هندسة العمارة

تأسس قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة بغداد عام 1959، ويتيح للطلاب الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية بعد الدراسة لمدة خمس سنوات. حتى عام 2011-2012، تخرج أكثر من 3000 مهندس معماري من هذا القسم، وحقق العديد منهم إنجازات معمارية مميزة في قطاعات مختلفة في الدولة وعلى الساحات المعمارية العربية والعالمية.

تتراوح أعداد الطلاب المقبولين في الدراسات الأولية بين 50-60 طالب وطالبة سنويًا، مع قبول الطلاب الأجانب والعرب بنسبة 10% من أعداد الطلاب المقبولين. يشمل المنهج المادة النظرية والتطبيقية، بما في ذلك التصميم المعماري، الكرافيك، تركيب المباني، التصميم الداخلي، تصميم الحدائق، نظريات العمارة والعمارة الإسلامية، الفلسفة والنقد، البيئة، التكنولوجيا، التخطيط، التصميم الحضري، ومواد ساندة في أختصاصات الإنشاءات والتكييف والصحيات، بالإضافة إلى اللغات العربية والإنجليزية وحقوق الإنسان والديمقراطية، ويتم تقديم هذه المواد في وحدات دراسية متوازنة وفقًا لمعايير الجامعات العالمية.

تم تأسيس دراسات الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي. وقد استمر المنهج الدراسي لمدة سنتين تقويميتين، وتخرج منه ما يقرب من 300 طالب حتى عام 2011-2012، ويشمل ثلاثة اختصاصات دقيقة: البيئة وتكنولوجيا العمارة، ونظرية العمارة والعمارة الإسلامية، والأسكان والتصميم الحضري.

كما تم إنشاء برنامج دراسي للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الهندسة المعمارية منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي. ويتألف المنهج الدراسي من ثلاث سنوات تقويمية على الأقل، وتخرج منه ما يقرب من 55 طالب حتى عام 2011-2012. ويغطي المنهج الدراسي مجموعة كبيرة من الاختصاصات الدقيقة، بما في ذلك فلسفة التاريخ ونظريات العمارة والعمارة الإسلامية وعلوم التكنولوجيا وتطور المدن ومشكلات الإسكان وغيرها من العلوم الأخرى.

ويهدف القسم إلى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية المبدعة والتي تسعى لتحقيق أهداف العراق الجديد من خلال المناهج العلمية والهندسية، وذلك من خلال:

  • تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية في الحقل المعماري وتعزيز التراث المعماري العراقي في العمل العملي.
  • تحفيز روح المثابرة والاستمرارية في تطوير الدور الاختصاصي من خلال البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والاستعداد لإكمال الدراسات العليا.
  • بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تعتمد على التراث المعماري العربي الإسلامي والعراقي وتكون ذات جذور تاريخية رصينة.
  • تعزيز الفهم الحديث لتوجه المدرسة المعمارية العراقية واستخدام الحضارة والتاريخ كمنبع لخلق عمارة مبتكرة وحديثة.
  • ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية وتطبيقها في تخطيط المدن والبناء.
  • مواكبة التطورات التقنية في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية، وتعزيز مهارات الطلاب في استخدام التطبيقات المتطورة في مجال الرسم والأظهار المعماري باستخدام الحاسوب.

بالتالي، يسعى القسم إلى إعداد خريجين متميزين يستطيعون تحقيق الأهداف الوطنية والعالمية في مجال المعمار والتصميم الحضري.

الاتفاقات والتفاهمات :

تم التوصل إلى اتفاقيات وتفاهمات بين قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد وعدد من مؤسسات الدولة الأخرى، بما في ذلك وزارة التخطيط، لغرض تصميم وتخطيط مدن عصرية تتماشى مع الهوية الاقتصادية للعراق. يهدف هذا التعاون إلى تطوير مشاريع هندسية تتميز بالابتكار والفنية العالية، لتحسين جودة الحياة في المدن وتلبية الاحتياجات المتنامية للمجتمع.

ويتضمن التعاون أيضاً وزارة الثقافة والسياحة والآثار والمكتب الاستشاري الهندسي التابع لرئاسة الوزراء، لتطوير استراتيجيات وحلول هندسية مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها المدن العراقية وذلك باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة والتي تتميز بالاستدامة والاقتصادية والتكنولوجية.

ويعد هذا التعاون بين قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد ومؤسسات الدولة الأخرى، خطوة هامة نحو تحسين البنية التحتية وتطوير المدن في العراق، وتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

مدخلات القبول لقسم هندسة العمارة

يجب على المتقدم للحصول على قبول في برنامج الدراسات الجامعية الأولية في قسم الهندسة المعمارية / جامعة بغداد تحقيق المتطلبات الدنيا التالية:

    • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العراقية أو ما يعادلها في العلوم الطبيعية أو التكنولوجية، ويكون معدله عالياً يؤهله للقبول في كليات الهندسة. ويتم التحكم في عملية القبول مركزيًا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    • يتم توزيع الطلاب في كلية الهندسة على الأقسام الهندسية، بما في ذلك قسم الهندسة المعمارية، وفقًا لخطة السعة والمعدل التقديري للمتقدمين وإرادتهم. ويتم تحديد عدد المقبولين بناءً على القدرة المتاحة في الكلية تتضمن الخطة قبول الطلاب المتفوقين من مؤسسات المعاهد الفنية، والموظفين المتميزين من المؤسسات والوزارات الحكومية.
    • تتضمن الخطة قبول الطلاب المتفوقين من مؤسسات المعاهد الفنية، والموظفين المتميزين من المؤسسات والوزارات الحكومية.

مخرجات التعليم

  1. الكفاءة التقنية: يتمتع خريجو قسمنا بأساس قوي في المهارات الفنية، بما في ذلك مبادئ التصميم وأنظمة البناء وطرق الإنشاء.
  2. أنظمة البناء: يتمتع خريجو القسم بالمعرفة بأنواع مختلفة من الأنظمة الإنشائية، بما في ذلك الصلب والخرسانة والطابوق والخشب، ويستطيعون دمجها في تصاميمهم البنائية.
  3. القدرة على استخدام الأدوات الرقمية: يتمتع الخريجون بالمهارة في استخدام الأدوات الرقمية، مثل برامج التصميم المعزز بالحاسوب (CAD) وبرامج النمذجة المعلوماتية للمباني (BIM) وبرامج النمذجة الثلاثية الأبعاد، لإنشاء وتمثيل التصاميم المعمارية.
  4. القدرة على استخدام تقنيات الرسم اليدوية والنمذجة: يتمكن الخريجون من استخدام تقنيات الرسم اليدوية والنمذجة، بما في ذلك الرسم الحر والنمذجة الفعلية، لإنشاء وتمثيل التصاميم المعمارية.
  5. معرفة التاريخ والنظرية المعمارية: يتمتع الخريجون بأساس قوي في التاريخ والنظرية المعمارية، مما يمكنهم من الإستلهام من سابقات تاريخية وثقافية في تصاميمهم.
  6. تصميم المباني العالية: يتمتع طلابنا بالمهارات اللازمة لتصميم المباني العالية، وتحليل أنظمتها، وإدارتها وفهم أنظمة البناء واللوائح والتعليمات المتعلقة بذلك. ولديهم القدرة على اللعب بدور مهم في تشكيل خطوط الأفق للمدن حول العالم وإنشاء مباني تجمع بين الوظيفة والجمال.
  7. القدرة على نقد وتقييم التصميم المعماري: تتمتع الخريجون بالقدرة على تقييم ونقد العمل التصميمي، سواء كان لهم أو للآخرين، باستخدام التفكير النقدي والتحليلي لتحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين.
  8. مهارات التصميم وحل المشكلات: يتمتع الخريجون بالقدرة على تحليل المشكلات المعقدة وتطوير حلول إبداعية لمجموعة واسعة من التحديات المعمارية، من مرحلة التخيل حتى مرحلة البناء باستخدام مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات.
  9. التعاون والتواصل: يستطيع الخريجون العمل بفعالية ضمن فريق، والتعاون مع مهندسين معماريين آخرين ومهندسين ومقاولين وعملاء. كما أنهم قادرون على توصيل أفكارهم وتصاميمهم بوضوح وفعالية.
  10. الاحترافية: يكون الخريجون مستعدين لدخول عالم العمل المهني في مجال العمارة ولديهم فهمٌ واسع للأخلاقيات والمعايير واللوائح المهنية.
  11. الاستدامة: يمتلك الخريجون أساساً راسخاً في مبادئ التصميم المستدام ويستطيعون دمج الاعتبارات البيئية في تصاميمهم.
  12. الوعي الثقافي: يستطيع الخريجون تصميم المباني والفضاءات التي تحترم التقاليد والتاريخ والهوية الثقافية المحلية.
  13. البحث والابتكار: يتمكن الخريجون من إجراء الأبحاث وتطبيق النهج الابتكارية في التصميم المعماري وحل المشكلات.
43استاذ جامعي
653طالب دراسات اولية
217طالب دراسات عليا
9مختبر علمي

توزيع طلبة الدراسات الاولية حسب المراحل

توزيع طلبة الدراسات الاولية بين الجنسين

هندسة العمارة تختتم الفصل الدراسي الثاني لعام 2023 -2024  بإجراء مناقشة نهائية لطلبة الدراسات العليا

هندسة العمارة تختم الفصل الدراسي الثاني لعام 2023 -2024  بإجراء مناقشة نهائية لطلبة الدراسات العليا -الماجستير في مادة قضايا معاصرة … المزيد

تدريسيان من هندسة العمارة يشاركان في لجنة مناقشة مشاريع تخرج طلبة هندسة الكوفة

 شارك التدريسيان في هندسة العمارة أ.م.د عبدالحسين العسكري و م.د عمار صالح عاشور في لجنة مناقشة ضمت تدريسيين من جامعة … المزيد

أساتذة هندسة العمارة يشاركون في مناقشة مشاريع تخرج طلبة الجامعة التكنولوجية العراقية

شارك رئيس قسم هندسة العمارة، الأستاذ المساعد الدكتور ضرغام العبيدي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم، في لجان مناقشة … المزيد

ضمن مادة علوم الحاسوب هندسة العمارة تنظم اختبار عملي باستخدام برنامج الاوتوكاد

نظم قسم هندسة العمارة يوم  الأحد الموافق 12 مايو 2024، اختبار صفي عملي في مختبر الحاسوب والذكاء الاصطناعي  لطلبة المرحلة

طلبة هندسة العمارة يقدمون مجسمات مبتكرة كجزء من متطلبات مادة الإنشاء التقني

في إطار متطلبات مادة الإنشاء التقني،قدم طلبة هندسة المعمارية المرحلة الرابعة في كلية الهندسة مجسمات إبداعية تجسد مباني ومنشآت مبتكرة

تدريسية من هندسة العمارة تشارك في لجان مناقشة بحوث تخرج طلبة الجامعة التكنولوجية

بهدف تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين مختلف أقسام هندسة العمارة في الجامعات العراقية، شاركت م.د أيناس حسن التدريسية في هندسة … المزيد