قسم هندسة النفط

مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة النفط
تأسس القسم في سنة 1958/1959 ليكون أحد الأقسام في كلية الهندسه / جامعة بغداد، يعمل على تأهيل ملاكات متخصصة في مجال هندسة النفط ضمن أربع سنوات دراسية، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علم هندسة النفط بعد أستيفاءه 170 وحده دراسية.
يغطي المنهج الدراسي في القسم مواضيع هندسة النفط، التي تتضمن مواضيع هندسيه مثل حفر أبار النفط والغاز,هندسة المكامن,هندسة الإنتاج، وتقنية الغاز والطرق الثانوية لاستخلاص النفط.

 

يتولى التدريس في القسم عدد من التدريسيين المؤهلين من حملة شهادة الدكتوراه أو الماجستير في أختصاص هندسة النفط تخرج على يديهم المئات من المهندسين العراقيين والعرب،خلال العقود الخمس الماضية سواءاً في الدراسات الأولية أو العليا،وهم اليوم يشغلون مناصب فنية وأكاديمية في العديد من دوائر الدولة،والقطاع الخاص وداخل وخارج العراق.

 

بدأت دراسة الماجستير في القسم عام 1980، وفي العام 1992 تم افتتاح دراسة الدكتوراه في تخصصات هندسة الإنتاج، وهندسة المكامن، وهندسة الحفر.

 

سعى القسم بخطوات عملية بعد عام 2003 ولغاية عامنا الحالي الى تجسيرالعلاقات مع شركات نفطية عالمية كشركة توتال، وشركةCMG  ،وشركة BP وشلمبرجر، وفي مختلف المجالات .

 

يهدف قسم هندسة النفط خلال مسيرته تحقيق العديد من الأهداف الأتية:
1. إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.
2. دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.
3. تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة الى القسم.
4. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين، المتضمن معرفة جديدة يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.
6. التعاون والتبادل العلمي، واتفاقيات الشراكة مع الاقسام المناظرة، والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.

نشاطات القسم

مشاركة علمية متميزة لقسم هندسة النفط في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية ميكانيكية الصخور الامريكية
 شارك قسم هندسة النفط متمثلا بالمدرس الدكتور فرقد علي هادي في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية ميكانيكية الصخور الامريكية والذي اقيم في ولاية تكساس/ هيوستن . حيث القى المدرس الدكتور فرقد علي هادي محاضرة علمية مباشرة حول امكانية تطبيق الذكاء الاصطناعي في احدى مجالات هندسة النفط.تم انجاز البحث ضمن اطار التعاون العلمي بين جامعة بغداد وجامعة اوكلاهوما وتحت رعاية البروفسور رانر نايكرد. 
قسم هندسة النفط في جامعة بغداد يدخل ضمن اعلى ٨ جامعات في الشرق الاوسط وافريقيا
من فوز الى فوز بعد الفوز على جامعة Mehran University of Engineering & Technology الان نعلن فوز جامعة بغداد على AUC - American University in Cairo (الجامعة الامريكية في القاهرة) في مصرفي مسابقة PETROBOWL التي تنظمها جمعية مهندسي النفط العالمية بين جابترات هندسة النفط في جامعات الشرق الاوسط وافريقيا والتي تقدمت للمسابقة اكثر من ٥٠ جامعة تم اختيار ٣٢ جامعة منها للمشارك في المسابقة ونجح جابتر جامعة بغداد والعبور الى دور الـ 8 باجتهاد الطلبة ادناهم وباشراف الدكتور عمر فالح حسن : 1- علي ماهر نوري 2- محمد محمود 3- حيدر محسن 4- محمد قاسم 5- محمد احمد وهذا يضع جابتر جمعية مهندسي النفط في جامعة بغداد ضمن افضل ٨ جامعات في الشرق الاوسط وافريقيا والتي تضم عدد كبير من اقسام هندسة النفط ذات السمعة الاكاديمية المرموقه والتي تملك موارد مالية كبيره وكوادر تدريس اجنبيه وهذا يعكس المستوى العلمي الجيد لقسم هندسة النفط جامعة بغداد.وياتي هذا الصعود في ظل خطة علمية للجابتر اعتمدت من العام الماضي على المشاركة في المسابقات الدولية وتكوين فريق قوي من الطلبة المتميزين والذين تم اشراك معظهم في هذا العام بعد اكتساب الخبره من مشاركات العام الماضي.كل التوفيق الى فريق جامعة بغداد للوصول الى الادوار النهائية .
مناقشة  أطروحة دكتوراه  في قسم هندسة النفط
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / الطالبة  امل حبيب عاصي  اللامي   في قسم الهندسة النفط       عن البحث الموسوم  Improving of Cement Slurry Design to Reduce Cementing Job Problems in Certain Selected Oil Well       في يوم  الاثنين       الموافق 7/6  /  2021 وبأشراف ا.م.د.فالح المهداوي وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • ا.د.علي المشاط     كلية الفارابي الجامعة      رئيسا
  • ا.د. ندى مهدي  جامعة بغداد        عضوا
  • ا.م.د. اياد عبد الحليم   جامعة بغداد        عضوا
  • ا.م.د. جلال عبد الواحد جامعة بغداد      عضوا
  • ا.م.د. رافد كاظم             جامعة القادسية      عضوا
  • ا.م.د. فالح المهداوي جامعة بغداد مشرفا
 تناول البحث امكانية تحسين ادائية الاسمنت العراقي وجعله بديل عن المستورد لتبطين ابار النفط الهدف من هذا العمل هو وصف وتقييم اداء الاسمنت العراقي المنتج في بابل (الاسمنت المحلي) ، وفقا لمعهد البترول الامريكي (API). هذا التحليل هو جهد لمقارنة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأسمنت محلي الصنع في العراق مع الاسمنت المستورد من الفئة G. بمعنى آخر ، يتعلق هذا الجهد بإمكانية استخدام الأسمنت العراقي في الابار النفطية بدلاً من استخدام الأسمنت التجاري. ولتحقيق ذلك ، تم استخدام22 مادة خاصة وتقليدية وتم الانتهاء من 59 اختبارًا تجريبيًا. الأسمنت البورتلاندي هو أكثر أنواع الأسمنت استخدامًا في صناعة آبار النفط يساهم في حوالي 99٪ من الأسمنت الأساسي. وعمليات تدعيم الآبار تتم باستخدام إسمنت غير عادي يسمى اسمنت فئة جي والذي  يجب أن تتطابق خصائصه مع مواصفات معهد البترول الأمريكي. بدأ العراق الذي حصل على درجات عالية بين الدول المنتجة للنفط مؤخرا في صناعة اسمنت آبار النفط فئة G ونجاحه حاسم في استمرار المرحلة المقبلة. تعتبر عمليات الأسمنت جزءًا أساسيًا من صناعة التنقيب عن النفط. يتطلب التثبيت في آبار النفط إدخال ملاط ​​أسمنتي مناسب للربط الأسمنتي الجيد والمتين. يهتم هذا الجهد بوصف وتقييم أداء عينة أسمنت عراقية ماخذوة من شركة نفط الوسط ومنتجة من قلب معمل اسمنت . تم اختبار الخصائص الرئيسية للأسمنت ، وهي وقت التثخين ، وقوة الانضغاط والمياه الحرة ، بالإضافة إلى خصائص التدفق والترشيح لملاط الأسمنت في ظل ظروف محددة تجريبياً. وتشير النتائج إلى أن الأسمنت العراقي ، بعد الإضافات الخاصة ، يلبي متطلبات معايير API وبالتالي يمكن استخدامه لتعزيز وظائف آبار النفط. تستخدم إضافات مختلفة لتحسين خصائص الأسمنت على سبيل المثال ؛ الملدنات الفائقة ، والمثبطات ، والمسرعات ، ومعدلات اللزوجة التي تُستخدم لتحسين خصائص التدفق لملاط الأسمنت ولتحقيق خصائص الأسمنت التي تعطينا ملاطًا من الأسمنت بخصائص فيزيائية مماثلة لـ API وكذلك تحسين متانة الأسمنت. تعتبر مقاومة الانضغاط من أهم خصائص الملاط لاختبار موثوقية الملاط وهي قدرة الملاط على مقاومة التشوه وسوائل التكوين.تخضع مقاومة الانضغاط لنوع المواد الخام التي تشمل المواد المضافة وهيكل الأسمنت وظروف التعرض. في هذا العمل نستخدم السيليكا الدقيقة مثل المواد البوزولانية. غبارالسيليكا وهو غبار دقيق للغاية غير بلوري كبير. يمكن استخدام غبار السيليكا كمواد للتدعيم التكميلي لزيادة قوة الانضغاط ومتانة الأسمنت 
