مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة النفط
تأسس القسم في سنة 1958/1959 ليكون أحد الأقسام في كلية الهندسه / جامعة بغداد، يعمل على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة النفط ضمن أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علم هندسة النفط بعد أستيفاءه 170 وحده دراسية.
يغطي المنهج الدراسي في القسم مواضيع هندسة النفط، التي تتضمن مواضيع هندسيه مثل حفر أبار النفط والغاز,هندسة المكامن,هندسة الإنتاج، وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط.

 

يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه أو الماجستير في أختصاص هندسة النفط تخرج على يديهم المئات من المهندسين العراقيين والعرب،خلال العقود الخمس الماضية سواءاً في الدراسات الأولية أو العليا،وهم اليوم يشغلون مناصب فنية وأكاديمية في العديد من دوائر الدولة،والقطاع الخاص وداخل وخارج العراق.

 

بدأت دراسة الماجستير في القسم عام 1980، وفي العام 1992 تم افتتاح دراسة الدكتوراه في تخصصات هندسة الإنتاج، وهندسة المكامن، وهندسة الحفر.

 

سعى القسم بخطوات عملية بعد عام 2003 ولغاية عامنا الحالي الى تجسيرالعلاقات مع شركات نفطية عالمية كشركة توتال، وشركةCMG  ،وشركة BP وشلمبرجر، وفي مختلف المجالات .

 

يهدف قسم هندسة النفط خلال مسيرته تحقيق العديد من الأهداف الأتية:
1. إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.
2. دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.
3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة الى القسم.
4. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين، المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.
6. التعاون والتبادل العلمي، واتفاقيات الشراكة مع الاقسام المناظرة، والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.

نشاطات القسم

مشاركة تدريسي من قسم هندسة النفط باجتماع اللجنة العلمية لتقييم الشهادات  
 شارك الاستاذ الدكتور فالح حسن محمد المهداوي التدريسي بقسم هندسة النفط باجتماع اللجنة العلمية الخاصة بتقييم الشهادات الهندسية والتي انعقدت في رحاب الجامعة التكنلوجية وبمشاركة عدد من الاساتذة من مختلف التخصصات الهندسية وذلك يوم الخميس 30 حزيران 2022. جرى خلال الاجتماع مقابلة اكثر من 70 طالب وطالبة وحسم مجموعة كبيرة من ملفاتهم. ومن الجدير بالذكر ان مشاركة الاستاذ الدكتور فالح حسن محمد المهداوي جاءت بموجب الامر الوزاري الصادر عن الدائرة القانونية/ قسم اللجان/ شعبة تشكيل اللجان بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمرقم (ق/ج/1/646) في 21-6-2021 والمتضمن تشكيل اللجان العلمية لتقييم الشهادات بالكفاءات العلمية والإدارية.كل التوفيق والنجاح  للأستاذ الدكتور فالح حسن محمد المهداوي في كل المهام التي تناط اليه والى مزيد من العطاء. 
حضور عدد من تدريسي قسم هندسة النفط لمنتدى العراق السادس للطاقة
 حضر السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من تدريسي قسم هندسة النفط منتدى العراق السادس للطاقة والتي اقيمت بمقر الجامعة الاميركية في بغداد يوم السبت 18 من حزيران 2022. حيث شارك في هذا المنتدى العديد من الشخصيات الرسمية والباحثين والخبراء وكان ابرزهم السيد محمد سنوسي باركيندو امين عام منظمة اوبك وعدد من الوزراء والنواب والدبلوماسيين.
تدريسي من قسم هندسة النفط يترأس اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بجائزة وزارة النفط
 ترأس الاستاذ الدكتور محمد صالح الجواد التدريسي بقسم هندسة النفط اجتماع اللجنة الوزارية العلمية الخاصة بجائزة وزارة النفط والتي عقدت بمركز البحث والتطوير النفطي يوم الخميس الموافق 23-6-2022. وهذا هو الاجتماع العلمي الاول للجنة الوزارية التي تشكلت بموجب الامر الوزاري المرقم 15013 في 29-5-2022. وقد جرى خلال الاجتماع الاول توزيع اعضاء اللجنة العلمية الى مجاميع كل حسب اختصاصه لمراجعة البحوث و مناقشة استمارة تقييم البحوث واجراء تعديل على بعض فقراته. كذلك اتفق اعضاء اللجنة العلمية على ارسال البحوث الى مقيمين خارجيين وحسب الاختصاص. ومن الجدير بالذكر ان هذه اللجنة  تتولى مراجعة وتقييم البحوث التي سوف تشارك في فعالية جائزة وزارة النفط السنوية بكافة المحاور واختيار الافضل منها حسب المعايير المعلنة. 
السيد رئيس جامعة بغداد يقدم كتاب شكر وتقدير لتدريسي من قسم هندسة النفط
 قدم السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ الدكتور محمد صالح جواد، التدريسي بقسم هندسة النفط وذلك تثمينا لجهوده العلمية المتميزة من خلال نشر البحث الموسوم'Wellbore Instability Management Using Geomechanical Modeling And Wellbore Stability Analysis For Zubair Shale Formation In Southern Iraq  'في سنة 2021 في المجلة العلمية Journal Of Petroleum Exploration And Production Technology ذات معامل تأثير 2.116 ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت متمنيا له المزيد من العطاء والتوفيق في مسيرته العلمية. وينتهز قسم هندس النفط هذه المناسبة ليقدم شكره وتقديره له على جهوده المتميزة متمنين له كل التوفيق والنجاح. 
السيد رئيس جامعة بغداد يقدم كتاب شكر وتقدير لتدريسية من قسم هندسة النفط
 قدم السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي كتاب شكر وتقدير الى م.د نغم جاسم فياض، التدريسية بقسم هندسة النفط وذلك تثمينا لجهودها العلمية المتميزة من خلال نشر البحث الموسوم'Perforation Location Optimization Through 1-D Mechanical  Earth Model For High- Pressure Deep Formations'في سنة 2021 في المجلة العلمية Journal Of Petroleum Exploration And Production Technology ذات معامل تأثير 2.116 ضمن مستوعبات سكوباس وكلارفيت متمنيا لها المزيد من العطاء والتوفيق في مسيرتها العلمية. وينتهز قسم هندس النفط هذه المناسبة ليقدم شكره وتقديره لها على جهودها المتميزة متمنين لها كل التوفيق والنجاح. 
قسم هندسة النفط يستضيف اعضاء اللجنة الفنية (ل. ف 25)
 برعاية عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة و استكمالا لمناقشة دراسة مسودة المواصفات القياسية العراقية الخاصة بمعدات ومستلزمات قطاع النفط والغاز الخاص بنصب منظومة خزانات الغازات النفطية السائلة بشكل فعال وامن في مراكز الاستهلاك المختلفة مثل التجمعات السكنية، عقدت اللجنة الفنية (ل.ف 25) اجتماعها الدوري بقاعة الاجتماعات بقسم هندسة النفط اليوم الثلاثاء 31 ايار 2022.حضر الندوة السادة الاعضاء الخبراء من الوزارات المختلفة بالإضافة الى القطاع الخاص وهم:الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق/ جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفطالسيد عبدالستار كريم احمد/ وزارة العلوم والتكنلوجيا/ دائرة بحوث الموادالسيد علي حسين جمعة/ وزارة الصناعة والمعادن/ هيأة المدن الصناعيةالسيد مهدي محمد صالح/ وزارة الصناعة والمعادن/ الدائرة الفنيةالسيد احمد غازي سلمان/ وزارة النفط/ الشركة العامة لتعبئة الغاز وخدمات الغازالسيد غسان عبدالستار حميد/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ دائرة التقييس/ مقرر وسكرتير اللجنةوقد ناقس اعضاء اللجنة اليوم كل ما يشمل منظومة خزانات الغاز المجهزة بالغاز السائل LPC  الى المجمعات او الوحدات السكنية. وتأتي تشكيل هذه اللجنة وعقد اجتماعاتها الدورية استنادا الى احكام قانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والخاصة اعتماد ونشر ومراجعة وتعديل والغاء واستبدال المواصفات القياسية ومراقبة تطبيقها. ومن الجدير بالذكر حضور السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان والاستاذ الدكتور فالح حسن محمد جانبا من الاجتماع.وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة ليتمنى للأستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق  التدريسي بقسم هندسة النفط والسادة الاعضاء دوام التوفيق والعطاء.   
صورة التخرج لقسم هندسة النفط

بمشاركة السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة والسيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من اساتذة قسم هندسة النفط . تم حضور العميد لمشاركة الطلبة صورة التخرج بطلب من القسم حيث تعتبر هذه الصورة لحظة الذكرى العزيزة على قلب كل خريج لانها تفصل بين سنين الدراسة وسنين الحياة العملية وبداية الطريق ليخوض تجربة العمل معتمدا على نفسه وعلى ما تعلمه خلال سنين الدراسة في مراحل حياته كلها .

الصورة اخذت يوم الاربعاء 25 ايار 2022  

صورة التخرج للدفعة الثالثة والستين من خريجي قسم هندسة النفط.

 

زيارة وفد من شركة هاليبرتون النفطية العالمية لقسم هندسة النفط

استقبل السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وفدا من شركة هاليبرتون النفطية العالمية متمثلا بالسيد مدير الموارد البشرية ومساعده وذلك يوم الاربعاء 25 من ايار 2022. وعقد اجتماع مع الوفد حضره كل من الاستاذ الدكتور محمد صالح الجواد والاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق والاستاذ الدكتور فالح محمد المهداوي. جرى خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون بين قسم هندسة النفط وشركة هاليبرتون النفطية خاصة في ما يتعلق بتدريب طلبة المرحلة الثالثة خلال العطلة الصيفية. ويذكر ان شركة هاليبرتون قد دربت الصيف الماضي عشرة من طلبة قسم هندسة النفط الاوائل بموقعها بمدينة البصرة.

مشاركة تدريسي من قسم هندسة النفط بالاجتماع الدوري للجنة الفنية (ل.ف 25)
 شارك الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق التدريسي بقسم هندسة النفط بالاجتماع الدوري للجنة الفنية (ل.ف 25) المختص بمعدات ومستلزمات قطاع النفط والغاز الخاص بنصب منظومة خزانات الغازات النفطية السائلة بشكل فعال وامن في مراكز الاستهلاك المختلفة مثل التجمعات السكنية. وكان الاجتماع هذه المرة في ضيافة الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي (المعهد المتخصص سابقا)  يوم الثلاثاء الموافق 17-5-2022. تراس اجتماع اللجنة مدير عام دائرة التقييس المهندسة بان ابراهيم نوروز وحضرها اعضاء اللجنة الفنية من خبراء من الوزارات المختلفة بالإضافة الى القطاع الخاص. يذكر ان هذا الاجتماع هو استمرار لعمل اللجنة الفنية (ل.ف 25) من اجل اتمام المواصفات العراقية القياسية للمعدات ومستلزمات قطاع النفط والغاز الخاصة بنصب منظومة خزانات الغازات النفطية السائلة بشكل فعال وامن في مراكز الاستهلاك المختلفة مثل التجمعات السكنية.وتأتي تشكيل هذه اللجان وعقد اجتماعاتها الدورية استنادا الى احكام قانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والخاصة اعتماد ونشر ومراجعة وتعديل والغاء واستبدال المواصفات القياسية ومراقبة تطبيقها.وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة ليتمنى للأستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق دوام التوفيق والعطاء.   
مشاركة تدريسي من قسم هندسة النفط باجتماع اللجنة الفنية (ل.ف 25)
 شارك الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق التدريسي بقسم هندسة النفط بالاجتماع الدوري للجنة الفنية (ل.ف 25) والتي تختص بمعدات ومستلزمات قطاع النفط والغاز الخاصة بنصب منظومة خزانات الغازات النفطية المسالة الثابتة في مراكز الاستهلاك. تراس اجتماع اللجنة مدير عام دائرة التقييس المهندسة بان ابراهيم نوروز وحضرها اعضاء اللجنة الفنية من خبراء من الوزارات المختلفة بالإضافة الى القطا الخاص. ومن الجدير بالذكر ان الاعضاء ناقشوا بالاجتماع مسودة عمل اللجنة (التحديث الاول) للمواصفة المرقمة 1290 من اجل الوصول الى حلول ايجابية تتعلق بالأمان والسلامة. ويذكر ان الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق هو عضو باللجنة الفنية (ل.ف25) بموجب الامر الوزاري المرقم 359 الصادر عن وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بتاريخ 7-2-2022 وهو عضو في هذه اللجنة لسنوات عديدة سابقة.وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة ليتمنى للأستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق دوام التوفيق والعطاء.  
زيارة طلبة قسم هندسة النفط الى المتحف الوطني العراقي
 استنادا الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و رئاسة جامعة بغداد بتنظيم زيارات ميدانية لطلبة الجامعة الى المتحف الوطني العراقي، نظم قسم هندسة النفط زيارة ميدانية لطلبة المرحلة الاولى الى المتحف الوطني العراقي يوم الاربعاء 11 من نيسان 2022. رافق الطلبة في هذه الزيارة الدكتور فرقد علي هادي. ومن الجدير بالذكر ان هذا المتحف هو من اقدم واهم المتاحف في العراق و يعرض مجموعات وقطع اثرية لحضارات بلاد الرافدين والاثار الاسلامية. كان الهدف من هذه الزيارة هو توفير المعلومات لهم بطريقة اكثر ثراء وتنوعا وبأسلوب عرض متحفي شيق ومتطور. وقد جمعت بين الترفيه والتعليم حول تاريخ العراق والذي يعتبر مهد الحضارات. وقد عبر الطلبة عن سعادتهم بهذه الزيارة الميدانية. 
نشر بحث مشترك في مجلة عالمية
تم نشر بحث مشترك للمدرس الدكتورة داليا عبد الهادي عبد اللطيف مع الاستاذ الدكتور محمد صالح الجواد من قسم هندسة النفط "Experimental evaluation of Carbon Dioxide-Assisted Gravity Drainage process (CO2-AGD) to improve oil recovery in reservoirs with strong water drive" في المجلة العالمية Fuel بعد ثمانية اشهر من تقديم البحث . حيث تعتبر هذه المجلة من المجلات العريقة والرائدة في مجال هندسة النفط والطاقة والتابعة الى دار النشر ELSEVIER .تندرج هذه المجلة ضمن مستوعب كلارفيت بمعامل تأثير (IF = 6.63) وايضا ضمن مستوعب سكوباس الربع الاول(Q1) وبسايت سكور ( CiteScore= 9.8 ) .. وبهذا يكون هذا البحث هو البحث التجريبي الاول من نوعه الذي ينشر في هكذا مجلة عريقة باسم جامعة بغداد / قسم هندسة النفط ضمن تخصص هندسة المكامن / استخلاص النفط المدعم( EOR ) وهذا ان دل على شيء فهو يدل على مقدار عالمية و تميز واصالة البحث المنجز . يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر والتقدير الى الاساتذة الباحثين الافاضل متمنين لهم مزيدا من العطاء والتميز . 
مجلة عالمية تنشر بحثا لتدريسي من قسم هندسة النفط
 نشرت مجلة The International Journal of Multiphase Flow  العالمية البحث المشترك الموسوم 'Application of Artificial Neural Network to Predict Slug Liquid Holdup' للأستاذ الدكتور فالح حسن محمد التدريسي بقسم هندسة النفط.من الجدير بالذكر ان هذه المجلة العالمية المختصة بميكانيكية السوائل تابعة الى دار النشر ELSEVIER  بمعامل تأثير 3.186 (IF=3.186) . ويأتي نشر هذا البحث انسجاما مع تطلعات قسم هندسة النفط بنشر البحوث الرصينة في المجلات العالمية. وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة ليتقدم بالتهنئة للأستاذ الدكتور فالح حسن محمد متمنيا له المزيد من النجاح. 
عروض تقديمية لطلبة المرحلة الثالثة بقسم هندسة النفط

نظم قسم هندسة النفط ندوة قدم خلالها مجموعة من طلبة المرحلة الثالثة عروض تقديمية لمواضيع مختلفة باللغة الإنكليزية وذلك يوم الثلاثاء 26 من نيسان 2022. حضر الندوة السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من تدريسي القسم. شملت العروض التقديمية مواضيع تخص هندسة النفط وايضا بعض المواضيع العلمية مثل نظرية الانفجار الكبير وتطور التكنلوجيا. تضمنت الندوة ايضا تقديم مواضيع فلسفية وصحية ونفسية مثل نظرية الجذب ومتلازمة داون وكيفية التخلص من الخوف. وفي نهاية الندوة قدم السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان الشهادات التقديرية على الطلبة المشاركين. ويأتي تنظيم هذه الندوة احتفالا باليوم العالمي للغة الانكليزية والذي يصادف يوم السبت 23 من نيسان وايضا لتشجيع الطلبة لتطوير مهاراتهم باستخدام اللغة الانكليزية وكيفية المشاركة بالعروض التقديمة. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر الجزيل لكل الطلبة الذين شاركوا بهذه الندوة متمنين لهم دوام التوفيق.

افتتاح معرض فني لطلبة قسم هندسة النفط

افتتحت السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة صباح يوم الثلاثاء 19- نيسان- 2022 المعرض الفني الذي نظمه طلبة قسم هندسة النفط وبالهواء الطلق وحضره السيد رئيس القسم الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من تدريسي القسم وجمع من الطلبة. وقد شارك في المعرض عدد من طلبة القسم من مختلف المراحل الدراسية وضم قرابة أربعون لوحة رسمت بعدة أساليب فنية. حيث نالت اعجاب السيدة العميد المحترمة والتي اشادت بهذا المعرض وباللوحات الفنية المعروضة واكدت حرص كلية الهندسة على احتضان المواهب ودعمها وتشجعيها وفتح الافاق امامها. فيما عبر الطلبة عن سعادتهم بالمشاركة بهذا المعرض وشكرهم وامتنانهم للسيدة عميد كلية الهندسة على حضورها المعرض وتقديمها ملاحظات قيمة تسهم في تطوير مواهبهم. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر والامتنان للسيدة عميد الكلية على تشريفها للمعرض واهتمامها بهذه المواهب الواعدة.

حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا في قسم هندسة النفط
 نظم قسم هندسة النفط حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه والذين هم في مرحلة البحث بالقسم لمناقشة تقدم العمل بمشاريعهم وعى مدار ايام وذلك يوم الاحد والاثنين  10 والاثنين 11 والاحد 17 من تيسان، 2022. حضر الحلقة النقاشية السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د غانم مديح فرمان والاساتذة المشرفين على الطلبة وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا. استعرض الطلبة خلال هذه الحلقة النقاشية شرحا مفصلا عن تقدم العمل بالمشاريع المكلفين بها ونسبة الانجاز في كل مشروع. تخللت الندوة مداخلات قيمة بين الأساتذة والطلبة من اجل المساهمة في تجاوز العقبات والصعوبات التي تواجههم في عملهم كذلك قدم الاساتذة نصائح وتوجيهات الى الطلبة بما يقتضي البحث.  
التأهيل والتوظيف وقسم النفط يقدمان فرصة عمل مع شركة شلمبرجر
 ضمن الية التعاون المشترك بين قسم هندسة النفط و وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة من جهة وشركة شلمبرجر النفطية العالمية من جهة أخرى  ، التقى ممثل شركة شلمبرجر المهندس مصطفى محمود مسؤول التوظيف مع مجموعة من طلبة المرحلة الثالثة بالقسم خلال ندوة نظمها قسم هندسة النفط اليوم الثلاثاء 12 من نيسان 2022 من اجل اختيار مجموعة منهم للتدريب بالشركة. ابتدأت الندوة بمحاضرة القاها ممثل الشركة تحدث خلالها عن تاريخ الشركة واقسامها واختصاصاتها واهدافها المستقبلية. بعد ذلك ابتدأت المقابلة وذلك بلقاء كل طالب على حدا وتوجيه اسئلة لهم لمعرفة مستوى كل طالب باللغة الإنكليزية وكذلك المستوى العلمي لهم. وسوف يتم اختيار مجموعة منهم من اجل الحصول على تدريب صيفي خلال شهر تموز لدى الشركة. وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة لتوجيه شكره وامتنانه لشركة شلمبرجر على تعاونها مع قسم هندسة النفط من اجل تدريب الطلبة لديها وكذلك يتقدم بالشكر الجزيل لكل من  المهندس مازن العطار مدير المبيعات الرقمية والمهندس مصطفى محمود مسؤول التوظيف بالشركة على جهودهم في هذا التعاون القائم من اجل تطوير مستوى طلبة قسم هندسة النفط. 
محاضرة عن الحفر الاتجاهي بقسم هندسة النفط

من اجل ادامة التواصل مع خريجي هندسة النفط ومن اجل مواكبة التطورات في كافة مجالات علوم هندسة النفط والتواصل مع الشركات النفطية العالمية في العراق، استضاف قسم هندسة النفط بجامعة بغداد المهندس ابراهيم حسن عبدالهادي يوم الثلاثاء 12 نيسان 2022. حيث قدم المهندس الضيف محاضرة قيمة عن احدث تقنيات الحفر للآبار الاتجاهية وعن اهم المشاكل والحلول التقنية الحديثة المتوفرة لمعالجة هذه المشاكل التي من الممكن ان ترافق عمليات حفر الابارفي حقول النفط العراقية. وقد حضر المحاضرة السيد  رئيس قسم هندسة النفط دكتور غانم مديح فرمان وعدد من اساتذة القسم وطلبة المرحلة الثالثة. وفي ختام المحاضرة قدم السيد  رئيس قسم هندسة النفط دكتور غانم مديح فرمان شهادة تقديرية للمهندس ابراهيم حسن عبدالهادي تثمينا لتلبية الدعوة وتكريميا لجهوده في تقديم المحاضرة. ومن الجدير بالذكر ان المهندس ابراهيم حسن عبدالهادي هو خريج قسم هندسة النفط للعام الدراسي 2009-2010. نتمنى للمهندس ابراهيم حسن عبدالهادي المزيد من النجاح والتوفيق.

مقابلة عمل لشركة شلمبرجر مع طلبة قسم هندسة النفط

نظم قسم هندسة النفط وبالتعاون مع شركة شلمبرجر النفطية العالمية وعلى مدار يومي الاحد والاثنين 10-11 من نيسان 2022 مقابلة عمل مع مجموعة من الطلبة الاوائل للمرحلة الرابعة وبحضور السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د غانم مديح فرمان. وقد مثل شركة شلمبرجر كل من المهندس مازن العطار مدير المبيعات الرقمية والمهندس مصطفى محمود مسؤول التوظيف بالشركة. ابتدأ اللقاء بمحاضرة القاها ممثلي الشركة قدموا من خلالها نبذة تعريفية عن شركة شلمبرجر التي تعتبر من الشركات النفطية العالمية متعددة الجنسيات وهي الموزع الاول في العالم للتكنلوجيا النفطية في مجال محاكاة المكامن والحفر والانتاج وعمليات اخرى تتعلق بالنفط والغاز وكذلك هي الاولى عالميا من حيث انتاج البرامج الخاصة بالصناعة النفطية. وقد بينوا خلال حديثهم بان سياسة الشركة تعتمد على توظيف العمالة المحلية وناقشوا ايضا منحة التدريب بالشركة والتوظيف. بعدها ابتدأت مقابلة العمل مع الطلبة العشرين الاوائل من اجل اختيار مجموعة منهم للعمل لدى الشركة بعد التخرج وذلك اعتمادا على مدى كفاءة الطالب من حيث مهارته باللغة الانكليزية و اجوبته على الاسئلة العلمية. هذا وقد حضرت السيدة عروبة عبد القهار عبدالسلام مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف في كلية الهندسة ممثلا عن عمادة كلية الهندسة.

مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم هندسة النفط

تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب / علي خليل فاروق/ في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم/ دراسة مقارنة بين الآبار الافقية والآبار العمودية المتشققة في تكوين السعدي/ حقل الحلفاية النفطي، في يوم الإثنين الموافق/ ٢٨-٢-٢٠٢٢ وبأشراف الأستاذ الدكتور/ أياد عبد الحليم عبد الرزاق

 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة: - 

 

أ.د. علي محسن المشاط                 كلية الفارابي/ قسم هندسة النفط                                 رئيسا

أ.د. صالح محمد عوض                  جامعة بغداد/ كلية العلوم/ قسم علم الأرض                   عضوا

أ.د. فالح حسن محمد                      جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                عضوا

أ.م.د. سميرة محمد حمد الله              جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                عضوا

أ.م.د. عبد الكريم عباس الربيعي        جامعة كربلاء/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط              عضوا

أ.د. أياد عبد الحليم عبد الرزاق          جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                مشرفا

 

ملخص الإطروحة

إن المكامن غير التقليدية تعتبر أحد الركائز الأساسية لجهود الصناعة النفطية للإنتاج من المكامن المحتملة. تم اختيار مكمن السعدي الكاربونايتي من حقل الحلفاية النفطي كمكمن رئيسي لهذه الدراسة. إن النفاذية المنخفضة للمكمن أدت إلى تقليل مساهمة مكمن السعدي في الإنتاج إلى أقل من 1٪ من إنتاج الحقل على الرغم من أن المحتوى النفطي الأولي لمكمن السعدي يمثل 22.5٪ من المحتوى النفطي الأولي لحقل الحلفاية النفطي.

إن معالجات الإنعاش السابقة دفعت باتجاه تحديد استراتيجية التطوير المثلى لمكمن السعدي من خلال تقييم الأداء الإنتاجي للآبار العمودية المتشققة هيدروليكياً والآبار الأفقية غير المتشققة لتحقيق أعلى مردود اقتصادي.

تم تطوير موديلات التشقيق الهيدروليكي ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج (GOHFER) حيث تم إنشاء 72 نموذج تصميم متباين للبئر حلفاية-55 باستخدام سوائل تشقيق، معدلات ضخ، دعامات ومواضع تثقيب مختلفة. تصميم التشقيق الذي يستخدم سائل تشقيق نوع Guar)) ودعامة خزفية عالية الكثافة بمعدل ضخ يساوي 31.5 برميل/ دقيقة أنتج شق غير ممكن السيطرة على ارتفاعه وأعلى صافي للقيمة الحالية تبلغ 168.396 مليون دولار. التصميم الذي يستخدم سائل تشقيق نوع (Slickwater) ودعامة خزفية منخفضة الكثافة يؤدي إلى الحصول على أعلى صافي للقيمة الحالية قدره 60.475 مليون دولار من بين التصميمات التي تعطي أفضل ارتفاع للشق مسيطر على امتداده العمودي داخل تكوين السعدي. لاحقاً تم إعادة تقييم هذين التصميمين بتغيير نسب تركيز الدعامات الخزفية للحصول على أمثل أبعاد للشق لتقليل وتقييد انتشار الشق عموديا، وزيادة طول الشق والقضاء على تأثير الضغط الصافي السلبي في إغلاق الشق.

بلغ إجمالي إنتاج النفط والغاز للتصميم الأمثل الأول 7858.360 ألف برميل و6388.846 مليون قدم مكعب قياسي، على التوالي، في حين ذروة انتاج النفط بلغت 1239 برميل/يوم وصافي القيمة الحالية لهذا التصميم كانت 170.356 مليون دولار أمريكي. بلغ إجمالي إنتاج النفط والغاز للتصميم الأمثل الثاني 2171.720 ألف برميل و1765.606 مليون قدم مكعب قياسي، على التوالي، في حين ذروة انتاج النفط بلغت 1239 برميل/يوم وصافي القيمة الحالية للتصميم (ب) أسفر عن 82.032 مليون دولار.

كما وتواجه الآبار الأفقية المحفورة فترات إغلاق بهدف تصاعد الضغط المكمني، كما وأن الآبار الأفقية المقترحة تواجه معدلات إنتاج وصافي القيمة الحالية أقل من الآبار العمودية المتشققة حيث بلغ إنتاج النفط وصافي القيمة الحالية في أفضل حالاتها 1517.440 برميل و64.533 مليون دولار. لذلك، تتفوق الآبار المشققة هيدروليكيًا على الآبار الأفقية وينبغي النظر فيها لمزيد من التطوير لمكمن السعدي مع الحفاظ على توازن الفوائد التشغيلية والربحية.

قسم هندسة النفط الاول محليا على جميع التخصصات الهندسية
  احتل قسم هندسة النفط مرتبة متقدمة في تصنيف QS  العالمي الخاص بالتخصصات العلمية للعام 2022 حيث كان تصنيف القسم هو (51-100)  عالميا وحصلت جامعة بغداد على المرتبة الاولى من بين الجامعات العراقية واحتلت  كلية الهندسة على المرتبة الاولى ضمن جامعة بغداد وقسم هندسة النفط على المركز الاول من بين اقسام الكلية. ومن الجدير بالذكر ان تصنيف QS  العالمي للجامعات (QS World University  Rankings) هو منشور سنوي لتصنيفات الجامعات يصدر عن مؤسسة Quacquarellu Symonds  البريطانية المتخصصة في مجال التعليم. وهذا التصنيف يبرز اعداد البحوث المنشورة في المجلات العلمية العالمية لاساتذة القسم وكذلك طلبة الدراسات العليا الدارسين في قسم هندسة النفط. 
حلقة نقاشية لطلبة الماجستير في قسم هندسة النفط

نظم قسم هندسة النفط حلقة نقاشية لطلبة الماجستير والذين هم في مرحلة البحث بالقسم لمناقشة تقدم العمل بمشاريعهم وذلك يوم الاربعاء المصادف 30 من اذار، 2022. حضر الحلقة النقاشية السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د غانم مديح فرمان والاساتذة المشرفين على الطلبة وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا. استعرض الطلبة خلال هذه الحلقة النقاشية شرحا مفصلا عن تقدم العمل بالمشاريع المكلفين بها ونسبة الانجاز في كل مشروع. تخللت الندوة مداخلات قيمة بين الأساتذة والطلبة من اجل المساهمة في تجاوز العقبات والصعوبات التي تواجههم في عملهم كذلك قدم الاساتذة نصائح وتوجيهات الى الطلبة بما يقتضي البحث.

مشاركة تدريسين من قسم هندسة النفط بلجنة وزارية

شارك كل من ا.د فالح حسن محمد وا.م.د سميرة محمد حمدالله  التدريسيين بقسم هندسة النفط باللجنة الوزارية المشكلة من مجموعة اساتذة  من جامعات مختلفة وذلك وفق الامر الوزاري المرقم ب ت 5/ 1403 بتاريخ 9/3/2022 والمتضمن تشكيل لجنة وزارية من اجل استحداث دراسات عليا/ ماجستير في تخصص هندسة تكرير النفط والغاز بقسم هندسة تكرير النفط والغاز/ كلية هندسة العمليات النفطية بجامعة تكريت. وقد زار  اعضاء اللجنة الوزارية الكلية واطلعوا على الامكانيات المادية والبشرية  المتوفرة بالكلية ومدى توفر جميع الشروط المنصوص عليها بتعليمات الدراسات العليا رقم 26 لسنة 1990 وقد أشادوا بما وفرته جامعة تكريت وكلية هندسة العمليات النفطية من مستلزمات من ضمنها القاعات الدراسية والكادر التدريسي المؤهل للتدريس والاشراف على الطلبة. ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف رئيس جامعة تكريت استقبل بمكتبه وبحضور عميد كلية هندسة العمليات النفطية بجامعة تكريت اعضاء اللجنة الوزارية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29-3-2022 وقدم لأعضاء اللجنة الوزارية شهادات تقديرية تكريما لجهودهم المبذولة. و بهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر لكلا التدريسيين ا.د فالح حسن محمد وا.م.د سميرة محمد حمدالله متمنيا لهم المزيد من العطاء والتوفيق.

سفرة علمية لطلبة المرحلة الرابعة بقسم هندسة النفط

بالتنسيق مع شركة الحفر العراقية في وزارة النفط وبمشاركة السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان. قام طلبة المرحلة الرابعة في القسم بزيارة ميدانية الى احد مواقع العمل التابعة للشركة في حقل شرق بغداد يوم الخميس 31/3/2022 حيث كان في استقبال الطلبة السادة المسؤولين وعدد من المهندسين والفنيين في هذا الموقع. اطلع الطلبة خلال هذه الزيارة على المعدات الخاصة بحفر الابار النفطية وقدم المهندسين المعنيين بهذه المعدات شرحا مبسطا عن عمل وادارة واستخدامات هذه المعدات, كما اطلعوهم على مواقع الابار التي تم حفرها من قبل كادر الشركة وعن اعماق واتجاهات هذه الابار وكذلك عن اهم المشاكل التي واجهتهم خلال عمليات الحفر والاكمال وقد رافق الطلبة خلال الزيارة المهندس زيد قاسم جعفر من قسم النفط. وفي ختام الزيارة اوصلنا الشكر والامتنان من لدن السيدة عميد الكلية ا.د صبا جبار نعمة المحترمة الى شركة الحفر العراقية وجميع دوائر وزارة النفط لتعاونهم الجاد وجهودهم مع طلبة واساتذة الكلية. فالف شكر وتقدير لكل من ساهم في انجاح هذه الزيارة العلمية المفيدة جدا ولمزيد من التعاون بين كلية الهندسة ووزارة النفط.

استضافة خبير نفطي في قسم هندسة النفط

استضاف قسم هندسة النفط يوم الثلاثاء 29/3/2022 الخبير النفطي الدكتور حسين عبد الحسن شيخة من شركة دينبر الامريكية. حيث القى محاضرة قيمة في مجال انتاج النفط المدعم وعرض خلال محاضرته احدث الدراسات والحلول لمشاكل انتاج النفط الثقيل والنفط الصخري والتقنيات الجديدة في استخدام ضخ البخار وطرق استخدام الحرارة في استخلاص النفط. والدكتور الضيف هو احد خريجي قسم هندسة النفط جامعة بغداد, وحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كالجاري الكندية وعمل في العديد من الشركات العالمية وله ويمتلك كبيرة لاكثر من ثلاثون سنة في مجالات مختلفة في هندسة النفط وله العديد من البحوث المنشورة في محلات عالمية.

هذا وحضر الندوة السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من اساتذة وطلبة القسم. وتخللت الندوة العديد من المداخلات والمناقشات من قبل الاساتذة والطلبة وكانت اضافة علمية كبيرة لدى الجميع. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط وكلية الهندسة بالشكر والتقدير والامتنان للدكتور حسين شيخة على تلبيته الدعوة والقاءه هذه المحاضرة الراقية.

حملة تطوعية لزراعة الشتلات في حدائق قسم هندسة النفط

برعاية ودعم السيدة عميد كلية الهندسة أ.د. صبا جبار نعمة المحترمة وبحضور ومشاركة السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية أ.م.د كريم حسن علي عبود المحترم و مساندة شعبة الزراعة في كلية الهندسة، شهدت حدائق قسم هندسة النفط حملة تطوعية لزراعة الشتلات الزراعية حيث شارك في الحملة السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د. غانم مديح فرمان وعدد من اساتذة وطلبة القسم وذلك يوم الاحد 27 من اذار- 2022. تضمنت هذه الحملة زراعة انواع مختلفة من الازهار والتي تتناسب مع بيئة مدينة بغداد. وقد اكد السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د غانم مديح فرمان الى ان كل شتلة تزرع قد تكون قيمتها المادية قليلة ولكن فوائدها لا تحصى للطبيعة. اما الطالب محمد الجواد عقيل ثامر وهو احد طلبة المرحلة الثالثة المشاركين بهذه الحملة فقد ذكر بان الهدف من هذه الحملة هو جعل حدائق قسم هندسة النفط اكثر جمالا و تشجيع الطلبة على الزراعة من اجل خلق بيئة نقية. بينما اكد زميله الطالب احمد ميثاق عايد ان زراعة الاشجار تنقي الهواء من الغازات السامة عن طريق امتصاصها وانتاج الاوكسجين. اما طالب المرحلة الرابعة زكريا مكي هاني فقد اكد على ضرورة مواجهة التغير المناخي بالزراعة وتشجيع الناس وخاصة الطلبة على الزراعة. وتأتي هذه الحملة بمناسبة قدوم فصل الربيع والاحتفال العالمي بيوم الشجرة. وفي الختام قدم السيد معاون عميد كلية الهندسة للشؤون الادارية والمالية ا.م.د كريم حسن علي عبود شكره وامتنانه لأساتذة وطلبة قسم هندسة النفط على هذه المبادرة. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط ببالغ الشكر والتقدير للقائمين على هذه المبادرة من طلبة وأساتذة متمنين لهم النجاح والتوفيق والاستمرارية بمثل هكذا حملات.

محاضرة بقسم هندسة النفط حول اسلوب كتابة وتقديم براءة الاختراع

قدم الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق التدريسي بقسم هندسة النفط محاضرة بعنوان "اسلوب كتابة وتقديم براءة الاختراع" وذلك على قاعة المناقشات يوم الاحد الموافق 27 من اذار، 2022. تناولت المحاضرة تعريف الاختراع وماهي الشروط التي يجب توفرها لكي يكون الاختراع قابلا ومؤهلا للحصول على براءة الاختراع وكذلك كيفية ترتيب طلب براءة الاختراع وتقديمها الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ مديرية براءات الاختراع والنماذج الصناعية من اجل الحصول على براءة الاختراع. ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق حاصل على براءتي اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وذلك عامي 2016 و 2018 . حضر الندوة عدد من الضيوف واساتذة وطلبة قسم هندسة النفط. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر الجزيل الى الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق على تقديمه لهذه المحاضرة متمنين له دوام النجاح والعطاء.

زيارة علمية لطلبة قسم هندسة النفط الى حقل شرقي بغداد

نظم قسم هندسة النفط زيارة علمية لطلبة المرحلة الثالثة الى حقل شرقي بغداد/ الراشدية التابع لشركة نفط الوسط برفقة م.د قحطان عدنان وذلك يوم الخميس الموافق 24 من اذار- 2022. ابتدأت الزيارة بتقديم محاضرة عن السلامة وتوزيع ادوات السلامة عليهم. بعد ذلك زار الطلبة قسم الانتاج حيث قدم لهم شرحا مفصلا عن عمليات معالجة النفط والغاز من لحظة وصول النفط والغاز الى القسم الى ان تصدر الى المحطات. تعرف الطلبة هناك ايضا على منظومة السيطرة ثم زاروا موقع احد الابار النفطية حيث قدم لهم شرحا مفصلا عن اعماق الابار و اتجاهاته. ويعتبر حقل شرقي بغداد من اهم الحقول النفطية لشركة نفط الوسط. وقد عبر طلبة المرحلة الثالثة عن سعادتهم بهذه الزيارة العلمية لما لها من فوائد عظيمة حيث تعتبر وسيلة معززة للتعلم واثراء لخبرات الطالب فهي وسيلة تعليمية ناجحة. وينتهز قسم هندسة النفط هذه المناسبة لتقديم الشكر والتقدير والامتنان لكل من ساهم بنجاح هذه الزيارة من مسؤولي شركة نفط الوسط وكادر حقل شرقي بغداد متمنين المزيد من التعاون مستقبلا. 

 

مناقشة اطروحة دكتوراة في قسم هندسة النفط
  تمت مناقشة اطروحة الدكتوراة للباحث (رائد حميد علاوي) والموسومةGeomechanical Modelling of Garraf Oilfieldالنمذجة الجيوميكانيكية لحقل الغراف النفطيفي تمام الساعه التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق (17/3/2022) في قاعة الدراسات العليا في قسم هندسة النفط من قبل السادة المدرجه اسمائهم ادناه:-
المنصب في اللجنةمحل العملالاختصاص الدقيقالشهادةالاسماللقب العلميت
رئيساًجامعة بغدادهندسة النفط/ هندسة الانتاجدكتوراةأ.د. غسان حميد عبالمجيداستاذ1
عضواًجامعة بغداد/ كلية العلوم/ قسم علوم الارضعلم الارض/ جيولوجيا نفطيةدكتوراةأ.د. مدحت عليوي ناصراستاذ2
عضواًجامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفطهندسة النفط/ هندسة المكامندكتوراةأ.م.د. سميرة محمد حمداللهاستاذ مساعد3
عضواًجامعة ذي قار/ كلية الهندسةهندسة مدني/ جيوتكنيكدكتوراةا.م.د كاظم جواد عبدالكاظماستاذ مساعد4
عضواًجامعة النهرين/ كلية الهندسة / قسم الكيمياويهندسة النفط/ هندسة الحفردكتوراةأ.م.د. مهند عبدالرزاقاستاذ مساعد5
عضواً ومشرفاًجامعة بغداد/كلية الهندسة/ قسم هندسة النفطهندسة النفط/ هندسة المكامندكتوراةأ.د. محمد صالح الجواداستاذ6
  خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:تعتبر مشاكل عدم استقرار حفر الآبار التحدي الأكبر عند الحفر في تكوينات الشيل. لذلك ، فإنه يؤدي إلى وقت غير منتج وزيادة نفقات حفر الآبار. عدم استقرار جدران البئر يسسبب العديد من مشاكل الحفر وتشمل عصيان الأنابيب ، التكهف ، فقدان دورة سائل الحفر ، تضيق جدران البئر ، مما يتطلب مزيدًا من الوقت للمعالجة وبالتالي تكاليف إضافية.تهدف الدراسة إلى بناء موديلات أرضية ميكانيكية أحادية وثلاثية ورباعية الأبعاد. تم بناء موديل ارضي ميكانيكي متكامل احادي البعد للتنبؤ بفشل جدران البئر وتصميم وزن الطين الأمثل لتحسين كفاءة الحفر للآبار المستقبلية. تم استخدام موديل ثلاثي الابعاد لتوزيع الخواص الميكانيكية للصخور في المنطقة المستهدفة بأكملها. علاوة على ذلك ، تم تطبيق موديل رباعي البعد للتركيز على إعادة توزيع الاجهاد الأفقي الأقصى والأدنى في المكامن الناضبة بسبب انخفاض ضغط المسام ، وبالتالي التأثير على نافذة وزن الطين. علاوة على ذلك ، فإن وجود موديلات متخصصة أو معادلات تجريبية للتنبؤ بسرعة موجة القص ضرورية لعمليات الحفر للنجاح اقتصاديًا في حقل الغراف النفطي.بناءً على جميع البيانات المتاحة في حقل النفط ، تم بناء موديلات جيوميكانيكية قوية احادية وثلاثية ورباعية الابعاد. بالنسبة للموديل الاحادي، تم استخدام ثلاثة معايير فشل ، بما في ذلك موهر كولومب ولادا المعدل وموكي كولومب، للتنبؤ بوزن طين الحفر الآمن. تم إنشاء الموديل الاحادي باستخدام بيانات مجسات مجموعة من الآبار ، بما في ذلك موجة الضغط الصوتية ، وموجة القص ، وأشعة كاما ، والكثافة الظاهرية ، والمسامية الصوتية. تمت معايرة النموذج باستخدام بيانات الصور للبئر ، واختبار ديناميكيات التكوين المعياري ، واختبار التسرب ، واختبار سلامة التكوين، وأحداث الحفر. علاوة على ذلك ، تمت معايرة الخواص الميكانيكية باستخدام اختبارات الضغط ثلاثية المحاور وأحادي المحور. أخيرًا ، تم إجراء مقارنة بين عدم استقرار تجويف البئر المتوقع وفشل تجويف البئر الفعلي لفحص دقة النموذج. تم استخدام نتائج الموديل احادي الاتجاه  لبناء الموديل ثلاثي الاتجاه لتوزيع الخواص الميكانيكية للصخور في الابعاد الثلاثة. تم تطبيق نموذج موهر كولومب في النموذج رباعي الأبعاد لحساب توزيع الاجهاد في الخزان الناضب.أظهرت النتائج أن معيار لادا المعدل هو الأكثر ملاءمة للتكوينات المستهدفة. كان لهذا المعيار تطابق جيد مع الملاحظات الميدانية. في المقابل ، كان معيار موهر كولومب غير ملائم لأنه لا يتطابق مع فشل القص من الكالبر لوك. أيضًا ، أظهر التحليل المحدد لعدم استقرار حفرة البئر أن السبب الرئيسي لهذه المشاكل هو استخدام وزن طين غير مناسب (10.4 باوند على الجالون) أثناء حفر تكوين التنومة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحد الأدنى من وزن الطين المطلوب للحفر خلال تكوين التنومة هو دالة قوية مع ميل حفرة البئر. وبالتالي ، بالنسبة لتكوين التنومة ، يشير الموديل إلى أنه يجب تجنب ميلان البئر اكثر من 50 درجة. يوفر الاتجاه الشمال الشرقي-الجنوب الغربي مخاطر أقل من حيث انهيار التجويف في تكوين تنومة. علاوة على ذلك ، يشير النموذج إلى أن وزن الطين المكافئ من 11-14 باوند على الجالون للآبار العمودية المطلوبًا لتحقيق الاستقرار في التكوينات.كانت تكوينات ارطاوي والزبير في نفس التجويف. لذلك ، يجب أن يكون وزن الطين المناسب للحفر الآمن في تلك التكوينات 11.5-13.5 باوند على الجالون. أيضًا ، يجب أن تكون زاوية الميل أقل من 25 درجة ، والاتجاه من 115 إلى 120 درجة شمال شرق وجنوب غرب ، أقل خطورة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب زيادة وزن الطين حسب الحاجة اعتمادًا على مسار البئر المخطط له.علاوة على ذلك ، ووفقًا لآبار الدراسة ، فقد تم تصنيف المنطقة المستهدفة إلى أربع مجموعات رئيسية في مكمن المشرف بناءً على النضوب: منطقة مرتفعة ، متوسطة ، طفيفة ، غير ناضبة. كما أظهرت النتائج أن الوحدات قد تم تصنيفها إلى ثلاث فئات رئيسية بناءً على حالة النضوب (من الأعلى إلى الادنى نضوب) L1.1 و L1.2 و M1. كان متوسط الانخفاض في الحد الأدنى لحجم الاجهاد الأفقي 335 رطل لكل بوصة مربعة لـ L1.1 و 194 رطل لكل بوصة مربعة لـ L1.2 و 128 رطل لكل بوصة مربعة لـ M1. وبالتالي ، انخفض الحد الأدنى لضغط الكسر إلى قيمة كبيرة في L1.1 ، والتي تعتبر نقطة الضعف بالمكمن. نتيجة لتغيير الاجهاد الأفقي ، أصبحت نافذة وزن الطين ضيقة.      
حلقة نقاشية لطلبة الدكتوراه في قسم هندسة النفط

نظم قسم هندسة النفط حلقة نقاشية لطلبة الدكتوراه والذين هم في مرحلة البحث بالقسم لمناقشة تقدم العمل بمشاريعهم وذلك يوم الثلاثاء المصادف 22 من اذار، 2022. حضر الحلقة النقاشية السيد رئيس قسم هندسة النفط م.د غانم مديح فرمان والاساتذة المشرفين على الطلبة وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدكتوراه. استعرض الطلبة خلال هذه الحلقة النقاشية شرحا مفصلا عن تقدم العمل بالمشاريع المكلفين بها ونسبة الانجاز في كل مشروع. تخللت الندوة مداخلات قيمة بين الأساتذة والطلبة من اجل المساهمة في تجاوز العقبات والصعوبات التي تواجههم في عملهم كذلك قدم الاساتذة نصائح وتوجيهات الى الطلبة بما يقتضي البحث.

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM

للاطلاع اضغط على الرابط التالي

وصف البرنامج الاكاديمي

NU

 

القسماسم التدريسي الثلاثياللقب العلميعنوان البحثأسم المجلةتاريخ النشررابط البحث (او رابط المجلة)
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذRe-assessment and tune-up gas condensate reservoir potential in Northern Iraq using material balance and reservoir simulation result techniquesJournal of Petroleum Exploration and Production Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:e5wmG9Sq2KIC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذRESERVOIR MODELING FOR MISHRIF FORMATION IN NASIRIYAH OILFIELDThe Iraqi Geological Journal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:RHpTSmoSYBkC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPVT and Pressure Analysis in Third pay Reservoir of Zubair Oilfield Southern IraqAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4JMBOYKVnBMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذImmiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoirAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:j3f4tGmQtD8C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذGeomechanical modelling and two-way coupling simulation for carbonate gas reservoirJournal of Petroleum Exploration and Production Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:r0BpntZqJG4C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذNumerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil RecoveryIraqi Journal of Science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:iH-uZ7U-co4C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDetermine the Method of Optimum Completion of Reservoirs (Mauddud, Nahr Umr, Zubair and Ratawi) in Abu Amood Oilfield with a Proposed Design of Superficial InstallationSolid State Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:maZDTaKrznsC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذAsphaltene stability of some iraqi dead crude oilsJournal of engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimation of Cutoff Values by Using Regression Lines Method in Mishrif Reservoir/Missan oil FieldsJournal of Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEvaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting AquiferSPE Western Regional Meeting2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذAsphaltene precipitation modeling of sadi formation in halfaya iraqi oil fieldJournal of engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذIncreasing confidence in full field modelling and water flood planning for a giant reservoir under primary depletion through Material Balance modellingIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:L8Ckcad2t8MC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha Reservoir using Lorenz Coefficient methodIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذStudy of different geostatistical methods to model formation porosity (Cast study of Zubair formation in Luhais oil field)IOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:IWHjjKOFINEC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha reservoir using Dykstra Parsons methodJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:qUcmZB5y_30C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDetermination of sulfide production by Reducing Bacteria isolated in the injection water of an Iraqi oil fieldJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:hC7cP41nSMkC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimation of H2S Produced from Reservoir SouringJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:-f6ydRqryjwC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذSouthern Iraqi Oil Fields Drilling Problems Identification, Analysis, and TreatmentOffshore Technology Conference Asia2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPermeability Estimation by Using the Modified and Conventional FZI MethodsJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:_FxGoFyzp5QC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذStatic Model of Zubair Reservoir in Luhais Oil FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4TOpqqG69KYC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذComparison of Petrophysical Properties Measurement Methods in Sandston RocksIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:M3ejUd6NZC8C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذNew Interactive Simulator to Mimic Kick Behavior in Wells of Southern Iraqi fieldsJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPrecautionary Procedures in Basrah Oil Fields Drilling Operations Using SmartphonesJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:QIV2ME_5wuYC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimating the PVT Properties for Crude Oil from a Southern Iraqi Oil FieldIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:dhFuZR0502QC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating Production Rate of each Branch of a Multilateral Well Using Multi-Segment Well Model: Field ExampleJournal of Engineering2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:UeHWp8X0CEIC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDrilling Problems Detection in Basrah Oil Fields Using SmartphonesAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Tyk-4Ss8FVUC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذMatching Well Test Data with Computer ModelJournal of Petroleum Research and Studies2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:aqlVkmm33-oC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPVT Investigation of an Iraqi ReservoirJournal of Petroleum Research and Studies2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:TFP_iSt0sucC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذGeological Model of Khasib Reservoir-Central Area/East Baghdad FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEstimation of Minimum Miscibility Pressure for CO2 Flood Based on EOSJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:W7OEmFMy1HYC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Permeability Prediction for Nahr-Umr Reservoir / Subba field by Using FZI MethodJournal of Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YsMSGLbcyi4C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدPermeability Estimation for Carbonate Reservoir (Case Study/South Iraqi Field) Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدBuilding Geological Model for Tertiary Reservoir of Exploration Ismail Oil Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDeep Oxidative Desulfurization of Model fuels by Prepared Nano TiO2 with Phosphotungstic acidJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ufrVoPGSRksC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدExperimental Work to Study the Behavior of Proppant Inside the Hydraulic Fractures and the Plugging Time Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:LkGwnXOMwfcC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEffect of wells location on underground natural gas storage in UM EL-Radhuma formation/Ratawie fieldAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Simulation of underground storage/UM EL-Radhuma Formation-Ratawi fieldJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدWells location effect on the underground gas storage in UM ERadhuma Formation-Ratawie oil field Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدOxidative Desulfurization of Model Liquid Fuel Using Prepared Nano-Titanium Dioxides CatalystJournal of Engineering2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:hqOjcs7Dif8C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Feasibility Study of Applying a Pattern Waterflood Without and with Peripheral Injectors for Maximizing Oil Recovery Under Limited Water Sources Availability A Case Study of Heterogeneous Giant Carbonate ReservoirJournal of Engineering and Applied Sciences2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:0EnyYjriUFMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدComparative Permeability Estimation Method and Identification of Rock Types using Cluster Analysis from Well Logs and Core Analysis Data in Tertiary Carbonate Reservoir-Khabaz Oil FieldJournal of Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:MXK_kJrjxJIC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدA High Resolution 3D Geomodel for Giant Carbonate Reservoir-A Field Case Study from an Iraqi Oil FielJournal of Engineering+E142020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:3fE2CSJIrl8C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدThe Optimum Reservoir Performance of Nahr Umr/Ratawi Oil FieldJournal of Engineering2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:KlAtU1dfN6UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEvaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs DataPetroleum and Coal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Zph67rFs4hoC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDiagnosing Water Problem for Asmari Reservoir in Abu Ghirab Oilfield Using Analytical and Numerical ApproachesJournal of Engineering2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ULOm3_A8WrAC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدModeling of Oil Viscosity for Southern Iraqi Reservoirs using Neural Network MethodJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YOwf2qJgpHMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDiscrete Fracture Network and Fractured Reservoir Characterization in Khabaz Field –Tertiary FormationJournal of Engineering and Applied Sciences2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:_kc_bZDykSQC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدStress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous Carbonate Tight Oil ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:qxL8FJ1GzNcC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدInvestigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEstimation of Minimum Miscibility Pressure for Hydrocarbon Gas Injection Based on EOSAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدProduction Optimization for Natural Flow and ESP Well A Case Study on Well NS-5 Mishrif Formation-Nasriya Oil FieldJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدReservoir Model and Production Strategy of Mishrif Reservoir-Nasryia Oil Field Southern IraqJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد3D geological model of Nahr Umr /Ratawi oil field in BasraMaterials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدSpecifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir ModelingIraqi Journal of science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدThe Effect of In-situ Stress on Hydraulic Fractures Dimensions Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 13/12/216https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/238
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدExperimental Investigation of Nano Alumina and Nano Silica on Strength and Consistency of Oil Well CementJournal of Engineering11/26/2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/403
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدPrediction of penetration Rate and cost with Artificial Neural Network for Alhafaya Oil Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 12/30/2018https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/503
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدModeling Rate of Penetration using Artificial Intelligent System and Multiple Regression AnalysisAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2019 Paper Number: SPE-197663-MSPaper Number: SPE-197663-MS11/11/2019https://doi.org/10.2118/197663-MS
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدSafe Mud Weight Window Determination: A Case Study from Southern Iraq53rd US Rock Mechanics/Geomechanics SymposiumConference8/28/2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0241/124685
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدOptimization of Drilling Parameters with Aid of Real Time Data for Buzargan Oil Fieldhttps://iopscience.iop.org/journal/1757-899X7/7/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012003/meta
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدEstimation of rock strength from sonic log for Buzurgan oil field: A Comparison studyIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering3/30/2019https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/515
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدGeomechanical Analysis to Avoid Serious Drilling Hazards in Zubair Oilfield, Southern Iraq Iraqi Journal of Science8/28/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.8.16
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدAn Artificial Neural Network for Predicting Rate of Penetration in AL- Khasib Formation – Ahdeb Oil Field Iraqi Journal of Science5/28/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدcalculation of pressure loss of two drilling muds in Noor oil fieldJournal of Engineering6/30/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدReal-time monitoring of mechanical specific energy and bit wear using control engineering systemsJournal of Petroleum Science and Engineering21-Oct-16http://dx.doi.org/10.1016/j.petrol.2016.10.038
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدAnalytical water saturation model using capacitance-resistance simulation: Clean and shaly formationsJournal of Natural Gas Science and Engineering25-Apr-20https://doi.org/10.1016/j.jngse.2020.103325
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدAnalyzing Hydrodynamic Energy Consumption to Predict Carrying Capacity Index SPE-201197-PA25-Feb-20J201197 DOI: 10.2118/201197-PA
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسInvestigation of Factors Influencing Dispersion of Liquid Hydrocarbons in Porous MediaJournal of Engineering8/1/2016https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/163
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسApplied Spatial Data Analysis Technique on Petrophysical Properties of MA Unit of Mishrif Formation/Noor FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering9/30/2016https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/214
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسReservoir Characterizations and Reservoir Performance of Mishrif Formation in Amara Oil FieldJournal of Engineering11/26/2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/402
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسEnhanced Oil Recovery using Smart Water InjectionJournal of Engineering7/28/2018https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/j.eng.2018.08.04
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسPractical approach for sand-production prediction during production53rd US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium6/23/2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0360/124669
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسEvaluation of Formation Capacity and Skin Phenomena of Mishrif Reservoir-Garraf Oil FieldIOP Conference Series: Materials Science and Engineering7/1/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012039/meta
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسSkin and Reservoir Pressure Profiling Utilizing Production LoggingIOP Conference Series: Materials Science and Engineering7/1/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012040/meta
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسDevelopment of a Semi-Analytical Type Curve of Transient Pressure Response in Complex Well-Reservoir ArchitecturesIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering6/30/2019https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/551
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسApplication of Pressure Derivative in Well-Test Interpretation, Case Study from Buzurgan Oilfield, Southern Iraq54th US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium6/28/2020https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-1381/447555
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسPrediction of Pressure Profile During Multi-Phase Flow in Different Oil Well: A Comparative StudyIraqi Journal of Science12/30/2020https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/2127
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسProbabilistic-Analysis of Deviated Wellbore Stability in Carbonate Formations of SE IraqSociety of petroleum Engineer2017https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA17/All-ARMA17/ARMA-2017-0932/124456
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسShear Wave Prediction in Carbonate Reservoirs: Can Artificial Neural Network Outperform Regression Analysis?Society of petroleum Engineer2018https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA18/All-ARMA18/ARMA-2018-905/122672
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسReal-Time Pore pressure Prediction in Depleted Reservoirs Using Regression Analysis and Artificial Neural Networks]Society of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/3-19MEOS/D031S034R002/218482
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسDevelopment of Artificial neural Networks and Multiple Regression Analysis for Estimating of Formation PermeabilitySociety of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/search-results?page=1&q=development of artificial neural networks and multiple regression analysis for estimating of formation permeability
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسModeling Rate of Penetration Using Artificial Intelligent System and Multiple Regression AnalysisSociety of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/19ADIP/2-19ADIP/D021S032R001/216448
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسExperimental Investigation of Local Thinners (Wheat Straw and Promegranated Peel Powder) in Water-Based Drilling FluidSolid State Technology2020https://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/471
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسGenerating Synthetic Bulk Density Logs for Carbonate FormationsSociety of petroleum Engineer2020https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-2048/447825
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورOptimum matrix acidizing: How much does it impact the productivityIOP Conference Series: Materials Science and Engineering12/1/2018https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/454/1/012105/meta
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورIntegrated approach for non-Darcy flow in hydraulic fractures considering different fracture geometries and reservoir characteristicsUpstream Oil and Gas Technology10/1/2020https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S2666260420300116
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورEvaluate the Smear Effect of Casing while Drilling in South Rumaila Oil Field Using Finite Element ModelSolid State Technology10/14/2020http://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/2753
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسHandling Missing and Corrupted Data in Waterflood Surveillance, Using Reservoir Linear Characterization ModelsSPE Asia Pacific Oil & Gas Conference and ExhibitionOct-16https://onepetro.org/SPEAPOG/proceedings-abstract/16APOG/All-16APOG/SPE-182207-MS/185330
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسDeveloped material balance approach for estimating gas initially in place and ultimate recovery for tight gas reservoirsAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & ConferenceNovember 2016.https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/16ADIP/2-16ADIP/D021S036R003/185675
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسOptimization of infill drilling in Whicher range field in AustraliaSPE Kingdom of Saudi Arabia Annual Technical Symposium and ExhibitionApr-17https://onepetro.org/SPESATS/proceedings-abstract/17SATS/3-17SATS/D033S014R003/196154
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسA new practical method for predicting equivalent drainage area of well in tight gas reservoirsSPE Europec featured at 79th EAGE Conference and Exhibition6/12/2017https://onepetro.org/SPEEURO/proceedings-abstract/17EURO/3-17EURO/D031S007R007/194831
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسDetermination of best possible correlation for gas compressibility factor to accurately predict the initial gas reserves in gas-hydrocarbon reservoirsInternational Journal of Hydrogen Energy9-Sep-17https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319917332536
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسNumerical approach for the prediction of formation and hydraulic fracture properties considering elliptical flow regime in tight gas reservoirsOffshore Technology Conference AsiaMar-18https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D021S007R004/179519
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسEconomics of Supramolecular Assemblies as Displacement Fluids in EOROffshore Technology Conference AsiaMar-18https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/3-18OTCA/D031S029R002/179660
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسEvaluation of the potentials for adapting the multistage hydraulic fracturing technology in tight carbonate reservoirSPE Middle East Oil and Gas Show and ConferenceMar-19https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/2-19MEOS/D022S054R002/218298
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسOptimization of fracture parameters for hydraulic fractured horizontal well in a heterogeneous tight reservoir: an equivalent homogeneous modelling approachSPE Kuwait Oil & Gas Show and ConferenceOct-19https://onepetro.org/SPEKOGS/proceedings-abstract/19KOGS/2-19KOGS/D023S004R008/218207
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسNumerical simulation of gas lift optimization using genetic algorithm for a Middle East oil field: feasibility studyInternational Petroleum Technology Conference January 2020https://onepetro.org/IPTCONF/proceedings-abstract/20IPTC/3-20IPTC/D031S095R001/154786
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسHydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxideOffshore Technology ConferenceMay-20https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسHydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxideOffshore Technology ConferenceMay-20https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسExperimental determination of hydrate phase equilibrium for different gas mixtures containing methane, carbon dioxide and nitrogen with motor current measurementsJournal of Natural Gas Science and Engineering2/1/2017https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1875510016309258
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسPrediction of hydrate phase equilibrium conditions for different gas mixturesOffshore Technology Conference Asia3/20/2018https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D022S001R012/179599
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسExperimental pore-scale analysis of carbon dioxide hydrate in sandstone via X-Ray micro-computed tomographyInternational Journal of Greenhouse Gas Control12/1/2018https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1750583618304535Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسCompressional wave velocity of hydrate-bearing bentheimer sediments with varying pore fillingsInternational Journal of Hydrogen Energy22-Nov-18https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319918334025
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسStress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous  Carbonate Tight Oil ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسInvestigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسEvaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs DataPetroleum and Coal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسSpecifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir ModelingIraqi Journal of science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:5nxA0vEk-isC
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسPermeability Prediction in One of Iraqi Carbonate Reservoir Using Hydraulic Flow Units and Neural NetworksIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering31/3/2016https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/85
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسEvaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting AquiferSPE Western Regional Meeting, San Jose, California, USA22/4/2019https://onepetro.org/SPEWRM/proceedings-abstract/19WRM/2-19WRM/D021S006R003/218789
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسNumerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil RecoveryIraqi Journal of Science28/8/2020https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/1915
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسImmiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoirAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences30/6/2020https://www.jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/381
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسThe effect of weightenig materials on funnel viscosity in water base mudiraqi geological journal2020http://igj-iraq.org/igj/index.php/igj/article/download/447/489/
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسexprimental study of micro silica behavoir and its effect on iraqi cement performance by using X- ray fluorescence analysisiraqi geological journal2020https://doi.org/10.46717/igj.53.2E.5Ms-2020-11-27
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسdrill bit selection optmization based on rate of penetration : application of artificial neural networks and genetic algorithmsconference paper SPE abu dhbi2019https://doi.org/10.2118/197241-MS
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسstudying the effect of different polymers on rheological properties of water base mudsjournal of engineering2018https://doi.org/10.31026/j.eng.2018.12.02
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسpotato starch for enhancing the properties of drilling fluidjournal of chemical and petroluem engineering2017https://doi.org/10.31699/IJCPE.2018.3.4
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسbit record analysis for bit evaluating and selectionjournal of engineering2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/issue/view/15
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسDiagnosing Complex Flow Characteristics of Mishrif Formation in Stimulated Well Using Production Logging ToolJournal of Petroleum Research & Studies2016https://www.iasj.net/iasj/article/118990
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسExperimental Comparison between WASP and LSASF in Bartlesville Sandstone Reservoir Cores Bearing Heavy OilSPE International Heavy Oil Conference and Exhibition2018https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/3-18HOCE/D032S043R003/214732
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسUsing an Analytical Model to Predict Collapse Volume During Drilling: A Case Study from Southern Iraq 53rd U.S. Rock Mechanics/Geomechanics Symposium2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-1525/124893
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسWellbore Trajectory Optimization Using Rate of Penetration and Wellbore Stability AnalysisSPE International Heavy Oil Conference and Exhibition2018https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/1-18HOCE/D012S018R002/214729
قسم هندسة النفطرويدة قيصر عبدالمجيدمدرسESTIMATION OF SHEAR WAVE VELOCITY FROM WIRELINE LOGS DATA FOR AMARA OILFIELD, MISHRIF FORMATION, SOUTHERN IRAQIraqi Geological Journal30-Jan-20https://doi.org/10.46717/igj.53.1a.R3.2020.01.30
قسم هندسة النفطرويدة قيصر عبدالمجيدمدرسAn An Accurate Estimation of Shear Wave Velocity Using Well Logging Data for Khasib Carbonate Reservoir – Amara Oil FieldJournal of Engineering1-Jun-20https://doi.org/10.31026/j.eng.2020.06.09