مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة الحاسبات

قسم هندسة الحاسبات من الأقسام المهمة في كلية الهندسة بجامعة بغداد حيث انشأ عام 1986، واستمر منذ ذلك الوقت في أداء مهامه المختلفة من تخريج أفواج متلاحقة من المهندسين في تخصصات هندسة الحاسبات، لتعمل في كافة قطاعات الإنتاج والخدمات، ولتشارك بفاعلية في حركة التطور والتنمية، حيث تخرجت الدفعة الاولى من طلبة القسم في صيف عام 1990، كما ساهم القسم في إعداد الملاكات اللازمة للعملية التعليمية من خلال برنامج الدراسات العليا في القسم، ويساهم القسم كذلك في تقديم خدماته العلمية والاستشارية للمجتمع وحل المشاكل الفنية في مجالات اختصاصه حيث يتولى تسيير البرنامج العلمي والبحثي في القسم أكثر من 20 تدريسي في تخصصات مختلفة.

 لقد شهد القسم خلال السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة تمثلت في تحديث محتويات المقررات الدراسية وتطبيقها، وشملت هذه التطورات أيضاً تحديثاً في تجهيزات مختبرات القسم، كما تم تفعيل برنامج الدراسات العليا ليستمر في إعداد الملاكات العلمية من حملة (الماجستير) مساهمةً في الدفع بالبحث العلمي إلى الأمام.

 ونظراً لما يتمتع به القسم من سمعة جيدة، وتطور متسارع في مجال تخصصه، فإن أعداد الطلبة الملتحقين بالدراسة في حالة استقرار، حيث بلغ عدد الطلبة الدارسين في القسم للعام الحالي 2011-2012 ما يربو على ( 130 ) طالباً وطالبة في الدراسات الاولية والعليا. وبلغ عدد المهندسين الذين تخرجوا من القسم منذ إنشاء القسم إلى العام 2010– 2011 بحدود (  900 ) طالب وطالبة. ارتبط قسم هندسة المعلومات والاتصالات ادارياً مع قسم هندسة الحاسبات منذ عام 1997، وتخرجت ثلاث دورات للاعوام الدراسية (1999-2000 ، 2000-2001 ، 2001-2002 ) قبل ان ينفصل عن قسم هندسة الحاسبات وينضم الى كلية الهندسة الثانية والتي تسمى اليوم كلية هندسة الخوارزمي. 

 يمنح القسم خريجي الدراسات الأولية (شهادة بكالوريوس علوم في هندسة الحاسبات) ويمنح خريجي الدراسات العليا (شهادة ماجستير علوم في هندسة الحاسبات).