البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

للبحث عن برامج وبحوث مختلفة

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

اكاديمية شبكات الحاسبات (سيسكو)

Google Scholar

 

موقع المتحف العراقي

 

البحث

دليل المواقع

 نبذة مختصرة عن قسم الهندسة الميكانيكية

يعدّ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من أقدم أقسام الهندسة الميكانيكية في الجامعات و المعاهد العراقية كافة، حيث تأسس القسم سنة 1950 و كانت مدة الدراسة فيه 4 سنوات دراسية يتخرّج الطالب بعدها حاصلا على شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية)، و لقد استحدث نظام الخمس سنوات سنة 1971 لأوّل مرة ثم اعيد  العمل بنظام الأربع سنوات بعد هذه السنة مباشرة. وقد كان التخصص يبدأ في السنة الدراسية الرابعة في اربعة فروع هي (هندسة القوى الميكانيكية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة الانتاج، هندسة الغزل والنسيج).
و قد استحدث فرع (هندسة الغزل و النسيج) في القسم اعتبارا من السنة الدراسية (1976 – 1977). بعد ذلك تم استحداث اختصاص (هندسة المكائن الزراعية) و دمج اختصاصات (القوى، التصميم، والانتاج) في اختصاص (الميكانيك العام) ليشكّل مع اختصاصي (الغزل و النسيج، و المكائن الزراعية) الاختصاصات الثلاثة الرئيسية للقسم.
و قد استمرت الدراسة في القسم على هذا الاساس الى ما بعد منتصف الثمانينات، حين انتقلت كلية الهندسة من بنايتها في باب المعظّم الى مجمع الجادرية، وعند الانتقال تم فصل اختصاصي  (المكائن الزراعية) و (الغزل و النسيج) عن قسم الميكانيك ليكوّنا نواة لقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة للجامعة المستنصرية التي اتّخذت من بناية كلية الهندسة القديمة مقرا لها.  و في العام الدراسي  (1990 – 1991) تم استحداث فرع     ( هندسة  الطيران ) كتخصص آخر الى جانب اختصاص  ( الميكانيك العام )، حيث يبدأ التخصص من السنة الدراسية الثالثة.
ابتدأت الدراسات العليا في القسم في العام الدراسي (1971 – 1972) لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في اختصاصي القوى (Power) وهندسة التصميم الميكانيكي  (Mechanical Design). و في العام الدراسي (1976 - 1977) بدأ نظام الدبلوم العالي. أما دراسة الدكتوراه في القسم فقد بدأت في العام الدراسي (1982 – 1983).


رؤساء قسم الهندسة الميكانيكية

 

ت

                الاسم

فترة تسنّم المنصب

1

د. حسن أحمد حسن

1950 -  1958

2

السيد عبد الجبار رمو

1958 – 1961

3

السيد عباس عبد اللطيف

1961 –  1970

4

د. عبد الله عبد الكريم البهادلي

1970 –  1974

5

د. عبد الفتاح قدوري

1974 – 1976

6

السيد نعمة خليفة صالح

1976 – 1978

7

السيد عصام محمد عبد الكريم

1978 – 1980

8

د. قحطان خلف الخزرجي

1980 – 1985

9

د. عبد الله عبد الكريم البهادلي

1985 – 1986

10

د. منذر اسماعيل الدروبي

1986 – 2001

11

د. نجدت نشأت عبد الله

2001 – 2005

12

السيد عصام محمد عبد الكريم

2005 – 2007

13

  ​د. احسان يحيى 

2007 –2011

14
15
16

د. سعد محسن 
د.علي الاسدي 
د.كريمة اسماعيل 

2011 
2013
2016

الاهداف
لقد عمل القسم بشكل جاد  منذ تأسيسه و انطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع على تحقيق مجموعة من الأهداف الأستراتيجية ، من اهمها :

