قسم الهندسة المعمارية

نبذة مختصرة عن قسم الهندسة المعمارية
تأسس قسم الهندسة المعمارية عام 1959 في رحاب كلية الهندسة في جامعة بغداد، للحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (خمس سنوات) ، تخرج فيه مايزيد عن 2500 مهندس معماري منذ تأسيس القسم وحتى عام 2011-2012 أستطاع العديد منهم تحقيق أنجازات معمارية مبدعة في قطاعات الدولة المختلفة كما تميز عدد كبير منهم على الساحات المعمارية العربية والعالمية.
تتراوح اعداد القبول للدراسات الأولية بين 50-60 طالب وطالبة سنوياً كحد أدنى، فضلاً عن قبول الطلبة الأجانب والعرب وبحدود  10% من أعداد الطلبة المقبولين..
المواد التطبيقية في القسم تشمل: التصميم المعماري، والكرافيك، وتركيب المباني، والتصميم الداخلي، وتصميم الحدائق فضلا عن المواد النظرية في نظريات العمارة والعمارة الاسلامية والفلسفة والنقد والبيئة والتكنولوجيا والتخطيط والتصميم الحضري و المواد الساندة في أختصاصات الانشاءات والتكييف والصحيات واللغات العربية والانكليزية فضلا عن حقوق الانسان والحرية والديمقراطية وحسب تخصص وهدف كل مرحلة وبوحدات دراسية متوازنة وحسب معايير الجامعات العالمية.
أسست الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهاية السبعينات من القرن الماضي ولمنهاج دراسي أمده سنتان تقويميتان تخرج بما يقارب 300 طالب حتى عام 2011 – 2012 ولثلاثة أختصاصات دقيقة وبحسب الآتي:-
 البيئة وتكنولوجيا العمارة.
 نظرية العمارة والعمارة الأسلامية.
 الأسكان والتصميم الحضري
كما أسست دراسة الدكتوراه ، للحصول على درجة دكتوراه فلسفة في علوم الهندسة المعمارية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي، أن مدة المنهاج الدراسي لمرحلة الدكتوراه هي ثلاث سنوات تقويمية في الحد الأدنى  تخرج بما يقارب 55 طالب حتى عام 2011 -2012 وتشمل مجموعة كبيرة من الأختصاصات الدقيقة في فلسفة التاريخ ونظريات العمارة والعمارة الأسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشكلات الاسكان وغيرها من العلوم الأخرى.
أهداف القسم
يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية  الى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابليات الأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد  وكما يأتي :
1. يكون الخريج على أستعداد تام لتنفيذ الدور الأختصاصي المطلوب منه فضلا عن دوره الفعال في بناء وطنه وذلك من خلال:-
 تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية بما يرتبط بالتراث وخصوصيته الفكرية والعملية  وتعزيز هذا الموروث في حقل الممارسة.
 المقدرة على تعزيز روح العمل في إعادة الإعمار والإبتكار والتجديد.
 المقدرة على أستيعاب التطورات العالمية في العمارة والأفادة منها في تعزيز القيم المعمارية العراقية.
2. تعزيز روح المثابرة والأستمرار بتطوير دور الإختصاص من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والإستعداد لإستكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لتعزيز القاعدة المعلوماتية بأنتماء وطني ملتزم.
3. بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري العربي الأسلامي والعراقي خصوصا ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذو جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة العراق.
4.تعد أهداف العراق الجديد أساساً في فهم التوجه الفكري للمدرسة المعمارية العراقية المنشودة التي تمتد بجذورها عبر العصور بما يوجب فهم المعطيات التاريخية بشمولية، وأن تكون الحضارة والتاريخ منهلاً لخلق عمارة مبدعة ومعاصرة بخطاب فكري حديث ومتجدد.
5. ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية التي تغطي البيئة الفيزياوية (البيئة المناخية والبيئة الطبيعية والأنارة ومفاهيم الصوت والراحة الحرارية) وخصوصية المكان في التخطيط العام للمدينة والنسيج العمراني والتصميم الحضري والبناء في مواده المحلية وتقنياته وعلاقته بالمقياس الأنساني في المبنى الواحد وتجمعاته.
6. مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري بمساعدة الحاسوب وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

أسماء رؤوساء القسم المعماري الذين توالوا على هذا المنصب منذ تأسيسه

ت

أسم رئيس القسم

سنوات مهام رئـاسة القسـم

1-

د. محـمد مـكية

1959 – 1968

2-

أ.م. هشـام منير

1968 – 1972

3-

أ.م. حازم مجيد التك

1972

4-

د. عبد السلام فرمان

1972 – 1973

5-

أ.م. نـاصر الأسدي

1973 – 1974

6-

د. روفـائيل وهبة

1975 – 1980

7-

د. عمانوئيل حنا ميخو

1980 – 1986

8-

أ. طـالب حميد الطـالب

1986 – 1987

9-

 د. منـذر الأعظمي

1987 – 1989

10-

 د. أحسـان فتـحي

1989 – 1991

11-

أ.م. حسام سلمان الراوي

1991 – 2001

12-

أ.د. بهجت رشـاد شـاهين

2001 – 2010

13-
14-
15-

أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي
د.غادة رزوقي
د.انعام امين البزاز

2010
2013
2016

   
تاسم رئيس القسمالفتره
1الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1942 – 1953
2الاستاذ يوفانت اوزانين1953 – 1955
3الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1955 – 1960
4الاستاذ الدكتور فرج تار جيران1960 – 1963
5الاستاذ الدكتور جميل عيسى محمد الملائكة1963 – 1973
6الاستاذ الدكتور ناجي محمد   .1973 – 1976
7الاستاذ الدكتور ليث نامق1976 – 1981
8الاستاذ الدكتور خالد محمد1981 – 1985
9الاستاذ الدكتور ليث  نامق1985 – 1987
10الاستاذ الدكتورارتين ليفون1987 – 1989
11الاستاذ الدكتور مفيد السامرائي1989 – 1991
12الاستاذ الدكتور خالد دنو1991 – 1992
13 الدكتور احمد دبدب1992 – 2000
14الاستاذ الدكتور عمر الفاروق سالم الدملوجي2000 – 2004
15الاستاذ الدكتور ثامر خضير محمود العزاوي2004 – 2007
16الاستاذ الدكتور رافع السهيلي                         2007- 2010
17الاستاذ الدكتور عدنان  فالح2010-2011
18     الاستاذ الدكتور نزار كامل             2011-2013
19الاستاذ المساعد الدكتور عامر عزت 2013-2016
20الاستاذ سعد عيسى سرسم 2016-2017
21الاستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي2017- لحد الان

نشاطات القسم

مناقشة طالبة الماجستير رقية ليث محمد علي من قسم هندسة العمارة  
 تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة رقية ليث محمد علي في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم  "اسس الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية المبتكرة (الحالة العراقية انموذجاً)" في يوم الخميس الموافق 3- 6-2021 وبأشراف أ.د. بهجت رشاد شاهين، وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:
  • أ.د. صبا جبار نعمة الخفاجي جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ رئيسا
  • أ.د. علي محسن جعفر الخفاجي الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.م.د اسامة عبد المنعم جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.د. بهجت رشاد شاهين جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ مشرفا
 تناول البحث جودة وكفاءة الاداء الصوتي في فضاءات الابنية المدرسية المبتكرة الاكثر مرونةً وانفتاحاً، والتي يكون التواصل الكلامي فيها والمناقشة التفاعلية بين المعلم والطلاب وبين الطلاب واقرانهم جزءاً مهماً من العملية التعليمية.انطلق البحث من الحاجة الى معرفة شمولية تتعلق بأسس ومحددات الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية المبتكرة والتي انبثقت منها عدة مشكلات فرعية تمثلت في النقص المعرفي حول مكونات الابنية المدرسية المبتكرة، واهم مواصفاتها التصميمية التي تدعم العملية التعليمية المطروحة بالقرن الحادي والعشرين، فضلا عن النقص المعرفي حول اهمية الاداء الصوتي وخصوصيته في الابنية المدرسية المبتكرة، والنقص المعرفي حول محددات واسس التصميم الصوتي التي تحقق الموازنة الصوتية بين فضاءات الابنية المدرسية الخارجية والداخلية. وتم تحديد هدف البحث ببلورة تصور معرفي شامل قابل للتقويم والتحليل حول اسس ومحددات الموازنة الصوتية يجمع بين مؤشرات السلوكيات الصوتية الخارجية والداخلية ليكون اساساً في نجاح العملية التصميمية للابنية المدرسية المبتكرة.وفي ضوء ذلك تم بناء هيكل البحث الذي يضم خمسة فصول رئيسة، تناول الفصل الأول المفاهيم، والاسس الخاصة بالابنية المدرسية المبتكرة، واهتم الفصل الثاني بعرض اهم الاسس والمبادئ الصوتية ذات الصلة بالتصميم الصوتي المعماري للابنية المدرسية في مبحثه الأول، بينما خُصص المبحث الثاني لعرض نتائج عدد من الدراسات التي بحثت في صوتيات الابنية المدرسية، وخصوصية الاداء الصوتي في الفضاءات التعليمية المبتكرة، وسعى الفصل الثالث في مباحثه الثلاثة الى عرض اهم اسس الموازنة الصوتية في الابنية المدرسية، حيث تناول المبحث الاول الموازنة بين مناسيب الضوضاء الخارجية والداخلية، وكيفية السيطرة على ضوضاء المصادر الخارجية، وتناول المبحث الثاني الموازنة بين مناسيب الضوضاء في فضاءات المدرسة الداخلية، اما المبحث الثالث فتناول تجديد الابنية المدرسية التقليدية، وكيفية تحقيق المعايير الصوتية المطلوبة والمحددة فيها. وفي الفصل الرابع تم تطبيق مؤشرات الاطار النظري التي تم التوصل اليها على عينات منتخبة من الابنية المدرسية المحلية المعاصرة. واخيراً في الفصل الخامس تم الخروج باستنتاجات وتوصيات عامة لاعتمادها عند وضع المقترحات التصميمية للابنية المدرسية والمعالجات الصوتية الممكنة من قبل المهندس المعماري 
مناقشة طالب الماجستير سامر عبد الحسين قاسم من قسم هندسة العمارة
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب سامر عبد الحسين قاسم  في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم "دور نمذجة معلومات البناء (BIM) في الادارة الكفوءة لاستخدام الطاقة في المباني" في يوم الاثنين الموافق 28- 6-2021 وبأشراف أ.م.د انعام أمين البزاز، وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:
  • أ.م.د صفاء الدين حسين علي الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة العمارة/ رئيسا
  • أ.م.د أمجد محمود عبد الله جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.م.د اسامة عبد المنعم جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ عضوا
  • أ.م.د. انعام أمين البزاز جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة/ مشرفا
تناول البحث الامكانات التي ممكن ان توفرها تقنية تمذجة معلومات البناء في تطويرعملية تصميم تعاونية يشترك فيها المصمم مع الحاسوب للوصول الى بدائل التصميم التي تحقق افضل اداء من ناحية الاستدامة بشكل عام واداء الطاقة بشكل خاص، بحيث يتم استغلال قدرات الحاسوب العالية في معالجة البيانات المعقدة بسرعة وكفاءة، وكذلك قدرته على اجراء العمليات المتكررة بسهولة ويسر.ينطلق البحث من مفهوم كفاءة استخدام الطاقة والذي يعتبر ركيزةً أساسيةً وتدبيراً ذا أولوية في تصميم المباني المستدامة. وعلى الصعيد المحلي على وجه الخصوص، ثمة حاجة ملحة للاخذ بتدابير تضمن كفاءة استخدام الطاقة في تصميم المباني لوجود شحة في انتاج الطاقة الكهربائية يعاني منها البلد منذ عقود ولاسبابٍ عديدة. وقد وفرت تقنية نمذجة معلومات البناء BIM الفرصة  لتقييم اداء المبنى خلال مراحل مبكرة من التصميم، لان نموذج المبنى الذي يتم تصميمه يكون زاخراً بالمعلومات المتعلقة بعدة تخصصات مما يسمح باجراء تحليلات الطاقة في مراحل مبكرة من العملية التصميمية. ومن هنا تبلورت فكرة البحث في دراسة استخدام تقنية BIM في تحسين اداء المبنى من ناحية الطاقة. وقد اشرت دراسة الادبيات السابقة التي تناولت الموضوع الى المشكلة البحثية وهي غياب الدراسات المحلية التي تناولت تطبيق تقنية BIM في تصميم المباني الكفوءة من ناحية استخدام الطاقة، ويترافق ذلك مع ضعف واضح في استخدام هذه التقنية على مستوى الممارسة المعمارية محلياً. وتبعاً للمشكلة تم تحديد هدف البحث وهو تطوير واختبار منهجية وإطار عمل لتحسين أداء الطاقة للمبنى ابتداءاً من المراحل المبكرة للعملية التصميمية.ولتحقيق هدف البحث، تم تقسيم البحث الى قسمين، يمثل الاول الدراسة النظرية والتي يتم على اساسها  صياغة منهجية تحسين اداء الطاقة القائمة على نمذجة معلومات البناء، في حين يتناول القسم الثاني التطبيق العملي الذي يتم بموجبه اختبار المنهجية والكشف عن كفاءة اطار العمل المقترح.اشتملت الدراسة النظرية على ثلاثة فصول، حيث تناول الفصل الاول المفاهيم الاساسية لتقنية BIM وتطبيقاتها في مجال الاستدامة، اما الفصل الثاني فقد تم فيه دراسة استراتيجيات كفاءة استخدام الطاقة في المباني لتشخيص بارامترات التصميم المؤثرة في هذا المجال وضمن مستويين وهما تشكيل كتلة المبنى ومستوى غلاف المبنى، في حين تناول الفصل الثالث منهج التصميم القائم على محاكاة اداء المبنى ومرتكزاته الرئيسية.بناءاً على مخرجات الاطار النظري اقترح البحث اطار عمل لتحسين اداء الطاقة للمباني باستخدام تقنية BIM. تعتمد هذه المنهجية على دمج عملية التصميم البارامتري لنموذج معلومات المبنى مع محاكاة الاداء وتقنيات التحسين باستخدام الخوارزميات الجينية. ويتم تنفيذ إطار التحسين المقترح من خلال الادوات المتاحة حالياً في هذه المجالات. يمثل هذا الاطار عملية مؤتمتة ذاتية تتسم بالتكرار، ويتم بموجبها اجراء العمليات بشكلٍ تلقائي على منصة برمجة مرئية واحدة. تم في الفصل الرابع تطبيق واختبار فعالية اطار العمل المقترح في تصميم لمبنى دار سكني في مدينة بغداد، وقد اظهرت النتائج كفاءة الطريقة في التوصل الى حلول التصميم التي تحقق افضل اداء من ناحية استخدام الطاقة. في الفصل الخامس، انتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن ان تعزز دور BIM في الادارة الكفوءة لاستخدام الطاقة في المباني. 
مناقشة طالبة الدكتوراه مريم فيصل عبد اللطيف من قسم هندسة العمارة
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة مريم فيصل عبد اللطيف في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم      "تخطيط البنى الارتكازية الحضرية الخضراء كتكيف ذكي مع التغيير المناخي في المدن القائمة: مدينة بغداد كحالة دراسية"في يوم الخميس الموافق 24   - 6-2021 وبأشراف أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان، وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
  • أ.د. صبا جبار نعمة        جامعة بغداد / عميد كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / رئيسا
  • أ.د. غادة موسى رزوقي         جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. انعام امين محمد صالح جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. وحدة شكر محمود الجامعة التكنولوجية    / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. يونس محمود سليم الجامعة التكنولوجية    / قسم هندسة العمارة / عضوا
ينطلق البحث من الآثارُ الضارة للتغييرِ المناخي التي باتت تنتشرُ بسرعةٍ في كل مكانِ في العالمِ و التي تسببت في زيادةِ شدةِ ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية. وبما أن المدن تلعبُ دورًا أساسيًا في تشكيل هذه الظاهرة، فإنها يجبُ أن تتحملَ أيضاً المسؤولية الأكبر في السيطرة عليها والحد منها. لذا فإن المجتمع العالمي يدعو وبصورة مستمرة إلى زيادةِ توظيف الاستراتيجيات التي يمكن أن تدعم كلاً من التكيف مع والتخفيف من التغييرِ المناخي وآثارهِ الحاليةِ والمستقبليةِ على مُدننا القائمة. وقد تم تسمية هذا النهج من التعامل مع التغيير المناخي في البحثِ الحالي باسم "التكيف الذكي مع التغير المناخي". تُمثل البنى الارتكازية الحضرية الخضراء استراتيجية حيوية لتحقيق مثل هكذا نوع من التكيف. وفقاً لذلك فقد حُددت المشكلةَ البحثية في نقص المعرفة المتوفرة حول الجوانب التخطيطية المثلى للبنى الارتكازية الحضرية الخضراء بما يؤهلها نحو تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدن الحالية بشكل عام وفي مدينة بغداد بشكل خاص.على ضوءِ المشكلةِ البحثية سابقةُ الذكرِ فأن الهدف الرئيسي للبحث يتمثلُ في أنشاءِ أنموذجٍ معرفي متكامل لجميع الجوانب التخطيطية للبنى الارتكازية الحضرية الخضراء والمتمثلة بالخطواتِ والاستراتيجيات الأساسية لتحقيقِ التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدن القائمة. لقد تطلبَ تحقيقُ الهدفَ بناء الاطار النظري، والذي على ضوئهِ طُرحت فرضيةَ البحثِ الرئيسة، ومن ثم تطبيقُ الاطار على مدينةِ بغداد بهدفِ اختبارِ صحة الفرضية، واخيراً استخلاص الخطوات التخطيطية الامثل لتحقيقِ التكيف الذكي في المدنِ القائمةِ.في ضوء ذلك، تم تقسيم هيكل البحث الحالي الى جزئيين اساسين: عملي ونظري ليضُم خمسةَ فصول أساسية. يوفرُ (الفصل الأول) المعرفةَ الضرورية بشأن التغييرَ المناخي وظاهرةَ الجزر الحرارية الحضرية وذلك على المستويين العالمي والمحلي. يكشف (الفصل الثاني) عن قدرة البنى الارتكازية الخضراء على تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدنِ القائمةِ، مع التركيز وبشكلِ خاص على الدور المناخي والخصائص البيئية لهذه البنى. اما (الفصل الثالث) فقد تضمن استخلاص الإطار النظري المتعلق بالجوانبِ التخطيطية (الاستراتيجيات والخطوات) الضرورية لتخطيطِ البنى الارتكازية الحضرية الخضراء بطريقة تضمن تحقيق التكيف الذكي مع التغييرِ المناخي في المدن القائمة. وقد تم استخراج الاطار النظري من الممارساتِ العالميةِ الحقيقية والراسخة. وقد اُستثمر هذا الإطار المطروح في وضع فرضية البحث الرئيسية بهدف استكشافها في مرحلة التطبيق. يتناولُ (الفصل الرابع) وضع منهجية البحثِ لاختبار فرضيته المتعلقة بتخطيط البنى الارتكازية الحضرية الخضراء ودورها في تحقيقِ التكيف الذكي مع التغييرِ المناخي في مدينةِ بغداد. ويختص (الفصل الخامس) بتحليلِ البيانات ومناقشةِ الدراسة العملية وعرضِ نتائج البحث والتوصيات المستقبلية.لقد افرزت النتائجُ التي خلصَ اليها البحثُ في جزئيهِ النظري العملي إلى تعريفِ آلية تخطيطية واضحة لـلبنى الارتكازية الحضرية الخضراء بهدف تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدنِ القائمةِ. وذلك من خلال تطبيق "الخطوات التخطيطية السبعة'' المستخرجة من التجارب العالمية في تسلسلها الدقيق، فضلاً عن اعتمادِ "الحقن الحضري الأخضر " كاستراتيجية مناسبة لتخطيطِ البنية التحتية الحضرية الخضراء في المدنِ القائمةِ. 
مناقشة طالبة الماجستير /من قسم هندسة العمارة
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة  نور حسين علي  في قسم هندسة العمارة  عن البحث الموسوم  التكيف واعادة الاستخدام في العمارة /  تغيير الاستخدام الوظيفي للدور السكنية المعاصرة الى مدارس اهلية/ مدينة بغداد _ حالة دراسية     في يوم  الاثنين  الموافق   31-5 -  2020 وبأشراف أ.م.د ساجدة كاظم الكندي وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.م.د أنعام أمين محمد صالح جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة _ رئيسا
  • أ.م.د شمائل محمد وجيه ابراهيم الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة/  قسم هندسة العمارة  _ عضوا
  • م.د أحمد ناطق محمد علي    جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة  _ عضوا
  • أ.م.د ساجدة كاظم الكندي جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة  _ مشرفا
تناول البحث مفهوم التكيف والإستخدام من المفاهيم واسعة الانتشار في الوقت الحاضر نتيجة لتغير الحاجات الانسانية لينعكس بصورة واضحة في الأبنية بشكل يحمل سمة التطور و تعدد الوظائف ضمن العمران الجديد. كما ان عمليتي الاضافة والحذف مع استمرار التغييرات الوظيفية للابنية،، هما آليتان يُعتمد عليهما لإعادة استخدام تلك الأبنية من أجل الحفاظ عليها. وعليه، يسلط البحث الضوء على التكيف بإعادة الإستخدام الوظيفي للدور السكنية المعاصرة المعاد استخدامها الى مدارس اهلية في مدينة بغداد وتقصي المفهوم ميدانياً، من خلال تطبيق مفردات الاطار النظري المستخلص من الفصول السابقة على عينات منتخبة من احياء سكنية في مدينة بغداد بصورة عشوائية لدور سكنية معاصرة الى مدارس اهلية بعد توضيح جميع المستلزمات الاساسية للتطبيق. أَستخدم في البحث أسلوبي القياس النوعي المعتمد على المنهج الوصفي التحليلي والقياس الكمي المعتمد على الإستبيان الذي قسم الى أربع فئات(الأكاديميين- الجهات التشريعية-والسكان-المستخدمين). وبذلك، توصل البحث الى عدم كفاءة الدور السكنية المعاصرة في استيعاب تغيير الاستخدام الوظيفي كمدارس اهلية، لتباين المعايير التصميمية للتنظيم الداخلي والخارجي بين وظيفتي السكن والتعليم. وافرزت الاستنتاجات منهج عمل يساعد المصمم على اعتماد التكيف في تصميم الابنية لتسهيل الامر على اصحاب القرار في اعادة استخدام وظائف تلك الابنية على مستويي التنظيم الداخلي والتنظيم الخارجي وضمن سياقها المحيط، إضافة الى اجراء تقييمات دورية لقياس مدى ملاءمة الابنية المعاد استخدامها لوظائف جديدة في الاحياء السكنية.  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المعمارية
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب (عمر سعدي ياسين) في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم:  "ستراتيجية التخطيط والتصميم للمدن التوابع (مدينة بغداد انموذجاً)" في يوم الأربعاء الموافق 9-6 -2021، وبأشراف الاستاذ المتمرس أ.د. بهجت رشاد شاهين.وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.م.د. انعام امين البزاز جامعة بغداد / كلية   الهندسة   / رئيساً
  • أ.م.د. كاظم فارس ضمد جامعة بغداد / كلية   الهندسة    عضوا
  • م.د. حيدر ناجي عطية جامعة كربلاء / كلية  الهندسة    عضوا
 تناول البحثتسليط الضوء على أهم المشكلات التي تعاني منها المدن العراقية الكبرى اليوم بصورة عامة ومدينة بغداد على وجه الخصوص، والمحاولة في ايجاد حلول فاعلة لمشكلات مدينة بغداد الكبرى والمتمثلة بالزيادة الواضحة في أعداد السكان والخارجة عن معدلات النمو الطبيعي وما يرافق ذلك من زخم مروري، فضلاً عن الضغط الحاصل على البنى التحتية والخدمات التي تم تعد قادرة على التحمل، وذلك عن طريق تبني ستراتيجية المدن التابعة للحد من مشكلات مدينة بغداد. ويستعرض البحث أهم مؤشرات ظهور المدن الجديدة وتحديد انواعها، واستعراض وتحليل أهم التجارب العالمية والعربية والمحلية الرائدة في هذا المجال، وذلك بهدف المحاولة في استخلاص أهم المفردات والمؤشرات الفاعلة التي تجعل من المدن التابعة جاذبة لكل من السكان والاستثمار. وتطبيق هذه المؤشرات المستخلصة على تجربة محلية ( مدينة بسماية الجديدة) للتحقق من مدى كفاءتها وملاءمتها للصفة الجاذبة، ومن ثم التوصل الى اهم الإستنتاجات والتوصيات. وتوصل البحث الى ان وجود هكذا مدن جاذبة تنافسية تخلق كلاً من الجذب الاستثماري والسكاني، وتعزز من كفاءة المدينة الكبرى، وتقلل من مشكلاتها، وتضمن بقاؤها وديمومتها. 
كلية الهندسة جامعة بغداد تنعى رحيل الاستاذ الدكتور المعمار الاستاذ الدكتور لطف الله جنين كتانة

كلية الهندسة جامعة بغداد تنعى رحيل الاستاذ الدكتور المعمار الاستاذ الدكتور لطف الله جنين كتانة

بسم الله الرحمن الرحيم

( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي)

 

بمزيدا من الاسى تنعى كلية الهندسة جامعة بغداد  رحيل الاستاذ الدكتور لطف الله جنين كتانة الذي وافته المنية يوم الجمعة المصادف  18/6/2021  .

لاصابته بفايروس كورونا ومضاعفاتها . انا لله وانا اليه راجعون .

كان الدكتور المرحوم  أستاذاً متميزاً في مجال هندسة العمارة الاسلامية  وقد تتلمذ على يديه العديد من طلبة هندسة العمارة بجامعة بغداد وكذلك باقي الجامعات العراقية.

ندعو الله للفقيد الرحمه وجنة الفردوس، ولاهله وذويه وزملائه ومحبيه ؛الصبر والسلوان.

 

 

مناقشة طالب الدكتوراه (هشام علاء حسين السعدي) من قسم هندسة العمارة
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (هشام علاء حسين السعدي) في قسم هندسة العمارة عن الاطروحة الموسومة (الابتكار في العمـارة -تبلور الحركات ومدى انعكاسها في العمارة العراقية المعاصرة) في يوم الأربعاء الموافق 17-2 -2021، وبأشراف أ.د. غادة موسى رزوقي السلق.           وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. صباح عبد اللطيف مشتت جامعة ولفرهامبتون / رئيسا
  • أ.د. صبا جبار نعمة جامعة بغداد / كلية   الهندسة    عضوا
  • أ.م.د. انعام امين البزاز جامعة بغداد / كلية   الهندسة    عضوا
  • أ.م.د. أريج كريم السدخان جامعة بغداد / كلية   الهندسة    عضوا
  • أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان جامعة بغداد / كلية   الهندسة    عضوا
 تناول البحث الحاجة الى دراسة طبيعة انتشار الابتكار من خلال احداثه التغيير و طبيعة تأثير هذا الانتشار على تشكيل التيارات و التوجهات التي ترسم شكل الممارسة المعمارية, خصوصا على مستوى الدراسات المحلية.كما هدفت الاطروحة الى ايضاح طبيعة المعرفة المتداخلة عن مفهوم الابتكار وطرق تحققه في العمارة بنواحيها كافة, تحديد ما إذا كان الابتكار يحصل في حالات معينة ام يرتبط بفكر يحدث اثرا في العمارة وتوجهاتها, وتقديم المعرفة المقترنة بالموضوع وايضاح نوع وجود الابتكار وأثره في العمارة العراقية المعاصرة. 
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
ورشة عمل بعنوان ( نحو تشكيل معماري مستدام في واجهات الابنية باستخدام طلاءات بصرية متعددة الطبقات)

ستقام ورشة عمل في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين الموافق 22/2/2021 على منصة FCC

FreeConferenceCall.com

online meeting id : fawziaasadi8

 
مشاركه عميد كليه الهندسه بمناقشه ماجستير
شاركت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه بمناقشه ماجستير في قسم هندسه العماره يوم الخميس ٢٠٢١/١/١٤ وذلك رئيسه للجنه مناقشه الطالبه دعاء فعال نعمه عن رسالتها الموسومه : (فاعليه السقوف المستدامه في تحقيق حفظ الطاقه في الابنيه الاداريه الجامعيه ) وتالفت لجنه المناقشه من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين عبد علي العسكري من مركز التخطيط الحضري والاقليمي والمدرس الدكتور رائد فوزي محمد امين رئيس قسم هندسه العماره في جامعه كربلاء وباشراف الاستاذ المساعد الدكتوره غاده محمد اسماعيل عبد الرزاق . وقد تناولت الرساله دراسه وتقيم انماط السقوف المستدامه القابله للاستخدام في المباني الاداريه الجامعيه والمناسبه لحفظ الطاقه وفقا لمحددات ومقومات التصميم البيئي المستدام وبما يتلاءم مع المناخ الحار الجاف للعراق ومدينه بغداد على وجه الخصوص .واستخدم البحث برنامجا حاسوبيا للمحاكاةوكذلك باستخدام نموذج افتراضي كوسيله للاختبار . وتوصل البحث الى عدد من التوصيات المتعلقه بحفظ الطاقه وتحسين البيئه الداخليه للمباني الاداريه الجامعيه .
مشاركه كليه الهندسه في المؤتمر العلمي الثامن والدولي الثالث للتخطيط المستدام في المدن
 حيث شاركت السيده عميد كليه الهندسه ا د صبا جبار نعمه برئاسه الجلسه الافتتاحية الثانيه يوم الاربعاء ١٢/١٦ للمؤتمر العلمي الثامن والدولي الثاني والذي اقيم في مركز التخطيط الحضري والاقليمي في جامعه بغداد وبحضور ممثل وزاره التعليم العالي والبحث العلمي والسيد رئيس الجامعه وعدد من الشخصيات العلميه في الجامعات العراقيه.وحضور متميز للباحثين والمهتمين والمختصين بتخطيط المدن وفقا لمنظور الاستدامه ومبادئها. وكذلك العماره وفقا لضوابط التصميم البيئي والتخطيطي المستدام .
رحيل الاستاذ الفاضل خالد الراوي

بمزيد من الاسى تنعى

كلية الهندسة بجامعة بغداد عمادة واساتذة وطلبة

وفاة المرحوم الاستاذ الفاضل خالد الراوي

والذي كان من احد  اساتذة قسم هندسة العمارة  من الذين تركوا اثرا واضحا  في طلبته وفي القسم

