قسم هندسة المساحة

مقدمة و نبذة مختصرة عن قسم هندسة المساحة
شهدت قاعدة المعرفة العلمية توسعاً وتطوراً تقنيا كبيراً بكافة حقولها، بات معها ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بالتخطيط لتوفير متطلبات استحداث أقسام أو فروع متخصصة في مجال محدد، بهدف الإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بحقل التخصص، حتى يكون الخريج مؤهلاً تأهيلاً علمياً دقيقاً ويمتلك القاعدة العلمية الرصينة المتكاملة الجوانب التي تمكنه من الأداء المتقن لعمله والإبداع ومواصلة البحث العلمي في مجال تخصصه. وعليه فقد تم استحداث قسم هندسة المساحة الذي يعد احد تخصصات الهندسة المدنية في أيلول عام 1975 وبقي مرتبطاًً إداريا بقسم الهندسة المدنية  حتى عام 1977، ثم استقل القسم وعُين الأستاذ فوزي الخالصي رئيسا له آنذاك،  كما اعتمد القسم  في بداية تأسيسه وبشكل واسع على المحاضرين الخارجين من خارج القطر لندرة المتخصصين من العراقيين.
ومنذ ذلك الحين عمل القسم على تحقيق أهدافه في الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل ومتخصصين في هندسة المساحة عموماً. حيث ساهم الخريجون بالعمل في مؤسسات الدولة المتنوعة، والقطاع الخاص في الأعمال الهندسية المتمثلة بالرصد وتوقيع المواقع، وفي أعمال الشبكات الجيودسية وشبكات التسوية، وفي المراقبة الدقيقة للسدود والمنشآت الضخمة، وفي المشاريع الهندسية المتنوعة في التوقيع الدقيق للمواقع وفق الخرائط والمخططات التصميمية خلال التنفيذ وفي التحليل والتصحيح الهندسي واستنباط معلومات الصور الفضائية والجوية، وفي العمل على تحسين إمكانية اتخاذ القرار من خلال إعداد الخرائط بكافة أشكالها وأغراضها ومقاييسها وتوفير المعلومات الخاصة بها.

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

تعنوان النشاط المقترحموعد الانعقاد  مدة الانعقادمكان الانعقادالجهة المنظمةجهات مشاركة ان وجدتالبريد الالكتروني
يومشهرسنة

