قـسـم هـندسـة الطيران

كـليــة الـهــنـدسـة – جـامـعـــة بغـــداد

 

الرؤيا و الرسالة و الاهداف

 

الرؤيا

  يسعى قسم هندسة الطيران لأن يكون مركز تميز علمي وبحثي يقود مسيرة الإبداع في مجال هندسة الطيران وتطبيقاتها، ويحقق جودة التعليم الهندسي في مجال تخصصه.

 

الرسالة

  1. تخريج كوادر هندسية ذاتشخصيه قيادية متكاملةومهارات وأخلاقيات مهنية عالية تلبي إحتياجات مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية ذات الصلة بالاختصاص.
  2. إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصًا على خدمة وتطوير المجتمع.
  3. توفير الأجواء العلمية التي تساعد على الإبداع والتجديد ورعاية المتفوقين و الموهوبين و استثمار طاقاتهم، وتعزز مهارات التعلم المستمر، وتقدم للمجتمع الخدمات المهنية في إطار التخصص.
  4. تقديم الإرشاد التربوي والأكاديمي والمهني، وترسيخ الهوية الوطنية وروح الانتماء والولاء للبلد.

 

الأهداف

  1. تزويد الطلبة بأساسيات المعرفة في المجالات العلمية  والهندسية، وتحسين قدراتهم المهنية باتجاه التفكير التحليلي والإبداعي، وتطوير إمكانياتهم في مجال الخبرة العملية والطرق التجريبية واستخدام تقنيات الحاسوب وكتابة التقارير الفنية ومهارات التواصل والتخاطب مع الآخرين وغرس روح العمل من خلال الفريق الواحد.
  2. التطوير الدائم والمتجدد للمناهج الدراسية وفق المعايير العالمية لضمان الجودة ومواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في كل الميادين، وتحقيق مبدأ الإستدامة والحفاظ على البيئة.
  3. إعداد مهندسين مؤهلين بشكل جيد لتنفيذ خطط التنمية وإعادة الإعمار للبلد.
  4. إعداد مهندسين لهم القدرة علي استخدام الأدوات الهندسية الحديثة الاستخدام الأمثل في تحليل وتصميم النظم المختلفة في هندسة الطيران.
  5. تخريج الكوادر الهندسية القادرة علي  تحقيق النجاح في بيئة العمل باستخدام المهارات الشخصية التي تشمل العمل الجماعي ومهارات الاتصال والتعلم المستمر والتفاعل الإيجابي مع المجتمع والالتزام باعتبارات المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والإنتماء والولاء للبلد.
  6. التركيز على البحث العلمي المنهجي  ودوره الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أخذ هذا الجانب في الاعتبار مع توجيه ودعم الإمكانات وتوفير ما يلزم لتحقيق هذا الأمر.
  7. التعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز البحوث ومؤسسات التعليم الهندسي المماثلة داخل البلد وخارجه من خلالاتفاقيات شراكة لهذا الغرض.
  8. تطوير وتحسين قدرات الهيئه التدريسيه وجذب الكفاءات الجيده للقسم.
  9. تطوير وتحسين قدرات الملاكات الاداريه والفنيه وجذب الجيدين عند التعيين.