وكان من الذين عرفوا بنتاجهم العلمي والعملي وله بصمته الخاصة في التدريس والعمارة

 الفاتحة على روحه والصبر والسلوان لعائلته الكريمة

السيد رئيس الجامعه المحترم يوجه بضروره الاهتمام بالمناطق التاريخيه من بغداد
السيد رئيس الجامعه المحترم يوجه بضروره الاهتمام بالمناطق التاريخيه من بغدادمدينه بغداد وما تحويه من مناطق تاريخيه تمثل هويه المدينه وترتبط بحقب زمنيه مختلفه تمثل المدى التاريخي الزمني لعراقتها وكذلك ترتبط بالذاكره الجمعيه للمجتمع العراقي عموما والبغدادي خصوصا ولاهميه تلك المناطق ولضرورة صيانتها ومنع التدهور في بنيتها المعماريه وكذلك ضروره توثيقها ودراستها ووضع الخطط الستراتيجيه لاعادة تاهيلها في مناهج التعليم الهندسي وبخطط البحث العلمي مشاريع التخرج.فقد وجه السيد رئيس الجامعه المحترم في حديثه مع السيده العميده الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه الى ضروره الاهتمام بالمراكز التاريخيه للمدن العراقيه وخصوصا بغداد ،ووضع المناهج والخطط الدراسيه والبحثيه حول ستراتيجيات اعاده التاهيل والحفاظ التاريخي عليها.. والقيام بزيارات ميدانيه للتوثيق والدراسه في المشاريع البحثيه ومشاريع التخرج للسنوات المنتهيه في التعليم الهندسي وخصوصا هندسه العماره .
المعرض الفني لطلبة المرحلة الاولى بقسم هنسة العمارة
المعرض الفني للرسم اليدوي الحر لطلبة المرحلة الاولى بقسم هنسة العمارةسيقيم قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة / جامعة بغداد معرضا لاعمال الرسم اليدوي الحر الخاص بطلبة المرحلة الاولى في قسم هندسة العمارة يوم السبت الموافق 21/11 /2020  الساعة الثامنه مساءا  ويستمر لمدة ٣ايام  من خلال منصة زووم  لاتاحة الفرصة لاكبر عدد للاطلاع عليه معلومات منصة المعرض:الدخول المباشرART STUDENT EXHIBITIONJoin Zoom Meeting https://zoom.us/j/94721090133?pwd=cTJuQm5sQ0M3WFFRS0o5YzVmVFF3Zz09Meeting ID: 947 2109 0133 Passcode: 0000
ZOOM ID: 94721090133
PASS CODE: 0000
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (يسر باسم محمود) من قسم هندسة العمارة
تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (يسر باسم محمود) في قسم هندسة  العمارة تحت اشراف الأستاذ المساعد الدكتور هدى عبد الصاحب العلوان  في يوم الاربعاء المصادف 23-9- 2020 في قسم هندسة العمارة عن رسالتها الموسومة: التكتونية والعمارة المستدامةTectonics and Sustainable ArchitectureA Study of Classical and Digital Sustainable Tectonics in Architecture وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:أ.د غادة موسى رزوقي... جامعة بغداد/كلية الهندسة/ هندسة العمارة  ...  رئيساأ.م.د صبا سامي مهدي... جامعة النهرين/كلية الهندسة/ هندسة العمارة... عضوام.د. ضرغام مزهر كريم... جامعة بغداد /كلية الهندسة/ هندسة العمارة... عضواأ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان... جامعة بغداد /كلية الهندسة/ هندسة العمارة... مشرفا تناولت الرسالة الأساليب الجديدة في البحوث المعمارية التي افسحت المجال لتعاون جديد بين المجالين (التكتونية والعمارة المستدامة)  في كل من جوانبهما التقليدية والرقمية Classical and digital approaches  ، لتقديم منهج علمي متكامل تحت عنوان "التكتونية المستدامةSustainable Tectonics " كطريقة لتوليد بنية معمارية مستدامة ذات ابعاد فنية وتعبيرية..حددت الرسالة المبادئ والآليات الرئيسية لمفهوم "التكتونية المستدامة" ، والمؤشرات الناتجة عنها المتعلقة بكلا الجانبين "التقليدي والرقمي".أفرزت النتائج التي خلص إليها البحث في جزئيه النظري والتطبيقي، آلية واضحة في تحقيق عمارة مستدامة تعبيرية مميزة من خلال دمج العوامل التكتونية التقليدية في الممارسات المستدامة التقليديةClassical Sustainable Tectonics ، والعوامل التكتونية الرقمية في الممارسات المستدامة التقنية Digital Sustainable Tectonics . 
مشاركه كليه الهندسه مع جامعه برادنبرك التكنولوجيا الالمانيه وجامعه السليمانية في ورشه عمل الكترونيه
مشاركه كليه الهندسه مع جامعه برادنبرك التكنولوجيا الالمانيه وجامعه السليمانيةفي ورشه العمل الالكترونيه :اعاده تاهيل المدن التاريخيهوذلك يوم الخميس ١١/٥/٢٠٢٠واستمرت من الساعه الحاديه عشر وحتى الثانيه ظهرا حيث القت الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه،عميد كليه الهندسه   محاضره بعنوان:challenges and transformation in the old historical citiesin Iraq وشارك في المحاضره المدرس الدكتوره نسرين رزاق حيث قدمت عرضا عن معامل القصور الذاتي في النسيج الحضري للمراكز التاريخيه/مدينه الاعظمية انموذجا.كما شارك في المحاضره الدكتور مهدي سهيل مهدي حيث قدم عرضا عن التحولات في النسيج الحضري التاريخي لمدينه الكاظميه.وكذلك القت الاستاذ الدكتوره غاده موسى رزوقي محاضره بعنوان :Challenges facing Samara core development.كما قدم المتدربين من طلبه الماجستير في قسم هندسه العماره عرضا توثيقيا؛ عن المنطقه الدراسيه التي سيقوم بتطويرها فريق قسم هندسه العماره /جامعه بغداد وباشراف السيد رئيس قسم هندسه العماره  الدكتور ضرغام كريم والمدرس المساعد امال فاضل والمهندس احمد عصام،وهي منطقه شارع الرشيد الواقعه ضمن النسيج الحضري للمركز التاريخي لبغداد في منطقه الرصافه التاريخيه .وقد تمت مناقشه الكثير من النقاط من قبل المشاركين  خلال المنصة الاكترونية والحاضرين وشارك من قسم هندسه العماره الدكتوره زينب راضي والدكتوره زينب خالد وعدد من طلبه الدراسات العليا.وقد اثنى الجانب الالماني المنظم للورشه وضمن برنامج DAADعلى الجهود المبذوله والمحاضرات الثريه بمادتها العلميه وكذلك جهود الطلبه في دراسه وتوثيق الحاله الدراسيه.وستستمر الورشه الى مطلع شهر كانون الثاني ٢٠٢١ اسبوعيا وسيقدم الطلبه وعلى مراحل تطويرا حضريا لمنطقه الدراسه، وتنتهي الورشه باستعراض الافكار التصميميه للجامعات المشاركه والمشاريع الحضريه التطويريه للمناطق الدراسيه المقترحه .
مناقشه اطروحه الدكتوراه لطالبه الدكتوراه اميره جليل احمد من قسم هندسة العمارة
جرت في قسم هندسه العماره يوم الثلاثاء ١٠/٢٧مناقشه اطروحه الدكتوراه الموسومه:(مقومات البيئه الحضريه واثرها على السلوك الانساني)والذي تقدمت بها طالبه الدكتوراه اميره جليل احمدوباشراف ا د صبا جبار نعمهوتالفت لجنه المناقشه من ا د سناء ساطع عباس رئيسا من الجامعه التكنولوجيا وا د حمزه سلمان جاسم من جامعه بابلوا م د انعام امين البزاز وا م د غاده محمد اسماعيل عبد الرزاق وا م د كاظم فارس ضمد من جامعه بغدادوتناول ت الاطروحه موضوعا مهما يعني بالبيئة الحضريه في الجامعات  واثرها على السلوك الانساني وتناول دراسه ميدانيه لجامعه بابل وطورت الاطروحه اسلوب قياس موضوعي لطبيعه السلوك وفقا لمحددات البيئه الجامعيه الفيزيائيه والايكولوجيه.
قسم هندسه العماره يشارك بورشه التصميم الحضري ضمن برنامج الداد
مشاركة قسم هندسه العماره بورشه التصميم الحضري ضمن برنامج الداد ومع جامعه برادنبرك التكنولوجيا وجامعه السليمانية  وذلك يوم الخميس المصادف ٢٠٢٠/١٠/٢٢ علما بان البرنامج يعني باعاده تاهيل المدن التاريخيه ويستمر الى ٢٠٢١/١/٤ وبواقع سمنارات اسبوعيه يشارك بها التدريسيين وطلبه الماجستير ف قسم هندسه العماره  وحضرت السمنار السيده عميده كليه الهندسه والسيد رئيس قسم هندسه العمارهوعدد من التدريسيين الذين سيشاركون بالمحاضرات  او الحضور او تدريب الطلبه  الاستاذ الدكتوره غاده موسى رزوقي والتدريسيين الدكتوره نسرين رزاق والدكتوره زينب راضي والدكتوره زينب خالد والمدرس المساعد امال فاضل والمهندس احمد عصام  مع عدد من طلبه الدراسات العليا
زياره السيد رئيس جامعه بغداد المحترم الى كليه الهندسه
زياره السيد رئيس جامعه بغداد المحترم الى كليه الهندسهتشرفت كليه الهندسه بزياره السيد رئيس جامعه بغداد المحترم الاستاذ الدكتور منير السعدي وذلك يوم الخميس المصادف ٢٠٢٠/١٠/١٥في زياره تفقديه وتخللها حضور سيادته لجانب من مناقشه رساله الماجستير الموسومهالتكيف في الفضاءات الحضريهلطالبه الماجستير براء عبد الرحيم وباشراف الاستاذ المساعد الدكتوره زينب راضي عباس في قسم هندسه العمارهوتالفت لجنه المناقشه من ا د صبا جبار نعمه عميد كليه الهندسه رئيسا والاستاذ المساعد صفاء الدين حسين من الجامعه التكنولوجيا عضواوالمدرس الدكتور زينب خالد احمد  من جامعه بغدادعضواوابدى سيادته الملاحظات القيمه في الجوانب الاداريه والعلميه والتربويه
مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالب أحمد عباس سليم ا
تمت مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة المدنية / اختصاص طرق ومواصلات للطالب أحمد عباس سليم الكترونيا بتاريخ 6/09/2020 و الموسومة:“Modeling of Rutting Performance for Asphaltic Mixtures Modified with Steel Fibers Using Artificial Neural Network (نمذجة أداء التخدد للخلطات الإسفلتية المعدلة بألياف الصلب باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية) و تكونت لجنة المناقشة من الذوات:أ.د. أمجد حمد خليل البياتي (رئيس اللجنة)أ.م. أكرام فرعون أحمد (عضو لجنة)أ.م.د. ميامي محمد هلال  (عضو لجنة)أ.م.د. محمد قادر إسماعيل (مشرف الدراسة)

     يميل هذا البحث إلى دراسة دور ألياف الصلب المضافة لتحسين مقاومة التخدد للطبقة السطحية للرصف الأسفلتي بإضافة ثلاث نسب مئوية ٠٫٥و ١ و١٫٥٪ من ألياف الصلب إلى الخلطة الإسفلتية.

      تم تحديد عمق التخدد باستخدام جهاز تتبع العجلة عند درجتي حرارة اختبار مختلفتين (٤٥ و٥٥ درجة مئوية) وضغطين من (٧٠ و٨٠ رطل لكل بوصة مربعة) لكل خلطة أسفلتيه بواقع ٥٠٠٠ دورة وأظهرت النتائج أن الخلطات الاسفلتية المعدلة بألياف الصلب كانت أكثر مقاومة للتخدد من الخلطة الإسفلتية الاعتيادية.

أظهرت النتائج أن إضافة ١٪ من الياف الصلب القياسية ومخلفات الصلب إلى الخلطات الإسفلتية فعال للغاية في تقليل عمق التخدد وباستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية مع ١٠ خلايا عصبية في الطبقة المخفية أظهرت معدل خطأ منخفض جدًا وهذا هو الأمثل طوبولوجيا للتنبؤ بعمق التخدد للخلطات الإسفلتية في وقت قصير جدًا استنادًا إلى أربع بيانات إدخال: عدد الدورات، درجة الحرارة، الإجهاد، ونسبة ألياف الصلب دون الحاجة إلى اختبارات مستهلكة للوقت ومكلفة.

مشاركة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة / قسم هندسة العمارة في الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"
مشاركة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة / قسم هندسة العمارةفي الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 25 – 26 / 8 / 2020 في بغداد ، العراق شارك السيد رئيس قسم هندسة العمارة المحترم في صياغة وطرح التوصيات النهائية للورشة والتي صُنّفت الى مجموعتين: الاولى التوصيات العامة والتي تناولت اهم المفاهيم والمناهج والتطبيقات المساهة في انجاح عمليات التحول من المدن التقليدية الى المدن الذكية الامنة، واعداد الوسائل الناجعة في جمع البيانات الرقمية وتحليلها وعرضها وادارتها في المدن. الثانية التوصيات المحلية والتي وجهت بشكل اساسي الى المؤسسات ذات الصلة بالتخطيط العمراني والحضري في الحكومات المحلية والفيدرالية، من اجل ادراج مشروع المدن الذكية ضمن البرامج والخطط الاستثمارية للقطاع العام.ومما يجدر ذكره، بان المشاركة الفاعلة لعدد كبير من الباحثين والاكاديمين العرب والاجانب نضّجت المناقشات والطروحات العلمية المتعلقة بالانفتاح على القطاع الخاص في مجال التحول نحو المدن الذكية الامنة وخصوصا الشركات ذات الخبرة والقدرة التكنولوجية العالية في هذا المجال الحيوي.
مشاركة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة /قسم هندسة العمارة في الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"
 مشاركة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة /قسم هندسة العمارةفي الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 25 – 26 / 8 / 2020 في بغداد ، العراق  شاركت السيدة عميدة كلية الهندسة المحترمة مع طالب الدكتوراه محمد عبد الكاظم في عرض ومناقشة البحث الموسوم: "مقومات المدن الذكية ومواجهة التحديات الأمنية في اليوم الاول الموافق 25/8/2020 في الجلسة الاولى.اذ عرض البحث من خلال مناقشة خمس محاور وهي: المحور الأول يتعلق بالمدن الآمنة وتحدياتها والتهديدات الأمنية في المناطق الحضرية و أهدافها ومكوناتها وآليات تحقيقها، والمحور الثاني: المدن الذكية وخصائصها ومكوناتها وتطبيقاتها وصفاتها و أهميتها وعقبات إنشائها وتوضيح مفهوم (إنترنيت الأشياء( وعناصر البنية التحتية والأنظمة في المدن الذكية  وأهدافها ومقوماتها وتجارب عالمية عنها، أما المحور الثالث فلقد تناول استعمال التقنيات والتكنولوجيا للأمن لمواجهة الكوارث، اولمحور ال ا ربع حول إستخلاص الدروس المستفادة من التهديدات الأمنية، واخيرا المحور الخامس تناول أهم التوصيات .
مساهمة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة /قسم هندسة العمارة بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية باقامة:   الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"
مساهمة جامعة بغداد ممثلة بكلية الهندسة /قسم هندسة العمارةبالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية باقامة: الورشة الافتراضية الموسومة بــــ "التحول نحو المدن الامنة والذكية"في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 25 – 26 / 8 / 2020 في بغداد ، العراق وكانت الورشة برعاية السيد مستشار الامن الوطني المحترم والسيد وزير التعليم العالي المحترم الذي مثله السيد مدير دائرة الاشراف والتقويم المحترم والسيد رئيس جامعة بغداد المحترم، والذين ساهموا بمراسيم الافتتاح بكلمات تعنى باهمية مفهوم المدن الامنة والذكية والعمل على توفير كل المستلزمات التي تساهم في تسهيل عملية التحول نحوها.وشارك في حضور الجلسة الافتتاحية السيدة عميدة كلية الهندسة المحترمة والسيد رئيس قسم هندسة العمارة المحترم. اذ كان لتوجيهات السيدة العميدة المحترمة والسيد رئيس قسم هندسة العمارة الدور الفاعل في تنظيم واختيار المشاركات العلمية والاوراق البحثية في الورشة بالاضافة الى تنسيق الجهود في الخطوات التحضرية مع مركز النهرين.ومما يجدر ذكره هنا مشاركة عدد كبير من الباحثين والاكاديمين ومدراء المراكز والمؤسسات البحثية من العرب والاجانب، اذ كانت الطروحات والنقاشات العلمية ليومي الورشة موجهة لتقييم وتحديد المفاهيم والمعايير التصميمية والتخطيطية والامكانات التقنية الملائمة لتحقيق عملية التحول التدريجي من النمط التقليدي الى النمط الامن الذكي لمدن الشرق الاوسط والمدن العراقية.
تدريسيه من قسم العمارة تشارك في برنامج علمي دولي
شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة شذى عباس حسن في قسم العمارة من كليتنا، في البرنامج العلمي الدولي، والهادف الى حماية الموروث العمراني والثقافي في كل من الدول (كوسوفو ولبنان والعراق)، بالتعاون مع جامعة ليدز LEEDS البريطانية والجامعة التكنلوجية وجامعة واسط، من خلال عرض محاضرة متميزة حول كيفية توظيف دور القسم المعماري في كلية الهندسة بجامعة بغداد وطلبته في انشاء ارشيف وطني لتسجيل وتوثيق المباني التاريخية والتراثية في العراق.
تدريسيه من كلية الهندسة تشارك في مناقشه الكترونيه كعضو في لجنه المناقشه
شاركت التدريسيه ا،م، د، شذى عباس حسن في المناقشه الالكترونيه كعضو في لجنه المناقشه للطالبه نغم حميد حسن في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وتمت لمناقشه عن بعد وفق متطلبات الوزاره وتماشيا مع اليه التعليم الإلكتروني الذي وجهت به وزاره التعليم العالي والبحث العلمي
تدريسيه تشارك بالورشه العلميه التي جمعت جامعه ليدز البريطانيه مع الجامعه التكنلوجيه وجامعه واسط
شاركت الاستاذ المساعد الدكتوره شذى عباس حسن إحدى أعضاء الهيئه التدريسيه في كليه الهندسه جامعه بغداد قسم العماره بالورشه العلميه التي جمعت جامعه ليدز البريطانيه مع الجامعه التكنلوجيه وجامعه واسط حيث قدمت الدكتوره محاضرتها حول زياده الوعي في اهميه بناء أرشيف وقاعده معلومات لتسجيل المباني التاريخيه والتراثيه في العراق وحصلت الدكتوره شذى على شهاده تقديريه تثمينا لجهودها في المحاضره القيمه التي تم عرضها على الموقع الرسمي لجامعه ليدز والمشروع المشترك بين الجامعات الثلاث
اختيار إحدى أعضاء الهيئه التدريسيه في كليه الهندسه جامعه بغداد مشرفا في جامعة سانبيزا الايطالية
تم مفاتحه الاستاذ المساعد الدكتوره شذى عباس حسن إحدى أعضاء الهيئه التدريسيه في كليه الهندسه جامعه بغداد من قبل جامعه سانبيزا الايطاليه بالإشراف على احد طلبه الجامعه الايطاليه في تخصص العماره والحفاظ الحضري على المدن التاريخيه.Copia di C_15_04_2019
عمادة كلية الهندسة تنعى وفاة الطالبة امنة رافع محمود   بقسم هندسة العمارة
 