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة المساحة

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة طالبة الماجستير من قسم هندسة المساحة
تم مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة (سجى محسن خزعل)  في قسم الهندسة المساحة عن البحث الموسوم (اختيار الموقع الامثل لمزارع الطاقة الشمسية باستخدام عملية التحليل الهرمي في بيئة نظم المعلومات الجغرافية، العراق كمنطقة دراسة)   في يوم الخميس  الموافق 25 - 3  - 2021  وبأشراف أ.م.د. ميثم مطشر البكري وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. عدي زكريا جاسم الجامعة التكنولوجية  / قسم الهندسة المدنية                 رئيسا
  • أ.م.د. مصطفى عبد الجليل ابراهيم جامعة بغداد / مركز التخطيط الحضري والاقليمي       عضوا
  • أ.م. يوسف حسين خلف جامعة بغداد  / كلية الهندسة                                  عضوا
  • أ.م.د. ميثم مطشر البكري جامعة بغداد  / كلية الهندسة                                  مشرفا
 تناول البحث دراسة تقييم ملاءمة المواقع لمزارع الطاقة الشمسية في العراق. حيث جمعت الدراسة بين إحدى تقنيات اتخاذ القرار متعددة المعايير (AHP - Analytical Hierarchy Process) وأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) لتقييم الأراضي الملائمة لتنصيب مزارع شمسية واسعة النطاق في العراق. يشار الى ان العراق يستقبل كمية كبيرة من الاشعاع الشمسي مع ضوء الشمس الوافر على مدار العام نظرا لموقعة المتميز ضمن الحزام الشمسي العالمي. في هذه الدراسة، تم تبني العديد من المعايير المناخية والجيومورفولوجية والاقتصادية والبيئية وبعض القيود الإقصائية في عملية النمذجة. علاوة على ذلك، تم دعم المعايير بمشوره الخبراء ومراجعة شاملة للأدبيات السابقة. تم تصميم خوارزمية ملاءمة الأرض باستخدام ArcGIS Model Builder 10.5 مدعومًا بأوزان المعايير والعديد من أدوات التحليل المكاني. أشارت نتائج الخوارزمية إلى أن 28٪ من مجموع أراضي منطقة الدراسة ذات مستوى عالٍ من الملاءمة، و 36٪ من المستوى الجيد، و 23٪ من المستوى المتوسط، و 8٪ من المستوى المنخفض، و 5٪ من الأراضي هي غير مناسب لإنشاء مزارع شمسية. كشفت النتائج الى ان المناطق الجنوبية الشرقية واجزاء من المنطقة الغربية كانت الاوفر حضا لحصاد الطاقة الشمسية. من الجدير بالذكر ان النهج الذي تبنته الدراسة يمكن تكييفه بسهولة لتغطية معايير وأوزان مختلفة من أجل مساعدة المخططين واصحاب القرار في استكشاف المواقع الملائمة لاستثمار المزارع الشمسية في العراق.        
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زهراء سمير ثامر في هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زهراء سمير ثامر في هندسة المساحة إلكترونيا بتاريخ 19/07/2020 والموسومة
'Laser-Based Reverse Engineering For Cultural Heritage Restoration and Preservation'
( استخدام المسح الليزري في الهندسة العكسية لأغراض اعادة وحفظ الارث الثقافي )
وبمشاركة كل من
أ.م.د. حسين علوان مهدي (رئيس اللجنة)
أ.م.د. مصطفى عبد الجليل (عضو لجنة)
أ.م.د. اسماء ثامر ابراهيم (عضو لجنة)
أ.م.د. فنار منصور عبد (مشرف الدراسة)
أ.م.د. محمود ذياب احمد (رئيس قسم هندسة المساحة)
تناولت الدراسة استخدام المسح الليزري في الهندسة العكسية لأغراض الاستعادة الافتراضية للتراث الثقافي. يقدم البحث اجراءات أوتوماتيكية من أجل استعادة الأجزاء التالفة والمفقودة للمصنوعات اليدوية بطريقة مبسطة وايضا يقدم تقييم المنهجية المعتمدة وتكرار الأعمال الفنية التالفة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. تم اختيار العديد من الآثار الثقافية في البحث لإظهار كيف يمكن للطريقة المتبعة أن تستعيد التراث وتحافظ عليه. كما يوضح أيضا كيف يمكن تقليل أعمال الترميم التقليدية المتكررة والشاقة والتي يمكن أن تتسبب في في إلحاق ضرر إضافي بالآثار وتدميرها.
مناقشة رسالة الماجستير في هندسة المساحة عباس شمخي
تمت مناقشة رسالة الماجستير في هندسة المساحة للطالب عباس شمخي الكترونيا بتاريخ 20/07/2020 و الموسومة"The Fusion of Laser Scans and Digital Images for Effective Cultural Heritage Conservation"(تكامل المسوحات الليزرية مع الصور الرقمية لأغراض حفظ الإرث الثقافي)و تكونت لجنة المناقشة من الذوات أ.م.د. محمود ذياب احمد (رئيس اللجنة)أ.م.د. جاسم احمد البغدادي (عضو لجنة)أ.م.د. أمزاحم عبد الكريم علوان (عضو لجنة)أ.م.د. فنار منصور عبد (مشرف الدراسة) تمت في هذه الرسالة دراسة إمكانيات عملية التكامل بدمج المسوحات الليزرية مع الصور الرقمية و فوائدها في حفظ الإرث الحضاري. في هذه العملية تتكامل مرونة و لونية تقنية التصوير مع سرعة و دقة الماسح الليزري. بالإضافة إلى تحسين دقة و مظهر نتائج النمذجة، فإنّ عملية التكامل تقدم حلولاً فعالة لمشاكل تعتبرعائقاً في نمذجة الأجسام و المواقع الأثرية. حيث تضمن ملِىء الفراغات أو الفجوات الحاصلة في البيانات الليزرية، زيادة وضوح التفاصيل للمشهد، تغذية البيانات الليزرية بألوان حقيقية مُستَمدة من الصور و تصحيح مقياس النماذج الفوتوغرامترية.
( دورة تدريبية على جهاز اللفل الالكتروني D503)
 اقام قسم هندسة المساحة في جامعة بغداد دورة تدريبية على جهاز اللفل الالكتروني نوع   D503  في يوم الاحد المصادف 2/2/2020 ولمدة يومين بأشراف المهندس (امجد علي عباس )  من شركة المساحة وكيل Topcon.وقد حضر الدورة نخبة من اساتذة القسم من التدريسيين والتدريسيات والمهندسين والفنيين, هذا حيث تضمنت الدورة جانبين نظري وعملي , حيث تم عرض المفاهيم الاساسية لعملية التسوية  باستخدام التقنية الحديثة وكيفية التعامل مع شاشة المحاكاة الخاصة بالجهاز , اما الجانب العملي فتضمن اجراء قياسات حقلية بواسطة الجهاز المذكور اعلاه وبطريقة مفصلة وبمشاركة جميع المتدربين فيها, علماً ان الجهاز هو احد الاجهزة الحديثة في مختبر المسح الارضي. وقد اغنت هذه الدورة جانبا اساسيا وفعالا في الجانب العملي لقسم هندسة المساحة . 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التحليل المكاني و الزمني لكشف تغيرات استخدامات الاراضي وغطائها باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية)مقدمة من قبل الطالب كرار حاتم فهد في قسم هندسة المساحة كلية الهندسة جامعة بغداد في يوم الاربعاء المصادف 25/12/2019 وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د حسين صباح جابرتألفت لجنة المناقشة أ.م.د ميثم مطشر (رئيسآ) أ.م.د جاسم البغدادي عضوآ و أ.م يوسف الكناني عضوآبعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستيرمستخلص الطالب هو كالاتي :شهدت محافظة بغداد في العقدين الاخيرين تغيرات على مختلف الاصعدة، كالتغيرات البيئية، المناخية و الديموغرافية. قسم كبير من هذه التغيرات قد حدث بشكل مفاجيء و عشوائي مما زاد من صعوبة مراقبتها او التنبوء بها، لذلك تطلبت استخدام تقنيات علمية حديثة لحصرها. واذ تلعب تقنيات التحسس النائي دورا اساسيا في ادارة الموارد الطبيعية و مراقبة التغيرات البيئية، فانها تقدم حلولا ناجعة و سريعة لمراقبة مثل تلك التغيرات و على نطاقات واسعة. الغرض من هذه الدراسة هو فهم و تسليط الضوء على ابرزاصناف الاستغلال و التصنيف الارضيين و رصد تغيراتهم. لقد ادى ازدياد التوسع العمراني في السنوات الاخيرة الى خسائر فادحة في المساحات الخضراء و انحسار المياه الى جانب ازدياد التلوثات البيئية. في هذه الدراسة أختيرت الفترة من 1990 الى 2018 لدراسة التغيرات في الاستغلال و التصنيف الارضيين لمدينة بغداد ولمدة 28 سنة موزعة على اربعة سنوات (1990، 2000، 2010، 2018) من خلال توظيف مرئيات الاقمار الصناعية (LandsatTM وLandsat ETM+ و Landsat 8 OLI) و المستحصلة من موقع (United States Geological Survey). استخدمت تقنية التصنيف الموجه (Supervised Classification) في تقسيم الاستغلال و التصنيف الارضيين من خلال تطبيق (Maximum Likelihood Classifier) و الذي يعتبر مصمما نموذجيا مقارنة بالانواع الاخرى المبنية على مبدأ الاحتمالية الاحصائية. لقد ادى تطبيق التوجيه المصنف في مرحلة المعالجة الى وضع استغلال و غطاء الاراضي في خمسة اصناف هي: الاراضي الحضرية، النباتات، المياه، التربة، و الاراضي الرطبة. حيث اظهرت النتائج انخفاض في نسبة المياه من 1.8% الى 0.8% خلال فترة الدراسة و هناك زيادة مضطردة في المساحات الحضري حيث بلغت من 6.79% الى 12.33%. كذلك اراضي التربة قد ازادت من 21.46% الى  30.96%، في حين تقلصت الاراضي الزراعية من 17.46% الى 11.53 % خلال فترة الدراسة. كما في الاراضي الزراعية، فان الاراضي الرطبة انحسرت من 50.30% الى 44.38%. ان تقييم الدقة المستحصلة لطريقة التصنيف المعتمدة  كانت 83%, 82%, 83% و 82% بالتوالي لسنوات الدراسة الاربعة. 
حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا في قسم هندسة المساحة
 ضمن الفعاليات والنشاطات العلمية لقسم هندسة المساحة, أقام القسم حلقته النقاشية الاولى لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) المستمرين في مرحلة البحث وبرعاية السيد رئيس القسم أ.م.د محمود ذياب احمد في يوم الاثنين المصادف 13-1-2020 في قاعة البيروني في القسم. حيث حضر الجلسة نخبة من اساتذة القسم من ذوي الاختصاصات المختلفة اضافة الى طلبة القسم في المراحل المختلفة , وعرض خلالها الطلبة ملخصات البحوث والية العمل في جانبيه النظري والعملي المعمول به حاليا والمقترح اتمامه في المستقبل. هذا حيث تم طرح الكثير من الآراء والمقترحات العلمية والعملية وابداء نقاط القوة والضعف لكل البحوث المعروضة وبشكل تفاعلي بين الاساتذة المناقشين والطلبة يهدف الى توجيه الطلبة وارشادهم في سياق يغني البحوث المعروضة في كل الجوانب. وختمت الجلسة بجملة من التوصيات التي اعطت دعما علميا ومعنويا للطلبة وعززت التواصل بينهما. 
دورة بعنوان: ( دورة تدريبية على جهاز تحديد المواقع العالمي GPS) في قسم هندسة المساحة
 اقام قسم هندسة المساحة في جامعة بغداد دورة تدريبية على جهاز تحديد المواقع العالمي نوع  (Viva Leica GPS) في يوم الاحد المصادف 29/12/2019 ولمدة يومين بأشراف المهندس (عدنان سوير ابراهيم ) مدير شركة السدوف / وكيل شركة لايكا, والمهندس نذير كريم محسن.وقد حضر الدورة نخبة من اساتذة القسم من التدريسيين والتدريسيات والمهندسين والفنيين, هذا حيث تضمنت الدورة جانبين نظري وعملي , حيث تم عرض المفاهيم الاساسية لنظام الملاحة العالمي GPS وآلية الرصد فيه باستخدام برنامج محاكاة على لوحة العرض في مختبر الحاسبات في قسم هندسة المساحة , اما الجانب العملي فتضمن اجراء قياسات حقلية بواسطة الجهاز المذكوراعلاه وبطريقة مفصلة وبمشاركة جميع المتدربين فيها. وقد اغنت هذه الدورة جانبا اساسيا وفعالا في الاختصاص الدقيق لقسم هندسة المساحة وهو المسح بالاقمار الصناعية التي يعتبر احد الاختصاصات النادرة والمهمة في الاونة الاخيرة.
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستيرالمقدمة من قبل الطالب (عبد الرضا عبد الكاظم خنيفس) في قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد والموسومة "تقييم حالة سطح الطريق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (دراسة حالة : كربلاء / العراق)" في يوم الاحد الموافق 1/12/2019 في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة  وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د ميثم مطشر البكري وتألفت لجنة المناقشة من :أ.سعد عيسى سرسم (رئيسا)أ.م.د.حسين صباح جابر(عضوا)م.د. رائد رحمن عدنان المحنة (عضوا)بعد مناقشة اللجنة للطالب في محتويات الرسالة قررت منح الطالب شهادة الماجستير.مستخلص بحث الطالب :نظام تقييم حالة سطح الرصفة للطرق هو نظام تطبيقي يستخدم البيانات الموجودة من قاعدة بيانات نظام ادارة الطرق لرصد وتحليل اداء الطرق الحالي ، وكذلك لتقدير احتياجات الصيانة والتأهيل الحالية والمستقبلية. يهدف هذا البحث الى الكشف عن دور تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تعزيز مكونات نظام ادارة رصفات  الطرق من خلال تمثيل نتائج المخرجات من اختبارات التقييم المرئي والجداول والمخططات البيانية وجعلها اكثر قابلية للتفسير من خلال الترميز بالالوان (طبقات لونية).تم اختيار منطقتي دراسة في محافظة كربلاء / العراق : طريق قديم الانشاء طريق كربلاء –رزازة –عين التمر (طريق الحج البري) و طريق حديث الانشاء شارع ميثم التمار حيث بلغ الطول الكلي  لمنطقة الدراسة ( km 16)    .ان عملية جمع البيانات كانت على مرحلتين: المرحلة الاولى شملت المسوحات الحقلية بواسطة جهاز المحطة المتكاملة (Total station) بالاضافة الى جهاز (GPS) لقياس مساحات وابعاد العيوب. المرحلة الثانية هي عملية تجهيز صورة فضائية مصصحة لكل من منطقتي الدراسة  لغرض تحديد العيوب عليها و تاشير اسبقيات الصيانة .تم تقسيم منطقتي الدراسة الى ثلاثة اقسام(A,B,C) حسب طريقة (PAVER) وحساب عدد العينات الكلي وعدد العينات العشوائية المطلوبة. تم اجراء المسح الميداني البصري للتحقق من نوع ومستوى االشدة للعيوب في المقاطع ووحدات العينات المختارة . حيث رصدت نفس العيوب اربع مرات بفترات زمنية مختلفة وهي تشرين الثاني)  2018( وكانون الثاني ( 2019 ( واذار ( 2019 (  والرصدة الاخيرة كانت في حزيران (2019 (. بعدها اجريت حسابات مؤشر حالة الرصيف  (PCI) لوحدات العينة للاقسام الثلاثة  .الجزء الاخيرمن هذا البحث هو أستخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لتكوين قاعدة بيانات شاملة ((Database لكل طبقة من طبقات الاقسام الثلاثة . تم تحديد مناطق الخطورة لكل منطقة دراسة من خلال استخدام الالوان. يمكن لقاعدة البيانات عرض تفاصيل ومعلومات كاملة عن  كل عيب مثل صورة العيب،رقم محطة العيب،احداثيات العيب،نوع العيب،وصف العيب،ومستوى شدة العيب. بينت النتائج ان فرق(PCI ) بين الرصدة الاولى والاخيرة هو (7.9 %)) لمقطع (A) و( 2.6 %) لمقطع (B) و(2.7%)) لمقطع (C) .اسوء مقطع من حيث شدة العيوب  كان (A) حيث  قيمة (PCI) كانت (%42.8( وافضل مقطع هو( (C وقيمة (PCI)هي (%84.4) . ان هذه الطريقة يمكن استخدامها لتحديد اولويات الصيانة وكذلك يمكن ان تقلل الوقت والجهد والكلفة لمتخذي القرار في المؤسسات المعنية .
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:"Positional Accuracy Assessment for Updating Authoritative Geospatial Datasets Based on Open Source Data and Remotely Sensed Images"للطالبة مرفت سلوم جاسم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور عدي ياسين محمد ، اذ تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علاء الدين عبد الرحمن حسن رئيسا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر شرقي  والاستاذ المساعد الدكتور مصطفى عبد الجليل ابراهيم وحصلت الطالبة على تقدير جيد جدا وكان المستخلص كالاتي:ان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الدقة الموقعية الافقية لبيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد والتي تم استخراجها من ثلاثة مصادر بيانات مكانية مختلفة المواصفات كمحاولة لايجاد مصادر بيانات مكانية بديلة فعالة من حيث الكلفة يمكن استخدامها في تحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد بدلا من استخدام طرق المسح الافتراضية المكلفة من حيث المال والوقت والجهد. ان هذه المصادر البديلة التي تم تقيمها في هذه الدراسة هي قاعدة بيانات شبكة الطرق لمدينة بغداد التي يقوم بانتاجها مشروع الشارع المفتوح OpenStreetMap(OSM), بيانات شبكة الطرق التي تم استخراجها من الصورة الجوية التي تمتلك وضوحا مكانيا قدره 0.1m، وبيانات شبكة الطرق التي تم استخراجها من الصورة الفضائية التي تمتلك وضوحا مكانيا قدره 0.5m. تم تقييم هذه المصادر الثلاثة من البيانات المكانية عن طريق مقارنتها مع قاعدة بيانات رسمية  مماثلة لشبكة الطرق في مدينة بغداد تم الحصول عليها من امانة بغداد. تم اختيار منطقتي دراسة في مدينة بغداد من اجل اجراء هذا التقييم وهي جزء من مدينة الاعظمية تبلغ مساحته 17km وجزء من مدينة الكاظمية تبلغ مساحته 12km. بعد استخراج اربعة مجاميع من نقاط تقاطعات الطرق باستخدام برنامج ArcMap من مصادر البيانات الثلاثة المفحوصة : قاعدة بيانات ,OSM الصورة الجوية، الصورة الفضائية وكذلك من قاعدة البيانات الرسمية لامانة بغداد كمجموعة بيانات رسمية.  تم مقارنة مجاميع نقاط التقاطعات الثلاثة المفحوصة مع مجموعة نقاط تقاطعات الطرق التي تم اسخراجها من قاعدة بيانات امانة بغداد عن طريق تطبيق منهجية المعيار الامريكي لتقيم دقة البيانات المكانية US National Standard for Spatial Data Accuracy (NSSDA). بعد تطبيق منهجية المعيار NSSDA وجد ان قيم  الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة الصورة الجوية ، الصورة الفضائية ومجموعة بيانات مشروع OSM كانت 4.974m، 4.943m، و 6.237m على التوالي في منطقة دراسة الاعظمية، في حين كانت قيم الدقة الموقعية الافقية للمصادر الثلاثة المفحوصة 6.624m، 6.359m، و 7.035m على التوالي في منطقة دراسة الكاظمية. ان القيم الناتجة للRMSE   تعتبر قيم كبيرة نسبيا ولايمكن ان تسمح بحدوث التوافق بين مصادر البيانات الثلاثة المفحوصة ومصدر البيانات الرسمي الذي تم الحصول عليه من امانة بغداد كمجموعة بيانات مرجعية. لذلك استنتجت هذه الدراسة ان اي من هذه المصادر المكانية الثلاثة لايمكن استخدامه كمصدر بديل لاكمال وتحديث بيانات شبكة الطرق في مدينة بغداد.     
سفرة علمية من قبل طلاب جامعة ديالى / الهندسة المدنية الى قسم هندسة مساحة
  تشرف قسم هندسة المساحة وكما معهود عليه باستقبال نخبة من طلبة جامعة ديالى / كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية / المرحلة الثانية  وبرفقة نخبة من التدريسيين  ليوم الاربعاء المصادف  24/4/2019 , وذلك ضمن آلية التعاون بين الكليات والجامعات والوزارات الاخرى. حيث تم استقبالهم من قبل رئيس قسم هندسة المساحة الاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب احمد ونخبة من تدريسي القسم وقام الاستاذ المساعد الدكتور حسين علوان بالترحيب واعطاء نبذة مختصرة عن نشأة القسم وتوضيح المناهج الدراسية المعطاة في القسم وعلاقتها بآلية سوق العمل , هذا وقد تم اطلاع الطلبة على احدث الاجهزة والتقنيات والبرامج المستخدمة في مختبرات قسم هندسة المساحة , حيث اطلع الطلبة على آلية تشغيل وعمل نظام الملاحة العالمي الـ(GPS) بنوعيه الدقيق(Geodesy) والمحمول (hand held GPS)   والثيوديلات اضافة الى جهاز اللفل,  واختتمت الزيارة بضيافة   القسم  للزائرين اعلاه. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
      تم في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (طرق انتاج النموذج التضاريسي الرقمي بالاعتماد على المعلومات المجانية) للطالبة (آية محمد حبيب) في يوم السبت المصادف 20/4/2019 في قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة. وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر البكري وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق طارش (رئيساً ) والاستاذ الدكتور  جاسم احمد علي (عضواً)  والاستاذ المساعد الدكتور حسين صباح (عضواً ). المستخلص: يعد إنموذج الارتفاعات الرقمي (DEM) احد الوسائل المهمة والتطبيقات الحديثة ضمن نظم المعلومات الجغرافية (GIS)  لتمثيل التضاريس الارضية  ويتم استخدام انواع مختلفة من البيانات لانتاج DEMs مثل صور الاقمار الصناعية والصور الجوية, المسح الحقلي والميداني, البيانات الجغرافية المكانية المجانية أو المفتوحة. لقد شهد العقدين الاخيرين من الزمن توافر البيانات المكانية المجانية بشكل كبير وواسع على الشبكة العنكبوتية Internet)) و يفضل المختصون هذا النوع من البيانات لأنها متوفرة ومجانية وسهلة الاستخدام.يهدف هذا البحث الى تقييم ومقارنة دقة DEMs المنتجة من البيانات المجانية Google Earth Pro من خلال تقديم منهجية لتقييم طرق انتاج نماذج الارتفاع الرقمية. تم استخدام اربع طرق لانتاج DEMs هي : Kriging, IDW, Spline, Natural neighbor. استخدم هذا البحث برامج مختلفة للتحليل مثل: ArcGIS 10.2, TCX converter & civil 3D 
سفرة علمية الى ملعب الحبيبية الدولي
  اقام قسم هندسة المساحة / جامعة بغداد بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة سفرة علمية لطلبة المرحلة الثانية والاولى الى ملعب الحبيبية الدولي  يوم االثلاثاء المصادف 16/4/2019  وبأشراف مجموعة  من تدريسي القسم وذلك لممارسة الدروس العملية وتطبيقها في الواقع .تم خلال السفرة تعرف الطلاب على المراحل الهندسية لانشاء الملعب من الخلال الشرح الوافي النظري والعملي من قبل تدريسي القسم والمنهدسين المشرفين على العمل الهندسي للملعب  و قيام الطلبة  بعدد من المسوحات الحقلية للملعب باستخدام الاجهزة المساحية منها  جهاز المحطة الكاملة  Total station.
دورة تدريبية في قسم هندسة المساحة
 دورة تدريبية بعنوانTheory and application in GNSS style RTX & RTKشارك الاستاذ عمر علي ابراهيم أحد تدريسيي قسم هندسة المساحة / جامعة بغداد في القاء دورة تدريبية عن انظمة الملاحة و الاقمار الصناعية و طرق الرصد المختلفة في احدى قاعات كلية العلوم / وحدة التحسس النائي في الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2019.تتلخص الدورة بعرض سريع لانماط القياس لاجهزة تحديد المواقع العالمية ثم تفصيل نمط الرصد اللحظي المتتابع RTK من بداية ظهوره في الثمانيات و حتى وقتنا الحاضر و تم التطرق الى انواعه و كيفية الحصول عليه ثم الانتقال الى التقنية الحديثة منه الا و هي الرصد اللحظي المتمدد RTK ثم المقارنة بينهما من حيث النظرية و التطبيق. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:" تحريات التشوهات الأرضية بأستخدام منظومة التموضع العالمية، منطقة الدراسة طهران والكوت “المقدمة من لدن الطالب “ سجاد كريم وناس  “في قسم هندسة المساحة /كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم “الاثنين “المصادف “18/2/2019   ”وقد أشرف على إعداد الرسالة “       الدكتور عدي ياسين محمد زكريا “.وتألفت لجنة المناقشة من: “ د/مأمون عبيد محمد رئيسا، د/أياد عاشور حمزة عضوا، د/حسين علون مهدي عضوا“. بعد مناقشة اللجنة للطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا.تهدف هذا الدراسة الى تقييم الحلول البديلة للبرامج الذكية مثل (BERENSE, GAMIT, GIPSY) و التي توفر دقة عالية وبشكل مجاني. تم استخدام ارصدات المستلمات الارضية للاقمار الصناعية لمدة ثمانِ سنوات لمحطة الرصد (TEHN) الموجودة في طهران ومحطة الرصد (ISKU) الموجودة في مدينة الكوت. تم الحصول على بيانات محطة (TEHN) من موقع (UNAVCO) وبيانات محطة (ISKU) من موقع (NGS) بشكل ملفات رصد يومية. فضلا عن ذلك تم معالجة بيانات تلك المحطات بخدمة المعالجة (CSRS-PPP) و المستندة على خوازمية (PPP) للمعالجة الدقيقة و خدمة (OPUS) المعتمدة على خوازمية المعالجة التفاضلية (DD). ان الغاية من المعالجة بالطرقيتين المذكورتين سالفاً هي للمقارنة بين كفاءة كل تقنية قي مجال تحديد سرعة حركة المحطة الرصدية الناتجة عن حركة الصفائح التكتونية و مراقبة تشوهات القشرة الارضية. من جهة اخرى، استخدمت حلول البرنامج الذكي (GIPSY) المتوفرة على موقع مختبر نيفادا الجيودسي (NGL) لاغراض التحقق من النتائج. جاءت النتائج لتُظهِر ان كل من خدمات المعالجة على الشبكة العنكبوتية (CSRS, OPUS) كفوءة بامتياز في تقدير سرع المحطات الرصدية. فضلا عن ذلك فان (CSRS) ذو دقة عالية في  مراقبة تشوهات القشرة الارضية. 
سفرة علمية من قبل طلاب كلية العلوم الى قسم هندسة مساحة

