وتوضيح الخطوات لضمان تأثير التخزين الحراري لنظام التبريد المقترح.

 وعليه خرجت الاطروحة بمجموعة من الاستنتاجات منها  انخفاض درجة حرارة الغرفة بحوالي 1 درجة مئوية عند استخدام التبريد بالماء القسري في أرضية الغرفة، وبنسبة 2.8 درجة مئوية عند استخدام PCM.كما ان  استخدام التبريد التبخيري لتبريد الأرضية وزيادة COP لمكيف الهواء كان توفير الطاقة لتصميم العكسي والحلزوني 40.2٪ و34.79٪ على التوالي والاستهلاك الكلي للطاقة  انخفض في الصيف بنسبة 28.2٪ و34.79٪.و التصميم العكسي  وفر طاقة أكبر بنسبة (6٪) من التصميم الحلزوني.

 وبعد المناقشة العملية من قبل السادة أعضاء لجة المناقشة والاستماع لدفاع الطالب وتقييم الاطروحة حصل الباحث على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية

كلية الهندسة جامعة بغداد تناقش دراسة تقصي شكل منحني عجلة السكة لتحسين الاستقرارية لعربة السكك

شهدت كلية الهندسة في جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه سيف مدحت عبد الستار من قسم الهندسة الميكانيكية عن اطروحته الموسومة بـدراسة تقصي شكل منحني عجلة السكة لتحسين الاستقرارية لعربة السكك وذلك يوم الاثنين 2023/11/13 بأشراف أ.م.د كريم حسن علي

هدفت الاطروحة الى تصميم وتصنيع شكل جديد للعجلة، ودراسة تأثيرات تغيير شكل العجلة على السلامة وزيادة السرعة، وتحديد وضع الاهتزاز. 

وخرجت الاطروحة  بمجموعة من التوصيات منها لتحديد السرعة التي تغادر بها العجلات السكة يجب ان تتم من خلال الفرق في سرعة الدوران بين العجلات والسكة اعتمادًا على الأقطار المستخدمة في التجربة وتتحرك العربة بسرعة تتوافق مع دوران العجلة والسكك الحديدية كما يتم حساب السرعة التي تم قياسها عند 272 كم/ساعة باستخدام معدل قياس 15% بينما كانت السرعة الفعلية 40 كم/ساعة علماً ان سرعة دوران العجلات تصل إلى سرعة 272 كم/ساعة مقارنة بالحالة القديمة  التي كانت 160كم\ساعة

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجان المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة حصل الباحث على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية.

 

زيارة وفد من أعضاء مجلس كلية الهندسة إلى مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

قام وفد من أعضاء مجلس كلية الهندسة برئاسة السيد العميد الاستاذ الدكتور غسان حميد، بزيارة لمؤسسة العين للرعاية الاجتماعية  وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 /2023/12 تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التفاعل بين الجامعة والمؤسسات الاجتماعية

وضم الوفد الى جانب السيد العميد السيد المعاون العلمي أ.م.د ضياء جاسم والسيد المعاون الاداري أ.م.د كريم حسن إلى جانب رؤساء الأقسام العلمية  كل من هندسة الميكانيك والهندسة الكيمياوية والهندسة الكهربائية،وهندسة الطيران، والهندسة الإلكترونية والاتصالات الى جانب قسم من أفراد المتابعة

حيث كان في استقبال الوفد مجموعة من المسؤولين في المؤسسة وقدمت الإدارة نظرة شاملة حول أهداف المؤسسة والخدمات التي تقدمها و كيفية تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية في مجال الرعاية الاجتماعية وكيف اصبحت مؤسسة دولية تعمل بالمعايير الاجتماعية العالمية

وتم خلال الزيارة جولة ميدانية حول المباني الادارية  منها مبنى الأنجم الطاهرة، الذي يتسم بضخامته ويحتوي على ورش عمل متقدمة وعيادات تقدم مختلف الخدمات للرعاية الاجتماعية.

ختتمت الزيارة بإعراب الوفد عن إعجابهم الكبير بجهود مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية وتقديرهم للدور الكبير الذي تلعبه في تحسين حياة الأفراد المحتاجين.

تدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية يحصل على اربعة أوسمة

حصل الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع عاصي التدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية على اربعة اوسمة (وسام الابداع) من خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس للابداع والابتكاروالذي اقيم في جامعة النهرين تحت شعار بالابداع تزدهر الأمم للفترة من 13-14 كانون الأول 2023 هذا واقيم المؤتمربرعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم الدكتور نعيم العبودي وبالتعاون مع دائرة البحث والتطويروجامعة النهرين وملتقى الابداع والابتكارالعراقي الدولي وبحضوررئيس جامعة بغداد المحترم الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي. حيث حصل الاستاذ الدكتور عبد الله ضايع على الوسام الاول عن كتاب باللغة العربية الماثلاب والتطبيقات الهندسية والوسام الثاني عن كتاب باللغة الإنكليزية (Numerical Methods with MATLAB) والوسام الثالث عن براءة الاختراع (تطوير لمصعد كهربائي يعتمد على الخزانات والاثقال) والوسام الرابع عن البحث الموسوم (Tracking Fatigue Crack Growth of Aluminum Alloy (1050A) under Vibratory Stresses).

  • تمهيد

تعــدّ الهندسة الميكانيكية واحدة من اكثر فروع الهندسة أهمية من حيث تنوع وكثرة تطبيقاتها المهمة في حياتنا اليومية. وقد تمكن المهندسون الميكانيكيون من خلال عملهم ضمن هذه التطبيقات بشكل كفوء ان يسهموا بشكل فاعل في تنمية وتطوير الحياة البشرية … ولعل من اهم هذه التطبيقات التي يمكن ذكرها، على سبيل المثال لا الحصر، التكييف والتثليج، توليد الطاقة ونقلها، النقل البري والمائي والجوي، الرفع والتوصيل، المعدات الميكانيكية، المراجل البخارية، المبادلات الحرارية ، شبكات وخطوط الانابيب والمستودعات، المفاعلات النووية، الهندسة الطبية ومعداتها، هندسة خدمات المشاريع وتلوث البيئة ومعداتها، هندسة الاهتزازات وضوضاءها، هندسة السيارات، المكائن التوربينية، استكشاف الفضاء، استكشاف البحار، وغيرها من التطبيقات الاخرى …

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية التي تمنحها اقسام الهندسة الميكانيكية للطالب تعدّ المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر ويسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والشيء المهم الذي يجدر التركيز عليه  هو ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا ميكانيكيا ناجحا، وانما هذه الشهادة تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها وخزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة.

ونحن هنا في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد نحاول بشكل جدي وفعال وكفوء ان نلتزم بهذه الفلسفة، وان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية    ومادية، هدفنا في ذلك تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع ودوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، وخصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 

  • النشأة والتطوّر

يعدّ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من أقدم أقسام الهندسة الميكانيكية في الجامعات والمعاهد العراقية كافة، تأسس القسم سنة 1950 وكانت مدة الدراسة فيه 4 سنوات دراسية يتخرّج الطالب بعدها حاصلا على شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية)، ولقد أُستحدث نظام الخمس سنوات سنة 1971 لأوّل مرة ثم اعيد  العمل بنظام الأربع سنوات بعد هذه السنة مباشرة. وقد كان التخصص يبدأ في السنة الدراسية الرابعة في اربعة فروع هي (هندسة القوى الميكانيكية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة الانتاج، هندسة الغزل والنسيج).

وقد تم استحداث (هندسة الغزل والنسيج) في القسم اعتبارا من السنة الدراسية (1976–1977). بعد ذلك تم استحداث اختصاص (هندسة المكائن الزراعية) ودمج اختصاصات (القوى، التصميم، والانتاج) في اختصاص (الميكانيك العام) ليشكّل مع اختصاصي (الغزل والنسيج، والمكائن الزراعية) الاختصاصات الثلاثة الرئيسية للقسم.

وقد استمرت الدراسة في القسم على هذا الاساس الى ما بعد منتصف الثمانينات، حين انتقلت كلية الهندسة من بنايتها في باب المعظّم الى مجمع الجادرية، وعند الانتقال تم فصل اختصاصي                (المكائن الزراعية) و (الغزل والنسيج) عن قسم الميكانيك ليكوّنا نواة لقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة للجامعة المستنصرية التي اتّخذت من بناية كلية الهندسة القديمة مقرا لها.  وفي العام الدراسي (1990–1991) تم استحداث فرع (هندسة الطيران) كتخصص آخر الى جانب اختصاص (الميكانيك العام)، حيث يبدأ التخصص اعتباراّ من السنة الدراسية الثالثة. وفي العام الدراسي (2017-2018) تم إستحداث (قسم هندسة الطيران) كقسم مستقل في الكلية وأُلغي فرع (هندسة الطيران) في القسم ليبقى إختصاص (الميكانيك العام) فقط.

