دليل قسم الهندسة المعمارية –كلية الهندسة – جامعة بغداد 2013-2014
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذةتاريخية :
تأسس قسمالهندسة المعمارية عام 1959، في رحاب كلية الهندسة في جامعة بغداد، للحصول علىشهادة البكالوريوس في علوم الهندسة المعمارية.
تخرج فيهمايزيد عن الفي مهندس معماري منذ تأسيس القسم وحتى عام 2013-2014أستطاع العديدمنهم تحقيق أنجازات معمارية مبدعة في قطاعات الدولة المختلفة كما تميز عدد كبيرمنهم على الساحات المعمارية العربية والعالمية.
تتراوح اعدادالقبول للدراسات الأولية بين 50 – 60 طالب وطالبة سنوياً كحد أدنى، فضلاً عن قبولالطلبة الأجانب والطلبة العرب من البلدان العربية المختلفة وبحدود 10% من أعدادالطلبة المقبولين.
أستحدثتالدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهايةالسبعينات من القرن الماضي ولمنهاج دراسي أمده سنتان تقويميتان أرتفع أعداد القبوللمرحلة الماجستير لتصل إلى مايزيد عن 8 وطالب وطالبة في عام 2013-2014 م ولثلاثة أختصاصات دقيقة وبحسبالآتي:-
1- البيئةوتكنولوجيا العمارة.
2- نظرية العمارةوالعمارة الأسلامية.
3- الأسكانوالتصميم الحضري.
كما أستحدثتدراسة الدكتوراه، للحصول على درجة دكتوراه فلسفة في علوم الهندسة المعمارية منذمنتصف الثمانيات من القرن الماضي، وأرتفعت أعداد القبول السنوي لغاية ثمانية طلابفي العام الدراسي2013-2014.
أن مدة المنهاجالدراسي لمرحلة الدكتوراه هي ثلاث سنوات تقويمية في الحد الأدنى وتشمل مجموعةكبيرة من الأختصاصات الدقيقة في فلسفة علوم التاريخ ونظريات العمارة والعمارةالأسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشاكل الأسكان وغيرها من العلوم الأخرى.
الأهــداف العامة :
تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابلياتالأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد.
1- يكون الخريجعلى أستعداد تام لتنفيذ الدور الأختصاصي المطلوب منه عن دوره الفعال في بناء وطنهوأمته وذلك من خلال:-
أ- تعزيز المفاهيمالأخلاقية والوطنية بما يرتبط وتراث الأمة وخصوصيتها الفكرية والعملية وتعزيز هذاالموروث في حقل الممارسة.
ب- المقدرة علىتعزيز روح الصمود والمطاولة في أعادة الأعمار والأبتكار والتجديد.
ج- المقدرة علىأستيعاب التطورات العالمية في العمارة والأفادة منها في تعزيز القيم المعماريةالعراقية.
2- تعزيز روحالمثابرة والأستمرار بتطوير دور الأختصاص من خلال أجراء البحوث والدراسات العلميةوالميدانية الرصينة والأستعداد لأستكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)لتعزيز القاعدة المعلوماتية بأنتماء روحي ووطني عال.
الأهــداف الخاصة :
- بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري في الوطن العربي عموماً والعراق خاصة ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذي جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة الوطن.
- تعد أهداف العراق الجديد أساساً في فهم التوجه الفكري للمدرسة المعمارية العراقية المنشودة التي تمتد بجذورها إلى مفهوم تاريخي يرتبط بتاريخ الأمة عبر العصور بما يوجب فهم المعطيات التاريخية والقومية بشمولية، وأن تكون حضارة الأمة منهلاً لخلق عمارة مبدعة ومعاصرة بخطاب فكري حديث ومتجدد.
- ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية التي تغطي البيئة الفيزياوية (البيئة المناخية والبيئة الطبيعية والأنارة ومفاهيم الصوت والراحة الحرارية) وخصوصية المكان في التخطيط العام للمدينة والنسيج العمراني والتصميم الحضري والبناء في مواده المحلية وتقنياته وعلاقته بالمقياس الأنساني في المبنى الواحد وتجمعاته.
- مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري بمساعدة الحاسوب وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.
أسماء أعضاء الهيئةالتدريسية للعام الدراسي 2013-2014
ت |
أسماء الهيئة التدريسية |
اللقب العلمي |
الأختصاص الدقيق |
|
1- |
الدكتورة صبا جبار نعمة |
أستاذ |
دكتوراه عمارة وبيئة / رئيس القسم |
|
2- |
الدكتور بهجت رشاد شاهين |
أستاذ متمرس |
دكتوراه بيئة وتكنولوجيا |
|
3- |
الدكتورة غادة موسى رزوقي |
أستاذ |
دكتوراه نظريات وفلسفة |
|
4- |
الدكتور صباح فخر الدين عبد القادر |
أستاذ |
دكتوراه / نحت |
|
5- |
الدكتورة أريج كريم مجيد السدخان |
أستاذ مساعد |
دكتوراه نظريات ونقد |
|
6- |
الدكتورة هدى عبد الصاحب حسن |
أستاذ مساعد |
دكتوراه سايكوفيزيائية البيئة |
|
7- |
الدكتور عبد الجواد حسن عزيز |
مدرس |
دكتوراه تخطيط حضري |
|
8- |
الدكتور أمجد محمود عبد الله |
مدرس |
دكتوراه أبنية صناعية |
|
9- |
محمد رضا شاكر مجيد محمد |
مدرس |
تصميم مستشفيات |
|
10- |
الدكتوركاظم فارس ضمد العيساوي |
مدرس |
دكتوراه أسكان |
|
11- |
غادة أسماعيل محمد كمونة |
مدرس |
عماره وبيئه أجازة دراسية دكتوراه / داخل العراق |
|
12- |
الدكتورة شذى عباس حسن |
مدرس |
دكتوراه / تصميم داخلي |
|
13- |
الدكتوره زينب راضي عباس |
مدرس |
دكتوراه تخطيط حضري |
|
14- |
نسرين رزاق أبراهيم خميس |
مدرس |
ماجستير تصميم حضري |
|
15- |
ميساء زيارة محمد المنشوري |
مدرس |
ماجستير عمارة وتكنولوجيا |
|
16- |
عمار سالم داود سلمان الدليمي |
مدرس |
ماجستير تخطيط حضري |
|
17- |
الدكتور اسامه عبد المنعم خريبط |
مدرس |
دكتوراه بيئة وتكنولوجيا |
|
18- |
ساجده كاظم عليوي الكندي |
مدرس |
اسكان وبيئه/ أجازة دراسية دكتوراه داخل العراق |
|
19- |
ليث مثنى خليل فهمي أبراهيم |
مدرس |
لغة أنكليزية/ أجازة دراسية دكتوراه داخل العراق |
|
20- |
وجدان حسيب خميس الكريماوي |
مدرس |
ماجستير عماره اسلاميه |
|
21- |
أنفال مؤيد معيوف محمد الحجيات |
مدرس |
ماجستير تصميم معماري |
|
22- |
سالي فخري خلف |
مدرس |
ماجستير تكنلوجيا العماره |
|
23- |
الدكتوره زينب خالد أحمد حسين |
مدرس |
تصميم حضري |
|
24- |
عمار صالح عاشور عباس |
مدرس مساعد |
تاريخ العماره أجازة دراسية دكتوراه داخل العراق |
|
25- |
أحمد خضر عبد الرضا |
مدرس مساعد |
ماجستير أنشاءات – مدني |
|
26- |
علي باسم عبد الكريم |
مدرس مساعد |
ماجستير تصميم داخلي |
|
27- |
شرق جعفر هادي حسين |
مدرس مساعد |
ماجستير أبنية صناعية |
|
28- |
هشام علاء حسين علي السعدي |
مدرس مساعد |
ماجستير نظريات معماريه |
|
29- |
أنس حميد مجيد جعفر الجبوري |
مدرس مساعد |
ماجستير تكنولوجيا العمارة |
|
30- |
أسماء صادق عبد الكريم |
مدرس مساعد |
ماجستير نظريات معمارية |
|
31- |
هدى صباح فخر الدين |
مدرس مساعد |
ماجستير حفاظ |
|
32- |
فوزية رحيم حسين الاسدي |
مدرس مساعد |
ماجستير ابنية تخصصية |
|
33- |
ايناس حسن شكر |
مدرس مساعد |
ماجستير ابنية تخصصية |
|
34- |
اسيل عبد الحليم لطيف |
مدرس مساعد |
ماجستير عماره وتكنولوجيا |
|
35- |
هالة شمسي محمد |
مدرس مساعد |
ماجستير بيئة وتكنولوجيا |
|
36- |
سرى سعد عزيز |
مدرس مساعد |
ماجستير تصميم حضري |
|
أسماء أعضاء الهيئة التدريسيةالمجازين دراسياً خارج العراق
ت |
أسماء الهيئة التدريسية |
اللقب العلمي |
الأختصاص الدقيق |
ملاحظات أخرى |
1- |
رند حازم أغا |
مدرس |
فضاءات داخلية |
أجازة دراسية دكتوراه / خارج العراق |
2- |
ضرغام مزهر كريم |
مدرس مساعد |
نظرية عماره |
أجازة دراسية دكتوراه خارج العراق |
3- |
حيدر أسعد عبد الرزاق |
مدرس مساعد |
فنون جميلة |
أجازة دراسية دكتوراه خارج العراق |
4- |
الاء عبد الهادي عباس |
مدرس مساعد |
مساحة |
أجازة دراسية دكتوراه / خارج العراق |
5- |
أحمد ناطق محمد علي |
مدرس مساعد |
تصميم حضري |
أجازة دراسية دكتوراه / خارج العراق |
أسمــــــــاء الكــــــــادر الهندسي
ت |
الأسمـــــــــاء |
التحصيل العلمي والاختصاص |
1. |
بسمه محمد |
مهندس |
2. |
آمال فاضل خنجر |
مهندس/ اجازة دراسيه في داخل العراق |
3. |
أمنة باسم |
مهندس/ هندسة معماريه |
