- المعيار الخاص بمخرجات البرنامج التعليمي للكلية:
(Program Outcomes Criterion)
4-1- تحديد مخرجات البرنامج الاكاديمي للكلية : (Program Outcomes Identification)
نتائج البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة يفترض ان تثبت كون الطلبة المتخرجين منها لهم القابلية على تحقيق المخرجات الاتية :
أ- تطبيق المعرفة العلمية في الرياضيات والعلوم والهندسة.
ب- القابلية على التصميم واثبات التجارب مع التحليل وتفسير البيانات.
ت- قابلية على تصميم منظومة، او جزء او عملية ما ومعالجته ضمن المحددات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، البيئي، الاجتماعي، السياسي، الاخلاقي، الصحي مع ضمان توفر الامان والقابلية التصنيعية والاستمرارية.
ث- قابلية المتخرج على التفاعل والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات.
ج- القابلية على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.
ح- ادراك وفهم للمسؤولية المهنية والاخلاقية.
خ- القابلية على التواصل مع محيطه بشكل الفعال.
د- ان يمتلك مستوى واسع من التعليم الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية على العالم، الاقتصاد، البيئة والسيق الاجتماعي.
ذ- ان يكون له قابلية على فهم اهمية الثقافة الواسعة والتعليم المستمر.
ر- معرفة وادراك بالقضايا والتغيرات المعاصرة.
ز- القابلية على استخدام التقنيات والمهارات والوسائل الهندسية الحديثة في التطبيقات الهندسية المختلفة.
4 -2- قياس مدى توافق مخرجات البرنامج الاكاديمي للكلية مع معايير نتائج نظام :(ABET)
(Measuring the Academic Program Outcomes According to ABET Results)
ان المعايير الخاصة بنتائج البرنامج الاكاديمي وفقا لنظام ABET يفترض ان تتوافق مع المتطلبات الاتية:
- فهم النظريات الاساسية المحتواة ضمن الاختصاصات الهندسية .
- ربط مفاهيم النظريات الاساسية مع التطبيقات الهندسية والمهارات العملية والتعليم المستمر.
- فهم التجارب المختبرية ومهارات العرض مرئيا وشفهيا او بالكتابة .
- فهم مبادئ الممارسة الهندسية من حيث الاحتراف ، الاخلاق ، التفاعل مع المجتمع ، التخطيط والاقتصاد .
- المشاركة في برامج متعددة القياسات ضمن فريق عمل متنوع الاختصاصات في مجال التصميم او التطبيق العملي .
- قدرة الحصول على المعلومات وتحليل البيانات وتقييمها وترجمتها هندسيا .
- فهم المسائل الهندسية للنظم المتكاملة والمركبة .
الجدول الاتي يبين نتائج قياس مخرجات البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة (الفقرات السابقة من أ الى ز ) وفقا لمعايير نتائج برنامج ABET (الفقرات 1 الى 7) :
الجدول (4) : قياس نتائج البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة وفقا لمعايير نتائج برنامج ABET
نتائج البرنامج | نتائج (ABET) (أ – ز) | ||||||||||
أ | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | |
1 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
2 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
3 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
4 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
5 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
6 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
7 | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
من اعلاه يتضح ان اهداف البرنامج الاكاديمي لكلية الهندسة مبني على اساس ضمان تحقيق المخرجات المخطط لها والمبينة في اعلاه مع القيام بالمراجعة والتقييم المستمرين للعملية التعليمية وتوثيقها .