مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة النفط
تأسس القسم في سنة 1958/1959 ليكون أحد الأقسام في كلية الهندسه / جامعة بغداد، يعمل على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة النفط ضمن أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علم هندسة النفط بعد أستيفاءه 170 وحده دراسية.
يغطي المنهج الدراسي في القسم مواضيع هندسة النفط، التي تتضمن مواضيع هندسيه مثل حفر أبار النفط والغاز,هندسة المكامن,هندسة الإنتاج، وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط.

 

يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه أو الماجستير في أختصاص هندسة النفط تخرج على يديهم المئات من المهندسين العراقيين والعرب،خلال العقود الخمس الماضية سواءاً في الدراسات الأولية أو العليا،وهم اليوم يشغلون مناصب فنية وأكاديمية في العديد من دوائر الدولة،والقطاع الخاص وداخل وخارج العراق.

 

بدأت دراسة الماجستير في القسم عام 1980، وفي العام 1992 تم افتتاح دراسة الدكتوراه في تخصصات هندسة الإنتاج، وهندسة المكامن، وهندسة الحفر.

 

سعى القسم بخطوات عملية بعد عام 2003 ولغاية عامنا الحالي الى تجسيرالعلاقات مع شركات نفطية عالمية كشركة توتال، وشركةCMG  ،وشركة BP وشلمبرجر، وفي مختلف المجالات .

 

يهدف قسم هندسة النفط خلال مسيرته تحقيق العديد من الأهداف الأتية:
1. إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.
2. دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.
3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة الى القسم.
4. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين، المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.
6. التعاون والتبادل العلمي، واتفاقيات الشراكة مع الاقسام المناظرة، والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.

نشاطات القسم

مناقشة طالبة الماجستير ( صفية عطا الله جسام) في قسم هندسة النفط.
  جرت في قسم هندسة النفط  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة : توصيف المكمن النفطي للمكامن الكربونية ذات النفاذية المنخفضة. لطالبة الماجستير  ( صفية عطا الله جسام) وذلك يوم الخميس المصادف 19/1/2023 في قاعة المناقشات في القسم. تألفت لجنة المناقشة من الذوات أ.م.د. حسن عبد الهادي– جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – رئيساً أ.م.د. عدنان عجم عبد-جامعة كركوك / كلية الهندسة- عضواً م.د. غانم مديح فرمان– جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – عضواً أ.م.د. عمر فالح حسن– جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – عضواً و مشرفاً وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط و بتقدير جيد جداً. ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية: يعتبر مكمن السعدي أحد مكامن الكربونات غير التقليدية الواقعة في حقل حلفايا النفطي الذي تم اكتشافه عام 1976 م , ويبعد 35 كم عن مدينة العمارة جنوب العراق. ويمثل بنسبة 25% من احتياطي حقل حلفايا النفطي. يتكون تكوين السعدي من ثلاث طبقات هايدروكاربونية B1 ،B2 ،B3 بمتوسط ​​سمك  m75 .يتصف مكمن السعدي بنفاذية ومسامية منخفظة. تتكون الدراسة من عدة مراحل أهمها تحديد الخصائص البتروفيزيائية وبناء موديل جيولوجي ومكمني. أُستندت تقدير الخصائص البتروفيزيائية إلى البيانات المتوفرة من سجلات الآبار. تم تحديد نوعية الصخارية والخصائص البتروفيزيائية الهامة لمكمن السعدي من خلال استخدام كلا من (Neutron-Density, and M-N) والذي يتبين ان المكمن يتألف من الكالسايت  calciteمع القليل من الدولومايت dolomite, تم حساب تشبع الماء باسخدام معادلة ارجي وحساب المسامية بالأعتماد على مجسات (Density logs Neutron logs, and Sonic logs) باستخدام  برنامج  .IP ثم تم إنشاء الموديل الجيولوجي وحساب OOIP  بعد توزيع الخصائص البتروفيزيائية (PHIE, SW N/G, Permeability) باستخدام برنامج 2017Petrel . كانت النتيجة المقدرة لـ OOIP هي (4277 MMSTB) ، بمتوسط ​​مسامية (% 11.5 %- 18.4) ومتوسط ​​نفاذية (3.1 MD- 0.1 MD) لجميع طبقات السعدي. تظهرت النتائج أن  Sadi-B2  كان لها أفضل توزيع مسامية مقارنة بالطبقات الأخرى. حيث تمتلك اعلا متوسط ​​مسامية بقيمة%  18.4 واعلا متوسط ​​نفاذية ب (3.1 MD) ، وتمتلك أكبر احتياطي نفطي في مكمن السعدي. تتمثل الخطوة التالية في استخدام تقييم عدم اليقين الخاص بـOOIP  للحصول على نتائج أكثر دقة. يستخدم تحليل المخاطر النموذجية تقنية محاكاة مونت كارلو  (MCS) لتوليد قيم احتياطي محتمل ومتوقع ومؤكد لتحديد المستويات الثلاثة (P10-P50-P90) لتقدير الاحتياطي. بناءً على النتائج ، أن هناك احتمال بنسبة% 10 ألا يكون أكثر من  MMSTB 4516  من OIIP ، وفرصة بنسبة% 50 للحصول على MMSTB 4251 أو أكثر، وفرصة% 90 لامتلاك MMSTB 3962 على الأقل. بعد اكمال الموديل الجيولوجي يتم بناء الموديل المكمني عن طريق استخدام جهاز المحاكاة (Eclipse 100) حيث بلغ حجم الاحتياطي الديناميكي MMSTB .4298 كجزء من خطة تطوير المكمن والمضي قدما لزيادة الإنتاجية. تم اقتراح ثلاثة سيناريوهات مختلفة ولمدة  ثماني سنوات (2022 - 2030) للتنبؤ بإنتاجية المكمن .حيث تم حساب أفضل استراتيجية للتنبؤ المستقبلي للمكمن باستخدام اعلى معامل استرداد. كان أفضل سيناريو هو السيناريو الاخير بمعدل انتاج 16 الف برميل باليوم , وعامل استرداد%  10.3 في نهاية فترة التنبؤ. الهدف من الرسالة:
  1. وصف خصائص البتروفيزيائية في مكمن السعدي الواقع في حقل حلفايا النفطي.
  2. حساب الاحتياطي النفطي (OOIP) وإجراء تحليل الحساسية وعدم اليقين.
التوصيات:
  1. يوصى بإعداد دراسة تهدف إلى تنفيذ أعمال التكسير الهيدروليكي.
  2. انجاز دراسة الجدوى الاقتصادية لحفر آبار أفقية لتحقيق معامل الانتعاش الاقتصادي وزيادة معدلات الإنتاج.
  3. إضاف عينات منV.T و SCAL لتحليل النفط لمكمن السعدي في حقل حلفايا النفطي.
  4. إجراء دراسات تحسين إضافية على مواقع الآبار.
طلبة هندسة النفط في ضيافة مجلس كلية الهندسة الموقر
  استضاف مجلس كلية الهندسة الموقر في جلسته المنعقدة برئاسة السيدة عميد كلية الهندسة ا.د. صبا عبدالجبار المحترمة يوم الاربعاء الثامن عشر من كانون الثاني 2023 مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة بقسم هندسة النفط للتحدث وباللغة الانكليزية عن التدريب الصيفي لطلبة قسم هندسة النفط في الشركات النفطية العالمية العاملة بالعراق. وتأتي هذه المقابلة انطلاقا من اهتمام ورؤية ادارة عمادة كلية الهندسة الموقرة في تطوير مهارات الطلبة في الحوار والمشاركة في الندوات وتطوير مهاراتهم في استخدام اللغة الانكليزية. وقد ابتدأ التقديم الطالبة لانا عقيل والطالب يحيى رعد والذين تدربا بشركة شلمبرجر حيث قدموا فكرة موجزة عن خصوصية التدريب الصيفي لطلبة قسم هندسة النفط وذلك نتيجة التعاون القائم بين قسم هندسة النفط والشركات النفطية العالمية وقدموا ايضا شرحا عن الاقسام التي تدربوا فيها والمحاضرات التي قدمت لهم وتحدثوا ايضا عن النظام المعمول بشركة شلمبرجر المتعلق بالصحة والأمان والبيئة وكيفية الحفاظ على سلامة العاملين في المجال النفطي المعروف بخطورته. أما الطالب اسامة عبدالستار والطالب الفاروق رغيد والذين تدربا بشركة برتش بتروليوم فقدموا لأعضاء المجلس شرحا وافيا عن الزيارات الحقلية بحقل رميلة النفطي. وكذلك قدموا توضيحا عن التدريب وتعليمات السلامة والمحاضرات التي القاها مهندسين اكفاء من الشركة. وفي نهاية التقديم، شكر الطلبة مجلس الكلية الموقر على اتاحة هذه الفرصة لهم والتي تعتبر حافزا لهم ولزملائهم لتقديم الافضل. وبدورها شكرت السدة عميد كلية الهندسة ا.د صبا عبدالجبار المحترمة السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان واساتذة القسم على جهودهم في رفع مستوى الطلبة ومن ثم قدمت الشهادات التقديرية للطلبة المشاركين بالتقديم.  
زيارة علمية الى مركز البحث والتطوير النفطي
    انطلاقا من مبدا التعاون بين كليتنا والمؤسسات الحكومية الاخرى,  نظم قسم هندسة النفط  زيارة علمية الى مركز البحث والتطوير النفطي التابع الى وزارة النفط لطلبة المرحلة الرابعة يوم الاحد 15/1/2023. وقد رحب السيد مدير المركز المحترم والكوادر في المركز بهذه الزيارة وقدمو كل التسهيلات والشرح عن الاجهزة المتطورة وذلك خلال جولة شاملة في مختبرات ومفاصل المركز المتعددة. حيث اطلع الطلبة على احدث الاجهزة المستخدة في فحوصات واجراء القياسات المهمة في مختلف التخصصات للصناعة النفطية. وكان برفقة الطلبة خلال الزيارة العلمية كل من السيد رئيس قسم هندسة النفط د. غانم مديح و المدرس الدكتورة امل حبيب.  
مشاركة تدريسي من قسم هندسة النفط بلجنة مناقشة دكتوراه بجامعة البصرة
  شارك الاستاذ الدكتور فالح حسن محمد المهداوي رئيسا بلجنة مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة The Impact of Drilling Operation Parameters on the Lost Circulation Problems for Oil And Gas Wells Based on Field Data Nonproductive Time Rumaila Field Southern Iraq  لطالبة الدكتوراه ميساء نوري شهاب من جامعة البصرة- كلية العلوم  وذلك يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني 2023.
ترقية علمية لتدريسي من قسم هندسة النفط الى استاذ مساعد
  حصل الدكتور فرقد علي هادي التدريسي بقسم هندسة النفط على الترقية العلمية ومنح لقب استاذ مساعد وذلك بعد موافقة مجلس كلية الهندسة وجامعة بغداد على ترقيته لاستيفائه الشروط المطلوبة. وبهذه المناسبة يهنئ منتسبو قسم هندسة النفط الاستاذ المساعد الدكتور فرقد علي هادي لحصوله على الترقية متمنين له دوام التوفيق والنجاح. وكان الاستاذ المساعد الدكتور فرقد علي هادي قد حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من جامعة بغداد وشهادة الدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنلوجيا بالولايات المتحدة الاميركية.
ترقية علمية لتدريسي من قسم هندسة النفط الى استاذ مساعد

حصل الدكتور عمر فالح حسن التدريسي بقسم هندسة النفط على الترقية العلمية ومنح لقب استاذ مساعد وذلك بعد موافقة مجلس كلية الهندسة وجامعة بغداد على ترقيته لاستيفائه الشروط المطلوبة. وبهذه المناسبة يهنئ منتسبو قسم هندسة النفط الاستاذ المساعد الدكتور عمر فالح حسن لحصوله على الترقية متمنين له دوام التوفيق والنجاح. وكان الاستاذ المساعد الدكتور عمر فالح حسن قد حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من جامعة بغداد وشهادة الدكتوراه من جامعة كيرتن للتكنلوجيا باستراليا.