مناقشة طالب الماجستير علي محمد رشيد   من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي محمد رشيد في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم   Improving Oil Recovery Through Miscible WAG in Nasryah Oilfield                                                 في يوم   الاربعاء      الموافق 17 -3 2021 وبأشرافأ.م.د سميرة محمد حمد الله وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
رئيساًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.د. محمد صالح الجواد
عضواًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.م.د. جلال عبد الواحد راضي
عضواًوزارة النفط/ دائرة المكامن وتطوير الحقولد. علي خيون خلف
مشرفاًجامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفطأ.م.د سميرة محمد حمد الله
 تناول البحثتقديم نهج لتعظيم معامل استخلاص النفط عن طريق تحسين عملية الحقن المتناوب للماء وغاز ثاني أوكسيد الكاربون (CO2 WAG) لتكوين المشرف في حقل الناصرية النفطي من خلال النمذجة المكمنية المحسنة بطرق إيجاد الحل الأمثل رياضياً.تم تقييم الخصائص البتروفيزيائية للمكمن عن طريق تفسير لسجلات الآبار المتوفرة باستخدام برنامج Interactive Petrophysics (IP) من ثم بناء الموديل الجيولوجي ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج Petrel لغرض حساب الخزين النفطي (STOOIP) والذي بلغ 8951 MMSTB. تمت عملية التمثيل الثرموديناميكي باستخدام برنامج WINPROP حيث جرت موائمة سلوك معادلة SRK للحالة (EOS) لتوافق سلوك الموائع المفحوص مختبرياً (CCE, Psat,DLE & density) وذلك للتمكن من حساب قيمة الضغط الأدنى لامتزاج الغاز مع النفط (minimum miscibility pressure) غير المتوفرة مختبريا ووجد انها تساوي   2350 psi لتتم بعدها عملية تحضير الموديل المكمني وموائمة البيانات الإنتاجية لسلوك 26 بئرا منتجا حيث بلغ الخزين النفطي المحسوب بعد عملية موائمة الموديل المكمني الديناميكي قيمة تعادل 9120 MMSTB و هي يمة اعلى ب نسبة 1.8% من المحسوبة من الموديل الجيولوجي.تم اقتراح خطة حفر لتحويل الآبار الموضوعة بشكل غير منتظم إلى نمط في معظمه هو نمط حقن خماسي معكوس موزع بشكل انتقائي مع مسافات بين بئر الإنتاج والحقن تتراوح بين 500 الى 1000 متر بمعدل 725 متراً حيث بلغ اجمالي عدد الابار 151 بئرا.في البداية تم اقتراح خطة حقن WAG مبدأيه حيث يتم حقن الغاز في اول ثلاث سنوات بشكل مستمر يبدأ تدريجيا الى ان يستقر على معدل حقن ثابت يبدأ من بعدها الحقن المتباين للماء والغاز بمعدلات وفترات نصف دورة حقن ثابتة لكلا الطورين مع الحفاظ على ضغوط قاع الابار مقيدة الى قيمة واحدة وهي MMP. تستمر هذه الخطة الى سنة 2038 ويُتوقع ان ينتج عنها معامل استخلاص النفط بقيمة تعادل 16.77 % من قيمة الخزين النفطي.وبناءاً على هذه الحالة تم تصميم استراتيجية إيجاد الحل الأمثل بشكل يوازن بين حجم الكبير لهذه الدراسة الميدانية التي تتألف من عدد كبير من الابار والطاقة الحسابية المتوفرة. تم تحسين عملية ال WAG بتحسين وقت بداية ثلاث فترات في كل فترة تم التحكم في معدلات حقن الماء والغاز وفترة حقن كل طور على مستوى الحقل كاملا (group control) مع ثبوت ضغوط قاع الابار المنتجة على قيمة MMP للحصول على اقل عدد ممكن من المتغيرات لجعل حسابات التحسين الرياضي ممكنة. نتجت الاستراتيجية المتبعة عن زيادة في معامل الاستخلاص بنسبة 16% عن الحالة الأولية لتصبح قيمته 19.47% والتي استخدمت لاقتراح انتاج مستديم للحقل يقدر ب 180 MSTB/d والذي يٌتوقع ان يستمر ل 11 سنة ليزيد من قيمة معامل الاستخلاص الى 20.05%. 
مناقشة طالبة الماجستير  نرجس محمد احمد / من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة  نرجس محمد احمدفي قسم الهندسة  النفطعن البحث الموسوم   (preparation of Nano hematite iron oxide mud using for drilling fluid)                                            في يوم الخميس  الموافق  18  - 3-  2020 وبأشراف الدكتور حسن عبد الهادي عبد الحسين وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • اللقب العلمي أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد/ جامعة النهرين/ كلية الهندسة رئيسا
  • اللقب العلمي أ.م.د. خالد خزعل حمادي/ جامعة   بغداد    / كلية  الهندسة     عضوا
  • اللقب العلمي م.د. فرقد علي هادي  /   جامعة  بغداد     / كلية   الهندسة    عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د.حسن عبد الهادي عبد الحسين/ جامعة  بغداد/ كلية   الهندسة  مشرفا
 تناول البحث : دراسة عن طريقة تحضير ماد ة النانو هيمتايت مختبريا وتأثيرها على سائل الحفر.ملخص عن الرسالة / الاطروحة : تحضير جزيئات الهيماتيت النانوي كيميائيا في المختبر بطريقتين ، ثم  بعد ذلك تم فحص العينات المحضرة  بمجهر القوة الذرية (AFM) و حيود الأشعة السينية (XRD). في الطريقة الأولى ، تم تحضير جزيئات الهيماتيت النانوية بالتفاعل بين نترات الحديد (Fe (NO3) 3 • 9H2O) وهيدروكسيد الأمونيوم (NH4OH) ، وفحصت بأستخدام AFM ، XRD من أجل  التأكد من حجم ونوع الجسيمات المتكونة ، بينت النتائج أن الجسيمات المتكونة هي جزيئات اوكسيد الحديد الثلاثي  Fe2O3 و بحجم (<100 نانومتر). أما الطريقة الثانية فكانت مشابهة للطريقة الأولى باستثناء إضافة مادة للتفاعل وهي  Cetyltrimethylammonium Bromide   للمساعدة في تقليل الشد السطحي وبالتالي تقليل حجم الجزيئات المتكونة ، بينت نتائج الفحوصات أن الهيماتيت النانوي الذي تم تحضيره ذو حجم  4.5 نانومتر . بعد ذلك تم تحضير نموذجين من طين الحفر لكل نموذج محضر وقد أظهرت النتائج التجريبية أن عينتي النانو الهيماتيت المحضرتين قد حسنت من خصائص طين الحفر من حيث الكثافة ، والخصائص الريولوجية ، الترشيح ، وحسنت من ظاهرة ترهل الطين ذو الاساس المائي. تم إستبعاد  الطريقة الثانية  بسبب الخصائص المغناطيسية العالية التي تمتلكها الجزيئات المتكونة وذلك بعد اجراء فحص المغناطيسية لكلا النموذجين.لغرض المقارنة ، تم استخدام ثلاثة أنواع من مواد التثقيل عن طريق تحضير ثلاث عينات من الطين المائي. تم تحضير العينة الأولى باستخدام النانو هيماتيت التجاري(70-90 نانو متر) ، وتم تحضير العينة الثانية باستخدام الباريت التجاري ، وتم تحضير العينة الثالثة باستخدام  النانو الهيماتيت المحضر مختبريا بالطريقة الاولى (>100 نانو متر)، تم قياس تأثير هذه المواد على طين ذو القاعدة المائية من حيث الخصائص الريولوجية ، وخصائص الترشيح ، والكثافة ، والتشحيم ، وخاصية الترهل والمغناطيسية. من خلال تحليل ومقارنة النتائج لوحظ انه عند إضافة نانو هيماتيت (المحضر في المختبر) ، تظهر النتائج خصائص ريولوجية أفضل وكثافة أعلى (وزن الطين) مقارنة بالنتائج المستحصلة عند اضافة المادتين الاخرى ، كما ان الطين الحاوي على جزيئات الهيماتيت النانوية التجارية  يملك كثافة أعلى من الطين الحاوي على الباريت ، ومعدل الترهل منخفض جدًا مما يعني أن النانو الهيماتيت بشكل عام  يتمتع بخصائص و بثبات عالي عند إضافته إلى سائل الحفر.  
مناقشة طالب الماجستير رسول هاشم حميد  من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب ( رسول هاشم حميد علي)  في قسم الهندسة النفطعن البحث الموسومCompletion Design of Reservoirs ( Mauddud, Nahr Umr, Zubair and Ratawi ) / Abu Amood Field في يوم  الخميس   الموافق   25 /3 / 2021 وبأشراف أ. د. محمد صالح الجواد وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ. د. غسان حميد عبد المجيد / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرة البحث التطوير / رئيسا
  • أ. م. د. سميرة محمد حمدالله / جامعة  بغداد /كلية الهندسة /قسم هندسة النفط                  /عضوا
  • د. عبدالحسين هادي جاسم /مجلس محافظة  النجف                                              /عضوا
  • أ. د. محمد صالح الجواد / جامعة  بغداد /كلية الهندسة /قسم هندسة النفط                  / مشرفا
 تناول البحثملخص عن الرسالةتم اجراء هذه الدراسة  في حقل ابو عامود النفطي هو احد حقول النفط العراقية الواقعة في الجزاء الشمالي الغربي من محافظة ذي قار. يحتوي الحقل على خمسة ابار وكل بئر ينتج من اربع طبقات.  الهدف من هذا العمل هو ايجاد افضل اسلوب الاكمال الابار المنتجة من الطبقات ( مودود ، نهر عمر ، الزبير ، ارطاوي )) لغرض بناء الموديل الانتاجي لكل بئر من الابار المقترحة  ضمن PIPESIM) تم استخدام برامجحيث تم بناء تكوين البئر      (AAm-5,AAm-4, AAm-3, AAm-2, AAm-1 هذه الدراسة وهي (.(PVT) بالاعتماد على البيانات المتوفرة في تقارير الاكمال .  بناء موديل الفلود  ومعايرة  لبيانات  الجريان العمودي داخل الانبوب الانتاج.    اجريت مطابقة لغرض تحديد أفضل علاقة لحسابوضغط العازلة يساوي (4 ½ inch)  و(2 7/8  inch) تم تحليل النظام اعتمادا على حجم الأنبوب) و جريان حرج  خلال اكبر فتحة الخانق.400psi) 
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
ندوه توعويه في قسم هندسة النفط حول جائحة كورونا
 تنفيذا لتوجيهات السيدة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتورة  صبا جبارنعمة المحترمة, نظمت لجنه الاشراف التربوي بقسم هندسة النفط ندوه توعويه تفاعليه حول جائحة كورونا وذلك يوم الخميس المصادف 25 شباط 2021. حيث قدم خلال هذه الندوة ا. م. د علي عبد الرضا ابو طحين استشاري طب الاسرة و رئيس فرع طب الاسرة والمجتمع بكلية الطب – جامعة كربلاء وعضو الفريق الاعلامي وفريق تعزيز الصحة بوزارة الصحة و عضو خلية الازمه بدائرة صحة مدينة كربلاء المقدسة محاضرة قيمة عن جائحه كورونا واعطى معلومات حول طرق الوقاية منها وكيفيه التعامل مع المصابين بها واهم اساليب الوقاية منها. وبعد الانتهاء من تقديم المحاضرة, وجه عدد من الحضور مجموعة اسئلة تخص هذا الوباء.وبدورنا نشكر ا. م. د علي عبد الرضا ابو طحين على تخصيص جزءا من وقته الثمين لتقديم هذه المحاضرة المفيدة والتي استفاد منها الحاضرون من اساتذة وطلبه ونتمنى له دوام المرفقية والنجاح. 
ندوة علمية افتراضية خاصة بجائحة كورونا
برعاية السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة ستقام ندوة علمية افتراضية على منصة زوم وعلى تمام الساعة السابعة مساءا من يوم الخميس حول جائحة كورونا والتي سيلقيها الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الرضا ابو طحين الاستشاري في طب الاسرة.
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
 جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد مناقشة رسالة طالب الماجستير ( ريان عبد الحق احمد) والموسومة : " Geological Model for Mauddud Reservoir / Khabaz Oil Field"" موديل جيولوجي لمكمن مودود/ حقل خباز النفطي " باشراف أ.م.د. سميرة محمد حمد الله وذلك يوم الاربعاء الموافق 27 / ١ / ٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد – كلية الهندسة- قسم هندسة النفط / رئيساًأ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين - جامعة بغداد - كلية الهندسة -قسم هندسة النفط / عضواًخبير د.علي خيون خلف - وزارة النفط - دائرة المكامن وتطوير الحقول / عضواً وتضمنت الرسالة انشاء موديل جيولوجي لمكمن مودود/ حقل خباز النفطي , الهدف من الرسالة هو حساب الخواص البتروفيزيائية و حساب الحتياطي الاولي للنفط والغاز.تم في هذه الدراسة استخدام برنامج  ,IP لاجراء التصحيحات البيئية وحساب مقاومية ماء التكوين وتحديد السحنات وحساب حجم الطفل واجراء التصحيحات على الخواص البتروفيزيائية. ثم إنشاء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد للخصائص الهيكلية بواسطة برنامج ((Petrel، تم تقييم للنفط والغاز الأولي للخزان باستخدام الطريقة الحجمية.أوضحت نتائج الدراسة أن متوسط القيم لجميع المكمن كان قرابة 16.9٪ و 86 md و 39٪ و 43٪ للمسامية والنفاذية وتشبع الماء والصافي إلى الإجمالي على التوالي. الدولوميت والحجر الجيري الدولوميت هي السحنات السائدة في الخزان. النفط  و الغازالاولي في المكمن هما (981 مليون برميل خزان مخزون) و (400 مليار قدم مكعب قياسي) على التوالي ، وهي كمية مشجعة للاستثمار ، وصنف الخزان كأحد مكامن الكربونات الرئيسية في شمال العراق. 
مشاركه سياده وكيل الوزير للشؤون العلميه بمناقشه دكتوراه في قسم هندسه النفط
بحضور السيد وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه ( غسان حسين علي ) والموسومه:“ Justification and Study of the Properties of Granular Gel to Regulate the Development of Oil Field ”وبأشراف مشترك للاستاذ المساعد الدكتور فالح حسن محمد وذلك يوم الخميس الموافق ١١-٢-٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم .وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :أ.د. غسان حميد عبد المجيد / رئيساأ.م.د. سميرة محمد حمد الله / عضواأ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/ عضواأ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين / عضواأ.م.د. احمد عبد الله رمضان / عضواًمبارك للطالب استيفائه متطلبات شهادة السبيرانتورا وحصوله على شهادة الدكتوراه متمنين لها دوام الموفقية والنجاح.