 

تشرف قسم هندسة المساحة وكما معهود عليه باستقبال نخبة من طلبة كلية العلوم / قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية وبرفقة نخبة من التدريسيين  ليومي الاحد المصادف  17/3/2019 والثلاثاء المصادف 19/3/2019 , وذلك ضمن آلية التعاون بين الكليات والجامعات والوزارات الاخرى. حيث تم تعريف الطلبة على احدث الاجهزة والبرامج المستخدمة في مختبرات قسم هندسة المساحة .

تم اطلاع الطلبة على مختبر المسح التصويري والتعرف على اجهزة التصوير القديمة والحديثة الموجودة في المختبر حيث قام مشرفوا المختبر بالقاء محاضرة تعريفية بهذا الخصوص , فضلا عن زيارة الطلبة لمختبر المسح الارضي والاطلاع على جميع الاجهزة المساحية الموجودة فية من ضمنها اجهزة المحطة الشاملة وجهاز الـ(GPS) (المسح بالاقمار الصناعية)   والثيوديلات فضلا ً عن جهاز اللفل,  وتم تعريف الطلبة على مختبر الحاسبات ونظم المعلومات الجغرافية وقام المشرفين في المختبر بشرح مفصل عن جميع البرامجيات الحديثة المرتبطة بالمساحة وكيفية الاستفادة منها في مواكبة التطور الحالي لاختصاص المساحة من ضمنها برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS   وبرنامج QGIS  

سمنر طلاب الدراسات العليا في قسم هندسة المساحة
في إطار الأنشطة والفعاليات العلمية التي ينفذها قسم هندسة المساحة بكلية الهندسة – جامعة بغداد، أقام القسم و برعاية السيد رئيس القسم أ.م.د. محمود ذياب احمد الحلقة الاولى لسمنرات طلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2018-2019 في يوم الاحد المصادف 10-3-2019 في قاعة البيروني في القسم. حيث قام الطلاب بتقديم عرض توضيحي لمشاريع الماجستير و كيفية تطبيق التقنيات و المعارف المكتسبة خلال المراحل الدراسية بما يخدم تطويرالمجالات العلمية و العملية ومن ثم توضيح للاهداف الرئيسية من هذه المشاريع. وكان جدول السمنرات كالاتي: 1- عباس شمخي 2- زهراء عباس 3- كرار حاتم 4- علاء حنون 5- عبدالرضا عبدالكاظموقد حضر السمنر عدد كبير من اساتذة القسم و طلاب الدراسات العليا و تضمنت السمنرات العديد من التداولات والمناقشات بما يخدم المسيرة العلمية لبحوث الطلبة والوصول للمستوى الذي ترتقي به كلية الهندسة في جامعة بغداد
دورة تدريبية تحت عنوان فحص ومعايرة الخزانات النفطية بتقنيات مساحية مختلفة في قسم هندسة المساحة
اقام قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة جامعة بغداد دورة تدريبية تحت عنوانفحص ومعايرة الخزانات النفطية بتقنيات مساحية مختلفةقدمها الاستاذ عمر علي ابراهيم في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة في العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 12/3/2019 شارك م.عمر علي ابراهيم أحد تدريسيي قسم هندسة المساحة في النشاطات العلمية الاسبوعية التي يقيمها قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة في جامعة بغداد بتقديمه يوم االثلاثاء المصادف 12-3-2019 دورة تدريبية عن كيفية فحص ومعايرة الخزانات النفطية بتقنيات مساحية مختلفة حيث تحدث عن انواع الخزانات النفطية واهمية مراقبتها بين فترة واخرى للحفاظ على البيئة من التلوث الذي قد يحصل نتيجة انفجارها والخسائر المادية المترتبة عليها. واشار الى ان المراقبة الدورية مهمة جدا ولها عدة انواع واهمها تلك التي تختص بالمعايرة والفحص باستخدام التقنيات الحديثة كتقنية المسح الليزري والبرامج والمعدات الخاصة بها ومقارنتها بالطرق التقليدية المتبعة من حيث الدقة والوقت والتكلفة وسرعة اعطاء النتائج. وقد حضر الدورة التدريبية عدد من الاساتذة وطلاب الدراسات العليا والاولية من داخل وخارج القسم للاستفادة من الموضوع.
سفرة علمية الى منطقة القشلة الاثرية
اقام قسم هندسة المساحة سفرة علمية لطلبة المرحلة الرابعة والثالثة الى منطقة القشلة الاثرية يوم الاربعاء المصادف 6/3/2019 نظمها مجموعة من اساتذة القسم وبأشراف الدكتورة فنار منصور عبد. منحت هذه السفرة فرصة مميزة امام الطلبة لممارسة المسوحات الحقلية بشكل مفصل وبشكل يحاكي الجانب النظري الذي يتناوله الطلبة في منهاجهم المحدد اضافة الى تعريف الطلبة على تاريخ المنطقة وساعة القشلة الاثرية. وقد تضمن منهاج السفرة قيام الطلبة بالاستطلاع وتخطيط المنطقة ورصد لبعض المعالم الاثرية منها باستخدام اساليب رصد متنوعة حيث تم استخدام العديد من الأجهزة الحديثة المتطورة مثل جهاز المسح الليزري LASER SCAN والمسح بالاقمار Global position system (GPS) والمسح التصويري بالكاميرات الحديثة عالية الدقة Nikon اضافة الى جهاز المحطة الكاملة Total station.كما تضمنت السفرة فقرات ترفيهية متنوعة خلقت روح التعاون والعمل المشترك بين الطلبة والاساتذة المشرفين على العمل.
يوم كرنفال رياضي خاص بقسم هندسة المساحة
احتفى قسم هندسة المساحة بتجربته الاولى والمميزة وذلك بتخصيص يوم الثلاثاء المصادف 5/3/2019 يوم كرنفال رياضي لممارسة الالعاب والمسابقات الرياضية البدنية والعقلية فيه وبمشاركة كل من طلبة القسم للمراحل الاربعة جنبا الى جنب مع الاساتذة والمنتسبين فيه وذلك على ملاعب كلية الهندسة وبالتنسيق مع شعبة النشاط الرياضي في الكلية انفة الذكر والذي كان لهم دور مميز في انجاح هذا الكرنفال الرياضي من حيث المساهمة في التوجيه والدعم بالمعدات الرياضية الخاصة ببعض الالعاب الرياضية مثل كرات الطائرة واليد والقدم ومضارب التنس وغيرها. فأجريت فيه العاب رياضية عديدة حيث انقسم المشاركين فيه الى عدة مجاميع لممارسة العاب كرة السلة والطائرة وكرة القدم والتنس اضافة الى لعبة الشطرنج وبالتناوب بينهم. حيث كان هذا الكرنفال فرصة كبيرة لتقريب المسافات بين الطلبة والتدريسيين من خلال المشاركة في هذه الالعاب سوية دون تكليف بأجواء ربيعية مميزة يسود فيها روح المرح والتنافس والالفة فلعبت الرياضة دورها المميز في كسر ضغوط العمل اليومية وتجديد النشاط وتذكير جميع المشاركين فيه بجانب مهم يسود عليه الاهمال بسبب روتين العمل والتطبع وهو اهمية ممارسة الرياضة بصورة مستمرة فكان ذلك حافز لهم للتذكير بهذا العنصر الحيوي والمهم الذي اصبح يفتقده الكثير منا. كما طمع جميع المشاركين فيه بإعادة هذة التجربة الرائعة وتعميمها على صعيد الكلية او حتى الجامعة لما لها من اثار ايجابية على الصعيديين النفسي والبدني معا.
 مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المساحة
تم في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تطوير نظام مراقبة اداء الجسور بالاعتماد على تقنيات نظم المعلومات الجغرافية) للطالب (سيف عبدالامير وطن) في يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2019 في قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة. وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتور ميثم مطشر البكري وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ سعد عيسى سرسم  (رئيساً ) والاستاذ المساعد الدكتور حاتم خليفة (عضواً ) والاستاذ المساعد دكتور عدي زكريا جاسم (عضواً). الخلاصة: يعرف نظم المعلومات الجغرافية (GIS) على انه نظام لادارة قواعد البيانات المحوسبة لتراكم البيانات المكانية وتخزينها واسترجاعها وتحليلها وعرضها. يحتوي نظام المعلومات الجغرافية على فئتين واسعتين من المعلومات: البيانات المكانية الجغرافية وبيانت السمة المرجعية. تعرف البيانات المكانية المرجعية جغرافياً بأنها كائنات لها اتجاه وعلاقة في فضاء ثنائي او ثلاثي الابعاد, بينما بيانات السمة هي بيانات نوعية يمكن حسابها للتسجيل والتحليل. يهدف هذا البحث للكشف عن دورة تقنية ال (GIS) في تعزيز مكونات نظام ادارة مراقبة الجسور من خلال تمثيل نتائج المخرجات من اختبارات التقييم المرئي والجداول وجعلها اكثر قابلية للتفسير من خلال الترميز الديناميكي للالوان.لتحقيق هذا الهدف تم اختيار منطقتين للدراسة: جسر قديم الانشاء (جسر القادسية) وجسر حديث الانشاء ( جسر بربوتي). كلا منطقتي الدراسة تقع في مدينة السماوة \ محافظة المثنى \ العراق. ان عملية جمع البيانات كانت بمرحلتين: المرحلى الاولى هي تحضير صور فضائية لكلا منطقتي الدراسة لاجل تمثيل البيانات عليها. المرحلة الثانية هي عملية جمع البيانات من العمل الحقلي بواسطة اجهزة المحطة الكاملة (Total Station) وجهاز التسوية (Levelling). عملية جمع البيانات كانت في اربع فترات مختلفة بالسنة اي انه كل رصدة تفصل بينهما فترة زمنية تقدر ب 90 يوماً. تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية  للتحليل الاحصائي  لكل الاختلافات بين المناسيب المحسوبة وتمثيلها لونياً, كما تم استخدام برنامج الاكسل لتحليل نفس الداتا ولكن بالطريقة الترسمية.الفصل الاول يمثل مقدمة عن الجسور والمشاكل التي تعاني منها الجسور وكيفية مراقبتها , كما يتضمن اهداف الدراسة وميثودولوجية الدراسة وكيفية حلول هذه المشاكل بواسطة نظم المعلومات الجغرافية . الفصل الثاني يمثل مجموعة من الدراسات السابقة عن الدراسة , كما يتضمن التصدعات الموجودة لكل منطقة دراسة. الفصل الثالث يتضمن معلومات عامة عن قاعدة البيانات الشاملة (الجيوداتابيس) كما يتضمن تركيبها وعناصرها وميزات استخدامها. الفصل الرابع يتضمن طريققة العمل وجمع البيانات , كما يتضمن منطقتي الدراسة وتفاصيل العمل الحقلي. الفصل الخامس يتضمن مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها من عملية التحليل الجيو احصائي , كما يتضمن مناقشة نتائج الطريقة الترسيمية , قاعدة البيانات الشاملة (الجيوداتابيس) , ونتائج استخدام الاداة (Hyperlink). الفصل السادس يتضمن اهم النتائج التي توصلنا اليها في الدراسة , كما يتضمن بعض التوصيات للدراسات المستقبلة. 
رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة
تمت مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة“Simulation of River Water Flow Based on Digital Elevation Model Construction”المقدمة من قبل الطالبة "شهد أنيس يونس" في قسم هندسة المساحة/كلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم 6/12/2018 وقد أشرف على أعداد الرسالة أ.م.د.ميثم مطشر شرقي و تألفت لجنة المناقشة من أ.د. ضياء واجد عبود رئيسا و أ.م.د.مزاحم عبدالكريم علوان عضوا و أ.م.د.خميس نبع صافي عضوا. بعد مناقشة اللجنة للطالبة المذكورة اعلاه في محتويات الرسالة, قررت أللجنة منح الطالبة شهادة ألماجستير بدرجة أمتياز.ملخص البحث كالأتي:يهدف هذا البحث الى بناء نموذج ارتفاع رقمي او سطح ثلاثي الابعاد لدراسة واقع حال مجموعة من الانهار. تتكون منطقة الدراسة من الانهر الرئيسية المتفرعه من شط العرب داخل مدينة البصرة/ العرق. تتضمن المرحلة الاولى جمع البيانات والمسوحات الحقلية لاحداثيات ومناسيب القاع والضفاف لكل نهر. ومن ثم سيتم اعتماد نموذج الارتفاع الرقمي في بناء نموذج عددي لجريان غير ثابت لمحاكاة واقع حال هيدروديناميكية الجريان وتدفق المياه داخل الانهر والتنبؤ بسلوكها الحالي باستخدام برنامج (HEC-RAS), ليتم من خلال نتائج المحاكاة تحديد مناطق الضعف او المقاطع العرضية التي تحدث خللا وتؤثر او تعيق تدفق المياه داخل مجرى الانهر, كذلك ليتم تحديد مناطق الترسيب وتجمع النفايات الصلبة التي يرتفع فيها منسوب القاع عن منسوب المياه مسببا انقطاع الدورة المائية في بعض اجزاء النهر.تشمل المرحلة الثانية الاعتماد على نتائج المحاكاة في اعادة تصميم مجرى الانهر بمناسيب وانحدارات ومقاطع طولية وعرضية (بناء نموذج تصميمي جديد) وفق معايير تصميمية يمكن من خلالها استعادة التدفق الطبيعي للنهر دون ان تنقطع الدورة المائية في اي جزء من اجزاء النهر وبمناسيب تتوافق مع اعلى وادنى منسوب للمد والجزر. بعد ذلك, سيتم اختبار النموذج التصميمي الجديد ببرنامج المحاكاة (HEC-RAS) للتحقق من قدرته وفاعليته في تحقيق اهداف البحث. 
سفرة علمية من قبل طلبة كلية الزراعة الى قسم هندسة المساحة
 تشرف قسم هندسة المساحة وكما معهود عليه باستقبال نخبة من طلبة كلية الزراعة بإدارة الاستاذ الفاضل (رياض خير الدين عبد اللطيف ) مدرس مادة المساحة في كلية الزراعة ليومي الاربعاء المصادف  16/1/2019 والاثنين المصادف 21/1/2019 , وذلك ضمن آلية التعاون بين الكليات والجامعات والوزارات الاخرى. حيث تم تعريف الطلبة على احدث الاجهزة والبرامج المستخدمة في مختبرات قسم هندسة المساحة . هذا حيث تم اطلاع الطلبة على مختبر المسح التصويري والتعرف على اجهزة التصوير التقليدية والحديثة المستخدمة في المختبر حيث قام مشرفو المختبر بإلقاء محاضرة تعريفية وبشكل مفصل عن الية المسح الفوتوغرافي بفرعيه الارضي والجوي واستعراض المعدات التوضيحية بهذا الخصوص , اضافة الى زيارة الطلبة لمختبر المسح الارضي والاطلاع على جميع الاجهزة المساحية الموجودة فيه من ضمنها اجهزة المحطة الشاملة وجهاز الـ(GPS) (المسح بالأقمار الصناعية)   والثيوديلات اضافة الى جهاز التسوية بنوعيه التقليدي والالكتروني,  علاوة على ذلك قام الطلبة بزيارة مختبر الحاسبات وقام المشرفون في المختبر بشرح مفصل عن جميع البرمجيات الحديثة المرتبطة بالمساحة وكيفية الاستفادة منها في مواكبة التطور الحالي لاختصاص المساحة من ضمنها برنامج نظم المعلومات الجغرافية وبرنامج QGIS  وبرنامج الاوتوكاد. 
ندوة تعريفية لطلاب المرحلة الاولى لقسم هندسة المساحة
  من ضمن فعاليات هندسة المساحة وكما معهود عليه اقام القسم ندوة تعريفية للمرحلة الاولى في يوم الاحد المصادف 9-12-2018 , وقد افتتح الجلسة السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور محمود ذياب بكلمات توجيه   وتشجيع للطلبة الجدد , كما شملت الندوة على عروض فديوية ارشادية للمناهج التدريسية في القسم والتي قام بألقائها نخبة من التدريسيين من بينهم الاستاذ الدكتور حسين علوان تكلم عن اساس علم المساحة وتخصصاته واهمية كل تخصص والمواد الدراسية لكل مرحلة وارتباطها مع بعضها .ثم القت الاستاذة الدكتورة فنار منصور نبذة عن مراحل تطور اختصاص هندسة المساحة و تطبيقاته الحديثة وارتباط هذة التطبيقات مع العلوم الاخرى.  تكلم الاستاذ الدكتور حسين صباح عن اهمية دور نظم المعلومات الجغرافية في كافة التخصصات وتخصص الجيوماتك بصورة خاصة واستخدامه بشكل عملي وتطبيقي على نطاق واسع من قبل المؤسسات الحكومية والاهلية. كما القى المدرس عمر علي ابراهيم محاضرة مختصرة عن التقنيات الحديثة في هندسة المساحة ومدى مواكبة القسم لهذه التقنيات لغرض تخريج طلاب ذو معرفة بالاساليب والاجهزة المساحية الحديثة والمتطورة.وكان هدف الندوة لتعريف الطالب باختصاص هندسة المساحة و الية عمل مهندس المساحة وامكانية توفر سوق العمل المرتبط به, وقد أختتمت اللجنة التحضيرية الندوة بكلمات تعزيزية للطلبة متمنين لهم النجاح الباهر والتقدم كما قامت بأستضافة  الطلبة على مأدبة طعام بسيطة أحتفاءاً بهم.
رئاسة قسم هندسة المساحة
 استلم الاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب احمد رئاسة قسم هندسة المساحة  خلفا للاستاذ الدكتور عدي ياسين زكي محمد .علما ان الدكتور محمود ذياب من مواليد 1974 . حاصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة المدنية عام1996. وحاصل على شهادة الماجستير من نفس القسم والجامعة في عام 2000وحاصل ايضا على شهادة الدكتوراه اختصاص ميكانيك التربه وهندسة الاسس عام  2008 من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة المدنية. ويتميز الدكتور محمود بسيرته الحسنة وعلميته المشهودة حيث انه يشرف على عدد من طلبة الدراسات العليا بالاضافة الى تدريسة لطلاب المراحل الاولية والعليا في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بغداد
المشاركة في مؤتمر دولي في تونس
 شاركت أ.م.د فنار منصور و أ.م.د.حسين صباح  من قسم هندسة المساحة في المؤتمر الدولي الهندسي للعلوم الجيولوجية  Springer CAJG2018 من قبل دار النشر الالمانيةوالذي اقيم للفترة من 12-15/11/2018 في جمهورية تونس وبمشاركة دولية كبيرة ليمثوا جامعة بغداد في هذا المحفل الدولي  Arabian Journal of حيث شارك الاساتذة بالقاء بحثين متخصصين تم قبولهم للنشر في وقائع المؤتمر والتي ستنشر قريبا  في مجلة .Scopus والمدرجة عالميا ضمن مواقع  Geosciences (Impact Factor 0.86): https://youtu.be/nD9lbfpSBRs يمكن الدخول للموقع التالي لمشاهدة ملخص احداث المؤتمر:  
عقد سمنر لطلبة الدراسات العليا (ماجستير) في قسم هندسة المساحة

عقد سمنر لطلبة الدراسات العليا (ماجستير) في قسم هندسة المساحة

تم عقد سمنر ضمن سلسلة الحلقات الدراسية الخاصة بطلبة الدراسات العليا مرحلة البحث في قسم هندسة المساحة وذلك في يومي الاثنين من كل اسبوع  ابتداءا من 23/4/2018 حيث القى فيه كل من الطالبان سجاد كريم وسيف عبد الامير بحثهما امام لفيف من اعضاءالهيئة التدريسية في القسم  وبحضور رئيس قسم هندسة المساحة الاستاذ الدكتور عدي ياسين فضلا عن طلبة الماجستير وقد جرت نقاشات علمية مستفيضة كان لها دور في الارتقاء بالمستوى العلمي والتوجيهي لطلبة الدراسات العليا.

 

الهدف/ التوجيه العلمي للطلبة وتبادل المعلومات وحث الطلبة على سرعة انجاز البحوث ضمن السقف الزمني المحدد.





 

زيارة علمية الى مختبر نظم المعلومات الجغرافية والحاسبات في قسم هندسة المساحة

 

ضمن اطار التعاون العلمي وتبادل الخبرات وكما هو معهود عليه في قسم هندسة المساحة فهو سباق في اسهاماته العلمية ورفد الاختصاصات المناظرة بكل ما هو متطور وحديث في التقانات المساحية. استضاف قسم هندسة المساحة في يوم الاربعاء  المصادف 4/4/2018             طلاب المرحلة الاولى في قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية /كلية العلوم / جامعة بغداد , وقد قام باستقبالهم السادة التدريسسين ذوي الاختصاص حيث تم اطلاعهم على اخر البرمجيات والتقنيات الحديثة المستخمة في علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافيةGIS)) المستخدمة في مختبر نظم المعلومات الجغرافية والحاسبات.

 

الهدف/ التعاون العلمي ومشاركة المعلومات والخبرات بين الاختصاصات المناظرة المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية والاطلاع على كل ماهو حديث من حيث الاجهزة المستخدمة والبرامج المتعلقة بهذا الجانب ومشاركة الافكار وطرح المعوقات في هذا الجانب وامكانية ايجاد الحلول لها بين الطرفين.

 






عقد حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا (ماجستير) في قسم هندسة المساحة للفصل الدراسي الثاني 2017-2018

 

بدأ قسم هندسة المساحة بعقد سلسلة الحلقات الدراسية الخاصة بطلبة الدراسات العليا (ماجستر) في مرحلة البحث وذلك ابتداء من يوم الاثنين المصادف 4/4/2018 وقد حضر الحلقات الاستاذ الدكتور عدي ياسين رئيس القسم اضافة الى مقرر الدراسات العليا ولفيف من اعضاءالهيئة التدريسية في القسم فضلا عن طلبة الماجستير وقد جرت نقاشات علمية مستفيضة كان لها دور في الارتقاء بالمستوى العلمي.

 

الهدف/ التوجيه العلمي للطلبة وتبادل المعلومات وحث الطلبة على سرعة انجاز البحوث ضمن السقف الزمني المحدد.






 

سفرة علمية الى قسم هندسة المساحة

 

ضمن اطار التعاون العلمي بين الجامعات العراقية وكما هو معهود قسم هندسة المساحة فهو سباق في اسهاماته العلمية ورفد الاختصاصات المناظرة بكل ما هو متطور وحديث في التقانات المساحية. استضاف قسم هندسة المساحة في يوم الخميس المصادف 15/3/2018             طلبة كل من قسم هندسة الجيوماتكس والبناء والانشاءات /الجامعة التكنلوجيا , وقد قام باستقبالهم السادة التدريسسين ذوي الاختصاص حيث تم اطلاعهم على  الاجهزة المستخدمة في مختبر المسح التصويري والية عملها اضافة الى البرامجيات المستخدمة للمعالجة .

 

الهدف/ التعاون العلمي بين الجامعات والاطلاع على كل ماهو حديث فيما يخص اختصاص المسح التصويري من حيث الاجهزة المستخدمة والبرامج المتعلقة بهذا الجانب ومشاركة الافكار وطرح المعوقات في هذا الجانب وامكانية ايجاد الحلول لها بين الطرفين.




 

الاتفاقيات والتفاهمات التي انجزها قسم هندسة المساحة

 

  1. عقد مشروع مراقبة الانحرافات والتشققات الحاصلة في منارات العتبة الكاظمية المقدسة. تضمن المشروع رصد المنارات باستخدام تقنية المسح التصويري القريب مع مسوحات ارضية دقيقة لاغراض التعيير والمقارنة. رصدت المنارات باستخدام جهاز المسح الليزري لتحديد مقدار الانحرافات واتجاهها وللحصول على نماذج دقيقة ثلاثية الابعاد للمنارات.

 

 

  1. عقود بحثية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) مع الهيئة العامة للمساحة / وزارة الموارد المائية ، حيث يمكن للطالب الاستفادة من الامكانيات المادية للهيئة العامة للمساحة وكما ان الهيئة يمكنها توظيف بحث الطالب ونتائجه لخدمة وتطوير مشاريعها العملية والتطبيقية.

تقرير التقييم الذاتي

قسم هندسة المساحة

كلية الهندسة – جامعة بغداد

 

2018 – 2017

1         المقدمة:

1.1    نبذة تاريخية عن قسم هندسة المساحة

شهدت قاعدة المعرفة العلمية توسعاً وتطوراً تقنيا كبيراً بكافة حقولها، بات معها ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بالتخطيط لتوفير متطلبات استحداث أقسام أو فروع متخصصة في مجال محدد، بهدف الإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بحقل التخصص، حتى يكون الخريج مؤهلاً تأهيلاً علمياً دقيقاً ويمتلك القاعدة العلمية الرصينة المتكاملة الجوانب التي تمكنه من الأداء المتقن لعمله والإبداع ومواصلة البحث العلمي في مجال تخصصه. وعليه فقد تم استحداث قسم هندسة المساحة الذي يعد احد تخصصات الهندسة المدنية في أيلول عام 1975 وبقي مرتبطاً إداريا بقسم الهندسة المدنية  حتى عام 1977، ثم استقل القسم وعُين الأستاذ فوزي الخالصي رئيسا له آنذاك،  كما اعتمد القسم  في بداية تأسيسه وبشكل واسع على المحاضرين الخارجين من خارج القطر لندرة المتخصصين من العراقيين.

ومنذ ذلك الحين عمل القسم على تحقيق أهدافه في الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل ومتخصصين في هندسة المساحة عموماً. حيث ساهم الخريجون بالعمل في مؤسسات الدولة المتنوعة، والقطاع الخاص في الأعمال الهندسية المتمثلة بالرصد وتوقيع المواقع، وفي أعمال الشبكات الجيودسية وشبكات التسوية، وفي المراقبة الدقيقة للسدود والمنشآت الضخمة، وفي المشاريع الهندسية المتنوعة في التوقيع الدقيق للمواقع وفق الخرائط والمخططات التصميمية خلال التنفيذ وفي التحليل والتصحيح الهندسي واستنباط معلومات الصور الفضائية والجوية، وفي العمل على تحسين إمكانية اتخاذ القرار من خلال إعداد الخرائط بكافة أشكالها وأغراضها ومقاييسها وتوفير المعلومات الخاصة بها.

ان هندسة المساحة او مايعرف عالمياً بهندسة الجيوماتيكس Geomatics هي هندسة المساحة الرقمية أو الهندسة الطبوغرافية الالكترونية سائر فروعها. وهو علم وتقنية تجميع وتحليل وتفسير وتوزيع واستخدام المعلومات المكانية. ويضم داخله مجموعة من التخصصات التي يمكن جمعها معاً بهدف تطوير صورة تفصيلية مفهومة عن العالم الطبيعي ومكاننا به، وهذه التخصصات تشمل : المساحة المستوية، التحسس النائي، النظام العالمي لتحديد المواقع GPS، تكنلوجيا المسح بالليزر، المسح التصويري. والمساحة الجيوديسية، انتاج الخرائط الرقمية الثنائية والثلاثية الابعاد، ونظم المعلومات الجغرافية GIS. كما يشتمل على استخدام الاقمار الصناعية في نواح عديدة مثل الاتصالات واستطلاعات المناخ والبيئة واستكشافات الفضاء والارض واستعمال التقنيات الحديثة والحاسوب وبرمجياته في جمع المعلومات وتحليلها. ويضم هذا التخصص قاعدة عريضة من التخصصات الفرعية التي تنصب في الهندسة المدنية وتطبيقاتها. وهندسة الجيوماتكس تعطي لدارسها معرفة جيولوجية المنطقة من خلال قياس اتجاه خط المنسوب وزاوية واتجاه الميل وسمك ونوع التكوين الصخري من اجل التخطيط الاستراتيجي السليم لتنفيذ المشاريع الهندسية وتحديد مسار الطرق المختلفة وتحديد مواقع المقالع ومشاريع الانفاق وتحديد مواقع الابار وسمك الطبقات الحاوية على الماء وتطوير ظروف الموقع الانشائي والمحافظة على المنشآت الحيوية وإضافة ً إلى تحديد مواقع السدود لخزن المياه.

فالهندسة المساحية هي عَلمٌ في كل علم وتقنيةٌ في كل تقنية، فأستعن أيها المتخصص ببعض تقنياتها لتتحكم اكثر في عاملي الزمان و المكان، زمن جلب المعلومة ومكان وجودها.

فهندسة الجيوماتكس هو باختصار شديد علم متطور باستمرار قائم بحد ذاته يناقش ويبحث المعلومات الحيزية والمساحية والعمرانية بأساليب متقدمة ومتطورة ويرتبط بشكل كبير مع علم المساحة التقليدية فكلاهما يعد شريكا ومكملا للآخر.

ومن هنا جاءت رغبة ادارة القسم واللجنة العلمية فيه الى ضرورة تحديث الاسم التقليدي للقسم من قسم هندسة المساحة الى قسم هندسة الجيوماتكس وذلك بعد ان استكمل القسم باغلب تخصصاته على جميع المقومات النظرية والتقنية التي تؤهله لذلك بعد ان اصبح الاسم التقليدي لا يواكب تخصصاته العلمية بعد المصادقة على التطوير الهائل في مناهجه العلمية مؤخرا. وهو الهدف الذي يسعى القسم لتحقيقه في المستقبل القريب.

تعود اصول تسمية الجيوماتكس الى نهاية الستينات من القرن الماضي حيث قام الباحث الفرنسي (برناردي بيبسون) بإستعمال لفظ الجيوماتكس وهي اسم مركب من:

الـ geo وتعني الارض

الـMatique وتعني الحاسوب والمعلوماتية

يعد تخصص هندسة المساحة والجيوماتكس من اقدم العلوم في تاريخ حضارات الامم والشعوب، وقد تطور هذا العلم تطوراً سريعاً خلال السنوات الماضية بعد أن شاع أستخدام الاقمار الصناعية في نواح عديدة مثل: الاتصالات، واستطلاعات المناخ والبيئة واستكشاف الفضاء والارض، ودخل علم المساحة في خضم ثورة علمية هائلة أساسها استعمال التقنيات الحديثة في جمع المعلومات وتحليلها، وتطويع الحاسوب وبرمجياته والاقمار الصناعية لهذا الغرض، وأدى ذلك كله الى تغير المفهوم التقليدي البسيط لتخصص المساحة من (مساحة المسافات وقياس الارتفاعات والزوايا) باستخدام شريط القياس والثيودولايت الى (علم وتكنلوجيا جمع وتحليل وقياس المعلومات المكانية). واكتسب علم المساحة اسماً جديداً هو علم (الجيوماتكس)، اي (علم المساحة الرقمي بسائر فروعه). واصبح معتمداً على أحدث انظمة التكنلوجيا بتطورها السريع، مواكبا لكل جديد في الحواسيب والاتصالات والالكترونيات وهو تطور لايقف عند حد.

 

1.2    وسائل الحصول على الشهادة الأولية والعليا:

يتم الحصول على الشهادة الأولية بعد تخطي المراحل الدراسية الأربعة المعدة لتنفيذ البرنامج الدراسي من خلال حضور المحاضرات والمشاركة الصفية وإعداد التقارير المختبرية وغيرها والاشتراك في برامج التدريب الصيفي والنجاح في الاختبارات المختلفة التي تجري على مدار العام الدراسي والمصممة لكل برنامج ولكل مادة علمية.

ومما تجدر الإشارة إليه أن عدد الساعات والوحدات المعتمدة للحصول على الشهادات المختلفة في القسم هي كما يلي:

  1. عدد الساعات المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس3345 ساعة.
  2. عدد الوحدات المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس 153وحدة.
  3. عدد الساعات المعتمدة للحصول على شهادة الماجستير 420 ساعة.
  4. عدد الوحدات المعتمدة للحصول على شهادة الماجستير 34  وحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2         الأهداف التعليمية للبرامج:

2.1    رؤيا ورسالة وأهداف القسم:

2.1.1     الـــــرؤيــــــــا

يسعى قسم هندسة المساحة للتميز والابداع والريادة في مجال تخصصه الهندسي والعلمي في العراق والمنطقة ، وبما يلبي متطلبات المجتمع المتجددة والمقترنة بالتطورات العلمية والتكنولوجية السريعة.

2.1.2     الرســـــــالة

المساهمة في ازدهار المجتمع من خلال اعداد مهندسين تطبيقيين وقادة مهنيين وكوادرعلمية بحثية كفوءة و بمستوى متميز من المعرفة والابداع التكنولوجي ، وبما يحقق ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الرصينة المعتمدة عالمياً في المناهج الهندسية والعلمية مع الالتزام بأخلاقيات المهنة الهندسية.

2.1.3     الاهــــــداف

  • إعداد الملاكات الهندسية الفنية والقيادية ذات التميز العلمي والمهني والمتخصصة في مختلف مجالات اعمال هندسة المساحة.
  • إعداد كوادر تقنية فنية كفوءة مؤهلة لتقديم الخدمات العلمية الشاملة والمساهمة في تخطيط وتنفيذ المشاريع الهندسية الكبرى والصغرى.
  • الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة من خلال تحديث المناهج الدراسية وتطويرها بما يخدم العملية التعليمية.
  • بناء قاعدة علمية رصينة لمهندس المساحة تؤهله لمسيرة البحث العلمي من خلال الدراسات العليا (الماجستيروالدكتوراه ).
  • الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل وخدمة المجتمع .
  • الارتقاء بالمستوى العلمي للتدريسيين من خلال إلاشتراك في الدورات التدريبية وحثهم على الاحتكاك العلمي والتطوير الذاتي والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية بما يخدم واقع البلد ومستجدات العصر.
  • العمل على رفد جامعات العراق الاخرى بالملاكات التدريسية والتدريبية في الاختصاص.

علماً بأن رؤيا ورسالة وأهداف القسم معلنة داخل بناية القسم ومنشورة على موقعه الالكتروني ضمن موقع كلية الهندسة / جامعة بغداد بالرابط التالي:    http://www.coeng.uobaghdad.edu.iq/default.aspx

3         محتويات برامج القسم للدراسة الأولية:

3.1    الصف الاول

الرمزالموضوعالفصل الاولالفصل الثانيالوحدات
الساعاتالساعات
نظريمناقشةعملينظريمناقشةعملي
8101SM1الرياضيات    I31316
8102SEDالرسم الهندسي12122
8103SEMالميكانيك الهندسي31316
8104SS1المساحة I3223228
8105SP1الحاسوب I222
8106SALاللغة العربية112
8107SPCEمبادئ الهندسة المدنية224
8108SPالفيزياء224
8109SELاللغة الانكليزية11112
المجموع1566156636
 2727 

 

 

3.2    الصف الثاني

الرمزالموضوعالفصل الاولالفصل الثانيالوحدات
الساعاتالساعات
نظريمناقشةعملينظريمناقشةعملي
8201SM2الرياضيات II31316
8202SDGالهندسة الوصفية1122
8203SESTالاحصاء الهندسي224
8204SPFالحريات العامة 1111
8204SS2المساحة II2122126
8206SP2الحاسوب II222
8210SCSالمسح الكادسترائي1121124
8208SMAجبر المصفوفات22
8209SLLقوانين الارض22
8211SELاللغة الانكليزية 11112
8212SP1المسح التصويري I22
8213SSTالمثلثات الكروية22
المجموع1368165636
 2727 

 

 

 

3.3    الصف الثالث

 

الرمزالموضوعالفصل الاولالفصل الثانيالوحدات
الساعاتالساعات
نظريمناقشةعملينظريمناقشةعملي
8301SEAالتحليلات الهندسية21214
8302SESالمسح الهندسي2122126
8303SPAالفلك التطبيقي1121124
8304SACتصحيح القياسات2122126
8305SP2المسح التصويري  II2122126
8306SCعلم الخرائط I2123
8307SRSالتحسس النائي22
8308STRWاعداد تقارير فنية22
8309SPMادارة المشاريع22
8310SELاللغة الانكليزية11112
التدريب الصيفي 
المجموع14710146837
 3128 

 

 

 

3.4    الصف الرابع

الرمزالموضوعالفصل الاولالفصل الثانيالوحدات
الساعاتالساعات
نظريمناقشةعملينظريمناقشةعملي
8401STهندسة المواصلات224
8402SGالجيودسي2122126
8403SCADالخرائط المساحية بنظام(CAD)1122
8404SSGالمسح باستخدام الاقمار الصناعية224
8405SAPالمسح التصويري التحليلي2122126
8406SMPعلم الخرائط II2122126
8407SEPالمشروع الهندسي12124
8409SGISنظم المعلومات الجغرافية(GIS)22226
8410SNMالطرق العددية22
8411 SELاللغة الانكليزية11112
المجموع155121641042
  3230 

 

 

 

 

 

 

4         محتويات برامج القسم للدراسات العليا:

4.1    الدراسات العليا / الكورس الاول

الرمزالموضوعالساعاتالوحدات
8804SAMAdvanced Mathematics33
806SASGAdvanced Space Geodesy22
8805SGEIGeoinformatics22
812SAPLSAdvanced Photogrammetric and laser Scanning (PLS)33
8802SASTOptimization22
809SEL1English Language I21
المجموع1413

 

4.2    الدراسات العليا / الكورس الثاني

الرمزالموضوعالساعاتالوحدات
808SACAdvanced Cartography33
8803SAGAdvanced Geodesy33
811SAACAdvanced Adjustment Computation22
8801SOAdvanced  Statistic22
807SARSAdvanced Remote Sensing22
810SEL2English Language II21
Methods of Research2
المجموع1613

 

5         مراجعة أهداف البرامج التعليمية:

يتم مراجعة أهداف البرامج التعليمية بشكل دوري في القسم من خلال اجتماعات يعقدها القسم مع السادة التدريسيين حيث أنهم على احتكاك مباشر مع التطورات التي تطرأ على مادة دراسية ما من قبيل تغير معادلات أو معاملات أو جداول …….، وكذلك يتم استطلاع آراء حقل العمل والخريجين الجدد والقدامى بالبرنامج التعليمي من خلال علاقات الكادر التدريسي بهم، ويتم على إثر ذلك تطوير أو تحديث المناهج من خلال تحديث المواد الدراسية ويتم ذلك بنسبة تطوير تصل إلى 20% من قبل التدريسي من دون الرجوع إلى المراجع العليا المختصة بالمناهج كاللجان القطاعية وغيرها، أما إذا فاق التغيير هذه النسبة، أو وجود اقتراحات بإلغاء مادة ما وإحلال أخرى بدلها فيصار إلى إبلاغ اللجنة العلمية في القسم بمثل هذه المقترحات التي تقوم بدورها بدراستها ورفع توصيات بذلك إلى مجلس الكلية، ومن ثم إلى مجلس الجامعة لتدارس المقترحات وإمضاء المناسب منها وتبليغ الجهة المتبنية للمقترحات بالنتائج.

 

6         الهيئة التدريسية والمختبرات والمرافق الأكاديمية:

6.1    الهيئة التدريسية

  1. أ.د.ضياء واجد عبود

التـخـصص : هيدروليك البيئة

المؤهلات العلمية :

  • بكلوريوس هندسة ميكانيكية / كلية الهندسة / جامعة بغداد/1982
  • ماجستير هندسة ميكانيكية /طاقة/كلية الهندسة / جامعة بغداد/ 1984
  • دكتوراه هندسة هيدروليك البيئة / كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية/2005

 

  1. أ.م.د. حاتم خليفة بريسم

التـخـصص : أدراة أنشائية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المدنية / جامعة البصرة /1978
  • ماجستير هندسة مدنية /جامعة بغداد / 1999
  • دكتوراه هندسة مدنية /الجامعة التكنلوجية/ قسم البناء والانشاءات/ 2005

 

  1. أ.م. حسين علوان مهدي عبد الزيادي

التـخـصص : جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1992
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/1996

 

 

  1. أ.م. علاء داوود سلمان

التـخـصص : هندسة بناء وأنشاءات

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة بناء وأنشاءات / الجامعة التكنلوجية /1998
  • ماجستير هندسة بناء وأنشاءات / الجامعة التكنلوجية / 2001

 

 

  1. أ.م. د. ميثم مطشر شرقي

التـخـصص: علم الخرائط الرقمي (كارتوكرافي)

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نيوكاسل/بريطانيا/ 2012

                        

  1. أ.م.د.. عدي ياسين محمد زكي

التـخـصص: جيودسي  / المسح بالاقمار الاصطناعية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نوتنغهام-بريطانيا/ 2012

 

  1. أ.م.د. فنار منصور عبد الفضلي

التـخـصص: المسح التصويري والليزري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1999
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2002
  • دكتوراه هندسة المساحة /جامعة نيوكاسل-بريطانيا/ 2012

 

 

 

 

  1. أ.م.د. حسين صباح جابر

التـخـصص : نظم المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 1998

ماجستير هندسة المساحة / جامعة بغداد/ 2007

  1. م. عمر علي ابراهيم

التـخـصص: جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2001
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/2005

 

  1. م. افراح مكي دحام

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2003
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2007
  1. م. احمد ظاهر عذاب

التـخـصص : تحسس نائي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /1998
  • دبوم عالي مساحة/هندسة بناء وانشاءات/الجامعة التكنلوجيا/1999
  • ماجستير هندسة المساحة /الجامعة لتكنلوجيا/ 2004

 

  1. م. نغم عامر عبد اللطيف

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2005
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2009

 

  1. م. زهراء عزالدين حسين

التـخـصص : جيودسي

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2005
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2014

 

  1. م. لمى خالد جاسم

التـخـصص : المسح التصويري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2004
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2011

 

 

  1. م.م رغد هادي حسن

التـخـصص : نظم  المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2006
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2013

 

  1. م.م. ليلى قيس عباس

التـخـصص : نظم المعلومات الجغرافية

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2006
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2015

 

  1. م.م. مروة محمد بوري

التـخـصص : المسح التصويري والليزري

المؤهلات العلمية :

  • بكالوريوس هندسة المساحة / جامعة بغداد /2007
  • ماجستير هندسة المساحة /جامعة بغداد/ 2016

6.2    مختبرات القسم

6.2.1     مختبر المسح الارضي

يضم هذا المختبر اجهزة متعددة حيث تسهم هذه الاجهزة الموجودة في تدريب الطلاب على كافة عمليات القياس وكل مايحتاجه مهندس المساحة في حياته العملية, ويمكن تصنيف هذه الاجهزة  كالاتي:-

المجموعة الاولى: الاجهزة البصرية

وتشمل الاجهزة الاكترونية الحديثة لقياس المسافات واجهزة قياس الزوايا والاتجاهات واجهزة قياس المساحات والحجوم

  1. Level (precise level, Digital level, Automatic)
  2. Theodolite (T1,T2)
  3. Total station leica
  4. Total station Topcon

المجموعة الثانية: الاجهزة المرتبطة بالاقمار الصناعية

وتشمل اجهزة GPS بنوعيها المساحي والملاحي والتي تستخدم لتحديد المواقع الارضية وبمختلف معايير الدقة من خلال استلامها الاشارات والموجات التي ترسلها الاقمار الصناعية.

  1. Navigation GPS Garmin
  2. Differential GPS Leica 1200
  3. Differential GPS Topcon GR5

واجهزة اخرى مثل Measuring  wheels, Geodemeter, EDM

 

 

 

 

 

 

 

6.2.2     مختبر المسح التصويري والليزري

يعتبر المسح التصويري والليزري أحد الاعمدة الاساسية والمهمة في اختصاص هندسة المساحة. أذ يهدف هذا الاختصاص الى استحصال معلومات عالية الدقة والموثوقية عن الاجسام والعوارض الارضية ومعالجتها بتقنيات هندسية متطورة لاغراض انتاج الخرائط والنماذج الرقمية الثلاثية الابعاد واستخدامها في العديد من التطبيقات الهندسية والعلمية.

في هذا المختبر يتم تدريب الطلبة على خلق النموذج الرياضي الهندسي للصورة الجوية والارضية واستعمال بيانات المسح الليزري الثلاثية  في انتاج العديد من المنتجات الهندسية بدقة عالية جداً وذلك باستخدام اجهزة حديثة ومتطورة من شركات عالمية متعددة. بالاضافة الى ذلك يتدرب الطالب على اجهزة التحشية الترسيمية ويقوم بقياس الاحداثيات الصورية واجراء عمليات التثليث بالاعتماد على نقاط ضبط ارضي لانتاج خرائط طوبوغرافية وخرائط واجهات المباني والمقاطع الجانبية واستثمارها في تطبيقات متعددة. بالاضافة الى وجود الكاميرا الارضية التقليدية في المختبر ويوجد كذلك كاميرات رقمية حديثة بدقة ووضوح عالية جداً لاغراض تطبيقية دقيقة منها مراقبة المنشآت الضخمة والابنية التراثية ودراسة التشققات والانحرافات فيها لغرض معالجتها.

يحتوي المختبر ايضاً على جهاز ماسح ليزري ليمثل محطة متكاملة من نظام اللايدر الارضي المركب مع الكاميرات الارضية الدقيقة للحصول على بيانات ثلاثية الابعاد وبدقة عالية ووقت قصير جداً.

 

 

 

 

6.2.3     مختبر الحاسبات

يعدمختبر الحاسبات واحد من اهم ثلاث مختبرات للدروس التطبيقية في قسم هندسة المساحة . يحتوي هذا المختبر على ما يقارب اربعين حاسبة الكترونية تعمل بنظام windows نصبت العديد من البرامجيات على هذه الحواسييب  من اهمها: MATLAB ،AutoCAD Land ArcGIS،   فضلا عن اللغات البرمجية المختلفة مثل Visual basic،  Quick Basic والتي تستخدم  لتدريب طلبة المرحلة الاولى و الثانية على كيفية اعداد وتطوير البرامجيات بهذه اللغات المختلفة . يستخدم المختبر ايضا من قبل طلبة المراحل الاخرى للتدريب على حقائب البرامجيات المختلفة في العديد من الدروس العملية مثلCAD ،GIS ،التحسس النائي ،الكارتوكرافي. كما يتم استخدام المختبر ايضا من قبل طلبة المرحلة الرابعة في تنفيذ واعداد مشاريع التخرج ، حيث اصبح بالامكان ربط اجهزة المساحة المختلفة مثل Total station ،GPS بواحد من حواسيب المختبر لنقل المعلومات المكانية على هذه الحواسيب لمعالجتها وانتاج الخرائط الطوبوغرافية بسهولة من خلال استخدام البرامجيات المختصة في هذا المجال. يسعى قسم هندسة المساحة دائما الى تطوير هذا المختبر المهم لما له من دور كبير في تنمية القدرات الهندسية والذهنية لطلبة القسم من خلال تنصيب احدث البرامجيات التي لها علاقة مباشرة باختصاص هندسة المساحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول (6.1)  موجز الهيئة التدريسية لقسم المساحة

الاسمالمرتبةنوع الوظيفة الاكاديمية ، T,TT,NTTالعمل بوقت كامل او العمل بوقت جزئياعلى شهادة و الاختصاصالمؤسسة التي حصل منها على اعلى شهادة والسنةسنوات الخبرةشهادات الخبرة في مجال التخصص ضمنها  نقابات واشتراكاتمستوى النشاط (عالي ، متوسط ، منخفض ، لا يوجد ) في :
الممارسة العملية حكومية / صناعية (من ضمنها استشارات خارجية)الامكانيات الشاملة       ( الخبرة العملية في مجال التخصص)المؤسسةالتخصص الاجتماعيالبحوثالاستشارات /العمل في المصنع خلال فترة الصيف
ضياء واجد عبود أستاذTوقت كاملدكتوراهالجامعة المستنصرية15 سنة15 سنةجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
حاتم خليفة  بريسمأستاذ مساعدTوقت كاملدكتوراهالجامعة التكنولوجية15 سنة15 سنةجامعات +  وزارات الدولةنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
حسين علوان مهدي أستاذ مساعدNTTمبتعثماجستيرجامعة بغداد10 سنة15 سنةجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
علاء داوود سلمان أستاذ مساعدNTTوقت كاملماجستيرالجامعة التكنولوجية10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
فنار منصور عبد أستاذ مساعدNTTوقت كاملدكتوراهجامعة نيوكاسل-بريطانيا2 سنة10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
عدي ياسين زكي مدرسNTTوقت كاملدكتوراهجامعة نوتنغهام-بريطانيا د10 سنوات10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلايوجد
ميثم مطشر البكري أستاذ مساعدNTTوقت كاملدكتوراهجامعة نيوكاسل-بريطانيا10 سنوات10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلايوجد
عمر علي إبراهيم مدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10 سنة10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
أفراح مكي دحام مدرسNTTمبتعثماجستيرجامعة بغداد10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطعاليلا يوجد
حسين صباح جابر مدرسTTمبتعثماجستيرجامعة بغداد5 سنوات10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
احمد ظاهر عذاب مدرسNTTمبتعثماجستيرالجامعة التكنولوجية5   سنوات10 سنواتجامعات + قطاع خاص +وزارات الدولةنقابة المهندسينمتوسطمتوسطمتوسط
لمى خالد جاسممدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد1سنة10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
زهراء عز الدين حسينمدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
ليلى قيس عباسمدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
رغد هاديمدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
نغم عامر عبد اللطيفمدرسNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد
مروة محمد بوريمدرس مساعدNTTوقت كاملماجستيرجامعة بغداد10 سنواتجامعاتنقابة المهندسينمتوسطمتوسطلا يوجد

 

ارشادات : يملأ الجدول من قبل كل عضو من اعضاء الهيئة التدريسية حسب البرنامج . استخدم صفحات اضافية في حالة الضرورة . تحديث المعلومات يؤخذ خلال فترة الزيارة . مستوى النشاط يجب ان يعكس المعدل العام خلال السنة التي تسبق الزيارة اضافة الى السنتين السابقتين .

العمود 3 – الترميز:

TT : الترميز: (له خدمة خارج الجامعة)

T : الخدمة ( له خدمة طويلة في المسار التعليمي 15 سنة فما  فوق )

NTT  : لا يوجد مسار للخدمة ( مسار اكاديمي بحت – كله داخل الجامعة )

 

الجدول (2-6)

 

  • التسجيل والتخرج، الميول والاتجاهات

 

الجدول (1-4) ميول الطلبة للتسجيل في قسم هندسة المساحة للسنوات الخمس الماضية

السنوات
2013-20142014-20152015-20162017-20162017-2018
طلبة يدرسون بفترة دراسية كاملة (عدد الطلبة المسجلين في سنة القبول)4635314040
طلبة يدرسون بفترة دراسية جزئيةلايوجدلايوجدلايوجدلايوجدلايوجد
طلبة يدرسون بوقت مكافئ للفترة الدراسية الكاملةلايوجدلايوجدلايوجدلايوجدلايوجد
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادةالبكالوريوس)

2822284333
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادة الماجستير)

67230
عدد الطلبة المتخرجين

(شهادة الدكتوراه)

لايوجدلايوجدلايوجدلايوجدلايوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول (3-6)

ب- برنامج المتخرجين ( لاخر 25 متخرج حاصل على شهادة الماجستير)

التعريف الرقميسنة تقديم الطلب الى القسمسنة التخرجالشهادة/ الشهادات السابقةشهادات او رخص حاصل عليها المتخرجالوظيفة الاولية او الحالية/ عنوان العمل الوظيفي او اي عمل اخر ينتسب اليه
120072010بكالوريوس هندسة مساحة
220072010بكالوريوس هندسة مساحةموظف
320072010بكالوريوس هندسة مساحةموظف
420082011بكالوريوس هندسة مساحة
520082011بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
620082012بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
720092013بكالوريوس هندسة مساحة
820092013بكالوريوس هندسة مساحة
920102013بكالوريوس هندسة مساحة
1020102013بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/جامعة النهرين
1120102013بكالوريوس هندسة مساحةموظف في امانة بغداد
1220102013بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
1320112014بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
1420112014بكالوريوس هندسة مساحةموظف
1520112014بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
1620112014بكالوريوس هندسة مساحة
1720122014بكالوريوس هندسة مساحة
1820122014بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
1920122014بكالوريوس هندسة مساحة
2020132015بكالوريوس هندسة مساحة
2120132015بكالوريوس هندسة مساحةموظف وزارة التعليم/ جامعة بغداد
2220142017بكالوريوس هندسة مساحة
2320142017بكالوريوس هندسة مساحة
2420142017بكالوريوس هندسة مساحة
2520142017بكالوريوس هندسة مساحة

 

الجدول (4-6)

ج- برنامج المتخرجين ( لاخر 25 متخرج حاصل على شهادة البكالوريوس)

التعريف الرقميسنة تقديم الطلب الى القسمسنة التخرجالشهادة/ الشهادات السابقةشهادات او رخص حاصل عليها المتخرجالوظيفة الاولية او الحالية/ عنوان العمل الوظيفي او اي عمل اخر ينتسب اليه
120142018اعدادية
220142018اعدادية
320142018اعدادية
420142018اعدادية
520142018اعدادية
620142018اعدادية
720142018اعدادية
820142018اعدادية
920142018اعدادية
1020142018اعدادية
1120142018اعدادية
1220142018اعدادية
1320142018إعدادية
1420142018إعدادية
1520142018إعدادية
1620142018إعدادية
1720142018اعدادية
1820142018اعدادية
1920142018اعدادية
2020142018اعدادية
2120142018اعدادية
2220142018اعدادية
2320142018اعدادية
2420142018اعدادية
2520142018اعدادية

 

 

 

 

المعيار (3) : نتائج البرنامج

 

الجدول (5-6) ربط نتائج البرنامج ونتائج (ABET)

نتائج البرنامجنتائج (ABET)    (أ – ز)
أبتثحخجدذرز
1 
2
3
4 
5
6
7

 

 

7         برنامج تحسين الجودة

  • معظم التحسينات المخطط لها كانت غامضة وتفتقر الى وجود مؤشرات الاداء الاساسية. لابد من تحديد مؤشرات الاداء الاساسية بوضوح. قليل من المشاركين استخدم هذه المؤشرات بشكل فعال. من امثلة مؤشرات الاداء الاساسية: معدل الطالب عند دخوله الكلية، وتجربة الطالب، ودرجة ارتياحه وقناعته بالتدريس، والسمعة الاكاديمية، والميزانية، وتوظيف الخريجين، والنشاط البحثي.
  • يبدو لنا ان نجاح تنفيذ مشاريع التحسين يرتبط بفعالية اعضاء لجنة ضمان الجودة وليس لكون عملية التحسين عملية مؤسساتية يشارك فيها جميع اعضاء القسم والكلية. تعتقد مجموعة المراجعة ان نجاح جهود تطوير الجودة في العراق سيعتمد على المشاركة الجماعية لكل اعضاء هيئة التدريس، ولا يمكن للتطوير ان يؤدي ثماره بالاعتماد على جهود افراد قليلين او على لجنة محددة فقط. ويجب على المسؤلين في الجامعة والوزارة التركيز على اضفاء الطابع المؤسساتي لعملية ضمان الجودة بحيث لا يسمح لها بالاعتماد على جهود افراد محددين فقط. ولغرض تطوير وتنفيذ خطة لتحسين الجودة تقترح مجموعة المراجعة ان تقوم الكلية بتكوين لجنة واسعة لتحسين الجودة متمثلة من قبل اعضاء هيئة تدريس متمرسين.
  • ان احد التحديات التي تواجه التعليم العالي والمتمثله في حركة ضمان الجودة هو عدم وجود تنوع للمناهج في العراق. المناهج الدراسية للبرامج الهندسية متشابهة والتحكم بها مركزي. تقترح مجموعة المراجعة ان يقوم المسؤولين في الوزارة بوضع خطة يتم من خلالها نقل عملية التحكم بالمناهج الى الجامعات مع وجود عملية اعتماد ومراجعة عامة ومستقلة للتأكد من جودة وسلامة البرامج الاكاديمية.
  • في عدد من التقارير تم توضيح اساليب التدريس والتعليم الا انها لم تضع اي خطة واضحة لتقييم فعالية الاساليب والنهج المستخدمة.
  • لم يتم لنا معرفة فائدة التحول من ناحية تحسين الجودة بالانتقال من النظام السنوي الى النظام الفصلي. لابد ان تكون فوائد لكل تغيير.
  • في بعض الحالات ينظر الى تقييم (امتحان) الطلاب وكأنه تهديد. لم يقدم اي تبرير منطقي لهذا الاعتبار. هناك حاجة للتقييم (الامتحان) لغرض التحسين لانه يوفر ادلة لمنظمات الاعتماد على درجة تحصيل الطالب. الاقسام والكليات مسؤولة عن تقديم ادلة، من بين جهود اخرى، على التحسين المتواصل لمستويات الطلبة. على خطط تحسين الجودة تحديد معايير عالية لجودة التعليم متضمنة طريقة منهجية لجمع وتحليل وتفسير الادلة لتحديد مدى ملائمة اداء الطلبة للتوقعات والمعايير.
  • لا توجد خطط موثقة لمعالجة النقص في اعداد وتوجيه طلبة السنة الاولى
  • لا توجد خطط واضحة لتحسين علاقة الطلبة بالاساتذة
  • يحتاج المشاركون الى تطوير نماذج للنصاب (عبء العمل) لجعله اكثر انصافا وعدالة. وهذا يعني ان اعضاء هيئة التدريس بنصاب منخفض يجب ان يكون لهم نصاب اعلى في البحث العلمي والعمل الاداري
  • هناك حاجة الى معالجة مسألة نقص الموارد. وهنا نعني بالموارد التي من الضرورة توفيرها للتدريس والبحث العلمي
  • تحتاج الجامعات الى وضع نظام يتم من خلاله تقديم الدعم المالي لتغطية التكاليف الاضافية والتي لم يتم تغطيتها في الميزانية الاصلية من قبل الوزارة للمبتعثين من اعضاء هيئة التدريس في اوربا وامريكا
  • في بعض الحالات ظهر وجود عدم فهم للفرق بين مخرجات تعليم الطلبة واهداف البرنامج التربوية. لابد للكليات من كتابة مخرجات تعليم الطلبة لكل مقاس واهداف تربوية لكل برنامج. تتعلق اهداف البرنامج التربوية بقدراتهم بعد التخرج اما مخرجات الطلاب فهي مخرجات او نتائج التعلم خلال اعدادهم الاكاديمي التقارير في العادة لم تعتمد على الادلة والاستنتاجات

 

 

 

 

  1. International society of photogrammetry and laser scanning:

https://www.isprs.org/default.aspx

 

  1. Photogrammetry: Agisoft metashape features:

https://www.agisoft.com/features/professional-edition/

 

  1. Laser scanning research center:

https://laserscanning.fi/

 

  1. Photogrammetry: The best technical softwares in 2020:

file:///F:/BSc%20Projects/2021/2020%20Best%20Photogrammetry%20Software%20(Some%20are%20Free)%20_%20All3DP.html

 

  1. Laser scanning: Cloud compare software

https://www.danielgm.net/cc/

 

  1. Photogrammetry: ISPRS society of cultural heritage (CIPA)

https://www.cipaheritagedocumentation.org/

 

  1. English: Oxford general tests:

https://www.oxfordonlineenglish.com/english-level-test