ابتدأت الدراسات العليا في القسم في العام الدراسي (1971–1972) لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في اختصاصي القوى (Power) وهندسة التصميم الميكانيكي         (Mechanical Design). وفي العام الدراسي (1976–1977) بدأ نظام الدبلوم العالي. أما دراسة الدكتوراه في القسم فقد بدأت في العام الدراسي (1982–1983).

 

  • رؤساء القسم

لقد تناوب على رئاسة القسم منذ تأسيسه عدد من الاساتذة التدريسيين الأكفّاء ممّن يتمتّعون بالأنضباط العالي والأخلاص في العمل والحرص على أداء الواجب بالشكل الأمثل خدمة للمسيرة التعليمية والبحثية في القسم. ويبين الجدول (1) رؤساء القسم منذ تأسيسه ولحدّ الآن.

الجدول ( 1 ) : رؤساء قسم الهندسة الميكانيكية

 

 

 

  • الرؤيا

يسعى القسم ليكون من اقسام الهندسة الميكانيكية المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة.

 

  • الرسالة
  1. تخريج كوادر هندسية ذات مهارات وأخلاقيات مهنية عالية.
  2. بناء الشخصيه القياديه المتكامله للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القياده والبحث عن اساليب حل المشاكل والعمل الفرقي والالتزام بالجوده والسلوك المهني للمهن.
  3. غرس روح اكتساب المعرفه عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.
  4. المساهمه في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع وبانجاز البحوث المتميزه.
  5. رعاية المتفوقين والموهوبين واستثمار طاقاتهم.
  6. الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.
  7. توفير بيئة عمل للطلبة والهيئة التدريسيه والمنتسبين الاخرين مع الالتزام بالقيم المهنيه العاليه الخاصه بالحرم الجامعي مع حرية ابداء الرأي واحترام الرأي الاخر والسخاء في تبادل المعلومات.

 

  • الاهداف

لقد عمل القسم بشكل جاد  منذ تأسيسه وانطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع على تحقيق مجموعة من الأهداف الأستراتيجية ، من اهمها :

  1. اعداد الخريجين من المهندسين الميكانيكيين للعمل في كافة مجالات الصناعه والبناء وغيرها.
  2. تطوير العمليه التعليميه والاداريه وبما يتناسب ومعايير الاعتماد الدوليه لتحقيق رؤيا ورساله القسم.
  3. تحسين قدرات الهيئه التدريسيه وجذب الكفاءات الجيده للقسم .
  4. تحسين قدرات الملاكات الاداريه والفنيه وجذب الجيدين عند التعيين.
  5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجيه بمخرجات القسم.
  6. الاستثمار الامثل لموارد وامكانيات القسم.
  7. التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات شراكة مع الجامعات والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.
  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين والذي يتضمن معرفه جديده يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
  • التخصصات العلمية والشهادات الممنوحة

يمنح القسم خريجي الدراسات الاولية شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية) في تخصص (الميكانيك العام). اما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي (الماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية) و(الدكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية) في تخصصات (الموائع والحراريات)، (الميكانيك التطبيقي)، (تصنيع المواد الهندسية) و (الهندسة الصناعية).

  • نظام الدراسة
  • الدراسات الاولية

النظام الدراسي المعتمد في القسم بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية هو النظام السنوي، مدة الدراسة فيه (4) سنوات يستوفي خلالها الطالب (163) وحدة موزعة على السنوات الاربعة. التخصص في (الميكانيك العام).

 

 

 

  • الدراسات العليا

 بالنسبة للدراسات العليا، فان النظام المعتمد في القسم هو النظام الفصلي، مدة الدراسة الاصغرية فيه سنتان للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراه. السنة الاولى هي السنة التحضيرية ( الكورسات ) بفصلين دراسيين ، والسنة الثانية بالنسبة للماجستير تكون بفصلين دراسيين ايضا لاعداد الرسالة ، والسنتين الثانية والثالثة بالنسبة للدكتوراه تكون باربعة فصول دراسية لاعداد الاطروحة ، وعلى طالب الدكتوراه ان يجتاز الامتحان الشامل قبل التسجيل على الاطروحة.