زياره تفقديه للسيده عميد كليه الهندسه الى مختبرات الاقسام العلميه في الكليه
زارت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه مع السيده مدير وحده المختبرات الدكتوره زينه عبد الرضا اليوم الاربعاء ٢٠٢١/٢/١٠ المختبرات العلميه لقسم الهندسه الكهربائيه وقسم هندسه النفط وقسم الهندسه الكيمياويه وقسم الهندسه الميكانيكيه. وتمت الاشاده بالجهود المبذوله، وحث وتوجيه الاقسام بضروره الاهتمام بالمختبرات وتدريب الطلبه وتاهيلهم وتشغيل الاجهزه الحديثه واستخدامها من قبل الطلبه. وكذلك رفع طلبات الاقسام لتطوير المختبرات الى العماده والتي ستبذل قصارى الجهود لاسعافها وبالسرعه الممكنه رغبه في تهيئه البيئه التعليميه المناسبه لابنائنا الطلبه الاعزاء . 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة بتول عبد الله ضايع في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم Application of Managed Pressure Drilling Technique in Zubair Oil Field في يوم الاثنين الموافق 28 - 12 -2020 وبأشراف أ.م.د فالح حسن محمد وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة 1- أ. م. د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كليه الهندسه /قسم هندسة النفط رئيسا 2- أ. م. د. مهند عبد الرزاق محمد جامعة النهرين / كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية عضوا 3- م. د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة /قسم هندسة النفط عضواتناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة تم تطبيق تقنية الحفر بالضغط المدار ، وهي عملية تستخدم ضغط العمود الهيدروستاتيكي التقليدي وضغط الاحتكاك الحلقي بالاضافة الى الضغط السطحي الخلفي. لذلك تم استخدام طريقة ضغط قاع البئر الثابت لحفر هذه التكوينات. تتيح هذه التقنية استخدام اقل وزن للطين (الاقرب الى ضغط المسام) ومعالجة الضغط الخلفي باستخدام مشعب خنق اثناء عملية الحفر للحفاظ على كثافة التدوير المكافئة اكبر قليلا من ضغط المسام ، ولتقليل مخاطر فقدان الطين ،الانابيب العالقة ، الوقت الغير منتج مما يعزز كفاءة الحفر. حيث تم استخدام برنامج wellflo للمائع ثنائي الطور، وهو برنامج مائع هيدروليكي قادر على نمذجة التدفق متعدد المراحل في الابار. واستخدام برنامج wellplan المقدم من شركة هاليبرتون للمائع احادي الطور، يستند هذا البرنامج الى قاعده بيانات وهيكل بيانات مشترك في العديد من تطبيقات الحفر في Landmark
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة النفط
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( ميثم محمد اغضيب ) في قسم قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد عن البحث الموسوم "ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان" في يوم الاثنين الموافق ٤ / ١ / ٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم وبأشراف م.د. ندى صباح سلمان . وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 1- أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد – كلية الهندسة- قسم هندسة النفط / رئيساً 2- أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين - جامعة بغداد - كلية الهندسة -قسم هندسة النفط / عضواً 3- د.كريم عبد الحسن علوان - وزارة النفط - دائرة المكامن وتطوير الحقول / عضواًتناول البحث ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان ( الحلفاية وابو غرب ) , الهدف من الرسالة هو تقييم مخاطر عمليات حفر الابار النفطية وإدارتها هو زيادة احتمالية نجاح المشروع من خلال تحليل المخاطر والتخفيف من حدتها والسيطرة عليها ومراقبتها .ملخص عن الرسالة : وناقشت الرسالة اختيار دراسة حالتين حقليتين في حقول النفط في جنوب العراق, وهما حقل أبو غرب وحقل الحلفاية. وتم اختيار أربعة آبار فيها, ثلاثة آبار في حقل أبو غرب النفطي و بئر واحد في حقل حلفاية النفطي. تتضمن دراسة الحالتين مشاكل حدثت في الآبار الأربعة.الحالة الأولى حدوث انبعاج في البطانة قياس (9⅝) عقدة في الابار الاربعة في كلا الحقلين. امــــا الحالة الثانية فتضمنت فقدان مصدريــــن مشعيــــن من معدات تقييــــم الابــــار النفطيـــة في بئر في حقل حلفاية. وتوصلت الرسالة الى أن تحسين تصميم البئر ، وممارسات الحفر المثالية ، واختيار مصانع رصينة لانتاج البطانة ، وتحسين ممارسات تقييم تسميت الابار من شأنه أن يقلل أو يمنع حدوث هذه المشاكل في حقول النفط في المستقبل. وبالتالي سوف يقلل من تكلفة الحفر والوقت ويؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة لشركات الحفر وتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية.
مشاركه واسعه لأستاذه قسم هندسه النفط في المؤتمر الثالث لدراسات نفط العراق
شارك عدد من اساتذه قسم هندسه النفط في المؤتمر العلمي الدولي الثالث لدراسات نفط العراق والذي نظمه قسم علم الأرض في كليه العلوم بجامعه بغداد بالتعاون مع وزاره النفط وبرعايه كل من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب ووزير النفط الأستاذ الدكتور احسان عبدالجبار وبإشراف السيد رئيس جامعه بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي وعميد كليه العلوم الأستاذ الدكتور عبدالكريم القزاز وتحت شعار "دور علوم الأرض في الاستكشاف الهيدروكاربوني "وذلك للفترة من ٢٠-٢١ كانون الثاني ٢٠٢١. حيث شارك كل من أ.د. محمد صالح الجواد وأ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق بعضوية اللجنة العلمية للمؤتمر وفي ترأس عدد من جلسات المؤتمر اضافة الى مشاركتهم في عدد من البحوث القيمة والمهمة التي تم القائها في المؤتمر كما تضمنت مشاركه قسم هندسه النفط ايضا بإلقاء عدد من البحوث القيمه لعدد اخر من اساتذة القسم وهم كل أ.م.د جلال عبدالواحد راضي و ا.م.د فالح حسن محمد و م.د. رويده قيصر عبد المجيد و م. اسامه صاحب صالح و م.م احمد طالب الخفاجي اضافة الى مشاركة عدد من طلبة الدراسات العليا في القسم بعدد من البحوث المقدمة في المؤتمر. وقد أشاد السيد عميد كلية العلوم المحترم والسادة الحضور من مهندسين من مختلف المواقع النفطية بأهمية هكذا بحوث تطبيقية في رفد وتطوير الواقع النفطي العراقي.
مناقشة طالب الماجستير  سجاد مزهر مطر شبيب من قسم هندسة النفط
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب سجاد مزهر مطر في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم"STUDYING THE SMEAR EFFECT ON MUD LOST CIRCULATION USING CASING WHILE DRILLING TECHNIQUE FOR RUMAILA OIL FIELD ""دراسة تأثير خاصية التجصيص على فقدان سائل الحفر باستخدام تقنية التبطين خلال عملية الحفر لحقل الرميلة النفطي"في يوم الاثنين الموافق   23-11- 2020 وبأشراف كل من أ.م.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق  و م.د. غانم مديح فرمان وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.م.د. فاضل سرحان كاظم        الجامعة التكنولوجية / قسم تكنولوجيا النفط       رئيسا
  • أ.م.د. فالح حسن محمد                جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط       عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي    جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط       عضوا
  • أ.م.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق  جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط         مشرفا
  • م.د. غانم مديح فرمان   جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط           مشرفا ثانيا
 تناول البحث :مفهوم تقنية الحفر بالبطانة هي حفر و عزل الطبقات في عملية واحد، وهذا يتم عن طريق استبدال انبوب الحفر بالبطانة خلال عملية الحفر، والتي تساعد في ازالة بعض التحديات التشغيلية والمالية التي تواجه عملية الحفر التقليدية.فقدان دورة سائل الحفر يعد واحد من اغلب المشاكل التي ترافق عمليات الحفر في حقل الرميلة الجنوبي النفطي والمتاصلة في طبقات الدمام، الهارثة والشعيبة. تقنية الحفر بالبطانة قدمت كأحد الحلول في حقل الرميلة الجنوبي  للتغلب على مشكلة فقدان سائل الحفر ودعم استقرارية جدار البئر في تكوين الدمام بواسطة خاصية التجصيص.في هذا البحث تم التركيز على بناء موديل لهذه الخاصية في الطبقات الثلاث المذكورة انفا بالاعتماد على البيانات الحقلية ( تقارير برنامج الحفر، التقارير الجيلوجية  النهائية، تقارير جس الابار والتقارير الحفر النهائية) لاربعة ابار في حقل الرميلة الجنوبي. الموديل مبني على اساس طريقة العنصر المحدود  وبأستخدام برنامج الاباكوس لعمل محاكاة للشق او الكسر الموجود خلال عملية الحفر بالبطانة ودراسة ادائية خاصية التجصيص على جدار البئر لكل من الطبقات الثلاث، بالاضافة الى حساب تأثيرات العوامل المهمة على توزيع الاجهادات الحلقية خلال الحفر بالبطانة.اضهرت النتائج المأخوذة من موديل العنصر المحدد  ان خاصية التجصيص تزيد الاجهاد الحلقي عند مدخل الشق بمقدار 650، 1920، 3730 psi وكذلك عند السد المتكون داخل الشق بمقدار 2830، 8440، 21650 psi  في طبقة الدمام، الهارثة والشعيبة على التوالي. النتائج الاخرى موجودة في الفصل الثالث من هذه الرسالة.اخيرا، استنتجنا ان تقنية الحفر بالبطانة تعزز الاجهادات الحلقية حول البئر بصورة كبيرة وفي كل الطبقات التي تعاني من فقدان سائل الحفر في حقل الرميلة الجنوبي وبالتالي تقلل مشكلة الفقدان. موديل العناصر المحددة يعتبر أداة اساسية لفهم ادائية خاصية التجصيص في الطبقات المستنزفة.   
عميدة كلية الهندسة جامعة بغداد تشارك الطلبة صورة التخرج
 قامت السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة بالمشاركة مع طلبة قسمي هندسة الحاسبات و هندسة النفط بكلية الهندسةلالتقاط صورة التخرج السنوية  حيث تم تاجيل هذه الفعالية بسبب جائحة كورونا وتم هذا الاسبوع جدولة الاقسام لغرض اتمام هذه الفعالية بحضور اساتذة الاقسام و رؤسائها و نبارك للطلبة تخرجهم داعيين لهم بالموفقية في حياتهم العملية .
مشاركه تدريسيتان من قسم هندسه النفط بمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2020"
  شاركت كل من م.د نغم جاسم فياض و ا.م.د سميره محمد حمد الله من قسم هندسه النفط بمعرض ومؤتمر أبو ظبي الافتراضي  الدولي للبترول "أديبك" والتي نظمت  تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دوله الامارات العربيه المتحده بمشاركة وزراء وقادة وخبراء قطاع الطاقة حول العالم للفترة من ٩ -١٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠.حيث شاركت التدريسيتان بالبحثين التاليين
  • “Investigating Geomechanical Considerations on Suitable Layer Selection for Hydraulically Fractured Horizontal Wells Placement in Tight Wells Placement In Tight Reservoirs”
  • “Stress- Dependent Petrophysical Properties of High Heterogeneous Carbonate Tight Oil Reservoirs”
 والذي تناول دراسه تاثير التضمين الجيوميكانيكي على خواص المكامن الغير تقليديه وتقديم مقترحات لتطوير وإنتاج هذا النوع من المكامن المهمه.ومن الجدير بالذكر ان هذين البحثين مشترك بالتعاون مع الأستاذ الدكتور حازم عباس حسين من جامعه هيوستن بالولايات المتحده الاميركيه. وهذا جزء من التعاون المستمر بين قسم هندسه النفط بجامعه بغداد مع الجامعات العالميه.وتسلمت التدريسيتان شهادات تقديريه على مشاركتهما من السيد رئيس جمعيه مهندسي النفط ويذكر ان هذه الجمعيه نظمت فعاليات المؤتمر حيث استضاف مجموعة من الخبراء الفنيين في مجالات الطاقة وغيرها. وجمع مؤتمر أديبك أكثر من 70 وزيرا ورئيسا تنفيذيا ورائد أعمال وخبيرا عالميا لتسليط الضوء على سُبل استجابة قطاع الطاقة لجائحة كوفيد-19 وتكيّفه معها حيث حرص المجتمعون على تقديم مجموعة من الرؤى المبتكرة حول سُبل تعزيز القطاع لمرونته في المستقبل وتعامله مع التحديات والفرص التي تطرحها مرحلة التحول في مجال الطاقة. ومن بين الحضور السيد محمد باركيندو الأمين العام للدول المصدرة للنفط "أوبك".ومن الجدير بالذكران فعاليات المؤتمر تضمنت أكثر من 135 جلسة الكترونية تجمع ما يزيد على 700 من المتحدثين البارزين إلى جانب 115 جلسة فنية كما شارك في المعرض الافتراضي 120 شركة عارضة عبر تقديم باقة من المحتوى المباشر عالمي المستوى لجميع الحضور والمهتمين في القطاع النفطي.وبهذه المناسبه يتقدم قسم هندسه النفط بالتهنئه لكل من ا.م.د سميره محمد حمد الله وم.د. نغم جاسم فياض على هذا الإنجاز متمنين لهما دوام الموفقيه . 
تدريسي من جامعة بغداد يتراس احدى جلسات مؤتمر جمعية مهندسي النفط العالمية
  تراس الدكتور عمر فالح حسن من قسم هندسة النفط جامعة بغداد جلسة بحوث فحوصات الابار في مؤتمر Asia Pacific Oil & Gas Conference and Exhibition 2020 - Perth - Australiaالذي تقيمه جمعية مهندسي النفط العالمية في استرالياويعد من اهم الموتمرات التي يتناول اخر المستجدات في صناعة الطاقة عالميا وقد عرض خلال الجلسة اربعة بحوث من شركة شيفرون وشركة انبكس وجامعة الصين للبترول وشركة شلمبرجر وشارك في ادارة الجلسة اساتذة من شركة بترولاب الاسترالية وشركة بتروناس. وقد شارك د عمر ابتداء كعضو في هيئة تحرير  الموتمر التي قامت باختيار البحوث ومراجعتها ومن الجدير بالذكر انها المره الاولى التي يتراس فيها تدريسي من الجامعات العراقية احدى جلسات الموتمرات التي تقيمها جمعية مهندسي النفط العالميةSociety of Petroleum Engineers
تدريسية من قسم هندسة النفط تحصل على كتابين شكر من السيد رئيس الجامعة لنشرها بحثين في مجلات مصنفه عالميا
تدريسية من قسم هندسة النفط تحصل على كتابين شكر من السيد رئيس الجامعة لنشرها بحثين في مجلات مصنفه عالميا حصلت الدكتورة ضفاف جعفر صادق على كتابين شكر من السيد رئيس الجامعة لنشرها بحثين في مجلات مصنفه عالميا.البحث الاول بعنوانExperimental pore-scale analysis of carbon dioxide hydrate in sandstone via X-Ray micro-computed tomographyوالذي تم نشره في مجلةInternational Journal of Greenhouse Gas Controlذات معامل التاثير 3.639 ومصنفه ضمن مجلات Quartile 1والبحث الثاني بعنوانCompressional wave velocity of hydrate-bearing bentheimer sediments with varying pore fillingsوالذي تم نشره في مجلةInternational Journal of Hydrogen Energyذات معامل التاثير 4.939 ومصنفه ضمن 10% من المجلات الاعلى تصنيفاوالمجلتين تصدر عن دار النشر العالمية Elsevier ومصنفة ضمن المستوعبات
  • Scopus
  • Clarivate
ويعد هذا انجاز مهم لقسم هندسة النفط – جامعة بغداد بنشر بحوث تدريسيه في مجلات بهذا المستوى الرفيع والمحكمه والتي ينشر فيها بحوث لتدريسيين وباحثيين من جامعات ومراكز البحث الاولى عالميا.  
جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية - جامعة بغداد في قسم هندسة النفط ينظم محاضرة علمية عبر المنصة الالكترونية حول البرامجيات في مجال هندسة النفط وأهمية استخدامها
  نظم جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية - جامعة بغداد محاضرة بعنوان المعرفة البرامجية في الصناعة النفطية حاضر فيها المهندس نشأت جمعه عمر.تناولت المحاضرة عن أهمية البرامج في المجال النفطي وقللت من شكوك الطلبه في أختيار طريق التعلم والدخول في مجال البرمجه حيث كانت المحاضرة تستهدف الطلاب قريبي التخرج وأيضا الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد وكانت جدا مفيدة لهم لتطوير أنفسهم في مجال البرمجه وأختيار البرنامج المناسب .وقد قام بادارة المحاضرة والنقاش الذي اعقبها رئيس الجابتر علي ماهر نوري من قسم هندسة النفط وشمل الحضور عدد من طلبة الدراسات العليا والاولية في قسم هندسة النفط اضافة الى عدد من تدريسي القسم وكذلك تدريسي وطلبة من جامعات عراقية اخرى وجامعات اجنبية. وتاتي هذه المحاضرة في ظل سعي القسم الى تقريب الطلبة من واقع العمل في لصناعة النفطية عبر المنصة الالكترونية .ويتقدم قسم هندسة النفط بالشكر والتقدير الى المهندس نشأت جمعه عمر لجهوده في اعداد محاضرة غنية بالمعلومات العلمية والحقلية لما يتملكه من خبرة واسعه وتفاعل الحضور معه خلال المحاضرة حيث كانت مدة المحاضرة ساعتين.
مناقشة رسالة ماجستيرفي قسم هندسة النفط للطالب رعد محمد حسن
مناقشة رسالة ماجستيرفي قسم هندسة النفط للطالب رعد محمد حسن  عبر المنصة الالكترونية  نظم قسم هندسة النفط / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة ماجستير باستخدام المنصة التعليميه الالكترونية للطالب رعد محمد حسن عن رسالته الموسومة“The Method of Processing the Production of Asphaltene in the Buzurgan Oil Field”وعبر المنصة الالكترونية  Google Meet وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/8/2020 الساعة التاسعة صباحا  وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاقوتالفت لجنة المناقشة من :أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين / رئيسا أ.م.د. رافد كاظم عباس /عضوام.د. فرقد علي هادي/عضواحيث جرت المناقشة بطريقه مثاليه تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشة الاصولية يعاني حقل بزركان النفطي من مشكلة ترسب الاسفلت نتيجة هبوط  الضغط الناتج عن استمرار الانتاج الناتج عن استمرار الانتاج , السلبيات الخطيرة لهذه الظاهرة تتمثل بانخفاض الانتاج الناجم عن انسداد المساكات وتقليل النفاذية والتبللية للصخور المكمنية بالإضافة الى انسداد الانابيب الناقلة . كما ان معالجة هذه الظاهرة تكون لها تكاليف اقتصادية عالية . إن مشكلة ترسب الاسفلت اصبحت من المشاكل المهمة في الصناعة النفطية لذلك فان معظم الشركات النفطية تصنعها في اولياتها وتستخدم العديد من التقنيات لمعالجتها.تم التركيز في هذه الاطروحة على بناء موديل لترسب الاسفلت في حقل بزركان عن طريق برنامج محاكاة متخصص يسمى (GMG/WINPROP) لتحديد الظروف التي يحدث عندها ترسبت الاسفلت بالاعتماد على مكونات النفط الخام وخصائصا ولا سيما الفيزياء المتغيرة مع تغيير الضغط نتيجة الانتاج . وجود المختبرات في شركات النفط العراقية ساعدت على اجراء الفحوصات الضرورية للتعريف على نسب مكونات النفط الخام , وكذلك فحص (Pressure- Volume – Temperature) (PVT Cell)  للتعرف وعلى الخصائص الفيزياء للنفط . النتائج المختبرية كانت مهمة ايضاً في تحديث جديدة سميت بـ(MCII) Modified Colloidal Instability Index . والتي تمت اتباث صحتها ومقبوليتها ونتائجها المرضية . 
مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه التدريسيه في القسم (رويدة قيصرعبد المجيد)
جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسه /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم (رويدة قيصرعبد المجيد) والموسومه:“An Investigation of Petrophysical and Mechanical Properties Relationship for an Iraqi Reservoir”وذلك يوم الاربعاء الموافق 19/8/2020 في تمام الساعه التاسعه صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم بعد الاخذ بنظر الاعتبار الاجراءات الاحترازيه المقرره.وتألفت لجنة المناقشه من الاساتذه الافاضل كل من:
  • أ.د. محمد صالح الجواد/ رئيسا
  • أ.د. منال شاكر علي/ عضوا
  • أ.م.د. جلال عبد الواحد راضي/ عضوا
  • أ.م. امجد عبد القادر محمد/ عضوا
  • أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد / عضوا
  • أ.م. د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق / مشرفا
 في هذا العمل ، تم إجراء تحقيق شامل لدراسه سلوك التوصيل البيني بين الخصائص البتروفيزيائية والجيوميكانيكية باستخدام اكثر العلاقات شيوعا.علاوة على ذلك ، تم تطوير نموذج جديد لتقديروحساب تشبع الماء باستخدام سجلات السرعة الصوتية. يتضمن هذا النموذج تنوعًا في التركيب الصخري والمسامية على تشبع الماء. لذلك ، يمكن أن يكون هذا النموذج مساعدًا لتلك النماذج المستخدمة حاليًا والتي تستند على سجلات المقاومة لتوفير قيم أكثر واقعية لتشبع الماء. وقد تم التحقق من نتائج النموذج المقدم في كل من تكوين الحجر الجيري والحجر الرملي لقيم مختلفة من المسامية ومحتوى الطفل في بئرين لأحد حقول النفط العراقية )حقل العمارة النفطي(. أظهرت النتائج تطابقًا جيدًا جدًا في العديد من االمقاطع التي تمت دراستها سواء في تكوينات الكربونات والحجر الرملي. بينما تعطي النماذج نتائج مختلفة في بعض المقاطع. ومع ذلك ، فإن تنوع النتائج بين النموذج الجيوميكانيكي المقدم ونماذج المقاومة المستخدمة حاليًا يعزى إلى تفسيرات فيزيائية مثبتة تعطي النموذج الجيوميكانيكي التفوق على جميع نماذج المقاومة ، والذي يتضمن ثلاث معاملات قابلة للتعديل تحتاج إلى تعديل مع اختلاف المسامية ومحتوى الطفل لإنتاج تقدير موثوق لتشبع الماء. بالإضافة إلى نموذج تشبع الماء ، تم تطوير نماذج سرعة القص والانضغاط ، مما يعطي دقة أكثر من الارتباطات الحالية لحقل العمارة النفطي. وقد تم بحث موثوقية الصيغ المقترحة التي تم تطويرها للتنبؤ بتشبع الماء؛ حيث تم العثور على تطابق ممتاز بين النماذج المطورة يسمح هذا التحقيق بتطبيق النماذج المطورةلمختلف التراكيب الصخرية. التحقيق في الختلاف المعامل الديناميكي المرن فيما يتعلق باختلاف الخصائص البتروفيزيائية ،ويبين أن جميع المعامل لها سلوك مماثل مع تشبع الماء بشكل رئيسي و يؤكد هذا التحقيق تأثير التباين في التركيب الصخري على قيم تشبع الماء ، والتي كانت واحدة من العوائق التي واجهت أرشي وغيره من النماذج التجريبية . وأخيرًا ، يلعب التسجل الصوتي بالإضافة إلى تسجيل النيوترون وتسجيل الكثافة أدوارًا مهمة في نموذج الانحدار الإحصائي لتقدير سرعة موجة القص التي تعتبر قيمة جوهرية لتقدير خصائص المرونة الديناميكية للصخور بدقة عالية حيث يمكن استخدام هذا النموذج لمختلف التراكيب الصخرية في حقل العمارة النفطي.
