الهندسة الكيمياوية

يعد قسم الهندسة الكيمياوية من الاقسام المهمه في كلية الهندسة – جامعة بغداد نظرا لارتباطه الوثيق بتطوير الصناعة في مختلف المجالات خاصة في مجال الصناعة النفطية والغاز والبتروكيمياويات والصناعة الدوائية والغذائية والبلاستكية والسيراميكية والاسمدة والمنظفات والاصباغ  والبطاريات وعمليات تخليص البيئة من الملوثات ومعالجة المياه …الخ.كما يعد قسم الهندسة الكيمياوية اساسا للدراسة في فروع هندسية اخرى كالهندسة النووية وهندسة الطاقة والهندسة البيئية  والهندسة الوراثية  والهندسة الطبية والكيمياء الاحيائية.وان رسالة القسم تتحدد بأعداد كادر هندسي متخصص ينهض بالحركة العلمية و الصناعية وبجميع مؤسساتها واجهزتها ومناهجها الى مستوى العصر العلمي والفني والتكنولوجي ويجعلهقادر فعلا على تلبية وتغطية جميع احتياجات القطر في هذه المجالاتوتحقيق الانسجام والتكامل بين اهداف الحركة العلمية والمخططات العامة للعراق في المرافق والانشطة الصناعية وتنويع الدراسات والبحوث العلمية العليا.

تأسس قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد سنة 1959 وكان اول قسم في الجامعات العراقية حيث تخرجت أول دورة من المهندسين الكيمياويين عام 1963 وقد القسم  اعتمد في مناهجه على الاختصاصات الاساسية في هذا الحقل والتي تشمل التغييرات الفيزياوية و الكيمياوية التي تصاحب انتقال المادة و الطاقة في العمليات الصناعية. من وقت الى اخر يتدارس مجلس القسم مناهجه لمتابعة التطورات في حقل التطبيقات الصناعية لها واعتمد في مناهجه دائماً الاسس العلمية في هذه الاختصاصات وتطويعها في تطوير التكنولوجيا الكيمياوية الصناعية في القطر والتي كانت الاساس الذي انبعثت منه المفردات المتقدمة للدراسات العليا.

بدأت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية في العام الدراسي 1973-1974 لدراسة ومنح شهادة الماجستير وقد استمرت هذه الدراسة ليومنا هذا وخلال هذه المسيرة الطويلة قام اعضاء الهيئة التدريسية بترصين هذه الدراسة وتطويرها الى المستوى اللائق والمناسب في اتجاه البحوث التطبيقية التي تؤدي الى معالجة المشاكل الصناعية وفي نفس الوقت توسيع الافق العلمية النظرية لحقل الهندسة الكيمياوية. في العام الدراسي 1985 – 1986 أقر القسم فتح الدراسة لدرجة الدكتوراه .يرى قسم الهندسة الكيمياوية أن أهمية الدراسة فيه ناجمة عن أرتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات وبذلك فان من اهداف القسم  رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم. وتشجيع ايفاد البعثات العلمية وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في العراق وادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية كذلك ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم ورفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات،أظافة الى تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

الـــــرؤيــــــــة

يسعى قسم هندسة الكيمياوي للتميز والابداع والريادة في مجال تخصصه الهندسي والعلمي في العراق والمنطقة ، وبما يلبي متطلبات المجتمع المتجددة والمقترنة بالتطورات العلمية والتكنولوجية السريعة.

 

الرســـــــالة

المساهمة في ازدهار المجتمع من خلال اعداد مهندسين تطبيقيين ان اهمية الدراسة فيه ناجمة عن ارتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصناعة النفطية والبتروكيمياوية الفتية في وطننا وقادة مهنيين وكوادرعلمية بحثية كفوءة وبمستوى متميز من المعرفة والابداع التكنولوجي ، وبما يحقق ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وفق المعايير الرصينة المعتمدة عالمياً في المناهج الهندسية والعلمية مع الالتزام بأخلاقيات المهنة الهندسية.

 

الاهــــــداف

1.رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم.

2.تشجيع ايفاد البعثات العلمية وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في القطر.

3.ادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية.

4.ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم.

5.رفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات.

6.اجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية.

7.تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

يتأهل الخريج بعد حصوله على  شهادة البكالوريوس للعمل فيما يلي:

  1. تصميم المعامل والمعدات والاشراف على تنفيذها .
  2. حل المشكلات الصناعية القائمة بطرق حديثة وفاعلة.
  3. البحث العلمي المستمر لمواكبة التطور العالمي.
  4. زيادة الكفاءة الانتاجية لمختلف المعدات.
  5. العمل في دوائر البحث العلمي.

