نظراً للجهد الهائل الذي يبذله ملاك شعبة التسجيل في كلية الهندسة لتسهيل مهمة الطلاب والمتقدمين والخريجين على حد سواء، وبإهتمام من عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور قاسم محمد دوس، تم تسليط الضوء على هذه الشعبة مع بعض المعلومات التي تهتم بمعالجتها.
وفي حديث مع السيد معاون العميد لشؤون الطلبة الدكتور خالد عبد الرزاق العبيدي أكد لنا ان العمل مستمر في وحدة التسجيل على مدار العام وبزخم كبير. هذا بالإضافة إلى أن العمل يشهد أوقات للذروة تتركز عند محطتين سنويا الأولى عند ظهور نتائج القبول المركزي للكليات وحيث يتوجب علينا إنجاز ملفات قبول اكثر من 700 طالب وتوزيعهم على أقسام الكلية البالغة 12 قسما والثانية عند تخريج دفعات بعد كل من الدورين الأول والثاني حيث يترتب إنجاز وثائق تخرج لأكثر من 700 طالب تقريبا أيضا وهذا عمل متعب كون الموضوع هو ليس إصدار وثائق بل يتطلب دقة كبيرة لتكون هذه الوثائق صحيحة وخالية من أي خطأ و كما أن العمل مستمر في إصدار الوثائق كون كليتنا هي أقدم كلية هندسة على مستوى العراق وعدد خريجيها هو الأكبر بالتالي.

 

 

ساعدنا مشكوراً مدير التسجيل الأستاذ سرمد فؤاد جابر لإثرائنا ببعض المعلومات التي تخص التسجيل، حيث قام برفد الموقع الألكتروني للكلية بالحقائق التالية:

 

  • ·         عدد الوثائق الصادرة من التسجيل كل سنة حوالي 12000 إثنا عشر ألف وثيقة.
  • ·         عدد الخريجين كل سنة بحدود 700 طالب.
  • ·    عدد الطلبة المقبولين من قنوات القبول المختلفة للدراسات الأولية حوالي 750 طالب، النسبة الأكبر منهم الطلبة المقبولين مركزياً من خريجي الدراسة الإعدادية وعددهم 600 طالب تقريباً، يضاف  إليهم الطلبة المقبولين على قنوات المتميزين، وأيضاً الطلبة 10 % الأوائل على المعاهد المهنية والطلبة 5 % الأوائل على الإعداديات المهنية.


 

  • ·    ملاك العمل في شعبة التسجيل في الكلية يشمل مجموعة من فرق العمل وبحسب متطلبات العمل حيث تشمل واجبات شعبة التسجيل ما يلي:

1.    تسجيل الطلبة الجدد المقبولين في الكلية ضمن قنوات القبول المختلفة.

 

2.    إصدار وثائق الخريجين وتأييدات التخرج.

 

3.    إنجاز معاملات صحة صدور للوثائق والتأييدات الصادرة من الكلية.

 

4.  إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بالطلبة وتتضمن كتب ترقين القيد وإعادة المرقنين وكتب التنبيه والإنذار والفصل.

 

 

 

وقد تم تخصيص 12 موظفة لإنجاز مجموع هذه الأعمال بالإضافة إلى مهام التوثيق الألكتروني وإعداد الإحصائيات.

 

 

 

5.    تدقيق أعمار المزورين خصوصاً من أصحاب الشهادات المعادلة.

 

6.  إنجاز معاملات النقل والإستضافة من وإلى الكلية وفق الضوابط والتعليمات المبلغة من قبل قسم شؤون الطلبة والتصديقات في الجامعة وبحسب الكتب الوزارية.

 

 

 

  • ·    كما نوه الأستاذ سرمد إلى أن أهم متطلبات تطوير العمل هو ضخ الدماء الشابة في العمل من حملة شهادات البكالوريوس بتكنلوجيا المعلومات وتخصصات الإحصاء وإدارة الأعمال خصوصاً ممن لديهم القدرة على تطوير الأعمال وفق الإطار الأكاديميالعلمي وبحسب مقتضيات مصلحة العمل.


 

 

Comments are disabled.