هندسة الحاسبات

قسم هندسة الحاسبات من الأقسام المهمة في كلية الهندسة بجامعة بغداد حيث انشأ عام 1986، واستمر منذ ذلك الوقت في أداء مهامه المختلفة من تخريج أفواج متلاحقة من المهندسين في تخصصات هندسة الحاسبات، لتعمل في كافة قطاعات الإنتاج والخدمات، ولتشارك بفاعلية في حركة التطور والتنمية.
تخرجت الدفعة الاولى من طلبة القسم في صيف عام 1990، كما ساهم القسم في إعداد الملاكات اللازمة للعملية التعليمية من خلال برنامج الدراسات العليا في القسم، ويساهم القسم كذلك في تقديم خدماته العلمية والاستشارية للمجتمع وحل المشاكل الفنية في مجالات اختصاصه حيث يتولى تسيير البرنامج العلمي والبحثي في القسم أكثر من 20 تدريسي في تخصصات مختلفة.
 لقد شهد القسم خلال السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة تمثلت في تحديث محتويات المقررات الدراسية وتطبيقها، وشملت هذه التطورات أيضاً تحديثاً في تجهيزات مختبرات القسم، كما تم تفعيل برنامج الدراسات العليا ليستمر في إعداد الملاكات العلمية من حملة (الماجستير) مساهمةً في الدفع بالبحث العلمي إلى الأمام.
 ونظراً لما يتمتع به القسم من سمعة جيدة، وتطور متسارع في مجال تخصصه.
أعداد الطلبة الملتحقين بالدراسة في حالة استقرار، حيث بلغ عدد الطلبة الدارسين في القسم للعام الحالي 2011-2012 ما يربو على ( 130 ) طالباً وطالبة في الدراسات الاولية والعليا. وبلغ عدد المهندسين الذين تخرجوا من القسم منذ إنشاء القسم إلى العام 2010– 2011 بحدود (  900 ) طالب وطالبة.
ارتبط قسم هندسة المعلومات والاتصالات ادارياً مع قسم هندسة الحاسبات منذ عام 1997، وتخرجت ثلاث دورات للاعوام الدراسية (1999-2000 ، 2000-2001 ، 2001-2002 ) قبل ان ينفصل عن قسم هندسة الحاسبات وينضم الى كلية الهندسة الثانية والتي تسمى اليوم كلية هندسة الخوارزمي.
 يمنح القسم خريجي الدراسات الأولية (شهادة بكالوريوس علوم في هندسة الحاسبات) ويمنح خريجي الدراسات العليا (شهادة ماجستير علوم في هندسة الحاسبات).

الاتفاقيات والتفاهمات التي قام بها قسم هندسة الحاسبات مع مؤسسات الدولة:

  • تعاون قسم هندسة الحاسبات مع مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة بغداد لغرض اطلاع مركز الحاسبة الالكترونية على بحوث طلبة الدراسات العليا لقسم الحاسبات و الذين هم في مرحلة البحث , وذلك ليتعرف المركز على طبيعة بحوث الطلبة و الاستفادة منها مستقبلا في المشاريع التي تسهم في خدمة البلد.
  • تعاون قسم هندسة الحاسبات مع مركز التطوير والتعليم المستمر الملتقى الألكتروني لجامعة بغداد  حيث تضمنت اعمال الملتقى ورش عمل واقامة معارض علمية عن اقامة معرض علمي للكتاب والتي تصب في تسخير واستخدام التكنلوجيا الحديثة في التعليم.
  • تعاون قسم هندسة الحاسبات مع وزارة الصناعة والمعادن هيئة البحث والتطوير الصناعي لغرض مناقشة البحوث المقترحة من قبل قسم هندسة الحاسبات لتضمينها ضمن الخطة البحثية لمركز بحوث الطاقة المتجددة.

البريد الالكتروني لرئاسة القسم :

[email protected]

 

البريد الالكتروني للجنة الأمتحانية :

 [email protected]

 [email protected]

 

البريد الالكتروني للجنة الاعلام:

[email protected]

34استاذ جامعي
164طالب دراسات اولية
11طالب دراسات عليا
7مختبر علمي

توزيع طلبة الدراسات الاولية حسب المراحل

توزيع طبة الدراسات الاولية بين الجنسين

كلية الهندسة جامعة بغداد تقيم ورشة حضورية بعنوان متطلبات سوق العمل وكيفية التحضير لما بعد التخرج

اقام قسم هندسة الحاسبات في جامعة بغداد وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ووحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية الهندسة ورشة … المزيد

هندسة بغداد تقيم ورشة عمل بعنوان An Introduction to Microsoft Teams

برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبد المجيد اقام قسم هندسة الحاسبات في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان  … المزيد

كلية الهندسة جامعة بغداد تقيم ندوة حضورية بعنوان ادارة الموارد البحثية والحفاظ عليها

ضمن إطار برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، نظّم قسم هندسة الحاسبات في جامعة بغداد ندوة حضورية تحت … المزيد

اعــــــلان : كلية الهندسة جامعة بغداد تدعوكم لحضور ورشة عمل بعنوان An Introduction to Microsoft Teams

برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبد المجيد المحترم يَســـرٌ قسم هندسة الحاسبات بدعوتكم لحضور ورشة عمل بعنوان … المزيد

السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية يتفقد سير الامتحانات للعام الدراسي 2023-2024

مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي النهائي لطلبة الدراسات الأولية في كلية الهندسة بجامعة بغداد للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ صباح يوم الأحد

هندسة الحاسبات تناقش بحوث تخرج طلبتها للعام الدراسي 2023-2024

نظّم قسم هندسة الحاسبات في يومي الأحد والاثنين الموافقين  5 و 6ايار 2024،  جلسات مناقشة لبحوث تخرج طلبته من خلال

مختبر الشبكات

 يوفر مختبر الشبكات تجارب للطلبة في مجال شبكات الحاسوب وانظمة السيطرة وبرمجة مواقع الانترنت وتجارب اخرى في مواضيع الحاسبات.

مختبر الشبكات اللاسلكية

يستخدم هذا المختبر لإعطاء مختبرات للطلبة في مواضيع البرمجة، هياكل البيانات، قواعد البيانات، ومختبر تصميم النظم الرقمية، ومختبر المايكروبروسسر.وكذلك لإلقاء محاضرات وندوات وورش عمل في القسم.

مختبر الالكترونيك والاتصالات Electronics and Communication Lab

يستخدم مختبر الالكترونيك والاتصالات لأغراض دراسة الدوائر الالكترونية ودوائر الاتصالات وتطبيقاتهم المختلفة.

  • الرؤية

تأسس مختبر الالكترونيك والاتصالات كنتيجة للتقدم التكنولوجي في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. نتمنى من خلال هذا المختبر ان نجعل الطلاب سباقين في مجال الالكترونيك والاتصالات وذلك من خلال تطبيق المهارات المكتسبة من هذا المختبر.

  • الأهداف:
  1. لبناء معرفة أساسية قوية ورصينة بين الطلاب لمواصلة التعليم العالي ومواصلة التطور المهني في مجال الالكترونيك والاتصالات.
  2. لتطوير مختبر لطلاب المرحلة الأولية الجامعية لتحقيق مكاسب المعرفة في التقنيات المتطورة والحديثة.
  3. جعل الطلاب قادرين على كشف الأخطاء التي تحصل في الدوائر الالكترونية ونظم الاتصالات وتصحيح هذه الأخطاء.
  4. لتمكين الطلبة من فهم المبادئ الأساسية لل diode و ال Transistor وال Operational Amplifier.
  5. لتمكين الطلبة من تصميم وتنفيذ نظم الاتصالات التناظرية المختلفة مثل تظمين السعة AM وتعديل التردد FM, مع تقنيات الكشف عنها. إضافة الى تحليل الطيف الترددي باستخدام محلل الطيف والمعدات الأخرى ذات الصلة.
  6. لتكين الطلبة من العثور على علاقة بين الاتصالات التناظرية والرقمية والتحويل بين كل منها باستخدام تقنية اخذ العينات sampling, PCM, وتقنيات ال Delta Modulation.

مختبر المعالج الدقيق (Microprocessors Lab)

يستخدم المختبر لأجراء التجارب الخاصة بتعشيق اجهزة الادخال والاخراج مع المعالجات الدقيقة وكتابة البرامج الخاصة للتعامل مع الاجهزة والسيطرة عليها. يتم ذلك من خلال جهاز تعليمي خاص مبني على المعالج الدقيق 8086 مع مجموعة من نماذج التجارب وعدد من الحاسبات.

  • الرؤية

تخريج مهندسين يمتلكون معرفة عميقة بالأنظمة المبنية على المعالجات الدقيقة.

  • الرسالة:

رفد المجتمع بخريجين يحملون المعرفة والخبرة المطلوبة لتصميم الانظمة المبنية على المعالجات الدقيقة والتعامل معها.

  • الأهداف:

تعليم الطلاب كيفية تصميم الانظمة المبنية على المعالجات الدقيقة التي تتعامل مع البيئة المحيطة من خلال اجهزة الادخال والاخراج المختلفة:

  • فهم المكونات المختلفة لأنظمة المعالجات الدقيقة
  • فهم آلية عمل الانظمة الصغيرة المبنية على المعالجات الدقيقة
  • تعشيق اجهزة ادخال واخراج مختلفة اهذه الانظمة
  • بناء البرامج الضرورية للسيطرة على اجهزة الادخال والاخراج

مختبر مبادئ الانظمة الرقمية

مختبر مبادئ الحاسوب