قسم هندسة النفط

مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة النفط
تأسس القسم في سنة 1958/1959 ليكون أحد الأقسام في كلية الهندسه / جامعة بغداد، يعمل على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة النفط ضمن أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علم هندسة النفط بعد أستيفاءه 170 وحده دراسية.
يغطي المنهج الدراسي في القسم مواضيع هندسة النفط، التي تتضمن مواضيع هندسيه مثل حفر أبار النفط والغاز,هندسة المكامن,هندسة الإنتاج، وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط.

 

يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه أو الماجستير في أختصاص هندسة النفط تخرج على يديهم المئات من المهندسين العراقيين والعرب،خلال العقود الخمس الماضية سواءاً في الدراسات الأولية أو العليا،وهم اليوم يشغلون مناصب فنية وأكاديمية في العديد من دوائر الدولة،والقطاع الخاص وداخل وخارج العراق.

 

بدأت دراسة الماجستير في القسم عام 1980، وفي العام 1992 تم افتتاح دراسة الدكتوراه في تخصصات هندسة الإنتاج، وهندسة المكامن، وهندسة الحفر.

 

سعى القسم بخطوات عملية بعد عام 2003 ولغاية عامنا الحالي الى تجسيرالعلاقات مع شركات نفطية عالمية كشركة توتال، وشركةCMG  ،وشركة BP وشلمبرجر، وفي مختلف المجالات .

 

يهدف قسم هندسة النفط خلال مسيرته تحقيق العديد من الأهداف الأتية:
1. إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.
2. دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.
3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة الى القسم.
4. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين، المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.
6. التعاون والتبادل العلمي، واتفاقيات الشراكة مع الاقسام المناظرة، والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.