مناقشة رسالة ماجستر في قسم هندسة النفط للطالب علي محمد هادي
  جرت في قسم هندسة النفط / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي محمد هادي والموسومة :“Comprehensive Study of Cementing Jobs Failure in East Baghdad Oil Fields”وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 27/7/2020 على قاعة الدراسات العليا في القسم بعد اتباع اجراءات السلامة والوقاية للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد .وقد اشرف على إعداد الرسالة  أ.م.د. أياد عبد الحليم عبد الرزاقوتألفت لجنة المناقشه من الاساتذه الافاضل كل من:أ.م.د. جلال عبد الواحد راضي/ رئيسا أ.م.د. فالح حسن محمد /عضواأ.م.د. رافد كاظم عباس  /عضوا تم في هذه الدراسة استخدام نوعين من المواد النانوية وهما النانو سيلكا(NS) والنانو الومينا (NA) بالإضافة إلى الألياف الاصطناعية لتحسين خصائص الأسمنت العراقي المستخدم في حفر بئر النفط عند الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية (HPHT). تمت إضافة المواد النانوية (1 و 2 و 3٪) بالوزن من الأسمنت (bwoc) والألياف الصناعية 1 غرام إلى خليط الأسمنت لتقييم تأثيرها على تحسين أداء الأسمنت ومعظمها تلك المتعلقة بالصلابة. تم تحليل فئة الأسمنت العراقي المستخدم في أبار النفط باستخدام مضان الأشعة السينية (XRF) لضمان توافق تركيزات المركب الكيميائي مع API. تمت دراسة زمن تثخن الأسمنت العراقي من الفئة G ، مع وبدون إضافات ، باستخدام مقياس تناسق HPHT. كما تمت دراسة تطور قوة الضغط بعد التصلب لمدة 8 ساعات عند 38 درجة مئوية و 60 درجة مئوية. تم قياس المياه الحرة من عينات الأسمنت باستخدام مقياس تناسق عند الضغط الجوي. كما تم تحليل المسامية ونفاذية عينات الاسمنت بعد التصلب لمدة 8 ساعات في 60 درجة مئوية. تم إجراء الفحوص المجهرية باستخدام حيود الأشعة السينية (XRD) ومسح المجهر الإلكتروني (SEM).عند إضافة المواد النانوية إلى الأسمنت العراقي فئة G ، هناك انخفاض في زمن التثخن ، وتحسين قوة الضغط عند 38 درجة مئوية (53 و 47 ٪) عن طريق إضافة NS و NA بنسبة 2 ٪ bwoc على التوالي و عند 60 درجة مئوية (34 و 30%) عند اضافة NS و NA بنسب (1 و 2%) على التوالي ، وانخفاض في السائل الحر (100 و 58 ٪) عن طريق إضافة NS و NA بنسبة (3 و 2 ٪) على التوالي. علاوة على ذلك ، فقد لوحظ أن مسامية عينات الأسمنت مع المواد النانوية انخفضت (37 و 50 ٪) بإضافة NS و NA بنسبة 1 ٪ bwoc على التوالي ، وهو ما يمثل بنية مجهرية كثيفة للخليط. وهذا ما أكده فحص المجهرية (XRD و SEM).تعمل الألياف الاصطناعية كمثبط وتعمل على تحسين زمن التثخن عند (100 وحدة متماسكة من الاتساق (Bc)) لتصل إلى 100 دقيقة ، وتزيد قليلاً من المياه الحرة ، وتعزز الخواص الميكانيكية عند 60 درجة مئوية بنسبة (29٪) ، وتقلل من المسامية وتساعد في التخطيط الى خليط جديد من الاسمنت ليتحمل الضغط ورجة الحرارة العاليتين. أظهر تحليل البنية المجهرية أن جزيئات الألياف الاصطناعية اغلقت الشعيرات عن طريق ملء المساحات الأسمنتية ، لذلك تم الحصول على اسمنت شبكي أكثر كثافة وأكثر صرامة. أن من اهم نتائج الدراسة الحالية هي أن إضافة غرام واحد من الألياف الاصطناعية يعزز قوة الضغط ويحسين زمن التثخن ويعوض عن إضافة المواد النانوية في جميع تراكيزها وبالتالي تعزيز أداء الأسمنت بكميات وتكلفة أقل بالمقارنة مع المواد النانوية باهظة الثمن. 
جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية /جامعة بغداد/قسم هندسة النفط ينجح في الحصول على منحة كاملة لقاعدة بيانات مكتبة Onepetro الامريكية
يزف قسم هندسة النفط / جامعة بغداد لاساتذته الافاضل ولطلبته في الدراسات العليا والاولية ممن لديهم الايميل الرسمي لجامعة بغداد خبرالانجاز الذي تحقق بجهود حثيثة ومفاوضات طويلة من قبل م.د.عمر فالح حسن المشرف على جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية /جامعة بغداد/قسم هندسة النفط  وبدعم مباشر من أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين/ رئيس قسم هندسة النفط. ويتقدم جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية /جامعة بغداد وقسم هندسة النفط الى جمعية مهندسي النفط العالمية بالشكر والامتنان لتوفيرهم لتمويلهم المنحة. حيث تمكن القسم من الحصول على منحة كاملة لقاعدة بيانات مكتبة  Onepetro   الامريكية بعد مفاوضات طويلة  اجراءها قسم هندسة النفط وجابتر جمعية مهندسي النفط العالمية / فرع جامعة بغداد مع الادارة الرئيسية لمكتبة Onepetro  في الولايات المتحدة الامريكية ...ولاول مرة في تاريخ قسم هندسة النفط والكلية استطاع القسم الحصول على المنحة المكتبية الاميركية Onepetro  من جمعية مهندسي  النفط العالمية  التي تضم ما يقارب  33مجلة مختصة بشؤون النفط والطاقة واختصاصات اخرى باشتراك سنوي مجاني قابل للتجديد  دعما للحركة العلمية البحثية في هذه الاختصاصات. القسم كان لدية اصرارا كبيرا  خلال المفاوضات على ان تشمل المنحة كل اقسام كلية الهندسة وليس قسم هندسة النفط فقط ..ومن ثم نجح في ان تكون المنحة لرئاسة الجامعة و 21 كلية ومركز بحثي ضمن جامعة بغداد لكل التدريسيين وطلبة الدراسات العليا والاولية .اما عن طريقة الانتساب للمكتبة فسيتم لاحقا عمل ورشة بهذا الخصوص.مبارك لقسم هندسة النفط واساتذته وطلبته هذا الانجاز والى مزيد من الانجازات ان شاء الله .
انجاز عالمي لجابتر جمعية مهندسي النفط العالمية في جامعة بغداد
 حقق جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية في جامعة بغداد انجاز عالمي جديد بحصوله على المركز الاول على مستوى العالم في معيار معدلات النمو حيث وصل معدل نمو العضوية ل الجابتر الى 404.26%.و بهذا تصدر الجابتر بفارق كبير عن الجابتر الذي حل بالمركز الثاني بمعدل نمو 257.69%وعلما ان عدد جابترات الجامعات المسجلة ضمن تصنيف جمعية مهندسي النفط العالمية هي 434  جامعة من اغلب دول العالم ك الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين ودول الشرق الاوسط وامريكا الجنوبية وافريقيا.كذلك حقق جابتر جامعة بغداد طفره كبيرة على مستوى عدد الاعضاء حيث تصدر كل جابترات الجامعات العراقية بوصول عدد الاعضاء الى 237 عضو و يبلغ عدد جابترات الجامعات العراقية 13.ويتقدم الجابتر بالشكر الى جمعية مهندسي النفط العالمية فرع بغداد للدعم الكبير الذي قدموه لتجديد عضويه الطلبة.ويعد هذا الانجاز اضافة مهمة الى قسم هندسة النفط وكلية الهندسة في مجال التعاون الخارجي. 
مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه داليا عبد الهادي عبد اللطيف
جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسه /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم  داليا عبد الهادي عبد اللطيف والموسومه:Feasibility Study of the Water Sink-Based Gas Flooding for Enhanced Oil Recovery in One of Southern Iraqi Oil Field وذلك يوم الاربعاء الموافق 22/7/2020 في تمام الساعه التاسعه صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم بعد الاخذ بنظر الاعتبار الاجراءات الاحترازيه المقرره من قبل خلية الازمة وحصلت الطالبه على تقدير امتيازوتألفت لجنة المناقشه حسب الامر الاداري من الاساتذه الافاضل كل من:
  • أ.د. محمد هليل حافظ /جامعة البصرة للفط والغاز/ رئاسة الجامعة / رئيسا
  • أ.د. ودود طاهر محمد / جامعة بغداد /كلية الهندسة /قسم الهندسة الكيمياوية/ عضوا
  • أ.د. احمد عسكر نجف/ جامعة الكرخ للعلوم/كلية التحسس النائي والجيوفيزياء/عضوا
  • أ.م.د. سميره محمد حمد الله / جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط /عضوا
  • أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط/ عضوا
  • أ.د. محمد صالح الجواد / جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط / مشرفا
علما ان المقوم العلمي ا.م.د. احمد نجم نمر / كلية شط العرب الجامعةتمثل ظاهرة تقمع المياه مشكلة مهمة في المكامن المحاطة من الحواف بدفع مائي قوي او من الاسفل بمستودعات المياه الجوفية الدافعة. تؤثر المستويات العالية من القاطع المائي سلبا على إنتاج النفط أو تؤدي في بعض الأحيان إلى إغلاق الآبار. تم تطوير واختبار عملية GAGD لزيادة استخلاص النفط وتقليل القاطع المائي في المكامن ذات الدفع المائي القوي. في هذه الدراسة ، تم عمل انموذج تجريبي فيزيائي يحاكي مكمن حقيقي. تم بناء انموذج Hele-Shaw يتكون من لوحين زجاجيين متوازيين بابعاد (30 سم * 60 سم * 3 سم) ، معبأة برمل السيليكا لتمييز أداء العملية بشكل مرئي. تمت محاكاة وجود دفع مائي في القاع عن طريق حقن الماء بضغط ثابت على الجزء السفلي من الانموذج . ثم تم توسيع وقت تشغيل تجارب الأنموذج في المختبر إلى الوقت المطلوب في الحقل للحصول على نفس قيمة الاستخلاص. بعد ذلك ، تم بناء نموذج محاكاة عددي ثنائي الأبعاد بالاعتماد على الانموذج الفيزيائي لتصريف الجاذبية بمساعدة ثاني أوكسيد الكاربون من خلال تطبيق سيناريوهات مختلفة . تم دراسة تاثير معدل حقن الغاز ، وضغط الغازالمحقون ومعدل إنتاج النفط على أداء طريقة حقن ثاني أوكسيد الكاربون غير القابل للامتزاج و بمساعدة الجاذبية  في تعزيز استخلاص النفط. ثم  تم البحث عن امثل اداء لطريقة GAGD للعثور على ظروف التشغيل المثلى التي ستنتج أقصى قيمة استخلاص للنفط.أشارت النتائج التجريبية إلى أن عملية GAGD تكون أكثر فائدة عندما تم تنفيذها على المكمن بدون وجود دفع مائي من الاسفل . أيضا ، تم الاستنتاج بان التقمع المائي لايعتمد على مقدار قوة دفع الماء من الاسفل في جميع الاختبارات التجريبية . كان أداء عملية GAGD أكثر فائدة من أداء Free Fall Gravity Drainage (FFGD) نظرًا لحصول على معامل استخلاص اعلى للنفط خلال وقت أقصر. كما أظهرت النتائج التجريبية نضوبا في كمية المياه المنتجة مع النفط بعد زمن اختراق الغاز للبئر المنتجة مما تسبب في انخفاض في القاطع المائي  النهائي بنسبة 4٪ من خلال عملية GAGD .من جانب اخر أظهرت نتائج المحاكاة العددية أن الاستخلاص النهائي للنفط يزداد بشكل كبير مع زيادة معدلات إنتاج النفط ، وزيادة معدل حقن الغاز يحسن أداء العملية بينما يؤدي حقن الغاز بضغط عال إلى استخلاص أقل فعالية بوساطة الجاذبية. أيضا ، فإن تطبيق عملية CO2-AGD على المكامن المحاطة بدفع مائي نشط يؤخر وقت اختراق الماء كثيرا. كما أظهرت نتائج الاداء الامثل للطريقة أن العوامل الأكثر تحكما في تعزيز استخلاص النفط عن طريق عملية GAGD غير القابلة للإمتزاج كانت ؛ أقصى ضغط في قاع بئرالحقن ، والذي يعتبر عاملاً مهيمناً.
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور صبيح اموري
جرت في قسم هندسة النفط / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور صبيح اموري والموسومة “Using local materials to improve the properties of different drilling muds” وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 12/3/2020 على قاعة الدراسات العليا في القسم.وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. فالح حسن محمد المهداوي وتالفت لجنة المناقشة من : أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/ رئيسا أ.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد/عضوا م.د. محمد عبد الامير عبد النبي /عضواحيث تناولت الرسالة موضوع استخدام المواد المحلية كاضافات لتحسين الخواص الريولوجية وخواص الترشيح لسوائل الحفر, شملت المواد المحلية المستخدمة في هذه الدراسة مساحيق من قشور الرمان وبذور العنب وسيقان الحنطة المعروف محليا باسم التبن.تم تجربة اضافات المواد المحلية بتراكيز (0.5,1,3,5,7 غم ) الى ثلاث انواع من اطيان الحفر ( طين ذو اساس مائي غير المثقل, mud KCl-polymer, FCLS mud  ) عند درجة حرارة الغرفة.كانت النتائج كالاتي
  • في KCl-polymer mud مع اضافة وزن (0.5 غم ) من مساحيق بذور العنب , كانت النتيجة نقصان في الخواص الريولوجية  حيث انخفضت اللزوجة البلاستيكية ونقطة المطاوعة واللزوجة الظاهرية بنسبة 85.71% ,75%,50% على التوالي والذي يشير الى ان بذرة العنب هي مادة مخففة وهو المطلوب لتقليل قوة السحب المطلوبة لتحرير الانابيب المستعصية.
  • مساحيق قشرة الرمان مع وزن( 0.5 و 1) غم في طين ذو الاساس المائي غير المثقل ووزن( 3 غم) في الطين FCLS , اظهر نقصان في كل الخواص الريولوجية وعلية تقليل امكانية حدوث الاستعصاء التفاضلي.
  • مساحيق بذور العنب اعطت اقل حجم للترشيح مع وزن( 0.5 غم) في طين FCLS والنقصان كان مساوي الى 44.4% . افضل سمك لكعكة الطين (اقل واحد) تم الحصول علية من اضافات تراكيز مختلفة من مساحيق قشور الرمان في طين ذو الاساس المائي غير المثقل باوزان (0.5,1,3,5) غم وايضا باوزان (3,5) غم من التبن في طين KCl-polymer.
تدريسي من قسم هندسة النفط يحصل على شهادة تقديرية من مجلة عالمية
 حصل المدرس الدكتور عمر فالح حسن على شهادة تقديرية لعمله كمقيم لبحوث مجلةJournal of Natural Gas Science and Engineeringالتابعة لدار النشر العالمية Elsevier  والمصنفة ضمن مستوعب سكوبس ضمن مجلات الربع الاول Q1 وتعتبر هذه المجلة واحدة من اهم المجلات العلمية في تخصص هندسة النفط على مستوى العالم.و تبين الشهادة تقييم د.عمر  24 بحثا للمجلة ابتداء من عام 2019 ولغاية الان.
طالب من قسم هندسه النفط يتطوع بتوصيل المتبرعين ببلازما الدم
 امير احمد شهاب طالب في السنه الرابعه في قسم هندسه النفط من مدينه النجف الأشرف حريص على المشاركه في الأعمال التطوعيه ومن اجل تقديم يد العون للمصابين بكورونا فايروس نشر اعلانا على حسابه الشخصي انه مستعد لنقل أي متبرع ببلازما الدم الى أي محافظه في العراق وعلى نفقته الخاصه. وعند ورود أنباء عن وجود متبرعين من البصره سافر من مدينته النجف الأشرف الى محافظه البصره ومن ثم نقل المتبرعين الى محافظه كركوك بسيارته الخاصه ولمده ثلاث أيام.ان الطالب امير احمد شهاب اثبت ان التطوع وخاصه بمثل هذه الأيام العصيبه التي يمر بها العالم كله إنما هي ثقافه لصيقه بالمجتمع العراقي وتعزز صمود المواطن العراقي وجه الظروف الاستثانيه التي يمر بها البلدوينتهز قسم هندسه النفط هذه المناسبه للتعبير عن شكره وامتنانه الى الجهود الطيبه التي قدمها الطالب امير احمد شهاب متمنين له المزيد من العطاء فالعمل التطوعي هي فرصتنا للقضاء على هذا الوباء. 

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM