هندسة العمارة

تأسس قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة بغداد عام 1959، ويتيح للطلاب الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية بعد الدراسة لمدة خمس سنوات. حتى عام 2011-2012، تخرج أكثر من 3000 مهندس معماري من هذا القسم، وحقق العديد منهم إنجازات معمارية مميزة في قطاعات مختلفة في الدولة وعلى الساحات المعمارية العربية والعالمية.

تتراوح أعداد الطلاب المقبولين في الدراسات الأولية بين 50-60 طالب وطالبة سنويًا، مع قبول الطلاب الأجانب والعرب بنسبة 10% من أعداد الطلاب المقبولين. يشمل المنهج المادة النظرية والتطبيقية، بما في ذلك التصميم المعماري، الكرافيك، تركيب المباني، التصميم الداخلي، تصميم الحدائق، نظريات العمارة والعمارة الإسلامية، الفلسفة والنقد، البيئة، التكنولوجيا، التخطيط، التصميم الحضري، ومواد ساندة في أختصاصات الإنشاءات والتكييف والصحيات، بالإضافة إلى اللغات العربية والإنجليزية وحقوق الإنسان والديمقراطية، ويتم تقديم هذه المواد في وحدات دراسية متوازنة وفقًا لمعايير الجامعات العالمية.

تم تأسيس دراسات الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي. وقد استمر المنهج الدراسي لمدة سنتين تقويميتين، وتخرج منه ما يقرب من 300 طالب حتى عام 2011-2012، ويشمل ثلاثة اختصاصات دقيقة: البيئة وتكنولوجيا العمارة، ونظرية العمارة والعمارة الإسلامية، والأسكان والتصميم الحضري.

كما تم إنشاء برنامج دراسي للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الهندسة المعمارية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي. ويتألف المنهج الدراسي من ثلاث سنوات تقويمية على الأقل، وتخرج منه ما يقرب من 55 طالب حتى عام 2011-2012. ويغطي المنهج الدراسي مجموعة كبيرة من الاختصاصات الدقيقة، بما في ذلك فلسفة التاريخ ونظريات العمارة والعمارة الإسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشكلات الإسكان وغيرها من العلوم الأخرى.

ويهدف القسم إلى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية المبدعة والتي تسعى لتحقيق أهداف العراق الجديد من خلال المناهج العلمية والهندسية، وذلك من خلال:

  • تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية في الحقل المعماري وتعزيز التراث المعماري العراقي في العمل العملي.
  • تحفيز روح المثابرة والاستمرارية في تطوير الدور الاختصاصي من خلال البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والاستعداد لإكمال الدراسات العليا.
  • بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تعتمد على التراث المعماري العربي الإسلامي والعراقي وتكون ذات جذور تاريخية رصينة.
  • تعزيز الفهم الحديث لتوجه المدرسة المعمارية العراقية واستخدام الحضارة والتاريخ كمنبع لخلق عمارة مبتكرة وحديثة.
  • ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية وتطبيقها في تخطيط المدن والبناء.
  • مواكبة التطورات التقنية في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية، وتعزيز مهارات الطلاب في استخدام التطبيقات المتطورة في مجال الرسم والأظهار المعماري باستخدام الحاسوب.

بالتالي، يسعى القسم إلى إعداد خريجين متميزين يستطيعون تحقيق الأهداف الوطنية والعالمية في مجال المعمار والتصميم الحضري.

الاتفاقات والتفاهمات :

تم التوصل إلى اتفاقيات وتفاهمات بين قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد وعدد من مؤسسات الدولة الأخرى، بما في ذلك وزارة التخطيط، لغرض تصميم وتخطيط مدن عصرية تتماشى مع الهوية الاقتصادية للعراق. يهدف هذا التعاون إلى تطوير مشاريع هندسية تتميز بالابتكار والفنية العالية، لتحسين جودة الحياة في المدن وتلبية الاحتياجات المتنامية للمجتمع.

ويتضمن التعاون أيضاً وزارة الثقافة والسياحة والآثار والمكتب الاستشاري الهندسي التابع لرئاسة الوزراء، لتطوير استراتيجيات وحلول هندسية مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها المدن العراقية وذلك باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة والتي تتميز بالاستدامة والاقتصادية والتكنولوجية.

ويعد هذا التعاون بين قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد ومؤسسات الدولة الأخرى، خطوة هامة نحو تحسين البنية التحتية وتطوير المدن في العراق، وتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

مدخلات القبول لقسم الهندسة المدنية

يجب على المتقدم للحصول على قبول في برنامج الدراسات الجامعية الأولية في قسم الهندسة المعمارية / جامعة بغداد تحقيق المتطلبات الدنيا التالية:

    • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العراقية أو ما يعادلها في العلوم الطبيعية أو التكنولوجية، ويكون معدله عالياً يؤهله للقبول في كليات الهندسة. ويتم التحكم في عملية القبول مركزيًا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    • يتم توزيع الطلاب في كلية الهندسة على الأقسام الهندسية، بما في ذلك قسم الهندسة المعمارية، وفقًا لخطة السعة والمعدل التقديري للمتقدمين وإرادتهم. ويتم تحديد عدد المقبولين بناءً على القدرة المتاحة في الكلية تتضمن الخطة قبول الطلاب المتفوقين من مؤسسات المعاهد الفنية، والموظفين المتميزين من المؤسسات والوزارات الحكومية.
    • تتضمن الخطة قبول الطلاب المتفوقين من مؤسسات المعاهد الفنية، والموظفين المتميزين من المؤسسات والوزارات الحكومية.

مخرجات التعليم

  1. الكفاءة التقنية: يتمتع خريجو قسمنا بأساس قوي في المهارات الفنية، بما في ذلك مبادئ التصميم وأنظمة البناء وطرق الإنشاء.
  2. أنظمة البناء: يتمتع خريجو القسم بالمعرفة بأنواع مختلفة من الأنظمة الإنشائية، بما في ذلك الصلب والخرسانة والطابوق والخشب، ويستطيعون دمجها في تصاميمهم البنائية.
  3. القدرة على استخدام الأدوات الرقمية: يتمتع الخريجون بالمهارة في استخدام الأدوات الرقمية، مثل برامج التصميم المعزز بالحاسوب (CAD) وبرامج النمذجة المعلوماتية للمباني (BIM) وبرامج النمذجة الثلاثية الأبعاد، لإنشاء وتمثيل التصاميم المعمارية.
  4. القدرة على استخدام تقنيات الرسم اليدوية والنمذجة: يتمكن الخريجون من استخدام تقنيات الرسم اليدوية والنمذجة، بما في ذلك الرسم الحر والنمذجة الفعلية، لإنشاء وتمثيل التصاميم المعمارية.
  5. معرفة التاريخ والنظرية المعمارية: يتمتع الخريجون بأساس قوي في التاريخ والنظرية المعمارية، مما يمكنهم من الإستلهام من سابقات تاريخية وثقافية في تصاميمهم.
  6. تصميم المباني العالية: يتمتع طلابنا بالمهارات اللازمة لتصميم المباني العالية، وتحليل أنظمتها، وإدارتها وفهم أنظمة البناء واللوائح والتعليمات المتعلقة بذلك. ولديهم القدرة على اللعب بدور مهم في تشكيل خطوط الأفق للمدن حول العالم وإنشاء مباني تجمع بين الوظيفة والجمال.
  7. القدرة على نقد وتقييم التصميم المعماري: تتمتع الخريجون بالقدرة على تقييم ونقد العمل التصميمي، سواء كان لهم أو للآخرين، باستخدام التفكير النقدي والتحليلي لتحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين.
  8. مهارات التصميم وحل المشكلات: يتمتع الخريجون بالقدرة على تحليل المشكلات المعقدة وتطوير حلول إبداعية لمجموعة واسعة من التحديات المعمارية، من مرحلة التخيل حتى مرحلة البناء باستخدام مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات.
  9. التعاون والتواصل: يستطيع الخريجون العمل بفعالية ضمن فريق، والتعاون مع مهندسين معماريين آخرين ومهندسين ومقاولين وعملاء. كما أنهم قادرون على توصيل أفكارهم وتصاميمهم بوضوح وفعالية.
  10. الاحترافية: يكون الخريجون مستعدين لدخول عالم العمل المهني في مجال العمارة ولديهم فهمٌ واسع للأخلاقيات والمعايير واللوائح المهنية.
  11. الاستدامة: يمتلك الخريجون أساساً راسخاً في مبادئ التصميم المستدام ويستطيعون دمج الاعتبارات البيئية في تصاميمهم.
  12. الوعي الثقافي: يستطيع الخريجون تصميم المباني والفضاءات التي تحترم التقاليد والتاريخ والهوية الثقافية المحلية.
  13. البحث والابتكار: يتمكن الخريجون من إجراء الأبحاث وتطبيق النهج الابتكارية في التصميم المعماري وحل المشكلات.
43استاذ جامعي
653طالب دراسات اولية
217طالب دراسات عليا
9مختبر علمي

توزيع طلبة الدراسات الاولية حسب المراحل

توزيع طلبة الدراسات الاولية بين الجنسين

طلاب هندسة العمارة يشاركون في البازار الخيري المقام في كلية الهندسة

في إطار تعزيز قيم التضامن والعطاء، شارك طلاب  المرحلة الخامسة لقسم هندسة العمارة في البازار الخيري المقام في اروقة كلية

ورشة توعوية حول الاسعافات الاولية بعنوان كن إنسان وانقذ حياة

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور غسان حميد اقامت وحدة التعليم المستمر والإرشاد والتوجيه التربوي من قبل نخبه من

“تدريسي من كلية الهندسة يشارك في لجنة تحكيم مسابقة ‘البصرة تنهض من جديد’ ضمن فعاليات افتتاح معرض جيرسو اكسبو للاستثمار والاعمار”

شارك الاستاذ المساعد الدكتور عبدالحسين العسكري التدريسي في قسم هندسة العمارة وبدعوة من كلية الهندسة جامعة البصرة  في تحكيم مسابقة

 كلية الهندسة جامعة بغداد تناقش اثر التقنيات في مرونة تشكيل الفضاءات الداخلية التعليمية المعاصرة

شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير دعاء حازم عزيز من قسم هندسة العمارة عن بحثها الموسوم بـاثر

ورشة  علمية حول مشاريع التطويرالحضري

اقامت كلية الهندسة جامعة بغداد ورشة علمية تفاعلية في قسم_هندسة العمارة  بعنوان مشاريع التطوير الحضري يوم الخميس 23 /11/ 2023 

 هندسة العمارة تنظم ورشة عمل وبالتعاون مع كلية الاسراء الجامعة الاهلية  

نظم  قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد، يوم الأربعاء 22/11/2023، ورشة علمية لطلبة وأساتذة المرحلة الثانية لمادة التصميم وبالتعاون مع

111111

أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان

[email protected]

111

أ.م.د. إنعام أمين البزاز

[email protected]

11

أ.د. غادة موسى رزوقي

[email protected]

1

أ. د. صبا جبار نعمة

[email protected]

22

أ.م.د. غادة محمد اسماعيل كمونة

[email protected]

21

أ.م.د. زينب راضي عباس

[email protected]

2

أ.م.د. عبدالحسين عبد علي العسكري

[email protected]

112

أ.م.د. إلهام علي بعيوي

[email protected]

222

أ.م.د. رند حازم محمود

[email protected]

23

أ.م.د. أمجد محمود البدري

[email protected]

1111

أ.م.د. شذى عباس حسن

[email protected]

12

أ.م.د. كاظم فارس ضمد

[email protected]

33

أ.م.د. زينب خالد أحمد

[email protected]

lf

أ.م.د. فوزية ارحيم حسين

[email protected]

8

أ.م.د. ضرغام مزهر العبيدي

[email protected]

4

أ.م.د. أسامة عبد المنعم التميمي

[email protected]

89

م.د. ليث مثنى خليل

[email protected]

566

م. ميساء ازيارة محمد

[email protected]

56

م.د. نسرين رزاق ابراهيم

[email protected]

67

م.د. عبدالجواد حسن عزيز

[email protected]

223

م. هدى صباح فخر الدين

[email protected]

09

م.د. سالي فخري خلف

[email protected]

77

م. أنفال مؤيد معيوف

[email protected]

59

م. عمار سالم داود

[email protected]

44

م.د. إيناس حسن شكر

[email protected]

345

م. هالة شمسي محمد

[email protected]

124

م.د. هشام علاء حسين

[email protected]

123

م. أسيل حليم عبداللطيف

[email protected]

79

م.د. أنس حميد مجيد

[email protected]

7888

م.د. عمار صالح عاشور

[email protected]

888

م.د. أحمد ناطق محمد علي

[email protected]

66

م. أسماء صادق عبدالكريم

[email protected]

76

م.م. علي باسم عبدالكريم

[email protected]

45

م.م. أحمد خضر عبدالرضا

@coeng.uobaghdad.edu.iq

1234

م. آمال فاضل خنجر

[email protected]

10

م. آمنة باسم محمد صالح

[email protected]

80

م.م. زينب صالح عباس

[email protected]

778

م.م. مي محمد باقر خضر

[email protected]

990

م.م. سرى سعد عزيز

[email protected]

55

م.م. شرق جعفر هادي

[email protected]

900

م.م. أحمد عصام علي

[email protected]

799

م.م. فريق توفيق نجاح

[email protected]

مختبر المواد الانشائية

      يسعى مختبر المواد الانشائية الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بالمواد الانشائية. وبالإضافة الى مهام التدريس وانجاز البحوث العلمية يقدم الكادر التدريسي لمختبر المواد الانشائية العديد من الاستشارات الهندسية لوزارات الدولة المختلفة إضافة إلى إقامة الندوات والدورات التدريبية لكوادر تلك الوزارات في مجالات الهندسة المختلفة التي لها علاقة وثيقة بفحوصات المواد الانشائية وتقديم الاستشارات والحلول الهندسية لمختلف المشاكل المتعلقة بالمواد الانشائية و تكنولوجيا الخرسانة.

مختبر ميكانيك التربة

      ان مختبر ميكانيك التربة للدراسات الاولية يتضمن تعليم طلبة الدراسات الاولية الخواص الطبيعية وبعض الخواص الميكانيكية للتربة عن طريق اجراء التجارب المختبرية مثل تجارب تصنيف التربة والانضغاطية والنفاذية ومقاومة القص. يعتمد المختبر في جميع الفحوصات والتجارب المختبرية على المواصفات الامريكية للفحوصات والمواد

ASTM (AMERICAN STANDARDS FOR TESTING AND MATERIALS)

مختبر الصحية

ويضم مجموعة من الاجهزة والعوامل الكيميائية ويختص بأجراء فحوصات المياه والصرف الصحي والتربة. وتتنوع فحوصاته بين الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. طلبته موزعين بين الدراسات الاولية والعليا. يطمح المختبر الى توفير الامكانيات المطلوبة لانجاز التجارب الهندسية باعلى درجات النوعية لغرض ترسيخ مفاهيم مفردات البرنامج الاكاديمي لدى الطلبة .

مختبر الطرق والمواصلات

يقوم مختبر المواصلات في قسم الهندسة المدنية بأجراء الفحوصات المختبرية لمواد الطرق والتي تشمل المزيج القيري، الاسفلت الاسمنتي، الركام، المواد الحبيبية (Subbase Materiel ) وكذلك تربة ما تحت الاساس (Subgrade) وتكون هذه الفحوصات على نوعين الاول منها يمكن تسميته بالفحوصات التقليدية والتي يتم أجراءها من قبل طلبة البكلوريوس (المرحلة الرابعة ) وتشمل فحوصات التصنيف لهذه المواد والتقييم لغرض الاستخدام. اما النوع الثاني فهي فحوصات متقدمة ويتم أجراءها من قبل طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للاغراض البحثية باستخدام أجهزة تخصصية مثل(Pneumatic Repeated Load System)

مختبر مقاومة المواد

      يسعى مختبر مقاومة المواد الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بمقاومة المواد.