4. |
أحمد عصام |
مهندس/ هندسة معماريه |
5. |
سحر محمد عبد الباقي |
مهندس/ هندسة معماريه |
أسمــــــــاء الكــــــــادرالأداري
ت |
الأسمـــــــــاء |
التحصيل العلمي والاختصاص |
1. |
أيسر محمود مزهر |
بكالوريوس علوم فيزياء |
2. |
رنا طالب حسن |
بكالوريوس أدارة وأقتصاد / قسم أدارة أعمال |
3. |
زينب صالح البيرماني |
بكالوريوس فنون جميلة/ اجازة دراسيه |
4. |
رباب غالب حمودة |
معهد تكنولوجيا / ميكانيك رسم هندسي |
دليل كلية الهندسة – جامعةبغداد 2013- 2014
أسماء رؤوساء القسمالمعماري الذين توالوا على هذا المنصب منذ تأسيسه
ت |
أسم رئيس القسم |
سنوات مهام رئـاسة القسـم |
1- |
د. محـمد مـكية |
1959 – 1968 |
2- |
أ.م. هشـام منير |
1968 – 1972 |
3- |
أ.م. حازم مجيد التك |
1972 |
4- |
د. عبد السلام فرمان |
1972 – 1973 |
5- |
أ.م. نـاصر الأسدي |
1973 – 1974 |
6- |
د. روفـائيل وهبة |
1975 – 1980 |
7- |
د. عمانوئيل حنا ميخو |
1980 – 1986 |
8- |
أ. طـالب حميد الطـالب |
1986 – 1987 |
9- |
د. منـذر الأعظمي |
1987 – 1989 |
10- |
د. أحسـان فتـحي |
1989 – 1991 |
11- |
أ.م. حسام سلمان الراوي |
1991 – 2001 |
12- |
أ.د. بهجت رشـاد شـاهين |
2001 – 2010 |
13- |
أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي |
2010 ولحد الأن |
جامعة بغداد – قسم الهندسة المعماري الماجستير المنهج الدراسي 2013 -2014
الفصل الدراسي الأول (مشترك لعمومالأختصاصات)
ت |
المــــــــادة |
نظري |
تطبيقي |
الوحدات |
هـ ع هـ 601 |
تصميم معماري متقدم |
1 |
4 |
3 |
هـ ع هـ 602 |
العمارة العربية الأسلامية |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 603 |
منهجية بحث |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 604 |
عمارة ومناخ |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 605 |
نظرية عمارة |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 606 |
تكنولولجيا البناء المتقدم |
2 |
– |
2 |
هـ ع س 607 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
– |
1 |
هـ ع هـ 608 |
اللغة العربية وأسلوب كتابة البحث |
2 |
– |
مستوفي |
المجمـــــــــــوع |
15 |
4 |
14 |
|
19 |
مـــــــــــــــــــلاحظة :
– الفصل الدراسي الأول يغطيالأختصاصات العامة للدراسة المعمارية ويشمل 14 وحدة دراسية
– الفصل الدراسي الثاني يغطيالأختصاصات الدقيقة للدراسة المعمارية وبواقع 14 وحدة دراسية
وتشمل المحاور التالية :
1- البيئة وتكنولوجيا العمارة
2- نظرية العمارة والعمارة الأسلامية
3- إسكان وتصميم حضري
الأختصاصات الدقيقة لكل طالبتحددها لجنة القبول بعد المقابلة
جامعة بغداد – قسمالهندسة المعمارية الماجستير
المنهجالدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الثاني
أ. أختصاص – البيئة وتكنولوجيا العمــــــــــــارة
ت |
المــــــــادة |
نظري |
تطبيقي |
الوحدات |
هـ ع هـ 609 |
تصميم معماري متخصص |
1 |
4 |
3 |
هـ ع هـ 610 |
علم النفس البيئي |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 611 |
الأنشاء المستدام |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 612 |
صوتيات العمارة |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 613 |
ألابنية الخضراء |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 614 |
أختياري |
2 |
– |
2 |
هـ ع س 615 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
– |
1 |
المجمـــــــــــوع |
13 |
4 |
14 |
|
17 |
مـــــــــــــــــــلاحظة :
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسي الأول 14 وحدة
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسي 14 وحدة
– مجموعة الوحداتللسنة التحضيرية 28 وحدة
– مجموعةالوحدات للرسالة 8 وحدة
– المجموعالعام للوحدات 36وحدة لمرحلة الماجستير
جامعة بغداد – قسم الهندسة المعمارية الماجستير
المنهج الدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الثاني
ب. أختصاص – نظرية العمــــــــارة والعمارة الأسلامية
ت |
المــــــــادة |
نظري |
تطبيقي |
الوحدات |
هـ ع هـ 616 |
تطبيقات في الحفاظ والتصميم |
1 |
4 |
3 |
هـ ع هـ 617 |
فلسفة ونقد عمارة |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 618 |
التاريخ والنقد |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 619 |
الفكر والتطبيق في العمارة العربية الأسلامية |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 620 |
أختياري (1) |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 621 |
أختياري (2) |
2 |
– |
2 |
هـ ع س 615 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
– |
1 |
المجمـــــــــــوع |
13 |
4 |
14 |
|
17 |
مـــــــــــــــــــلاحظة :
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسيالأول 14 وحدة
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسي 14 وحدة
– مجموعة الوحدات للسنةالتحضيرية 28 وحدة
– مجموعة الوحدات للرسالة 8 وحدة
– المجموع العام للوحدات 36 وحدة لمرحلة الماجستير
جامعة بغداد – قسم الهندسة المعمارية الماجستير
المنهجالدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الثاني
ج. أختصاص – إســـــــــكان وتصميم حضري
ت |
المــــــــادة |
نظري |
تطبيقي |
الوحدات |
هـ ع هـ 622 |
تطبيقات في التصميم الحضري |
1 |
4 |
3 |
هـ ع هـ 623 |
البيئة الحضرية المستدامه |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 624 |
أقتصاديات الإسكان |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 625 |
مفردات إسكانية |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 626 |
أختياري (1) |
2 |
– |
2 |
هـ ع هـ 627 |
أختياري (2) |
2 |
– |
2 |
هـ ع س 615 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
– |
1 |
المجمـــــــــــوع |
13 |
4 |
14 |
|
17 |
مـــــــــــــــــــلاحظة :
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسيالأول 14 وحدة
– مجموعة الوحدات للفصل الدراسي 14 وحدة
– مجموعة الوحدات للسنةالتحضيرية 28 وحدة
– مجموعة الوحدات للرسالة 8 وحدة
– المجموع العام للوحدات 36 وحدة لمرحلة الماجستير
جامعة بغداد – قسم الهندسةالمعمارية الدكتوراه
المنهج الدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الأول
ت |
المــــــــادة |
عدد الساعات |
الوحدات |
هـ ع هـ 701 |
نظريات معمارية |
2 |
2 |
هـ ع هـ 702 |
منهجية بحث |
2 |
2 |
هـ ع هـ 703 |
فكر العمارة العربية الأسلامية |
2 |
2 |
هـ ع هـ 704 |
البيئه الحضريه المستدامه |
2 |
2 |
هـ ع هـ 705 |
أختياري (1) |
2 |
2 |
هـ ع هـ 706 |
أختياري (2) |
2 |
2 |
هـ ع ه 707 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
2 |
المجمـــــــــــوع |
14 |
14 |
جامعة بغداد – قسم الهندسةالمعمارية الدكتوراه
المنهج الدراسي 2013-2014
الفصل الدراسيالثاني
ت |
المــــــــادة |
عدد الساعات |
الوحدات |
هـ ع هـ 708 |
فلسفة عمارة |
2 |
2 |
هـ ع هـ 709 |
فلسفة علم |
2 |
2 |
هـ ع هـ 710 |
مناقشة بحث الأختصاص |
2 |
2 |
هـ ع هـ 711 |
التكنولوجيا والعمارة |
2 |
2 |
هـ ع هـ 712 |
أختياري (3) |
2 |
2 |
هـ ع هـ 713 |
أختياري (4) |
2 |
2 |
هـ ع ه 714 |
اللغة الإنكليزية |
2 |
2 |
المجمـــــــــــوع |
14 |
14 |
مـــــــــــــــــــلاحظة :
- مجموع الوحدات للسنة البحثية (28) وحدة للمواضيع النظرية تضاف إليها (32)وحدة للأطروحة .
مجموع الوحدات الكلية (60) وحدة
تفاصيل مفرداتالمنهاج الدراسي للعام
2013-2014
(مرحلة الماجستير)
تصميممعماري متقدم رقم الرمز هـ ع هـ 601 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يهدفهذا الدرس إلى تطوير التفكير الإبداعي و القدرة على اتخاذ القرار و تنظيم الحقائقو المشاهد المتناقضة ووضعها ضمن إطار مترابط. و يهدف أيضا إلى تعميق الثقافةالتصميمية من خلال جدلية العلاقة بين الإنسان و البيئة الطبيعية و البيئةالاصطناعية، فضلا عن بحث و تحليل و تبني أساليب بحثية تناسب طبيعة الاختصاص.
ومنخلال هذا الموضوع يستطيع الطالب أن يهتدي إلى موضوع اطروحته من خلال قراءة و تحليلالدراسات السابقة ووفقا للخطة الموضوعة من قبل القسم و بذلك يستطيع الطالب أن يحددهدف البحث و أن يختار المنهجية المناسبة. كما يتوجب على الطلبة إجراء دراسة ومقارنة مجموعة من الأمثلة المعمارية العربية و المحلية و العالمية كأساس فيدراستهم. كذلك يمكن ممارسة رسم التصاميم التخطيطية في مجال التصميم المعماريالمتقدم.
العمارةالعربية إسلامية رقم الرمز هـ ع هـ 602 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يهدفهذا الدرس إلى بناء قاعدة بيانات لدى طالب الماجستير حول نظرية العمارة العربيةالإسلامية و أسسها الفكرية و المؤثرة في تكوين الشكل المعماري من خلال تقديمالمفردات الآتية:
- مقدمة عن الفن و العمارة الإسلامية و تعريفهما.
- العمارة الإسلامية من وجهة نظر المستشرقين.
- الفن و العمارة الإسلامية- المبادئ و الفلسفة
منهجيةبحث رقم الرمز هـ ع هـ 603 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يوضحهذا الموضوع خصائص البحث العلمي و طرق تنفيذه و يؤكد على خصوصية البحث المعماري والطرق المنهجية المستعملة في تطبيقه من خلال توضيح أهمية الإضافة المعرفية و كيفيةالقيام بها و كذلك مناقشة مفهوم الأصالة و مستوياته و طرق تنفيذه و خصوصية البحوثالمعمارية في المحتوى و الأسلوب مقارنة مع البحوث العلمية و الأدبية.
عمارةومناخ رقم الرمز هـ ع هـ 604 مرحلةالماجستير
الفصل الدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يهدفهذا الموضوع الى تعربف الطالب بقاعدة البيانات حول العلاقة المتبادلة بين البيئةالمحيطة و العمارة و يركز على خصوصية الظروف المناخية للمناطق الحارة. و يوضحالموضوع بعض المؤشرات المتعلقة بالقرارات التصميمية من خلال الواقع التنفيذي . ويشخص اهم المعوقات المحتملة على مستوى القرارات الرئيسية او من خلال اختيارالتفاصيل المناسبة لتنفيذها.
يعرفالموضوع بعض التطورات التكنولوجية الحديثة في مبادئ الحفاظ البيئي و مفهوم المرونةالعالية في السيطرة البيئية.
نظريةعمارة رقم الرمز هـ ع هـ 605 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يهدف هذا الموضوع إلى تعريف طالب الماجستير بمفاهيم نظريةالعمارة بشكل عام و مجالات اهتمامها و نوع التداخل مع المستويات الأخرى للعمارة وتخصصاتها .
تكنولوجياالبناء المتقدم رقم الرمز هـ ع هـ 606 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يهدفهذا الموضوع الى تعريف الطالب بجوهر التكنولوجيا كفكرة و تطبيق و علاقتها بطبيعةالإنسان مع التأكيد على مبادئ فاعلية الكفاءة ، و مقدما التكنولوجيا كحاجةاجتماعية.
اللغةالانكليزية رقم الرمز هـ ع س 607 مرحلةالماجستير
الفصل الدراسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف:
يبدأ الموضوع بمحاضرة تعريفية عنوانها ” ما هي اللغة؟ وما هي أشكالها ؟ اللهجات المعيارية و المحلية و الاجتماعية “. و يتناولالموضوع أيضا معنى الثقافة و علاقة اللغة بالثقافة. يتناول الموضوع الجوانبالنحوية الآتية: أقسام الكلام ؛ تصنيفها و استعمالاتها ، أزمنة الأفعال فيالانكليزية ، الشرط و جواب الشرط ، صيغة المبني للمجهول ، تركيب الجملة ، العبارةو شبه الجملة و الجملة : البسيطة و المركبة و المعقدة و التوافقية بين الفاعل والفعل.
اللغةالعربية وأسلوب كتابة البحث رقم الرمز هـ ع هـ 608 مرحلةالماجستير
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول الموضوع أقسام الكلام ، و الكتابة و يدرسالتراكيب النحوية ، فضلا عن مبادئ الترجمة و أساسياتها مع التركيز عللا الأغلاطاللغوية الشائعة.
تصميممعماري متخصص رقم الرمز هـ ع هـ 609 مرحلةالماجستير(البيئةوتكنولوجيا العمارة)
الفصلالدراسي الثاني
_______________________________
الهـــدف
يطور هذا الموضوع التفكير الإبداعي للطالب و قدرته على اتخاذالقرار التصميمي المترابط فضلا عن قدرته على تنظيم الحقائق و المشاهد المختلفة والمتناقضة و وضعها في إطار مترابط.
يستطيعالطالب ان يختار المشكلة التصميمية ضمن مجال اختصاصه ، و ثم يحاول حلها على عدةمراحل (جمع البيانات، إعداد الأفكار و المفاهيم ، رسم التصاميم و التفصيلات) ،فضلا عن إعداد تقارير نهائية حول مواضيع أطروحة التخرج. كما يمكن رسم مخططاتتصميمية.
علمالنفس البيئي رقم الرمز هـ ع هـ 610 مرحلةالماجستير(البيئةوتكنولوجيا العمارة)
الفصلالدراسي الثاني
_______________________________
الهـــدف
يشمل هذا الموضوع توضيحا عن السلوكيات الإنسانيةفي البيئة العمرانية وشرح الظواهر الموجودة و التي تساعد المصمم على فهم الاتجاهات والمواقف الشائعة في أيمجتمع في فترة معينة من الزمن بحيث تمكنه من إيجاد حلول أكثر إنسانية و انسجاما معخصوصية هذا المجتمع. لذا تصبح البيئاتالمصممة أكثر وضوحا وأكثر نظامية. علم النفس البيئي هو العلم الذي يهتم بدراسةالسلوك النفسي وعلاقته مع البيئة المادية اليومية.
الانشاءالمستدام رقم الرمز هـ ع هـ 611 مرحلةالماجستير(البيئةوتكنولوجيا العمارة)
الفصلالدراسي الثاني
_______________________________
الهـــدف
يختص هذا الموضوع في مجال تكنولوجيا البناءالحديثة (بشكل علم) و البناء الصناعي (بشكل خاص).
صوتياتالعمارة رقم الرمز هـ ع هـ 612 مرحلةالماجستير(البيئة وتكنولوجيا العمارة)
الفصلالدراسي الثاني
_______________________________
الهـــدف
يهدف هذا الموضوع إلى تحديد أهمية علم الصوت البيئي فيالعمارة والتطبيقات العملية خلال عملية التصميم والتنفيذ .
إن المقصود بعلم الصوت البيئي هوتأثير هذه الظاهرة الصوتية على الفضاء والإنسان ، أولا بطريقة إيجابية باعتبارهاالمحتوى المعلوماتي و على شكل علامات صوتية وهنا تلعب عملية تصميم الصوت دورا هاما في احتواء ودعم هذه العلامات ،وثانيا بطريقة سلبية كعلامات مبهمة ومزعجة (ضوضاء).
اللغةالانكليزية رقم الرمز هـ ع س 615
الفصلالدراسي الثاني مرحلةالماجستير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يهدف هذا الموضوع إلى تطوير مفردات الطلاب. ويشمل العناصر الآتية : كلماتمحيرة دائما، بعض العبارات والتعابير ، والأفعال الاصطلاحية ، و تعلم بعضالمصطلحات والنظريات المعمارية. كما يعلم هذا الموضوع الطلاب كيفية كتابةالإنشاءات و المقالات: قصص قصيرة ونصوص المعمارية.
تطبيقاتفي الحفاظ والتصميم رقم الرمز هـ ع هـ 616 مرحلةالماجستير(نظرية العمارة والعمارةالأسلامية)
الفصلالدراسي الثاني
_____________________________________
الهـــدف
يتناول الموضوع تطبيقات متقدمة من نظرياتومفاهيم الحفاظ، المعماري والحضري، ونظريات التصميم الحضري وتطويره. ويقوم الطلبةبتقديم عدد من الحلقات الدراسية حول القضايا المتخصصة في هذا المجال، مع التركيزعلى التطوير الحضري أو الحفاظ على المناطق التاريخية والتراثية المدن والمواقعالعراقية .
ينتهي هذا الموضوع مع مقترحات تصميم حضرية،والتي يقدمها الطلاب، لواقع المناطق والمواقع التي تمت دراستها .
فلسفةونقد العمارة رقم الرمز هـ ع هـ 617 مرحلةالماجستير(نظرية العمارة والعمارةالأسلامية)
الفصلالدراسي الثاني
_____________________________________
الهـــدف
يهدف هذا الموضوع إلى تعريف طالب الماجستير بمفاهيم نظريةالعمارة و قضايا فلسفية و مفهوم النقد فضلا عن دوره و تأثيره على الفكر المعماري والنظريات و النتاجات المعمارية.
التاريخوالنقد رقم الرمز هـ ع هـ 618 مرحلةالماجستير(نظريةالعمارة والعمارة الأسلامية)
الفصلالدراسي الثاني
_____________________________________
الهـــدف
يهدف هذا الموضوع إلىتحليل مناهج مختلفة في تاريخ العمارة ، و كيفية نشوء الأساليب
والحركات المعمارية ، لذل يناقش الموضوع نظريات النقد و الفن والتاريخ ، ونقد تاريخ الحضارات و تُناقش و تُفسر من قبل الطلاب مع الأوراقالمكتوبة والمناقشات .
الفكروالتطبيق في العمارة العربية الاسلامية رقم الرمز هـ ع هـ 619 مرحلةالماجستير(نظرية العمارة والعمارةالأسلامية)
الفصلالدراسي الثاني
_____________________________________
الهـــدف
يتناولالموضوع التراث المعماري في العراق من خلال المدن المقدسة و التجديد الحضري . كمايتناول موضوع التواصل بين فكر العمارة العراقية القديمة والوسطى كتحليل مقارن معالعمارة العراقية الإسلامي، كما يفسر دور القوانين والتشريعات في التطبيق والحفاظ.ويتناول أيضا الفكر المعماري في المدينةالعراقية المعاصرة مع أساليب تطبيق الفكر الإسلامي على التصميم الحضري للمدينةالعراقية المعاصرة .
تطبيقاتفي التصميم الحضري رقم الرمز هـ ع هـ 622 مرحلةالماجستير(الأسكان والتصميم الحضري)
الفصلالدراسي الثاني
__________________________________
الهـــدف
يعرج الموضوع على العلاقة المتبادلة بين الرجل،ككائن مجتمعي، والبيئة المعمارية بشأن التأثير والتأثر من خلال المعاني والدلالاتمن وجهة النظر الحضرية وتأثيرها على حواسه.
و يغطي هذا الموضوع دور الهندسة والمهندس المعماري بوجه خاص في رسم هذه الميزات وتأثير القوانين والتشريعات على دفع أو إبطاء عجلة تطور و تنمية المدن و وضعها فيالاتجاه الصحيح.
ويستعرض هذا الموضوع أيضا نظرية تحليلية شاملة لواقع حال المدن المعاصرة و منبينها المدن العراقية وأسباب التدهور والانحراف كمكان لرجل القرن الحالي للعيشفيه.
البيئهالحضريه المستدامه رقم الرمز هـ ع هـ 623 مرحلةالماجستير(الأسكان والتصميم الحضري)
الفصلالدراسي الثاني
__________________________________
الهـــدف
ينضج هذاالموضوع قدرة المهندسين المعماريين على التعامل مع المدينة في نظرة شاملة عندمايقومون بعمل التصاميم للمباني المنفردة.
لذا تركز مفردات الموضوع على الفكرةالقائلة بأن تكوينات المدينة المادية هي لبنات في التكوين العام و الشامل ،وبالتالي، فإنها يجب أن تكون منسجمة ومتسقة مع بعضها البعض بحيث يصبح السياق العامللمدينة صحيا وصحيحا و لطيفا .
و حيث إن مهمة المهندس المعماري تكمن فيخلق هذه العلاقات، لذلك، فإن هذا الموضوع يهدف إلى دراسة العناصر، متفردة ومجتمعة، التي تشكل المدينة ، ويبحث في العلاقات المتبادلة بينهما بشأن التأثيرالتأثر .
اقتصادياتالإسكان رقم الرمز هـ ع هـ 624 مرحلةالماجستير(الأسكانوالتصميم الحضري)
الفصلالدراسي الثاني
__________________________________
الهـــدف
يتناول هذا الموضوع العلاقات بين تنفيذ مشاريع الإسكانوالاقتصاد الوطني بشأن التمويل وتخفيض التكاليف، وآليات التنفيذ .
مفرداتاسكانية رقم الرمز هـ ع هـ 625 مرحلةالماجستير(الأسكانوالتصميم الحضري)
الفصلالدراسي الثاني
__________________________________
الهـــدف
يتناول هذا الموضوع مفهوم السكن ومفهوم القيمة الاقتصاديةوالجمالية والفنية للإسكان. كما يتناول الاتجاهات النظرية والدراسات السلوكيةالخاصة بالإسكان ، فضلا عن طبيعةالمناطق
والخصوصية كمفهوم سلوكي ومفهوم’المكان’.
تفاصيل مفرداتالمنهاج الدراسي للعام
2013-2014
(مرحلة الدكتوراه)
نظرياتمعمارية رقم الرمز هـ ع هـ 701 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتخصص الموضوع بنظرية العمارة وعلاقتهامع القضايا الفكرية الأساسية (العقلانية والتجريبية). و يدرس الموضوع الأسسالتاريخية للفلسفات التي طرحت عبر العصور وعلاقتهم مع نظريات العمارة. كما تتمدراسة العلاقة بين علم النفس الاجتماعي والنظريات البيئية و كذلك علاقتهم معالقضايا النظرية. وتدرس أيضا مفاهيم الهوية والتراث في العمارة و علاقتها معالمكان والعولمة.
منهجيةبحث رقم الرمز هـ ع هـ 702 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول الموضوع مصادر المعرفة من خلال إطار نظرية المعرفةوالإيديولوجيات الرئيسية التي توضح دور العقل والحواس وفقا للطروحات الكلاسيكيةوالمعاصرة من وجهتي النظر الغربية و العربية الإسلامية من أجل توضيح الاختلاف فيمابينهما لتحديد الخطوط العريضة للعمل لنكونبمثابة مؤشرات للبحث المعماري العلمي الرصين
فكرالعمارة العربية الإسلامية رقم الرمز هـ ع هـ 703 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول الموضوع مفاهيم عامة حول العمارةالإسلامية، والقواعد الفكرية والفلسفية لنشوء و تطور المدينة الإسلامية، والصلةالعضوية بين العمارة الإسلامية وتخطيط المدن، و كذلك العلاقة بين العمارة العربيةالإسلامية و العمارة المعاصرة.
البيئهالحضريه المستدامه رقم الرمز هـ ع هـ 704 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناولالموضوع العلاقة المتبادلة بين الإنسان ، ككائن مجتمعي، والبيئة المعمارية كونهيتأثر و يؤثر بمعاني ودلالات المشهد الحضري وتأثيره على حواس الإنسان. ضمن هذاالإطار، فان الموضوع يكشف بوضوح المفاهيم والمؤشرات الرئيسية للتجانس و السياقية والاحتواء والتواصلية البصرية و الحركية كأدوات رئيسية في رسم مشهد المدينةوهويتها.
اللغةالإنكليزية رقم الرمز هـ ع ه 707 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول الموضوع عدة مفردات مثل أشكالاللغة و لهجاتها المختلفة، والثقافة، ومعنى الثقافة، و المفردات النحوية ؛ أجزاءالكلام ، والأزمنة في اللغة الإنجليزية، المبني للمجهول، والشرط و جواب الشرط :إذا، ما لم يكن، سواء…أم لا، على الرغم من، على الرغم من ذلك ، على الرغم من،ولكن على أي حال، و موضوع اتفاق الفعل : إما أو، ولا، لذلك لا، و تركيب الجمل والمحادثة.
فلسفةعمارة رقم الرمز هـ ع هـ 708 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول هذا الموضوعمفهوم العمارة و أفكارها و تفسيراتها الفلسفية.
ان أهم المفاهيم التي يتدارسها الموضوع هي :الشكل ، و الوظيفة ، و الزمان ، و المكان ، و الهوية ، فضلا عن مفاهيم معماريةأخرى. و تُدرس هذه المفاهيم ضمن فلسفات مختلفة منها القديمة، و الإسلامية، والغربية و الحديثة.
فلسفةالعلم رقم الرمز هـ ع هـ 709 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يهدف هذا الموضوع الى شرحدور فلسفة العلم المعاصر في تحقيق التكامل بين المعرفة العلمية وعلاقتها مع فنالعمارة من خلال علاقتها مع تقدم المعرفة العلمية وارتباطها مع الفكر والمنهج وعرضهذه العلاقة من خلال مناقشة مواقف بعض الفلاسفة الغربيين المعاصرين، وتأثيرفلسفتهم على التصميم الحضري و العمارة ، فضلا عن الرواد والفلاسفة الإسلاميينالمعاصرين ودورهم في نظرية المعرفة .
مناقشةبحث الاختصاص رقم الرمز هـ ع هـ 710 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يقدم طالب الدكتوراه مقترحا مفصلا عن موضوع اطروحته فضلا عنبدائل مقترحة حول نفس الموضوع ، و موضحا أهميته العلمية و العملية مع تقديم نبذهعن الدراسات السابقة ، و يقدم أيضا المنهج التحليلي للوصول إلى مشكلة البحث ضمنإطار منهجي شامل.
التكنولوجياوالعمارة رقم الرمز هـ ع هـ 711 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يهدف الموضوع إلى تعزيز قدرات الطالب الإبداعية في مجالاستعمال التكنولوجيا ، و يقدم التكنولوجيا كحوار بين البناء و التفسير و بينالمنتج و المستخدم كوسيلة للتعبير عن إنسانية الجنس البشري.
اللغةالانكليزية رقم الرمز هـ ع ه 714 مرحلةالدكتوراه
الفصلالدراسي الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهـــدف
يتناول الموضوع دراسة و مناقشة المصطلحات المعمارية ، و قراءةو مناقشة بعض النصوص المعمارية ، و المختصرات ، و التنقيط في الانكليزية ، و كيفيةكتابة المقالة في الانكليزية و مناقشة مقالات الطلبة ، و يتناول كذلك موضوعالترجمة و يبين علاقة المعنى بالترجمة و تكافؤ المعاني و ممارسة الترجمة.
ملاحظة:تختلف المواضيع الفصلية طبقا لاهتمام الطلاب والتخصص. ويمكن اختيار العديد منالعناوين مثل :
1. فلسفة الجمال 2. الفضاءات في مشاريعالإسكان. 3. نظريات الإدراك. 4. العلوم الاجتماعية النفسية. 5. التخطيط 6. العمارةالمستدامة 7. عمارة الطاقة الشمسية 8. الإحصاء و العمارة 9. علمالاجتماع 10. تاريخ العمارة