مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة المساحة
شهدت قاعدة المعرفة العلمية توسعاً وتطوراً تقنيا كبيراً بكافة حقولها، بات معها ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بالتخطيط لتوفير متطلبات استحداث أقسام أو فروع متخصصة في مجال محدد، بهدف الإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بحقل التخصص، حتى يكون الخريج مؤهلاً تأهيلاً علمياً دقيقاً ويمتلك القاعدة العلمية الرصينة المتكاملة الجوانب التي تمكنه من الأداء المتقن لعمله والإبداع ومواصلة البحث العلمي في مجال تخصصه. وعليه فقد تم استحداث قسم هندسة المساحة الذي يعد احد تخصصات الهندسة المدنية في أيلول عام 1975 وبقي مرتبطاًً إداريا بقسم الهندسة المدنية  حتى عام 1977، ثم استقل القسم وعُين الأستاذ فوزي الخالصي رئيسا له آنذاك،  كما اعتمد القسم  في بداية تأسيسه وبشكل واسع على المحاضرين الخارجين من خارج القطر لندرة المتخصصين من العراقيين.
ومنذ ذلك الحين عمل القسم على تحقيق أهدافه في الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل ومتخصصين في هندسة المساحة عموماً. حيث ساهم الخريجون بالعمل في مؤسسات الدولة المتنوعة، والقطاع الخاص في الأعمال الهندسية المتمثلة بالرصد وتوقيع المواقع، وفي أعمال الشبكات الجيودسية وشبكات التسوية، وفي المراقبة الدقيقة للسدود والمنشآت الضخمة، وفي المشاريع الهندسية المتنوعة في التوقيع الدقيق للمواقع وفق الخرائط والمخططات التصميمية خلال التنفيذ وفي التحليل والتصحيح الهندسي واستنباط معلومات الصور الفضائية والجوية، وفي العمل على تحسين إمكانية اتخاذ القرار من خلال إعداد الخرائط بكافة أشكالها وأغراضها ومقاييسها وتوفير المعلومات الخاصة بها.

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

تعنوان النشاط المقترحموعد الانعقادمدة الانعقادمكان الانعقادالجهة المنظمةجهات مشاركة ان وجدتالبريد الالكتروني
يومشهرسنة

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة المساحة

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي نوري عبد الرسول في قسم الهندسة المساحة / جامعة بغداد بتخصص هندسة المساحة ، عن البحث الموسوم:  Monitoring and Producing 3D Model of the Al-Kadhimyia Holy Shrine Using Geomatics Techniques، (مراقبة وانتاج نموذج ثلاثي الابعاد للعتبة الكاظمية المقدسة باستخدام التقنيات المساحية) في يوم الخميس الموافق 10/11/2022 وباشراف الاستاذ المساعد يوسف حسين خلف. وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. عبد الرزاق طارش زبون          جامعة الاسراء / كلية الهندسة        رئيسا
  • أ.م.د. علاء سلمان داوود               جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا
  • أ.م.د. حسين صباح جابر             جامعة بغداد / كلية الهندسة           عضوا
  • أ.م. يوسف حسين خلف              جامعة بغداد / كلية الهندسة           مشرفا
ملخص عن الرسالة تعتبر المباني الدينية والتاريخية من أهم جوانب التراث الثقافي. إنها تعكس تاريخ البلدان والمجتمعات ونمط الحياة والعادات والتقاليد. لذلك من المهم الحفاظ على هذا التراث الديني من الإهمال والتخريب الذي تسببه بعض الأنشطة البشرية من جهة ، ومن جهة أخرى بسبب الظروف الجوية والتهديدات الطبيعية. خاصة المباني الدينية والتاريخية المكونة من أبراج ومآذن دائرية واسطوانية شاهقة الارتفاع وتأثير عمر بنائها القديم مما يسبب ميلها وانحرافها عن مركز القاعدة الأساسية الهدف من هذه الدراسة مراقبة وانتاج نموذج ثلاثي الابعاد لمآذن العتبة الكاظمية المقدسة والتي تقع في بغداد العراق والتي تعتبر من المعالم المهمة من الناحية الدينية والثقافية والتأريخية التي تتجسد فيها فن العمارة الاسلامية واستخدامت تقنيتين في المراقبة . التقنية الأولى تم استخدام المسح الأرضي بواسطة جهاز Total Station نوع نيكون. وتم رصد إحداثيات النقاط الموزعة على المآذن على شكل دوائر على مستويات مختلفة من القاعدة إلى الأعلى وايجاد الانحراف بواسطة برمجة المعادلات الرياضية والتي تعتمد على طريقة التصحيح باصغر المربعات ومؤامة الدائرة في برنامج الماتلاب .وكان مقدار الانحراف في المآذنة الجنوية الشرقية (B) هو (0.223) متر والماذنة الجنوية الغربية (C) هو (0.377) متر والماذنة الشمالية الغربية (D) هو (0.357) متر. والتقنية الثانية تم استخدام القياس التصويري قريب المدى ، والذي تم تمثيله باستخدام مركبة جوية بدون طيار (UAV) من نوع (Mavic 2 pro) وتم التقاط الصور بشكل اشرطة عمودي بتداخل عالي لتغطية جميع اجزاء المآذنة وتصميم خطة طيران لتغطية العتبة بالكامل . ثم أعيد بناء سحابة نقطية كثيفة وتم إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد للمآذن وللعتبة الكاظمية المقدسة باستخدام خوارزميات (SfM) في  برنامج Agisoft Metashap)) ومطابقتها للواقع عن طريق نقاط التحكم ، حيث كان مقدار الميل في المآذن حسب تسميات  (B,C,D) هو (0.361) (0.38) (0.225) م بالترتيب خلصت اهم الاستنتاجات المستمدة من البحث الحالي ، أن هذه النتائج اكدت التقارب بين تقنية المسح الارضي و المسح التصويري باستخدام الطائرة بدون طيار(UAV) في مراقبة الميل الشاقولي في المآذن العتبة الكاظمية المقدسة وبذلك فان استخدام هذا النوع من المسح التصويري سيفتح فرص مستقبلية لاستخدامه في اعمال المراقبة الهندسية للمنشات.  أخيرًا ، تم استخراج مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات بالإضافة إلى الدراسات المستقبلية المقترحة.
مناقشة رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة
      مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان:   Monitoring the Structural behavior of suspension bridge based on Global Navigation Satellite Systems (GNSS)   والمقدمة من قبل الطالبة (ايات كريم ثجيل) في جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة\ في يوم الثلاثاء المصادف 8\11\2022 وقد أشرف على اعداد الرسالة ( أ.م.د.  حسين علوان مهدي) وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د. محمود ذياب احمد \ رئيسا \ جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة أ.م.د. ميثم مطشر شرقي \ عضوا" \ جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة أ.م.د. جاسم احمد علي \ عضوا" \ الجامعة التقنية الوسطى \ كلية التقنية الوسطى \ قسم تقنيات هندسة المساحة     مراقبة السلوك الهيكلي للجسر المعلق بالاعتماد على أنظمة الملاحة العالمية (GNSS)     الملخص   يهدف استخدام GPS في مراقبة الجسر إلى تحديد السلوك الديناميكي لمنصة وابراج الجسر بشكل صحيح ودقيق ، بالإضافة إلى تقدير خصائص الاستجابة الرئيسية (الترددات النمطية والسعة). أهم معيار لمراقبة GPS هو الدرجة العالية من الدقة وتوافر الحلول الثابتة. ومع ذلك ، هناك بعض الأخطاء والقيود التي تؤثر على التحديد الدقيق لتحديد المواقع عن طريق GPS ، مثل خطأ الأيونوسفير ، وتأثيرات تعدد المسارات على إشارات GPS نتيجة لوجود بعض عناصر الهيكل (مثل الكابلات والأبراج وما إلى ذلك) ، و الضوضاء في جهاز الاستقبال. ، وانزلاق الدورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الهندسة الضعيفة لكوكبة الأقمار الصناعية أو العدد المحدود من الأقمار الصناعية سيقلل من موثوقية حلول GPS ، مما يؤدي إلى تقليل دقة تحديد المواقع وتقليل كفاءة نتائج GPS كنظام مراقبة. تبحث هذه الدراسة في التغلب على قيود نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من خلال الجمع بين GPS و GLONASS كنظام GNSS متعدد ، بهدف مراقبة الاستجابة الديناميكية للجسر المعلق للطريق السريع في اسكتلندا من خلال اكتشاف التشوهات الأفقية والرأسية في هذا الجسر لمدة 24 ساعة. تم تسجيل البيانات التي تم جمعها في غضون 10 هرتز. (أي 10 قراءة في ثانية واحدة). تظهر النتائج أن استخدام نهج GNSS متعدد لمراقبة الصحة الهيكلية أدى إلى تحسين أداء تحديد المواقع وتغلب على قيود نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
#إجتماع اللجنةالتحضيرية_والعلمية للمؤتمرالدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافيةوالمدن_الذكية
تشرفت كلية الهندسة بزيارة اللجنة التحضيرية _والعلمية للمؤتمرالدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافيةوالمدن_الذكية على رأسهم الدكتور زيد مكي فرهود رئيس اللجنة التحضيرية  ومجموعة من الاساتذة الافاضل ا.د. فيصل غازي و ا.د. سندس عبدالعباس البكري من كلية العلوم  و د. زكي سعيد من كلية الحكمة و ا.م.د. مصطفى موسى جبر .. جامعة بغداد و د. علاء الحمامي اليوم  وكان في استقبالهم السيد المعاون العلمي لكلية الهندسة أ.م.د ضياء جاسم و السيد رئيس قسم هندسة العمارة أ.م.د ضرغام مزهر العبيدي وا.م.د. ميثم مطشر من قسم المساحة وم.د. عمار صبيح حمود مسؤول الموقع الالكتروني لكلية الهندسة. وعقد الاجتماع التحضيري الاول لمؤتمر GSI المزمع انعقاده في بداية الشهر الثاني من عام 2023 وقد تم مناقشة الهيكل العام للمؤتمر والشخصيات المتحدثة من الوزارات والقيادات الحكومية العراقية فضلا عن الخبراء والاساتذة المتخصصين من داخل العراق وخارجه ، وتهيئة فقرات ومنهاج المؤتمر من جدولة التوقيتات الى تسمية القاعات التي ستعقد فيها الحلقات النقاشية والورش العلمية وإلقاء البحوث المقبولة مع وضع مديات زمنية متاحة لآلية عرض البحوث  من قبل الأكاديميين والفنيين والشركات العالمية المدعوة لهذا المؤتمر العالمي  الذي سيقام في بغداد وبحضور من شخصيات رفيعة المستوى. واتفقت اللجنة التحضيرية والعلمية على ان يكون هذا الاجتماع دوري لتحقيق النتائج المرجوة والاستعداد الكامل للمؤتمر  العالمي الذي يعطي رسالة واضحة عن مواكبة العراق لاهم التطورات العلمية العالمية في مجال GSI والمسح الجغرافي وما يتعلق به  من تطبيقات أخرى.    
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب   Studying the state of desertification using remote sensing and GIS techniques والمقدمة من قبل الطالبة  (علا عبد الرزاق يوسف) في جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة\ في يوم الخميس المصادف 13\10\2022 وقد اشرف على اعداد الرسالة  ( أ.م.د.حسين صباح جابر الحسني ) وتألفت لجنة المناقشة من :
  1. أ.د. محمود ذياب احمد \ رئيسا \ جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة
  2. أ.د.علياء حسين علي/عضوآ/جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات/قسم الفيزياء
  3. أ.م.د.حيدر عبد الرزاق عبد دبس/جامعة القاسم الخضراء/كلية الهندسة/قسم ادارة الموارد المائية
    دراسة حالة التصحر باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية المستخلص التصحر هو مصطلح يشير الى ظاهرة تدهور الأرا ضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وشبه الرطبة بسبب عدة عوامل مثل تغيرات المناخ والأنشطة البشرية. ظهر التصحر في الآونة الأخيرة كمشكلة بيئية رئيسية في العالم. العراق هو أح د الدول التي تعاني من ظاهرة التصحر خلال السنوات الأخيرة خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية والغربية وتفاقمت هذه الظاهرة خلال العشر سنوات الماضية لعدة أسباب حيث ازدادت العواصف الرملية والترابية في هذه الفترة. تناولت الدراسة )دراسة حالة التصحر باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية( لغرض دراسة حالة التصحر في منطقة الدراسة والتي هي جزء من محافظة النجف. تم استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في هذه الدراسة للمساعدة في تفسير وتحليل الصور الفضائية بشكل يؤدي الى وضع المعلومات بشكل صحيح امام أصحاب القرار. تم الاعتماد على صورتين فضائيتين من Sentinel 2 بتاريخ ) 26 / 12 / 2015 و 29 / 11 / 2021 .)تمت معالجة الصور بواسطة برنامجي SNAP 8.0 و ArcMap واستخدمت لتصنيف هذه الصور وحساببعض مؤشرات الاستشعار عن بعد مثل مؤشر فرق الغطاء النبات ي “ NDVI " ومؤشر فرق المسطحاتالمائية “ NDWI " ومؤشر التربة العارية " BSI " ومؤشر فرق المناطق الحضرية الطبيعي " NDBI "لإنشاء خرائط موضوعية للتصحر في منطقة الدراسة. وأظهرت النتائج أن منطقة الدراسة تعاني من ظاهرةالتصحر حيث تبين من خلال النتائج زيادة مدى التصحر في المنطقة خلال فترة الدراسة. كما أظهرت نتائجكشف التغيير أن منطقة الدراسة أصبحت في حالة جفاف خاصة في الجزء الغربي، وتعاني من كثبان رمليةوأراضي قاحلة ونقص الموارد المائية في المنطقة، خاصة في الجزء الغربي، و أن التصحر بدأ بالزحفإلى المناطق الشرقية من منطقة الدراسة حيث كانت نسبة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة في عام 2015( 24.14 ٪( وانخفض في عام 2021 حيث أصبح ت ) 23.39 ٪( بينما زادت نسبة الأراضي القاحلة لتصلإلى ) 48.95 ٪( عام 2015 وارتفعت إلى ) 50.06 ٪( عام 2021 حسب نتائج التصنيف.    
كلية الهندسة تستقبل طلبتها الجدد العام الدراسي 2022/2023
تم استقبال الطلاب المقبولين في كلية الهندسة  للعام الدراسي 2022-2023 من قبل  السادة رؤساء الاقسام  و اعضاء لجنة استقبال الطلاب الجدد . و تم الترحيب بالطلبة الجدد و تمني حياة علمية و دراسية مليئة بالانجازات المشرقة. و قد تم استعراض مايأتي : 1-التاكيد على اهمية التخصص  وحاجة المجتمع له اذ امه يقود التقدم العلمي في جميع انحاء العالم والاستفادة من وجودهم بالقسم للحصول على المعرفة والخبرة الضرورية للعمل مستقبلا كمهندسين    2-التاكيد على ضرورة الحرص من لدن الطلبة على السلوك المنضبط والايجابي والابتعاد عن السلوكيات الشاذة والغريبة والالتزام بالدوام واحترام وقت المحاضرة والمحافظة على موجودات القسم ونظافته بما يعزز السمعة الجيدة لطلبة القسم بشكل خاص والكلية بشكل عام .   3-التوضيح بانه طبيعة المواد الدراسية المقررة لكل مرحلة وتفاصيل مفرداتها تم تحديدها بناء على المتطلبات الدراسية لهذا التخصص إذ تقسيم المواد الى مواد اساسية تعطى في المراحل الاولية، ومواد متقدمة واختصاصية تعطى في المراحل المتقدمة.     4-التاكيد على متابعة الطلبة للمواد الدراسية وعدم ترك المادة العلمية لتتراكم بالشكل الذي يصعب على الطالب مواكبة المحاضرات ويؤثر بشكل سلبي على ادائه في الامتحانات الفصلية ومن ثم على السعي السنوي الذي يعبر عن مستوى اداء الطالب خلال العام الدراسي .   5-التأكيد على ضرورةالابتعاد عن التغيب عن المحاضرات وان هناك تركيز هذا العام على نسب الغياب وسيتم محاسبة من تجاوز غياباته النسب المعتمدة . 6-تم اعلام الطلبة بأن المرشد التربوي لكل مرحلة سيتابع حالة الطلبة ويعمل بالتعاون مع القسم على تذليل الصعوبات والمشاكل ان وجدت وفق التعليمات والضوابط السارية كما ان ممثل الشعبة سيكون بمثابة حلقة وصل بين طلاب الشعبة والتدريسيين فيما يخص الاداء للمادة العلمية.  
مناقشة  طالبة  الماجستير في قسم هندسة المساحة
    تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة علا عبد الرزاق يوسف     في قسم هندسة المساحة عن البحث الموسوم Monitoring of desertification using remote sensing and GIS techniques  مراقبة التصحر باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في يوم الخميس  الموافق 13   - 10 -  2022 وبأشراف أ.م.د. حسين صباح جابر  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. محمود ذياب احمد جامعة بغداد/ كلية الهندسة   رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. علياء حسين علي جامعة بغداد / كلية العلوم للبنات   عضوا
  • اللقب العلمي أستاذ مساعد أ.م.د. حيدر عبد الرزاق عبد دبس    جامعة القاسم الخضراء/ كلية الهندسة     عضوا
  • اللقب العلمي أستاذ مساعد أ.م.د. حسين صباح جابر جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا
  تناول البحث مراقبة التصحر باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية لرصد ظاهرة التصحر في جزء من محافظة النجف ملخص عن الرسالة / الاطروحة التصحر هو مصطلح يشير الى ظاهرة تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وشبه الرطبة بسبب عدة عوامل مثل تغيرات المناخ والأنشطة البشرية. ظهر التصحر في الآونة الأخيرة كمشكلة بيئية رئيسية في العالم. العراق هو أحد الدول التي تعاني من ظاهرة التصحر خلال السنوات الأخيرة خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية والغربية وتفاقمت هذه الظاهرة خلال العشر سنوات الماضية لعدة أسباب حيث ازدادت العواصف الرملية والترابية في هذه الفترة. تناولت الدراسة (مراقبة التصحر باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية) لغرض مراقبة ظاهرة التصحر في منطقة الدراسة والتي هي جزء من محافظة النجف. على صورتين فضائيتين من Sentinel 2 بتاريخين (26/12/2015 و 29/11/2021). تمت معالجة الصور بواسطة برنامجي SNAP 8.0 وArcMap واستخدمت هذه البرامج لتصنيف الصور وحساب بعض مؤشرات الاستشعار عن بعد مثل مؤشر فرق الغطاء النباتي “NDVI" ومؤشر فرق المسطحات المائية “NDWI" ومؤشر التربة العارية "BSI" ومؤشر فرق المناطق الحضرية الطبيعي "NDBI" لإنشاء خرائط موضوعية للتصحر في منطقة الدراسة. أظهرت نتائج كشف التغيير أن منطقة الدراسة أصبحت في حالة جفاف خاصة في الجزء الغربي، وتعاني من زيادة الأراضي القاحلة ونقص الموارد المائية في المنطقة، خاصة في الجزء الغربي، وأن التصحر بدأ بالزحف إلى المناطق الشرقية من منطقة الدراسة حيث كانت نسبة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة في عام 2015 (24.14٪) وانخفض في عام 2021 حيث أصبحت (23.39٪) بينما زادت نسبة الأراضي القاحلة لتصل إلى (48.95٪) عام 2015 وارتفعت إلى (50.06٪) عام 2021 حسب نتائج التصنيف.  
دورة هندسية بعنوان ( الطائرات المسيرة ودورها في المشاريع الهندسية في العراق  )
برعاية السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة المحترمة ستقيم كلية الهندسة جامعة بغداد دورة هندسية بعنوان ( الطائرات المسيرة ودورها في المشاريع الهندسية في العراق  ) بالتعاون بين وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة بجامعة بغداد مع الاستاذ المساعد الدكتورة فنار منصور عبد التدريسية في كلية الهندسة جامعة بغداد الاجور 25000 الف دينار عراقي المكان قاعة الاستاذ الدكتور علي الكليدار بمركز هاواوي  في كلية الهندسة جامعة بغداد مدة الدورة ثلالث ايام تبدا في  23 ولغاية 27 / 10 /2022
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
جرت يوم الخميس الموافق 8/9/2022 في الساعة التاسعة صباحا و في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة طالبة الماجستير قطرالندى راسم رجب ........ الموسومة   Selection of the optimal location for windmills (turbines) in the governorates of Baghdad and Diyala using the Geographic Information System (GIS) technique   اختيار افضل موقع لتوربينات الرياح في محافظتين بغداد و ديالى باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية   تتألف لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماءهم ادناه:   و بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, تم منح الطالبة درجة الماجستير في هندسة المساحة و تلخصت رسالة الطالبة بما يأتي: تعتبر الطاقة المتجددة أحد البدائل الممكنة في ضوء التحسن الاقتصادي الحاد وزيادة استهلاك الطاقة. يتطلب تحسين مشاريع مزارع الرياح وضع الخطط والتقييمات الصحيحة. في الوقت الحاضر ، يتزايد استخدام الطاقة كل عام بسبب النمو السكاني. حيث يؤدي التأثير البشري على الكوكب إلى الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لذلك يجب أن تلتزم الأطراف بخفض هذه الانبعاثات. وبالتالي ، هناك حاجة إلى تطوير قطاع الطاقة من أجل توفير كمية كافية من الموارد. يجب اختيار مواقع إنشاء محطات الطاقة والمشاريع المستدامة الأخرى بعناية فائقة من أجل توفير أقصى قدر من مكاسب الطاقة. لذلك ، فإن البحث عن المواقع المناسبة لتركيب توربينات الرياح سيزيد من كفاءة الإنتاج ويقلل من تكاليف البناء لمثل هذه الاستثمارات. الهدف من الدراسة هو تطوير تقنية اختيار الموقع لمحطات طاقة الرياح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و عملية التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) باستخدام النهج العام الذي تم تطويره ، تركز الدراسة على محافظتي ديالى و بغداد و تستكشف امكانية تطبيق النموذج باستخدام طبقات بيانات نظم المعلومات الجغرافية المتاحة للمنطقة حيث يعتمد بشكل أساسي بالكامل على أربعة معايير رئيسية (مناخية ، اقتصادية ، جيومورفولوجية وبيئية). كل مجموعة رئيسية لها معايير فرعية تؤثر على موقع توربينات الرياح. وقد استند هذا الترتيب لكل معيار إلى مراجعة الدراسات السابقة. تم فحص "نسبة الاتساق" من وجهات نظر الخبراء باستخدام نهج المقارنة الزوجية ، وتم حساب الوزن الأخير لكل معيار باستخدام AHP. تم إنشاء خريطة توضح موقع الملاءمة والموقع الأمثل لتوربينات الرياح باستخدام ArcGIS Model Builder. وكانت النتيجة أن (8٪) من محافظة ديالى كانت ذات ملائمة عالية و مناسبة جيدة (38٪) وأقل ملاءمة (42٪) ومناطق غير مناسبة (12٪). المنطقة الغربية لمحافظة ديالى هي المنطقة المثلى لبناء توربينات الرياح. أما بالنسبة لمحافظة بغداد ، فإن (5٪) من بغداد كانت ذات ملائمة عالية و مناسبة جيدة (40٪) وأقل ملائمة (51٪) ومناطق غير مناسبة (4٪).  
السيدة عميدة كلية الهندسة تتفقد سير الامتحانات النهائية