اجتماع هيئة تحرير المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط
اجتمعت هيئة تحرير المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط يوم الثلاثاء الموافق 20-12-2022 وبحضور كل من السيد رئيس التحرير الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي المحترم  و السيد مدير التحرير ومجموعة من اعضاء هيئة التحرير المحترمون حيث تم مناقشة الواقع الحالي للمجلة والسبل اللازمة للارتقاء بالمجلة من اجل التقديم في المستوعبات العالمية ومن الامور التي تم مناقشتها هي:
  • حث الطلبة والتدريسيين بالاستفادة من البحوث المنشورة في المجلة حيث تم تعميم حساب ال Google scholar للمجلة اضافة الى البحوث التي تم الاستشهاد بها في المستوعبات العلمية من اجل الاطلاع عليها وزيادة الاستشهاد بالبحوث . حيث تملك المجلة H-index   9 في مستوعب سكوباس وقابل للزيادة الى 15 في المستقبل القريب
اما ال Google scholar  فتملك المجلة H-index 15 وقابل للزيادة الى 20 في المستقبل القريب .
  • زيادة عدد البحوث المنشورة للعام 2023 الى 11 بحث في كل عدد ولايقل عن بحثين لباحثين من خارج العراق من ضمنها .
  • حث اعضاء هيئة التحرير وخصوصا الدوليين للمشاركة الفعالة في المجلة .
مناقشة طالب  ماجستير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب 🙁 صفوان رياض أحمد)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم : (Numerical Simulation of Gas Lift System Using Optimization Techniques for Iraqi Oil Field)     في يوم الاربعاء الموافق: 28/12/2022 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • أ.د. غسان حميد عبد المجيد                       جامعة بغداد / رئاسة جامعة بغـــــــــــداد                    رئيسا
  • أ.م.د. محمد عبد ألامير عبد البني            جامعة ميسان / كلية الهندسة/ هندسة النفط                    عضوا
  • أ.د. فالح حسن محمد المهداوي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    عضوا
  • م.د.ضفاف جعفر صادق                  جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    مشرفا
  تناول البحث : يعد استخدام عمليات الرفع الصناعي مرحلة من المراحل الأساسية في تطوير حقول النفط والغاز. هذا العمل مخصص لدراسة تأثيرات تصميم الرافعة الغازية وتحسينها على أداء حقل الحلفاية النفطي. تم إنشاء نموذج تحليل عقدي لشبكة الإنتاج بواسطة برنامج PIPESIM والذي تمت معايرته وفقًا للبيانات المقاسة المتاحة لشبكة من 7 آبار. تتكون هذه المجموعة من الآبار من 3 آبار اتجاهية يتم إنتاجها بالفعل عن طريق رفع الغاز و 4 آبار عمودية منتجة بشكل طبيعي , تم اقتراح مخطط تصميم الرفع بالغاز لتعزيز إنتاجيتها وتمكين الإنتاج فوق نقطة الفقاعة مما يؤدي إلى زيادة ألانتاج . تم إجراء تحسين مشكلة تخصيص رفع الغاز لتحسين أداء شبكة الانتاج وتعظيم معدل إنتاج النفط وصافي الربح. تمت مقارنة اثنين من Optimizers ، الأول كان PIPESIM المدمج الذي يعتمد على الخوارزمية الجينية ، وكان معدل إنتاج الزيت الأمثل هو( 18814 برميل / يوم ) بمعدل رفع الغاز 7.56( مليون قدم مكعب قياسي / يوم). كان المحسن الثاني هو MATLAB المدمج في الوظيفة (fmincon) التي حسنت وظيفة تركيب متعدد الحدود لتلك الخاصة بمنحنيات أداء رفع الغاز التي تم إنشاؤها بواسطة نموذج شبكة PIPESIM. كان المعدل الأمثل 18860 (برميل / يوم) بمعدل( 9.42 مليون قدم مكعب قياسي / يوم).   تم احتساب صافي الربح في كلتا الحالتين والذي نتج عنه (1،205،199 دولارًا أمريكيًا / يوم) و(1،201،624 دولارًا أمريكيًا / يوم) لمُحسّني PIPESIM و MATLAB على التوالي. أظهرت هذه النتائج أنه على الرغم من انخفاض معدل المحسن الأول ، إلا أن نتيجته اقتصادية أكثر بسبب إدارة الغاز بشكل أفضل.   للتأكد من التحقيق في تأثير صافي الربح على نتائج التحسين ، تم اقتراح طريقة لتعظيم صافي الربح حيث تم اقتراح كود MATLAB لتحسين صافي الربح كدالة لمعدل رفع الغاز. كان الحل الأمثل (1،206،394 دولارًا أمريكيًا / يوم) أعلى من نتائج التحسين السابقة مع معدل إنتاج النفط ( 18797 برميل/يوم) بمعدل رفع الغاز 6.86 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم. كلاهما أقل من الحالات السابقة ولكنهما أنتجا صافي ربح أعلى ,  مما يسلط الضوء على أهمية تعظيم صافي الربح كدالة موضوعية بدلاً من معدل إنتاج النفط فقط.  
مشاركة تدريسيين من قسم هندسة النفط بورشة عمل في نقابة المهندسين العراقيين
  بناءا على الدعوة المقدمة من قبل نقابة المهندسين العراقيين, شارك كل من الدكتور غانم مديح فرمان رئيس قسم هندسة النفط والاستاذ الدكتور فالح  حسن محمد و الدكتور فرقد هادي بورشة عمل نظمها قسم هندسة النفط بنقابة المهندسين العراقيين  بمقر النقابة وذلك يوم السبت 24 كانون الاول 2022. اقيمت الورشة من اجل دراسة اليات التنسيق والتعاون بين نقابة المهندسين العراقيين والجامعات العراقية والشركات والمنظمات النفطية العاملة بالعراق. وقد جرى مناقشة هذه الاليات وذلك بتنظيم برامج تدريبية حقلية متكاملة لطلبة الجامعات العراقية مع امكانية اشراك اساتذة جامعيين في المعايشة والاطلاع على الاعمال الحقلية بصورة مباشرة. وقد اوصت الورشة بتشكيل لجنة مشتركة من نقابة المهندسين والجامعات العراقية ووزارة النفط وبعض الشركات بالعراق لطرح المشاكل والتحديات التي تواجه الصناعة النفطية العراق. كما تم لقاء المهندس ذو الفقار حوشي المكصوصي نقيب المهندسين العراقيين الذي اثنى على هذه الورشة وايد جميع التوصيات. وفي الختام اكد المشاركون على بذل المزيد من الجهد لتوفير فرص العمل لمهندسي النفط.
ندوة في قسم هندسة النفط
  اقيمت اليوم الاربعاء 28/12/2022 ندوة علمية في قسم هندسة النفط بالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة   بعنوان (احدث واخر الاصدارات للبرمجيات المستخدمة في الصناعة النفطية ) القاها الدكتور غانم مديح فرمان رئيس القسم وحضرها طلبة المرحلة الرابعة. وقد تناولت الندوة شرحا مبسطا لما شهده قطاع الصناعة النفطية من تطورات في مجال استخدام البرمجيات التي تستخدم لتطوير حقول النفط ومعالجة المشاكل وزيادة الانتاج بواسطة  استخدام المحاكات المكمنية. وتم عرض نبذة مختصرة لاحدث الاصدارات ولانواع متعددة من هذه البرمجيات والتي تطبق حاليا في كافة الحقول النفطية ولجميع المراحل من عمليات الاستكشاف والحفر والاستخلاص والانتاج.
محاضرة علمية في قسم النفط
  برعاية السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة, شهدت قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة محاضرة علمية نظمها فصل جامعة بغداد لمنظمة جمعية مهندسي النفط SPE و ألقاها الأستاذ ايمن محمد عبدالله من شركة نفط البصره بحضور كل من د. كريم حسن معاون العميد للشؤن الادارية المحترم ود. ضياء جاسم معاون العميد للشؤون العلمية المحترم والسيد رئيس قسم هندسة النفط د. غانم مديح فرمان المحترم و عدد من تدريسيّ القسم المحترمين وحضور عدد كبير من طلبة قسم هندسة النفط. وترأس الجلسة د.عمر فالح حسن المشرف على جابتر جمعية مهندسي النفط SPE في جامعة بغداد. وكانت المحاضرة موسومة بعنوان: "Water Saturation Determination Techniques" واوضح د. عمر ان اختيار هذه المحاضرة تاتي لعرض النتاج العلمي للقسم على طلبة الدراسات الاولية كون محاضرة اليوم تعتمد على بحث للقسم نشر في احدى مجلات مستوعب سكوبس وهذا البحث هو Review paper و هذا سيساعد الطلبة في فهم كيفية اختيار البحوث التي يشرعون بها لانجاز مشاريع التخرج. حيث ابتدأ المحاضر بالحديث عن الطرق التقليدية لحساب تشبع الماء في التكوينات النفطية وتحدث بعدها عن الطرق المستحدثة لهذه الحسابات والتي تشمل استخدام البيانات الزلزالية واستخدام طرق الذكاء الاصطناعي. وبيّن المحاضر الفوارق بين الطرق والمعطيات المطلوبة لكل طريقة. وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة حيث وجهوا أسئلتهم بعد انتهاء المحاضرة وأجابهم عليها السيد المحاضر.وبعد انتهاء المحاضرة تم تقديم شهادة تقديرية الى المحاضر الأستاذ ايمن محمد عبدالله من قبل السيد رئيس قسم هندسة النفط.وتاتي هذه المحاضرة في سياق عمل الجابتر لاثراء معرفة طلبة قسم هندسة النفط بواقع دراسات من الصناعة النفطية لتقريبهم من الواقع العملي.  
مشاركة تدريسي من قسم هندسة النفط بلجنة مناقشة ماجستير بجامعة سوران
  شارك الاستاذ الدكتور فالح حسن محمد المهداوي بلجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة Comparative Study of the Size Effect of Natural Polymer on the Rheological Properties and Fluid Loss of Drilling Under High Temperature Condition لطالبة الماجستير زه نوير شاكر طاهر من جامعة سوران بإقليم كوردستان وذلك يوم الاثنين 5 كانون الاول 2022.      
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
جرت في قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة النموذج الجيوميكانيكي لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون في حقل شرقي بغداد النفطي لطالب الماجستير حيدر شاكر ستير  وذلك يوم الثلاثاء 15-11-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط . وتشكلت لجنة المناقشة من  السادة  : أ.د محمد صالح الجواد -جامعة بغداد -كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -رئيساً. أ.م.د حسن عبد الهادي عبد الحسين -جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضواً. أ.م.د غزوان نوري سعد -جامعة الكوفة -كلية الهندسة- قسم الهندسة الكيمياوية -عضواً. م.د فرقد علي هادي -جامعة بغداد –كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضواً ومشرفاُ. أدناه ملخص الدراسة باللغة العربية أصبح عزل ثنائي أوكسيد الكاربون مؤخرًا موضوعًا مهمًا بسبب الاحتباس الحراري وتزايد الحاجة إلى الطاقة في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يؤدي توليد ثنائي أوكسيد الكاربون إلى رفع درجة حرارة الغلاف الجوي بشكل سلبي ؛ وبالتالي ، من المهم العثور على مكان آمن  لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون. في هذه الدراسة ، تم الربط بين حقن ثنائي أوكسيد الكاربون والميكانيكا الأرضية للمكمن لمعرفة التغيرات في خصائص الصخور الجيوميكانيكية نتيجة الحقن . تم استخدام طريقة الربط  في مكمن نفطي نشط يقع في حقل نفط شرق بغداد / المنطقة الوسطى في العراق لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون وبالتالي تعزيز استخراج النفط من المكمن . تم استخدام برنامج Tech-Log 2015.3 لإنشاء الموديل الجيوميكانيكي ذو البعد الواحد(1DMEM ) ، باستخدام مجموعة من بيانات الآبار مثل بيانات سجل الآبار وتقارير الحفر الآبار وتقارير سائل الحفر. ثم تم استخدام هذه النتائج لبناء النمذجة الأرضية الميكانيكية ثلاثية الأبعاد (3D MEM) . بواسطة نفس البرنامج تم تفسير وتقييم الخصائص البتروفيزيائية (المسامية والنفاذية وتشبع الماء) ثم معايرتها مع البيانات المختبرية لقطع اللباب. تم الحصول على سجلات الآبار بعد المعايرة لبناء النموذج الثابت (الموديل الجيولوجي). تم إنشاء النموذج جيولوجي و النموذج الجيوميكانيكي ثلاثي الابعاد لـ 9 طبقاتK1 إلى K9 في تكوين الخصيب باستخدام برنامج Petrel E & P.2018.2. تم بناء النموذجين بناءً على بيانات إدخال مختلفة ، بما في ذلك رؤوس الآبار ، وأسطح الآبار ، وسجلات الآبار ، وخريطة الكنتور. تم استخدام طريقة شبه تحليلية (Key Tie Lines) لحساب الحد الأدنى من ضغط الاختلاط (MMP). أعطت بيانات المحاكاة توافقًا جيدًا مع البيانات التجريبية بعد الانحدار وكانت قيمة MMP المقدرة 190 كجم / سم 3 (2700 رطل / بوصة مربعة). يختلف توزيع ضغط المسام مع نفس الطبقة من تكوين الخصيب نسبيًا بسبب توزيع الآبار المنتجة. فيما يتعلق بخصائص المرونة وقوة الصخور ، تتميز الطبقة K1 بمقادير أعلى نسبيًا من معامل يونغ ونسبة بواسون وقوة الصخرة ، مقارنة بالطبقات الأخرى من تكوين الخصيب. تتراوح زاوية الاحتكاك الداخلي لجميع التشكيلات بين 380-400 ، مما يعطي انسجامًا جيدًا مع زاوية احتكاك الحجر الجيري. أظهرت نتائج ميكانيكا الأرض بعد حقن ثنائي أوكسيد الكاربون انخفاضًا في الاجهاد المتوسط ​​الفعال الذي يتحكم في تشوه الصخور. كما تم التحقيق في سلامة الغطاء الصخري في هذه الدراسة ، وكشفت النتائج أنه لم يتم ملاحظة أي فشل في صخور الغطاء خلال فترة الحقن ، مما يؤكد سلامتها وقدرتها على تخزين ثنائي أوكسيد الكاربون لفترات طويلة. لوحظ تشوه في ارتفاع السطح بالقرب من آبار الحقن ، وكان 39.7 مم في نهاية فترة الحقن ، وهو يتناقص قليلاً بعيدًا عن نقاط الحقن. في حالة حقن ثنائي أوكسيد الكاربون تم إجراء ثلاثة سيناريوهات في هذه الدراسة للتنبؤ بأداء مكمن الخصيب. كشفت جميع السيناريوهات أن حقن ثنائي أوكسيد الكاربون يمكن أن يزيد من معدل الإنتاج مع الحفاظ على ضغط الخزان وإبقائه فوق ضغط نقطة الفقاعة. كان أفضل سيناريو لحقن هو ثمان آبار حقن موزعة على محيط الحقل ، مما أدى إلى معامل استخلاص جيد للنفط بنسبة 1.314٪، مع نسبة تخزين لCO2 بلغت 82.35٪ من ثاني أكسيد الكربون المتراكم. اهداف البحث :
  • بناء نموذج جيوميكانيكي مناسب لتخزين ثاني أكسيد الكربون.
  • الربط بين النمذجة الجيوميكانيكية وتدفق السوائل لمعرفة التغيرات في الإجهاد وسلامة الغطاء الصخري لخزن ثنائي اوكسيد الكاربون لفترة طويلة في حقل نفط شرق بغداد (تكوين خصيب).
  • تطوير المكمن وتحسين استخلاص النفط عن طريق الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون.
  • تقليل التلوث الحاصل في الغلاف الجوي بسبب ثاني أكسيد الكربون المنبعث من مصادر الطاقة وذلك بتخزين جزء منه داخل المكمن.
    التوصيات :
  • دراسة قدرة التفاعل الكيميائي لثاني أكسيد الكربون مع الزيت الثقيل.
  • دراسة تأثيرات درجة الحرارة على خزن ثاني أكسيد الكربون في المكامن النفطية النشطة.
  • تصميم المرافق السطحية لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون قبل التخزين.
حفل استقبال طلبة المرحلة الاولى بقسم هندسة النفط
  نظم قسم هندسة النفط في كلية الهندسة جامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة   حفل استقبال لطلبة المرحلة الاولى بحضور السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان وعدد من تدريسي القسم والطلبة على قاعة جميل الملائكة وذلك يوم الاحد 11 كانون الاول 2022. ابتدأت الاحتفالية بكلمة القاها السيد رئيس القسم  مهنئا الطلبة بقبولهم بهذه الكلية والقسم العريق واستعرض لهم اهم الاهداف والرؤى لقسم هندسة النفط وقدم لهم النصائح والتوجيهات من اجل التفوق والنجاح خلال مسيرتهم الدراسية القادمة. بعدها القى السيد مقرر قسم هندسة النفط الدكتور حيدر التميمي كلمة قدم خلالها بعض الارشادات لطلبة المرحلة الاولى. شارك في التقديم ايضا مجموعة من الطلبة المتفوقين من المراحل الثالثة والرابعة حيث تحدثوا عن المنهاج الدراسي للمراحل الاربعة والتدريب الصيفي وكذلك عن النشاطات العلمية والفنية والرياضية والاجتماعية التي ينظمها القسم للطلبة. وفي نهاية الندوة قدم السيد رئيس القسم والمفرر الشهادات التقديرية للطلبة الذين شاركوا بهذه الاحتفالية. كما تم تقديم ضيافة بسيطة احتفاءا بالطلبة الجدد وتعبيرا عن الترحيب بهم في كليتهم وقسمهم.    
طالبة ماجستير من قسم هندسة الطاقة تنشر بحثا في مستوعبات عالمية تصنيف Q1
      ضمن توجيهات جامعة بغداد وتعليمات عمادة كلية الهندسة بنشر بحوث علمية في مجلات رصينة ضمن المستوعبات العالمية مساهمة في رفع شأن الجامعة العلمية، نشرت طالبة الماجستير ايه اوس سعد من قسم هندسة الطاقة بإشراف ا م د فرقد علي لطيف بحثا في مجلة عالمية في اختصاص الطاقة الجديدة والمتجددة وهو بعنوان:   Test of conductor and semiconductor electrocatalysts in high voltage alkaline electrolyzer as production media for green hydrogen في مجلة International Journal of Hydrogen Energy (Impact factor= 7.139 &cite score =10) وهي من المجلات الرصينة تصنيفQ1  ضمن مستوعبات “Scopus and Clarivate”   في هذا البحث، تم انتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال تكامل تقنية التحلل الكهربائي للماء مع تكنولوجيا النانو من اجل زيادة انتاج الهيدروجين وتقليل كلفة الأقطاب الغالية الكلفة بأقطاب نانوية رخيصة الثمن كما ان المنظومة يمكن ربطها مع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لغرض تشغبها وإنتاج الهيدروجين منها.   رابط البحث https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319922047322    
محاضرة بقسم هندسة النفط حول اسلوب كتابة وتقديم براءة الاختراع
  قدم الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق التدريسي بقسم هندسة النفط محاضرة بعنوان "اسلوب كتابة وتقديم براءة الاختراع" وذلك على قاعة المناقشات يوم الاثنين الموافق 5 من كانون الاول، 2022. تناولت المحاضرة تعريف الاختراع وماهي الشروط التي يجب توفرها لكي يكون الاختراع قابلا ومؤهلا للحصول على براءة الاختراع وكذلك كيفية ترتيب طلب براءة الاختراع وتقديمها الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ مديرية براءات الاختراع والنماذج الصناعية من اجل الحصول على براءة الاختراع. ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق حاصل على براءتي اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وذلك عامي 2016 و 2018 . حضر الندوة عدد من الضيوف واساتذة وطلبة الدراسات العليا قسم هندسة النفط. وبهذه المناسبة يتقدم قسم هندسة النفط بالشكر الجزيل الى الاستاذ الدكتور اياد عبدالحليم عبدالرزاق على تقديمه لهذه المحاضرة متمنين له دوام النجاح والعطاء.
مناقشة طالبة الماجستير من قسم هندسة النفط
جرت في قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة النموذج الجيوميكانيكي لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون في حقل شرقي بغداد النفطي لطالب الماجستير حيدر شاكر ستير  وذلك يوم الثلاثاء 15-11-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط . وتشكلت لجنة المناقشة من  السادة  : أ.د محمد صالح الجواد -جامعة بغداد -كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -رئيساً. أ.م.د حسن عبد الهادي عبد الحسين -جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضواً. أ.م.د غزوان نوري سعد -جامعة الكوفة -كلية الهندسة- قسم الهندسة الكيمياوية -عضواً. م.د فرقد علي هادي -جامعة بغداد –كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضواً ومشرفاُ. أدناه ملخص الدراسة باللغة العربية أصبح عزل ثنائي أوكسيد الكاربون مؤخرًا موضوعًا مهمًا بسبب الاحتباس الحراري وتزايد الحاجة إلى الطاقة في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يؤدي توليد ثنائي أوكسيد الكاربون إلى رفع درجة حرارة الغلاف الجوي بشكل سلبي ؛ وبالتالي ، من المهم العثور على مكان آمن  لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون. في هذه الدراسة ، تم الربط بين حقن ثنائي أوكسيد الكاربون والميكانيكا الأرضية للمكمن لمعرفة التغيرات في خصائص الصخور الجيوميكانيكية نتيجة الحقن . تم استخدام طريقة الربط  في مكمن نفطي نشط يقع في حقل نفط شرق بغداد / المنطقة الوسطى في العراق لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون وبالتالي تعزيز استخراج النفط من المكمن . تم استخدام برنامج Tech-Log 2015.3 لإنشاء الموديل الجيوميكانيكي ذو البعد الواحد(1DMEM ) ، باستخدام مجموعة من بيانات الآبار مثل بيانات سجل الآبار وتقارير الحفر الآبار وتقارير سائل الحفر. ثم تم استخدام هذه النتائج لبناء النمذجة الأرضية الميكانيكية ثلاثية الأبعاد (3D MEM) . بواسطة نفس البرنامج تم تفسير وتقييم الخصائص البتروفيزيائية (المسامية والنفاذية وتشبع الماء) ثم معايرتها مع البيانات المختبرية لقطع اللباب. تم الحصول على سجلات الآبار بعد المعايرة لبناء النموذج الثابت (الموديل الجيولوجي). تم إنشاء النموذج جيولوجي و النموذج الجيوميكانيكي ثلاثي الابعاد لـ 9 طبقاتK1 إلى K9 في تكوين الخصيب باستخدام برنامج Petrel E & P.2018.2. تم بناء النموذجين بناءً على بيانات إدخال مختلفة ، بما في ذلك رؤوس الآبار ، وأسطح الآبار ، وسجلات الآبار ، وخريطة الكنتور. تم استخدام طريقة شبه تحليلية (Key Tie Lines) لحساب الحد الأدنى من ضغط الاختلاط (MMP). أعطت بيانات المحاكاة توافقًا جيدًا مع البيانات التجريبية بعد الانحدار وكانت قيمة MMP المقدرة 190 كجم / سم 3 (2700 رطل / بوصة مربعة). يختلف توزيع ضغط المسام مع نفس الطبقة من تكوين الخصيب نسبيًا بسبب توزيع الآبار المنتجة. فيما يتعلق بخصائص المرونة وقوة الصخور ، تتميز الطبقة K1 بمقادير أعلى نسبيًا من معامل يونغ ونسبة بواسون وقوة الصخرة ، مقارنة بالطبقات الأخرى من تكوين الخصيب. تتراوح زاوية الاحتكاك الداخلي لجميع التشكيلات بين 380-400 ، مما يعطي انسجامًا جيدًا مع زاوية احتكاك الحجر الجيري. أظهرت نتائج ميكانيكا الأرض بعد حقن ثنائي أوكسيد الكاربون انخفاضًا في الاجهاد المتوسط ​​الفعال الذي يتحكم في تشوه الصخور. كما تم التحقيق في سلامة الغطاء الصخري في هذه الدراسة ، وكشفت النتائج أنه لم يتم ملاحظة أي فشل في صخور الغطاء خلال فترة الحقن ، مما يؤكد سلامتها وقدرتها على تخزين ثنائي أوكسيد الكاربون لفترات طويلة. لوحظ تشوه في ارتفاع السطح بالقرب من آبار الحقن ، وكان 39.7 مم في نهاية فترة الحقن ، وهو يتناقص قليلاً بعيدًا عن نقاط الحقن. في حالة حقن ثنائي أوكسيد الكاربون تم إجراء ثلاثة سيناريوهات في هذه الدراسة للتنبؤ بأداء مكمن الخصيب. كشفت جميع السيناريوهات أن حقن ثنائي أوكسيد الكاربون يمكن أن يزيد من معدل الإنتاج مع الحفاظ على ضغط الخزان وإبقائه فوق ضغط نقطة الفقاعة. كان أفضل سيناريو لحقن هو ثمان آبار حقن موزعة على محيط الحقل ، مما أدى إلى معامل استخلاص جيد للنفط بنسبة 1.314٪، مع نسبة تخزين لCO2 بلغت 82.35٪ من ثاني أكسيد الكربون المتراكم. اهداف البحث :
  • بناء نموذج جيوميكانيكي مناسب لتخزين ثاني أكسيد الكربون.
  • الربط بين النمذجة الجيوميكانيكية وتدفق السوائل لمعرفة التغيرات في الإجهاد وسلامة الغطاء الصخري لخزن ثنائي اوكسيد الكاربون لفترة طويلة في حقل نفط شرق بغداد (تكوين خصيب).
  • تطوير المكمن وتحسين استخلاص النفط عن طريق الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون.
  • تقليل التلوث الحاصل في الغلاف الجوي بسبب ثاني أكسيد الكربون المنبعث من مصادر الطاقة وذلك بتخزين جزء منه داخل المكمن.
    التوصيات :
  • دراسة قدرة التفاعل الكيميائي لثاني أكسيد الكربون مع الزيت الثقيل.
  • دراسة تأثيرات درجة الحرارة على خزن ثاني أكسيد الكربون في المكامن النفطية النشطة.
  • تصميم المرافق السطحية لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون قبل التخزين.
 