 

 

Vision

The Department of (ME) endeavours to be one of the leading mechanical departments in Iraq and the region.

 

Mission

  1. Graduating highly qualified ethical mechanical engineers.
  2. Building the leadership qualities in its graduates through teaching how to lead, problem solving, team work, quality considerations, and professionalism at work.
  3. Instilling in graduates the spirit and commitment for acquiring knowledge and community service.
  4. Contributing ideas of projects and carrying out research for the benefit and development of the community.
  5. Nurturing and care of outstanding students and encouraging them to use their skills.
  6. Student counselling, guidance and strengthening of citizenship spirit.
  7. Providing good working environment for students, faculty, and other personnel with emphasis on high academic, professional and ethical standards within the university campus. Freedom of opinions and respect of others opinions and encouragement in exchanging knowledge.

 

  • Statement of PEOs

Since its establishment, the Department of (ME) at the College of Engineering / University of Baghdad, worked hardly and continuously based on his noble mission in society service to achieve a number of strategically goals and objectives, the most important of them are;

  1. Graduate mechanical engineers to serve in industry, construction and other sectors of the mechanical engineering labour market.
  2. Improving the teaching and administrative activities to meet international accreditations standards and the mission of the department.
  3. Improving the academic abilities of the faculty and attracting highly skilled personnel.
  4. Improve the abilities of management and technical supporting staff and attract the highly skilled for employment.
  5. Optimum use of resources and potentials of the department.
  6. Cooperation, academic exchange programs, partnerships with other universities and academic centres in developed countries.
  7. Establishing viable applied research that generates knowledge for local and foreign markets.

         The above-mentioned mission statement of the (ME) Department is posted on the following web site of the College of Engineering at the University of Baghdad:          http://www.coeng.uobaghdad.edu.iq/

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الميكانيكية

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

  1. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER.
  1. Thermoelastic Behavior of Dry Friction Clutches with Constant Heat Generation.
  1. ESTIMATION TYPES OF FAILURE FOR THERMO-ELECTRIC UNIT BY USING ARTIFICIAL NEURAL NETWORK (ANN)
  2. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  3. INVESTIGATION OF AIR INLET HEIGHT ON THE PERFORMANCE OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  4. CFD Analysis of Natural Convection in a Square Cavity with Two Thin Baffles of Different Lengths and Positions on the Vertical Opposite Walls
  5. Integrating of Lean Six Sigma Methodology and Ergonomics Principles for Improvement in an Assembly Industrial Workstation
  6. Investigation on Relationship between Shape Memory Effect and Interconnection Porosity under Multiple Sintering Time of Smart Alloy Cu-Al-Ni
  7. Qualitative Risk Assessment of Combined Cycle Power Plant Using Hazards Identification Technique
  8. Life Enhancement of Partial Removable Denture made by Biomaterials Reinforced by Graphene Nanoplates and Hydroxyapatite with the Aid of Artificial Neural Network
  9. Probabilistic Risk Assessment of Typical Process Plant Using Event Tree and Fault Tree Analysis
  10. Dynamic Load Factor for Single Element Camshaft under Harmonic Excitation
  11. Prediction of physical and Mechanical Properties of aluminum metal matrix composite Using Artificial Neural Networks
  12. Analytical Solution of Free Vibration Characteristics of Partially Circumferential Cracked Cylindrical Shell
  13. AL2O3 Reinforcement Effect on Structural Properties of Epoxy Polysulfide Copolymer
  14. An Analytical Investigation of Thermal Buckling Behavior of Composite Plates Reinforced by Carbon Nano Particles
  15. Fatigue Behavior of Steel Beam Coated with Nanoparticles under High Temperature
  16. A PROPOSED ANALYTICAL SOLUTION OF CYLINDER SHELL CONTAINING A CIRCUMFERENTIAL PART- THROUGH FISSURE
  17. Experimental Analysis of Cracked Turbine Rotor Shaft using Vibration Measurements
  18. Theoretical Analysis of the Vibrations in Gas Turbine Rotor
  19. Effect of Heat Treatment on Mechanical and Vibration Properties for 6061 and 2024 Aluminum Alloys
  20. Enhancing wear rate of high-density polyethylene (HDPE) by adding ceramic particles to propose an option for artificial hip joint liner
  21. Experimental investigation of heat transfer enhancement in heat exchanger due to air bubbles injection
  22. Computerized Representation of Non-circular Gear Centrodes and Teeth Generation Using Double Circular Arc Profile
  23. Generation and Experimental Stress Analysis of Elliptical Gears with Combined Teeth
  24. Finite Element Analysis of Heat Flow and Temperature Distribution Inside Cutting Tool
  25. An Analytical Solution for the Maximum Tensile Stress and Stress Concentration Factor Investigations for Standard, Asymmetric fillets, Asymmetric Pressure Angle and Profile Shifted Helical and Spur Gears
  26. The Effect of Different Design Parameters on the Cycloid Teeth- Straight Bevel Gear Bending Stress
  27. dynamic crack propagation in thin plates under cycling thermal stresses effect with cycling impact loading
  28. modified method for studying the effect of laser shot peening in thin plates on dynamic crack propagation under cycling thermal effect
  29. semi analytical prediction of flank tool wear in orthogonal cutting od aluminum
  30. new modified formula of richard model for crack growth direction
  31. Experimental And Theoretical Optimal Regulator Control Of Balance Zero Moment Point For Bipedal Robot
  32. Simulation of Pose to Pose Moving of The Mobile Robot With Specified GPS Points
  33. Robust Stability Control of Inverted Pendulum Model for Bipedal Walking Robot

-الاتفاقيات  والتفاهمات التي قام بها القسم

1- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا من خلال  انشاء مختبرتكييف وحراريات لاسناد طلبة الدراسات العليا

2- تفاهم مع الكليات الاهلية لغرض تدريب الطلاب في الورشة الهندسية للقسم

3- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا حول الاستفادة من البحوث المنجزة في القسم

4-تفاهم مع قسم الالات الزراعية/ كلية الزراعة /جامعة بغداد في مجال تبادل الاستشارات والاستفادة من الاجهزة المختبرية

5- تعاون الاستشاري مع وزارة الموارد المائية

6- الية التعاون مع منظمة اليونسيف

1- www.edx.org

‏2- www.coursera.org

‏3- www.udacity.com

‏4- www.edraak.org

‏5- www.class.stanford.edu

‏6- www.venture-lab.org

‏7- www.education.10gen.com

‏8- www.openhpi.de

‏9- www.ocw.mit.edu

‏10- www.khanacademy.org

‏11- www.oli.cmu.edu

‏12- www.oyc.yale.edu

‏13- www.webcast.berkeley.edu

‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php

‏15- www.see.stanford.edu

‏16- www.ck12.org

‏17- www.udemy.com

‏18- www.skillshare.com

‏19- www.codecademy.com

‏20- www.p2pu.org

‏21- www.ed.ted.com

‏22- www.myopencourses.com

‏23- www.myopencampus.in

‏24- www.nptel.iitm.ac.in

‏25- www.saylor.org

‏26- www.nalandau.com

‏27- www.academicearth.org

‏28- www.youtube.com/education

‏29- www.phodphad.com

‏30- www.learntobe.org

‏31- www.floqq.com

‏32- www.learnerstv.com

‏33- http://www.coursetalk.org

‏34- http://www.skillacademy.com

‏35- http://www.mruniversity.com

‏36- www.alison.com

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*

*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى

‏http://goo.gl/vDnSq3

2- مكتبة الإسكندرية

‏http://www.bib-alex.com/

3- جامع الكتب المصورة

‏http://kt-b.com/

4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs

5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX

6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW

7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S

8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu

9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm

10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN

11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1

13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/

14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1

15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34

16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je

17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj

19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/

20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b

21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/

22- مكتبة الكتاب العربي

‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html

23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/

24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/

25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php

26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/

——————————–

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:

أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية

‏(1)http://ebookee.org/

‏(2)http://www.free-ebooks.net/

‏(3)http://www.ebookbusiness.org/

‏(4)http://bookboon.com/

‏(5)http://www.freebookspot.es/

‏(6)http://vnuki.org/library/

‏(7)http://libgen.info/index.php

‏(8)http://www.scribd.com/

‏Username: businessdatabases

‏Password: business@2011

محركات البحث عن الرسائل العلمية

رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر

(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية

‏http://www.eulc.edu.eg/

رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر

‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text

‏http://proquest.umi.com/pqdweb

‏Username: UITMUSER01

‏Password: welcome

‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/

‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.

‏(3)NDLTD UNION CATALOG

أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت

‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search

(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة

‏The Ohio Library and Information Network

‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi

(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة

‏Cybertesis

‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM