نبذة مختصرة عن قسم الهندسة المعمارية

تأسس قسم الهندسة المعمارية عام 1959 في رحاب كلية الهندسة في جامعة بغداد، للحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (خمس سنوات) ، تخرج فيه مايزيد عن 2500 مهندس معماري منذ تأسيس القسم وحتى عام 2011-2012 أستطاع العديد منهم تحقيق أنجازات معمارية مبدعة في قطاعات الدولة المختلفة كما تميز عدد كبير منهم على الساحات المعمارية العربية والعالمية.
تتراوح اعداد القبول للدراسات الأولية بين 50-60 طالب وطالبة سنوياً كحد أدنى، فضلاً عن قبول الطلبة الأجانب والعرب وبحدود  10% من أعداد الطلبة المقبولين..
المواد التطبيقية في القسم تشمل: التصميم المعماري، والكرافيك، وتركيب المباني، والتصميم الداخلي، وتصميم الحدائق فضلا عن المواد النظرية في نظريات العمارة والعمارة الاسلامية والفلسفة والنقد والبيئة والتكنولوجيا والتخطيط والتصميم الحضري و المواد الساندة في أختصاصات الانشاءات والتكييف والصحيات واللغات العربية والانكليزية فضلا عن حقوق الانسان والحرية والديمقراطية وحسب تخصص وهدف كل مرحلة وبوحدات دراسية متوازنة وحسب معايير الجامعات العالمية.
أسست الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهاية السبعينات من القرن الماضي ولمنهاج دراسي أمده سنتان تقويميتان تخرج بما يقارب 300 طالب حتى عام 2011 – 2012 ولثلاثة أختصاصات دقيقة وبحسب الآتي:-
البيئة وتكنولوجيا العمارة.
نظرية العمارة والعمارة الأسلامية.
الأسكان والتصميم الحضري
كما أسست دراسة الدكتوراه ، للحصول على درجة دكتوراه فلسفة في علوم الهندسة المعمارية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي، أن مدة المنهاج الدراسي لمرحلة الدكتوراه هي ثلاث سنوات تقويمية في الحد الأدنى  تخرج بما يقارب 55 طالب حتى عام 2011 -2012 وتشمل مجموعة كبيرة من الأختصاصات الدقيقة في فلسفة التاريخ ونظريات العمارة والعمارة الأسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشكلات الاسكان وغيرها من العلوم الأخرى.
أهداف القسم
يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية  الى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابليات الأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد  وكما يأتي :
1. يكون الخريج على أستعداد تام لتنفيذ الدور الأختصاصي المطلوب منه فضلا عن دوره الفعال في بناء وطنه وذلك من خلال:-
تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية بما يرتبط بالتراث وخصوصيته الفكرية والعملية  وتعزيز هذا الموروث في حقل الممارسة.
المقدرة على تعزيز روح العمل في إعادة الإعمار والإبتكار والتجديد.
المقدرة على أستيعاب التطورات العالمية في العمارة والأفادة منها في تعزيز القيم المعمارية العراقية.
2. تعزيز روح المثابرة والأستمرار بتطوير دور الإختصاص من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والإستعداد لإستكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لتعزيز القاعدة المعلوماتية بأنتماء وطني ملتزم.
3. بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري العربي الأسلامي والعراقي خصوصا ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذو جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة العراق.
4. تعد أهداف العراق الجديد أساساً في فهم التوجه الفكري للمدرسة المعمارية العراقية المنشودة التي تمتد بجذورها عبر العصور بما يوجب فهم المعطيات التاريخية بشمولية، وأن تكون الحضارة والتاريخ منهلاً لخلق عمارة مبدعة ومعاصرة بخطاب فكري حديث ومتجدد.
5. ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية التي تغطي البيئة الفيزياوية (البيئة المناخية والبيئة الطبيعية والأنارة ومفاهيم الصوت والراحة الحرارية) وخصوصية المكان في التخطيط العام للمدينة والنسيج العمراني والتصميم الحضري والبناء في مواده المحلية وتقنياته وعلاقته بالمقياس الأنساني في المبنى الواحد وتجمعاته.
6. مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري بمساعدة الحاسوب وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

أسماء رؤوساء القسم المعماري الذين توالوا على هذا المنصب منذ تأسيسه

 

ت

أسم رئيس القسم

سنوات مهام رئـاسة القسـم

1-

د. محـمد مـكية

1959 – 1968

2-

أ.م. هشـام منير

1968 – 1972

3-

أ.م. حازم مجيد التك

1972

4-

د. عبد السلام فرمان

1972 – 1973

5-

أ.م. نـاصر الأسدي

1973 – 1974

6-

د. روفـائيل وهبة

1975 – 1980

7-

د. عمانوئيل حنا ميخو

1980 – 1986

8-

أ. طـالب حميد الطـالب

1986 – 1987

9-

 د. منـذر الأعظمي

1987 – 1989

10-

 د. أحسـان فتـحي

1989 – 1991

11-

أ.م. حسام سلمان الراوي

1991 – 2001

12-

أ.د. بهجت رشـاد شـاهين

2001 – 2010

13-
14-
15-

أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي
د.غادة رزوقي 
د.انعام امين البزاز 

2010 
2013
2016

منهاج الدراسات الاولية
منهاج الدراسات العليا