تفقدت السيدة عميد كلية الهندسة بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة القاعات الامتحانية لقسم الهندسة الكيمياوية  والهندسه المدنيه وهندسه العماره وبرفقه السيد المعاون الطلابي وفريق شعبه الخدمات والمتابعه والدفاع المدني ود نصير رئيس لجنه الصيانه المحترمين يوم الثلاثاء الموافق 14/6/2021 حيث اطلعت السيدة العميد من خلال هذه الجولة على سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2021-2022 كما تفقدت مستوى الخدمات المقدمة للطلبة في القاعات وطبيعة الاسئلة الامتحانية وكذلك التاكيد على نشر السعي النهائي للطلبة ، وأكدت عميد الكلية أن العمادة تتابع و باهتمام توفير ما تحتاجه العملية الامتحانية بشكل يضمن إجراءها بانسيابية عالية و الحرص على توفير الهدوء أثناء أداء الامتحانات.
ورشة علمية في قسم هندسة المساحة
اقام قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة جامعة بغداد بالتعاون مع المحاضر علي محاسن واشراف مباشر من وحدة التأهيل والتوظيف بكليتنا  الورشة الموسومة  ( The Art of Programming with Python ) في يوم الخميس المصادف 2 /6/  2022 و تم فيها شرح اساسيات لغة البرمجة بايثون و التي تستعمل في مجالات متعددة مثل الذكاء الاصطناعي و علم البيانات و تطوير تطبيقات الويب و غيرها، و تعلم  المفاهيم الاساسية في البرمجة مثل (Loops , Functions, Conditions) وغيرها من المفاهيم الاساسية بالبرمجة حيث تعلم هذه المفاهيم سوف يمهد  الطريق في تعلم لغات البرمجة الاخرى و تعطيك الاساس القوي للدخول في مجالات و مواضيع متقدمة في لغة بايثون و عالم البرمجة عموما.     .
اعلان عن ورشة
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
ناقشة رسالة الماجستير للطاالب مختار حميد صالح في قسم هندسة المساحة عن البحث الموسوم (اقتراح وتقييم شبكة جيودسية محلية لمراقبة سدة الكوت باستخدام تقنيات التصحيح المتقدمة) في يوم الخميس الموافق 31-3-2022 وبأشراف أ.م. يوسف حسين خلف . وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : · أ.د محمود ذياب جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيساً · أ.م.د حسين صباح جابر جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً · أ.م.د جاسم احمد علي الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الهندسية عضواً · أ.م. يوسف حسين خلف جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفاً تناول البحث: تعتمد تقنيات التحليل والتقييم الحديثة للتشوه الأفقي للهياكل الخرسانية مثل السدود على افتراض ان شبكات المراقبة الجيوديسية هي شبكات حرة، وخالية من نقاط الضبط الارضي، حيث يجب أن تنفذ التصحيحات لهذه الشبكة باستخدام تقنيات معقدة مثل (اقل المربعات) و (المعكوس المعمم للمصفوفة (Generalized Inverse)). تبحث هذه الرسالة حول كيفية إنشاء شبكة جيوديسيه و تصحيحها وتقييمها بالطريقة المذكورة اعلاه. يتم اجراء مقارنة بين مواقع اعمدة المراقبة في كلا الرصدتين لحساب الزحف الحاصل في اعمدة المراقبة وذلك باستخدام النهج الاحصائية, ثم يمكن اقتراح سبل المعالجة. لأن العراق يحتوي على اثنين من الأنهار الرئيسية والبحيرات والعديد من الروافد المائية الإضافية، تم تشييد العديد من السدود والنواظم. نظرا لأن سدة الكوت لا تمتلك شبكة جيوديسية لمراقبتها، فقد تم اختيارها كمنطقة دراسة في هذه الرسالة. تم تصميم الشبكة الجيوديسية من 15 عمود مراقبة وقد رصدت الشبكة مرتين. تم اجراء اسلوب التصحيح الحر لشبكة المراقبة المقترحة، وحساب الاحداثيات المصححة لاعمدة المراقبة والانحرافات المعيارية، وتم الحصول على منحني بعد إزالة كل القياسات الشاذة من الشبكة بأسلوب كشف الأغلاط (Blunder Detection). تم إجراء مقارنات إحصائية بين الاسلوب الحر للتصحيح والاسلوب التقليدي للزحف المحسوب لمواقع اعمدة المراقبة خلال الرصدتين اللتان رصدتا في فبراير وأكتوبر عام 2021. في نهاية البحث تم استنتاج ان سدة الكوت مستقرة، حيث تم التوصل الى ان أعلى تشوه في السدة هو في العمود P2 وقيمته 7مم لمدة 8 أشهر. تمتلك أعمدة المراقبة (D و F) بأصغر منحني اخطاء والتي تعتبر الافضل من بين جميع اعمدة المراقبة لاختيارها كنقاط الضبط الارضي، في حين أن عمود المراقبة (A) هو الأكثر استقرارا، حيث اثبتت المقارنات الاحصائية أن قيمة تشوهه هي صفر. تعتبر هذا العملية احد مواضيع اختبار و ايجاد التصميم الافضل للشبكة الجيوديسية (Optimization of Geodetic Network) وتسمى التصميم من المرتبة الصفرية (Zero Order Design).  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تم مناقشة رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة للطالبة هديل رعد مهدي للبحث الموسم ( Low-Cost photogrametric Techniques for The work progress of a Construction site ) في يوم الاثنين الموافق 9/5/2022. وبأشراف أ.م نغم عامر عبد اللطيف. وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة التدريسين: 1-أ.د.محمود ذياب احمد /كلية الهندسة /رئيسا" 2- أ.م.د اسماء ثامر ابراهيم /كلية الهندسة / عضوا" 3- أ.م.د ميثم مطشر البكري/ كلية الهندسة / عضوا" 4- أ. م. نغم عامر عبد اللطيف /كلية الهندسة / مشرفاً تناول البحث: من اهم أسباب نجاح المشاريع الهندسية هي مراقبة وإدارة المشروع لحظياً باستخدام أحدث التقنيات الهندسية لمتابعة مراحل التنفيذ، اذ أصبحت مراقبة مواقع البناء من خلال تطبيق طرق القياس التصويري ممارسة شائعة. يعد المسح بالليزر أو المسح التصويري باستخدام الصور أو الفيديو من الطرق المستخدمة المتاحة الآلية لمراقبة المنشآت، فقد شهدت تقنيات المسح تطوراً ملحوظا متمثلة باستخدام الطائرة بدون طيار(UAV) التي تم استغلالها بإنتاج نماذج رقمية لإدارة المعلومات في مجال تشييد المباني حيث يمكن تكاملها مع تقنيات عديدة في ان واحد. في هذه الدارسة، بدأت متابعة مشروع فندق قلب العالم في بغداد على مرحلتين تفصل بينهما خمسة أشهر تقريبا، اذ تم الحصول عليها من موقع العمل بعد التقاط الصور بطائرة من دون طيار، تمت معالجة الصور الملتقطة باستخدام برنامج (Agisoft) وإنتاج نموذج ثلاثي الابعاد لكل وتصدير احداثيات السحابة النقطية لكل نموذج تم إنشاؤه بصيغة (LAS) لحساب مساحة المشهد الامامي ومعرفة مدى تقدم العمل باستخدام برنامج (TerraSolid&Microstation) اذ ظهرت مساحة الواجهة للموديل الأول بمقدا (7195.94m² ) اما مساحة واجهة الموديل الثاني كانت بمقدار(7848.37m²)، والفرق بين مساحة الواجهتين كان مقداره (652.43m²)، لذا يمكننا من خلال هذا الفرق البسيط ان نستنتج بان التقدم في تنفيذ العمل اثناء هذه المدة كان بطيئاً، مما يبن لنا أهمية هذه الدراسة في مدى كفاءة التقنيات الحديثة في مراقبة وإدارة المشاريع الضخمة  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
  تم في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(انتاج نموذج هجين ثلاثي الابعاد لمجمع سكني بواسطة دمج تقنية المسح الليزري الارضي مع المسح التصويري باستخدام الطائرات من دون طيار) للطالب (محمد غانم) في يوم الاربعاء المصادف 11/5/2022 في قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة.وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتورة (فنار منصور عبد) وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (مصطفى عبد الجليل ) (رئيساً) والاستاذ المساعد الدكتورة (عذراء هاشم) (عضواً) والاستاذ المساعد () عضواً. الخلاصة: الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو انه في العقود الماضية اعتبر المسح الليزري والمسح التصويري تقنيات شائعة  لتوفير خدمات المراقبة والتحليل وانتاج نماذج ثلاثية الابعاد في مجموعة واسعة من التطبيقات و تشمل الهندسة العكسية والنمذجو ثلاثية الابعاد وعلوم الارض و الانثروبولجيا والواقع الافتراضي و غيرها الكثير وذلك لتغلب على الفروق والمحددات لكل من المسح الليزري و المسح التصويري من خلال تقديم استراتيجية الاندماج بين التقنيتين  بالاعتماد على منهجية التكامل المستخدمة في هذا البحث التي تروم الى تحويل بيانات الليزر ثلاثية الابعاد الى صور ثنائية الابعاد من خلال استخدام برنامج (Reality Capture)  للتغلب على معوقات دمج البيانات ثلاثية الابعاد مع البيانت ثنائية الابعاد (صور) المستحصل عليها باستخدام الطائرات المسيرة    
حملة تنظيف في قسم المساحة
  أقام قسم هندسة المساحة حملة تنظيف للقسم والحدائق المجاورة له بمشاركة أساتذة القسم وطلابه ... وتضمنت الحملة إزالة الأعشاب الميتة والغير مرغوب بها وتنظيف القسم وإزالة المواد المتضرره من الباب الخلفي للقسم.  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
  تم مناقشة اطروحة رسالة  الماجستير الطالبة   فاطمة هاشم سعد          في قسم الهندسة  المساحة     عن البحث الموسوم  (دمج الصور متعددة الاطياف وتحليل الانصهارلتحسين خرائط استخدام الاراضي \الغطاء الارضي  باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد) في يوم الخميس    الموافق  24-3  -2022 وبأشراف / ا.م.د حسين صباح جابر و ا.م.د حيدر عبد الرزاق دبس  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • ا.م.د علاء داود سلمان جامعة  بغداد / كلية  الهندسة      رئيسا
  • ا.م.د هبة خضير عباس                             جامعة بغداد / كلية  العلوم  للبنات        عضوا
  • ا.م.د هاشم علي حسب       جامعة الفرات الاوسط التقنية / المعهد  التقني نجف      عضوا
  • ا.م.د حسين صباح جابر     جامعة  بغداد / كلية  الهندسة         مشرفا
  • ا.م.د حيدر عبد الرزاق دبس          جامعة القاسم الخضراء / كلية الهندسة            مشرفا
  تناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة   يعد إنتاج خرائطLU/LC  من أهم تطبيقات الإستشعار عن بعد، لذلك فإنها تحتاج إلى تحديث بيانات بإستمرار، نتيجة تغير إستخدام الأرضي والغطاء الأرضي. تم تطبيق أنواع مختلفة من البيانات لهذا الغرض، ومع ذلك، فإن إستخدام دقة مكانية منخفضة للبيانات المستشعرة عن بعد لن يحسن رسم الخرائط وتقدير LU/LC، علاوة على ذلك، فإن طريقة التصنيف التقليدية قائمة بذاتها. في هذه الحالة، يحتاج إلى أساليب وتقنيات جديدة لإستخدام أنواع مختلفة من البيانات والخوارزميات للحصول على دقة عالية لرسم خرائط LU/LC. يلعب إندماج مجموعة البيانات للصور متعددة الأطياف والبانكروماتية دوراً كبيراً ويوفر تقديراً دقيقاً لخريطة LU/LC، نظراً لإستخدام مجموعة بيانات من أجزاء طيفية مختلفة لها خصائص مكانية وطيفية مختلفة. ، حيث إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إيجاد طريقة محسنة لإنتاج خرائط استخدام الأرضي والغطاء الأرضي لمحافظة كربلاء في العراق، ولإجراء هذه الدراسة، تم إستخدام بيانات القمر الاصطناعيLandsat-8  وتم إختيار عدة خوارزميات لإتمام عمليات المعالجة والتصنيف وهي خوارزمية التصنيف Support Vector machine (SVM) و خوارزميتي الاندماج Gram-Schmidt (GS) و Brovey Method (BM). وتم الحصول على بيانات القمر الاصطناعي Landsat-8 بتاريخ 13\7\2020. وكانت البيانات المستخدمة هي صورة متعددة الأطياف بدقة مكانية تبلغ 30م وصورة شاملة الألوان بدقة مكانية تبلغ15 م. وبعد إن تم إجراء عمليات المعالجة و إعداد الصور للمعالجة اللاحقة والتحليل، تم إجراء عملية دمج الصور (صورة متعددة الأطياف وصورة شاملة الألوان) بواسطة خوارزميتي الإندماج GS و BM. وتم الحصول على صورتين مدمجتين، حيث تم تقســيم منطقة الدراسة إلى ستة فئات وهي (المنطقة الحضرية والنباتية والأجسام المائية والتربة-1 والتربة-2 والطرق) و إختيار عينات التدريب لإجراء التصنيف  للصورة متعددة الأطياف والصور المدمجة. وبعد الحصول على نتائج التصنيف، تم تقييم دقة النتائج بالإعتماد على Confusion Matrix، وتم إجراء المقارنة على مستوى Overall accuracy و Kappa coefficient. أظهرت النتائج إن طريقة تصنيف الصورة المدمجة بواسطة GS والمصنفة بواسطة SVM حصلت على أعلى قيمة  Overall accuracy وKappa coefficient  البالغتين 97.81% و 0.95 على التوالي وحصلت طريقة تصنيف الصورة المدمجة بواسطة BM والمصنفة بواسطة SVM على قيم جيدة لكلا من Overall accuracy وتبلغKappa coefficient 95.15%  وتبلغ 0.93 على التوالي. أما طريقة تصنيف الصورة متعددة الأطياف بواسطة SVM حصلت على أوطئ القيم لكلا من Overall accuracy وتبلغ  90.61% وKappa coefficient  وتبلغ0.89 . و أوضحت النتائج بأن طريقة تصنيف الصورة المدمجة بواسطةGS  والمصنفة بواسطة SVM هي أفضل طريقة لإنتاج خرائط الإستخدام الأرضي و الغطاء الأرضي لدقتها الجيدة و ملائمتها و فعاليتها في تحسين تصنيف منطقة الدراسة.    
تدريسيين من كلية الهندسة جامعة بغداد يشاركوا في ندوة علمية بجامعة الموصل
  ضمن اطر التعاون بين جامعات العراق و كذلك المساهمة في الخدمات المجتمعية يشارك تدريسيين من كلية الهندسة جامعة بغداد في لجنة تحضيرية وعلمية للندوة العلمية المعنونة (التحديات الهندسية في التعامل مع المعالم التأريخية المتضررة في مدينة الموصل) والتي ستقام في  كلية الهندسة جامعة الموصل  بالتعاون مع الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الاسس ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)   بتاريخ 4/11/2021-3.
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب : حبيب غضيب معارز  في قسم هندسة المساحه عن الرسالة الموسومه (التحليل الطوبوغرافي والهيدرولوجي باستخدام نظام المعلومات الجغرافية للجزء الغربي لمدينة كربلاء ) في يوم الخميس الموافق (5/8/2021) في قاعة البيروني قسم هندسة المساحه كلية الهندسة/ جامعة بغداد وبأشراف      
ت الاسم الاختصاص الدقيق محل العمل المنصب
1 أ.م.د عذراء هاشم محمد هندسة مساحه جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيساً  
2 أ.م.د نهاد داود حسن هندسة مساحه الجامعة التقنية الشماليه/ الكليه التقنيه الهندسيه كركوك عضواً
3 أ.م علاء داود سلمان هندسة الجيوتكنيك جامعة بغداد/ كلية الهندسه عضواً
4 أ.م.د حسين صباح جابر هندسة الجيوماتكس جامعة بغداد/ كلية الهندسه مشرفاً
  المــــستخلص نظم المعلومات الجغرافية هو نظام قائم على الحاسوب هذا النظام له القدرة على  معالجة وتحليل البيانات المختلفة مثل البيانات المكانية والوصفية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج جديدة لدعم صناع القرار. يهدف هذا البحث إلى دراسة نوعين من التحليلات المتقدمة تشمل؛ التحليلات الطبوغرافية والهيدرولوجية للجزء الغربي من مدينة كربلاء في العراق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. يهدف التحليل الطوبوغرافي إلى معرفة التضاريس السطحية والحصول على نتائج الخرائط الرقمية التي تظهر محاكاة منطقة الدراسة بناء على بعض الأساليب والأدوات في مجال نظم المعلومات الجغرافية بعد انشاء نموذج ارتفاع رقمي من المسح الميداني باستخدام جهاز نظام التموضع العالمي التفاضلي لمنطقة الدراسة مثل خطوط الكنتور, الميل, اتجاه الميل, حساب كميات الحفر والردم, تبادل الرؤية بين نقاط محددة بالنسبة الى نقاط منطقة الدراسة, تبادل الرؤية بين نقطة محددة واحدة بالنسبة الى نقاط منطقة الدراسة, تبادل الرؤية لخط مثل طريق او قناة أروائية موجود ضمن منطقة الدراسة واخيرا انشاء مقطع طولي لأي مشروع يقع في منطقة الدراسة. بعد ذلك يتم التحليلات الهيدرولوجية التي تستند الى محاكاة منطقة الدراسة حيث تمنح هذه التحليلات خرائط رقمية تعرض الخصائص الهيدرولوجية الرئيسية والثانوية لمنطقة الدراسة. تشمل التحليلات تحديد اتجاه التدفق, تراكم التدفق, معرفة رتب المجاري, ترابط التدفق, مستجمعات المياه والاحواض المائية لمنطقة الدراسة. كذلك تم حساب مساحة ومحيط وعدد الرتب المائية واطوال المجاري ضمن اي مستجمع مائي الذي يؤثر فعلا علي منطقة الدراسة. اظهرت النتائج لهذا البحث ان منطقة الدراسة هي منطقة صحراوية مختلفة المناسيب حيث يبلغ اعلى منسوب ( 125م) واقل منسوب (30م)وهي منطقة غير مسطحة , كذلك تبين انها منطقة منخفضة الانحدار حيث بلغ معدل الانحدار °(0,2( او( %0,35) وانها تحتوي على اربعة احواض رئيسية تقع ضمن حدود منطقة الدراسة وكانت مساحة كل حوض (540,07م² ،374,34م² ، 147,16 م² ، 97,78م² ) على التوالي ومحيط كل حوض (115,64م ، 93,46 م ، 84,25م  ، 50,7م ) على التوالي.  هذه التحليلات مهمة للغاية لاتخاذ القرارات في هذا المجال. ان تقنية نظم المعلومات الجغرافية لها القدرة في تقليل الوقت والكلفة وتوفير الجهود.        
مناقشة رسالة ماجستير  في قسم هندسة المساحة
    تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب / الطالبة مروة علاء حسين  في قسم هندسة المساحة      عن البحث الموسوم دراسة تاثير الخصائص الكارتوكرافية على انتاج الخرائط الكادسترائية الرقمية(منطقة الدراسة:العراق,محافظة واسط)  في يوم  الاحد  الموافق   23 – 5-  2020 وبأشراف أ.م.د ميثم مطشر شرقي  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي استاذ عبد الرزاق طارش زبون جامعة  التكنولوجية / كلية الهندسة قسم المدني                                     رئيسا                                                                                                     رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. حاتم خليفة بريسم جامعة بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة   عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد أ.م.نغم عامر عبد اللطيف جامعة  بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة
عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد أ.م.د. ميثم مطر شرقي جامعة  بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة
مشرفا تناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة الخارطة الكادسترائية هي عبارة عن تسجيل شامل لأراضي العقارات أو حدود الممتلكات العقارية. في معظم بلدان العالم ، تم تطوير الأنظمة القانونية للمتلكات العقارية واستخدام  الخرائط الكادسترائية لتحديد أبعاد ومواقع قطع الأراضي في الوثائق القانونية. ان النظام الإحداثي الحالي للخرائط الكادسترائية العراقية هو النهروان 1934 ، ومسقط هذه الخرائط هو لامبرت المخروطي المطابق. لذلك فان الهدف الاساسي من هذه الرسالة هو دراسة تأثير الخصائص الكارتوكرافية على تحديث الخرائط الكادسترائية. تعتمد هذه الدراسة  بشكل اساسي على تحليل وفحص تاثيرات تغير المسقط وتحويلات سطح الاسناد للخرائط الكادسترائية من (datum: nahrwan34, projection: lambert conformal conic) الى (datum WGS84, projection: UTM)  . لإجراء  هذه التحويلات تم استخدام عدة انواع من البرامجيات مثل  civil 3D ,ArcGIS  و GEOTRANS لتحويل احداثيات الخرائط الكادسترائيه من احداثيات جغرافيه الى تربيعية. في هذه الرسالة تم اختيار منطقة الزبيدية في محافظة واسط / العراق كمنطقة دراسية. هناك عدة أخطاء في الخرائط  الكادسترائية العراقية. أحد هذه الأخطاء هو الخطأ الترسيمي والذي يسبب  حدوث فجوة بين الخرائط المجاورة لمنطقة الدراسة ، كما يتسبب في حدوث تشوه في الخرائط المساحية عند عمل الارجاع الجغرافي إذا كانت إحداثيات الاركان غير صحيحة. تم التخلص من هذه الأخطاء في هذا البحث عن طريق إنشاء شبكة في برنامج ArcGIS. أظهرت النتائج وجود تشوه في المساحات والمسافات والاتجاهات على الخرائط الكادسترائية عند تحويل المسقط من مسقط لامبرت المخروطي الى مسقط ((UTM. ان قيم التشوهات في المساحات والمسافات تختلف بناءً على مساحة المنطقة وطول الخط في الخارطة الكادسترائية. حيث تزداد هذه التشوهات بزيادة المساحة والمسافة المقيسة الخرائط الكادسترائية. بينما كانت قيم التشوهات في الاتجاهات صغيرًا ومتباين نسبيًا. فيما يخص تحويلات سطح الاسناد من NAHRWAN 34 الى WGS84 فقد بينت النتائج بان مربع معيار الخطأ TRMSE لطريقة affine transformation كان ±0.895 مترا بينما قيمة TRMSE لطريقة Molodensky transformation كان ± 0.651 مترا. تم استخدام طريقة Molodensky transformation  لتحويل سطح الاسناد لجميع الخرائط الكادسترائية .  
مناقشة طالب  الماجستير في قسم هندسة مساحة
    تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب حسام حسن حمزة             في قسم الهندسة المساحة      عن البحث الموسوم : STRUCTURAL HEALTH MONITORING TO DETECT THE DEFORMATIONS IN AL-MOSUL DAM USING MULTI- GLOBAL NAVIGATION SATELLITE SYSTEM (MULTI-GNSS)                                                    في يوم  الاربعاء الموافق ( 26 -5- 2021 ) وبأشراف   أ.م.د حسين علوان مهدي  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. مزاحم عبد الكريم علوان الجامعة التكنلوجية      / كلية   الهندسة     رئيسا
  • أ.م.د. مصطفى عبد الجليل ابراهيم جامعة بغداد / مركز التخطيط الحظري والاقليمي      عضوا
  • أ.م.د. ميثم مطشر شرقي جامعة بغداد      / كلية الهندسة       عضوا
  • أ.م.د. حسين علوان مهدي جامعة  بغداد     / كلية الهندسة       مشرفا
  تناول البحث في هذه الدراسة ، تم التحقيق في مراقبة سد الموصل للكشف عن التشوهات الأفقية والعمودية في هذه المنشأ. ملخص عن الرسالة / الاطروحة مراقبة الصحة الإنشائية (SHM) للهياكل الهندسية الكبيرة لها أهمية كبيرة ، والتي تتضمن مراقبة التشوهات في هذه الهياكل. تحدث هذه التشوهات بسبب الأحمال البيئية وعوامل أخرى تؤثر على استقرار هذه الهياكل الثقيلة. في هذه الدراسة ، تم التحقيق في مراقبة سد الموصل للكشف عن التشوهات الأفقية والعمودية في نقاط مراقبة محددة. للمراقبة الأفقية ، تم استخدام شبكة أفقية جيوديسية من 22 نقطة. تم تحليل البيانات الجيوديسية للملاحظات الدورية من قبل قياسات المحطة الاجمالية و GNSS  على مدى 13 عامًا بين عامي 2006 و 2019. بناءً على الانحراف المعياري وأبعاد القطع الناقص للخطأ المستمدة من البيانات التي تم جمعها ، تم تحقيق الدقة الموضعية. وجد أن بيانات GNSS أكثر دقة من قياسات المحطة الإجمالية. تم تطبيق اختبارين إحصائيين للتطابق العالمي واختبار التشوه البسيط للتحقق من ثبات نقاط المراقبة. أظهرت نتائج البيانات التي تم تحليلها على مدى 10 سنوات أن أقصى إزاحة تم تحقيقها عند P32 بحوالي 8 سم ، بينما تم الكشف عن أكبر تشوه على جسم السد عند P65 بحوالي 5 سم. للتحقيق في سلوك التشوه على السد ، تم إجراء ثماني ملاحظات قياسات (38 في مارس 2006 ، و 53 في مارس 2006 ، و 54 في ديسمبر 2016 ، و 55 في أغسطس 2017 ، و 56 في فبراير 2018 ، و 57 في سبتمبر 2018 ، و 58 في مارس 2019 ، و 59 في ديسمبر 2019) في ثلاث فترات رئيسية تم التحقيق فيها ؛ فترة طويلة (13 سنة بين 38 والعهود الاخرى التي تم ذكرها سابقا) ، منتصف الفترة (3 سنوات بين 54 و 59) وفترة قصيرة بين ملاحظتين متتاليتين (54 و 55) و (58 و 59). وفقًا للرصد الرأسي لجسم السد ، تمت ملاحظة الأعمدة الستة المثبتة على جسم السد. خلال فترة الدراسة البالغة 13 عامًا ، وجد أن أقصى تشوه رأسي هو (13.761 سم) في (P63) للرصدات الخاصة بالهيئة العامة للمساحة (GDS) والتي قد تكون بسبب التغيرات المادية في تضاريس منطقة سد الموصل أو التشوهات على الرصيف الذي يحتوي على نقاط الرصد . وجد تحليل النتائج أن سد الموصل يمر بإزاحة رأسية مستمرة ومتزايد. استنتاج آخر مستمد من هذه النتائج التي تم تحليلها هو أن التشوهات لها سلوك قابل للتبادل. لذلك ، يتغير مقدار واتجاه التشوهات من فترة إلى أخرى اعتمادًا على تغييرات التحميل.    
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( خالد وليد وديع ) في قسم هندسة المساحة تحت اشراف (أ.م.د. حسين صباح جابر ) في يوم الاربعاء المصادف 17/2/2021 عن رسالته الموسومة : Assessment of Flood Hazard Areas and Its Management Using Remote Sensing and GIS Techniques   تقييم مخاطر الفيضانات وأدارتها بأستخدام تقنيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم أدناه : أ.د. امزاحم عبد الكريم علوان      رئيسا" أ.م.د. مصطفى عبد الجليل ابراهيم    عضوا" أ.م.د. ميثم مطشر شرقي                 عضوا" أ.م.د. حسين صباح جابر                مشرفا"   تعتبر الفيضانات من اكثر الاخطار المنتشرة على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وادارتها هي مصدر اهتمام لجميع صناع القرار. خلال ربيع 2019 حدثت هذه الظاهرة في العراق وخاصة في محافظتي صلاح الدين وميسان حيث ازدادت كمية المياه المتدفقة في نهر دجلة مما ادى الى ارتفاع منسوب النهر نتيجة هطول الامطار بغزارة و بفترات متقاربة أضافة الى ذوبان ثلوج الجبال و في محافظة صلاح الدين ازدادت كميات صرف مياه نهر الزاب الصغير الذي يصب في نهر دجلة وفي محافظة ميسان ازادات كميات التصريف من سدة الكوت أليها. استخدمت تقنيات الاستشعار عن بعد وبيئة نظم المعلومات الجغرافية لغرض تقييم الاضرار الناتجة من الفيضان و السيول في محافظتي صلاح الدين وميسان بالاعتماد على بيانات متعدد الطبقات Sentinel-2 واستخراج قيم NDVI  و  NDWI . وايضا" لغرض أدارة وتخفيف حجم مياه السيول والفيضانات المحتملة في المستقبل, أستخدمت بيانات القمر SRTM لغرض عمل موديل هايرولوجي بألاعتماد على  Arc Hydro Tool في بيئة نظم المعلومات الجغرافية لاقتراح أيجاد موقع مهرب فيضاني بالاضافة الى عمل موديل هايروليكي ببعد واحد لنهر دجلة واستخراج حجم الاغمار في موقع المهرب المقترح وللقناة المقترحة لتصريف المياه الزائدة من نهر دجلة الى بحيرة الثرثار في محافظة صلاح الدين. تم عمل موديل هايدرولكي مزدوج        ( أحادي مع ثنائي) لمحافظة ميسان في موقع المهرب المقترح لغرض تحديد حجم الاغمار في المأوى الفيضاني. وعليه تم انتاج خارطة فيضانية لمحافظتي صلاح الدين وميسان باستخدام المخرجات من عملية التحليل وبالاعتماد على بيئة نظم المعلومات الجغرافية.  
مناقشة طالبة الماجستير من قسم هندسة المساحة
تم مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة (سجى محسن خزعل)  في قسم الهندسة المساحة عن البحث الموسوم (اختيار الموقع الامثل لمزارع الطاقة الشمسية باستخدام عملية التحليل الهرمي في بيئة نظم المعلومات الجغرافية، العراق كمنطقة دراسة)   في يوم الخميس  الموافق 25 - 3  - 2021  وبأشراف أ.م.د. ميثم مطشر البكري  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. عدي زكريا جاسم الجامعة التكنولوجية  / قسم الهندسة المدنية                 رئيسا
  • أ.م.د. مصطفى عبد الجليل ابراهيم جامعة بغداد / مركز التخطيط الحضري والاقليمي       عضوا
  • أ.م. يوسف حسين خلف جامعة بغداد  / كلية الهندسة                                  عضوا
  • أ.م.د. ميثم مطشر البكري جامعة بغداد  / كلية الهندسة                                  مشرفا
  تناول البحث دراسة تقييم ملاءمة المواقع لمزارع الطاقة الشمسية في العراق. حيث جمعت الدراسة بين إحدى تقنيات اتخاذ القرار متعددة المعايير (AHP - Analytical Hierarchy Process) وأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) لتقييم الأراضي الملائمة لتنصيب مزارع شمسية واسعة النطاق في العراق. يشار الى ان العراق يستقبل كمية كبيرة من الاشعاع الشمسي مع ضوء الشمس الوافر على مدار العام نظرا لموقعة المتميز ضمن الحزام الشمسي العالمي. في هذه الدراسة، تم تبني العديد من المعايير المناخية والجيومورفولوجية والاقتصادية والبيئية وبعض القيود الإقصائية في عملية النمذجة. علاوة على ذلك، تم دعم المعايير بمشوره الخبراء ومراجعة شاملة للأدبيات السابقة. تم تصميم خوارزمية ملاءمة الأرض باستخدام ArcGIS Model Builder 10.5 مدعومًا بأوزان المعايير والعديد من أدوات التحليل المكاني. أشارت نتائج الخوارزمية إلى أن 28٪ من مجموع أراضي منطقة الدراسة ذات مستوى عالٍ من الملاءمة، و 36٪ من المستوى الجيد، و 23٪ من المستوى المتوسط، و 8٪ من المستوى المنخفض، و 5٪ من الأراضي هي غير مناسب لإنشاء مزارع شمسية. كشفت النتائج الى ان المناطق الجنوبية الشرقية واجزاء من المنطقة الغربية كانت الاوفر حضا لحصاد الطاقة الشمسية. من الجدير بالذكر ان النهج الذي تبنته الدراسة يمكن تكييفه بسهولة لتغطية معايير وأوزان مختلفة من أجل مساعدة المخططين واصحاب القرار في استكشاف المواقع الملائمة لاستثمار المزارع الشمسية في العراق.                
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
  بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية. ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.            
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زهراء سمير ثامر في هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زهراء سمير ثامر في هندسة المساحة إلكترونيا بتاريخ 19/07/2020 والموسومة
'Laser-Based Reverse Engineering For Cultural Heritage Restoration and Preservation'
( استخدام المسح الليزري في الهندسة العكسية لأغراض اعادة وحفظ الارث الثقافي )
وبمشاركة كل من
أ.م.د. حسين علوان مهدي (رئيس اللجنة)
أ.م.د. مصطفى عبد الجليل (عضو لجنة)
أ.م.د. اسماء ثامر ابراهيم (عضو لجنة)
أ.م.د. فنار منصور عبد (مشرف الدراسة)
أ.م.د. محمود ذياب احمد (رئيس قسم هندسة المساحة)
تناولت الدراسة استخدام المسح الليزري في الهندسة العكسية لأغراض الاستعادة الافتراضية للتراث الثقافي. يقدم البحث اجراءات أوتوماتيكية من أجل استعادة الأجزاء التالفة والمفقودة للمصنوعات اليدوية بطريقة مبسطة وايضا يقدم تقييم المنهجية المعتمدة وتكرار الأعمال الفنية التالفة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. تم اختيار العديد من الآثار الثقافية في البحث لإظهار كيف يمكن للطريقة المتبعة أن تستعيد التراث وتحافظ عليه. كما يوضح أيضا كيف يمكن تقليل أعمال الترميم التقليدية المتكررة والشاقة والتي يمكن أن تتسبب في في إلحاق ضرر إضافي بالآثار وتدميرها.
مناقشة رسالة الماجستير في هندسة المساحة عباس شمخي
تمت مناقشة رسالة الماجستير في هندسة المساحة للطالب عباس شمخي الكترونيا بتاريخ 20/07/2020 و الموسومة "The Fusion of Laser Scans and Digital Images for Effective Cultural Heritage Conservation" (تكامل المسوحات الليزرية مع الصور الرقمية لأغراض حفظ الإرث الثقافي) و تكونت لجنة المناقشة من الذوات   أ.م.د. محمود ذياب احمد (رئيس اللجنة) أ.م.د. جاسم احمد البغدادي (عضو لجنة) أ.م.د. أمزاحم عبد الكريم علوان (عضو لجنة) أ.م.د. فنار منصور عبد (مشرف الدراسة)   تمت في هذه الرسالة دراسة إمكانيات عملية التكامل بدمج المسوحات الليزرية مع الصور الرقمية و فوائدها في حفظ الإرث الحضاري. في هذه العملية تتكامل مرونة و لونية تقنية التصوير مع سرعة و دقة الماسح الليزري. بالإضافة إلى تحسين دقة و مظهر نتائج النمذجة، فإنّ عملية التكامل تقدم حلولاً فعالة لمشاكل تعتبرعائقاً في نمذجة الأجسام و المواقع الأثرية. حيث تضمن ملِىء الفراغات أو الفجوات الحاصلة في البيانات الليزرية، زيادة وضوح التفاصيل للمشهد، تغذية البيانات الليزرية بألوان حقيقية مُستَمدة من الصور و تصحيح مقياس النماذج الفوتوغرامترية.
( دورة تدريبية على جهاز اللفل الالكتروني D503)
  اقام قسم هندسة المساحة في جامعة بغداد دورة تدريبية على جهاز اللفل الالكتروني نوع   D503  في يوم الاحد المصادف 2/2/2020 ولمدة يومين بأشراف المهندس (امجد علي عباس )  من شركة المساحة وكيل Topcon. وقد حضر الدورة نخبة من اساتذة القسم من التدريسيين والتدريسيات والمهندسين والفنيين, هذا حيث تضمنت الدورة جانبين نظري وعملي , حيث تم عرض المفاهيم الاساسية لعملية التسوية  باستخدام التقنية الحديثة وكيفية التعامل مع شاشة المحاكاة الخاصة بالجهاز , اما الجانب العملي فتضمن اجراء قياسات حقلية بواسطة الجهاز المذكور اعلاه وبطريقة مفصلة وبمشاركة جميع المتدربين فيها, علماً ان الجهاز هو احد الاجهزة الحديثة في مختبر المسح الارضي. وقد اغنت هذه الدورة جانبا اساسيا وفعالا في الجانب العملي لقسم هندسة المساحة .  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التحليل المكاني و الزمني لكشف تغيرات استخدامات الاراضي وغطائها باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية) مقدمة من قبل الطالب كرار حاتم فهد في قسم هندسة المساحة كلية الهندسة جامعة بغداد في يوم الاربعاء المصادف 25/12/2019 وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د حسين صباح جابر تألفت لجنة المناقشة أ.م.د ميثم مطشر (رئيسآ) أ.م.د جاسم البغدادي عضوآ و أ.م يوسف الكناني عضوآ بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير مستخلص الطالب هو كالاتي : شهدت محافظة بغداد في العقدين الاخيرين تغيرات على مختلف الاصعدة، كالتغيرات البيئية، المناخية و الديموغرافية. قسم كبير من هذه التغيرات قد حدث بشكل مفاجيء و عشوائي مما زاد من صعوبة مراقبتها او التنبوء بها، لذلك تطلبت استخدام تقنيات علمية حديثة لحصرها. واذ تلعب تقنيات التحسس النائي دورا اساسيا في ادارة الموارد الطبيعية و مراقبة التغيرات البيئية، فانها تقدم حلولا ناجعة و سريعة لمراقبة مثل تلك التغيرات و على نطاقات واسعة. الغرض من هذه الدراسة هو فهم و تسليط الضوء على ابرزاصناف الاستغلال و التصنيف الارضيين و رصد تغيراتهم. لقد ادى ازدياد التوسع العمراني في السنوات الاخيرة الى خسائر فادحة في المساحات الخضراء و انحسار المياه الى جانب ازدياد التلوثات البيئية. في هذه الدراسة أختيرت الفترة من 1990 الى 2018 لدراسة التغيرات في الاستغلال و التصنيف الارضيين لمدينة بغداد ولمدة 28 سنة موزعة على اربعة سنوات (1990، 2000، 2010، 2018) من خلال توظيف مرئيات الاقمار الصناعية (LandsatTM وLandsat ETM+ و Landsat 8 OLI) و المستحصلة من موقع (United States Geological Survey). استخدمت تقنية التصنيف الموجه (Supervised Classification) في تقسيم الاستغلال و التصنيف الارضيين من خلال تطبيق (Maximum Likelihood Classifier) و الذي يعتبر مصمما نموذجيا مقارنة بالانواع الاخرى المبنية على مبدأ الاحتمالية الاحصائية. لقد ادى تطبيق التوجيه المصنف في مرحلة المعالجة الى وضع استغلال و غطاء الاراضي في خمسة اصناف هي: الاراضي الحضرية، النباتات، المياه، التربة، و الاراضي الرطبة. حيث اظهرت النتائج انخفاض في نسبة المياه من 1.8% الى 0.8% خلال فترة الدراسة و هناك زيادة مضطردة في المساحات الحضري حيث بلغت من 6.79% الى 12.33%. كذلك اراضي التربة قد ازادت من 21.46% الى  30.96%، في حين تقلصت الاراضي الزراعية من 17.46% الى 11.53 % خلال فترة الدراسة. كما في الاراضي الزراعية، فان الاراضي الرطبة انحسرت من 50.30% الى 44.38%. ان تقييم الدقة المستحصلة لطريقة التصنيف المعتمدة  كانت 83%, 82%, 83% و 82% بالتوالي لسنوات الدراسة الاربعة.  
حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا في قسم هندسة المساحة
  ضمن الفعاليات والنشاطات العلمية لقسم هندسة المساحة, أقام القسم حلقته النقاشية الاولى لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) المستمرين في مرحلة البحث وبرعاية السيد رئيس القسم أ.م.د محمود ذياب احمد في يوم الاثنين المصادف 13-1-2020 في قاعة البيروني في القسم. حيث حضر الجلسة نخبة من اساتذة القسم من ذوي الاختصاصات المختلفة اضافة الى طلبة القسم في المراحل المختلفة , وعرض خلالها الطلبة ملخصات البحوث والية العمل في جانبيه النظري والعملي المعمول به حاليا والمقترح اتمامه في المستقبل. هذا حيث تم طرح الكثير من الآراء والمقترحات العلمية والعملية وابداء نقاط القوة والضعف لكل البحوث المعروضة وبشكل تفاعلي بين الاساتذة المناقشين والطلبة يهدف الى توجيه الطلبة وارشادهم في سياق يغني البحوث المعروضة في كل الجوانب. وختمت الجلسة بجملة من التوصيات التي اعطت دعما علميا ومعنويا للطلبة وعززت التواصل بينهما.  
دورة بعنوان: ( دورة تدريبية على جهاز تحديد المواقع العالمي GPS) في قسم هندسة المساحة
  اقام قسم هندسة المساحة في جامعة بغداد دورة تدريبية على جهاز تحديد المواقع العالمي نوع  (Viva Leica GPS) في يوم الاحد المصادف 29/12/2019 ولمدة يومين بأشراف المهندس (عدنان سوير ابراهيم ) مدير شركة السدوف / وكيل شركة لايكا, والمهندس نذير كريم محسن. وقد حضر الدورة نخبة من اساتذة القسم من التدريسيين والتدريسيات والمهندسين والفنيين, هذا حيث تضمنت الدورة جانبين نظري وعملي , حيث تم عرض المفاهيم الاساسية لنظام الملاحة العالمي GPS وآلية الرصد فيه باستخدام برنامج محاكاة على لوحة العرض في مختبر الحاسبات في قسم هندسة المساحة , اما الجانب العملي فتضمن اجراء قياسات حقلية بواسطة الجهاز المذكوراعلاه وبطريقة مفصلة وبمشاركة جميع المتدربين فيها. وقد اغنت هذه الدورة جانبا اساسيا وفعالا في الاختصاص الدقيق لقسم هندسة المساحة وهو المسح بالاقمار الصناعية التي يعتبر احد الاختصاصات النادرة والمهمة في الاونة الاخيرة.
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستيرالمقدمة من قبل الطالب (عبد الرضا عبد الكاظم خنيفس) في قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد والموسومة "تقييم حالة سطح الطريق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (دراسة حالة : كربلاء / العراق)" في يوم الاحد الموافق 1/12/2019 في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة  وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د ميثم مطشر البكري وتألفت لجنة المناقشة من : أ.سعد عيسى سرسم (رئيسا) أ.م.د.حسين صباح جابر(عضوا) م.د. رائد رحمن عدنان المحنة (عضوا) بعد مناقشة اللجنة للطالب في محتويات الرسالة قررت منح الطالب شهادة الماجستير. مستخلص بحث الطالب : نظام تقييم حالة سطح الرصفة للطرق هو نظام تطبيقي يستخدم البيانات الموجودة من قاعدة بيانات نظام ادارة الطرق لرصد وتحليل اداء الطرق الحالي ، وكذلك لتقدير احتياجات الصيانة والتأهيل الحالية والمستقبلية. يهدف هذا البحث الى الكشف عن دور تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تعزيز مكونات نظام ادارة رصفات  الطرق من خلال تمثيل نتائج المخرجات من اختبارات التقييم المرئي والجداول والمخططات البيانية وجعلها اكثر قابلية للتفسير من خلال الترميز بالالوان (طبقات لونية). تم اختيار منطقتي دراسة في محافظة كربلاء / العراق : طريق قديم الانشاء طريق كربلاء –رزازة –عين التمر (طريق الحج البري) و طريق حديث الانشاء شارع ميثم التمار حيث بلغ الطول الكلي  لمنطقة الدراسة ( km 16)    .ان عملية جمع البيانات كانت على مرحلتين: المرحلة الاولى شملت المسوحات الحقلية بواسطة جهاز المحطة المتكاملة (Total station) بالاضافة الى جهاز (GPS) لقياس مساحات وابعاد العيوب. المرحلة الثانية هي عملية تجهيز صورة فضائية مصصحة لكل من منطقتي الدراسة  لغرض تحديد العيوب عليها و تاشير اسبقيات الصيانة .تم تقسيم منطقتي الدراسة الى ثلاثة اقسام(A,B,C) حسب طريقة (PAVER) وحساب عدد العينات الكلي وعدد العينات العشوائية المطلوبة. تم اجراء المسح الميداني البصري للتحقق من نوع ومستوى االشدة للعيوب في المقاطع ووحدات العينات المختارة . حيث رصدت نفس العيوب اربع مرات بفترات زمنية مختلفة وهي تشرين الثاني)  2018( وكانون الثاني ( 2019 ( واذار ( 2019 (  والرصدة الاخيرة كانت في حزيران (2019 (. بعدها اجريت حسابات مؤشر حالة الرصيف  (PCI) لوحدات العينة للاقسام الثلاثة  .الجزء الاخيرمن هذا البحث هو أستخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لتكوين قاعدة بيانات شاملة ((Database لكل طبقة من طبقات الاقسام الثلاثة . تم تحديد مناطق الخطورة لكل منطقة دراسة من خلال استخدام الالوان. يمكن لقاعدة البيانات عرض تفاصيل ومعلومات كاملة عن  كل عيب مثل صورة العيب،رقم محطة العيب،احداثيات العيب،نوع العيب،وصف العيب،ومستوى شدة العيب. بينت النتائج ان فرق(PCI ) بين الرصدة الاولى والاخيرة هو (7.9 %)) لمقطع (A) و( 2.6 %) لمقطع (B) و(2.7%)) لمقطع (C) .اسوء مقطع من حيث شدة العيوب  كان (A) حيث  قيمة (PCI) كانت (%42.8( وافضل مقطع هو( (C وقيمة (PCI)هي (%84.4) . ان هذه الطريقة يمكن استخدامها لتحديد اولويات الصيانة وكذلك يمكن ان تقلل الوقت والجهد والكلفة لمتخذي القرار في المؤسسات المعنية .

8804SAM  Advanced  Mathematics:-

Mathematical functions – higher Ordinary differential equations – partial differential equation (linear and nonlinear) – boundary value problem – engineering applications

 

806SASG Advanced Space Geodesy:-

This course is prepared for postgraduate students. It starts with general introduction about the development of global surveying techniques and this includes different subjects, such as optical global triangulation, electromagnetic global trilateration, and satellite-based positioning. Furthermore, different positioning and navigation satellite systems are presented and highlited in this course.  After this general introduction of the GNSS, the Global Positioning System is dealt with in details. Additionally, this course focuses on further three main themes. These are: International GNSS Service (IGS) (as it is the main source of GNSS data and products); GNSS observables; Finally, Mathematical models for GPS.

 

8805SGEI Geoinformatics:-

Geoinformatics definition, webmapping concept, Principle components of geoinformatics, Contemporary aspects of informal data handling, Web 2.0 technologies and the development of geotagging, User Generated Content: concepts and applications, Development of volunteered geographic information (VGI), What’s the Use of Web Maps, Finding and retrieving maps and geodata on the web, Publishing maps on the web, Basic web data formats, Examples and initiative of geospatial data on the web, Exploration of the OpenStreetMap project, Editing data in OpenStreetMap, The architecture components of OSM database, Markup Languages, Open source software

 

812SAPLS Advanced Photogrammetric and laser Scanning (PLS) :-

aerotriangulation by bundle adjustment – self calibration – orthorectification – digital matching – normalized images – direct and indirect georeferencing – Multi sensor triangulation – computer vision and softcopy Photogrammetry – laser imaging by Lidar

 

8802SAST Optimization :-

Linear programming by simplex method , Non linear programming( pattern search method ,Constrained minimization by LaGrange multiplier ,Unconstrained minimization ,Minimax optimization ,Quadratic optimization) ,Application in surveying engineering

 

808SAC Advanced Cartography:-

Theory of distortion, Tissot indicatrix, Computing angular and direction distortion, Length distortion, area distortion, The orientation of tissot indicatrix ,Implementation & planning, Display devices, Hard copy equipments, Digitizer, Scanner, Sources of errors in map production, Comparison between digitizer & scanner, Types of scanners, Scanning from distance, Cartographical data.

 

8803SAG Advanced Geodesy:-

Fundamental aim, goals of geodesy, determination of length arc of meridian arc using triangulation or trilateration , determination of the parameters of spheroid using large number of meridian arcs , differential equations due to change in geodetic position and azimuth , astro-geodetic determination of parameters of spheroid by area method using deflection of vertical , topographic correction of deflection of vertical , isostatic deflection of vertical correction, gravimetric deflection of vertical , dynamic geodesy , transformation between datums , bursa-wolf transformation , differential projective transformation procedure , adjustment of mixed observation (hybrid) , adjustment by length ration. 

 

SE 501 Advanced Adjustment Computations:-

Adjustment by general least square , Adjustment with constraints , adjustment with additional parameters , Unified approach of least square , Blunder detection by data snooping ,Sequential data adjustment ,Three dimensional networks adjustment

 

8802SAST  Advanced Statistic :-

Introduction: presenting data ,basic probability,Probability distributions: discrete probability dist., continuous probability Dist. ,Confidence interval estimation

Fundamentals of hypothesis testing : Z-test, T- test ,

χ2 –test (chi –square test): test of variance, test of goodness fit ,  Test of indenpence, normality test ,ANOVA test : one way, two way , Regression and correlation: simple linear regression, introduction tow multiple regression

 

807SARS Advanced Remote Sensing :-

Basic physical principals of remote sensing, The electromagnetic spectrum, Classification of remote sensing systems, Remote sensing scanning system, Multispectral scanner (MSS),Radar, Geometric aspects and cartographic applications of side- looking radar , Thematic mapper, TM subsystem development, Thematic mapper specifications the landsat multispectral scanner and thematic mapper sensor systems, Digital image processing, Digital image enhancement.

The Syllabus

The following is the syllabus of the subjects in the department curriculum

FIRST YEAR

8101SM1 Mathematics I: –

          Absolute values, Functions [Types of functions, Special kinds of functions, Operations on functions, Drawing the functions, Trigonometric functions, Displacement (axes transformation), Drawing trigonometric functions, Conic sections, Rotation of axes], Limits [Infinite limit, Trigonometric functions limit], Differentiation [Chain rule, Implicit differentiation, Differentiation of trigonometric functions, Differentiation applications], Determinants, Inverse functions, Integration, Volumes and solids of revolution.

 

8102SED Engineering Drawing: –

          Definitions and introduction about the drawing tools, Types of lines, Engineering applications, Writing and drawing scale, Orthogonal projections, Dimensions and projection applications, Missing projections, Auxiliary projections, Isometric drawings, Oblique drawings.

 

8103SEM  Engineering Mechanics: –

            Introduction, Units of force, Types of forces, Decomposition and composition of forces, Moment of force, Couple of force, Resultant of forces, on coplanar set of forces, on coplanar parallel forces, Equilibrium, Types of supports, Stability, Reactions, Trusses, Friction, Centroids, center of gravity, moment of inertia, Composite cross section, Product of inertia, Kinematics, Rectilinear motion, Angular motion, Curve linear motion, Motion of projectiles, Motion of rigid bodies, Newton laws in motion.

 

8104SS1 Surveying I: –

Plane surveying (position of points), definitions and introduction, Plane coordinates system, Divisions of surveying, Figure of the earth, Projections, Errors and Mistakes, Accuracy and precision, Errors [Sources of errors, Types of errors, Mean value, Standard deviation, Probable error and error curve], Weighted measurements, Geometric relationships, The theodolite, Directions and angles, Angles and repetitions, Angles by directions, Traversing [Field work, Office work, Relative error], Inverse computations, Leveling[Adjustment of level, Types of leveling, Error of closure, Level network, Sources of errors in leveling],Tachometry[Stadia rod],Subtense bar, Topographic surveying, Forming contouring maps.

 

8105SP1 Programming I:

Operating System, windows XP, Microsoft Word [Tool bar, File menu, Edit menu, Insert Menu, Format menu], Microsoft Excel [Tool bar, File menu, Edit menu, Insert Menu, Format menu, Tools menu, Data menu], Programming in GW-Basic [Input commands, Output Commands, Functions, Matrix, Factorials, Series].

 

8106SAL Arabic Language:-

Enable the students to develop the ability to analyze the Quranic vocabulary, plus story analysis, Introduce students to theatre, events and authors , Enable the students to analyze literary text and develop semantic and symbols including .

 

8107SPCE Principles of Civil Engineering: –

Relationship between surveying engineering and civil works, Buildings [Concrete buildings, Vibration of concrete cast, Testing of concrete, Reinforcing steel bars, Metal buildings, Structural steel standard sections], Foundations [Isolated footing foundations, Wall foundations, Mat (raft) foundations, Pile foundations, Combined foundations], Soil tests, Steel structure, Precast structure, Slabs, Beams Columns, Water supply works [Transmission of drinkable water, Distribution networks, Fresh water tanks, Heavy water drainage],Dams[Types of dams, Gravity dams, Buttress type dams, Arch dams].

 

8108SP Physics: –

Energy and work, kinetic energy, work, work and change in kinetic energy, Work- kinetic energy theorem, work done by a general variable force, Potential energy, gravitational potential Energy, elastic potential energy, conservative force Hook’s law determining potential energy, Power, Elasticity and Young modulus, tension and compression, shearing, hydraulic stress, Oscillations, simple harmonic motion, velocity of simple harmonic motion,  Acceleration of  simple harmonic motion, the force in simple harmonic motion, Energy in simple harmonic motion, applications of simple harmonic motion, the simple pendulum, torsion pendulum, Gravity, Kepler’s laws, the law of orbits, the law of areas, the law of periods, Newton’s law of universal gravitation, Optics, nature and source of light, Mirrors, reflection, Refraction of light, Lenses, optical instruments, Lasers. 

 

 

 

 

SECOND YEAR

8201SM2 Mathematics II: –

      Polar coordinates [Polar coordinates for lines, circles and conic sections, Curves’ intersection in polar coordinates, Derivatives and integrals in polar coordinates, Tangents in polar coordinates], Hyperbolic functions [Derivatives and integrals in hyperbolic functions, Inverse of hyperbolic functions, Derivatives of inverse hyperbolic functions, Integrals of inverse hyperbolic functions], Vectors [Multiplication by scalars, Cross product of two vectors, The equations of lines and planes, Product of three or more vectors, Vector functions and their derivatives, Curvature and normal vectors curvature, Tangential and normal components of the velocity and acceleration],Partial derivations[Geometric interpretation, The chain rule for functions of two variables, The chain rule for functions defined on surfaces, Total differential],Multiple integrals[Volumes, Polar coordinates, Surface area, Green theorem],Infinite series[The nth term test, Ratio test, Integral test, Root test, Taylor series expansion],Differential equations.

 

8202SDG Descriptive geometry: –

Definitions and introduction, Types of projections, Point representation, Line representation, Plane representation with its projections, Measurements problems, Primary auxiliary planes, Secondary auxiliary planes, Orthogonally Engineering surfaces, area surface and volumes [Cubic and parallelogram, Prism, cylinder and pyramid, Cone and ball].

 

8203SEST Engineering Statistics: –

Representation and description of statistical data, Frequency distribution, Measures of central tendency, Probability [Probability rules, Conditional probability, Probability tree, ayes’ theorem, Discrete probability distribution, Continuous probability distribution], Regression and correlation [Least square method, Correlation].

 

8204SPF public Freedoms: –

According to common syllabus of the college.

 

8204SS2 Surveying II: –

 Principles in surveying II, Basic information for survey, Strength of figure, Selection the best way to compute the sides and then the position in networks, Network elements, Classes of triangulation, Triangulation procedure, Preliminary suggestion of horizontal control network, Base line adjustment, Accurate measurements for angles, Angles measurements using sets, Station adjustment, Schreiber’s methods, Eccentricity of stations and signals, Intersection, Resection, Networks adjustment using balancing methods, Gyroscope, Trilateration, EDM instruments[Atmosphere affect on the speed of waves spreading, Reduction of long slope distance measured by EDM, Reduction of short slope distance measured by EDM],Balancing of dilatation networks, Adjustment of positions of points located by length intersection, Atmospheric model, measuring line in pars and length ratio

Balancing by length ratios, Precise leveling, Project (preliminary suggestion in triangulation network).   

 

SE202 Programming II: –

Programming in Turbo C language[using TC environment ,the general form of TC program, data type ,printf statement ,scanf statement ,comments in TC language] ,precedence of arithmetic ,relational and logical operations in TC ,for loop ,while loop ,do-while loop ,conditions statements [if statement ,switch statement] ,one dimensional matrices ,two dimensional matrices ,function in TC language ,mathematical functions in TC language ,statistical[mathematical and engineering applications] ,mat lab language[using mat lab environment ,mat lab main windows ,arithmetic ,relational logical operations] ,programming with mat lab language ,mat lab functions ,matrices in mat lab language ,2D graphics in mat lab ,3D graphics in mat lab ,contour maps and DTM production using surfer software ,using Auto desk field survey software in surveying applications.

 

8310SCS Cadastral Surveying: –

Introduction and definitions, Angle addition computations, Forward computations, Inverse computations, Balancing of a traverse by least wear, Intersection problems [Intersection of two straight lines, Intersection of a straight line with a circle, Intersection of two circles] , Missing elements in a closed traverse , Computing area by coordinates , Parting off lands , Cadastral design , land subdivision Project (computing fractions of lots) .

8208SMA Matrices Algebra: –

Introduction, Equality of matrices, Addition of matrices, The product of a scalar of a matrix, Multiplication of matrices, Determinants of matrices, Inverse of matrices, Linear equations, Elementary operation or transformations [Elementary column transformation operations, Elementary row and column transformation operations], Canonical forms, Igen values and igen vectors.             

 

8207SES Earth Laws : –

Introduction and definitions, Old Iraqi laws , Taxes for crops in Islamic time , Field laws in Authmans time in Iraq , Roads and buildings system in the Iraqi republic , Iraqi laws from 1958 to 1969 , Irrigation law for the year 1962 , Municipalities law for the year 1964 , Land registration laws for the year 1971 , Division of lands , Roads law for the year 1983 , Engineering contracts , Engineering work specifications.              

 

S203 English Language: –

Introductions and definitions of surveying terms, readings in the surveying, readings and definitions of geodesy terms, readings and definitions of practical astronomy terms, readings and definitions of photogrammetry terms, readings and definitions of cartography terms, readings and definitions in civil engineering, translation.      

 

8206SP2 Photogrammetry I:- 

      Introduction and definitions in aerial and terrestrial photogrammetry , Elements of photogrammetric optics , Aerial cameras ,  Vertical photographs and relief displacement , Stereoscopic viewing , Stereoscopic parallax.

       

8213SST Spherical Trigangles :-

Pyramids [Parts of a pyramid, Classification of pyramids], Polyhedral angles, polyhedrons [Equal polyhedral angles, Symmetric polyhedral angles],The sphere[The spherical angle, The spherical polygon, Polar triangle, Lune, Spherical axes, Spherical trigonometry, Napier’s rule, Spherical trigonometric laws in general]. Forward and inverse problem, rhumb line (loxdrome) , convergence.       

 

 

 

THIRD YEAR

8301SEA Engineering Analysis: –

            Ordinary differential equation of the 1st order, Special integrating factor and transformations, Applications of first order differential equation, Linear differential equation, Method of variation of parameters, High order differential equation, Euler’s equation, Fourier series [Periodic function-trigonometric series, Fourier series-Euler’s formulas, Function having arbitrary period, Half range expansions, Determination of Fourier coefficient without integration], The Laplace transform, Method of finding Laplace transform , The inverse Laplace transform ,Method of finding inverse Laplace transform .

 

 

 

8302SES Engineering Surveying:-  

        Introduction and definitions, Area measurements and computations, Area by field measurements, Area computations of profile, Volumes of earth works, Route surveying, Vertical curves computations [Types of vertical

         curves, Methods for computing elevations on curve, Position and elevation of highest or lowest points], Horizontal curves, Elements of horizontal curve, Formulas for a simple circular curve, Types of horizontal curves, Methods for setting-out a circular horizontal curve on ground, Computing stations of transition curve .  

 

8303SPA Practical Astronomy: –

Introduction and definitions, History of astronomy, Spherical trigonometry, Heavenly bodies, The earth as a heavenly body, Aberration of star light, Proper motion, Magnitude and brightness, Astronomical coordinates, Systems of coordinates [Horizon system, Equatorial-hour angle system, Equatorial-equinoxes system, Galactic system], The astronomical triangle, Solution of the astronomical triangle, The time [Sidereal time, Equation of time, The relation between sidereal and solar time].

 

SE305 Adjustment Computations: –

             Introduction and definitions, Types of errors, Statistical concepts [Normal distribution curve,  The error ellipse], Propagation of variances and co variances , The weight, a priori and a posteriori adjustment analysis , Cofactor (or reference variance), Non-linear functions of stochastic variables, Least square method [Condition equations, Observation equations], Applications in L.S. estimate using condition and observation methods [Station adjustment , Leveling networks], Similarity transformation (conformal) in 2-dimensions , Intersection problem in L.S. , Trilateration problem in L.S. , Triangulation problem in L.S. , Resection problem in L.S. , Traverse problem in L.S., variation of coordinates

 

8305SP2 Photogrammetry II : –

Methods of planimetric mapping construction using vertical photographs , Tilted photographs , Stereoscopic plotting instruments , Coordinate transformation , Photo maps and mosaics.

 

8306SC Cartography:-

ypes of scales, Computing areas on the map, Changing map scale, Cartographic design and map production [Map symbols, Colors, Color separation by photographic method, Texture], Relief representation, Contour lines, Base material [Types of base material, Photographic emulsion, Image specifications, Image duplication, Printing], Map reproduction, Organization of map production, Map revision.

 

8307SRS  Remote Sensing :-

Introduction to remote sensing, source of the energy, Electromagnetic spectrum, the sensors, remote sensing systems, LANDSAT, SPOT, Multi Spectral Scanner (MSS), thermal sensing, thermal energy detectors , microwave sensing , RADAR , SLAR , the applications of remote sensing in civil engineering , image processing , geometric correction of satellite images.

 

8308STRW Technical Reports Writing: –

General concepts of technical reports, types of technical reports, principle concepts to the method of technical report writing, using of internet, lectures of students.

 

8309SPM Project Management: –

Principles of engineering management, planning to setting of the project, designing of sits, programming of engineering projects [bar –chart method, network-analysis method, nod-analysis method, critical path method], optimum using to the resources, types of contracts.

 

 

FOURTH YEAR

8401ST Transportation Engineering: –

Introduction and definitions, Roads systems, Roads economy, Roads selection, bridges positioning, General specifications about the driver and the vehicle, High way planning, Highway types, Engineering design of roads, Traffic engineering, The priority in traffic engineering, High way accident prevention, High way drainage, Transportation and environment, Types of soils in roads and types of cement, Field work in high way design.

 

8402SG Geodesy: –

Introduction and definitions, The sphere as a reference surface, Geographical coordinates system, Transformation between geographical coordinates systems, The definition of spheroid reference system, Relationship between eccentricity and flattening , Relationship between geodetic, geocentric and reduce latitude , Geodetic reference systems of coordinates , Radii of curvature of spheroid , Radius of prime vertical , Radius of oblique normal section , Area of part of spheroid and total area of spheroid , Length of loxodrom , Reciprocal normal section , The effect of height of signal due to azimuth , Reduction of measured quantities in triangulation networks , Transformation from normal length to geodesic , Differential equations for geodesic line Direct and inverse geodetic problems [1st principal problem (forward comp.) , Legendre solution (forward comp.) , Accurate solution using tables (forward comp.) , Approximate inverse computations , Accurate inverse computations] ,The effect of change of spheroidal parameters due adjusted angles , Adjustment of geodetic figure (central point figure) , Astrogeodetic orientation of spheroid , Physical geodesy and gravimetry , Specifications of equal potential surfaces , Laplace azimuth , Computing the separation between  geoid and spheroid from astro geodetic deviation , Optometric heights , Dynamic heights .

 

8403SCAD Surveying Maps with CAD: –

Introduction to AutoCAD, drawing commands [the point command, absolute Cartesian coord. system, relative Cartesian coord. System, relative polar coord. System, the line command, the polyline command, the circle command, the arc command, the rectangle command , the polygon command , the ellipse command ] , object selection , modify commands [erase , move , copy , trim , extend , offset , break , mirror , rotate , scale , explode] , the layers command , the text command , the hatch command , site plane production , contour map production , profile and cross section production , Digital Terrain Model (DTM).

 

8404SSG Space Geodesy

Course overview, introduction to GPS, objectives, applications for 3D positioning, GPS reference system WGS84, basic principles of GPS operations ranging from space, GPS constellation its evolution and present state, space, control and user segments, GPS orbit, fundamental and derived frequencies, GPS time and clock characteristics, GPS satellite navigation message, GPS receiver single vs. dual frequency receivers, navigation vs. geodetic quality, antenna types, primary equipment and software products , basic types of GPS observable pseudorange , L1 and L2 phases , pesudoranging with minimum constellation of four satellites , ranging from space over – determined case , concept of dilution of precision , carrier phase measurements , GPS error source , kinematic GPS applications , real times applications.

 

8405SPLS  photogrammetry & Laser Scanning : –

Photo coordinates refinement ,2D coordinate transformation , 3d coordinate transformation ,  Collinearity condition equations , Coplanarity condition equations , The central projection equations , Elements of exterior orientation , Single photo resection and orientation (SPRO) case I , (SPRO) case II , (SPRO) case III , (SPRO) case IV , Two photo intersection (bundle method) ,Two photo intersection (special case)] , Standard procedure of block adjustment by independent models , bundle block adjustment , self calibration , Close range photogrammetry, DLT , Introduction to Digital Photogrammetry

 

8406SMP Map Projections: –

Introduction, The scale, Geographic position, Coordinate systems, Deformation due to transformation from the sphere shape to the plane shape, Classification of projections and their properties, Cylindrical projections, Cylindrical projections that used in topographic maps, Conical projections, Plane or zenithal (azimuthal) projections , Non-perspective zenithal projection .

 

 

8407SEP Engineering Project:-

Submit a complete designed project which including field work, data processing and results.

 

8409SGIS Geographical Information (GIS): –

Introduction to GIS, Data and Information, Spatial Data and attribute Data, Vectors and Rasters, Spatial Referencing, coordinates systems, Measurements on vectors, Measurements on rasters, Measurements on rasters, Spatial selection Queries, Classifications, Spatial analysis:  overlay functions[clip,], Data base management systems, intersect, union, erase, identity, Proximity:[buffer, thiessen polygon], Statistics:[frequency], Data presentation:3D analysis, 3D Objects, Surfaces:[raster, TIN], Conversion between raster and TINs, Surface analysis:[slope, aspect, , hill shade,] 

 

8410SNM  Numerical Methods: –

Introduction, solution of nonlinear equations, solution of simultaneous linear equations system, solution of simultaneous nonlinear equations system, numerical integration, double numerical integration, solution of first order deferential equations, solution of simultaneous deferential equations, solution of high order deferential equation, solution of partial deferential equation.

الاتفاقيات والتفاهمات التي انجزها قسم هندسة المساحة

 

  1. عقد مشروع مراقبة الانحرافات والتشققات الحاصلة في منارات العتبة الكاظمية المقدسة. تضمن المشروع رصد المنارات باستخدام تقنية المسح التصويري القريب مع مسوحات ارضية دقيقة لاغراض التعيير والمقارنة. رصدت المنارات باستخدام جهاز المسح الليزري لتحديد مقدار الانحرافات واتجاهها وللحصول على نماذج دقيقة ثلاثية الابعاد للمنارات.

 

 

  1. عقود بحثية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) مع الهيئة العامة للمساحة / وزارة الموارد المائية ، حيث يمكن للطالب الاستفادة من الامكانيات المادية للهيئة العامة للمساحة وكما ان الهيئة يمكنها توظيف بحث الطالب ونتائجه لخدمة وتطوير مشاريعها العملية والتطبيقية.

تقرير التقييم الذاتي

قسم هندسة المساحة

كلية الهندسة – جامعة بغداد

 

2018 – 2017

1         المقدمة:

1.1    نبذة تاريخية عن قسم هندسة المساحة

شهدت قاعدة المعرفة العلمية توسعاً وتطوراً تقنيا كبيراً بكافة حقولها، بات معها ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بالتخطيط لتوفير متطلبات استحداث أقسام أو فروع متخصصة في مجال محدد، بهدف الإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بحقل التخصص، حتى يكون الخريج مؤهلاً تأهيلاً علمياً دقيقاً ويمتلك القاعدة العلمية الرصينة المتكاملة الجوانب التي تمكنه من الأداء المتقن لعمله والإبداع ومواصلة البحث العلمي في مجال تخصصه. وعليه فقد تم استحداث قسم هندسة المساحة الذي يعد احد تخصصات الهندسة المدنية في أيلول عام 1975 وبقي مرتبطاً إداريا بقسم الهندسة المدنية  حتى عام 1977، ثم استقل القسم وعُين الأستاذ فوزي الخالصي رئيسا له آنذاك،  كما اعتمد القسم  في بداية تأسيسه وبشكل واسع على المحاضرين الخارجين من خارج القطر لندرة المتخصصين من العراقيين.

ومنذ ذلك الحين عمل القسم على تحقيق أهدافه في الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل ومتخصصين في هندسة المساحة عموماً. حيث ساهم الخريجون بالعمل في مؤسسات الدولة المتنوعة، والقطاع الخاص في الأعمال الهندسية المتمثلة بالرصد وتوقيع المواقع، وفي أعمال الشبكات الجيودسية وشبكات التسوية، وفي المراقبة الدقيقة للسدود والمنشآت الضخمة، وفي المشاريع الهندسية المتنوعة في التوقيع الدقيق للمواقع وفق الخرائط والمخططات التصميمية خلال التنفيذ وفي التحليل والتصحيح الهندسي واستنباط معلومات الصور الفضائية والجوية، وفي العمل على تحسين إمكانية اتخاذ القرار من خلال إعداد الخرائط بكافة أشكالها وأغراضها ومقاييسها وتوفير المعلومات الخاصة بها.

ان هندسة المساحة او مايعرف عالمياً بهندسة الجيوماتيكس Geomatics هي هندسة المساحة الرقمية أو الهندسة الطبوغرافية الالكترونية سائر فروعها. وهو علم وتقنية تجميع وتحليل وتفسير وتوزيع واستخدام المعلومات المكانية. ويضم داخله مجموعة من التخصصات التي يمكن جمعها معاً بهدف تطوير صورة تفصيلية مفهومة عن العالم الطبيعي ومكاننا به، وهذه التخصصات تشمل : المساحة المستوية، التحسس النائي، النظام العالمي لتحديد المواقع GPS، تكنلوجيا المسح بالليزر، المسح التصويري. والمساحة الجيوديسية، انتاج الخرائط الرقمية الثنائية والثلاثية الابعاد، ونظم المعلومات الجغرافية GIS. كما يشتمل على استخدام الاقمار الصناعية في نواح عديدة مثل الاتصالات واستطلاعات المناخ والبيئة واستكشافات الفضاء والارض واستعمال التقنيات الحديثة والحاسوب وبرمجياته في جمع المعلومات وتحليلها. ويضم هذا التخصص قاعدة عريضة من التخصصات الفرعية التي تنصب في الهندسة المدنية وتطبيقاتها. وهندسة الجيوماتكس تعطي لدارسها معرفة جيولوجية المنطقة من خلال قياس اتجاه خط المنسوب وزاوية واتجاه الميل وسمك ونوع التكوين الصخري من اجل التخطيط الاستراتيجي السليم لتنفيذ المشاريع الهندسية وتحديد مسار الطرق المختلفة وتحديد مواقع المقالع ومشاريع الانفاق وتحديد مواقع الابار وسمك الطبقات الحاوية على الماء وتطوير ظروف الموقع الانشائي والمحافظة على المنشآت الحيوية وإضافة ً إلى تحديد مواقع السدود لخزن المياه.

فالهندسة المساحية هي عَلمٌ في كل علم وتقنيةٌ في كل تقنية، فأستعن أيها المتخصص ببعض تقنياتها لتتحكم اكثر في عاملي الزمان و المكان، زمن جلب المعلومة ومكان وجودها.

فهندسة الجيوماتكس هو باختصار شديد علم متطور باستمرار قائم بحد ذاته يناقش ويبحث المعلومات الحيزية والمساحية والعمرانية بأساليب متقدمة ومتطورة ويرتبط بشكل كبير مع علم المساحة التقليدية فكلاهما يعد شريكا ومكملا للآخر.

ومن هنا جاءت رغبة ادارة القسم واللجنة العلمية فيه الى ضرورة تحديث الاسم التقليدي للقسم من قسم هندسة المساحة الى قسم هندسة الجيوماتكس وذلك بعد ان استكمل القسم باغلب تخصصاته على جميع المقومات النظرية والتقنية التي تؤهله لذلك بعد ان اصبح الاسم التقليدي لا يواكب تخصصاته العلمية بعد المصادقة على التطوير الهائل في مناهجه العلمية مؤخرا. وهو الهدف الذي يسعى القسم لتحقيقه في المستقبل القريب.

تعود اصول تسمية الجيوماتكس الى نهاية الستينات من القرن الماضي حيث قام الباحث الفرنسي (برناردي بيبسون) بإستعمال لفظ الجيوماتكس وهي اسم مركب من:

الـ geo وتعني الارض

الـMatique وتعني الحاسوب والمعلوماتية

يعد تخصص هندسة المساحة والجيوماتكس من اقدم العلوم في تاريخ حضارات الامم والشعوب، وقد تطور هذا العلم تطوراً سريعاً خلال السنوات الماضية بعد أن شاع أستخدام الاقمار الصناعية في نواح عديدة مثل: الاتصالات، واستطلاعات المناخ والبيئة واستكشاف الفضاء والارض، ودخل علم المساحة في خضم ثورة علمية هائلة أساسها استعمال التقنيات الحديثة في جمع المعلومات وتحليلها، وتطويع الحاسوب وبرمجياته والاقمار الصناعية لهذا الغرض، وأدى ذلك كله الى تغير المفهوم التقليدي البسيط لتخصص المساحة من (مساحة المسافات وقياس الارتفاعات والزوايا) باستخدام شريط القياس والثيودولايت الى (علم وتكنلوجيا جمع وتحليل وقياس المعلومات المكانية). واكتسب علم المساحة اسماً جديداً هو علم (الجيوماتكس)، اي (علم المساحة الرقمي بسائر فروعه). واصبح معتمداً على أحدث انظمة التكنلوجيا بتطورها السريع، مواكبا لكل جديد في الحواسيب والاتصالات والالكترونيات وهو تطور لايقف عند حد.

 

1.2    وسائل الحصول على الشهادة الأولية والعليا:

يتم الحصول على الشهادة الأولية بعد تخطي المراحل الدراسية الأربعة المعدة لتنفيذ البرنامج الدراسي من خلال حضور المحاضرات والمشاركة الصفية وإعداد التقارير المختبرية وغيرها والاشتراك في برامج التدريب الصيفي والنجاح في الاختبارات المختلفة التي تجري على مدار العام الدراسي والمصممة لكل برنامج ولكل مادة علمية.

ومما تجدر الإشارة إليه أن عدد الساعات والوحدات المعتمدة للحصول على الشهادات المختلفة في القسم هي كما يلي:

  1. عدد الساعات المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس3345 ساعة.
  2. عدد الوحدات المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس 153وحدة.
  3. عدد الساعات المعتمدة للحصول على شهادة الماجستير 420 ساعة.
  4. عدد الوحدات المعتمدة للحصول على شهادة الماجستير 34  وحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2         الأهداف التعليمية للبرامج:

2.1    رؤيا ورسالة وأهداف القسم:

2.1.1     الـــــرؤيــــــــا

يسعى قسم هندسة المساحة للتميز والابداع والريادة في مجال تخصصه الهندسي والعلمي في العراق والمنطقة ، وبما يلبي متطلبات المجتمع المتجددة والمقترنة بالتطورات العلمية والتكنولوجية السريعة.

2.1.2     الرســـــــالة

المساهمة في ازدهار المجتمع من خلال اعداد مهندسين تطبيقيين وقادة مهنيين وكوادرعلمية بحثية كفوءة و بمستوى متميز من المعرفة والابداع التكنولوجي ، وبما يحقق ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الرصينة المعتمدة عالمياً في المناهج الهندسية والعلمية مع الالتزام بأخلاقيات المهنة الهندسية.

2.1.3     الاهــــــداف

  • إعداد الملاكات الهندسية الفنية والقيادية ذات التميز العلمي والمهني والمتخصصة في مختلف مجالات اعمال هندسة المساحة.
  • إعداد كوادر تقنية فنية كفوءة مؤهلة لتقديم الخدمات العلمية الشاملة والمساهمة في تخطيط وتنفيذ المشاريع الهندسية الكبرى والصغرى.
  • الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة من خلال تحديث المناهج الدراسية وتطويرها بما يخدم العملية التعليمية.
  • بناء قاعدة علمية رصينة لمهندس المساحة تؤهله لمسيرة البحث العلمي من خلال الدراسات العليا (الماجستيروالدكتوراه ).
  • الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل وخدمة المجتمع .
  • الارتقاء بالمستوى العلمي للتدريسيين من خلال إلاشتراك في الدورات التدريبية وحثهم على الاحتكاك العلمي والتطوير الذاتي والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية بما يخدم واقع البلد ومستجدات العصر.
  • العمل على رفد جامعات العراق الاخرى بالملاكات التدريسية والتدريبية في الاختصاص.

علماً بأن رؤيا ورسالة وأهداف القسم معلنة داخل بناية القسم ومنشورة على موقعه الالكتروني ضمن موقع كلية الهندسة / جامعة بغداد بالرابط التالي:    http://www.coeng.uobaghdad.edu.iq/default.aspx

3         محتويات برامج القسم للدراسة الأولية:

3.1    الصف الاول

الرمز الموضوع الفصل الاول الفصل الثاني الوحدات
الساعات الساعات
نظري مناقشة عملي نظري مناقشة عملي
8101SM1 الرياضيات    I 3 1 3 1 6
8102SED الرسم الهندسي 1 2 1 2 2
8103SEM الميكانيك الهندسي 3 1 3 1 6
8104SS1 المساحة I 3 2 2 3 2 2 8
8105SP1 الحاسوب I 2 2 2
8106SAL اللغة العربية 1 1 2
8107SPCE مبادئ الهندسة المدنية 2 2 4
8108SP الفيزياء 2 2 4
8109SEL اللغة الانكليزية 1 1 1 1 2
المجموع 15 6 6 15 6 6 36
  27 27  

 

 

3.2    الصف الثاني

الرمز الموضوع الفصل الاول الفصل الثاني الوحدات
الساعات الساعات
نظري مناقشة عملي نظري مناقشة عملي
8201SM2 الرياضيات II 3 1 3 1 6
8202SDG الهندسة الوصفية 1 1 2 2
8203SEST الاحصاء الهندسي 2 2 4
8204SPF الحريات العامة 1 1 1 1
8204SS2 المساحة II 2 1 2 2 1 2 6
8206SP2 الحاسوب II 2 2 2
8210SCS المسح الكادسترائي 1 1 2 1 1 2 4
8208SMA جبر المصفوفات 2 2
8209SLL قوانين الارض 2 2
8211SEL اللغة الانكليزية 1 1 1 1 2
8212SP1 المسح التصويري I 2 2
8213SST المثلثات الكروية 2 2
المجموع 13 6 8 16 5 6 36
  27 27  

 

 

 

3.3    الصف الثالث

 

الرمز الموضوع الفصل الاول الفصل الثاني الوحدات
الساعات الساعات
نظري مناقشة عملي نظري مناقشة عملي
8301SEA التحليلات الهندسية 2 1 2 1 4
8302SES المسح الهندسي 2 1 2 2 1 2 6
8303SPA الفلك التطبيقي 1 1 2 1 1 2 4
8304SAC تصحيح القياسات 2 1 2 2 1 2 6
8305SP2 المسح التصويري  II 2 1 2 2 1 2 6
8306SC علم الخرائط I 2 1 2 3
8307SRS التحسس النائي 2 2
8308STRW اعداد تقارير فنية 2 2
8309SPM ادارة المشاريع 2 2
8310SEL اللغة الانكليزية 1 1 1 1 2
التدريب الصيفي  
المجموع 14 7 10 14 6 8 37
  31 28  

 

 

 

3.4    الصف الرابع

الرمز الموضوع الفصل الاول الفصل الثاني الوحدات
الساعات الساعات
نظري مناقشة عملي نظري مناقشة عملي
8401ST هندسة المواصلات 2 2 4
8402SG الجيودسي 2 1 2 2 1 2 6
8403SCAD الخرائط المساحية بنظام(CAD) 1 1 2 2
8404SSG المسح باستخدام الاقمار الصناعية 2 2 4
8405SAP المسح التصويري التحليلي 2 1 2 2 1 2 6
8406SMP علم الخرائط II 2 1 2 2 1 2 6
8407SEP المشروع الهندسي 1 2 1 2 4
8409SGIS نظم المعلومات الجغرافية(GIS) 2 2 2 2 6
8410SNM الطرق العددية 2 2
8411 SEL اللغة الانكليزية 1 1 1 1 2
المجموع 15 5 12 16 4 10 42
    32 30  

 

 

 

 

 

 

4         محتويات برامج القسم للدراسات العليا:

4.1    الدراسات العليا / الكورس الاول

الرمز الموضوع الساعات الوحدات
8804SAM Advanced Mathematics 3 3
806SASG Advanced Space Geodesy 2 2
8805SGEI Geoinformatics 2 2
812SAPLS Advanced Photogrammetric and laser Scanning (PLS) 3 3
8802SAST Optimization 2 2
809SEL1 English Language I 2 1
المجموع 14 13

 

4.2    الدراسات العليا / الكورس الثاني

الرمز الموضوع الساعات الوحدات
808SAC Advanced Cartography 3 3
8803SAG Advanced Geodesy 3 3
811SAAC Advanced Adjustment Computation 2 2
8801SO Advanced  Statistic 2 2
807SARS Advanced Remote Sensing 2 2
810SEL2 English Language II 2 1
Methods of Research 2
المجموع 16 13

 

5         مراجعة أهداف البرامج التعليمية:

يتم مراجعة أهداف البرامج التعليمية بشكل دوري في القسم من خلال اجتماعات يعقدها القسم مع السادة التدريسيين حيث أنهم على احتكاك مباشر مع التطورات التي تطرأ على مادة دراسية ما من قبيل تغير معادلات أو معاملات أو جداول …….، وكذلك يتم استطلاع آراء حقل العمل والخريجين الجدد والقدامى بالبرنامج التعليمي من خلال علاقات الكادر التدريسي بهم، ويتم على إثر ذلك تطوير أو تحديث المناهج من خلال تحديث المواد الدراسية ويتم ذلك بنسبة تطوير تصل إلى 20% من قبل التدريسي من دون الرجوع إلى المراجع العليا المختصة بالمناهج كاللجان القطاعية وغيرها، أما إذا فاق التغيير هذه النسبة، أو وجود اقتراحات بإلغاء مادة ما وإحلال أخرى بدلها فيصار إلى إبلاغ اللجنة العلمية في القسم بمثل هذه المقترحات التي تقوم بدورها بدراستها ورفع توصيات بذلك إلى مجلس الكلية، ومن ثم إلى مجلس الجامعة لتدارس المقترحات وإمضاء المناسب منها وتبليغ الجهة المتبنية للمقترحات بالنتائج.

 

6         الهيئة التدريسية والمختبرات والمرافق الأكاديمية:

6.1    الهيئة التدريسية

  1. أ.د.ضياء واجد عبود

التـخـصص : هيدروليك البيئة

المؤهلات العلمية :

  • بكلوريوس هندسة ميكانيكية / كلية الهندسة / جامعة بغداد/1982
  • ماجستير هندسة ميكانيكية /طاقة/كلية الهندسة / جامعة بغداد/ 1984
  • دكتوراه هندسة هيدروليك البيئة / كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية/2005

 

  1. أ.م.د. حاتم خليفة بريسم

التـخـصص : أدراة أنشائية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المدنية / جامعة البصرة /1978
  • ماجستير هندسة مدنية /جامعة بغداد / 1999
  • دكتوراه هندسة مدنية /الجامعة التكنلوجية/ قسم البناء والانشاءات/ 2005

 

  1. أ.م. حسين علوان مهدي عبد الزيادي

التـخـصص : جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1992
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/1996

 

 

  1. أ.م. علاء داوود سلمان

التـخـصص : هندسة بناء وأنشاءات

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة بناء وأنشاءات / الجامعة التكنلوجية /1998
  • ماجستير هندسة بناء وأنشاءات / الجامعة التكنلوجية / 2001

 

 

  1. أ.م. د. ميثم مطشر شرقي

التـخـصص: علم الخرائط الرقمي (كارتوكرافي)

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نيوكاسل/بريطانيا/ 2012

                        

  1. أ.م.د.. عدي ياسين محمد زكي

التـخـصص: جيودسي  / المسح بالاقمار الاصطناعية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نوتنغهام-بريطانيا/ 2012

 

  1. أ.م.د. فنار منصور عبد الفضلي

التـخـصص: المسح التصويري والليزري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نيوكاسل-بريطانيا/ 2012

 

 

 

 

  1. أ.م.د. حسين صباح جابر

التـخـصص : نظم المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 1998

ماجستير هندسة المساحة / جامعة بغداد/ 2007

  1. م. عمر علي ابراهيم

التـخـصص: جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2001
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2005

 

  1. م. افراح مكي دحام

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2003
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2007
  1. م. احمد ظاهر عذاب

التـخـصص : تحسس نائي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1998
  • دبوم عالي مساحة/هندسة بناء وانشاءات/الجامعة التكنلوجيا/1999
  • ماجستير هندسة المساحة /الجامعة لتكنلوجيا/ 2004

 

  1. م. نغم عامر عبد اللطيف

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2005
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2009

 

  1. م. زهراء عزالدين حسين

التـخـصص : جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2005
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2014

 

  1. م. لمى خالد جاسم

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2004
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2011

 

 

  1. م.م رغد هادي حسن

التـخـصص : نظم  المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2006
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2013

 

  1. م.م. ليلى قيس عباس

التـخـصص : نظم المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2006
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2015

 

  1. م.م. مروة محمد بوري

التـخـصص : المسح التصويري والليزري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2007
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2016

6.2    مختبرات القسم

6.2.1     مختبر المسح الارضي

يضم هذا المختبر اجهزة متعددة حيث تسهم هذه الاجهزة الموجودة في تدريب الطلاب على كافة عمليات القياس وكل مايحتاجه مهندس المساحة في حياته العملية, ويمكن تصنيف هذه الاجهزة  كالاتي:-

المجموعة الاولى: الاجهزة البصرية

وتشمل الاجهزة الاكترونية الحديثة لقياس المسافات واجهزة قياس الزوايا والاتجاهات واجهزة قياس المساحات والحجوم

  1. Level (precise level, Digital level, Automatic)
  2. Theodolite (T1,T2)
  3. Total station leica
  4. Total station Topcon

المجموعة الثانية: الاجهزة المرتبطة بالاقمار الصناعية

وتشمل اجهزة GPS بنوعيها المساحي والملاحي والتي تستخدم لتحديد المواقع الارضية وبمختلف معايير الدقة من خلال استلامها الاشارات والموجات التي ترسلها الاقمار الصناعية.

  1. Navigation GPS Garmin
  2. Differential GPS Leica 1200
  3. Differential GPS Topcon GR5

واجهزة اخرى مثل Measuring  wheels, Geodemeter, EDM

 

 

 

 

 

 

 

6.2.2     مختبر المسح التصويري والليزري

يعتبر المسح التصويري والليزري أحد الاعمدة الاساسية والمهمة في اختصاص هندسة المساحة. أذ يهدف هذا الاختصاص الى استحصال معلومات عالية الدقة والموثوقية عن الاجسام والعوارض الارضية ومعالجتها بتقنيات هندسية متطورة لاغراض انتاج الخرائط والنماذج الرقمية الثلاثية الابعاد واستخدامها في العديد من التطبيقات الهندسية والعلمية.

في هذا المختبر يتم تدريب الطلبة على خلق النموذج الرياضي الهندسي للصورة الجوية والارضية واستعمال بيانات المسح الليزري الثلاثية  في انتاج العديد من المنتجات الهندسية بدقة عالية جداً وذلك باستخدام اجهزة حديثة ومتطورة من شركات عالمية متعددة. بالاضافة الى ذلك يتدرب الطالب على اجهزة التحشية الترسيمية ويقوم بقياس الاحداثيات الصورية واجراء عمليات التثليث بالاعتماد على نقاط ضبط ارضي لانتاج خرائط طوبوغرافية وخرائط واجهات المباني والمقاطع الجانبية واستثمارها في تطبيقات متعددة. بالاضافة الى وجود الكاميرا الارضية التقليدية في المختبر ويوجد كذلك كاميرات رقمية حديثة بدقة ووضوح عالية جداً لاغراض تطبيقية دقيقة منها مراقبة المنشآت الضخمة والابنية التراثية ودراسة التشققات والانحرافات فيها لغرض معالجتها.

يحتوي المختبر ايضاً على جهاز ماسح ليزري ليمثل محطة متكاملة من نظام اللايدر الارضي المركب مع الكاميرات الارضية الدقيقة للحصول على بيانات ثلاثية الابعاد وبدقة عالية ووقت قصير جداً.

 

 

 

 

6.2.3     مختبر الحاسبات

يعدمختبر الحاسبات واحد من اهم ثلاث مختبرات للدروس التطبيقية في قسم هندسة المساحة . يحتوي هذا المختبر على ما يقارب اربعين حاسبة الكترونية تعمل بنظام windows نصبت العديد من البرامجيات على هذه الحواسييب  من اهمها: MATLAB ،AutoCAD Land ArcGIS،   فضلا عن اللغات البرمجية المختلفة مثل Visual basic،  Quick Basic والتي تستخدم  لتدريب طلبة المرحلة الاولى و الثانية على كيفية اعداد وتطوير البرامجيات بهذه اللغات المختلفة . يستخدم المختبر ايضا من قبل طلبة المراحل الاخرى للتدريب على حقائب البرامجيات المختلفة في العديد من الدروس العملية مثلCAD ،GIS ،التحسس النائي ،الكارتوكرافي. كما يتم استخدام المختبر ايضا من قبل طلبة المرحلة الرابعة في تنفيذ واعداد مشاريع التخرج ، حيث اصبح بالامكان ربط اجهزة المساحة المختلفة مثل Total station ،GPS بواحد من حواسيب المختبر لنقل المعلومات المكانية على هذه الحواسيب لمعالجتها وانتاج الخرائط الطوبوغرافية بسهولة من خلال استخدام البرامجيات المختصة في هذا المجال. يسعى قسم هندسة المساحة دائما الى تطوير هذا المختبر المهم لما له من دور كبير في تنمية القدرات الهندسية والذهنية لطلبة القسم من خلال تنصيب احدث البرامجيات التي لها علاقة مباشرة باختصاص هندسة المساحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول (6.1)  موجز الهيئة التدريسية لقسم المساحة

الاسم المرتبة نوع الوظيفة الاكاديمية ، T,TT,NTT العمل بوقت كامل او العمل بوقت جزئي اعلى شهادة و الاختصاص المؤسسة التي حصل منها على اعلى شهادة والسنة سنوات الخبرة شهادات الخبرة في مجال التخصص ضمنها  نقابات واشتراكات مستوى النشاط (عالي ، متوسط ، منخفض ، لا يوجد ) في :
الممارسة العملية حكومية / صناعية (من ضمنها استشارات خارجية) الامكانيات الشاملة       ( الخبرة العملية في مجال التخصص) المؤسسة التخصص الاجتماعي البحوث الاستشارات /العمل في المصنع خلال فترة الصيف
ضياء واجد عبود أستاذ T وقت كامل دكتوراه الجامعة المستنصرية 15 سنة 15 سنة جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
حاتم خليفة  بريسم أستاذ مساعد T وقت كامل دكتوراه الجامعة التكنولوجية 15 سنة 15 سنة جامعات +  وزارات الدولة نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
حسين علوان مهدي أستاذ مساعد NTT مبتعث ماجستير جامعة بغداد 10 سنة 15 سنة جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
علاء داوود سلمان أستاذ مساعد NTT وقت كامل ماجستير الجامعة التكنولوجية 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
فنار منصور عبد أستاذ مساعد NTT وقت كامل دكتوراه جامعة نيوكاسل-بريطانيا 2 سنة 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
عدي ياسين زكي مدرس NTT وقت كامل دكتوراه جامعة نوتنغهام-بريطانيا د 10 سنوات 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لايوجد
ميثم مطشر البكري أستاذ مساعد NTT وقت كامل دكتوراه جامعة نيوكاسل-بريطانيا 10 سنوات 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لايوجد
عمر علي إبراهيم مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10 سنة 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
أفراح مكي دحام مدرس NTT مبتعث ماجستير جامعة بغداد 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط عالي لا يوجد
حسين صباح جابر مدرس TT مبتعث ماجستير جامعة بغداد 5 سنوات 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
احمد ظاهر عذاب مدرس NTT مبتعث ماجستير الجامعة التكنولوجية 5   سنوات 10 سنوات جامعات + قطاع خاص +وزارات الدولة نقابة المهندسين متوسط متوسط متوسط
لمى خالد جاسم مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 1سنة 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
زهراء عز الدين حسين مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
ليلى قيس عباس مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
رغد هادي مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
نغم عامر عبد اللطيف مدرس NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد
مروة محمد بوري مدرس مساعد NTT وقت كامل ماجستير جامعة بغداد 10 سنوات جامعات نقابة المهندسين متوسط متوسط لا يوجد

 

ارشادات : يملأ الجدول من قبل كل عضو من اعضاء الهيئة التدريسية حسب البرنامج . استخدم صفحات اضافية في حالة الضرورة . تحديث المعلومات يؤخذ خلال فترة الزيارة . مستوى النشاط يجب ان يعكس المعدل العام خلال السنة التي تسبق الزيارة اضافة الى السنتين السابقتين .

العمود 3 – الترميز:

TT : الترميز: (له خدمة خارج الجامعة)

T : الخدمة ( له خدمة طويلة في المسار التعليمي 15 سنة فما  فوق )

NTT  : لا يوجد مسار للخدمة ( مسار اكاديمي بحت – كله داخل الجامعة )

 

الجدول (2-6)

 

  • التسجيل والتخرج، الميول والاتجاهات

 

الجدول (1-4) ميول الطلبة للتسجيل في قسم هندسة المساحة للسنوات الخمس الماضية

السنوات
2013-2014 2014-2015 2015-2016 2017-2016 2017-2018
طلبة يدرسون بفترة دراسية كاملة (عدد الطلبة المسجلين في سنة القبول) 46 35 31 40 40
طلبة يدرسون بفترة دراسية جزئية لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد
طلبة يدرسون بوقت مكافئ للفترة الدراسية الكاملة لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادةالبكالوريوس)

28 22 28 43 33
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادة الماجستير)

6 7 2 3 0
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادة الدكتوراه)

لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد لايوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول (3-6)

ب- برنامج المتخرجين ( لاخر 25 متخرج حاصل على شهادة الماجستير)

التعريف الرقمي سنة تقديم الطلب الى القسم سنة التخرج الشهادة/ الشهادات السابقة شهادات او رخص حاصل عليها المتخرج الوظيفة الاولية او الحالية/ عنوان العمل الوظيفي او اي عمل اخر ينتسب اليه
1 2007 2010 بكالوريوس هندسة مساحة
2 2007 2010 بكالوريوس هندسة مساحة موظف
3 2007 2010 بكالوريوس هندسة مساحة موظف
4 2008 2011 بكالوريوس هندسة مساحة
5 2008 2011 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
6 2008 2012 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
7 2009 2013 بكالوريوس هندسة مساحة
8 2009 2013 بكالوريوس هندسة مساحة
9 2010 2013 بكالوريوس هندسة مساحة
10 2010 2013 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/جامعة النهرين
11 2010 2013 بكالوريوس هندسة مساحة موظف في امانة بغداد
12 2010 2013 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
13 2011 2014 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
14 2011 2014 بكالوريوس هندسة مساحة موظف
15 2011 2014 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
16 2011 2014 بكالوريوس هندسة مساحة
17 2012 2014 بكالوريوس هندسة مساحة
18 2012 2014 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
19 2012 2014 بكالوريوس هندسة مساحة
20 2013 2015 بكالوريوس هندسة مساحة
21 2013 2015 بكالوريوس هندسة مساحة موظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
22 2014 2017 بكالوريوس هندسة مساحة
23 2014 2017 بكالوريوس هندسة مساحة
24 2014 2017 بكالوريوس هندسة مساحة
25 2014 2017 بكالوريوس هندسة مساحة

 

الجدول (4-6)

ج- برنامج المتخرجين ( لاخر 25 متخرج حاصل على شهادة البكالوريوس)

التعريف الرقمي سنة تقديم الطلب الى القسم سنة التخرج الشهادة/ الشهادات السابقة شهادات او رخص حاصل عليها المتخرج الوظيفة الاولية او الحالية/ عنوان العمل الوظيفي او اي عمل اخر ينتسب اليه
1 2014 2018 اعدادية
2 2014 2018 اعدادية
3 2014 2018 اعدادية
4 2014 2018 اعدادية
5 2014 2018 اعدادية
6 2014 2018 اعدادية
7 2014 2018 اعدادية
8 2014 2018 اعدادية
9 2014 2018 اعدادية
10 2014 2018 اعدادية
11 2014 2018 اعدادية
12 2014 2018 اعدادية
13 2014 2018 إعدادية
14 2014 2018 إعدادية
15 2014 2018 إعدادية
16 2014 2018 إعدادية
17 2014 2018 اعدادية
18 2014 2018 اعدادية
19 2014 2018 اعدادية
20 2014 2018 اعدادية
21 2014 2018 اعدادية
22 2014 2018 اعدادية
23 2014 2018 اعدادية
24 2014 2018 اعدادية
25 2014 2018 اعدادية

 

 

 

 

المعيار (3) : نتائج البرنامج

 

الجدول (5-6) ربط نتائج البرنامج ونتائج (ABET)

نتائج البرنامج نتائج (ABET)    (أ – ز)
أ ب ت ث ح خ ج د ذ ر ز
1  
2
3
4  
5
6
7

 

 

7         برنامج تحسين الجودة

  • معظم التحسينات المخطط لها كانت غامضة وتفتقر الى وجود مؤشرات الاداء الاساسية. لابد من تحديد مؤشرات الاداء الاساسية بوضوح. قليل من المشاركين استخدم هذه المؤشرات بشكل فعال. من امثلة مؤشرات الاداء الاساسية: معدل الطالب عند دخوله الكلية، وتجربة الطالب، ودرجة ارتياحه وقناعته بالتدريس، والسمعة الاكاديمية، والميزانية، وتوظيف الخريجين، والنشاط البحثي.
  • يبدو لنا ان نجاح تنفيذ مشاريع التحسين يرتبط بفعالية اعضاء لجنة ضمان الجودة وليس لكون عملية التحسين عملية مؤسساتية يشارك فيها جميع اعضاء القسم والكلية. تعتقد مجموعة المراجعة ان نجاح جهود تطوير الجودة في العراق سيعتمد على المشاركة الجماعية لكل اعضاء هيئة التدريس، ولا يمكن للتطوير ان يؤدي ثماره بالاعتماد على جهود افراد قليلين او على لجنة محددة فقط. ويجب على المسؤلين في الجامعة والوزارة التركيز على اضفاء الطابع المؤسساتي لعملية ضمان الجودة بحيث لا يسمح لها بالاعتماد على جهود افراد محددين فقط. ولغرض تطوير وتنفيذ خطة لتحسين الجودة تقترح مجموعة المراجعة ان تقوم الكلية بتكوين لجنة واسعة لتحسين الجودة متمثلة من قبل اعضاء هيئة تدريس متمرسين.
  • ان احد التحديات التي تواجه التعليم العالي والمتمثله في حركة ضمان الجودة هو عدم وجود تنوع للمناهج في العراق. المناهج الدراسية للبرامج الهندسية متشابهة والتحكم بها مركزي. تقترح مجموعة المراجعة ان يقوم المسؤولين في الوزارة بوضع خطة يتم من خلالها نقل عملية التحكم بالمناهج الى الجامعات مع وجود عملية اعتماد ومراجعة عامة ومستقلة للتأكد من جودة وسلامة البرامج الاكاديمية.
  • في عدد من التقارير تم توضيح اساليب التدريس والتعليم الا انها لم تضع اي خطة واضحة لتقييم فعالية الاساليب والنهج المستخدمة.
  • لم يتم لنا معرفة فائدة التحول من ناحية تحسين الجودة بالانتقال من النظام السنوي الى النظام الفصلي. لابد ان تكون فوائد لكل تغيير.
  • في بعض الحالات ينظر الى تقييم (امتحان) الطلاب وكأنه تهديد. لم يقدم اي تبرير منطقي لهذا الاعتبار. هناك حاجة للتقييم (الامتحان) لغرض التحسين لانه يوفر ادلة لمنظمات الاعتماد على درجة تحصيل الطالب. الاقسام والكليات مسؤولة عن تقديم ادلة، من بين جهود اخرى، على التحسين المتواصل لمستويات الطلبة. على خطط تحسين الجودة تحديد معايير عالية لجودة التعليم متضمنة طريقة منهجية لجمع وتحليل وتفسير الادلة لتحديد مدى ملائمة اداء الطلبة للتوقعات والمعايير.
  • لا توجد خطط موثقة لمعالجة النقص في اعداد وتوجيه طلبة السنة الاولى
  • لا توجد خطط واضحة لتحسين علاقة الطلبة بالاساتذة
  • يحتاج المشاركون الى تطوير نماذج للنصاب (عبء العمل) لجعله اكثر انصافا وعدالة. وهذا يعني ان اعضاء هيئة التدريس بنصاب منخفض يجب ان يكون لهم نصاب اعلى في البحث العلمي والعمل الاداري
  • هناك حاجة الى معالجة مسألة نقص الموارد. وهنا نعني بالموارد التي من الضرورة توفيرها للتدريس والبحث العلمي
  • تحتاج الجامعات الى وضع نظام يتم من خلاله تقديم الدعم المالي لتغطية التكاليف الاضافية والتي لم يتم تغطيتها في الميزانية الاصلية من قبل الوزارة للمبتعثين من اعضاء هيئة التدريس في اوربا وامريكا
  • في بعض الحالات ظهر وجود عدم فهم للفرق بين مخرجات تعليم الطلبة واهداف البرنامج التربوية. لابد للكليات من كتابة مخرجات تعليم الطلبة لكل مقاس واهداف تربوية لكل برنامج. تتعلق اهداف البرنامج التربوية بقدراتهم بعد التخرج اما مخرجات الطلاب فهي مخرجات او نتائج التعلم خلال اعدادهم الاكاديمي التقارير في العادة لم تعتمد على الادلة والاستنتاجات

 

 

 

 

  1. International society of photogrammetry and laser scanning:

https://www.isprs.org/default.aspx

 

  1. Photogrammetry: Agisoft metashape features:

https://www.agisoft.com/features/professional-edition/

 

  1. Laser scanning research center:

https://laserscanning.fi/

 

  1. Photogrammetry: The best technical softwares in 2020:

file:///F:/BSc%20Projects/2021/2020%20Best%20Photogrammetry%20Software%20(Some%20are%20Free)%20_%20All3DP.html

 

  1. Laser scanning: Cloud compare software

https://www.danielgm.net/cc/

 

  1. Photogrammetry: ISPRS society of cultural heritage (CIPA)

https://www.cipaheritagedocumentation.org/

 

  1. English: Oxford general tests:

https://www.oxfordonlineenglish.com/english-level-test