 

Department Head: [email protected]
Department Coordinator: [email protected]
Examination Committee: [email protected]

43استاذ جامعي
211طالب دراسات اولية
87طالب دراسات عليا
7مختبر علمي

توزيع طلبة الدراسات الاولية حسب المراحل

توزيع طلبة الدراسات الاولية بين الجنسين

المجلس الاستشاري الهندسي الصناعي لهيأة البحث والتطوير الصناعي يعقد اجتماعة الدوري للعام الدراسي 2023-2024

عقد المجلس الاستشاري الهندسي الصناعي لهيأة الحث والتطوير الصناعي اجتماعه الدوري للعام الدراسي 2023 – 2024 صباح يوم الاثنين الموافق … المزيد

قسم الهندسة الكيمياوية يناقش تكنولوجيا المساحيق لطلبة الدراسات العليا

ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة، نظم قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان "تكنولوجيا المساحيق" لطلبة الدراسات العليا

مشاركة الهندسة الكيمياوية في ملتقى مشاريع التخرج بجامعة نزوى في سلطنة عمان

في إطار سعي هندسة بغداد  للتميز والابتكار في مجالات الهندسة المستدامة، شارك وفد من قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة في

هندسة بغداد تقيم ورشة عمل عن آثار انتشار آفة المخدرات بين الشباب في المجتمع وتداعياته على طلاب الجامعات 

برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد  وبأشراف رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د أحمد فائق العلوي أقام قسم

ورشة عمل في هندسة بغداد عن اللياقة البدنية وعلاقتها بالصحة النفسية

برعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبد المجيد اقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجية التربوي ضمن سلسلة نشاطاتها وبالتعاون

الكيمياوي يعقد جلستة لمناقشة الاستعداد للامتحانات النهائية

عقد مجلس قسم الهندسة الكيمياوية جلسة استثنائية يوم الإثنين الموافق 29 إبريل 2024  استعداداً للامتحانات النهائية والسعي السنوي. تناول المجلس

مختبر المواد الانشائية

      يسعى مختبر المواد الانشائية الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بالمواد الانشائية. وبالإضافة الى مهام التدريس وانجاز البحوث العلمية يقدم الكادر التدريسي لمختبر المواد الانشائية العديد من الاستشارات الهندسية لوزارات الدولة المختلفة إضافة إلى إقامة الندوات والدورات التدريبية لكوادر تلك الوزارات في مجالات الهندسة المختلفة التي لها علاقة وثيقة بفحوصات المواد الانشائية وتقديم الاستشارات والحلول الهندسية لمختلف المشاكل المتعلقة بالمواد الانشائية و تكنولوجيا الخرسانة.

مختبر ميكانيك التربة

      ان مختبر ميكانيك التربة للدراسات الاولية يتضمن تعليم طلبة الدراسات الاولية الخواص الطبيعية وبعض الخواص الميكانيكية للتربة عن طريق اجراء التجارب المختبرية مثل تجارب تصنيف التربة والانضغاطية والنفاذية ومقاومة القص. يعتمد المختبر في جميع الفحوصات والتجارب المختبرية على المواصفات الامريكية للفحوصات والمواد

ASTM (AMERICAN STANDARDS FOR TESTING AND MATERIALS)

مختبر الصحية

ويضم مجموعة من الاجهزة والعوامل الكيميائية ويختص بأجراء فحوصات المياه والصرف الصحي والتربة. وتتنوع فحوصاته بين الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. طلبته موزعين بين الدراسات الاولية والعليا. يطمح المختبر الى توفير الامكانيات المطلوبة لانجاز التجارب الهندسية باعلى درجات النوعية لغرض ترسيخ مفاهيم مفردات البرنامج الاكاديمي لدى الطلبة .

مختبر الطرق والمواصلات

يقوم مختبر المواصلات في قسم الهندسة المدنية بأجراء الفحوصات المختبرية لمواد الطرق والتي تشمل المزيج القيري، الاسفلت الاسمنتي، الركام، المواد الحبيبية (Subbase Materiel ) وكذلك تربة ما تحت الاساس (Subgrade) وتكون هذه الفحوصات على نوعين الاول منها يمكن تسميته بالفحوصات التقليدية والتي يتم أجراءها من قبل طلبة البكلوريوس (المرحلة الرابعة ) وتشمل فحوصات التصنيف لهذه المواد والتقييم لغرض الاستخدام. اما النوع الثاني فهي فحوصات متقدمة ويتم أجراءها من قبل طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للاغراض البحثية باستخدام أجهزة تخصصية مثل(Pneumatic Repeated Load System)

مختبر مقاومة المواد

      يسعى مختبر مقاومة المواد الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بمقاومة المواد.