نشاطات القسم

ندوة في قسم هندسة النفط حول المخدرات
 استنادا الى تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول ضورة تنظيم ندوات توعوية حول افة المخدرات، نظمت لجنة الندوات في قسم هندسة النفط ندوة توعوية حول افة المخدرات لطلبة المرحلة الثالثة حضرها السيد رئيس قسم هندسة النفط ا.م.د حسن عبدالهادي وعدد من اساتذة القسم وذلك يوم الثلاثاء 18 من كانون الثاني 2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط.ابتدأت الندوة بكلمة القاها رئيس قسم هندسة النفط ا.م.د حسن عبدالهادي رحب بها بالحضور واكد على ضرورة نشر الوعي بين الطلاب. شارك في التقديم ايضا مجموعة من الطلبة تحدثوا عن مواضيع مختلفة تخص المخدرات والتدخين منها نبذة مختصرة عن تاريخ استخدام هذه الافة وكيفية الادمان عليها. كما تحدث المشاركون عن التأثيرات الصحية والنفسية والسلوكية والاقتصادية التي تنتج عن تعاطي المخدرات. كما قدم المشاركون مجموعة قصص واقعية عن المدمنين وكيف تغيرت احوالهم نحو الأسوأ وكذلك قصص لبعض المدمنين الذين استطاعوا انقاذ انفسهم وذلك بالالتحاق بمراكز العلاج الخاصة بالمدمنين. وفي نهاية الندوة قدم رئيس قسم هندسة النفط ا.م.د حسن عبدالهادي الشهادات التقديرية على المشاركين.  
قسم هندسة النفط يرحب بطلبة المرحلة الاولى
 نظمت لجنة الاشراف التربوي بقسم هندسة النفط ندوة لطلبة المرحلة الاولى للترحيب بهم وتعريفهم بكل ما يتعلق بقسم هندسة النفط وذلك يوم الاربعاء 12-1-2022 بحضور مقررة قسم هندسة النفط م.د ضفاف جعفر وعدد من الكادر التدريسي للقسم. بدأت الندوة بكلمة القتها م.د ضفاف جعفر رحبت خلالها بطلبة المرحلة الاولى وقدمت لهم بعض النصائح والارشادات حول الحياة الجامعية. تضمنت الندوة ايضا محاضرة قدمها مجموعة من الطلبة من مختلف المراحل الدراسية للتعريف عن تاريخ هذا القسم العريق وشرح مفصل عن المنهاج الدراسي للدراسات الاولية. كذلك استعرض الطلبة النشاطات العلمية للقسم من ندوات ومعارض ومشاركات ثقافية ورياضية وسفرات علمية داخل وخارج العراق والتي تعتبر تعزيز للجانب العملي للدراسة في قسم هندسة النفط. تطرق المشاركون ايضا الى تعريف الطلبة بالتدريب الصيفي والية الحصول على مقعد للتدريب في الشركات الاجنبية.وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالتهنئة لطلبتنا الاعزاء الملتحقين بالدراسة بالقسم متمنين لهم دوام الموفقية والنجاح. 
مناقشة طالب ماجستير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب / (نوار قاسم كطامي موحان )في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم:A Comparison Study of Different Models for Predicting Cutting Transport Performance of Directional Wells / Garraf Oil Fieldفي يوم  الاربعاء الموافق 1-12-2021    وبأشراف: أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:
  • أ.د. اياد عبدالحليم عبدالرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط                رئيسا
  • أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد جامعة النهرين / كلية الهندسة                             عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              عضوا
  • أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا
  في هذه الرسالة، تم دراسة أربعة موديلات تضمنت (موديل Larsen , موديل Rubiandini , موديل ميكانيكي Campos , موديل تنظيف البئر من خلال برنامج (WellPlanTM / Landmark) و بحث امكانية استخدام هذة الموديلات في تصميم تنظيف الآبار في عمليات الحفر. تم حساب معدل االجريان الحرج المطلوب وارتفاع طبقة الفتات المتكونة بواسطة هذه الموديلات. بعد جمع البيانات الحقلية للعديد من الآبار وباستخدام لغة MATLAB ، تم برمجة كل موديل ببرنامج خاص لنتمكن من استخدام هذه الموديلات في حساب معدل الجريان الأدنى وإجراء مقارنة بين النتائج من هذه الموديلات مع البيانات التشغيلية في الحقل. تم إجراء دراسة مقارنة لمعرفة تأثير حجم وكثافة الفتات الصخري وكثافة الطين ودوران الأنابيب و زاوية ميلان البئر ومعدل الاختراق و معدل تدفق السوائل على نقل الفتات الصخري مع اجراء دراسة لتاثير العديد من العوامل المرتبطة بتنظيف الابار. تم بحث مشكلة استعصاء الأنابيب الميكانيكي التي حدثت في آبار حقل الغراف النفطي من خلال استخدام نموذجين )موديل ميكانيكي وموديل برنامج WellPlanTM ( من خلال التنبؤ بقيم معدل الجريان ألادنى المطلوب وقياس ارتفاع الفتات الصخري المتكون في الاسفل تحت ظروف عديدة تمثلت ب ميلان تجويف البئر , حجم قطر البئر, ومعدل الحفر الخ.. تم مقارنة نتائج وتوقعات الموديلات في هذه الحالة مع البيانات التشغيلية الحقلية.أظهرت نتائج هذا العمل أن موديل تنظيف البئر لبرنامج Well Plan Landmark أعطى أفضل النتائجمقارنة بالبيانات الحقلية و مقارنة بالموديلات الأخرى التي تمت دراستها في هذه االرسالة وأعطى موديل Campos Mechanistic نتائج بنفس اتجاه موديل برنامج . Well Plan موديل Larsen وموديل Rubiandini غير مناسبين لحساب معدل الجريان الحرج في مقاطع الابار ذات الاقطار الكبيرة) القطر الهيدروليكي الكبير (يحتاج الى عامل تصحيح بالنسبة لحجم البئر لكي يصبح قابل للتطبيق في الحقل. كما أظهرت نتائج دراسة المقارنة أن حجم الحفرة وميل تجويف البئر وكثافة السوائل لها تأثير كبير على أداء نقلالفتات الصخري. كما أظهرت زيادة كثافة الطين تحسنًا ملحوظًا في نقل القطع المحفورة و الحجم الصغير للتجويف الحقلي للبئر و استخدام انابيب حفر ذات قطر اكبر تعتبر عومل مسيطر عليها و تعطي نتائج مثلى و موثرة لتحسين ادئية نقل القطع المحفورة و الحصول على افضل تنظيف للبئر. و أظهرت نتائج الدراسة فيما يخص مشكلة استعصاء الأنابيب أن معظم الحالات حدثت عند استخدام معدل جريان لسائل الحفر اقل من المعدل الحرج المطلوب في عمليات الحفر. من خلال تصميم اقل انحراف للبئر في المقطع 17.5 انج وباستخدام أقصى معدل جريان ممكن يمثل أفضل الحلول لتجنب مشكلة استعصاء الأنابيب في هذا المقطع من الاباروبالتالي تحسين أداء الحفر وتقليل NPT 
مناقشة طالب ماجستير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة 🙁 فرح نبيل عبد الرزاق)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :(History Matching and Uncertainty Quantification for north Rumaila Oil Field by Optimization Techniques)  في يوم الخميس الموافق: 9/12/2021 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • أ.د. محمد هليل حافظ                  رئيس جامعة البصرة للنفط والغاز                       رئيسا
  • أ.م.د. سميرة محمد حمد الله          جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط               عضوا
  • م.د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              عضوا
  • م.د. عمر فالح حسن               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا
   الخلاصة بالعربييتألف حقل الرميلة الشمالية النفطي من صخور كاربونية  وهو حقل يمتد لمسافات واسعة في محافظة البصرة جنوب العراق.ان هدف الدراسة هو معايرة السجل الانتاجي للمكمن باستخدام طرق الامثلية بعد بناء موديل مكمني كامل لتكوين المشرف في حقل الرميلة الشمالي.في هذا البحث تم تفسير قراءات المجسات ومعايرتها مع تقارير اللباة. تم انشاء نموذج جيولوجي لطبقة المشرف في هذا المكمن, بالاعتماد عل تفسيرات قراءات المجسات, القياسات المختبرية لخواص النفط والماء و تقارير اللباة المقاسة لخمسة عشر بيرا يليه انشاء نموذج مكمني لتمثيل حركة الموائع خلال المكمن وما يترتب عليه من تغير في الضغط  المكمني باستخدام برنامج بترل  .لغرض التأكد من كفاءة النموذج الناتج تم اجراء معايرة للمكمن من خلال مطابقة السجل الانتاجي لمقطع من المكمن الذي يتوفر فيه ستة ابار معلومة البيانات من ضغط ومعدل الانتاج باستخدام طرق الامثلية , الخوارزمية الجينية.تم انشاء دالة هدف لغرض تقليل الاختلاف بين البيانات الانتاجية والبيانات المحسوبة اعتمادا على طريقة المربعات الصغرى.تم اجراء دراسة لحساسية المكمن لبعض الخواص المكمنية غير المؤكدة التي تؤثر على دالة الهدف ووجد ان النفاذية النسبية للنفط, النفاذية النسبية للماء وانضغاطية الصخور هي الاكثر تأثيرا.وجد ان استخدام تحليل الحساسية يقلل وقت التنفيذ المطلوب لمطابقة السجل الانتاجي من خلال تخديد الخواص المكمنية الحرجة. لقد كانت طريقة الخوارزمية الجينية  فعالة لإيجاد الحل الامثل لدالة الهدف.  
مناقشة طالب الماجستير قحطان عدنان جبير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب قحطان عدنان جبير في قسم الهندسة النفط عن البحث الموسوم                                         Generating Synthetic-Geomechanical Well Logs of the Production Section of Iraqi Buzurqan Oil Field using Artificial Intelligent Technique في يوم الخميس       الموافق 2 -12 -  2021 وبأشراف الدكتور فرقد علي هادي وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أستاذ      أ.د. محمد صالح الجواد                  جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط رئيسا
  • أستاذ مساعد أ.م. د حسن عبد الهادي عبد الحسين جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط عضوا
  • خبير  د. احمد خضير عباس                  وزارة النفط /معهد التدريب النفطي/ ميسان عضوا
  • مدرس د. فرقد علي هادي                      جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط مشرفا
 تناول البحث توليد سجلات جيوميكانيكة لبعض الابار في حقل البزركان النفطي بواسطة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومن ثم بناء موديل جيوميكانيكي (1D) لكل بئر داخل في هذه الدراسة، بعدها تم توزيع كل خاصية جيوميكانيكة بشكل (3D) عل طول عمق المكمن ليساهم في إنجاح تطوير المكمن وزيادة الإنتاج. تم في هذه الدراسة ايضا حساب أفضل وزن طين لحفر الابار المستقبلية في الحقل من دون حدوث مشاكل وبالتالي تقليل الNot productive time .
مشاركه اساتذه وطلبه قسم هندسه النفط في ورشه عمل حول مشاركه جامعه بغداد
في جابتر مهندسي النفط العالمي والقى المحاضره الدكتور عمر فالح وتم حضور المساعد الاداري الدكتور سرمد فؤاد والسيده عميد كليه الهندسه والسيد المعاون الاداري والسيد رئيس قسم هندسه النفط وتم تكريم المشاركين من تدريسيبن وطلبه شهدت قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط محاضرة علمية نظمها فصل جامعة بغداد لمنظمة SPE و ألقاها الأستاذ محمد أحمد الجنابي بحضور كل من السيد المساعد الإداري لرئيس جامعة بغداد أ.م.د.سرمد فؤاد المحترم والسيدة عميد كلية الهندسة أ.د. صبا جبار نعمة المحترمة والسيد معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. كريم حسن علي المحترم و السيد رئيس قسم هندسة النفط أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين المحترم مع عدد من تدريسيّ القسم المحترمين وحضور عدد كبير من طلبة الدراسات العليا و الأولية في القسم ولاسيما المرحلتين الثالثة والرابعة. وترأس الجلسة د.عمر فالح حسن المشرف على جابتر SPE في جامعة بغداد كانت المحاضرة بعنوان: (Numerical simulation of gas lift optimization using artificial intelligence for a middle eastern oilfield) حيث ابتدأ المحاضر المحاضرة بالحديث عن أهمية استخدام طرق الرفع الاصطناعي في آبار النفط مبينا بعض المحددات لاختيار الطريقة المناسبة للرفع كما وتحدث عن دور الذكاء الاصطناعي في السيطرة على عملية الرفع الاصطناعي لمجموعة من الآبار المنتِجة واسترسل الباحث بالحديث بطريقة مميزة عن إحدى أنواع الذكاء الاصطناعي والتي استعملها لحساب المعدل الأمثل لمنظومة حقن الغاز لمجموعة من الآبار وهذه الطريقة استغرقت وقتا أقل بشكل كبير مقارنة بالطرق العددية الكلاسيكية. وبيّن المحاضر الفوارق الإقتصادية بين استعمال طرق الرفع الاصطناعي من عدمه، كذلك الأهمية الإقتصادية للذكاء الإصطناعي في أداء الحسابات الهندسية بسرعة هائلة. وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة حيث وجهوا أسئلتهم المتميزة بعد انتهاء المحاضرة وأجابهم عليها السيد المحاضر. يُذكر أن هذا البحث هو الأول من نوعه في استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في تقنيات الرفع الاصطناعي حيث تم نشر البحث في مؤتمر ADIPEC أحد اهم مؤتمرات منظمة SPE. والبحث هو احد النتاجات العلمية لطلبة الدراسات العليا في قسم النفط وانجز من قبل فريق بحثي في القسم متخصص في تقنيات الرفع الاصطناعي حيث شارك في البحث كل من د. عمر فالح حسن و د. ضفاف جعفر صادق والباحثون محمد احمد محمد وحيدر عبد المحسن ومصطفى الجبوري. وبعد انتهاء فقرة الأسئلة تم تكريم المحاضر الأستاذ محمد أحمد الجنابي المحترم من لدنّ السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة بشهادة تقديرية، كذلك قام السيد المساعد الإداري لرئيس جامعة بغداد الدكتور سرمد فؤاد المحترم بتسليم شهادات تقديرية لفريق فصل جامعة بغداد بمنظمة SPE والذين شاركوا في بطولة petrobowl العالمية لأقسام النفط والغاز في جامعات العالم وحققوا إنجازات مبهرة حيث وصلوا إلى نهائيات المسابقة على مستوى العالم ممثلين عن اسيا وافريقيا ومتغلبين بذلك على عديد من الجامعات العالمية العريقة. وهم كل من: محمد أحمد الجنابي علي ماهر نوري حيدر عبدالمحسن محمد قاسم محمد محمود كريموأبدى السادة الحضور المحترمَين إعجابهم بهذه النشاطات التي يقيمها قسم هندسة النفط وشكروا هذه الجهود والقائمين عليها من رئاسة القسم والتدريسين والطلبة. 
قسم هندسة النفط ينظم ندوة علمية تفاعلية حول Rig Components
 نظم قسم هندسة النفط ندوة علمية تفاعلية على منصة Meet  لطلبة القسم وحضرها السيد رئيس قسم هندسة النفط ا.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين وعدد من اساتذة القسم وذلك يوم الخميس المصادف الحادي عشر من تشرين الثاني 2021. حيث قدم خلال هذه الندوة المهندس علي فرج زيدان المهندس بشركة نفط البصرة محاضرة قيمة ابتدأها بنبذة عن اجزاء منظومة الحفر تلاه شرح تفصيلي عنها. وقد رافق الشرح صور من داخل الحقول النفطية مع توضيح لإجراءات الامان والسلامة المتبعة في هذه الحقول نظرا لكون العمل في هذه الحقول تعتبر من اخطر المهام في العالم. وقد انهى المحاضر هذه الندوة بالإجابة على استفسارات الطلبة واسئلتهم.وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر الجزيل للمهندس علي فرج زيدان على هذه الندرة التي كانت اشبه بزيارة حقلية الكترونيه اضافت للطلبة الكثير من المعلومات والافكار الخاصة بدراستهم الاكاديمية.
طلبة قسم هندسة النفط في ضيافة مجلس كلية الهندسة جامعة بغداد
 استضاف مجلس كلية الهندسة الموقر برئاسة السيدة عميد كلية الهندسة ا.د. صبا جبار نعمة المحترمة يوم الاربعاء الثالث من تشرين الثاني 2021 مجموعة من طلبة قسم هندسة النفط لكي يستعرضوا تجربة التدريب الصيفي وباللغة الانكليزية في الشركات الأجنبية.تأتي هذه المقابلة انطلاقا من اهتمام ورؤية ادارة عمادة كلية الهندسة الموقرة في تطوير مهارات الطلبة في الحوار والمشاركة في الندوات وتطوير مهاراتهم في استخدام اللغة الانكليزية.ابتدأ التقديم من قبل الطالب محمد عبدالكريم وحيد والذي قدم فكرة موجزة عن خصوصية التدريب الصيفي لطلبة قسم هندسة النفط وذلك نتيجة التعاون القائم بين قسم هندسة النفط والشركات النفطية العالمية بينما تحدث الطالب محمد هاشم عبدالرحمن والذي تدرب بشركة شلمبرجر في البصرة عن الاسلوب الذي تتبعه الشركات لاختيار الطلبة للتدريب لديها كما قدم شرحا موجزا عن تاريخ الشركة.من جانب اخر استعرض الطالب محمد محمود كريم النظام المعمول بشركة شلمبرجر المتعلق بالصحة والأمان والبيئة وكيفية الحفاظ على سلامة العاملين في المجال النفطي المعروف بخطورته. أما الطالبة هندة رياض خلف فقدمت لأعضاء المجلس شرحا وافيا عن التدريب الخاص بكل قسم في الشركة.الطالب حسين علي جودي والذي تدرب بشركة هاليبرتون  في البصرة قدم توضيحا عن التدريب وتعليمات السلامة والمحاضرات التي القاها مهندسين اكفاء من الشركة. واخيرا قدم الطالب زكريا مكي هاني المتدرب بشركة جس الابار العربية شرحا وافيا عن المحاضرات التي كانت تقدم لهم وزيارتهم للحقول النفطية في كركوك.وفي نهاية التقديم، شكر الطلبة مجلس الكلية الموقر على اتاحة هذه الفرصة لهم والتي تعتبر حافزا لهم ولزملائهم لتقديم الافضل. وبدورها شكرت السيدة عميد كلية الهندسة ا.د صبا جبار  المحترمة السيد رئيس قسم هندسة النفط ا.م.د حسن عبدالهادي واساتذة القسم على جهودهم في رفع مستوى الطلبة متمنية للطلبة الموفقية و النجاح في حياتهم العلمية و العملية. 
مناقشة طالب الماجستير   في قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب حسين يوسف علي في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم3D Static Model of Yamama Formation of Northern Dome in Siba Field  في يوم الخميس الموافق   30/ 9 / 2021 وبأشراف ا. د. محمد هليل حافظ  و م. د. غانم مديح فرمان وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • ا. د. محمد صالح الجواد             جامعة بغداد   / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط          رئيسا
  • ا. د. اياد عبدالحليم عبد الرزاق   جامعة بغداد   / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط         عضوا
  • د. علي خيون خلف وزارة النفط   / دائرة المكامن وتطوير الحقول          عضوا
  • ا. د. محمد هليل حافظ رئاسة جامعة البصرة للنفط والغاز                        مشرفا
  • م. د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد   / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط        مشرفا
 تناول البحث بناء موديل ستاتيكي للقبة الشمالية في حقل السيبةبحثت الرسالة تقييم تكوين اليمامة في القبة الشمالية لحقل السيبة للبحث عن الانطقة الحاوية على الهيدروكربون بواسطة تحديد الخواص البتروفيزيائية بالإضافة الى بناء موديل ستاتيكي لتوزيع هذه الخواص ولتخمين كمية الهيدروكربونات المتواجدة اوليا، واظهر التفسير الكلي الى ان وحدتي YC و YD هما اعلى جودة والذي فيهما YC_U و YC_L يحتويان بصورة رئيسية على نفط متطاير بينما وحدات YD هي مكثفات الغاز، بالاضافة الى YA تأتي بالاهمية الثانية والتي لها خواص افضل من YB و اللتان تمثلان وحدات نفطية، علاوة على ذلك YE وYFG هما وحدتي ماء.بالاعتماد على المعادلة الحجمية للحالة الاساسية، كانت الحجوم الأولية مساوية الى ٣٤,٩١ (مليون متر مكعب قياسي) للنفط ، ٩٠١٧,٨١ (مليون متر مكعب قياسي) للغاز،١٣٥٨٥٫٢١(مليون متر مكعب قياسي) للغاز المصاحب و ١٠٫٥٧ (مليون متر مكعب قياسي)  للمكثفات. 
مناقشة طالب الماجستير  (سجاد جميل ناصر) من قسم هندسة نفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب  سجاد جميل ناصر            في قسم الهندسة نفط        عن البحث الموسوم                          Water Injection Performance in Mishrif Formation of West Qurna-1 Oil Field                           في يوم   الخميس        الموافق  9-9 -  2021 وبأشراف  دكتور غانم مديح فرمان. وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
تاللقب العلميالاسمالشهادةالتخصص الدقيقمحل العملالمنصب في اللجنة
1أستاذ مساعدأ.م. د. سميره محمد حمداللهدكتوراههندسة نفط / هندسة مكامنجامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفطرئيسا
2أستاذ مساعدأ.م.د. احمد عبدالله رمضاندكتوراهعلم الأرض / مكامن نفطيهالجامعه التكنولوجيه / قسم تكنولوجيا النفطعضوا
3مدرس م.د.عمر فالح حسندكتوراههندسة نفط / هندسة مكامنجامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفطعضوا
4مدرسم.د. غانم مديح فرماندكتوراههندسة نفط / هندسة مكامنجامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفطعضوا ومشرفا
 تناول البحثيعتبر تدفق المياه أحد أكثر الآليات الثانوية شيوعًا المتوفرة في خزانات الكربونات للحفاظ على الضغط وتحسين استخلاص الزيت. يدير أداء الإغراق بالمياه استعادة ودورة حياة خزانات كربونات المياه المستنفدة والضعيفة.في هذه الدراسة ، تم إنشاء نموذج جيولوجي كامل المجال لخزان مشرف. تم استخدام البيانات المتوفرة من عشرين بئراً والبيانات الأساسية لثلاثة آبار في هذه الدراسة. قيمت هذه الدراسة نفاذية مكمن الكربونات باستخدام مفاهيم الارتباط بين المسامية والنفاذية ومؤشر جودة المكامن  (RQI). النفط الأولي المقدر في هذا النموذج قريب من ذلك المحسوب في معظم الدراسات السابقة الأخرى. بعد ذلك ، تم إنشاء نموذج جيولوجي قطاعي بناءً على نموذج المجال الكامل لمجال الدراسة المهتم باستخدام برنامج    .PETREL  تم تطوير نموذج قطاع جيولوجي دقيق النطاق من خلال نموذج محاكاة. تم تبني ستة عشر بئر في منطقة الدراسة القطاعية. تتم معالجة حالة الحدود من خلال إحاطة القطاع بكتل شبكية إضافية وثلاثة آبار افتراضية لمطابقة البيانات الفعلية المتاحة. تم بناء نموذج محاكاة قطاع ثلاثي الأبعاد لوصف تدفق السوائل عبر المكمن كنموذج زيت أسود باستخدام برنامج ECLIPSE-100.تم تطبيق ثلاثة أنماط لحقن الماء ، وهي (inverted nine spot, five spot and direct line spot )واختبارها في حالات مختلفة وتم استخدام قطع الماء الأمثل لكل حالة عن طريق ضبط معدلات حقن الماء وإنتاج الزيت وإيقاف فترات قطع المياه العالية . وأظهرت النتائج أن (Case_2C)هي الأفضل في إنتاج الزيت (50،000 STB / D) وبأقل قدر من قطع الماء يساوي (27.49٪) في (inverted nine spot). في حين أن أفضل حالة في (five spot) هي Case_2E)  أن إنتاج النفط يساوي (40.000 STB / D) مع قطع أقل للمياه (34.01٪) وأفضل حالة (Direct line spot) هي (Case_2G) لإنتاج النفط يساوي ( 45000 STB) مع الحد الأدنى من قطع المياه (29.5 ٪) حيث يتم استخدام الإنتاج التراكمي للنفط ، وقطع المياه ، والضغط الميداني ، كمؤشرات نوعية (معايير) لتحديد أفضل سيناريو تنبؤي. أخيرًا ، بناءً على هذه الحالات من ثلاثة أنماط ، فإن أفضل سيناريو هو (inverted nine spot ) Case_2C مما يوضح الإنتاج الأمثل وخفض المياه. 
وفاة الاستاذ المساعد الدكتور جلال عبد الواحد  التدريسي في قسم هندسة النفط

بمزيدا من الاسى تنعى عمادة كلية الهندسة

بتدريسيها ومنتسبيها و طلبتها

وفاة الاستاذ المساعد الدكتور جلال عبد الواحد  التدريسي في قسم هندسة النفط

اثر معاناة مع مرض عضال يوم الاثنين 13/09/2021

 وتعزي ذويه بمصابهم الجلل سائلين الله عز وجل الصبر على الفراق

 ولا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم

ونسال الله ان يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه جنة الفردوس و ان يكون من الشهداء ويلهم اهله و ذويه و محبيه و نحن معهم الصبر و السلوان وكل من عليها فان

 
مناقشة طالب  ماجستير من قسم هندسة النفط
 تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب ( مصطفى عادل عيسى)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :(Coupled Reservoir Geomechanics with Sand Production to Minimize the Sanding Risks in Zubair Oil Field)  في يوم الثلاثاء الموافق: 24/8/2021 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • أ.د. اياد عبدالحليم عبدالرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                رئيسا
  • أ.م.د. حسن عبد الهادي عبدالحسين جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط               عضوا
  • د. عبد الحسين هادي جاسم مجلس محافظة النجف                                      عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا
الخلاصةأصبح إنتاج الرمال مصدر قلق لمهندسي الإنتاج في المكامن الرملية. يمكن أن يزيد من احتمالية عدم استقرار تجويف البئر ، وانسداد بطانات الانتاج ، وتلف منشأت الإنتاج السطحية ، والتكاليف المرتبطة بفقدان عمليات إنتاج الهيدروكربون وصيانة الآبار.اجريت هذة الدراسة  على حقل الزبير النفطي الواقع في جنوب العراق للتحقق من احتمالية انهيار الصخور أو إنتاج الرمال. تركز هذه الدراسة على مكمن الزبير ، وهو مكمن من الحجر الرملي.تهدف هذه الدراسة إلى تحليل والتنبؤ بضغط التراجع الحرج (CDDP) بمعدلات استنفاد مختلفة والتي يمكن أن ينتج فيها البئر دون حدوث فشل القص أو إنتاج الرمال. تم إنشاء موديل اجهاد  لهذا المكمن. بالإضافة إلى ذلك ، تم تطويرموديل لتوقع بداية انتاج الرمال للوحدات الرملية العلوية والسفلية لمكمن الزبير. تم استخدام برنامج Techlog و البرامج الاحصائية لتحقيق الغرض من هذة الدراسة. كانت معلمات الإدخال المستخدمة في موديل الإجهاد عبارة عن موديل جيوميكانيكي ذات بعد واحد (1D-MEM) وخصائص البئر. تم بناء ومعايرة الخواص الميكانيكية لصخور الآبار مع البيانات الأساسية الفعلية core)). تم تقديم معيار الحد المسموح به لقوة الصخور(UCS). أيضًا تم استخدام نسبة معامل القص إلى الانضغاطية الكلية (G / Cb) للرمل كمعيار حد لتحديد مخاطر انتاج الرمل.حيث عندما تكون فيمة UCS اقل من 7250 psi , وايضا عندما تكون نسبة (G / Cb) اقل من 0.8*1012 psi2 فأن من المحتمل حدوث انتاج الرمل.  تم حساب قيم CDDP على طول مكمن الزبير لتحديد ضغوط التدفق الحرجة() والتي لا يتوقع قبلها إنتاج رمال.تظهر النتائج أنه مع زيادة قوة الصخور ، تزداد كمية التراجع والاستنفاد الخالي من الرمال. بناءً على نسبة معايير G / Cb و UCS ، هناك مخاطر إنتاج رمال متوقعة على اعماق مختلفة داخل تكوين الزبير. كلا المعيارين متشابهان في الكشف عن المناطق المحتملة للرمال ، لكنهما يفشلان في تحديد . ايضا يتم ملاحظة انتاج الرمل أو فشل الصخور في الغالب أثناء عمليات الحفر بالإضافة إلى الاعماق التي يكون فيها  UCS أقل منpsi  2000 خلال طور الانتاج. ايضا عند اي ضغط سحب اقل من 2160 psi ، من المتوقع أن تحدث إمكانية انتاج الرمل عند العمق المثقب .(3365 m MD) يتم ملاحظة نطاق واسع من ضغط التدفق الحرج عند الاخذ بنظر الاعتبار عدم دقة (Uncertainty) الخواص الجيوميكانيكية.  
مناقشة طالبة ماجستير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( نجلاء فتحي حسن)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :(An Integrated Reservoir Characterization And 3D Modeling in Carbonate Mishrif Reservoir - Amara Oil Field )  في يوم الاحد الموافق: 22/8/2021 وقد تشكلت لجنة المناقشة  من السادة :
  • أ.د. أحمد عسكر نجف                  جامعة الكرخ للعلوم/ علم الأرض- الجيوفيزياء         رئيسا
  • أ.د. فالح حسن محمد          جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط                عضوا
  • م.د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط               عضوا
  • أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا اول
  • د. سمير نوري علي وزارة النفط/ دائرة المكامن وتطوير الحقول           مشرفا ثاني
 تناول البحث :إجراء دراسة توصيف مكمني متكاملة لمكمن مشرف في حقل العمارة باستخدام معلومات اللباب والمجسات لسبعة آبار، لغرض اجراء توصيف مكمني لخواص البتروفيزيائية باستخدام تفسيرات المجسات، والتوصيف المكمني (للموائع والصخور) وبناء موديل ستاتيكي ثلاثي الأبعاد.بين تفسير المجسات الآبار خصائص البتروفيزيائية حيث كانت الصخارية المحددة من مرتسمات، مرتسم الكثافة والنيوترون، والمرتسم المعدنية  M-N  ومجس  Pe ان الحجر الجيري هو الحجر الأساسي في مكمن المشرف مع وجود القليل من السجيل.حسابات المسامية الفعال اعتمدت على موديل الكثافة-النيوترون لوحدات المكمنية ونموذج سونيك (Sonic) للوحدات غير المكمنية، وكانت المسامية الأولية هي المسامية السائدة في مكمن المشرف مع اعلى مسامية للآبار المدروسة 29٪، بينما كان معامل المسامية الثانوية ذو تأثير قليل.تم استخدام معادلة أرتشي (Archie) لحساب التشبع المائي كون تاثير السجيل قليل ضمن الوحدات المكمنية، العديد من الطرق استخدمت لتقييم معاملات معادلة آرتشي ومقاومة ماء التكوين من أجل تقليل عدم الموثوقية.تحليل الموائع بين ان أفضل التجمعات النفطية مع أدنى تشبع بالماء وكان عند الوحدة .MAطرق مختلفة تم تطبيقها لتمييز نوع الصخور أو وحدات الجريان الهيدروليكي وهي: مؤشر وحدات التدفق (FZI) ، وحجم العنق المسامي باستخدام Winland correlation  ، و تصنيف Lucia بواسطة rfn الذي صنفت بيانات اللباب إلى أربعة سحنات Grainstone-Packstone)  و Packstone و Packstone-Wackstone و( Mudstone  والتحليل العنقودي    Cluster analysis  الذي استطاع أن يميز خمسة أنواع من الصخور.تم التنبؤ بالنفاذية للآبار من خلال استخدام  FZI الذي قدم دقة عالیة للعلاقات المستحصلة من خلاله لحسابات النفاذیة في الابار التي لا تحتوي على لباب صخري وبحدود مقبولة جدا "ً والتي لم تقدمها  الطرق الأخرى المستخدمة: الطريقة الكلاسيكية ، والطرق التجريبية Morris Biggs)، Timur ، صيغة K3 و   Coates & Denoo) ، طريقة Multi-regression،   Winland وتصنيف Lucia.تم إجراء توصيف الموائع لتحديد خصائص المائع، باستخدام عينات open hole  لخصائص الضغط والحجم ودرجة الحرارة (PVT) باستخدام العلاقات Correlation . تم تصدير ثلاثة جداول PVT لخواص النفط والغاز والمياه.تم بناء موديل ستاتيكي ثلاثي الأبعاد لمكمن المشرف في حقل العمارة، باستخدام ابعاد خلايا في اتجاه I & J  (100 × 100 م) بإجمالي عدد الخلايا (6،005،748) (284 * 159 * 133) ، باستخدام ثمانية أسطح للوحدات الرئيسية TZ1 :، MA، TZ2، MB1، TZ3، MB2، TZ4و MC.الموديل السحني تم بناءه بالاعتماد على تكامل معلومات ثلاث طرق : أربعة انوع من الصخور منFZI ، وخمسة أنواع صخرية من   Cluster analysis  و أربعة أنواع من الصخور حسب تصنيف Lucia ، وعليه تم تحديد خمسة أنواع رئيسية من الصخور والسحنات ، نوع الصخور الأول: RT1      حيث يمكن ان يمثل سحنة  Grainstone-Packstone خصائص الصخريه له تكون ذات جودة عالية ، نوع الصخور الثاني  RT2  يمكن ان يمثل سحنة Packstone  خصائص الصخرية تكون جيدة ، نوع الصخور الثالث و RT3 يمكن ان يمثل سحنة Packstone-Wackstone خصائص الصخرية تكون متوسطة الجودة، نوع الصخور الرابع RT4  يمكن ان يمثل سحنة Mudstone خصائص الصخرية له سيئة والنوع الخامس ا  RT5 هو السجيل الذي يكون غير مكمني.تم بناء موديل المسامية والتشبع المائي بالاعتماد على توزيع السحنات باستخدام طريقة الاحصائية Sequential Gaussian Simulation.  وزعت المسامية على أساس الموديل السحني حيث تراوحت قيم المسامية في سحنة Packstone-Grainstone   (0.12 - 0.26) ، سحنة(0.04 - 0.27) Packstone  ، سحنة Packstone-Wackstone   (0.03 - 0.16)، سحنة الطينية (0.01 - 0.06) والسجيل (0.03 -0.01).وزع التشبع المائي بناءً على موديل السحني حيث تراوحت قيم تشبع المائي في في سحنة Packstone-Grainstone   (0.11 - 0.30)، سحنة   Packstone من 0.2 الى اكثر من 0.45  ، سحنة Packstone-Wackstone   (0.5 - 0.8)، سحنة الطينية (0.9 - 0.7) والسجيل (1 -0.9). 
مناقشة طالب الماجستير من قسم هندسة النفط
تم مناقشة اطروحة الماجستير للطالب علي حسين تالي في قسم الهندسة هندسة النفط عن البحث الموسوم (EVALUATION OF PETROPHYSICAL PROPERTIES OF YAMAMA 2021\8\16 الموافق االثنين يوم في FORMATION IN ABU-AMOOD OIL FIELD ) وبأشراف الدكتور غانم مديح فرمان وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة 1 -استاذ مساعد أ.م.د سميرة محمد حمد هللا جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيسا 2 -استاذ مساعد أ.م.د امجد عبد القادر محمد كلية الفارابي الجامعه / قسم هندسة النفط عضوا 3 -مدرس م.د عمر فالح حسن جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا 4 -مدرس م.د غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة مشرفا تناول البحث )الملخص( يعتبر تقييم الخصائص البتروفيزيائية لتكوين اليمامة في حقل أبو عامودالنفطي الواقع في جنوب العراق مهًما جدًا في تحديد منطقة التثقيب وتقدير احتياطيات الهيدروكربون ، وحفر آبار جديدة. عالوة على ذلك ، تعتبر في كونها أسا ًسا لتطوير المكامن وبناء الموديالت الجيولوجية والمكمنية. في األطروحة ، تم استخدام برامج Neuralogو (3.15 (log Tec إلعداد البيانات وتفسيرها. تم حساب الخصائص البتروفيزيائية باستخدام الطريقة التقليدية والطريقة اإلحصائية ، وحددت مناطق الدفع ( zone pay (بأستخدام طريقة حدود القطع (off cut(وطريقة (concept dual pay. (تكوين اليمامة يحتوي على طيتن محدبة حيث قسم التكوين الى ست وحدات اليمستون مكمنية تفصل بينها طبقات عازلة من االليمستون المتصلب . اعلى حجم clay تم حسابه هو في مركز القبة التي يتوسطها بئر1 حيث وصل الى )30 )بالمية بينما المناطق الواقعة في منطقة بئر2و4 كانت نظيفة جدا وحجم clay اقل من )8 )بالمية .المسامية المحسوبة للوحدات المكمنية تتراوح)5- 14 )واما الطبقات الفاصلة بينها ذات مسامية اقل من )3.0 .)اعلى تشبع نفطي وجد في القبة الشمالية الغربية منطقة ابار 2و5 واكبر عمود نفطي كان سمكه بحدود )166)متر بينما القبة الجنوبية الشرقية اظهرت تشبعات مائية عالية وظهر بئر 3 مشبع بالماء كليا . النفاذية تم تخمينها بين )01.0-10 )ملي دارسي في معظم االعماق بينما اظهرت نتائج فحوصات core وجود تشققات بالمكمن. من بين الدراسات السابقة ، كانت أهمية هذه الدراسة واضحة في استخدام تقنية إحصائية للحساب باإلضافة إلى الطرق التقليدي والتحقق من النتيجة. عالوة على ذلك ، فإن تطبيق مناطق التثقيب المقترحة سوف يمنع إنتاج الماء. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / عباس حميد داخل  في قسم الهندسة النفط   عن البحث الموسوم   3D Mechanical Earth Modeling and Risk Assessment For Optimum Selection Of Mud Weight In Zubair Oil Field.في يوم الخميس الموافق  5 - 8-  2021 وبأشراف أ.م.د  حسن عبد الهادي عبد الحسين وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. محمد صالح الجواد جامعة  بغداد      / كلية  الهندسة    رئيسا
  • أ.م.د. رافد كاظم عباس               جامعة القادسية   / كلية  الهندسة    عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي                                      جامعة بغداد       / كلية  الهندسة   عضوا
  • أ.م.د.حسن عبد الهادي عبد الحسين                       جامعة  بغداد       / كلية الهندسة    مشرفا
 تناول البحثملخص عن الرسالةلا يزال استقرار حفرة البئر في حقل الزبير النفطي هو المشكلة الرئيسية في الحفر ، لا سيما في الآبار شديدة الانحراف والأفقية. يتسبب عدم استقرار حفرة البئر في العديد من المشاكل (على سبيل المثال ، ضعف تنظيف الحفرة ، ثقب ضيق ، استعصاء الانابيب، فقدان سائل الحفر ، الأسمنت السيئ خلف البطانة ، واندلاع أوانفجار البئر في أسوأ الحالات) مما يؤدي إلى زيادة الوقت غير المنتج. ومن ثم ، فإن الهدف الرئيسي لمهندسي الحفر هو وضع خطة حفر مناسبة تخفف من مشكلات عدم الاستقرار هذه لحفر آبار جديدة.الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو فهم توزيع ضغط المسام ، والخصائص الميكانيكية والمبدأ الرئيسي في المجال البعيد والضغوط المستحثة في جميع أنحاء الحقل لتصميم نافذة طينية آمنة متوافقة مع مسارات حفرة البئر المخطط لها للآبار شديدة الانحراف والأفقية في حقل الزبير النفطي. تم استخدام البيانات الميدانية من ستة آبار (سجلات الابار, تقارير الحفر, التقارير الجيولوجية ومعلومات الحقل الاخرى) لبناء نموذج أرضي ميكانيكي أحادي البعد لبيانات الابار المقدمة. بعد ذلك ، تم دمج الآبار المختارة لإنشاء نمذجة أرضية ميكانيكية ثلاثية الأبعاد والتي تمكن من توزيع جميع خصائص التي تم تقديرها من خلال النموذج الميكانيكي الاحادي البعد بين الآبار في جميع أنحاء حقل الزبير النفطي لفهم حالة هذه المعلمات داخل كل قبة. تم إجراء محاكاة مونت كارلو لمعالجة عدم التأكد من الخصائص الميكانيكية للصخور والضغوط المقدرة ، وأخيرًا ، تم استخدام مخططات تورنادو لتحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على وزن طين الحفر.تمت معايرة النتائج التي تم الحصول عليها من النموذج الاحادي البعد من خلال القياسات المختبرية لنماذج القطع المستخرجة من البئر, قياسات الضغط الحقلية والتكسر الهيدروليكي. نظام الصدع في حقل الزبير النفطي مقسم على منطقتين ، صدع انزلاقي وعادي في صخور الكربونات وصدوع عادي في الصخور الصخرية. هناك ثلاثة معايير للفشل معيار موهر, معيار كولوم ومعيار موجي للتنبؤ بالفشل, واظهرت النتائج ان معيار موجي كان أفضل من الآخرين في توقع الفشل وأكثر توافقًا مع الفشل الحقيقي. أفضل اتجاه لحفر الآبار المنحرفة والأفقية كان نحو الحد الأدنى من الضغط الأفقي عند( 140) درجة من الشمال. كانت الآبار الرأسية والمنحرفة قليلاً (35-45 درجة) أكثر استقرارًا من الآبار شديدة الانحراف والأفقية وفقًا لتحليل الحساسية  المطبق. تم إجراء تقييم للمخاطر في الطبقات الغير المستقرة (تنومة ، الأحمدي ، نهر عمر) ، وكان وزن الطين الموصى به (1.2-1.22 جم-سم 3) مع نسبة يقين  (40-50٪) بالنسبة لتنومة ، (1.2-1.22 جم / سم 3) ) مع اليقين (60-70٪) للأحمدي ، و (1.29-1.35 جم / سم 3) مع اليقين (90-80٪) لنهر عمر. أظهرت مخططات الإعصار أن الضغط الأفقي الأقصى له تأثير كبير على الوزن الآمن لطين الحفر المطلوب لمنع فشل القص وتجنب فشل الشد. كان وزن الطين الموصى به على طول القسمين 12.25 "و 8.5" من الآبار شديدة الانحراف والأفقية (1.46-1.58 غم/سم3).بناءاً على نتائج النموذج الميكانيكي ثلاثي الابعاد, من المتوقع أن تحدث مشكلات عدم استقرار حفرة البئر على الأرجح في القباب التي بها نسبة بواسون عالية ، ومعامل يونغ منخفض ، وزاوية احتكاك منخفضة ، وقوة صخرية منخفضة وهي قباب شعيبة وحمر ، ولكن القليل من المشاكل من المتوقع أن يواجه في رفيديا نفس السيناريو فيما يتعلق بالتشكيلات. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبمحمد عبدالصاحب يوسف  ”  في قسم هندسة النفط عن الرسالة الموسومة Pressure Enhancement for Siba Field using non-hydrocarbon Gases  في يوم الاثنين2021/4/12  وبأشراف الدكتور ”. م . د . حسين علي باقر”  وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:
  • أ. د. محمد صالح الجواد
  • أ. م .د. سميرة محمد حمداللة
  • م . د . محمد عبدالامير عبدالنبي
  • م . د . حسين علي باقر
  • تعتبر مكامن مكثفات الغاز معقدة من الناحية الديناميكية الحرارية وتتطلب حلول هندسة المكامن و يتمثل التحدي الرئيسي لها في استعادة المزيد من المكثفات لأن لها قيمة سوقية أعلى من تلك الخاصة بالغاز المنتج. لذلك ، أعدت هذه الدراسة للنظر في ممارسات حقن الغازات غير الهايدروكاربونية المختلفة لتحسين العائدمن سائل المكثفات واقتراح أفضل مخطط للحقن في مكمن كاربوني سميك ومنخفض النفاذية ، والذي يحتوي أيضًا على تباين تركيبي مع العمق في حقل سيبا.
  • تتمثل الأهداف النهائية لهذا البحث في التحقيق في إمكانية استخدام النيتروجين وثاني أكسيد الكربون كغازات للحقن لتعزيز الضغط واستعادة المكثفات. ونظرًا لأن المكمن يحتوي على غازات غير هيدروكربونية ، مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين ، فقد جعل ذلك من الممكن إعادة حقنها في المكمن وتحليل تأثيرها على تعزيز الضغط واستعادة المكثفات.
  • نموذج الخزان عبارة عن خزان كربونات بسماكة 935 قدمًا مع نفاذية 9.7 ملدراسي. حيث أشارت دراسات محاكاة استنفاد الحجم الثابت إلى أن أقصى تسرب للسائل بنسبة 25 في المائة حدث بالقرب من منطقة ملامسة الغاز والماء. لذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض طفيف في الضغط أقل من الضغط الأولي إلى تكثيف السائل على الفورفي المنطقة القريبة من جوف ألبئر,
  • ولتقييم فعالية حقن الغاز غير الهيدروكربوني في مكثف سيبا الغازي ، تم بناء نموذج تركيبي. بأستخدام حسابات التدرج التركيبي لتوليد نموذج سائل المكمن وهذا يضمن أن ألنموذج يطابق بيانات PVT المقاسة ، والتي تشير إلى اتجاه اختلاف التركيب مع العمق.
  • أوضحت نتائج المحاكاة العوامل التي كانت مواتية لتعزيز الضغط عن طريق الحقن بواسطة (النيتروجين) والتي بدأت في البداية في إنتاج المكمن وأدت إلى استرداد أكثرمن (60 بالمائة) ، وزيادة استرجاع المكثفات أثناء حقن الغاز تحت نقطة التكثف كان الضغط أعلى بكثير مما كان عليه في المرحلة المبكرة من الإنتاج للسماح بإنتاج محسن للمكثفات عن طريق إعادة ضغط المكمن أو الحفاظ على الضغط في حالة إنتاج معدل ثابت لإنتاج الغاز يبلغ (60مقمق\يوم) لمدة 14 عامًا.
  • كماأظهرت هذه الدراسة مزايا وعيوب استخدام غازات معينة غير هيدروكربونية في مكمن مكثف الغاز.
مشاركة علمية متميزة لقسم هندسة النفط في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية ميكانيكية الصخور الامريكية
 شارك قسم هندسة النفط متمثلا بالمدرس الدكتور فرقد علي هادي في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية ميكانيكية الصخور الامريكية والذي اقيم في ولاية تكساس/ هيوستن . حيث القى المدرس الدكتور فرقد علي هادي محاضرة علمية مباشرة حول امكانية تطبيق الذكاء الاصطناعي في احدى مجالات هندسة النفط.تم انجاز البحث ضمن اطار التعاون العلمي بين جامعة بغداد وجامعة اوكلاهوما وتحت رعاية البروفسور رانر نايكرد. 
قسم هندسة النفط في جامعة بغداد يدخل ضمن اعلى ٨ جامعات في الشرق الاوسط وافريقيا
من فوز الى فوز بعد الفوز على جامعة Mehran University of Engineering & Technology الان نعلن فوز جامعة بغداد على AUC - American University in Cairo (الجامعة الامريكية في القاهرة) في مصرفي مسابقة PETROBOWL التي تنظمها جمعية مهندسي النفط العالمية بين جابترات هندسة النفط في جامعات الشرق الاوسط وافريقيا والتي تقدمت للمسابقة اكثر من ٥٠ جامعة تم اختيار ٣٢ جامعة منها للمشارك في المسابقة ونجح جابتر جامعة بغداد والعبور الى دور الـ 8 باجتهاد الطلبة ادناهم وباشراف الدكتور عمر فالح حسن : 1- علي ماهر نوري 2- محمد محمود 3- حيدر محسن 4- محمد قاسم 5- محمد احمد وهذا يضع جابتر جمعية مهندسي النفط في جامعة بغداد ضمن افضل ٨ جامعات في الشرق الاوسط وافريقيا والتي تضم عدد كبير من اقسام هندسة النفط ذات السمعة الاكاديمية المرموقه والتي تملك موارد مالية كبيره وكوادر تدريس اجنبيه وهذا يعكس المستوى العلمي الجيد لقسم هندسة النفط جامعة بغداد.وياتي هذا الصعود في ظل خطة علمية للجابتر اعتمدت من العام الماضي على المشاركة في المسابقات الدولية وتكوين فريق قوي من الطلبة المتميزين والذين تم اشراك معظهم في هذا العام بعد اكتساب الخبره من مشاركات العام الماضي.كل التوفيق الى فريق جامعة بغداد للوصول الى الادوار النهائية .
مناقشة  أطروحة دكتوراه  في قسم هندسة النفط
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / الطالبة  امل حبيب عاصي  اللامي   في قسم الهندسة النفط       عن البحث الموسوم  Improving of Cement Slurry Design to Reduce Cementing Job Problems in Certain Selected Oil Well       في يوم  الاثنين       الموافق 7/6  /  2021 وبأشراف ا.م.د.فالح المهداوي وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • ا.د.علي المشاط     كلية الفارابي الجامعة      رئيسا
  • ا.د. ندى مهدي  جامعة بغداد        عضوا
  • ا.م.د. اياد عبد الحليم   جامعة بغداد        عضوا
  • ا.م.د. جلال عبد الواحد جامعة بغداد      عضوا
  • ا.م.د. رافد كاظم             جامعة القادسية      عضوا
  • ا.م.د. فالح المهداوي جامعة بغداد مشرفا
 تناول البحث امكانية تحسين ادائية الاسمنت العراقي وجعله بديل عن المستورد لتبطين ابار النفط الهدف من هذا العمل هو وصف وتقييم اداء الاسمنت العراقي المنتج في بابل (الاسمنت المحلي) ، وفقا لمعهد البترول الامريكي (API). هذا التحليل هو جهد لمقارنة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأسمنت محلي الصنع في العراق مع الاسمنت المستورد من الفئة G. بمعنى آخر ، يتعلق هذا الجهد بإمكانية استخدام الأسمنت العراقي في الابار النفطية بدلاً من استخدام الأسمنت التجاري. ولتحقيق ذلك ، تم استخدام22 مادة خاصة وتقليدية وتم الانتهاء من 59 اختبارًا تجريبيًا. الأسمنت البورتلاندي هو أكثر أنواع الأسمنت استخدامًا في صناعة آبار النفط يساهم في حوالي 99٪ من الأسمنت الأساسي. وعمليات تدعيم الآبار تتم باستخدام إسمنت غير عادي يسمى اسمنت فئة جي والذي  يجب أن تتطابق خصائصه مع مواصفات معهد البترول الأمريكي. بدأ العراق الذي حصل على درجات عالية بين الدول المنتجة للنفط مؤخرا في صناعة اسمنت آبار النفط فئة G ونجاحه حاسم في استمرار المرحلة المقبلة. تعتبر عمليات الأسمنت جزءًا أساسيًا من صناعة التنقيب عن النفط. يتطلب التثبيت في آبار النفط إدخال ملاط ​​أسمنتي مناسب للربط الأسمنتي الجيد والمتين. يهتم هذا الجهد بوصف وتقييم أداء عينة أسمنت عراقية ماخذوة من شركة نفط الوسط ومنتجة من قلب معمل اسمنت . تم اختبار الخصائص الرئيسية للأسمنت ، وهي وقت التثخين ، وقوة الانضغاط والمياه الحرة ، بالإضافة إلى خصائص التدفق والترشيح لملاط الأسمنت في ظل ظروف محددة تجريبياً. وتشير النتائج إلى أن الأسمنت العراقي ، بعد الإضافات الخاصة ، يلبي متطلبات معايير API وبالتالي يمكن استخدامه لتعزيز وظائف آبار النفط. تستخدم إضافات مختلفة لتحسين خصائص الأسمنت على سبيل المثال ؛ الملدنات الفائقة ، والمثبطات ، والمسرعات ، ومعدلات اللزوجة التي تُستخدم لتحسين خصائص التدفق لملاط الأسمنت ولتحقيق خصائص الأسمنت التي تعطينا ملاطًا من الأسمنت بخصائص فيزيائية مماثلة لـ API وكذلك تحسين متانة الأسمنت. تعتبر مقاومة الانضغاط من أهم خصائص الملاط لاختبار موثوقية الملاط وهي قدرة الملاط على مقاومة التشوه وسوائل التكوين.تخضع مقاومة الانضغاط لنوع المواد الخام التي تشمل المواد المضافة وهيكل الأسمنت وظروف التعرض. في هذا العمل نستخدم السيليكا الدقيقة مثل المواد البوزولانية. غبارالسيليكا وهو غبار دقيق للغاية غير بلوري كبير. يمكن استخدام غبار السيليكا كمواد للتدعيم التكميلي لزيادة قوة الانضغاط ومتانة الأسمنت 
مناقشة طالب الماجستير علي محمد رشيد   من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي محمد رشيد في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم   Improving Oil Recovery Through Miscible WAG in Nasryah Oilfield                                                 في يوم   الاربعاء      الموافق 17 -3 2021 وبأشرافأ.م.د سميرة محمد حمد الله وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
رئيساًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.د. محمد صالح الجواد
عضواًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.م.د. جلال عبد الواحد راضي
عضواًوزارة النفط/ دائرة المكامن وتطوير الحقولد. علي خيون خلف
مشرفاًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.م.د سميرة محمد حمد الله
 تناول البحثتقديم نهج لتعظيم معامل استخلاص النفط عن طريق تحسين عملية الحقن المتناوب للماء وغاز ثاني أوكسيد الكاربون (CO2 WAG) لتكوين المشرف في حقل الناصرية النفطي من خلال النمذجة المكمنية المحسنة بطرق إيجاد الحل الأمثل رياضياً.تم تقييم الخصائص البتروفيزيائية للمكمن عن طريق تفسير لسجلات الآبار المتوفرة باستخدام برنامج Interactive Petrophysics (IP) من ثم بناء الموديل الجيولوجي ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج Petrel لغرض حساب الخزين النفطي (STOOIP) والذي بلغ 8951 MMSTB. تمت عملية التمثيل الثرموديناميكي باستخدام برنامج WINPROP حيث جرت موائمة سلوك معادلة SRK للحالة (EOS) لتوافق سلوك الموائع المفحوص مختبرياً (CCE, Psat,DLE & density) وذلك للتمكن من حساب قيمة الضغط الأدنى لامتزاج الغاز مع النفط (minimum miscibility pressure) غير المتوفرة مختبريا ووجد انها تساوي   2350 psi لتتم بعدها عملية تحضير الموديل المكمني وموائمة البيانات الإنتاجية لسلوك 26 بئرا منتجا حيث بلغ الخزين النفطي المحسوب بعد عملية موائمة الموديل المكمني الديناميكي قيمة تعادل 9120 MMSTB و هي يمة اعلى ب نسبة 1.8% من المحسوبة من الموديل الجيولوجي.تم اقتراح خطة حفر لتحويل الآبار الموضوعة بشكل غير منتظم إلى نمط في معظمه هو نمط حقن خماسي معكوس موزع بشكل انتقائي مع مسافات بين بئر الإنتاج والحقن تتراوح بين 500 الى 1000 متر بمعدل 725 متراً حيث بلغ اجمالي عدد الابار 151 بئرا.في البداية تم اقتراح خطة حقن WAG مبدأيه حيث يتم حقن الغاز في اول ثلاث سنوات بشكل مستمر يبدأ تدريجيا الى ان يستقر على معدل حقن ثابت يبدأ من بعدها الحقن المتباين للماء والغاز بمعدلات وفترات نصف دورة حقن ثابتة لكلا الطورين مع الحفاظ على ضغوط قاع الابار مقيدة الى قيمة واحدة وهي MMP. تستمر هذه الخطة الى سنة 2038 ويُتوقع ان ينتج عنها معامل استخلاص النفط بقيمة تعادل 16.77 % من قيمة الخزين النفطي.وبناءاً على هذه الحالة تم تصميم استراتيجية إيجاد الحل الأمثل بشكل يوازن بين حجم الكبير لهذه الدراسة الميدانية التي تتألف من عدد كبير من الابار والطاقة الحسابية المتوفرة. تم تحسين عملية ال WAG بتحسين وقت بداية ثلاث فترات في كل فترة تم التحكم في معدلات حقن الماء والغاز وفترة حقن كل طور على مستوى الحقل كاملا (group control) مع ثبوت ضغوط قاع الابار المنتجة على قيمة MMP للحصول على اقل عدد ممكن من المتغيرات لجعل حسابات التحسين الرياضي ممكنة. نتجت الاستراتيجية المتبعة عن زيادة في معامل الاستخلاص بنسبة 16% عن الحالة الأولية لتصبح قيمته 19.47% والتي استخدمت لاقتراح انتاج مستديم للحقل يقدر ب 180 MSTB/d والذي يٌتوقع ان يستمر ل 11 سنة ليزيد من قيمة معامل الاستخلاص الى 20.05%. 
مناقشة طالبة الماجستير  نرجس محمد احمد / من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة  نرجس محمد احمدفي قسم الهندسة  النفطعن البحث الموسوم   (preparation of Nano hematite iron oxide mud using for drilling fluid)                                            في يوم الخميس  الموافق  18  - 3-  2020 وبأشراف الدكتور حسن عبد الهادي عبد الحسين وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • اللقب العلمي أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد/ جامعة النهرين/ كلية الهندسة رئيسا
  • اللقب العلمي أ.م.د. خالد خزعل حمادي/ جامعة   بغداد    / كلية  الهندسة     عضوا
  • اللقب العلمي م.د. فرقد علي هادي  /   جامعة  بغداد     / كلية   الهندسة    عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د.حسن عبد الهادي عبد الحسين/ جامعة  بغداد/ كلية   الهندسة  مشرفا
 تناول البحث : دراسة عن طريقة تحضير ماد ة النانو هيمتايت مختبريا وتأثيرها على سائل الحفر.ملخص عن الرسالة / الاطروحة : تحضير جزيئات الهيماتيت النانوي كيميائيا في المختبر بطريقتين ، ثم  بعد ذلك تم فحص العينات المحضرة  بمجهر القوة الذرية (AFM) و حيود الأشعة السينية (XRD). في الطريقة الأولى ، تم تحضير جزيئات الهيماتيت النانوية بالتفاعل بين نترات الحديد (Fe (NO3) 3 • 9H2O) وهيدروكسيد الأمونيوم (NH4OH) ، وفحصت بأستخدام AFM ، XRD من أجل  التأكد من حجم ونوع الجسيمات المتكونة ، بينت النتائج أن الجسيمات المتكونة هي جزيئات اوكسيد الحديد الثلاثي  Fe2O3 و بحجم (<100 نانومتر). أما الطريقة الثانية فكانت مشابهة للطريقة الأولى باستثناء إضافة مادة للتفاعل وهي  Cetyltrimethylammonium Bromide   للمساعدة في تقليل الشد السطحي وبالتالي تقليل حجم الجزيئات المتكونة ، بينت نتائج الفحوصات أن الهيماتيت النانوي الذي تم تحضيره ذو حجم  4.5 نانومتر . بعد ذلك تم تحضير نموذجين من طين الحفر لكل نموذج محضر وقد أظهرت النتائج التجريبية أن عينتي النانو الهيماتيت المحضرتين قد حسنت من خصائص طين الحفر من حيث الكثافة ، والخصائص الريولوجية ، الترشيح ، وحسنت من ظاهرة ترهل الطين ذو الاساس المائي. تم إستبعاد  الطريقة الثانية  بسبب الخصائص المغناطيسية العالية التي تمتلكها الجزيئات المتكونة وذلك بعد اجراء فحص المغناطيسية لكلا النموذجين.لغرض المقارنة ، تم استخدام ثلاثة أنواع من مواد التثقيل عن طريق تحضير ثلاث عينات من الطين المائي. تم تحضير العينة الأولى باستخدام النانو هيماتيت التجاري(70-90 نانو متر) ، وتم تحضير العينة الثانية باستخدام الباريت التجاري ، وتم تحضير العينة الثالثة باستخدام  النانو الهيماتيت المحضر مختبريا بالطريقة الاولى (>100 نانو متر)، تم قياس تأثير هذه المواد على طين ذو القاعدة المائية من حيث الخصائص الريولوجية ، وخصائص الترشيح ، والكثافة ، والتشحيم ، وخاصية الترهل والمغناطيسية. من خلال تحليل ومقارنة النتائج لوحظ انه عند إضافة نانو هيماتيت (المحضر في المختبر) ، تظهر النتائج خصائص ريولوجية أفضل وكثافة أعلى (وزن الطين) مقارنة بالنتائج المستحصلة عند اضافة المادتين الاخرى ، كما ان الطين الحاوي على جزيئات الهيماتيت النانوية التجارية  يملك كثافة أعلى من الطين الحاوي على الباريت ، ومعدل الترهل منخفض جدًا مما يعني أن النانو الهيماتيت بشكل عام  يتمتع بخصائص و بثبات عالي عند إضافته إلى سائل الحفر.  
مناقشة طالب الماجستير رسول هاشم حميد  من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب ( رسول هاشم حميد علي)  في قسم الهندسة النفطعن البحث الموسومCompletion Design of Reservoirs ( Mauddud, Nahr Umr, Zubair and Ratawi ) / Abu Amood Field في يوم  الخميس   الموافق   25 /3 / 2021 وبأشراف أ. د. محمد صالح الجواد وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ. د. غسان حميد عبد المجيد / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرة البحث التطوير / رئيسا
  • أ. م. د. سميرة محمد حمدالله / جامعة  بغداد /كلية الهندسة /قسم هندسة النفط                  /عضوا
  • د. عبدالحسين هادي جاسم /مجلس محافظة  النجف                                              /عضوا
  • أ. د. محمد صالح الجواد / جامعة  بغداد /كلية الهندسة /قسم هندسة النفط                  / مشرفا
 تناول البحثملخص عن الرسالةتم اجراء هذه الدراسة  في حقل ابو عامود النفطي هو احد حقول النفط العراقية الواقعة في الجزاء الشمالي الغربي من محافظة ذي قار. يحتوي الحقل على خمسة ابار وكل بئر ينتج من اربع طبقات.  الهدف من هذا العمل هو ايجاد افضل اسلوب الاكمال الابار المنتجة من الطبقات ( مودود ، نهر عمر ، الزبير ، ارطاوي )) لغرض بناء الموديل الانتاجي لكل بئر من الابار المقترحة  ضمن PIPESIM) تم استخدام برامجحيث تم بناء تكوين البئر      (AAm-5,AAm-4, AAm-3, AAm-2, AAm-1 هذه الدراسة وهي (.(PVT) بالاعتماد على البيانات المتوفرة في تقارير الاكمال .  بناء موديل الفلود  ومعايرة  لبيانات  الجريان العمودي داخل الانبوب الانتاج.    اجريت مطابقة لغرض تحديد أفضل علاقة لحسابوضغط العازلة يساوي (4 ½ inch)  و(2 7/8  inch) تم تحليل النظام اعتمادا على حجم الأنبوب) و جريان حرج  خلال اكبر فتحة الخانق.400psi) 
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
ندوه توعويه في قسم هندسة النفط حول جائحة كورونا
 تنفيذا لتوجيهات السيدة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتورة  صبا جبارنعمة المحترمة, نظمت لجنه الاشراف التربوي بقسم هندسة النفط ندوه توعويه تفاعليه حول جائحة كورونا وذلك يوم الخميس المصادف 25 شباط 2021. حيث قدم خلال هذه الندوة ا. م. د علي عبد الرضا ابو طحين استشاري طب الاسرة و رئيس فرع طب الاسرة والمجتمع بكلية الطب – جامعة كربلاء وعضو الفريق الاعلامي وفريق تعزيز الصحة بوزارة الصحة و عضو خلية الازمه بدائرة صحة مدينة كربلاء المقدسة محاضرة قيمة عن جائحه كورونا واعطى معلومات حول طرق الوقاية منها وكيفيه التعامل مع المصابين بها واهم اساليب الوقاية منها. وبعد الانتهاء من تقديم المحاضرة, وجه عدد من الحضور مجموعة اسئلة تخص هذا الوباء.وبدورنا نشكر ا. م. د علي عبد الرضا ابو طحين على تخصيص جزءا من وقته الثمين لتقديم هذه المحاضرة المفيدة والتي استفاد منها الحاضرون من اساتذة وطلبه ونتمنى له دوام المرفقية والنجاح. 
ندوة علمية افتراضية خاصة بجائحة كورونا
برعاية السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة ستقام ندوة علمية افتراضية على منصة زوم وعلى تمام الساعة السابعة مساءا من يوم الخميس حول جائحة كورونا والتي سيلقيها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الرضا ابو طحين الاستشاري في طب الاسرة.
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
 جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد مناقشة رسالة طالب الماجستير ( ريان عبد الحق احمد) والموسومة : " Geological Model for Mauddud Reservoir / Khabaz Oil Field"" موديل جيولوجي لمكمن مودود/ حقل خباز النفطي " باشراف أ.م.د. سميرة محمد حمد الله وذلك يوم الاربعاء الموافق 27 / ١ / ٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد – كلية الهندسة- قسم هندسة النفط / رئيساًأ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين - جامعة بغداد - كلية الهندسة -قسم هندسة النفط / عضواًخبير د.علي خيون خلف - وزارة النفط - دائرة المكامن وتطوير الحقول / عضواً وتضمنت الرسالة انشاء موديل جيولوجي لمكمن مودود/ حقل خباز النفطي , الهدف من الرسالة هو حساب الخواص البتروفيزيائية و حساب الحتياطي الاولي للنفط والغاز.تم في هذه الدراسة استخدام برنامج  ,IP لاجراء التصحيحات البيئية وحساب مقاومية ماء التكوين وتحديد السحنات وحساب حجم الطفل واجراء التصحيحات على الخواص البتروفيزيائية. ثم إنشاء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد للخصائص الهيكلية بواسطة برنامج ((Petrel، تم تقييم للنفط والغاز الأولي للخزان باستخدام الطريقة الحجمية.أوضحت نتائج الدراسة أن متوسط القيم لجميع المكمن كان قرابة 16.9٪ و 86 md و 39٪ و 43٪ للمسامية والنفاذية وتشبع الماء والصافي إلى الإجمالي على التوالي. الدولوميت والحجر الجيري الدولوميت هي السحنات السائدة في الخزان. النفط  و الغازالاولي في المكمن هما (981 مليون برميل خزان مخزون) و (400 مليار قدم مكعب قياسي) على التوالي ، وهي كمية مشجعة للاستثمار ، وصنف الخزان كأحد مكامن الكربونات الرئيسية في شمال العراق. 
مشاركه سياده وكيل الوزير للشؤون العلميه بمناقشه دكتوراه في قسم هندسه النفط
بحضور السيد وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه ( غسان حسين علي ) والموسومه:“ Justification and Study of the Properties of Granular Gel to Regulate the Development of Oil Field ”وبأشراف مشترك للاستاذ المساعد الدكتور فالح حسن محمد وذلك يوم الخميس الموافق ١١-٢-٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم .وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :أ.د. غسان حميد عبد المجيد / رئيساأ.م.د. سميرة محمد حمد الله / عضواأ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/ عضواأ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين / عضواأ.م.د. احمد عبد الله رمضان / عضواًمبارك للطالب استيفائه متطلبات شهادة السبيرانتورا وحصوله على شهادة الدكتوراه متمنين لها دوام الموفقية والنجاح.
زياره تفقديه للسيده عميد كليه الهندسه الى مختبرات الاقسام العلميه في الكليه
زارت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه مع السيده مدير وحده المختبرات الدكتوره زينه عبد الرضا اليوم الاربعاء ٢٠٢١/٢/١٠ المختبرات العلميه لقسم الهندسه الكهربائيه وقسم هندسه النفط وقسم الهندسه الكيمياويه وقسم الهندسه الميكانيكيه. وتمت الاشاده بالجهود المبذوله، وحث وتوجيه الاقسام بضروره الاهتمام بالمختبرات وتدريب الطلبه وتاهيلهم وتشغيل الاجهزه الحديثه واستخدامها من قبل الطلبه. وكذلك رفع طلبات الاقسام لتطوير المختبرات الى العماده والتي ستبذل قصارى الجهود لاسعافها وبالسرعه الممكنه رغبه في تهيئه البيئه التعليميه المناسبه لابنائنا الطلبه الاعزاء . 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة بتول عبد الله ضايع في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم Application of Managed Pressure Drilling Technique in Zubair Oil Field في يوم الاثنين الموافق 28 - 12 -2020 وبأشراف أ.م.د فالح حسن محمد وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة 1- أ. م. د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كليه الهندسه /قسم هندسة النفط رئيسا 2- أ. م. د. مهند عبد الرزاق محمد جامعة النهرين / كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية عضوا 3- م. د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة /قسم هندسة النفط عضواتناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة تم تطبيق تقنية الحفر بالضغط المدار ، وهي عملية تستخدم ضغط العمود الهيدروستاتيكي التقليدي وضغط الاحتكاك الحلقي بالاضافة الى الضغط السطحي الخلفي. لذلك تم استخدام طريقة ضغط قاع البئر الثابت لحفر هذه التكوينات. تتيح هذه التقنية استخدام اقل وزن للطين (الاقرب الى ضغط المسام) ومعالجة الضغط الخلفي باستخدام مشعب خنق اثناء عملية الحفر للحفاظ على كثافة التدوير المكافئة اكبر قليلا من ضغط المسام ، ولتقليل مخاطر فقدان الطين ،الانابيب العالقة ، الوقت الغير منتج مما يعزز كفاءة الحفر. حيث تم استخدام برنامج wellflo للمائع ثنائي الطور، وهو برنامج مائع هيدروليكي قادر على نمذجة التدفق متعدد المراحل في الابار. واستخدام برنامج wellplan المقدم من شركة هاليبرتون للمائع احادي الطور، يستند هذا البرنامج الى قاعده بيانات وهيكل بيانات مشترك في العديد من تطبيقات الحفر في Landmark
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( ميثم محمد اغضيب ) في قسم قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد عن البحث الموسوم "ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان" في يوم الاثنين الموافق ٤ / ١ / ٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم وبأشراف م.د. ندى صباح سلمان . وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 1- أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد – كلية الهندسة- قسم هندسة النفط / رئيساً 2- أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين - جامعة بغداد - كلية الهندسة -قسم هندسة النفط / عضواً 3- د.كريم عبد الحسن علوان - وزارة النفط - دائرة المكامن وتطوير الحقول / عضواًتناول البحث ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان ( الحلفاية وابو غرب ) , الهدف من الرسالة هو تقييم مخاطر عمليات حفر الابار النفطية وإدارتها هو زيادة احتمالية نجاح المشروع من خلال تحليل المخاطر والتخفيف من حدتها والسيطرة عليها ومراقبتها .ملخص عن الرسالة : وناقشت الرسالة اختيار دراسة حالتين حقليتين في حقول النفط في جنوب العراق, وهما حقل أبو غرب وحقل الحلفاية. وتم اختيار أربعة آبار فيها, ثلاثة آبار في حقل أبو غرب النفطي و بئر واحد في حقل حلفاية النفطي. تتضمن دراسة الحالتين مشاكل حدثت في الآبار الأربعة.الحالة الأولى حدوث انبعاج في البطانة قياس (9⅝) عقدة في الابار الاربعة في كلا الحقلين. امــــا الحالة الثانية فتضمنت فقدان مصدريــــن مشعيــــن من معدات تقييــــم الابــــار النفطيـــة في بئر في حقل حلفاية. وتوصلت الرسالة الى أن تحسين تصميم البئر ، وممارسات الحفر المثالية ، واختيار مصانع رصينة لانتاج البطانة ، وتحسين ممارسات تقييم تسميت الابار من شأنه أن يقلل أو يمنع حدوث هذه المشاكل في حقول النفط في المستقبل. وبالتالي سوف يقلل من تكلفة الحفر والوقت ويؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة لشركات الحفر وتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية.

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM

للاطلاع اضغط على الرابط التالي

وصف البرنامج الاكاديمي

NU

 

القسماسم التدريسي الثلاثياللقب العلميعنوان البحثأسم المجلةتاريخ النشررابط البحث (او رابط المجلة)
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذRe-assessment and tune-up gas condensate reservoir potential in Northern Iraq using material balance and reservoir simulation result techniquesJournal of Petroleum Exploration and Production Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:e5wmG9Sq2KIC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذRESERVOIR MODELING FOR MISHRIF FORMATION IN NASIRIYAH OILFIELDThe Iraqi Geological Journal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:RHpTSmoSYBkC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPVT and Pressure Analysis in Third pay Reservoir of Zubair Oilfield Southern IraqAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4JMBOYKVnBMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذImmiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoirAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:j3f4tGmQtD8C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذGeomechanical modelling and two-way coupling simulation for carbonate gas reservoirJournal of Petroleum Exploration and Production Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:r0BpntZqJG4C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذNumerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil RecoveryIraqi Journal of Science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:iH-uZ7U-co4C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDetermine the Method of Optimum Completion of Reservoirs (Mauddud, Nahr Umr, Zubair and Ratawi) in Abu Amood Oilfield with a Proposed Design of Superficial InstallationSolid State Technology2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:maZDTaKrznsC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذAsphaltene stability of some iraqi dead crude oilsJournal of engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimation of Cutoff Values by Using Regression Lines Method in Mishrif Reservoir/Missan oil FieldsJournal of Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEvaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting AquiferSPE Western Regional Meeting2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذAsphaltene precipitation modeling of sadi formation in halfaya iraqi oil fieldJournal of engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذIncreasing confidence in full field modelling and water flood planning for a giant reservoir under primary depletion through Material Balance modellingIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:L8Ckcad2t8MC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha Reservoir using Lorenz Coefficient methodIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذStudy of different geostatistical methods to model formation porosity (Cast study of Zubair formation in Luhais oil field)IOP Conference Series: Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:IWHjjKOFINEC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha reservoir using Dykstra Parsons methodJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:qUcmZB5y_30C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDetermination of sulfide production by Reducing Bacteria isolated in the injection water of an Iraqi oil fieldJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:hC7cP41nSMkC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimation of H2S Produced from Reservoir SouringJournal of Petroleum Research and Studies2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:-f6ydRqryjwC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذSouthern Iraqi Oil Fields Drilling Problems Identification, Analysis, and TreatmentOffshore Technology Conference Asia2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPermeability Estimation by Using the Modified and Conventional FZI MethodsJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:_FxGoFyzp5QC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذStatic Model of Zubair Reservoir in Luhais Oil FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4TOpqqG69KYC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذComparison of Petrophysical Properties Measurement Methods in Sandston RocksIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:M3ejUd6NZC8C
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذNew Interactive Simulator to Mimic Kick Behavior in Wells of Southern Iraqi fieldsJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPrecautionary Procedures in Basrah Oil Fields Drilling Operations Using SmartphonesJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:QIV2ME_5wuYC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذEstimating the PVT Properties for Crude Oil from a Southern Iraqi Oil FieldIOP Conference Series: Materials Science and Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:dhFuZR0502QC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذCalculating Production Rate of each Branch of a Multilateral Well Using Multi-Segment Well Model: Field ExampleJournal of Engineering2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:UeHWp8X0CEIC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذDrilling Problems Detection in Basrah Oil Fields Using SmartphonesAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Tyk-4Ss8FVUC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذMatching Well Test Data with Computer ModelJournal of Petroleum Research and Studies2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:aqlVkmm33-oC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذPVT Investigation of an Iraqi ReservoirJournal of Petroleum Research and Studies2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:TFP_iSt0sucC
هندسة النفطد.محمد صالح الجوادأستاذGeological Model of Khasib Reservoir-Central Area/East Baghdad FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEstimation of Minimum Miscibility Pressure for CO2 Flood Based on EOSJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:W7OEmFMy1HYC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Permeability Prediction for Nahr-Umr Reservoir / Subba field by Using FZI MethodJournal of Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YsMSGLbcyi4C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدPermeability Estimation for Carbonate Reservoir (Case Study/South Iraqi Field) Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدBuilding Geological Model for Tertiary Reservoir of Exploration Ismail Oil Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDeep Oxidative Desulfurization of Model fuels by Prepared Nano TiO2 with Phosphotungstic acidJournal of Engineering2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ufrVoPGSRksC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدExperimental Work to Study the Behavior of Proppant Inside the Hydraulic Fractures and the Plugging Time Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering2016https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:LkGwnXOMwfcC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEffect of wells location on underground natural gas storage in UM EL-Radhuma formation/Ratawie fieldAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Simulation of underground storage/UM EL-Radhuma Formation-Ratawi fieldJournal of Petroleum Research and Studies2018https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدWells location effect on the underground gas storage in UM ERadhuma Formation-Ratawie oil field Materials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدOxidative Desulfurization of Model Liquid Fuel Using Prepared Nano-Titanium Dioxides CatalystJournal of Engineering2017https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:hqOjcs7Dif8C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد Feasibility Study of Applying a Pattern Waterflood Without and with Peripheral Injectors for Maximizing Oil Recovery Under Limited Water Sources Availability A Case Study of Heterogeneous Giant Carbonate ReservoirJournal of Engineering and Applied Sciences2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:0EnyYjriUFMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدComparative Permeability Estimation Method and Identification of Rock Types using Cluster Analysis from Well Logs and Core Analysis Data in Tertiary Carbonate Reservoir-Khabaz Oil FieldJournal of Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:MXK_kJrjxJIC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدA High Resolution 3D Geomodel for Giant Carbonate Reservoir-A Field Case Study from an Iraqi Oil FielJournal of Engineering+E142020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:3fE2CSJIrl8C
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدThe Optimum Reservoir Performance of Nahr Umr/Ratawi Oil FieldJournal of Engineering2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:KlAtU1dfN6UC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEvaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs DataPetroleum and Coal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Zph67rFs4hoC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDiagnosing Water Problem for Asmari Reservoir in Abu Ghirab Oilfield Using Analytical and Numerical ApproachesJournal of Engineering2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ULOm3_A8WrAC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدModeling of Oil Viscosity for Southern Iraqi Reservoirs using Neural Network MethodJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YOwf2qJgpHMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدDiscrete Fracture Network and Fractured Reservoir Characterization in Khabaz Field –Tertiary FormationJournal of Engineering and Applied Sciences2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:_kc_bZDykSQC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدStress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous Carbonate Tight Oil ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:qxL8FJ1GzNcC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدInvestigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدEstimation of Minimum Miscibility Pressure for Hydrocarbon Gas Injection Based on EOSAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدProduction Optimization for Natural Flow and ESP Well A Case Study on Well NS-5 Mishrif Formation-Nasriya Oil FieldJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدReservoir Model and Production Strategy of Mishrif Reservoir-Nasryia Oil Field Southern IraqJournal of Petroleum Research & Studies2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعد3D geological model of Nahr Umr /Ratawi oil field in BasraMaterials Science and Engineering2019https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفطسميرة محمد حمداللةاستاذ مساعدSpecifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir ModelingIraqi Journal of science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدThe Effect of In-situ Stress on Hydraulic Fractures Dimensions Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 13/12/216https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/238
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدExperimental Investigation of Nano Alumina and Nano Silica on Strength and Consistency of Oil Well CementJournal of Engineering11/26/2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/403
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدPrediction of penetration Rate and cost with Artificial Neural Network for Alhafaya Oil Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 12/30/2018https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/503
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدModeling Rate of Penetration using Artificial Intelligent System and Multiple Regression AnalysisAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2019 Paper Number: SPE-197663-MSPaper Number: SPE-197663-MS11/11/2019https://doi.org/10.2118/197663-MS
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدSafe Mud Weight Window Determination: A Case Study from Southern Iraq53rd US Rock Mechanics/Geomechanics SymposiumConference8/28/2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0241/124685
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدOptimization of Drilling Parameters with Aid of Real Time Data for Buzargan Oil Fieldhttps://iopscience.iop.org/journal/1757-899X7/7/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012003/meta
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدEstimation of rock strength from sonic log for Buzurgan oil field: A Comparison studyIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering3/30/2019https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/515
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدGeomechanical Analysis to Avoid Serious Drilling Hazards in Zubair Oilfield, Southern Iraq Iraqi Journal of Science8/28/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.8.16
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدAn Artificial Neural Network for Predicting Rate of Penetration in AL- Khasib Formation – Ahdeb Oil Field Iraqi Journal of Science5/28/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفطد.حسن عبد الهادي عبد الحسيناستاذ مساعدcalculation of pressure loss of two drilling muds in Noor oil fieldJournal of Engineering6/30/2020https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدReal-time monitoring of mechanical specific energy and bit wear using control engineering systemsJournal of Petroleum Science and Engineering21-Oct-16http://dx.doi.org/10.1016/j.petrol.2016.10.038
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدAnalytical water saturation model using capacitance-resistance simulation: Clean and shaly formationsJournal of Natural Gas Science and Engineering25-Apr-20https://doi.org/10.1016/j.jngse.2020.103325
هندسة النفطجلال عبدالواحد راضياستاذ مساعدAnalyzing Hydrodynamic Energy Consumption to Predict Carrying Capacity Index SPE-201197-PA25-Feb-20J201197 DOI: 10.2118/201197-PA
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسInvestigation of Factors Influencing Dispersion of Liquid Hydrocarbons in Porous MediaJournal of Engineering8/1/2016https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/163
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسApplied Spatial Data Analysis Technique on Petrophysical Properties of MA Unit of Mishrif Formation/Noor FieldIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering9/30/2016https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/214
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسReservoir Characterizations and Reservoir Performance of Mishrif Formation in Amara Oil FieldJournal of Engineering11/26/2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/402
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسEnhanced Oil Recovery using Smart Water InjectionJournal of Engineering7/28/2018https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/j.eng.2018.08.04
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسPractical approach for sand-production prediction during production53rd US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium6/23/2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0360/124669
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسEvaluation of Formation Capacity and Skin Phenomena of Mishrif Reservoir-Garraf Oil FieldIOP Conference Series: Materials Science and Engineering7/1/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012039/meta
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسSkin and Reservoir Pressure Profiling Utilizing Production LoggingIOP Conference Series: Materials Science and Engineering7/1/2019https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012040/meta
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسDevelopment of a Semi-Analytical Type Curve of Transient Pressure Response in Complex Well-Reservoir ArchitecturesIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering6/30/2019https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/551
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسApplication of Pressure Derivative in Well-Test Interpretation, Case Study from Buzurgan Oilfield, Southern Iraq54th US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium6/28/2020https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-1381/447555
هندسة النفطد. حسين علي باقرمدرسPrediction of Pressure Profile During Multi-Phase Flow in Different Oil Well: A Comparative StudyIraqi Journal of Science12/30/2020https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/2127
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسProbabilistic-Analysis of Deviated Wellbore Stability in Carbonate Formations of SE IraqSociety of petroleum Engineer2017https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA17/All-ARMA17/ARMA-2017-0932/124456
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسShear Wave Prediction in Carbonate Reservoirs: Can Artificial Neural Network Outperform Regression Analysis?Society of petroleum Engineer2018https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA18/All-ARMA18/ARMA-2018-905/122672
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسReal-Time Pore pressure Prediction in Depleted Reservoirs Using Regression Analysis and Artificial Neural Networks]Society of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/3-19MEOS/D031S034R002/218482
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسDevelopment of Artificial neural Networks and Multiple Regression Analysis for Estimating of Formation PermeabilitySociety of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/search-results?page=1&q=development of artificial neural networks and multiple regression analysis for estimating of formation permeability
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسModeling Rate of Penetration Using Artificial Intelligent System and Multiple Regression AnalysisSociety of petroleum Engineer2019https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/19ADIP/2-19ADIP/D021S032R001/216448
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسExperimental Investigation of Local Thinners (Wheat Straw and Promegranated Peel Powder) in Water-Based Drilling FluidSolid State Technology2020https://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/471
هندسة النفطفرقد علي هاديمدرسGenerating Synthetic Bulk Density Logs for Carbonate FormationsSociety of petroleum Engineer2020https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-2048/447825
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورOptimum matrix acidizing: How much does it impact the productivityIOP Conference Series: Materials Science and Engineering12/1/2018https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/454/1/012105/meta
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورIntegrated approach for non-Darcy flow in hydraulic fractures considering different fracture geometries and reservoir characteristicsUpstream Oil and Gas Technology10/1/2020https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S2666260420300116
هندسة النفطغانم مديح فرمانمدرس دكتورEvaluate the Smear Effect of Casing while Drilling in South Rumaila Oil Field Using Finite Element ModelSolid State Technology10/14/2020http://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/2753
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسHandling Missing and Corrupted Data in Waterflood Surveillance, Using Reservoir Linear Characterization ModelsSPE Asia Pacific Oil & Gas Conference and ExhibitionOct-16https://onepetro.org/SPEAPOG/proceedings-abstract/16APOG/All-16APOG/SPE-182207-MS/185330
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسDeveloped material balance approach for estimating gas initially in place and ultimate recovery for tight gas reservoirsAbu Dhabi International Petroleum Exhibition & ConferenceNovember 2016.https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/16ADIP/2-16ADIP/D021S036R003/185675
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسOptimization of infill drilling in Whicher range field in AustraliaSPE Kingdom of Saudi Arabia Annual Technical Symposium and ExhibitionApr-17https://onepetro.org/SPESATS/proceedings-abstract/17SATS/3-17SATS/D033S014R003/196154
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسA new practical method for predicting equivalent drainage area of well in tight gas reservoirsSPE Europec featured at 79th EAGE Conference and Exhibition6/12/2017https://onepetro.org/SPEEURO/proceedings-abstract/17EURO/3-17EURO/D031S007R007/194831
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسDetermination of best possible correlation for gas compressibility factor to accurately predict the initial gas reserves in gas-hydrocarbon reservoirsInternational Journal of Hydrogen Energy9-Sep-17https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319917332536
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسNumerical approach for the prediction of formation and hydraulic fracture properties considering elliptical flow regime in tight gas reservoirsOffshore Technology Conference AsiaMar-18https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D021S007R004/179519
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسEconomics of Supramolecular Assemblies as Displacement Fluids in EOROffshore Technology Conference AsiaMar-18https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/3-18OTCA/D031S029R002/179660
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسEvaluation of the potentials for adapting the multistage hydraulic fracturing technology in tight carbonate reservoirSPE Middle East Oil and Gas Show and ConferenceMar-19https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/2-19MEOS/D022S054R002/218298
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسOptimization of fracture parameters for hydraulic fractured horizontal well in a heterogeneous tight reservoir: an equivalent homogeneous modelling approachSPE Kuwait Oil & Gas Show and ConferenceOct-19https://onepetro.org/SPEKOGS/proceedings-abstract/19KOGS/2-19KOGS/D023S004R008/218207
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسNumerical simulation of gas lift optimization using genetic algorithm for a Middle East oil field: feasibility studyInternational Petroleum Technology Conference January 2020https://onepetro.org/IPTCONF/proceedings-abstract/20IPTC/3-20IPTC/D031S095R001/154786
هندسة النفطعمر فالح حسنمدرسHydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxideOffshore Technology ConferenceMay-20https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسHydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxideOffshore Technology ConferenceMay-20https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسExperimental determination of hydrate phase equilibrium for different gas mixtures containing methane, carbon dioxide and nitrogen with motor current measurementsJournal of Natural Gas Science and Engineering2/1/2017https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1875510016309258
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسPrediction of hydrate phase equilibrium conditions for different gas mixturesOffshore Technology Conference Asia3/20/2018https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D022S001R012/179599
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسExperimental pore-scale analysis of carbon dioxide hydrate in sandstone via X-Ray micro-computed tomographyInternational Journal of Greenhouse Gas Control12/1/2018https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1750583618304535Ahmed Barifcani
هندسة النفطضفاف جعفر صادقمدرسCompressional wave velocity of hydrate-bearing bentheimer sediments with varying pore fillingsInternational Journal of Hydrogen Energy22-Nov-18https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319918334025
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسStress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous  Carbonate Tight Oil ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسInvestigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight ReservoirsSociety of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسEvaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs DataPetroleum and Coal2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفطنغم جاسم فياضمدرسSpecifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir ModelingIraqi Journal of science2020https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:5nxA0vEk-isC
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسPermeability Prediction in One of Iraqi Carbonate Reservoir Using Hydraulic Flow Units and Neural NetworksIraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering31/3/2016https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/85
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسEvaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting AquiferSPE Western Regional Meeting, San Jose, California, USA22/4/2019https://onepetro.org/SPEWRM/proceedings-abstract/19WRM/2-19WRM/D021S006R003/218789
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسNumerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil RecoveryIraqi Journal of Science28/8/2020https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/1915
هندسة النفطد.داليا عبد الهادي عبد اللطيفمدرسImmiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoirAssociation of Arab Universities Journal of Engineering Sciences30/6/2020https://www.jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/381
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسThe effect of weightenig materials on funnel viscosity in water base mudiraqi geological journal2020http://igj-iraq.org/igj/index.php/igj/article/download/447/489/
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسexprimental study of micro silica behavoir and its effect on iraqi cement performance by using X- ray fluorescence analysisiraqi geological journal2020https://doi.org/10.46717/igj.53.2E.5Ms-2020-11-27
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسdrill bit selection optmization based on rate of penetration : application of artificial neural networks and genetic algorithmsconference paper SPE abu dhbi2019https://doi.org/10.2118/197241-MS
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسstudying the effect of different polymers on rheological properties of water base mudsjournal of engineering2018https://doi.org/10.31026/j.eng.2018.12.02
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسpotato starch for enhancing the properties of drilling fluidjournal of chemical and petroluem engineering2017https://doi.org/10.31699/IJCPE.2018.3.4
هندسة النفطامل حبيب عاصيمدرسbit record analysis for bit evaluating and selectionjournal of engineering2017https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/issue/view/15
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسDiagnosing Complex Flow Characteristics of Mishrif Formation in Stimulated Well Using Production Logging ToolJournal of Petroleum Research & Studies2016https://www.iasj.net/iasj/article/118990
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسExperimental Comparison between WASP and LSASF in Bartlesville Sandstone Reservoir Cores Bearing Heavy OilSPE International Heavy Oil Conference and Exhibition2018https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/3-18HOCE/D032S043R003/214732
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسUsing an Analytical Model to Predict Collapse Volume During Drilling: A Case Study from Southern Iraq 53rd U.S. Rock Mechanics/Geomechanics Symposium2019https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-1525/124893
هندسة النفطاسامة صاحب صالحمدرسWellbore Trajectory Optimization Using Rate of Penetration and Wellbore Stability AnalysisSPE International Heavy Oil Conference and Exhibition2018https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/1-18HOCE/D012S018R002/214729
قسم هندسة النفطرويدة قيصر عبدالمجيدمدرسESTIMATION OF SHEAR WAVE VELOCITY FROM WIRELINE LOGS DATA FOR AMARA OILFIELD, MISHRIF FORMATION, SOUTHERN IRAQIraqi Geological Journal30-Jan-20https://doi.org/10.46717/igj.53.1a.R3.2020.01.30
قسم هندسة النفطرويدة قيصر عبدالمجيدمدرسAn An Accurate Estimation of Shear Wave Velocity Using Well Logging Data for Khasib Carbonate Reservoir – Amara Oil FieldJournal of Engineering1-Jun-20https://doi.org/10.31026/j.eng.2020.06.09