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت في قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة نمذجة مشاكل عدم استقرار حفرة البئر في حقل إريدو النفطي   لطالبة الماجستير براء كاظم عيدان وذلك يوم الاثنين 31-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط . وتشكلت لجنة المناقشة من  السادة  : أ.د غسان حميد مجيد -جامعة بغداد -رئاسة الجامعة -رئيساً. أ.م.د محمد عبد الامير عبد النبي -جامعة ميسان -عضواً. م.د ضفاف جعفر صادق -جامعة بغداد -قسم هندسة النفط -عضواً. أ.م.د حسن عبد الهادي عبد الحسين -جامعة بغداد – قسم هندسة النفط -عضواً ومشرفاُ.   وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط.  أدناه ملخص الدراسة باللغة العربية يعتبر عدم استقرار حفرة البئر المشكلة الرئيسية أثناء عمليات الحفر في حقل إريدو النفطي مثل (رفسة أو انفجار البئر ، أستعصاء الانابيب ، تنظيف جدار البئر الغير كافي التسميت السيء ... إلخ) ، مما يؤدي إلى أخذ وقت إضافي للمعالجة ، وكذلك زيادة وقت الضائع الغير منتج . الغرض من هذه الدراسة هو إنشاء نموذج ميكانيكي احادي و ثلاثي الابعاد لحقل اوريدو النفطي ، في جنوب العراق لفهم توزيع ضغط المسام ، وخصائص الصخور الميكانيكية لتحسين وزن الطين ومسار حفرة البئر لحفر بئر بأمان وباقل تكلفة و بطريقة فعالة. تضمنت البيانات الميدانية من أربعة آبار عمودية (بئرين استكشاف ، بئرين للتقييم)   حيث تم  بناء موديل احادي البعد باستخدام برنامج Techlog لكل بئر للتنبؤ بفشل حفرة البئر وتصميم الوزن الأمثل لطن الحفر لتحسين كفاءة الحفر للآبار المستقبلية في المنطقة المدروسة  (من تكوين الهارثة إلى تكوين الرميلة).ومن ثم تم  إنشاء نموذج أرضي ميكانيكي ثلاثي الأبعاد باستخدام برنامج بترال ، لفهم   توزيع الخواص الميكانيكية للصخور وتوزيع ضغط المسام  في المنطقة المدروسة  لتوزيع البيانات بسلاسة وتصميم مخطط امن للابار.         تمت معايرة نتائج التي تم الحصول عليها من النموذج الاحادي مع الاختبارات المختبرية ،قياسات الضغط الحقلية، و التكسير الهيدروليكي وتم الحصول على نتائج متقاربة وجيدة. يتنوع نظام الفوالق للمنطقة  بين فوالق العادية في تراكيب (تنومة ، مشرف (CR-II) ، مشرف B1 )،  فوالق الانزلاقية (سعدي وخصب) وفوالق المعكوسة  (هارثه ، كفل ، مشرف (CR-I) ، مشرف أ ، الرميلة . تم استخدام ثلاثة معايير فشل للتنبؤ بانهيار الصخور وهي معيار موهر  و لادا المعدل ومعيار  موجي. وأظهرت النتائج أن معيار الفشل الأنسب لحقل اريدو هو معيار الفشل موجي كولوم،وأن  أفضل اتجاه لحفر الابار المنحرفة والافقية كان نحو الحد األدنى من الضغط الافقي عند(140) درجة من الشمال.  الابار الرأسية والمنحرفة قليلاً بزاوية ميل (0-40) درجة باتجاه الحد الأدنى من الضغط الأفقي أكثر استقرارًا من الآبار المنحرفة والأفقية. زيادة كثافة سائل الحفر لحفر الآبار الرأسية والاتجاهية تتراوح من (10.7 إلى 10.9)باوند/كالون  لتنومة وكفل ومشرف (CR-I) ومن( 11.25 إلى 11.55) لمشرف (CR-II) يتم التغلب على فشل القص و عدم الاستقرار للآبار المنحرفة والأفقية زيادة كثافة سائل الحفر إلى 11.5 لتنومة وكفل ومشرف (CR-I) وإلى 12 باوند/كالون لمشرف (CR-II). أظهرت نتائج النموذج الثلاثي ان الحقل مقسم الى ثلاث مناطق بالاعتماد ع بيئة الترسيب هي  مناطق Lagoon ,BackRreef ,Reef  وأن توزيع خصائص الصخور الميكانيكية وضغط المسام  يختلف من منطقة الى اخرى  . اهداف البحث : 1- تقييم قضايا عدم استقرار حفرة البئر في حقل إريدو النفطي من خلال حساب ضغط المسام ، والخصائص الميكانيكية للصخور والضغوط الرئيسية من خلال بناء نموذج أرضي ميكانيكي أحادي البعد (1DMEM). 2- فهم توزيع ضغط المسام وخصائص الصخور الميكانيكية لحقل إريدو من خلال بناء نموذج أرضي ميكانيكي ثلاثي الأبعاد (3D-MEM)   3- تقدير نافذة وزن الطين الأمثل    4-  تحديد الاتجاه الأمن  لحفرة الابار العامودية  و أيضًا تحديد  المسار الامثل  للآبار الاتجاهية والأفقية ، لتوقع ظروف الحفر وتعديل التصميم بشكل استباقي للسيناريوهات المقترحة المختلفة   5- التقليل من مخاطر عدم استقرار حفر الآبار وكذلك تقليل من الوقت الغير منتج. التوصيات :
  • حفر آبار جديدة في جميع انحاء الحقل وخاصة في منطقة Reef مع حزمة كاملة من المجسات وبكفاءة عالية   .
2- إجراء الفحوصات المختبرية لللب الصخري لقياس الخواص الميكانيكية للصخور وخاصة  في تكوين مشرف .Mini-frac 3- تنفيذ اختبار   4- مع مرور الوقت وحفر آبار جديدة ، يجب تحديث MEM.          
كلية الهندسة تستقبل طلبتها الجدد العام الدراسي 2022/2023
تم استقبال الطلاب المقبولين في كلية الهندسة  للعام الدراسي 2022-2023 من قبل  السادة رؤساء الاقسام  و اعضاء لجنة استقبال الطلاب الجدد . و تم الترحيب بالطلبة الجدد و تمني حياة علمية و دراسية مليئة بالانجازات المشرقة. و قد تم استعراض مايأتي : 1-التاكيد على اهمية التخصص  وحاجة المجتمع له اذ امه يقود التقدم العلمي في جميع انحاء العالم والاستفادة من وجودهم بالقسم للحصول على المعرفة والخبرة الضرورية للعمل مستقبلا كمهندسين    2-التاكيد على ضرورة الحرص من لدن الطلبة على السلوك المنضبط والايجابي والابتعاد عن السلوكيات الشاذة والغريبة والالتزام بالدوام واحترام وقت المحاضرة والمحافظة على موجودات القسم ونظافته بما يعزز السمعة الجيدة لطلبة القسم بشكل خاص والكلية بشكل عام .   3-التوضيح بانه طبيعة المواد الدراسية المقررة لكل مرحلة وتفاصيل مفرداتها تم تحديدها بناء على المتطلبات الدراسية لهذا التخصص إذ تقسيم المواد الى مواد اساسية تعطى في المراحل الاولية، ومواد متقدمة واختصاصية تعطى في المراحل المتقدمة.     4-التاكيد على متابعة الطلبة للمواد الدراسية وعدم ترك المادة العلمية لتتراكم بالشكل الذي يصعب على الطالب مواكبة المحاضرات ويؤثر بشكل سلبي على ادائه في الامتحانات الفصلية ومن ثم على السعي السنوي الذي يعبر عن مستوى اداء الطالب خلال العام الدراسي .   5-التأكيد على ضرورةالابتعاد عن التغيب عن المحاضرات وان هناك تركيز هذا العام على نسب الغياب وسيتم محاسبة من تجاوز غياباته النسب المعتمدة . 6-تم اعلام الطلبة بأن المرشد التربوي لكل مرحلة سيتابع حالة الطلبة ويعمل بالتعاون مع القسم على تذليل الصعوبات والمشاكل ان وجدت وفق التعليمات والضوابط السارية كما ان ممثل الشعبة سيكون بمثابة حلقة وصل بين طلاب الشعبة والتدريسيين فيما يخص الاداء للمادة العلمية.  
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تقييم الخواص البتروفيزيائية وبناء مويل ثلاثي الابعاد لطبقة الزبير في حقل ابو عامود النفطي لطالبة الماجستير زهراء اياد مهدي وذلك يوم الاحد 23-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات أ.د. فاضل سرحان كاظم- الجامعة التكنلوجيا – قسم تكنلوجيا النفط - رئيسا ا.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين -  جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط- عضوا م.د. ضفاف جعفر صادق – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة النفط - عضوا م.د. غانم مديح فرمان - جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- عضوا ومشرفا وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية تقيم الطبقات المكمنية يعتبر أهم خطوة في إدارة المكامن. حيث يتم حساب الجدوى الاقتصادية للمكمن عن طريق حساب الخواص البتروفيزيائية وتقدير كمية المخزون النفطي. تم أجراء البحث على خمسة آبار من حقل أبو عامود وهو أحد حقول النفطية في جنوب العراق. الهدف من هذه الدراسة هو تقيم تكوين الزبير. تم عمل مسح رقمي للمجسات المتوفرة باستخدام برنامج ( ( Neura -Map وتم اجراء عملية تصحيح وتفسير في برنامج البتروفيزيائية التفاعلية((IP 4.5 . بأستخدام طريقة (Nutron-Density and Nutron- Sonic cross plot )تم تحديد الطبيعة الصخرية لتكوين الزبير والذي يتألف بشكل رئيسي من صخور رملية و طينية . تم أستخدام طرق (single & double log) لحساب حجم الطين الصخري و تم أجراء مقارنة اختيار طريقة ((Gamma ray  كأكثر الطرق دقة لحساب حجم السجيل. كذلك تم حساب المسامية بأكثر من طريقة وأختيار طريقة (Neutron-Sonic) لحساب المسامية الفعالة بعد ما تم مطابقة النتائج مع المسامية المستحصلة من اللباب الصخري. تم احتساب معاملات ارجي بالاعتماد على طريقة  (Pickett plot)  حيث تراوحت قيم معامل التعرجية  بين(0.8 to 1.2)اما قيم معامل أس التشبع المائي فقد تراوحت بين(2 to 3 بينما قيم معامل التسميت فقد تراوحت بين(1.33 to 1.81).و تم استخدام عدة موديلات لحساب التشبع المائي, تلك الموديلات تتضمن (معادلة أرشي ، معادلة واكسمان سميث ، معادلة إندونيسيا ، معادلة المياه الثنائية ، معادلة سيماندوكس ، معادلة سيماندوكس المعدلة )،وتم اختيار (معادلة إندونيسيا) على أنها الطريقة الأكثر  دقة لحساب التشبع المائي في تكوين الزبير.  كان تقدير النفاذية للأبار التي لا تحتوي على نماذج للباب الصخري بأستخدام عدة طرق وهي (classical , empirical ,and hydraulic flow unit),طريقة(FZI) أعطت نتائج جيدة لحساب النفاذية مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى. قسم تكوين الزبير حسب نوعية الصخور الى اربع مجاميع صخرية باستخدام (Cluster analysis) حيث تم اعتماد بيانات مجسات الابار ونتائج تفسير المجسات في التقسيم. اما المرحلة النهائية فتضمنت بناء موديل ثلاثي الابعاد للتنبؤ بتوزيع الصخور والخواص البتروفيزيائية في التكوين بأستخدام برنامج Petrel (2017) لحساب كمية النفط الموجود في المكمن. ينقسم الزبير إلى ثلاث طبقات ، (ZUB-1,ZUB-2,ZUB-3) و(barrier and cap rock). بناءً على بيانات CPI ، و FGR ، والتوزيع الصخري للتكوين. أظهرت نتائج التفسير أن ZUB-1 يتمتع بخصائص الطبقة المثالية المنتجة في تكوين الزبير ، بينما طبقة (ZUB-2) له خصائص متوسطة مقارنة بالمنطقة السفلية (ZUB-3)  التي تتضمن نسبة عالية الطينية من تشبع  مائي والذي يقدر بـ  (85 إلى 100)٪ . أخيرًا ،  الحسابات الاولية تقدر كمية الهيدروكربون الموجودة في تكوين الزبير (النفط) بما يعادل STB (109* 1.7898 ) .   اهداف البحث:
  • تحديد الخواص البتروفيزيائية لطبقة الزبير في حقل ابو عامود النفطي
  • توزيع السحنات الرسوبية لطبقة الزبير
  • بناء موديل مكمني ثلاثي الابعاد وتوزيع الخواص البتروفيزيائية ثم حساب كمية المخزون النفطي الاولي لطبقة الزبير
  التوصيات :
  • بالاعتماد على الموديل المكمني تم التوصل الى وجود تجمعات هايدروكاربونية جيدة في الجزءالشمالي الغربي من حقل ابو عامود النفطي, ويتطلب حفر ابار استكشافية باستخدام اجهزة جس الابار حديثة مثل جهاز NMR وجهاز EPT للحصول على نتائج اكثر دقة .
  • استخلاص عينات اكثر من اللباب الصخري واجراء اختبارات well test .
  • بناء داينمك موديل لطبقة الزبير للتبؤ بالاداء المكمني لمعرفة انتاجية طبقة الزبير وعدد الابار المطلوبة.
         
ندوة بقسم هندسة النفط لطلبة المرحلة الثانية
نطم قسم هندسة النفط ندوة لطلبة المرحلة الثانية حول اهمية التدريب الصيفي بالشركات الوطنية والاجنبية العاملة بالعراق اليوم الاحد 13 تشرين الثاني 2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. بدأت الندوة بكلمة القاه السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان تحدث خلاله عن اهمية التدريب الصيفي كونه جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس. شارك في التقديم ايضا مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة. حيث تحدث كل من الطالب مصطفى عضيد عبود ويحيى رعد كاظم عن تجربتهم بالتدريب بشركة شلمبرجر النفطية العالمية . فيما تحدث كل من الطالب الفاروق رغيد شاكر واسامة عبدالستار خيري عن تجربتهم بالتدريب بشركة برتش بتروليوم النفطية العالمية العاملة ضمن هيئة تشغيل الرميلة بالبصرة. وفي نهاية الندوة قدم السيد رئيس قسم هندسة النفط الدكتور غانم مديح فرمان الشهادات التقديرية على الطلبة المشاركين بالندوة وشكرهم على جهودهم.  
مناقشة طالب  ماجستير من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب 🙁 سيف خضير عباس)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم : (Optimization of Drilling Programs and Implementation of New Technologies in Buzurgan Oil Field)       في يوم الثلاثاء الموافق: 18/10/2022 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • أ.د. محمد صالح الجواد             جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    رئيسا
  • أ.م.د. عبد الكريم عباس الربيعي جامعة كربلاء / كلية الهندسة/ هندسة النفط                   عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي             جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    عضوا
  • أ.د. فالح حسن محمد المهداوي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    مشرفا
  تناول البحث :       تخفيض كلفة البئر من اهم الاولويات لدى الشركات الكبرى بسبب ازمة اسعار النفط العالمية.لذلك امثلة برنامج الحفر يساعد على تحقيق هذا الهدف من خلال تقليل وقت عمليات الحفر وتعزيز دقة تصميم البئر . مؤخرا العديد من الشركات حاولت استخدام تصميم البئر ذو الاقطار الصغيرة ( النحيف ) لحفر العمق  المراد الوصول اليه بسبب تقليل كلفة حفر البئر. بالإضافة الى ذلك ،تقنيات الحفر الحديثة استخدمت مؤخرا لغرض زيادة كفاءة الحفر وتقليل الوقت الضائع بسبب المشاكل بالرغم انها ذات كلفة عالية. احد الاهداف الدراسة هو امثلية مسار الحفر بواسطة رفع عمق بداية الانحراف نحو الاعلى باستخدام برنامج compass لغرض تقليل dogleg وتحديد مقدار نسبة الانخفاض بالعزم بالمقارنة مع مسار البئر التقليدي باستخدام برنامج wellplan . الهدف الاخر من الدراسة هو امثلية تصميم البئر ذو الاقطار الصغيرة (النحيف) مع الأخذ بنظر الاعتبار تجنب المساحة الحلقية القليلة بين جدار البئر والبطانة بالإضافة الى تجنب انخفاض ادائية انتاج البئر. بعد تنفيذ اختيار اقطار البئر والبطانة وتحديد عمق نهاية البطانة بواسطة برنامج casingseat ،يتم اختيار اوزان وانواع مواصفات البطانة باستخدام برنامج stresscheck. يقارن تصميم البئر النحيف مع التقليدي طبقا الى كلفة مواد البطانة ،تأثير تنظيف البئر باستخدام برنامج wellplan ,تحليل ادائية الحفر وكذلك استهلاك السمنت والطين. أخيرا ، يتم اختيار مواصفات معدات توسيع حفرة البئر لتوسيع مقطع الجزء الافقي من ٤.٧٥ بوصة الى ٥.٦٢٥ بوصة مقاربا لقطر الحفرة التقليدي .بعد ذلك يتم اكمال البئر بواسطة المقطع الافقي الغير مبطن و الانبوب المثقب مع الاخذ بنظر الاعتبار الرفع الصناعي بواسطة المضخات الغاطسة . الهدف الثالث المهم من الدراسة هو لمعرفة تأثير تقنيات الحفر الحديثة المتضمنة الحفر العمودي بالماتور ،الحفر ثابت الضغط (MPD (،نظام الحفر الموجه(RSS) ،البطانة المعلقة بالتوسيعELH )  (حيث يتم تحليلها وتقيمها طبقا للحالات المستخدمة في الحقل بالمقارنة مع تقنيات الحفر التقليدية . نتائج امثلية مسار البئر اثبتت ان dogleg الناتج اقل بقليل من التقليدي مع زيادة واضحة بعمق الحفر. وبالتالي العزم الناتج يكون تقريبا مساوي للعزم الناتج  من مسار البئر التقليدي . النتائج اثبتت ان ١٨.٦٢٥بوصة البطانة السطحية يجب ان يتم انزال وتثبيت نهايتها عند عمق ٥٠٠ متر بدل ١٣٠ متر لغرض متطلبات اعلى حجم متدفق من البئر مسموح به. بسبب ذلك يكون تصميم البئر النحيف اقل كلفة منخفضة بالمقارنة مع التصميم التقليدي طبقا للكلف المخفضة لمواد البطانة حوالي  $44603 بنسبة 9.12 %  والنسبة الحجمية المخفضة للطين بحوالي 5.6% السمنت بحوالي 11.6% نسبة حجمية .تصميم البئر النحيف اكثر فعالية بالكلف المخفضة عند تثبيت البطانة السطحية على عمق 130 متر حيث تكون كلفة البطانة المخفضة بحوالي  $102823 بنسبة 21 % والنسبة الحجمية المخفضة من الطين حوالي 25.6% والنسبة الحجمية المخفضة من السمنت بحوالي 27.3% .تحاليل الهيدروليكية للطين اثبتت انخفاض اقل جريان لتنظيف البئر وبذلك ينتج اقل قدرة حصانيه للبريمة والمضخة وذلك يؤدي الى زيادة عمر الحافرة وتقليل وقود المضخة. تصميم البئر النحيف اثبت ادائية عالية بالحفر مقارنتا بتصميم البئر التقليدي. مخطط الاكمال لتصميم البئر النحيف اثبت عدم وجود موانع لتنزيل الانابيب. مخطط الرفع الصناعي بواسطة ESP اثبت عدم وجود و قيود بأقطار الانابيب تؤثر على الانتاج ماعدا في حالة وجود تمديد للبطانة المعلقة نحو الاعلى معوضا عن ذلك تنزيل مضخة غاطسة نحيفة ذات قطر اقل مع انخفاض كفاءة المضخة حوالي٣٠٪ . الحفر العمودي بواسطة الماتور اثبت ادائية بالحفر و اقل ميلان من الحفر بواسطة انبوب الحفر التقليدي. الحفر ثابت الضغط اثبت عمليات حفر مؤمنة من الرفسة والمشاكل الاخرى بالإضافة الى كفاءة عالية في حفر مقطع  ١٢.٢٥ بوصة.الحفر الموجه اظهر اقل تعرج واكثر ادائية في الحفر من الحفر بالماتور في حفرة ٨.٥ بوصة وحفرة ٦ بوصة. الحالة الاولى المستخدمة في البطانة المعلقة بالتوسيع اثبتت ان  الاصرة الإسمنتية غير جيدة ،بينما فشلت عملية تسميت  البطانة في الحالة الثانية ولكن طبقا للحالات المستخدمة لهذه التقنية في الحقول المجاورة اثبتت انها اكثر اعتمادية وعدم وجودة فشل بعمل هذه التقنية بالإضافة الى اصرة إسمنتية جيدة خلف انابيب البطانة.  
سفرة علمية لطلبة قسم هندسة النفط الى معرض بغداد الدولي
  نظم قسم هندسة النفط سفرة علمية  لطلبة المرحلة الثانية الى معرض بغداد الدولي اليوم الخميس العاشر من تشرين الثاني 2022. حيث اطلع الطلبة على اخر النتاجات العلمية في كافة المجالات الهندسية بأجنحة الوزارات والشركات المحلية. وتأتي هذه السفرة العلمية انطلاقا من حرص قسم هندسة النفط على اشراك الطلبة بجميع الفعاليات التي من شأنها خدمة المسيرة التعليمية للطالب. ومن الجدير بالذكر ان معرض بغداد الدولي قد افتتح تحت شعار "مهد الحضارات ... تقدم وتحديات لاستقطاب العالم" وذلك للفترة من 1 الى 10 تشرين الثاني.  
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة المحاكاة المثلى لتقليل ترسيب الأسفلتين أثناء إنتاج النفط لطالب الماجستير  محمد عبدالله احمد وذلك يوم الخميس 13-10-2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات ا.د فالح حسن محمد المهداوي من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- رئيسا ا.م.د. محمد عبد الأمير عبدالنبي- جامعة ميسان- قسم هندسة النفط - عضوا م.د عمر فالح حسن من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- عضوا ا.د. غسان حميد عبدالمجيد من جامعة بغداد- عضوا و مشرفا دكتور علي خيون خلف - وزارة النفط - دائرة المكامن وتطوير الحقول- عضوا و مشرفا   وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية يعتبر ترسب الأسفلتين في أنابيب الإنتاج مشكلة شائعة في حقل الحلفايا النفطي وحقول النفط العراقية الأخرى ، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبات تشغيلية كبيرة ، ومخاطر تتعلق بالسلامة ، وانخفاض عام في الانتاجية. تتولد جزيئات الاسفلتين  اما داخل البئر او تكون محصورة في الموائع القادمة من الطبقة المنتجة. يؤثر كل من الضغط ودرجة الحرارة وتركيب السوائل على كمية رواسب الأسفلتين. نظرًا لوجود الإسفلتين في النفط ، فمن الضروري تقدير ترسب جزيئات الأسفلتين بدقة من أجل تصميم منظومة الإنتاج وتحسين أداء الآبار. بالنسبة لحقول النفط العراقية  ، لا يوجد نموذج شامل يربط المكمن و البئر للتنبؤ بترسب الأسفلتين. بالإضافة إلى ذلك ، ركزت معظم الدراسات السابقة على محاكاة إما ترسيب الأسفلتين أحادي الطور أو الموديل الديناميكي الحراري لترسيب الأسفلتين. لهذا الغرض ، قمنا بتنفيذ هذا العمل لنمذجة ترسيب الأسفلتين وترسب الأسفلتين في البئر, للتنبؤ بمعدل الترسيب وسمك الترسيب لبئر HF-X في حقل الحلفايا النفطي. يدرس العمل المقترح في هذه الدراسة استقرار الأسفلتين باستخدام أربع تقنيات غربلة: مخطط De-Boer ، ونسبة الأسفلتين إلى الراتنج ، ومؤشر عدم الاستقرار الغروي ، ومؤشر عدم الاستقرار الغرواني المعدل. بالإضافة إلى ذلك ، تتناول هذه الدراسة أربعة موديلات  ، بما في ذلك نموذج ترسيب الأسفلتين الذي يستخدم معادلة الحالة الديناميكية الحرارية CPA-EOS ؛ نموذج تدفق ديناميكي متعدد الاطوار  في البئر باستخدام موديلOLGA ؛ نموذج نقل الأسفلتين الذي يستخدم ثلاثة نماذج من مراجعة الأدبيات - Fredilander &Johnstone, Cleaver & Yates, and Kor and Kharrat - بالإضافة إلى نموذج ترسيب الأسفلتين الذي يجمع جميع الموديلات الأخرى.  لضمان سلوك طوري دقيق للمخطط الطوري للمائع المكمني والأسفلتين (APE) ، تم استخدام البيانات الحقلية   لـ PVT ، وتوصيف السوائل ، وتحليل SARA ، وتجارب ضغط بداية الأسفلتين (AOP) لمحاكاة وضبط نموذج CPA-EOS. تظهر نتائج موديل ترسيب الاسفلتين (CPA)حدوث ترسيب عند ظروف ضغط psig(1200-2200) وحرارة (100-225) فهرنهايت .توضح دراسة الحالة للبئر HF-X التي تم تقديمها في هذا العمل أن هناك رواسب أسفلتين في أنابيب الإنتاج على عمق حوالي 660 متر وتستمر حتى الى 298 متر. توقع هذا النموذج أيضًا كيفية تطور سمك رواسب الأسفلتين بمرور الوقت وعلى طول أنابيب الإنتاج. أظهر تحليل الحساسية لدراسة تأثير عدد من العوامل ، بما في ذلك حجم جسيمات الأسفلتين ، وحجم الخانق ، والقطر الداخلي للأنابيب على معدل ترسيب الأسفلتين ، نتائج جيدة تتفق مع الفهم النظري والفيزيائي الحالي. هذه الاستنتاجات ضرورية لاختيار حلول التخفيف وادارة تقليل  ترسيب الأسفلتين  والتي لها تأثير على اقتصاديات المشروع. تضمنت توصيات الدراسة استخدام أنابيب إنتاج بقطر صغير للآبار الجديدة التي تنتج من تكوين نهر عمر )ب( ، وزيادة معدل التدفق لتقليل سمك الرواسب ، واستخدام أنابيب coiled لضخ المعالجات الكيميائية على عمق حوالي 700 متر لهذا البئرمالم يتغير المخطط الطوري نتيجة لأستنزاف وهبوط الضغط المكمني. اهداف الدراسة
  • تهدف الدراسة الى محاكاه ترسيب الاسفلتين داخل ابار النفط الانتاجية وبالتالي التنبوء بمعدل الترسيب لأحد ابار حقل حلفايا النفطي
  • تحليل العلاقة بين سمك الرواسب والعمق خلال فترات زمنية مختلفة
  • دراسة تأثير معدل الجريان على معدل ترسيب الاسفلتين
  • دراسة تأثير القطر الداخلي للانبوب الانتاجي على معدل ترسيب الاسفلتين
  • تقليل مخاطر الانتاج وتجنب الكلف العالية لتنظيف وضخ المعالجات كيميائية اللازمة لإزالة الرواسب.
التوصيات: توصي الدراسة بما يلي :
  • دراسة تاثير انتقال الحرارة على سمك الرواسب.
  • دراسة والتحقق من امكانية تطبيق المعادلات التي استخدمت لحساب Kt  للابار الافقية .
  • اجراء فحص PLT للآبار التي تعاني من مشاكل ترسب للاسفلتين
  • اجراء دراسة متكاملة تجمع بين الجريان متعدد الاطوار في البئر و الجريان في المكمن.
  • لغرض ضخ معالجات كيميائية وازالة الرواسب الملتصقة بجدران الانبوب الانتاجي, توصي الدراسة باستخدام ال coiled tubing لضخ هذة المواد على عمق 700 متر لبئر الدراسة , مالم يحصل تغير في المخطط الطوري نتيجة لهبوط الضغط.
           
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
جرت في قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: تحليل جيوميكانيكي للتنبأ بأنتاج الرمل في حقل الفكة النفطي جنوب العراق  في قاعة المناقشات في قسم هندسة النفط وذلك يوم الاحد الموافق 16/10/2022 لطالب الماجستير جاسم محمد جليل السيد ناجي وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسمائهم:   أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- رئيسا ا.م.د. غزوان نوري سعد من جامعة الكوفة- كلية الهندسة- قسم الهندسة الكيمياوية- عضوا م.د. فرقد علي هادي من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا ا.د غسان حميد عبد المجيد من جامعة بغداد- رشاسة الجامعة- عضوا و مشرفا د. علي خيون خلف من وزارة النفط- دائرة المكامن وتطوير الحقول- عضوا ومشرفا   وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط.   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية: انتاج الرمل يمثل مشكلة عالمية موجودة في كل الحقول التي تنتج من مكامن رملية. الادارة المتكاملة لهذه المشكلة تحتاج التى خطوات متسلسلة لاختيار افضل الحلول المناسبة. الدراسة الحالية تعني بالتنبأ والسيطرة على مشكلة الرمل في حقل الفكة النفطي الموجود في محافظة ميسان جنوب العراق. طبقة الاسمري هي المستهدفة من هذه الدراسة والمقسمة الى عدة مكامن ثانوية  بالاستناد الى الاختلافات في نوع الصخور وخواصها ونوع المائع فيها. الابار التي تم استخدامها في هذه الدراسة هي خمسة منها ثلاثة آبار عمودية  مع بئر اتجاهي واحد موجودة في القبة الشمالية للحقل وبئرعمودي واحد موجود في القبة الجنوبية للحقل. تم اختيار هذا الحقل لان مشكلة انتاج الرمل موجوده فيه ويتم معالجتها بواسطة الطرق التقليدية. زمن موجة القص الصوتية تم حسابه لثلاث آبار بواسطة استخدام البيانات المتوفرة لبئرين آخرين. ثلاث معادلات تجريبية عالمية لكارول وفريوند وبروجرتم استخدامها لهذا الغرض بينما تم تطوير معادلة تجريبية رابعة. لاغراض المقارنة, تم استخدام الشبكة العصبية الأصطناعية لحساب زمن موجة القص الصوتية بالاخذ بنظر الاعتبار تأثير ميلان البئر وعدم تجانسية المكمن. المقارنات أوضحت ان طريقة الشبكة العصبية الأصطناعية هي الافضل من بين الطرق بامتلاكها اعلى معامل ترابط واقل عوامل احصائية. الموديل الارضي ذو البعد الواحد تم تكوينه للخمس ابار الموجودة. الاجهاد العمودي تم حسابه بالطريقة التقريبية. الضغط المسامي تم حسابه بطريقتيي ايتون وبور الاصلية وبعد معايرة النتائج مع القياسات تبين ان الاخيرة هي الافضل. معامل يونك تم حسابه بثلاث معادلات تجريبية واختيرت معادلة جون فولر كأفضل معادلة بعد معايرة النتائج مع القياسات. صلادة الصخور ايضا تم حسابها بأربع معادلات تم اختيار معادلة بري لأجهاد القص كافضل معادلة بعد المعايرة مع القياسات. الاجهادت الافقية تم حسابها بموديل البورو-ايلاستك والنتائج أوضحت ان اغلب الطبقات ضمن تصنيف اندرسون الطبيعي عدا بعض الاماكن القليلة. الاعماق القابلة لأنتاج الرمل تم التنبأ بها اولا بأستخدام ثمان طرق بفرض ان جميع الخمسة آبار تنتج بواسطة الاكمال المفتوح. جميع هذه الطرق اشارت تقريبا لنفس الأعماق المعرضة لانتاج الرمل. بعد ذلك تم التنبأ بالاعماق المعرضة لانتاج الرمل بواسطة التمثيل الحقيقي للآبار بوجود البطانة حيث أوضحت النتائج ان وجود البطانة قلل من احتمالية حدوث انتاج الرمل في بعض الأعماق بالمقارنة مع الطرق الثمان التي تم استخدامها. بئرين من الابار الخمس مثقبة في مناطق رملية لذلك تم تحليل هذه الاعماق وتم الحصول على الظروف الحرجة للانتاج بدون رمل وبعد ذلك تم وضع الظروف التشغيلية لهذه الابار على تحليل الاعماق وتبين انها ضمن الظروف السليمة للانتاج بدون رمل. الثلاثة آبار الاخرى غير مثقبة في مناطق رملية لذلك تم اقتراح اعماق للتثقيب وتم تحليلها وتحليل حساسيتها لعدة عوامل مؤثرة للحصول على أفضل الظروف بدون انتاج رمل في حال التثقيب في المناطقة الرملية. تحليل الحساسية اوضح انه في حال التثقيب في الاعماق الرملية يجب تقليل قطر التثقيب عن المستخدم 0.44 بوصة الى اقل وكذلك يجب التثقيب باتجاة الاجهاد الافقي الاعظم. النتائج المستحصلة اوضحت عدم ضرورة استخدام الشبكات والحصى المعبئ  للسيطرة على انتاج الرمل المستخدمة حاليا بل يمكن ذلك من خلال التحكم بضغط جريان اسفل البئر من خلال التحكم بضغط المضخة الغاطسة حيث ان جميع الآبار المستخدمة تنتج بالمضخات الغاطسة. اهم الاستنتاجات انه من المستحيل الاأنتاج في حقل الفكة بالأكمال المفتوح بدون انتاج رمل اضافة الى عدم ضرورة استخدام الحلول التقليدية وصرف المبالغ الطائلة. اهداف الدراسة: هنالك ثلاثة اهداف رئيسية من هذه الدراسة للتعامل مع مشكلة انتاج الرمل في حقل الفكة النفطي طبقة الاسمري:
  1. التنبأ بانتاج الرمل باستخدام ثمانية طرق بافتراض الاكمال المفتوح.
  2. التنبأ بانتاج الرمل بتمثيل الابار كاكمال مبطن بطريقة حساب اقل فرق ضغط بين الضغط المكمني وضغط جريان البئر لطبقة الاسمري وعمل تحليل مفرد لاعماق التثقيب للخمسة ابار المستخدمة في الدراسة.
  3. عمل تحليل الحساسية لعدة متغيرات لمناطقة التثقيب والتوصية بالحلول المناسبة للسيطرة علة مشكلة انتاج الرمل.
الاستنتاجات:
  1. بالاستناد لطرق التنبا بانتاج الرمل الثمانية بافتراض الاكمال المفتوح, فان هذه الطرق يمكن ان تستخدم في تحديد المناطق القابلة للفشل بغض النظر عن هذه الاعماق رمل او سجيل لذلك يمكن الاستفادة من هذه الطرق بتحديد مناطق الضغط العالي التي يجب اعتبارها خلال الحفر اضافة لذلك هذه الطرق متعبتمدة بشكل اساسي على مجسات الكثافة والمجسات الصوتية لذلك حساب سرعة موجة القص الصوتية بعدة طرق منها طرق الشبكة الاصطناعية جدا ضروري لدقة النتائج.
  2. بالاستناد لطرق التنبا بانتاج الرمل بالاكمال المبطن تبين انه الابار المستقبلية يجب ان تكون مبطنة للحد من المشكلة اضافة الى تحليل الحساسية لاعماق التثقيب مهم جدا في اتخاذ القرار في زمن استخدام معدات السيطرة على الرمل الشائعة من عدمه اضافة الى تحديد الظروف المناسبة للانتاج بدون رمل وقد وضخ ايضا انه بتقدم الانتاج تتغير الظروف الحرجو لذلك يعتبر جارت لكل عمق تثقيب يمكن الاعماد عليه لتحديد الظروف المثلى للانتاج بدون رمل
  3. عمل تحليل الحساسية لعدة متغيرات اكد اهمية النتائج التي تم الحصول عليها اضافة الى امكانية بعض طرق المعالجة الكيميائة في الحفاظ على تماسكية الصخور.
التوصيات: بناءا على الاستنتاجات اعلان نوصي بالاتي:
  1. عمل عدة فحوصات حقلية ومختبرية لطبقة الاسمري في حقل الفكة النفطي نظرا لقلتها في هذا الحقل وطبقة الدراسة.
  2. المعادلة التجريبية والشبكة العصبية الاصطناعية التي تم استخدامها في حساب زمن موجة القص الصوتية يجب ان تطبق على اكبر قدر ممكن من الابار لزيادة تاكيد فعاليتها.
  3. الابار التي ستحفر مستقبلا نوصي ان تكون مبطنة ويتم التحكم بظروف الانتاج فيها من ضغط ومعدل جريان للسيطرة على مشكلة الرمل دون الحاجة الى استخدام الحلول الشائعة.
  4. يجب عمل دراسة لنمذجة امثلية انتاج البئر الواحد لتحديد زمن انتاج الرمل.
  5. من الممكن تطبيق الطرق التي تم التطرق لها في فص الدراسات السابقة من طرق عددية ومختبرية وتحليلية وذكاء اصطناعي وغيرها في حل مشكلة الرمل.
  6. بناءا على الموديل الارضي ذو البعد الواحد الذي تم انجازة من الممكن عمل دراسات حول ثبوتية الطبقة والبئر.
  7. نوصي بدراسة تاثير انتاج االماء على انتاج الرمل.
  8. واخيرا نوصي بدراسة الظروف التي تودي الى الفشل الكيميائي المسبب لانتاج الرمل.
         
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تقيم تكوين مشرف في حقل ارطاوي النفطي باستخدام تقنيات التحسين لطالب الماجستير أيمن محمد عبدالله العامري وذلك يوم الخميس 20-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات ا.د. غسان حميد عبدالمجيد من جامعة بغداد- رئاسة جامعة بغداد- رئيسا ا.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين – جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط -عضوا د. اريج علي حسين من وزارة النفط – دائرة العقود والتراخيص البترولية - عضوا م.د. عمر فالح حسن من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا و مشرفا وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية يقع حقل رطاوي النفطي في جنوب العراق ، على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال غرب البصرة و 12 كيلومترًا غرب حقل الرميلة الشمالي النفطي. يعد تكوين مشرف أحد أكثر الطبقات الكاربونية الواعدة ، وقد تم اختيار ثمانية آبار لتمثيل هذه الدراسة. الهدف من هذه الرسالة هو تقييم الخصائص البتروفيزيائية لتكوين مشرف. تم استخدام تقنية التحسين وعملية الذكاء الاصطناعي في هذه الدراسة للحصول على نتائج دقيقة. تم تطبيق موديل Quick Look و Quanti و Quanti-Elan في هذه الدراسة باستخدام برنامج Techlog من Schlumberger ، ثم تمت مناقشة و مقارنة النتائج بين هذه الموديلات. الموديل الأول يعتمد على عدد محدد من المجسات ، في حين أن الموديلات الاخرى كانت معتمدة على جميع مجسات Open hole log. في عملية التفسير. بعد تصفية البيانات واجراء عملية Digitize التي يتم من خلالها تحويل البيانات الى صيغة las ، تم إجراء تحليل ما قبل الحساب والتصحيح البيئي لأدوات التسجيل كخطوة أولى للتقييم. تم تقدير حجم السجيل باستخدام Gr-log بحوالي من 12٪. وتحديد الليثولوجي باستخدام سجلات المسامية (الكثافة الظاهرية ، المسامية النيوترونية والصوتية) وباربع طرق مختلفة حيث حدد الحجر الجيري(limestone (كعنصر رئيسي في هذا التكوين. تم تحديد المسامية باستخدام تقنية Decision Tree اعتمادًا على نوع الصخور كصفة نوعية واستجابة سجلات الابار كصفة كمية ، ان هذه التقنية حصلت على اعلى نسبة تطابق عند مقارنتها مع بيانات ال Core ,ان القيمة المتوسطة تبلغ حوالي 12٪. تم بعد ذلك حساب معاملات ارجي و مقاومة ماء التكوين باستخدام تقنية Picket Plot لتكون مساوية لـ a = 1 ، m = 1.78-2 ، n = 2 و Rw = 0.01958-0.02 ohm.m .بعد ذلك ، تم تقييم تشبع الماء باستخدام معادلة Archie وتم تثبيت مستوى OWC عند 2250 مترًا. تم تقييم النفاذية باستخدام تقنية شجرة القرار ومعادلة هيرون ، حيث حصل الخيار الأول على أفضل تطابق مع البيانات Core ، بمتوسط نفاذية يتراوح بين (0.2-0.3 ملي دارسي). تم تقسيم تكوين مشرف إلى عشر وحدات ، كانت طبقات السجيل الرئيسية ثلاث طبقات و الطبقات الاخرى أ من الحجر الجيري(Limestone) . يستخدم الموديل الثالث مفهوم الانعكاس المعدني لتقييم الخصائص البتروفيزيائية بناءً على المكونات الحجمية للسائل والتكوين التوصيات: 1- بناء موديل جيلوجي ثلاثي الابعاد واجراء التوزيع الاحصائي للخصائص البتروفيزيائية لغرض حساب المخزون النفطي. 2- تحديد المعادن الرئسية في تكوين مشرف مختريا باجراء فحوصات XRD واعادة حسابات موديل Quanti-Elanوفق النسبة المحسوبة لهذه المعادن من هذا الاختبار. 3- يفضل الحصول على Core data لاكثر عدد من الابار لغرض معرفة سلوك الخصائص البتروفيزيائة بصوره اكثر دقة .    
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة توصيف مكمني مع نموذج ثلاثي الابعاد لتكوين الخصيب في حقل العمارة النفطي لطالبة الماجستير علياء محمود علي الماجستير  وذلك يوم الخميس 20-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات أ.د. فالح حسن محمد- جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط - رئيسا ا.م.د. محمد جواد زين العابدين  جامعة كركوك- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط- عضوا م.د. غانم مديح فرمان - جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضوا ومشرفا وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية يعد توصيف المكمن جانبًا مهمًا لفهم كيفية توزيع خصائص التكوين والموائع في جميع أنحاء المكمن في ظل وجود تغايرات التكوين. ستساعد هذه المعرفة في بناء نموذج مكمني ثلاثي الأبعاد يستخدم للتنبؤ بتوزيع المسامية والنفاذية وجريان الموائع علاوة على ذلك ، فإن القدرة على توصيف المكمن وتحديد نوع الصخور داخل التكوين مطلوبة للتنبؤ بأداء المكمن وفهم تصميم المكمن. تم إنشاء توصيف مكمني متكامل وبناء نموذج ستاتيكي ثلاثي الأبعاد لتكوين خصيب في حقل العمارة النفطي والذي يعتبر أحد المكامن الرئيسية في هذا الحقل. تم استخدام بيانات المجسات للآبار الثمانية عشرالمحفورة ومعلومات اللباب المتوفرة لثلاثة آبار لتحقيق هذه الدراسة.      ينقسم مكمن الخصيب الى اربع وحداتز تمثل الوحدة الاولى KH1 الجزء العلوي من التكوين وتعتبر وحدة غير مكمنية تليها الوحدة المكمنية الرئيسية العليا KH2 وبعدها وحدة رفيعة غير مكمنية KH3 التي تفصل بين الوحدة المكمنية العليا والسفلى ، وثم الوحدة المكمنية السفلى متمثلة ب KH4.      تفسير المجسات يشير الى ان معدل حجم السجيل لتكوين الخصيب المحسوب باستخدام مجس اشعة كامل يتراوح بين %(10-3.4)، مع وجود طبقة رفيعة من السجيل في قاع التكوين في بعض الابار. تم تقدير المسامية الفعال باستخدام طريقة neutron-density وكان معدل المسامية ل KH2 يساوي 13% وللوحدة KH4تساوي 16%.  تم حساب تشبع الماء باستخدام معادلة Archie وتم اختيار مخطط Pickettلتحديد مقاومة الماء المكمني ومعاملات Archie.تتراوح قيمة Rw من 0.19 الى 0.22(اوم متر) وتتراوح قيمة m من 2 الى 2.2 ، n=2 ، a=1.  تم تقدير نفاذية تكوين الخصيب باستخدام طرق مختلفة وهي: الطريقة الكلاسيكية،Multilinear Regression ، Artificial Neural Network، طريقة FZI، وافضلها كان طريقة ال FZI لتقدير النفاذية في تكوين الخصيب مع R2=0.97. كانت الخواص البتروفيزيائية ل KH4 افضل من تلك الخاصة ب KH2، بينما اظهر تحليل الموائع والتكوين ان تراكم الهيدروكاربون القابلة للتحرك مع تشبع مائي قليل موجود في وحدة KH2. تم توصيف مكمن الخصيب باستخدام طرق مختلفة بما في ذلك cluster analysis  الذي صنف التكوين بخمسة انواع من الصخور، وطريقة FZI حيث تم تحديد خمسة HFUs، وعلاقة Winland ميزت خمسة انواع من حجم المسامات، ووصفت طريقة Lucia   ثلاثة انواع من الmicrofacies  في تكوين الخصيب. تم بناء النموذج الستاتيكي ثلاثي الابعاد لمكمن الخصيب باستخدام بيانات تفسير مجسات الابار ومعلومات التوصيف المكمني. في النموذج الجيولوجي، تم تقسيم تكيون الخصيب الى سبع مناطق حيث تم تمثل الوحدات المكمنية ب (KH11,KH12,KH2).  تم بناء الموديل الصخري من خلال دمج ال electrofacies الناتج عن ال cluster analysis  مع ال HFUs الناتجة من طريقة ال FZI  لتوصيف تكوين الخصيب بخمسة انواع من الصخور.  تم بناء موديل الخواص البتروفيزيائية باستخدام خوارزمية SGS كطريقة احصائية والموديل الصخري استخدم كدليل للتوزيع. حجم الOIIP لمكمن الخصيب والمحسوب بالطريقة الحجمية يساوي 1.7 مليار برميل. اهداف الدراسة: يهدف هذا العمل الى الاستفادة من جميع البيانات المتوفرة لحقل العمارة النفطي لغرض:
  1. الحصول على توصيف دقيق للمكمن لفهم كيفية توزيع خصائص التكوين والسوائل في جميع أنحاء المكمن في ظل وجود تغايرات التكوين.
  2. بناء نموذج مكمني ثلاثي الابعاد يستخدم للتنبؤ بتوزيع المسامية والنفاذية وتشبع السوائل في جميع انحاء المكمن بالاضافة الى حساب الخزين النفطي للمكمن المدروس.
الاستنتاجات:
  1. تفسير المجسات باستخدام برنامج التيك لوك اوضح ان افضل طريقة لحساب حجم الشيل هي من مجس الكاما ري بالاعتماد على طريقة Larionov- older rock
  2. يشير تقييم تكوين مكمن الخصيب إلى إمكانية تقسيم التكوين إلى أربع وحدات ، تمثل وحدات المكمن الرئيسية KH2 و KH4. تعتبر الخصائص البتروفيزيائية للوحدة (KH4) أفضل من الوحدة (KH2) بينما يشير تحليل التكوين وتقديرالسمك صافي إلى أن وحدة KH2 تحتوي على كمية أكبر من الهيدروكربون المتحرك.
  3. تم تقدير النفاذية باستخدام طرق مختلفة وكان FZI هو الأفضل لتمثيل اختلاف النفاذية في تكوين الخصيب مع (R2 = 0.97).
  4. تم بناء نموذج النوع الصخري لتكوين الخصيب من خلال دمج طريقتين لتوصيف المكامن: خمسة RTs تم الحصول عليها من تحليل الكتلة و 5 HFUs من طريقة FZI ، لتحديد أنواع الصخور الخمسة التي تميز التكوين والتي هي RT-1 تمثل نوع الصخور الافضل, RT-2 تمثل نوع الصخور الجيدة, RT-3 تمثل نوع الصخور المتوسطة, RT-4 تمثل انوع الصخور السيئة و RT-5 تمثل الصخور الغير مكمنية.
  5. تم بناء نموذج المسامية والتشبع والنفاذية ويعتمد التوزيع على نموذج النوع الصخري مما يدل على أن الخواص البتروفيزيائية تزداد في الاتجاهين الغربي والشمالي.
  6. تم استخدام الطريقة الحجمية لتقدير النفط الموجود مبدئيًا ويشير الحساب إلى أن مكمن الخصيب في حقل نفط العمارة يحتوي على OIIP يساوي 1.711 مليار برميل والوحدة العلوية هي المنطقة الرئيسية الحاملة للهيدروكربونات.
التوصيات: بناءا على الاستنتاجات اعلاه نوصي بالاتي:
  1. هناك حاجة لبيانات زلزالية ثلاثية الأبعاد لتشكيل الخصيب لإعطاء صورة هيكلية دقيقة ونموذج جيولوجي.
  2. تحاليل لباب لابار محفورة حديثا وتكون شاملة للاعماق المكمنية.
  3. هناك حاجة للحصول على thin section وذلك لفهم ال microfacies.
  4. حفر المزيد من الآبار خاصة في غرب وشمال الحقل.
                           
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بناء موديل جيوميكانيكي والتحقق من استقراريه جدار جوف البئر للآبار الافقية والموجهة/ حقل حلفاية النفطي لطالب الماجستير ميثم إسماعيل صدام وذلك يوم الاربعاء 12-10-2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات ا.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- رئيسا ا.د. احمد عسكر نجف – جامعة الكرخ - عضوا م.د عمر فالح حسن من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط - عضوا م.د. غانم مديح فرمان من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا و مشرفا   وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية يعد عدم استقرار حفرة البئر أحد المشاكل الرئيسية التي تبطئ الحفر في حقل حلفايا النفطي. عند الحفر في تكوينات الصخر الزيتي ، ينظر إلى عدم استقرار حفرة البئر على أنه المشكلة الأساسية ، مما يؤدي إلى وقت غير منتج وارتفاع تكاليف حفر الآبار. في معظم الحالات ، قد تنخفض تكاليف الحفر عن طريق التخطيط لبناء موديل جيوميكانيكي متكامل. تم العثور على العديد من المخاوف من عدم استقرار حفرة البئر في حقول النفط جنوب العراق. بعض هذه المشاكل تشمل استعصاء الانابيب، التكهف ، توسيع قطر البئر ، فقدان دورة سائل الحفر ، وضيق التجويف. يتم تحليل البيانات من بئر أفقي ومائل لتحديد أسباب عدم الاستقرار وبناء نافذة طينية مثالية وتوافر البيانات هو المفتاح لبناء نموذج جيوميكانيكي ناجح. تم إجراء تقنية تشخيص المشكلات من خلال تقييم بيانات سجل الآبار وتقارير الحفر وتقارير تسجيل الطين وقراءات ضغط المسام.                              معايير فشل الصخور الثلاثة الأكثر استخداما في تحليلات استقرار حفرة البئر هي موهر ، معيار موجي وليد المعدل للتنبؤ بنافذة وزن طينية آمنة. تم بناء موديل جيوميكانيكي احادي البعد باستخدام بيانات سجل البئر ، بما في ذلك موجة الضغط وموجة القص ، وأشعة جاما ، والكثافة الظاهرية ، والمسامية الصوتية. تم معايرة النموذج باستخدام مجسات سجل صورة حفرة البئر ، اختبار سلامة التكوين ، وبيانات الحفر. تم اختبار دقة النموذج من خلال مقارنة فشل حفرة البئر المتوقعة والحقيقية. تم العثور على موجي كولوم وليد المعدلة لتكون الأنسب من موهر كولوم في بئرين هما (نهر عمر 2 الافقي ونهر عمر 107 المائل.                                                                                                                                معيار فشل موهر لا يعطي المطابقة ، وهذا المعيار ليس جيدا ذلك لأن معيار موهر تتجاهل الإجهاد الرئيسي المتوسط.                                                                                                                            وفقا لهذه الدراسة ، فإن وزن الطين غير المناسب هو السبب الرئيسي لعدم استقرار حفرة البئر (10.49) باوند/جالون أثناء حفر نهر عمر الوحدة A  في البئر N002H و (10) باوند/جالون أثناء حفر نهر عمر الوحدة B في البئر N107D ، ويوصى بأن يكون وزن الطين (14.5–15) باوند/جالون بالنسبة لنهر عمرالوحدة A في البئر N002H واستحدام سائل حفر بين (11.5–12) باوند/جالون بالنسبة لنهر عمر الوحدة B في البئر N107D. الاهداف
  1. توقع ضغط المسام والضغوط الرئيسية في الحقل البعيد.
  2. بناء نموذج جيوميكانيكي من خلال تقدير الخصائص الميكانيكية للصخور وضغط المسام والضغوط في الموقع.
  3. بناء نموذج أرضي ميكانيكي أحادي البعد (1MEM) باستخدام برنامج تفسير سجل البئر Techlog.
  4. إيجاد الارتباطات الجيوميكانيكية في هذا المجال.
  5. تحديد كثافة سائل الحفر لأي سمت ومسار.
التوصيات
  1. تنفيذ نتائج الدراسة في الآبار المخطط حفرها في حقل حلفايا النفطي من خلال اعتماد السمت المقترح وزيادة وزن الطين المخصص تدريجيا لتقييم الميل.
  2. يجب أن يكون سمت البئر موازيا للحد الأدنى من الضغط الأفقي.
  3. يساعد تحليل ميل البئر والسمت على نافذة وزن الطين على تحسين مسار البئر.
  4. فحص ميزات التكوين المتأثرة بالتوتر في المنطقة.
  5. في البئر الاتجاهي ، عند الحفر في اتجاه الحد الأدنى من الضغط الأفقي ، يكون ضغط الانهيار هو الأدنى ، وهو أمر جيد لاستقرار حفرة البئر ؛ عند الحفر في اتجاه أقصى ضغط أفقي ، يكون ضغط الانهيار أعلى ، وهو أمر سيء لاستقرار حفرة البئر.
  6. باستخدام سائل الحفر المشبع بالملح في البئر أالافقي في طبقة نهر عمر B ، عندما يكون وقت فتح الثقب قصيراً ، ينخفض ضغط الانهيار قليلا ، لكن ضغط الانهيار سيزداد مع انخفاض قوة التكوين.
   
مناقشة طالب ماجستير من قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب 🙁 علي كريم هاشم الدلفي) في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم : (Experimental Study to Investigate The Effect Of Polyacrylamide Gel to Reduce The Lost Circulation) في يوم الاربعاء الموافق: 21/9/2022 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 1- أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط رئيسا 2- أ.م.د. عدنان عجم عبد جامعة كركوك / كلية الهندسة/ هندسة النفط عضوا 3- م.د. عمر فالح حسن جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط عضوا 4- أ.د. فالح حسن محمد المهداوي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط مشرفا   الخلاصة إحدى المشكلات الصعبة التي تتم مواجهتها أثناء عمليات الحفر هي فقدان دورة سائل الحفر. قد تنشأ العديد من المشكلات بسبب هذه المشكلة ، مثل المزيد من الوقت الضائع ونفقات الحفر المرتفعة. تم تطوير عدة أنواع مختلفة من المواد المانعة لفقدان السوائل و يتم استخدامها للحد من خسائر الطين و تجنب المشكلات المرتبطة بها. كل حل له فوائد و عيوب. كثيرًا ما تستخدم أنظمة بولي أكريلاميد بوليمر جل (PAM) كعوامل غلق في المكامن غير المتجانسة للسيطرة على انتاج المياه وزيادة كفاءة انتاج النفط. يتم تصنيف أنظمة هلام البولي أكريلاميد البوليمر إلى ثلاث فئات وفقًا لتكوينها وظروف التطبيق ، و هي in-situ monomer gel, in-situ polymer gel, و preformed particle gel في هذه الدراسة، تم إجراء اختبار الغمر (core flooding) لدراسة فعالية هلام البولي أكريلاميد الحبيبي لتقليل دورة سائل الحفر المفقودة. أولاً ، تم تحضير عينات اللباب الصخري وتشبعها بالمحلول الملحي ، ثم تم إنشاء كسر مفتوح جزئيًا لتحفيز طبيعة الكسر ، والذي يبدأ بالكسر وينتهي بتكوين مسامي. ثانيًا ، تم إجراء أول غمر بالمحلول الملحي لقياس نفاذية العينة قبل المعالجة. ثم تم تحضير محلول جل PAM وحقنه داخل السدادة المكسورة. أخيرًا ، تم إجراء غمر ملحي ثانٍ لقياس نفاذية السدادة بعد المعالجة بالهلام. تم جمع و تحليل جميع البيانات. تم حساب ضغط الاختراق ، و عامل المقاومة المتبقية Frr ، والذي يمثل تقليل النفاذية ، و كفاءة التوصيل. تم إجراء تحقيق شامل في مدى نجاح هلام البولي أكريلاميد الحبيبي في إدارة السوائل المفقودة. تم فحص خمسة معايير: عرض الكسر ، الطول ، تركيز هلام PAM ، معدل التدفق ، ونفاذية الباب الصخري لتقييم تأثيرها على كفاءة السد لتقليل السوائل المفقودة. من حيث فقد التحكم في السوائل أثناء الحفر ، أظهر هلام PAM نتائج جيدة. بشكل عام ، يمكن أن يقلل هلام PAM من نفاذية اللباب الصخري ، مما يجعلها مادة مفيدة لمعالجة فقدان دورة سائل الحفر. بشكل عام ، يمكن أن يقلل هلام البولي أكريلاميد الحبيبي من النفاذية حتى 193 مرة.  
مناقشة رسالة ماجستير بقسم هندسة النفط
  جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة دراسة جيوميكانيكية لحقل الزبير النفطي لطالب الماجستير  علي خليل فرج وذلك يوم الاحد 2-10-2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط. تألفت لجنة المناقشة من الذوات ا.م.د سميرة محمد حمد الله من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- رئيسا ا.م.د. عبدالحسين هادي جاسم من ديوان محافظة النجف- عضوا م.د فرقد علي هادي من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- عضوا ا.م.د حسن عبد الهادي عبدالحسين من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط عضوا و مشرفا   وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط   ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية معظم المشاكل في حقل الزبير النفطي هي ميكانيكية أرضية يمكن أن تؤدي إلى تعظيم الوقت غير الإنتاجي. بعض هذه المشاكل هي عدم استقرار حفرة البئر، ضغط الخزان، والهبوط، وتحطم الغلاف، وتلف الأنابيب، وركل البئر. إن تقدير الضغوط المتغيرة وقيم الهبوط اللاحقة لهذا المجال أثناء الإنتاج والحقن هي الأهداف الرئيسية لهذا البحث. تم تقديم هذه الدراسة لربط الموديل المكمني بالموديل الجيوميكانيكي باستخدام طريقة العناصر المحدودة. يتم استخراج البيانات المثيرة للاهتمام (سجلات الآبار، وبيانات المعايرة، وتقارير الحفر، وتقرير الطين) من خمسة آبار. ثلاثة آبار إنتاجية (ZA-2 وZA-3 وZA-44 ) وبئري حقن (ZA-36 و ZA-24  ) في حقل الزبير النفطي تم تزويد الدراسة بالبيانات اللازمة. يتم استخدام برنامج Techlog 2015 لإنشاء نموذج جيوميكانيكي أحادي البعد(1D) لكل بئر. تم بناء النموذج الجيوميكانيكي ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج Petrel 2017 بينما يتم استخدام تقنية العناصر المحدودة في برنامج CMG 2018 لتقدير حالات الإجهاد أثناء عملية الإنتاج أو الحقن في هذا المجال من الاهتمام. تُظهر نتائج النموذج أحادي الأبعاد تطابقًا جيدًا بين الخصائص الميكانيكية وبيانات المعايرة مما يعني نموذجًا أرضيًا ميكانيكيًا مثاليًا. الآبار بين 0 و 40 درجة من الميل أكثر استقرارًا بشكل ملحوظ لفشل الشد والقص. سيحدث الفشل في كلا الاتجاهين الأفقيين بمجرد أن تبدأ الآبار في الانحراف بين 50 و 90 درجة. تظهر نافذة الطين أن زاوية امالة البئر ليس له أي تأثير على وزن الطين ولكن ادرجة الانحراف الذي يزيد عن 40 درجة له تأثير. يسمح استخدام وزن الطين بين 12 و 13 ppg بالتحكم في مشاكل الآبار للانحرافات بين 0 و 40 درجة. فشل حفر آبار افقية بقبة الشعيبة بزوايا تتراوح من 50 إلى90 درجة. أظهرت نتائج توزيع جميع خواص الصخور الميكانيكية في النموذج الجيوميكانيكي ثلاثي الأبعاد أن قباب الشعيبة والحمر من المتوقع أن تعاني من مشكلة عدم استقرار حفرة البئر خاصة في تكوين تنومة. على النقيض من ذلك، فإن تكوين مشرف هو منطقة أكثر استقرارًا من غيرها. أظهرت نتائج نموذج العناصر المحدودة ثلاثية الأبعاد أن الاجهاد العمودي الفعال يزداد ب مقدار32psi ويزيد الاجهاد الأفقي الفعال ب مقدارpsi 16. يمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن الاختلافات في ضغط المسام لها تأثير ضئيل أو معدوم على الإجهاد الرأسي الكلي الناتج عن الوزن. أوضحت نتائج هذه الدراسة أن طريقة العناصر المحدودة هي طريقة متحفظة في اقتران ميكانيكا الخزان بالجيوميكانيكا وتدفق السوائل. كانت قيم الهبوط 6.096 ملم في الجزء الشمالي من قبة الحمار بينما كان الهبوط في المركز -5.1816 ملم. قبة الشعيبة لها هبوط سلبي يبلغ حوالي -9.75 ملم. من المهم أن نلاحظ أن هبوط النتائج الإيجابية يدل على ضغط حجم المسام ، والذي قد يكون له تأثير على نفاذية ومسامية الخزان الصخري. نتيجة لتشوه الهبوط السلبي ، من المتوقع حدوث حالات فشل مختلفة بما في ذلك تلف غلاف البئر ، وفشل تجويف البئر ، وتحطم الأنابيب. بناءً على هذه النتائج يمكن أن يتسبب الإنتاج في زيادة الضغط التفاضلي مما يؤدي إلى فشل قص الصخور. بالنسبة لحالات الحقن ، على النقيض من ذلك ، يمكن أن يؤدي زيادة ضغط المسام إلى فشل الصخور الشد. الهدف من الدراسة: - تم تقديم هذه الدراسة لربط الموديل المكمني بالموديل الجيوميكانيكي باستخدام طريقة العناصر المحدودة . يتم استخدام برنامج Techlog 2015 لإنشاء نموذج جيوميكانيكي أحادي البعد(1D) لكل بئر. تم بناء النموذج الجيوميكانيكي ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج Petrel 2017 بينما يتم استخدام تقنية العناصر المحدودة في برنامج CMG 2018 لتقدير حالات الإجهاد أثناء عملية الإنتاج أو الحقن في هذا المجال من الاهتمام. التوصيات :- 1-زيادة عدد الآبار التي يمكن أن تشمل العمل المستقبلي للحصول على المزيد من البيانات (بيانات الإنتاج ، وبيانات الحقن ، وبيانات التثقيب) ، وبالتالي إجراء دراسة شاملة لهذا المجال من الاهتمام. 2- يجب إجراء المزيد من الأبحاث وإضافة نماذج انضغاط الصخور ، واستخدمت بيانات المسامية والنفاذية لنموذج المبنى لملاحظة كيفية تأثير عوامل الإجهاد على سمات الفيزياء البترولية. سيكون من المفيد أن يكون لديك إرشادات لاستخدامها. 3- يمكن أن يكون استخدام نموذج العناصر المحدودة ثلاثي الأبعاد لإعادة تصميم الآبار في حقل الزبير النفطي ومراقبة التغيرات في ميكانيكا الصخور الأرضية اقتراحًا للتطوير المستقبلي.      

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM

للاطلاع اضغط على الرابط التالي

وصف البرنامج الاكاديمي

مشاريع التخرج 2016—2017 قسم هندسة النفط

 

ت

الاسم

المشروع

اسماء الطلبة

1

م.د. ندى صباح سلمان

The effect of weighting materials on drilling fluids

محمد فاضل

ريام قاسم

حسين عادل

2

أ.م.د. سميرة محمد حمد الله

Material Balance Using Excel Spreadsheet and mbal software

احمد محمد ثامر

علي رحيم

مهند سالم

3

أ.م.د. اياد عبد الحليم

Fishing processes in some Iraqi oil wells (case study))

ياسين رائد جواد

يوسف علي محمد

لمى سهيل نجيب

Drilling techniques in West Qurna oil field (comparsion study)

رسول محمد كريم

حسن حبيب

حيدر سمير

عماد عنيد عبد الكريم

4

أ.م.د. جلال عبد الواحد

Investigation the effect of reservoir to aquifer thickness on water coning progress

يمامة عدنان

مينا صباح

ايلاف عبود

5

أ.م.د. فالح حسن المهداوي

Date palm leaf rachis and fiber as an additive to prepare drilling fluids

نور عيسى

ضحى عبد الحكيم

هالة هادي

Investigate wheat straw as a thinner for water base drilling fluid

امير عادل

مريم يونس

رانيا مثنى

6

م.د. وفاء مصطفى

Formation strength estimation using sonic log

ايهم حسون

زعل عمار

زينب عدنان

Fracture gradient determination using well log data

علي جواد

عبد الفتاح احمد

فوزان دريد محمود

7

م.د. حسن عبد الهادي

Estimation of pore pressure from drilling parameters a comparative study

حوراء عبد علي

نور جاسم

زهراء ياسين

نور الهدى نشوان

8

م.د. محمد الصفار

Design of upstream oil gathering system

ياسر عباس

يوسف باسل

علي محمد رشيد

حيدر شعبان

Design of upstream gas gathering system

ايات حازم

شيرين معن منير

محمد داود

9

أ.م.د. خالد خزعل

أ.م.د. خالد خزعل

Hydrotreating of crude oil fractions

زيد عبد الرحمن

عواطف ستار

هبة محمد

الامير محمد

Study of the treatment of produced water

رند اياد احمد

رجاء جمعة

مرام هيثم

10

م.د. غانم مديح فرمان

Study the treatment of mud losses by water injection in iraqi oil field

علي فلاح حسن

حيدر راهي

فيصل رحيم

اكرم جاسم كريم

The productivity of wells by using electrical submersible pump (ESP) in iraqi oil field

محمد نجاح

فاضل محمد

مصطفى مهند

دينا عبد الكريم

11

م.د. ضرغام صكبان ابراهيم

Prediction of liquid loading problem in gas well.

سفيان ابراهيم

بان عصام

سلمى يزن

ايات عايد

Materialize template of a complete petroleum production system

اصالة حميد ناجي

عقيل محمد غنيم

اسماعيل عبد الحسين

علي هاشم شبوط

12

م.د. حيدر حسين

CFD simulation of liquid loading problem in gas well

هيلين كميل

غفران ليث

نرجس محمد

هبة جعفر

Study on performance of oil transmission equipment

داليا فلاح

زينة رعد

مصطفى ميثم

حسين راضي

13

م.د. هدى حكمت

Quantitative analysis of asphaltene in crude oil using FTIR spectroscopy

محمد رضا عبد الزهرة

مرتضى امين حربي

مرتضى محمد جاسم

14

م. حسين هادي

Experimentalwork for adding surfactants in two phase flow

مصطفى حميد رشيد

حيدر قحطان

نبرد داود

Experimentalwork to treat refinery water

عبد الرحمن صالح

الحكم هشام

نوار زاهر

طارق فرحان

15

م.م. احمد طالب

Reservoir characterization using seismic and Well log data

امير صلاح الدين

صادق موفق

زهراء ناثر

. NNT (Neural Network Technology) of facies analysis

احمد وعد

كرار حيدر

حنين تسجيل

16

م.م. اسامة صاحب صالح

Pore Pressure Detection using Well Logs

نور فوزي عبد الحسين

وسن مهدي محمد

سيف الدين ابراهيم

17

م.م. نغم عامر سامي

Storage Of Carbon Dioxide Using Gas Hydrate Technology

حنين فلاح

علا احمد

سرور حسون

ماركريت هارتيون

18

م.م. امل حبيب عاصي

Inclined (directional) hole cleaning

تقى حكمت مهدي

زينب جابر

زهراء خالد مجيد

Drilling fluid additives to enhance mud Rheology

احمد صلاح

رمزي رياض

علاء تحسين

19

م.م.قحطان عدنان

Effect of drilling mud Rheology on cuttings transport

محمد امجد

محمد تركي

رؤى محمد

Comparison of two phase inflow performance relationships

اسراء رياض

اسرلء عيسى

عبد الرحمن طه

منال مكي

 

1/11/2016

 

رئيس القسم

NU

 

القسم اسم التدريسي الثلاثي اللقب العلمي عنوان البحث أسم المجلة تاريخ النشر رابط البحث (او رابط المجلة)
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Re-assessment and tune-up gas condensate reservoir potential in Northern Iraq using material balance and reservoir simulation result techniques Journal of Petroleum Exploration and Production Technology 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:e5wmG9Sq2KIC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ RESERVOIR MODELING FOR MISHRIF FORMATION IN NASIRIYAH OILFIELD The Iraqi Geological Journal 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:RHpTSmoSYBkC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ PVT and Pressure Analysis in Third pay Reservoir of Zubair Oilfield Southern Iraq Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4JMBOYKVnBMC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoir Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:j3f4tGmQtD8C
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Geomechanical modelling and two-way coupling simulation for carbonate gas reservoir Journal of Petroleum Exploration and Production Technology 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:r0BpntZqJG4C
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Numerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil Recovery Iraqi Journal of Science 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:iH-uZ7U-co4C
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Determine the Method of Optimum Completion of Reservoirs (Mauddud, Nahr Umr, Zubair and Ratawi) in Abu Amood Oilfield with a Proposed Design of Superficial Installation Solid State Technology 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:maZDTaKrznsC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Asphaltene stability of some iraqi dead crude oils Journal of engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Estimation of Cutoff Values by Using Regression Lines Method in Mishrif Reservoir/Missan oil Fields Journal of Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Evaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting Aquifer SPE Western Regional Meeting 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Asphaltene precipitation modeling of sadi formation in halfaya iraqi oil field Journal of engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Increasing confidence in full field modelling and water flood planning for a giant reservoir under primary depletion through Material Balance modelling IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:L8Ckcad2t8MC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Calculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha Reservoir using Lorenz Coefficient method IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Study of different geostatistical methods to model formation porosity (Cast study of Zubair formation in Luhais oil field) IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:IWHjjKOFINEC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Calculating heterogeneity of Majnoon Field/Hartha reservoir using Dykstra Parsons method Journal of Petroleum Research and Studies 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:qUcmZB5y_30C
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Determination of sulfide production by Reducing Bacteria isolated in the injection water of an Iraqi oil field Journal of Petroleum Research and Studies 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:hC7cP41nSMkC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Estimation of H2S Produced from Reservoir Souring Journal of Petroleum Research and Studies 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:-f6ydRqryjwC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Southern Iraqi Oil Fields Drilling Problems Identification, Analysis, and Treatment Offshore Technology Conference Asia 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Permeability Estimation by Using the Modified and Conventional FZI Methods Journal of Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:_FxGoFyzp5QC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Static Model of Zubair Reservoir in Luhais Oil Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:4TOpqqG69KYC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Comparison of Petrophysical Properties Measurement Methods in Sandston Rocks Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:M3ejUd6NZC8C
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ New Interactive Simulator to Mimic Kick Behavior in Wells of Southern Iraqi fields Journal of Petroleum Research and Studies 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Precautionary Procedures in Basrah Oil Fields Drilling Operations Using Smartphones Journal of Petroleum Research and Studies 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:QIV2ME_5wuYC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Estimating the PVT Properties for Crude Oil from a Southern Iraqi Oil Field IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:dhFuZR0502QC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Calculating Production Rate of each Branch of a Multilateral Well Using Multi-Segment Well Model: Field Example Journal of Engineering 2017 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:UeHWp8X0CEIC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Drilling Problems Detection in Basrah Oil Fields Using Smartphones Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2017 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:Tyk-4Ss8FVUC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Matching Well Test Data with Computer Model Journal of Petroleum Research and Studies 2017 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:aqlVkmm33-oC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ PVT Investigation of an Iraqi Reservoir Journal of Petroleum Research and Studies 2017 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:TFP_iSt0sucC
هندسة النفط د.محمد صالح الجواد أستاذ Geological Model of Khasib Reservoir-Central Area/East Baghdad Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2016 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=sooYIKoAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&citation_for_view=sooYIKoAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Estimation of Minimum Miscibility Pressure for CO2 Flood Based on EOS Journal of Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:W7OEmFMy1HYC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد  Permeability Prediction for Nahr-Umr Reservoir / Subba field by Using FZI Method Journal of Engineering 2016 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YsMSGLbcyi4C
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Permeability Estimation for Carbonate Reservoir (Case Study/South Iraqi Field)  Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Building Geological Model for Tertiary Reservoir of Exploration Ismail Oil Field  Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:WF5omc3nYNoC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Deep Oxidative Desulfurization of Model fuels by Prepared Nano TiO2 with Phosphotungstic acid Journal of Engineering 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ufrVoPGSRksC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Experimental Work to Study the Behavior of Proppant Inside the Hydraulic Fractures and the Plugging Time  Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 2016 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:LkGwnXOMwfcC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Effect of wells location on underground natural gas storage in UM EL-Radhuma formation/Ratawie field Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:roLk4NBRz8UC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد  Simulation of underground storage/UM EL-Radhuma Formation-Ratawi field Journal of Petroleum Research and Studies 2018 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Wells location effect on the underground gas storage in UM ERadhuma Formation-Ratawie oil field  Materials Science and Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Oxidative Desulfurization of Model Liquid Fuel Using Prepared Nano-Titanium Dioxides Catalyst Journal of Engineering 2017 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&cstart=20&pagesize=80&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:hqOjcs7Dif8C
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد  Feasibility Study of Applying a Pattern Waterflood Without and with Peripheral Injectors for Maximizing Oil Recovery Under Limited Water Sources Availability A Case Study of Heterogeneous Giant Carbonate Reservoir Journal of Engineering and Applied Sciences 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:0EnyYjriUFMC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Comparative Permeability Estimation Method and Identification of Rock Types using Cluster Analysis from Well Logs and Core Analysis Data in Tertiary Carbonate Reservoir-Khabaz Oil Field Journal of Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:MXK_kJrjxJIC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد A High Resolution 3D Geomodel for Giant Carbonate Reservoir-A Field Case Study from an Iraqi Oil Fiel Journal of Engineering+E14 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:3fE2CSJIrl8C
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد The Optimum Reservoir Performance of Nahr Umr/Ratawi Oil Field Journal of Engineering 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:KlAtU1dfN6UC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Evaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs Data Petroleum and Coal 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Zph67rFs4hoC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Diagnosing Water Problem for Asmari Reservoir in Abu Ghirab Oilfield Using Analytical and Numerical Approaches Journal of Engineering 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ULOm3_A8WrAC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Modeling of Oil Viscosity for Southern Iraqi Reservoirs using Neural Network Method Journal of Petroleum Research & Studies 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:YOwf2qJgpHMC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Discrete Fracture Network and Fractured Reservoir Characterization in Khabaz Field –Tertiary Formation Journal of Engineering and Applied Sciences 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:_kc_bZDykSQC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Stress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous Carbonate Tight Oil Reservoirs Society of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:qxL8FJ1GzNcC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Investigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight Reservoirs Society of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:4DMP91E08xMC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Estimation of Minimum Miscibility Pressure for Hydrocarbon Gas Injection Based on EOS Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:Wp0gIr-vW9MC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Production Optimization for Natural Flow and ESP Well A Case Study on Well NS-5 Mishrif Formation-Nasriya Oil Field Journal of Petroleum Research & Studies 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:mVmsd5A6BfQC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Reservoir Model and Production Strategy of Mishrif Reservoir-Nasryia Oil Field Southern Iraq Journal of Petroleum Research & Studies 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:9ZlFYXVOiuMC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد 3D geological model of Nahr Umr /Ratawi oil field in Basra Materials Science and Engineering 2019 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:ZeXyd9-uunAC
هندسة النفط سميرة محمد حمداللة استاذ مساعد Specifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir Modeling Iraqi Journal of science 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=BCdhn5IAAAAJ&sortby=pubdate&authuser=1&citation_for_view=BCdhn5IAAAAJ:7PzlFSSx8tAC
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد The Effect of In-situ Stress on Hydraulic Fractures Dimensions  Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering  13/12/216 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/238
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Experimental Investigation of Nano Alumina and Nano Silica on Strength and Consistency of Oil Well Cement Journal of Engineering 11/26/2017 https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/403
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Prediction of penetration Rate and cost with Artificial Neural Network for Alhafaya Oil Field  Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering  12/30/2018 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/503
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Modeling Rate of Penetration using Artificial Intelligent System and Multiple Regression Analysis Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2019 Paper Number: SPE-197663-MSPaper Number: SPE-197663-MS 11/11/2019 https://doi.org/10.2118/197663-MS
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Safe Mud Weight Window Determination: A Case Study from Southern Iraq 53rd US Rock Mechanics/Geomechanics SymposiumConference 8/28/2019 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0241/124685
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Optimization of Drilling Parameters with Aid of Real Time Data for Buzargan Oil Field https://iopscience.iop.org/journal/1757-899X 7/7/2019 https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012003/meta
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Estimation of rock strength from sonic log for Buzurgan oil field: A Comparison study Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 3/30/2019 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/515
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد Geomechanical Analysis to Avoid Serious Drilling Hazards in Zubair Oilfield, Southern Iraq  Iraqi Journal of Science 8/28/2020 https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.8.16
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد An Artificial Neural Network for Predicting Rate of Penetration in AL- Khasib Formation – Ahdeb Oil Field  Iraqi Journal of Science 5/28/2020 https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفط د.حسن عبد الهادي عبد الحسين استاذ مساعد calculation of pressure loss of two drilling muds in Noor oil field Journal of Engineering 6/30/2020 https://doi.org/10.24996/ijs.2020.61.5.14
هندسة النفط جلال عبدالواحد راضي استاذ مساعد Real-time monitoring of mechanical specific energy and bit wear using control engineering systems Journal of Petroleum Science and Engineering 21-Oct-16 http://dx.doi.org/10.1016/j.petrol.2016.10.038
هندسة النفط جلال عبدالواحد راضي استاذ مساعد Analytical water saturation model using capacitance-resistance simulation: Clean and shaly formations Journal of Natural Gas Science and Engineering 25-Apr-20 https://doi.org/10.1016/j.jngse.2020.103325
هندسة النفط جلال عبدالواحد راضي استاذ مساعد Analyzing Hydrodynamic Energy Consumption to Predict Carrying Capacity Index  SPE-201197-PA 25-Feb-20 J201197 DOI: 10.2118/201197-PA
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Investigation of Factors Influencing Dispersion of Liquid Hydrocarbons in Porous Media Journal of Engineering 8/1/2016 https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/163
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Applied Spatial Data Analysis Technique on Petrophysical Properties of MA Unit of Mishrif Formation/Noor Field Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 9/30/2016 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/214
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Reservoir Characterizations and Reservoir Performance of Mishrif Formation in Amara Oil Field Journal of Engineering 11/26/2017 https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/402
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Enhanced Oil Recovery using Smart Water Injection Journal of Engineering 7/28/2018 https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/article/view/j.eng.2018.08.04
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Practical approach for sand-production prediction during production 53rd US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium 6/23/2019 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-0360/124669
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Evaluation of Formation Capacity and Skin Phenomena of Mishrif Reservoir-Garraf Oil Field IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 7/1/2019 https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012039/meta
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Skin and Reservoir Pressure Profiling Utilizing Production Logging IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 7/1/2019 https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/579/1/012040/meta
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Development of a Semi-Analytical Type Curve of Transient Pressure Response in Complex Well-Reservoir Architectures Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 6/30/2019 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/551
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Application of Pressure Derivative in Well-Test Interpretation, Case Study from Buzurgan Oilfield, Southern Iraq 54th US Rock Mechanics/Geomechanics Symposium 6/28/2020 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-1381/447555
هندسة النفط د. حسين علي باقر مدرس Prediction of Pressure Profile During Multi-Phase Flow in Different Oil Well: A Comparative Study Iraqi Journal of Science 12/30/2020 https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/2127
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Probabilistic-Analysis of Deviated Wellbore Stability in Carbonate Formations of SE Iraq Society of petroleum Engineer 2017 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA17/All-ARMA17/ARMA-2017-0932/124456
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Shear Wave Prediction in Carbonate Reservoirs: Can Artificial Neural Network Outperform Regression Analysis? Society of petroleum Engineer 2018 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA18/All-ARMA18/ARMA-2018-905/122672
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Real-Time Pore pressure Prediction in Depleted Reservoirs Using Regression Analysis and Artificial Neural Networks] Society of petroleum Engineer 2019 https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/3-19MEOS/D031S034R002/218482
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Development of Artificial neural Networks and Multiple Regression Analysis for Estimating of Formation Permeability Society of petroleum Engineer 2019 https://onepetro.org/search-results?page=1&q=development of artificial neural networks and multiple regression analysis for estimating of formation permeability
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Modeling Rate of Penetration Using Artificial Intelligent System and Multiple Regression Analysis Society of petroleum Engineer 2019 https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/19ADIP/2-19ADIP/D021S032R001/216448
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Experimental Investigation of Local Thinners (Wheat Straw and Promegranated Peel Powder) in Water-Based Drilling Fluid Solid State Technology 2020 https://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/471
هندسة النفط فرقد علي هادي مدرس Generating Synthetic Bulk Density Logs for Carbonate Formations Society of petroleum Engineer 2020 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA20/All-ARMA20/ARMA-2020-2048/447825
هندسة النفط غانم مديح فرمان مدرس دكتور Optimum matrix acidizing: How much does it impact the productivity IOP Conference Series: Materials Science and Engineering 12/1/2018 https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1757-899X/454/1/012105/meta
هندسة النفط غانم مديح فرمان مدرس دكتور Integrated approach for non-Darcy flow in hydraulic fractures considering different fracture geometries and reservoir characteristics Upstream Oil and Gas Technology 10/1/2020 https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S2666260420300116
هندسة النفط غانم مديح فرمان مدرس دكتور Evaluate the Smear Effect of Casing while Drilling in South Rumaila Oil Field Using Finite Element Model Solid State Technology 10/14/2020 http://solidstatetechnology.us/index.php/JSST/article/view/2753
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Handling Missing and Corrupted Data in Waterflood Surveillance, Using Reservoir Linear Characterization Models SPE Asia Pacific Oil & Gas Conference and Exhibition Oct-16 https://onepetro.org/SPEAPOG/proceedings-abstract/16APOG/All-16APOG/SPE-182207-MS/185330
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Developed material balance approach for estimating gas initially in place and ultimate recovery for tight gas reservoirs Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference November 2016. https://onepetro.org/SPEADIP/proceedings-abstract/16ADIP/2-16ADIP/D021S036R003/185675
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Optimization of infill drilling in Whicher range field in Australia SPE Kingdom of Saudi Arabia Annual Technical Symposium and Exhibition Apr-17 https://onepetro.org/SPESATS/proceedings-abstract/17SATS/3-17SATS/D033S014R003/196154
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس A new practical method for predicting equivalent drainage area of well in tight gas reservoirs SPE Europec featured at 79th EAGE Conference and Exhibition 6/12/2017 https://onepetro.org/SPEEURO/proceedings-abstract/17EURO/3-17EURO/D031S007R007/194831
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Determination of best possible correlation for gas compressibility factor to accurately predict the initial gas reserves in gas-hydrocarbon reservoirs International Journal of Hydrogen Energy 9-Sep-17 https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319917332536
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Numerical approach for the prediction of formation and hydraulic fracture properties considering elliptical flow regime in tight gas reservoirs Offshore Technology Conference Asia Mar-18 https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D021S007R004/179519
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Economics of Supramolecular Assemblies as Displacement Fluids in EOR Offshore Technology Conference Asia Mar-18 https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/3-18OTCA/D031S029R002/179660
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Evaluation of the potentials for adapting the multistage hydraulic fracturing technology in tight carbonate reservoir SPE Middle East Oil and Gas Show and Conference Mar-19 https://onepetro.org/SPEMEOS/proceedings-abstract/19MEOS/2-19MEOS/D022S054R002/218298
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Optimization of fracture parameters for hydraulic fractured horizontal well in a heterogeneous tight reservoir: an equivalent homogeneous modelling approach SPE Kuwait Oil & Gas Show and Conference Oct-19 https://onepetro.org/SPEKOGS/proceedings-abstract/19KOGS/2-19KOGS/D023S004R008/218207
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Numerical simulation of gas lift optimization using genetic algorithm for a Middle East oil field: feasibility study International Petroleum Technology Conference  January 2020 https://onepetro.org/IPTCONF/proceedings-abstract/20IPTC/3-20IPTC/D031S095R001/154786
هندسة النفط عمر فالح حسن مدرس Hydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxide Offshore Technology Conference May-20 https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267 Ahmed Barifcani
هندسة النفط ضفاف جعفر صادق مدرس Hydrate equilibrium model for gas mixtures containing methane, nitrogen and carbon dioxide Offshore Technology Conference May-20 https://onepetro.org/OTCONF/proceedings-abstract/20OTC/1-20OTC/D012S001R009/107267 Ahmed Barifcani
هندسة النفط ضفاف جعفر صادق مدرس Experimental determination of hydrate phase equilibrium for different gas mixtures containing methane, carbon dioxide and nitrogen with motor current measurements Journal of Natural Gas Science and Engineering 2/1/2017 https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1875510016309258
هندسة النفط ضفاف جعفر صادق مدرس Prediction of hydrate phase equilibrium conditions for different gas mixtures Offshore Technology Conference Asia 3/20/2018 https://onepetro.org/OTCASIA/proceedings-abstract/18OTCA/2-18OTCA/D022S001R012/179599
هندسة النفط ضفاف جعفر صادق مدرس Experimental pore-scale analysis of carbon dioxide hydrate in sandstone via X-Ray micro-computed tomography International Journal of Greenhouse Gas Control 12/1/2018 https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1750583618304535 Ahmed Barifcani
هندسة النفط ضفاف جعفر صادق مدرس Compressional wave velocity of hydrate-bearing bentheimer sediments with varying pore fillings International Journal of Hydrogen Energy 22-Nov-18 https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0360319918334025
هندسة النفط نغم جاسم فياض مدرس Stress-Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous  Carbonate Tight Oil Reservoirs Society of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:Se3iqnhoufwC
هندسة النفط نغم جاسم فياض مدرس Investigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight Reservoirs Society of Petroleum Engineers, Abu Dhabi International Petroleum Exhibition & Conference 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:UebtZRa9Y70C
هندسة النفط نغم جاسم فياض مدرس Evaluation of Geomechanical Properties for Tight Reservoir Using Uniaxial Compressive Test, Ultrasonic Test, and Well Logs Data Petroleum and Coal 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:eQOLeE2rZwMC
هندسة النفط نغم جاسم فياض مدرس Specifying Quality of a Tight Oil Reservoir through 3-D Reservoir Modeling Iraqi Journal of science 2020 https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=rC3l16gAAAAJ&citation_for_view=rC3l16gAAAAJ:5nxA0vEk-isC
هندسة النفط د.داليا عبد الهادي عبد اللطيف مدرس Permeability Prediction in One of Iraqi Carbonate Reservoir Using Hydraulic Flow Units and Neural Networks Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering 31/3/2016 https://ijcpe.uobaghdad.edu.iq/index.php/ijcpe/article/view/85
هندسة النفط د.داليا عبد الهادي عبد اللطيف مدرس Evaluation of Gas and Downhole Water Sink-Assisted Gravity Drainage GDWS-AGD Process in Saturated Oil Reservoirs with Infinite-Acting Aquifer SPE Western Regional Meeting, San Jose, California, USA 22/4/2019 https://onepetro.org/SPEWRM/proceedings-abstract/19WRM/2-19WRM/D021S006R003/218789
هندسة النفط د.داليا عبد الهادي عبد اللطيف مدرس Numerical Simulation of Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process to Enhance Oil Recovery Iraqi Journal of Science 28/8/2020 https://ijs.uobaghdad.edu.iq/index.php/eijs/article/view/1915
هندسة النفط د.داليا عبد الهادي عبد اللطيف مدرس Immiscible CO2-Assisted Gravity Drainage Process for Enhancing Oil Recovery in Bottom Water Drive reservoir Association of Arab Universities Journal of Engineering Sciences 30/6/2020 https://www.jaaru.org/index.php/auisseng/article/view/381
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس The effect of weightenig materials on funnel viscosity in water base mud iraqi geological journal 2020 http://igj-iraq.org/igj/index.php/igj/article/download/447/489/
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس exprimental study of micro silica behavoir and its effect on iraqi cement performance by using X- ray fluorescence analysis iraqi geological journal 2020 https://doi.org/10.46717/igj.53.2E.5Ms-2020-11-27
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس drill bit selection optmization based on rate of penetration : application of artificial neural networks and genetic algorithms conference paper SPE abu dhbi 2019 https://doi.org/10.2118/197241-MS
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس studying the effect of different polymers on rheological properties of water base muds journal of engineering 2018 https://doi.org/10.31026/j.eng.2018.12.02
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس potato starch for enhancing the properties of drilling fluid journal of chemical and petroluem engineering 2017 https://doi.org/10.31699/IJCPE.2018.3.4
هندسة النفط امل حبيب عاصي مدرس bit record analysis for bit evaluating and selection journal of engineering 2017 https://joe.uobaghdad.edu.iq/index.php/main/issue/view/15
هندسة النفط اسامة صاحب صالح مدرس Diagnosing Complex Flow Characteristics of Mishrif Formation in Stimulated Well Using Production Logging Tool Journal of Petroleum Research & Studies 2016 https://www.iasj.net/iasj/article/118990
هندسة النفط اسامة صاحب صالح مدرس Experimental Comparison between WASP and LSASF in Bartlesville Sandstone Reservoir Cores Bearing Heavy Oil SPE International Heavy Oil Conference and Exhibition 2018 https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/3-18HOCE/D032S043R003/214732
هندسة النفط اسامة صاحب صالح مدرس Using an Analytical Model to Predict Collapse Volume During Drilling: A Case Study from Southern Iraq  53rd U.S. Rock Mechanics/Geomechanics Symposium 2019 https://onepetro.org/ARMAUSRMS/proceedings-abstract/ARMA19/All-ARMA19/ARMA-2019-1525/124893
هندسة النفط اسامة صاحب صالح مدرس Wellbore Trajectory Optimization Using Rate of Penetration and Wellbore Stability Analysis SPE International Heavy Oil Conference and Exhibition 2018 https://onepetro.org/SPEHOCE/proceedings-abstract/18HOCE/1-18HOCE/D012S018R002/214729
قسم هندسة النفط رويدة قيصر عبدالمجيد مدرس ESTIMATION OF SHEAR WAVE VELOCITY FROM WIRELINE LOGS DATA FOR AMARA OILFIELD, MISHRIF FORMATION, SOUTHERN IRAQ Iraqi Geological Journal 30-Jan-20 https://doi.org/10.46717/igj.53.1a.R3.2020.01.30
قسم هندسة النفط رويدة قيصر عبدالمجيد مدرس An An Accurate Estimation of Shear Wave Velocity Using Well Logging Data for Khasib Carbonate Reservoir – Amara Oil Field Journal of Engineering 1-Jun-20 https://doi.org/10.31026/j.eng.2020.06.09