بمزيدا من الاسى تنعى عمادة كلية الهندسة

وفاة الطالبة امنة رافع محمود و  جنينها

بقسم هندسة العمارة

وتعزي ذويها و والدها الاستاذ المساعد الدكتور رافع محمود التدريسي بكلية الهندسة بمصابهم الجلل سائلين الله عز وجل الصبر على الفراق ولا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم ونسال الله ان يتغمد الفقيدة برحمته الواسعة ويسكنها جنة الفردوس و ان تكون من الشهداء

ويلهم اهلها و ذويها و محبيها و نحن معهم الصبر و السلوان

وكل من عليها فان

مشاركه كليه الهندسه في ورشه تاهيل المدن التاريخيه
شاركت كليه الهندسه في ورشه تاهيل المدن التاريخيه مع جامعه برادنبرك التكنولوجيا وجامعه السليمانية يوم الاربعاء  الموافق 17/6/2020  من خلال المنصة الالكترونية التي اعدتها جامعة برادنبرك الالمانية و ساهمت كلية الهندسة بتواجدها ممثلا بالسيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة والسيد رئيس قسم هندسة العمارة المدرس الدكتور ضرغام مزهر و كذلك عدد من تدريسي قسم هندسة العمارة الافاضل , تم خلال هذه الورشة اعطاء محاضره من قبل الجانب الالماني حول تاهيل مدينه حلب ومركزها التاريخي كما تم اعطاء محاضره من قبل جامعه السليمانية حول مقترح عدد من الحالات الدراسيه في كوردستان العراق. اما قسم هندسه العماره في جامعه بغداد وبالتعاون مع وزاره الاعمار والاسكان فقد قام بتقديم محاضره عن مقترح اعاده تاهيل المراكز التاريخيه في عدد من المدن العراقيه . والجدير بالذكر فان البرنامج الثقافي العلمي سيبدا في خريف هذا العام وبمشاركه الطلبه وتدريسي قسم هندسه العماره باذن اللهللاطلاع على بروشور الورشه20200617_online_meeting_urban heritage Iraq
الأستاذ والمربي الفاضل طالب حميد الطالب في ذمة الله
إنتقل الى رحمة الله تعالى الأستاذ والمربي الفاضل طالب حميد الطالب صباح يوم الجمعة ١٢ حزيران ٢٠٢٠م بعد معاناة طويلة مع المرض…ولد الأستاذ طالب حميد الطالب في مدينة الموصل عام ١٩٤٢محصل على بكالوريوس من كلية العمارة والفنون جامعة أوريكون في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٦٨م.حصل على ماجستير تخطيط المدن من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٧٠موحصل على دبلوم تخصص في الإسكان من جامعة لندن في المملكة المتحدة عام ١٩٧٥متعين في قسم هندسة العمارة جامعة بغداد عام ١٩٧٠م وتدرج في اللقب لحين حصوله على لقب الأستاذيةشغل منصب معاون عميد كلية الهندسة منتصف الثمانيناتورئيساً لقسم هندسة العمارة في جامعة بغداد ١٩٨٦-١٩٨٧مرئس إتحاد المهندسين العرب وعمل مستشاراً في وزارة الأشغال والبلدياتأحيل على التقاعد عام ٢٠١٢م وإستمر بتدريس طلبته لفترة بعد التقاعدعمل أستاذاً في قسم هندسة العمارة في كلية الفارابي الجامعة منذ تأسيسها عام ٢٠١٣م ولغاية وفاته.له العديد من البحوث والكتب المنشورة وأشرف على الكثير من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه.إمتاز الفقيد بالعلمية والكفاءة ودماثة الخلق وكرم النفس والتعاون وأحبه وإحترمه جميع زملائه وطلبته.رحمه الله وطيب ثراه وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه وزملائه وطلبته الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون..

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM