البريد الالكتروني

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط

مجلة اتحاد الجامعات العربية

مجلة اتحاد الجامعات العربية 
 

التوقيت المحلي

خارطة زوار الموقع

دليل كلية الهندسة 2012

البحث

دليل المواقع

 نبذة مختصرة عن قسم الهندسة الميكانيكية

يعدّ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من أقدم أقسام الهندسة الميكانيكية في الجامعات و المعاهد العراقية كافة، حيث تأسس القسم سنة 1950 و كانت مدة الدراسة فيه 4 سنوات دراسية يتخرّج الطالب بعدها حاصلا على شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية)، و لقد استحدث نظام الخمس سنوات سنة 1971 لأوّل مرة ثم اعيد  العمل بنظام الأربع سنوات بعد هذه السنة مباشرة. وقد كان التخصص يبدأ في السنة الدراسية الرابعة في اربعة فروع هي (هندسة القوى الميكانيكية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة الانتاج، هندسة الغزل والنسيج).
و قد استحدث فرع (هندسة الغزل و النسيج) في القسم اعتبارا من السنة الدراسية (1976 – 1977). بعد ذلك تم استحداث اختصاص (هندسة المكائن الزراعية) و دمج اختصاصات (القوى، التصميم، والانتاج) في اختصاص (الميكانيك العام) ليشكّل مع اختصاصي (الغزل و النسيج، و المكائن الزراعية) الاختصاصات الثلاثة الرئيسية للقسم.
و قد استمرت الدراسة في القسم على هذا الاساس الى ما بعد منتصف الثمانينات، حين انتقلت كلية الهندسة من بنايتها في باب المعظّم الى مجمع الجادرية، وعند الانتقال تم فصل اختصاصي  (المكائن الزراعية) و (الغزل و النسيج) عن قسم الميكانيك ليكوّنا نواة لقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة للجامعة المستنصرية التي اتّخذت من بناية كلية الهندسة القديمة مقرا لها.  و في العام الدراسي  (1990 – 1991) تم استحداث فرع     ( هندسة  الطيران ) كتخصص آخر الى جانب اختصاص  ( الميكانيك العام )، حيث يبدأ التخصص من السنة الدراسية الثالثة.
ابتدأت الدراسات العليا في القسم في العام الدراسي (1971 – 1972) لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في اختصاصي القوى (Power) وهندسة التصميم الميكانيكي  (Mechanical Design). و في العام الدراسي (1976 - 1977) بدأ نظام الدبلوم العالي. أما دراسة الدكتوراه في القسم فقد بدأت في العام الدراسي (1982 – 1983).


رؤساء قسم الهندسة الميكانيكية

 

ت

                الاسم

فترة تسنّم المنصب

1

د. حسن أحمد حسن

1950 -  1958

2

السيد عبد الجبار رمو

1958 – 1961

3

السيد عباس عبد اللطيف

1961 –  1970

4

د. عبد الله عبد الكريم البهادلي

1970 –  1974

5

د. عبد الفتاح قدوري

1974 – 1976

6

السيد نعمة خليفة صالح

1976 – 1978

7

السيد عصام محمد عبد الكريم

1978 – 1980

8

د. قحطان خلف الخزرجي

1980 – 1985

9

د. عبد الله عبد الكريم البهادلي

1985 – 1986

10

د. منذر اسماعيل الدروبي

1986 – 2001

11

د. نجدت نشأت عبد الله

2001 – 2005

12

السيد عصام محمد عبد الكريم

2005 – 2007

13

  ​د. احسان يحيى 

2007 –2011

14
15
16
17

د. سعد محسن 
د.علي الاسدي 
د.كريمة اسماعيل 
أ. م. د. محمد عبد الروؤف

2011 
2013
2016-2018
2018-لحد الان

الاهداف
لقد عمل القسم بشكل جاد  منذ تأسيسه و انطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع على تحقيق مجموعة من الأهداف الأستراتيجية ، من اهمها :

  • تخريج كوادر هندسية متعلّمة تمتلك قاعدة من المعلومات في مجال الأختصاص تمكّنها من تطوير نفسها و رفد دوائر الدولة و مشاريعها و كذلك القطاع الخاص بالكوادر الهندسية المطلوبة.
  • رفد دوائر الدولة عموما و الجامعات و المعاهد و المراكز البحثية خصوصا بالكفاءات الهندسية المتخصصة من حملة الشهادات العليا ( ماجستير و دكتوراه ).
  • المساهمة في تطوير و رفع مستوى التخصص للكوادر الهندسية في دوائر الدولة و مشاريعها من خلال دورات التعليم المستمر التي تقيمها الكلية بالتنسيق مع القسم أو التي يقيمها القسم بشكل مباشر.
  • المساهمة بشكل فعال في حركة البحث العلمي من خلال البحوث العلمية للأساتذة التدريسيين في القسم، و كذلك من خلال حركة التأليف و الترجمة و المشاركة في المؤتمرات العلمية و الندوات و الحلقات النقاشية و اللقاءات داخل و خارج القطر.
  • تقديم الأستشارات الهندسية لمختلف دوائر الدولة و مشاريعها و كذلك  للقطاع  الخاص و نشاطاته المختلفة.

التخصصات العلمية و الشهادات الممنوحة

يمنح القسم خريجي الدراسات الاولية شهادة ( البكالوريوس علوم في الهندسة   الميكانيكية ) في تخصصين هما ( الميكانيك العام ) و ( هندسة الطيران ). اما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي ( الماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية ) و ( الدكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية ) في تخصصات ( الموائع و الحراريات )، ( الميكانيك     التطبيقي )، ( تصنيع المواد الهندسية ) و ( الهندسة الصناعية ).

 نظام الدراسة

الدراسات الاولية

النظام الدراسي المعتمد في القسم بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية هو النظام السنوي ، مدة الدراسة فيه ( 4 ) سنوات يستوفي خلالها الطالب ( 163 ) وحدة موزعة على السنوات الاربعة. التخصص في احد الفرعين ( الميكانيك العام ) او ( هندسة الطيران ) يكون في السنتين الثالثة و الرابعة. يُوضح الشكلان    ( 1 )  و ( 2 ) عدد الوحدات والمواضيع والساعات الاسبوعية لجميع مراحل القسم. ويوضح الشكل ( 3 ) النسب المئوية لعدد الوحدات للمواضيع الدراسية موزعة حسب متطلبات الجامعة والعلوم الاساسية والتخصص العام والدقيق.

 الدراسات العليا

 بالنسبة للدراسات العليا، فان النظام المعتمد في القسم هو النظام الفصلي، مدة الدراسة الاصغرية فيه سنتان للماجستير و ثلاث سنوات للدكتوراه. السنة الاولى هي السنة التحضيرية ( الكورسات ) بفصلين دراسيين ، و السنة الثانية بالنسبة للماجستير تكون بفصلين دراسيين ايضا لاعداد الرسالة ، و السنتين الثانية و الثالثة بالنسبة للدكتوراه تكون باربعة فصول دراسية لاعداد الاطروحة ، و على طالب الدكتوراه ان يجتاز الامتحان الشامل قبل التسجيل على الاطروحة. و يبين الشكل ( 4 ) عدد المواضيع و الساعات و الوحدات لدراستي الماجستير و الدكتوراه موزعة حسب الاختصاصات.

 الآفاق المستقبلية   

يتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من خلال انفتاحه على التطورات الهائلة التي حصلت في الاختصاصات المختلفة للهندسة الميكانيكية و من خلال مواكبته لهذه التطورات باستمرار، أن يحتل موقعا متقدما على مستوى دول المنطقة المجاورة على اقل تقدير. و قد استطاع القسم من خلال تطويره للخطط و المناهج التعليمية و بحوث طلبة الدراسات العليا أن يحقق الشيء الكثير من ذلك، و على سبيل المثال فان الكثير من هذه البحوث، و بشهادة باحثين من دول العالم المتقدمة ، ارتقت إلى مستوى البحوث في تلك الدول و بعضها تجاوزت هذا المستوى، و القسم بمنتسبيه من تدريسيين و مهندسين جاد في سعيه لتحقيق المزيد في هذا المجال لكي يتمكن من تحقيق أهدافه السامية في خدمة التعليم الهندسي و البحث العلمي و أن يساهم في بناء و إعادة اعمار ما تم تدميره من البنى التحتية لبلدنا العزيز العراق ..... و الله ولي التوفيق.



كلمة السيد عميد كلية الهندسة

المؤتمر السنوي الاول لمشاريع التخرج في الهندسة الكيمياوية

معارض صور كلية الهندسة

جداول الامتحانات

شكر و تقدير

النشاطات الفنية والثقافية


التقويم السنوي للعام الدراسي2016-2017

جدول الدروس الاسبوعي

نشاطات علمية

ضوابط القبول للدراسات العليا


فلم وثائقي عن كلية الهندسة

 

نشاطات الاقسام العلمية

قسم الهندسة البيئية يقيم تجمع لم الشمل لخريجي القسم

قسم هندسة النفط يشارك في ندوة (تفعيل دور القطاع الخاص العراقي في مشاريع الطاقة (

قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه في ألمانيا

قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة تقنيات النانو والطاقة المتجددة

جائزة أفضل رسالة دكتوراه في بريطانيا للعام 2012 تنالها د. فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة


التغيير المناخي وتاثيره على عناصر البيئة العراقية (ورشة عمل) ستنعقد بتاريخ 7-8/4/2014 في قاعة مهدي حنتوش


نشاطات لجان قسم الهندسة الميكانيكية للاعلام

النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


الانشطة الثقافية الخارجية لقسم الهندسة المدنية والتعاون مع المجتمع للعام 2013


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات بمناسبةيوم جامعة بغداد

انجازات قسم الهندسة البيئية للعام 2013


النشاطات والانجازات العلمية لقسم الهندسة المدنية ومناقشات الدراسات العليا


المعرض العلمي السنوي لقسم هندسة الحاسبات – جامعة بغداد للعام الدراسي 2013-2014 للعام 2013


صفحة مجلة كلية الهندسة

الدراسات العليا و الشؤون العلمية و الاستمارات الخاصة بالطلبة

عدد الزيارات للموقع

آخر تحديث و أوقات أخرى