  • تخريج كوادر هندسية متعلّمة تمتلك قاعدة من المعلومات في مجال الأختصاص تمكّنها من تطوير نفسها و رفد دوائر الدولة و مشاريعها و كذلك القطاع الخاص بالكوادر الهندسية المطلوبة.
  • رفد دوائر الدولة عموما و الجامعات و المعاهد و المراكز البحثية خصوصا بالكفاءات الهندسية المتخصصة من حملة الشهادات العليا ( ماجستير و دكتوراه ).
  • المساهمة في تطوير و رفع مستوى التخصص للكوادر الهندسية في دوائر الدولة و مشاريعها من خلال دورات التعليم المستمر التي تقيمها الكلية بالتنسيق مع القسم أو التي يقيمها القسم بشكل مباشر.
  • المساهمة بشكل فعال في حركة البحث العلمي من خلال البحوث العلمية للأساتذة التدريسيين في القسم، و كذلك من خلال حركة التأليف و الترجمة و المشاركة في المؤتمرات العلمية و الندوات و الحلقات النقاشية و اللقاءات داخل و خارج القطر.
  • تقديم الأستشارات الهندسية لمختلف دوائر الدولة و مشاريعها و كذلك  للقطاع  الخاص و نشاطاته المختلفة.

التخصصات العلمية و الشهادات الممنوحة

يمنح القسم خريجي الدراسات الاولية شهادة ( البكالوريوس علوم في الهندسة   الميكانيكية ) في تخصصين هما ( الميكانيك العام ) و ( هندسة الطيران ). اما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي ( الماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية ) و ( الدكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية ) في تخصصات ( الموائع و الحراريات )، ( الميكانيك     التطبيقي )، ( تصنيع المواد الهندسية ) و ( الهندسة الصناعية ).

 نظام الدراسة

الدراسات الاولية

النظام الدراسي المعتمد في القسم بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية هو النظام السنوي ، مدة الدراسة فيه ( 4 ) سنوات يستوفي خلالها الطالب ( 163 ) وحدة موزعة على السنوات الاربعة. التخصص في احد الفرعين ( الميكانيك العام ) او ( هندسة الطيران ) يكون في السنتين الثالثة و الرابعة. يُوضح الشكلان    ( 1 )  و ( 2 ) عدد الوحدات والمواضيع والساعات الاسبوعية لجميع مراحل القسم. ويوضح الشكل ( 3 ) النسب المئوية لعدد الوحدات للمواضيع الدراسية موزعة حسب متطلبات الجامعة والعلوم الاساسية والتخصص العام والدقيق.

 الدراسات العليا

 بالنسبة للدراسات العليا، فان النظام المعتمد في القسم هو النظام الفصلي، مدة الدراسة الاصغرية فيه سنتان للماجستير و ثلاث سنوات للدكتوراه. السنة الاولى هي السنة التحضيرية ( الكورسات ) بفصلين دراسيين ، و السنة الثانية بالنسبة للماجستير تكون بفصلين دراسيين ايضا لاعداد الرسالة ، و السنتين الثانية و الثالثة بالنسبة للدكتوراه تكون باربعة فصول دراسية لاعداد الاطروحة ، و على طالب الدكتوراه ان يجتاز الامتحان الشامل قبل التسجيل على الاطروحة. و يبين الشكل ( 4 ) عدد المواضيع و الساعات و الوحدات لدراستي الماجستير و الدكتوراه موزعة حسب الاختصاصات.

 الآفاق المستقبلية   

يتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من خلال انفتاحه على التطورات الهائلة التي حصلت في الاختصاصات المختلفة للهندسة الميكانيكية و من خلال مواكبته لهذه التطورات باستمرار، أن يحتل موقعا متقدما على مستوى دول المنطقة المجاورة على اقل تقدير. و قد استطاع القسم من خلال تطويره للخطط و المناهج التعليمية و بحوث طلبة الدراسات العليا أن يحقق الشيء الكثير من ذلك، و على سبيل المثال فان الكثير من هذه البحوث، و بشهادة باحثين من دول العالم المتقدمة ، ارتقت إلى مستوى البحوث في تلك الدول و بعضها تجاوزت هذا المستوى، و القسم بمنتسبيه من تدريسيين و مهندسين جاد في سعيه لتحقيق المزيد في هذا المجال لكي يتمكن من تحقيق أهدافه السامية في خدمة التعليم الهندسي و البحث العلمي و أن يساهم في بناء و إعادة اعمار ما تم تدميره من البنى التحتية لبلدنا العزيز العراق ..... و الله ولي التوفيق.



كلمة السيد عميد كلية الهندسة

مؤتمر كلية الهندسة الدولي الاول

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

نشاطات و فعاليات الكلية

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

الشكر والتقدير



شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى الدكتورة فنار منصور عبد

شكر وتقدير من رئيس و مساعد رئيس جامعة بغداد لعدد من التدريسيين

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة لمجموعة من تدريسي كلية الهندسة

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد لمجموعة من تدريسيي كلية الهندسة

شكر وتقدير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب

شكر وتقدير من السيد مساعد رئيس الجامعة للدكتور فراس محمد طعيمة

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى الدكتور فاضل عباس عمران

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة الى تدريسيين ومهندس

شكر وتقدير الى الدكتورة نجلاء محمد حسين والموظفة سها عبد الرحيم

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة الى الدكتور نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية

شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الى تدريسيين في قسم هندسة البيئة

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى م.د. عصام محمد يونس لنشره الفصل الموسوم "T-Way Testing Strategies : Issues , Challenges and Practices"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ. م.د. زينب زياد أسماعيل لنشره البحث الموسوم "A Novel Use of Undesirable Wild Giant Reed Biomass to Replace Aggregate in Concrete"

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول الى م.د. عمار علي فرحان في قسم الهندسة الميكانيكية لنشره البحث الموسوم "Greenhouse Heating by Solar Air Heaters on The Roof "

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى م.د. نزار هادي عباس وطالبة الماجستير فرح مهدي علي لنشرهما البحث الموسوم "Path Planning of an Autonomous Mobile Robot using Directed Artificial Bee Colony Algorithm"

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور علاء كريم محمد الى الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال نشر بحثكم المنشور في مجلة البيئة والهندسة الكيمياوية في الهند على المرتبة الرابعه ضمن (25) بحثاً

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.م.د.امال عبد الغني , أ.اسعد عيسى سرسم و المهندس مصطفى فالح في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية. لنشرهم البحث الموسوم " Assessing Pullout Resistance of Earth Reinforced Embankment Model

شكر وتقدير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول الى أ.د.عبد الحليم عبد الكريم محمد في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيميائية. و أ.د.محمد رفعت أحمد و م.د زينب عبد الزهرة خضير في كلية العلوم - قسم الكيمياء من خلال براءة الاختراع الموسومة "تحضير وتقييم محسنات الزيوت لتحسين خاصية التنظيف واستقرارية الاكسدة ومؤشر اللزوجه

شكر وتقدير من مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف الى أ.م.د. مجيد حبيب فيض الله و طالب الماجستير حسن سعد لنشرهم البحث الموسوم "Develops New Composite Materials for Prosthetic Foot Industry"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل لنشره البحث الموسوم"Modeling of Trichloroethylene Migration in Three-Dimensional Saturated Sandy Soil" في المجلة العلمية " Arabian Journal for Science and Engineering "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد وطالب الدكتوراه فراس أسماعيل لنشرهم البحث الموسوم " Effect of Concrete Cost on Optimum Design of I-Steel Girder Brides " في المجلة العلمية " Paripex-Indian Journal of Reasearch "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور خالد احمد م.د. عمارعلي فرحان لنشرهم البحث الموسوم " A Dynamic Model and An Experimental Study for The Internal Air and Soil Temperatures in An Innovative Greenhouse " في المجلة العلمية " Energy Conversion and Management "

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للمدرس الدكتور ضرغام صكبان ابراهيم من خلال اعتبار بحثكم الموسوم "In Situ Electro-Catalytic Treatment of A reactive Golden Yellow hear Synthetic dye Effluent " من افضل 25 بحث (التسلسل الرابع) تم تحميله والاستشهاد به للعام 2013

شكر وتقدير من عميد كلية الهندسة الى الانسة نور نعمة هاشم وحصولها على المرتبة الاولى في دورة (صناعة التقارير والبرامج التلفزيونية)

شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة للأستاذ الدكتور محمد رفعت أحمد و الاستاذ الدكتور متمرس يوسف علي الفتاحي و مساعد دكتور زينب عبد الزهرة خضر من كلية العلوم و الاستاذ الدكتور متمرس عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الهندسة من خلال حصولكم على براءة الاختراع ا

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى م.م.خالد محسن عبد و م.م.وسن عمر نوري لنشرهم البحت الموسوم "Extraction of Bio-Active Compound Extracted from Inula Helenium Roots By Leaching Process" في المجلة العلمية " Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Science"

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد الى الاستاذ المتمرس الدكتور عباس حميد سليمون , أ.م.د.اياد عبدالحمزة فيصل لنشرهم البحت الموسوم "Cement Kiln Dust (CKD) – Filter Sand Permeable Reactive Barrier For The Removal of Cu(II) From Simulated Acidic Groundwater" في المجلة العلمية " Journal of Hazardous Materials "